حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

قراءة في المسلسلات الرمضانية

الدراما السورية محلك سر

دمشق - علاء محمد:

قدمت الدراما السورية الجديدة المعروضة حالياً فكرة عما تتضمنه من موضوعات خلال الحلقات التي عرضت منذ بداية شهر رمضان .

إلا أنه، وللأمانة، وكي توضع الأمور في نصابها، يمكن القول إنها “فشلت” في تقديم الجديد المنتظر الذي وعد به القائمون عليها بعد روتين العامين الماضيين والتكرارات الكثيرة التي وقعت، فجاءت الصورة واضحة، جلية، بأنها فوتوغرافية عما تم تقديمه في الموسمين الرمضانيين الأخيرين .

لعل أبرز ما يمكن الإشارة إليه، ما دمنا في مرحلة البدايات، هو موضوع الأفكار التي تضمنتها المسلسلات التي تجاوزت الثلاثين والتي خلت تماماً من أطروحة غير مطروقة في السابق, فالمسلسلات الاجتماعية جاءت لتكرس المجتمع بصوره الباهتة، المخزية، الخالية من أي خيط أبيض، حتى يخيل إلى المشاهد العادي، أو المتخصص، على السواء، أننا نعيش في مجتمعات الكاوبوي والعصابات حيث لا قانون ولا التزام ولا احترام للآخر .

أما المسلسلات البيئية التي طرحت لهذا العام، فجاءت نسخة طبق الأصل عن سابقاتها، تتبنى فكرة تطهير الماضي من أي رجس حتى لو كان ذلك على حساب الحقيقة، فما زال الحديث عن مجتمع دمشقي جاهل، منغلق، في فترة ما قبل العقود الثمانية الماضية، سائدة، بهدف تكريس فكرة الأخلاق، وكأن  الانفتاح والعلم والمعرفة على تناقض أو حرب مع الأخلاق والمبادئ . ومع كثرة المسلسلات التي تحاكي دمشق، تبدو العاصمة السورية اليوم، ووفق ما قرأه أبناؤها في أسفار كتبت في  الثلاثينات من القرن الماضي، تبدو على خلاف مع تاريخها حسب ما تراه على الشاشة .

أما المسلسلات التاريخية التي تعرض من إنتاجات الدراما السورية، فلا يمكن الحديث عنها فكرة، لأنها تشبه السيرة الذاتية لمرحلة وقعت فيها أحداث تم توثيقها، وبالتالي فإن كل ما يتم عرضه إعادة قراءة للتاريخ، لا علاقة للكتاب في القصة الآتية من أفكار التاريخ وليس أفكارهم .

أما أبرز المشاهدات التي تم رصدها في الدراما السورية خلال الأسبوع للعرض ويتحمل مسؤوليتها المخرجون، فقد تم تلخيصها بالتالي .

مسألة مشاركة الفنان في أكثر من عمل واحد في الوقت نفسه تعطي علامات سلبية لهذه الدراما، إذ إن الممثل الذي يشارك في عمل ويتوجه للمشاركة في عمل آخر، يبقى في الثاني على وضعه نفسه الذي كان عليه في الأول، والأمثلة على ذلك كثيرة وأهمها على الإطلاق، الشكل الذي ظهرت فيه الممثلة ضحى الدبس في أربعة مسلسلات اجتماعية تعرض في وقت واحد، ففي المسلسلات الأربعة تلعب الدور نفسه، دور الأم، الأم المسحوقة، المغلوبة على أمرها، تظهر بالشكل والهندام والمكياج نفسه، بالحالة النفسية المتردية نفسها، تشكو أمرها في المسلسلات الأربعة بالعبارات والكلمات نفسها وتناجي ربها المناجاة نفسها، تظهر ب “الكركتر” ذاته حتى أن المشاهد الذي يشاهدها في مسلسل “وراء الشمس” على سبيل المثال ثم ينتقل مباشرة إلى مسلسل “الخبز الحرام” يظن أنه لا يزال في المسلسل الأول، وينطبق الأمر نفسه عليها في مسلسلي “الصندوق الأسود” و”لعنة الطين”.

وكذلك من يشاهد الممثل أيمن رضا في “أسعد الوراق” ثم ينتقل ليتابعه في “أهل الراية” سيتابع شخصيته نفسها في المسلسل الأول، سيما أنه يشارك في العملين بالشخصية والدور نفسيهما، ونفس الشعر واللحية وحطة الرأس واللباس، رغم الفارق الزمني الممتد لأربعين عاماً بين الفترتين اللتين يتحدث عنهما العملان .

أما النجم عباس النوري، فإن المخرجين، على ما يبدو، اختاروا له اللهجة الشامية التي ميزته في مسلسل “باب الحارة” ليأتوا به إلى أعمال اجتماعية معاصرة لينطق باللهجة نفسها التي لا تناسب إلا الحارة الشامية القديمة، وعلى ذلك لم يخرج النوري من عباءة اللهجة الشامية حتى لو شارك في عمل يتحدث عن سورية في عام ،2050 وحول ذلك، على المخرجين أن ينتبهوا إلى أن العمل المعاصر يجب أن يتحدث باللهجة السورية العامة .

وكذلك فإن عباس النوري، وللعام الثاني على التوالي يظهر في مسلسل اجتماعي معاصر بالهيئة نفسها، ففي العام الماضي برز في مسلسل “شتاء ساخن” بدور “وكيل”، وفي هذا العام يراه الجمهور بالشخصية والوجه والشعر والماكياج واللهجة والسلوك نفسها مع تغيير الزمان والمكان والاسم فقط .

ومن أبرز الصور التي على الدراما السورية وعلى الرقابة التنبه إليها، هو مسألة الصدقية في نقل الشؤون الداخلية للبلد، وبخاصة فيما يتعلق بالأمور القانونية التي تعرف سورية بالتشدد حيالها .

لكن ما حصل في مسلسل “الخبز الحرام” في الحلقة الأولى منه، هو أن مشكلة بين طرفين في قسم الشرطة، احتاج الضابط إلى إثبات أن المرأة التي كانت مع راتب (عباس النوري) هي زوجته، فقام راتب بالتحايل على الشرطة لإثبات أنها زوجته، من خلال اتصالين بصديقين له غير معروفين أكدا للضابط أن فلانة هي زوجة راتب، فاقتنع الضابط في مشهد غير مقبول حتى في الكوميديا، وذلك أن القوانين والإجراءات الخاصة في سورية فيما يتعلق بقضايا كهذه، تبدو متشددة إلى الحد الذي يجعل من المشهد الدرامي الذي عرض في المسلسل، إساءة إلى القوانين في البلد .

ولأن ما عرض في الدراما قبل سنوات لا يمكن أن يمحى من الذاكرة بالتقادم، فإن تصوير شخصية من التاريخ في عمل سوري عرض عام 2006 وتجسيدها بشكل هزلي كوميدي، ثم عرضها عام 2010 في مسلسل آخر بصورة واقعية لها أبعادها، أمر لا يجوز تجاهله، ففي مسلسل خالد بن الوليد الذي عرض قبل أربع سنوات تم تقديم شخصية “مسيلمة الكذاب” الذي ادعى النبوة بعد وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، تم عرضها بشكل هزلي لرجل أحمق، غبي، شهواني، يوجه أتباعه من خيمة يجلس فيها وهو يداعب النساء فيخبرهم بأنه ينتظر في هذه الخيمة مجيء (جبريل عليه السلام) ليوحي له بما يفعل، وقد جسد شخصيته آنذاك ممثل كوميدي هو أندريه اسكاف، فيما الآن وفي مسلسل “القعقاع بن عمرو التميمي” رضي الله عنه، يبدو مسيلمة الكذاب رجلاً من الدهاة، بليغ اللسان، لديه قدرة على إقناع البعض بأكاذيبه المحصنة بمفردات تؤتي أكلها في مخيلة البعض، وأسند الدور هذه المرة إلى ممثل واقعي، هو عبدالرحمن آل رشي .

ولنا هنا أن نسأل عن أندريه اسكاف الذي ظهر بدور مسيلمة وعمره قرابة الأربعين، وبين آل رشي الذي ظهر بالدور نفسه وعمره تجاوز السبعين، فكم كان عمر مسيلمة عندما ادعى النبوة .

تلك صور مختصرة عن عشرات الصور التي تم رصدها خلال الحلقات التي عرضت حتى الآن، واختصارها إلى هذا الحد، هو من كون الحديث هنا يأتي بصورة عامة عن الدراما، وعندما نأتي على كل عمل على حدة، فإن الثغرات في الدراما السورية اليوم، ستكون أكثر .

الخليج الإماراتية في

25/08/2010

 

يبدي ملاحظاته على التعديلات دون الانتقاص من أحد

جبريل الشيخ: "المرقاب" لا يطابق ما كتبت

عمّان - ماهر عريف:  

أكد جبريل الشيخ مؤلف “المرقاب” اختلاف مضامين عدة، عرضت ضمن حلقات العمل الأولى عن الأحداث التي صاغها على الورق، معتبراً أن نصه الأصلي تفادى أخطاء وملاحظات طالت السياق الدرامي على الشاشة .

وقال في حوار مع “الخليج”: المسلسل المعروض لا يطابق تفصيلياً ما كتبت، وهذا لا يعني تدني مستواه، كما لم أصل إلى درجة خيبة الأمل بعد لكنه إجمالا احتوى أموراً سارت على غير ما حددت وما توقعت تقديمه .

وأضاف: تدمير المنطق الدرامي اعترى بعض المشاهد عند تصويرها، من بينها اختطاف صعاليك “منسي” سيدة وسط الصحراء بعد قتل من معها ومن دون مبررات معقولة، تهرب بسهولة عقب اقتيادها إلى مقر تجمع “المطاريد”، فيما أنا حددت موتها بإلقاء نفسها في البئر بعد إيقانها صعوبة فرارها وانتظارها مصير سوداوي يلازم أسرها واقترانها، رغماً عنها من شخص يفتقد الصواب .

وتابع: تعجبت مثل غيري من طريقة إظهار قاطع طريق ينهب قطيعاً مربوطاً من الإبل والماشية، والصحيح أنه يطاردها، وإلا فهناك نقيصة تطال القبيلة، وفي مشهد المعركة الافتتاحية اختلط كل شيء ولم نعرف “المطاريد” من أهل العشيرة، أما عند فك “المها” قيد “حوّام” لم يكن هناك حوار في النص، ولا أجد داعياً لابتداعه، لأنه يعرف الفارسة ذات الكبرياء من رائحة ثوبها ويبلغ صديقه عن الواقعة .

ورأى الشيخ في إضافة “خصلة من الخرز” بين شعر رأس شخصية “شيكسار” التي جسّدها منذر رياحنة، أمراً في غير محله ولا يتوافق مع الشكل المطلوب للدور وعقب: رسمته رجلاً وحشياً وذكياً وسريعاً وشرساً اكتسب ذلك من تنقله بين البراري وهذا لم يظهر تماماً .

ووجد الشيخ دور الفارسة “المها” الذي أدّته نادية عودة، كان بحاجة إلى ممثلة أكبر سنا وأكثر حدة في ملامحها، فيما اعتبر أن أحمد العمري ونجلاء عبد الله لازمهما التوفيق في تقديم “عكاش” و”نوفة” وسيطرا على مفاتيح الشخصيتين على التوالي .

وأردف: المسلسل جاء مرضياً إلى حد ما وأنا لا أنتقص من جهد أحد حيث تظل هناك رؤى إنتاجية وإخراجية وأخرى تقترن بطريقة أداء الممثلين، وشخصياً اعتدت ورود اختلاف في التنفيذ، وصرت أراهن فقط على ما يتبقى من السيناريوهات والحوارات التي أكتبها .

الخليج الإماراتية في

25/08/2010

 

موعد عرضه أقل "سخونة" من مضمونه

"طماشة 2" مسلسل صادق مع جمهوره

دارين شبير  

حكاية تروي نفسها كل عام، تبشرنا قبل رمضان بكم هائل من أعمال مختلفة ومميزة، وتعدنا بأن تعبّر عنا وعن همومنا وقضايانا ومشاكلنا، لنجدها لا تعبر إلا عن نفسها وعن عالم يملؤه النواح والعويل، وتعود مرة أخرى مع وعود بمقاطعة السوداوية التي نخرتها من كل جانب، فإذا بها تأتي بكل شيء إلا بما وعدت به .

في موسم العرض ننتظر تلك القضايا “الساخنة” التي سيتم عرضها بأسلوب محبب وقريب إلى النفس، ونضبط أوقاتنا على مواعيد عرضها التي لا تناسبنا في أغلب الأحيان، لزحمة الأعمال وتنافسها على الأوقات “الساخنة”، لنفاجأ بعد ذلك بأن كل الوعود تبخرت مع سخونة القضايا التي لم يناقشها أحد ولم يتطرق إليها أصلاً .

الأمر لا ينطبق على جميع الأعمال بل أغلبها، ولكن المسلسل الذي استطاع بالفعل أن يتخلص من عقدة الوعود الزائفة والجرعات السوداء والإحباطات الواحدة بعد الأخرى، ليقدم لنا وجبة يومية ساخنة تعبّر عنا، وتجسد ردود أفعالنا بكل صدق وواقعية، هو “طماشة 2” على قناة “دبي”، الذي تفوق على نفسه، وتفوقت كل حلقة على الأخرى صدقاً وإحساساً بالمواطن وبكل همومه .

هو مسلسل من حلقات متصلة ومنفصلة، يلعب فيه الفنان جابر نغموش دور البطولة، ويتألق في كل شخصية من شخصياته بعفويته التي تسبق أداءه التمثيلي، لتقنعنا بأنه يتعامل مع مشكلتنا التي لا نزال نعاني منها، أو ربما عايشناها ولا تزال آثارها باقية في بيوتنا، لنندمج معه في حكاية تمس صميم واقعنا، ونرى أنفسنا من خلاله بانفعالاته التي تشبه انفعالاتنا، وغضبه الذي توحد مع غضبنا ليفجر ذلك في دواخلنا ثورة من المشاعر الإيجابية تجاهه، ويولد شحنة من المحبة والإعجاب بهذا الفنان الذي تميزه خفة دمه، وعبقريته التي لم يستعن بها بصديق ولم يبالغ فيها كما يفعل غيره، كما لم يعل صوته أو يكسر المزهرية، أو يرمي بما أمامه من على سطح الطاولة .

من يتابع “طماشة2” يشعر بأن روح جابر نغموش موجودة في كل مشهد، فمن غيره يقفز خلال ثوان فوق الكرسي حين تناديه زوجته، ومن غيره يتحايل على الآخرين بطريقة محببة لا يجد أمامها المشاهد إلا أن يدخل في نوبة من الضحك المتواصل، ومن غيره يأخذ في طريقه كرة البلياردو البيضاء التي يلعب بها الآخرون، ويطلب منهم أن يكتفوا باللعب بالكرات الحمر والخضر والصفر؟

ما يميز “طماشة2” الخلطة الجميلة من نجوم الدراما المحلية والخليجية، والاختيار الصحيح لكل شخصية ودورها في المسلسل، ففي حلقة “المقهور” قد يتفق الكثيرون على أن لا أحد سوى حبيب غلوم قد يصلح لدور مدير الشركة الذي أداه بكل حرفية، وتكون فاطمة الحوسني الأنسب لدور الزوجة التي تبث بسعادة خبر تعيين زوجها بين الجيران والصديقات وتبدأ بشراء احتياجاتها بمجرد إصدار قرار التعيين . كما أبدعت هيفاء حسين بتمثيل دور الزوجة المغلوبة على أمرها في حلقة “على الهوى” التي أظهرت الآثار السلبية لبعض البرامج التلفزيونية، ولجلسات المقاهي التي يكثر فيها الحديث عن الخصوصيات وتؤدي للنزاعات الزوجية . وناقشت حلقة “الخدم” مشاكل مكاتب استقدام الخدم، والطريقة التي يتعامل بها الكثيرون بوحشية مع هذه الفئة، والمشاكل التي تعانيها الأسرة من خلال تعاملها مع هذه المكاتب، ويطرحها بأسلوب كوميدي شيق رغم معاناة الأسرة، لينهي الحلقة بموقف مضحك . وتكتمل جرعة الضحك بحلقة “الوزير ياي” والتي تبين حال بعض الدوائر التي تعاني من إهمال الموظفين، لتضيع معاملة أحد المراجعين ويغضب ويخبر الموظف بأنه سيرسل الوزير ليستلم المعاملة بعد يومين، وتبدأ الاستعدادات على قدم وساق لقدوم الوزير، ليفاجأ الجميع في نهاية الحلقة بأن هذا الوزير هو “وزير خان” السائق الخاص لذلك المراجع، الذي استطاع أن يقلب حال الدائرة من وضع إلى آخر من دون قصد . وركزت حلقة “كرسي الحلاق” على الواسطة التي طغت بأهميتها على أهمية الخبرة، ليوظف كل مدير جديد أصدقاءه والتابعين له، ويستغني عن خدمات أصحاب الكفاءة، ويركز الضوء على تأثير المجاملات ومفهوم “مشي حالك” الذي أصبح سيد الموقف في بعض الدوائر .

إصرار “طماشة 2” على أن يكون مختلفاً وتلقائياً وصادقاً مع الجمهور، جعله يعرض بعد انتهاء كل حلقة بعض الأخطاء التي حدثت أثناء التصوير لنجد أنفسنا نضحك حتى آخر لحظة في المسلسل .

شارك في تأليف “طماشة 2” إلى جانب سلطان النيادي مجموعة من الكتّاب، الذين وظفوا أقلامهم بطريقة صحيحة نحو الحوار الهادف والسيناريو البسيط الذي لا يحتاج إلى عدة شيفرات لفكه، ليصبح بذلك مسلسلاً للأسرة بأكملها، وتميز عارف الطويل كعادته بإخراجه الذي أتى متناسقاً ومتكاملاً ومتلائماً مع كل حلقة .

وفي زحمة الأعمال الدرامية التي اختلط فيها الحابل بالنابل، استطاع “طماشة 2” أن يتخلص من عقدة رافقت عدة مسلسلات وبرامج، حيث خلا المسلسل من الاستهزاء بأي لهجة، بل قدمها بلسان أصحابها كما هي، أو بلسان جابر نغموش الذي أتقن استخدامها في أحد المشاهد، وظهرت كما قالها “بتعقد” .

بحق، استطاع “طماشة 2” أن يعبر عنا، فقد وعد ووفى بوعده، وأجبرنا بسخونة قضاياه ومعالجته المتميزة على أن ننتظره يومياً، حتى إن كان موعد عرضه أقل سخونة في مضمونه ومن موعد عرض بعض الأعمال الأخرى .

الخليج الإماراتية في

25/08/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

القرني والوافي يكشفان عن تهديدات تلقياها بسببه

"همي همَّك" يكسر حاجز الصمت في اليمن

غمدان اليوسفي من صنعاء

فجَّر المسلسل اليمني "همي همَّك" الكثير من ردود الفعل لتطرُّقه إلى مواضيع حسَّاسة أبرزها العبوديَّة والقرصنة والفساد.

صنعاء: يقف الطفل "جعفر" أمام والده وأمام الشيخ القبلي "طفاح".. يحكم الشيخ طفاح على جعفر بأن يوجه خده لإبنه لكي يصفعه تسوية لخلاف طفولي بينهما.

يهرب جعفر، ويلاحقه أبويه "شوطر" و"زنبقة" بين أكواخ القرية، وحين يتمكَّن من الإفلات يقرِّر الشيخ بأنّْ يطرد الأسرة كلَّها من القرية إذا لم يأت جعفر ليتلقى صفعتين، وهنا يخضع الأب لأن يكون بديلاً لإبنه غير أنَّ جعفر يخرج من مخبأه ويوجه خده لإبن الشيخ جعفر.

مشهد صادم في مسلسل "همي همك" تدوي من خلاله صفعتين في خد جعفر على يد ابن الشيخ طفاح، كانت كافية لتزرع فيه القهر والضعف طوال حياته.

المسلسل وهو كوميدي اجتماعي لأوَّل مرَّة ينقل ما يدور في المناطق الساحليَّة الغربيَّة من ظلم وقهر اجتماعي تعيشه تلك المناطق، حيث "الشيخ" هو كل شيء، ويحل محل كل شيء حتَّى الدولة، القرية قريته والنَّاس عبيدًا عنده والأرض ملكًا له.

يأتي المسلسل بعد قنبلة العبوديَّة الَّتي كشف عنها الستار في تلك المناطق، وهذا الأمر يأتي بمثابة كشف لجزء من هذا الواقع في مناطق تهامة وهي تابعة لمحافظتي الحديدة وحجة المطلتان على الساحل الغربي لليمن.

ولقي المسلسل الذي تبثه قناة "السعيدة" الخاصَّة، رواجًا ومشاهدةً واسعةً، طغت حتَّى على مشاهدة المسلسل الكوميدي السعودي الشهير "طاش" الذي يبث في الوقت نفسه.

في ذات الوقت واجه المسلسل حملة من قبل مسؤولين ومشائخ من محافظة الحديدة يطالبون بإيقاف الرعاية الَّتي قدمها بنك التسليف الزراعي للعمل.

المسلسل تم إنجازه بطريقة الفلاش باك حيث يتوه ثلاثة من النَّاس في البحر ويلقون أنفسهم في جزيرة ويبدأ كل شخص منهم حكاية قصته.

ويتطرَّق المسلسل إلى قضيَّة القرصنة في حكاية الشخص الثاني، بينما يطرح الشخص الثالث موضوع التَّربية الأسريَّة وتأثيرها على الشَّخصيَّة طوال الحياة.

سقفنا هو الوطن

ويتحدث الفنان اليمني فهد القرني وهو بطل المسلسل ومؤلفه، لـ"إيلاف" ويقول إنَّ: "ما نتناوله في مسلسل "همي همك" هو واقع اجتماعي معاش، لكن نقله للنَّاس كان يحتاج إلى قناة تلفزيونيَّة لديها مساحة من الحريَّة، ومستحيل أن يبث من قبل محطة تلفزيونيَّة رسميَّة".

وأضاف: "نحن وجدنا في هذه الفضائيَّة مساحة واسعة، تكفل الرأي الآخر، وطرحنا لهم إنَّنا يجب أنّْ لا نكرر أنفسنا وأنّْ نلامس قضايا النَّاس الحقيقيَّة، ولقينا تجاوب من القناة وقالوا سقفنا هو الوطن، وهذا يخدم الوطن والناس".

وتحدث القرني عن تهامة معتبرًا إنَّ "ما يحدث فيها وكأنَّه خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه، وأنا في تصوري إذا لم ينحاز الفن إلى النَّاس وهمومهم الَّتي تعد من الخطوط الحمراء لدى بعض النافذين فإنّضه لا يعد فنًّا.. الفن هو الذي يتطرَّق للقضايا الحسَّاسة والقضايا المهمَّة لدى النَّاس"

وتابع: "لا ننكر أننا تعرضنا للضغوط وتلقينا اتصالات وتهديدات، وكثير منهم يعتقدون أنَّه هو المقصود، لكن نقول إن ما تناولناه واقع معاش ورسالة، كما أعتبره أيضًا بلاغًا للنائب العام لينزل ويحقِّق في القضايا الَّتي تحدث في مناطق تهامة، وأيضًا رسالة للمواطن التهامي للتحرر من هؤلاء المستبدين".

وكشف القرني لـ"إيلاف" إنَّه "قبل قيامي بكتابة نص المسلسل نزلت إلى مناطق محافظة الحديدة، وجلست هناك 46 يومًا، عشت مع النَّاس ودخلت أكواخهم، وسمعت همومهم، وأكلت معهم.. مررت بمعظم مناطق تهامة، من حرض شمالاً وحتى المخاء غربًا.. وسجلت قضايا كثيرة من القضايا الَّتي يعيشها الناس".

وأشار إلى أنَّه وبعد أن "جلسنا إلى النَّاس واستمعنا إليهم قمنا بغربلة ما كتبته وقدَّمنا خلاصة للوضع القائم هناك، أما على صعيد الأداء فقد حرصنا ألا نتحدث بلهجة تهاميَّة تخص منطقة واحدة، لأنَّ اللهجة في تهامة متنوعة، لذلك أخذنا إيقاعًا متنوعًا لذلك لا يمكن أنّْ تحسب لهجتنا على منطقة معيَّنة".

القرصنة البحريَّة قضيَّة أخرى

وحول تفاصيل بقيَّة قصة المسلسل قال فهد القرني إنَّ الفقرات القادمة ستتضمن طرحًا لقضيَّة القرصنة البحريَّة وآثارها على الاقتصاد وما يدور وراء كواليس القرصنة، مشيرًا إلى أنَّهم قاموا بتصوير أحداثًا افتراضيَّة في إحدى الجزر اليمنيَّة وعاشوا من خلالها مع قراصنة مفترضين وصيادين "وجمعنا معلومات وعلى ضوئها قمنا بتجهيز مجموعة من الحلقات حول موضوع القرصنة".

وأوضح القرني أنَّ الشخص الثاني من شخصيَّات المسلسل الرئيسَة الثلاث هو "صابر" الذي  تعرض لقرصنة دائمة في حياته وقرصنة على وظيفته، قرصنة على الحق العام والمال العام، فضاقت به الدنيا وعمل في البحر وبطريقة معيَّنة، وصل إلى أيدي القراصنة، وعمل معهم ليتحوَّل من ضحية على يد قراصنة البر، إلى قرصان في البحر.

أما المحور الثالث وفقًا للقرني فهو "ساري" نموذج نريد من خلاله القول إنَّ الأسرة هي النواة الأولى لتشكيل شخصيَّة الفرد، طفل أراد أنّْ يتعلَّم ولكن نظرًا لوضع والده الاجتماعي لم يتمكن من ذلك، فاستطاعت الأسرة أنّْ تصنع منه إنسانًا مجرمًا في حق المجتمع وحق نفسه، والرسالة الأولى والأخيرة هي دور الأسرة في صناعة شخصيَّة الإنسان، وتطرقنا لموضوع المسؤولين الكبار الذين يسخرون مناصبهم لنهب أموال الدولة.

وأورد الفنان فهد القرني في نهاية حديثه إنَّه أراد من خلال المسلسل إضافة الرسالة الَّتي يحملها، "أيضًا أردنا أن نوصل الثقافات اليمنيَّة المختلفة من مناطق المجتمع المدني، وإبراز التنوع الثقافي اليمني، وأود التأكيد على اعتزازنا بأهل تهامة وأشكر كل من تعاون معنا منهم، وأنا مندهش من ردَّة الفعل الَّتي أحدثها المسلسل في تهامة وتلقينا اتصالات بشكل لا يتصور".

وأضاف: "إضافة الوعي الحقوقي عند النَّاس هي مهمَّة النخب والمثقفين والفنانين، وعلى الفن أن يظل منحازًا للنَّاس وألا يتخطى همومهم وأن يتجاوز الخطوط الحمراء، وكل قضية أمام الفن يجب أن يكسر حاجزها وأن يتطرق إليها".

أتمنى أن لا يكون الناس "ساري"

الفنان الشاب صلاح الوافي، هو أحد أبطال المسلسل وهو فنان ذاع صيته على الرغم من حداثة سنه وأصبح حضوره يشكل نواة لفن كوميدي يمني هادف.

ويتحدث الفنان الوافي لـ"إيلاف" عن دوره في المسلسل حيث اسمه "ساري"، تربى في كنف أب ظالم وترك التعليم، تربى على أنَّ الأهم في الحياة هي المال وأن يجمعه بأيّ وسيلة، كيف ما كان المصدر ويبدأ بتعلم أساليب غير سليمة لجمع المال، إلى أن يدخل السجن بعد إحدى العمليَّات حيث يكبر داخل السجن.. وفي عملية معينة يتم رميه للبحر وتدور أحداث أخرى.

يضيف الوافي: "أستطيع اختزالها بأن "ساري" شخص يعيش طوال عمره بلا ضمير وحين يصحوا ضميره يقع في الفخ".

ويشير الوافي إلى مساحة الحرية الموجودة في المسلسل مشيرًا إلى أنَّ "كثيرًا من الشركات المنتجة والفنانين يتمنون المساحة الَّتي أعطتها لنا هذه القناة التلفزيونيَّة، مع إننا ننتظر المزيد من الحرية، وأن نطرح المزيد من القضايا الَّتي تمس هموم الناس".

وختم حديثة بأمنياته بأن "لا يكون الناس "ساري" وأتمنى من الناس أن يتضامنوا مع رسالة الفن، وأن يقفوا مع هذه الرسالة، فالفن سلاح ومنبر هذا العصر، وأن يقفوا بوجه هؤلاء الذين يريدون الوقوف أمام رسالة الفن الهادفة".

إيلاف في

25/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)