حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

تراجيديا «شيخ العرب همّام» في عيون «الجبرتي

كتب محمود عبد الشكور

يشاهد الجمهور في رمضان مسلسل «شيخ العرب همام» الذي يقوم ببطولته النجم «يحيي الفخراني»، وهو العمل التليفزيوني الأول الذي يخصص لشخصية «شيخ العرب الأمير همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن أبو صبيح سيبيه» الرجل الذي حكم أقاليم الصعيد، ومد سلطته علي ولاية جرجا التي كانت تشمل كل الاقاليم من المنيا إلي أسوان، وكان ذلك في سنوات حكم «علي بك الكبير»، والمعروف أن شخصية همام التي تعرف أيضا بهمام الفرشوطي لم تظهر من قبل في مسلسل تليفزيوني إلا في مشاهد قليلة جدا في مسلسل «مارد الجبل» الذي اخرجه نور الدمرداش في السبعينيات من القرن العشرين.

أحب كثيرًا أن أحدثكم عن هذه الشخصية التي اشعلت خيالي في سنوات الطفولة والصبا حيث عشت لسنوات في مدينة فرشوط، وكان أبي رحمه الله يردد صباح مساء موالا شهيرًا يقول:

هياك يا باب هياك

بس ضبتك غيروها

تسعين أوضه وشباك

في تلايلك كسروها

واكتشفت بعد سنوات أن هذه الأبيات قيلت في رثاء قصر الأمير همام في فرشوط الذي اقتحمه محمد بك أبو الدهب ورجاله من أتباع علي بك الكبير بعد انهيار سلطة همام الفرشوطي وذهابه جنوبا إلي اسنا، ثم موته مكمودًا مقهورًا في بلدة تدعي «قمولة» تابعة لمركز قوص، وقرأت أيضا ابياتا أخري موجعة لهذا الموال الذي يرثي ويؤرخ لفترة حكم هذه الشخصية القوية للصعيد فيقول:

قوم يا همّام واسعي وروح ستَّار

وازرع وقوِّت عيالك

«فرشوط» قادت عليك نار

والبيه عدّي وجالك

لكن أجمل وأعظم ما كتب عن هذه الشخصية التي يلعبها «يحيي الفخراني» جاء في الجزء الأول من تاريخ «عبدالرحمن الجبرتي» المسمّي «عجائب الآثار في التراجم والأخبار»، والذي يرسم بورتريها رائعًا للرجل ولعصره ولبدايته ولنهايته، وربما يكون من المناسب قبل أن أنقل لكم عبارات المؤرخ العظيم عن «همّام» أن أقدم موجزًا سريعًا لحياة «شيخ العرب» الذي ولد في عام 1709 ميلادية الموافق 1121 هجرية، وتوفي في السابع من ديسمبر عام 1769 ميلادية، الثامن من شعبان 1183 كان أكبر الأبناء الذكور لوالده الشيخ «يوسف» زعيم قبائل هوّارة التي استقرت في صعيد مصر، في العام 1760 انتهي تنازع المماليك إلي سيطرة «علي بك الكبير» علي منصب «شيخ البلد» واستطاع أن يكون جيشًا مكونًا من 6 آلاف مملوك، وتغلب علي منافسيه الآخرين مثل «عبدالرحمن كتخدا» و«صالح بك شاهين»، ولكنه لم يستطع أن يسيطر علي الصعيد الذي كان يدين بالخضوع لشيخ العرب همّام.

من المنيا إلي أسوان منذ العام 1181 هجرية، ونجح شيخ العرب في تكوين قوة عسكرية من الهوارة والمماليك، وخاض صراعًا مع «محمد بك أبو الدهب» رجل علي بك الكبير حتي ذلك الوقت، ولكن «همام» نجح في أن يعترف له المماليك بحكم الصعيد حتي حدود «برديس» ظل الصراع مستمرًا خاصة بعد استيلاء المماليك الذين يدعمهم «همام» علي «أسيوط» فأرسل علي بك الكبير ثلاثة جيوش استعادتها عام 1183، واستمر الزحف جنوباً للقضاء التام علي «همام» حيث تمت استمالة ابن عمه «إسماعيل أبو عبد الله»، وبسبب ذلك ترك شيخ العرب «فرشوط»، واتجه إلي «اسنا»، ثم مات مقهوراً لانتهاء ملكه، واقتحم أبو الدهب فرشوط وقام بنهبها ولكن «علي بك الكبير» اختار «درويش» الابن الأكبر لهمام ليكون حكاماً لفرشوط، إلا أن الابن «سامر» استخدم سلطانه فتم خلعه، ومات مثل الأشخاص العاديين في القاهرة.

لاشك أننا أمام تراجيديا إنسانية وشخصية غير عادية يقول عنها «عبد الرحمن الجبرتي مسجلاً وفاته عام 1183 هجرية:

ومات الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيل الملكي ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيح بن سيبيه الهواري عظيم بلاد الصعيد، ومن كان خيره وبره يعم القريب والبعيد، وقد جمع فيه من الكمال ما ليس فيه لغيره مثال، تنزل بحرم سعادته قوافل الأسفار، وتلقي عنده عصي التسيار وأخباره غنية عن البيان، مسطرة في صحف الأمكان، منها إنه إذا نزل بساحته الوفود والضيفان تلقاهم الخدم، وأنزلوهم في أماكن معدة لأمثالهم، وأحضروا لهم الاحتياجات واللوازم من السكر وشمع العسل والأواني وغير ذلك من مرتب الأطعمة في الغداء والعشاء والفطور في الصباح والمربيات والحلوي مدة إقامتهم لمن يعرف ولمن لا يعرف، فإن أقاموا علي ذلك شهوراً لا يختل نظامهم، ولا ينقص راتبهم، وإلا قضوا اشغالهم علي اتم مرادهم، وزادهم إكراماً وانصرفوا شاكرين، وإن كان الوافد ممن يرتجي البر والإحسان أكرمه وأعطاه، وبلغه اضعاف ما يترجاه، ومن الناس من كان يذهب إليه في كل سنة ويرجع لكفاية عامه، وهذا شأنه في كل من كان من الناس، وأما إذا كان الوافد عليه من أهل الفضائل أو ذوي البيوت قابله بمزيد من الاحترام، وحياه بجزيل الأنعام، وكان ينعم بالجواري والعبيد والسكر والغلال والتمر والعسل، وإذا ورد عليه إنسان ورآه مرة وغاب سنين ثم نظره وخاطبه عرفه وتذكره ولا ينساه، وحاله فيما ذكر من الضيفان والوافدين والمسترفدين أمر مستمر علي الدوام لا ينقطع أبداً، وكان الفراشون والخدم يهيئون أمر الفطور من طلوع الفجر فلا يغرفون من ذلك إلا ضحوة النهار، ثم يشرعون في أمر الغداء من الضحوة الكبري إلي قريب العصر، ثم يبدأون في أمر العشاء فلا يفرغون من ذلك إلا بعد العشاء وهكذا».

وعنده من الجواري والسراري والمماليك والعبيد شيء كثير، ويطلب في كل سنة دفتر الأرقاء، ويسأل عن مقدار من مات منهم فإن وجده خمسمائة أو أربعمائة استبشر وانشرح وإن وجده ثلثمائة أو أقل أو نحو ذلك اغتم وانقبض خاطره، ورأي أنها ربما كانت في أعظم من ذلك وكان له برسم زراعة قصب السكر وشركه فقط اثنا عشر ألف ثور، وهذا بخلاف المعد للحرث ودراس الغلال وحواصل السكر والتمر بأنواعه والعجوة فشيء لا يعد ولا يحد، وكان الإنسان الغريب إذا رأي شون الغلال من البعد ظنها مزارع مرتفعة لطول مكث الغلال وكثرتها، فينزل عليها ماء المطر، ويختلط بالتراب فتنبت وتصير خضراء كأنها مزرعة».

ويضيف «الجبرتي»: «وكانت له صلات وإغداقات وغلال يرسلها للعلماء وأرباب المظاهر بمصر في كل سنة، وكان ظلا ظليلا بأرض مصر، ولما ارتحل لزيارته شيخنا السيد محمد مرتضي، وعرف فضله أكرمه إكراما كثيرا، وأنعم عليه بغلال وسكر وجوارٍ وعبيد، وكذلك كان فعله مع أمثاله من أهل العلم والمزايا، ولم يزل هذا شأنه حتي ظهر أمر علي بك، وحصل ما تقدم شرحه من وقائعه مع خشاشينه، وذهابه إلي الصعيد، وصلحه مع صالح بك وانضمامه إليه، وكان المترجم صديقا لصالح بك وعشيرته، فأمدهما بالمال والرجال مراعاة لسعي صالح بك حتي تم لهما الأمر،

وغدر «علي بك» بصالح بك، وخرجت رجاله وأتباعه إلي الصعيد، وأعلموه بما أوقعه بهم «علي بك»، فاغتنم علي فقد «صالح بك» غما شديدا، وحمله ذلك علي أن أشار عليهم بذهابهم إلي أسيوط وتملكهم إياها فإنها باب الصعيد، فذهبوا إليها مع جملة من المنافي من مصر والمطرودين كما تقدم، وأمدهم شيخ العرب المترجم حتي ملكوها وأخرجوا من كان بها، واستوحش منه «علي بك» بسبب ذلك، وتابع إرسال التجاريد.. ورغم هزيمة «همام» إلا أنه ظل صفحة فريدة في تاريخ الصعيد وفي حياة مصر المحروسة.

روز اليوسف اليومية في

29/08/2010

 

أخطاء بالجملة في مسلسلات رمضان

كتب نسرين علاء الدين 

تسببت أخطاء الراكورات التي انتشرت بكثرة في رمضان هذا العام في حالة من عدم المصداقية عند المشاهدين خاصة أنها سقطات واضحة بشكل ملحوظ ناتجة عن اهتمام مخرجي هذه الأعمال بالانتهاء من التصوير قبل رمضان للالتحاق بالموسم وبالتالي أغفلوا العديد من التفاصيل الدقيقة.

جاءت البداية من خلال مسلسل «أزواج الحاجة زهرة» عندما قامت غادة عبدالرازق بالقفز من أعلي الأريكة في إحدي المشاهد التي تجمعها بزوجها ماجد «باسم ياخور» رغم كونها حامل، كما تعمدت الظهور بالسبحة في معظم مشاهدها بعد العودة من الحج مع زوجها الأول رغم ارتدائها «للميني جيب» في نفس المشهد. في مفارقة لافتة بالمسلسل الذي ألفه مصطفي محرم ويخرجه محمد النقلي.

كما ظهرت سوزان نجم الدين في مسلسل «امرأة سيئة السمعة» في مشهد القبض عليها بتهمة النصب، حيث ظهرت في تحقيقات النيابة بفردة حلق واحدة وفي المشهد التالي تعمدت وضعت شعرها علي أذنها حتي لا يظهر هذا الخطأ.. المسلسل تأليف محمد مسعود وإخراج خالد بهجت. وفي مسلسل «العار» ظهر مصطفي شعبان في المشهد الذي تشاجر فيه مع أحد الشباب في الملهي الليلي وأدي إلي إصابته في وجهه وعينيه ثم جاء في المشهد الثاني يروي لزوجته تفاصيل الشجار وإذا بالجروح قد تحولت إلي فمه في خطأ واضح للماكياج.. «العار» تأليف أحمد محمد أبوزيد وإخراج شيرين عادل.

أما في مسلسل «أغلي من حياتي» فجاء محمد فؤاد في أحد المشاهد التي ظهر فيها أسفل منزله ليلة وقفة العيد وفي يديه حقائب بها ملابس لأشقائه وفي المشهد التالي بعد أن صعد إلي المنزل إذ بالحقائب قد تغيرت تماما من سوداء إلي بيضاء.. المسلسل تأليف تامر عبدالمنعم وإخراج محمد النجار.

وفي مسلسل «كليوباترا» جاءت جنازة بطليموس والد كليوبترا غير منطقية، حيث لا يوجد بها إلا أربعة أفراد فقط، كما تم وضعه في تابوت خشبي في خطأ تاريخي واضح، حيث لم يكن يحدث ذلك في عهد الفراعنة، بينما كان يتم وضع الميت في ورق بردي يلف جميع جسده.. المسلسل تأليف قمر الزمان علوش وإخراج محمد رمضان.

وفي مسلسل «طوق نجاة» ظهر خطأ فادح في الراكور، حيث تعمد المجاميع من الكومبارس في أكثر من مشهد النظر إلي الكاميرا والابتسام بشكل لافت للنظر مما أفقد العمل مصداقيته.. المسلسل تأليف محمد عزت وإخراج عادل قطب.

أما المسلسلات الصعيدية ومن بينها «قضية صفية» و«الكبير قوي» فمعظم السيدات بها يضعن مانيكير وتاتو في الحاجب ومكياج في شكل يبعد تماما عن مظهر المرأة الصعيدية.

روز اليوسف اليومية في

29/08/2010

 

حنان ترك تنصح خالد يوسف بأن يتقي الله في أفلامه وجرجس فوزي يتهم النقاد بـ«عقدة النقص»

كتب علياء أبوشهبة - اسلام عبد الوهاب - غادة طلعت 

 < شن المخرج هاني جرجس هجوما شديدا علي النقاد وقال "عندهم عقدة نقص وكثير منهم لا يفهم في السينما" قال ذلك في إطار تعليقه علي ما كتب من نقد علي فيلم "أحاسيس" وقال لنضال الأحمدية في برنامج "مع نضال" إن أغلب النقاد صحفيون لم يدرسوا النقد ولم يتمكنوا من العمل في السينما لذلك يعوضهم نقصهم بمهاجمة المبدعين أمثاله.

< هاجمت إيناس الدغيدي في برنامج "الجريئة والمشاغبون" عبير صبري وقالت انها تعاني من الازدواجية وقالت انها غير مقتنعة اصلا بأن الحجاب فرض لذلك لا ترتديه بينما عبير مقتنعة انه فرض ورغم ذلك خلعته، قد ذكرت ذلك رداً علي كلام عبير التي وصفت المجتمع بأنه يعاني من الازدواجية والفصام لأنه يقبل علي مشاهدة الأفلام التي تحوي مشاهد جنسية وتحقق أعلي الايرادات بينما يهاجم من يؤديها علي الشاشة، وقصدت الهجوم الذي تعرضت له بعد عرض فيلم "عصافير النيل،" فقالت لها الدغيدي "بتتهمي المجتمع بالفصام انت عندك فصام".

نفت عبير ما نشر علي الانترنت عن طلبها إعادة مشهد القبلة مع فتحي عبدالوهاب أكثر من مرة، وقالت انها تعرف جيدا من كتب هذا الكلام، فردت ايناس الدغيدي :"ليه لأ؟! ما انت مطلقة و محرومة".

ذكرت الدغيدي عبير صبري لقاءها بها أمام الكعبة عندما قالت لها "لا تشتري الدنيا بالآخرة" فردت إيناس :"وليه ما اخدش الاتنين مع بعض؟!".

< حمل المطرب إيهاب توفيق وسائل الاعلام والجمهور مسئولية تدني حال الأغنية وبرر ذلك بأن القنوات الفضائية تقبل علي عرض الأغاني الخليعة وتعيد عرضها وكذلك الجمهور يسمع الأغاني الهابطة ويقول عنها أنها شعبية بينما هي أغانٍ متدنية.

وعبر إيهاب عن ندمه الشديد علي تصوير أغنيته "أحلي منهم" وأنه يتنكر منها لأنه تورط في تصويرها فهي لا تتفق مع أخلاقه وقال إنه وضع في موقف صعب فلم يتمكن من إلغاء التصوير ووعده فريق العمل بإعادة تسجيل الأغنية وهو ما لم يحدث وقال انها ليست غلطتهم ولكن غلطته أنه قبل بهذا الوضع وخصوصاً أنه قيل له إن الاغاني لكي تذاع علي الفضائيات لا بد أن يكون لها مواصفات خاصة من العري، وهو ما خضع له إيهاب و يندم عليه وسيحاول تعويضه قائلا: "الحسنات يذهبن السيئات".

< اعترفت الفنانة حنان ترك بأنها السبب في فشل زواجها الأول لأنه لا يقبل رجل ان تكون زوجته خارج المنزل بصفة دائمة بحجة الدروس الدينية، وقالت في برنامج "انا" مع الاعلامي عمرو الليثي انها كانت مخطئة لانها اخذت الدين علي محمل اكثر جدية وقالت: "ليس الحجاب سبب طلاقي ولكن كثرة الدروس الدينية التي كنت أتردد عليها في ذلك الوقت" .

ولكني كنت احضر الدروس بكثرة لأنني اكتشفت أنني جاهلة دينياً واكتشفت انني حتي لا اعرف كيفية الوضوء الصحيح لذلك ترددت: كثيرا علي المساجد وأهملت زوجي .

حنان ترك قالت ايضا: إن افلام خالد يوسف خادشة للحياء وإنه خرج عن خط الاستاذ يوسف شاهين واعتمد علي الجنس في افلامه وانا انصحه "لوجه الله" بأن يراجع نفسه لانه بذلك يعمل علي تدهور الفن.

وحول خيانة بعض الاصدقاء بعد حجابها قالت حنان ترك: إن الكثير قرروا فجأة عدم السؤال عني بحجة انني متطرفة دينيا ولم يتبق لي سوي مني زكي وهند صبري وأحمد السقا وبعض الفنانين ولكن الاغلبية قاطعوني لأنني متطرفة.

حنان اكدت ايضا انها في راحة شديدة بعد الحجاب لأنها الآن خارج الملعب وقال " كنت في البداية داخل الملعب الفني والمنافسة كانت شديدة بيني وبين مني زكي وهند صبري وغادة عادل ولكن الآن الحمدلله انا سعيدة ومرتاحة لانني امثل بهدوء ولا أضع اعتبارات للمراكز الاولي او الجوائز ولكنني اعمل وفق مزاجي !!

حنان نفت بشدة ما تردد عن منعها دخول المسيحيين الكوافير الخاص بها بحجة انهن غير مسلمات وقالت " بحدة وانفعال: لي صديقة مسيحية وهذه إشاعة سخيفة.

< أكدت الفنانة نبيلة عبيد في برنامج «بلسان معارضيك» الذي يقدمه الإعلامي اللبناني طوني خليفة أنها كانت أقل ذكاء من نجوم هذه الفترة لأنها لم تستطع تحقيق المعادلة بين الحياة الأسرية والفن، وقالت الفن إن سرق عمرها ومن أجله قدمت تضحيات كثيرة.

أما عن خلافها مع الناقد طارق الشناوي، فقالت لا أعرف لماذا يعتمد مهاجمتي والسخرية مني، وأفاجأ دائماً بأصدقائي يتصلون بي ويقولون طارق كتب إنك تقومين بالتمثيل علي نفسك وترتدين وش بلاستيك. أما عندما سألها عن تقديمها قصة حياة روبي في فيلمها الأخير «مفيش غير كده» قالت لا أعرف شيئاً عن قصة حياة روبي ولا أعرف حقيقة هذا الأمر الفكرة أعجبتني فقدمتها.. وفي نهاية الحلقة ارسلت رسالة لوالدتها وهي تبكي وقالت لها «وحشتيني جداً».

روز اليوسف اليومية في

29/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)