حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

بعد أسبوعين..أعمال رمضان في الميزان:

"شيخ العرب همام" جذب المشاهدين.. ومصطفي شعبان غير مقنع في "العار"

البرامج أفكارها مكررة ومملة.. و"شيكروباص" حلقاته ساذجة

كتبت فاطمة كريشة

بعد مرور اسبوعين من شهر رمضان تباينت اراء المشاهدين المتابعين لأعمال رمضان حول المسلسلات والبرامج التي تذاع علي شاشة التليفزيون وشاشة الفضائيات.. وعن اراء المشاهدين في هذه الاعمال التليفزيونية كان ل "للمساء" هذا التحقيق. ** يقول أحمد اسماعيل- موظف ازدحمت الشاشة الصغيرة في رمضان بعدد كبير من المسلسلات الرمضانية وهذا ادي إلي تشتيت انتباه المشاهدين واكتفائهم بحلقات قليلة من بعض المسلسلات.

** ريهام حسن - محامية

ارفض تحويل الافلام إلي مسلسلات لذلك عندما شاهدت بعض الحلقات من مسلسل "العار" احسست بالملل لأن الاحداث هي نفس احداث فيلم "العار" مع اختلاف قليل احسسنا انه استخفاف بعقول المشاهدين حيث تم تغيير وظيفة احد افراد الاسرة ومد عمر الاب في الاحداث ولكننا احسسنا ونحن نشاهد المسلسل وكأننا نشاهد الفيلم.

** اميمة فاروق- محاسبة

لم يعجبني الدور الذي قدمه الفنان الشاب مصطفي شعبان في مسلسل "العار" حيث يقوم بأداء شخصية " مختار" والتي جسدها في الفيلم الفنان الكبير نور الشريف فالمقارنة بين اداء الدورين ليس في مصلحة الفنان مصطفي شعبان والذي اتسم أداؤه بالافتعال..

** محسن الصباغ- مذيع بالقناة السادسة

اعجبني مسلسل "شيخ العرب همام" فمع الحلقات الاولي له استطاع ان يجذب المشاهدين وخاصة بالاداء الرائع للفنان الكبير يحيي الفخراني وكذلك اداء صابرين المتميز.

** وفاء سعيد - طبيبة

لم يعجبني برنامج "فبريكانو" والذي تقدمه الفنانة انتصار والذي يعتمد علي مقلب يتم تدبيره للضيف حيث ان فكرة البرنامج وهي تلفيق صورة للضيف مع بعض الاشخاص اصبحت مع ثاني أيام رمضان مكررة واصابتنا بالملل.

** طارق السيد- مدرس

هناك برنامج يذاع علي قناة موجة كوميدي وهو "شيكروباص" اتسمت حلقاته.

بالسطحية والتفاهة والمواقف المفتعلة ولم ترق برامج قناة موجة الفضائية التي تقدم في رمضان هذا العام إلي ما قدمته القناة في رمضان العام الماضي من برامج متميزة مثل الجزء الخامس من التوك شو وغيرها من البرامج.

**شيماء عبد الرحمن - ربة منزل

لم يعجبني برنامج "اسعد الله مساءكم" الذي يقدمه اكرم حسني "أبوحفيظة" علي قناة النايل كوميدي..

واعتقد انه مع انتقال برنامج أبو حفيظة من موجة كوميدي إلي نايل كوميدي لم يشعر به أحد لأن القائمين علي البرنامج لم يجددوا فيه..

** محمد حسن - مهندس

ظاهرة غير مستحبة في رمضان حيث تكرر ظهور اكثر من فنان في أكثر من برنامج. فعلي سبيل المثال ظهرت الفنانة مريم فخر الدين في برنامج "اثنين*اثنين" وفي اليوم التالي لأذاعة الحلقة ظهرت في برنامج "حمرا" علي شاشة قناة موجة..

وأيضا ظهرت الراقصة دينا مع مني الحسيني في برنامج "حوار صريح جدا" وفي اليوم التالي ظهرت في برنامج "حمرا" ثم برنامج "فبريكانو".

** كريمال محمود - مدرسة

من افضل المسلسلات التي احرص علي متابعتها في شهر رمضان مسلسل "اهل كايرو" تأليف بلال فضل وأخراج محمد علي فالمسلسل قصته واقعية جدا ادي فيها الفنان خالد الصاوي بطل المسلسل اداء رائعاً وقدم دور ضابط المباحث بصورة واقعية تضيف إلي رصيده الفني.

المساء المصرية في

25/08/2010

 

المسلسلات الكوميدية..سطحية وتافهة

ضعف واضح في السيناريو.. وأداء باهت من الممثلين

"الفوريجي" كشف عدم خبرة المؤلفين في تفجير الضحك

عاطف الراعي 

اتجاه الدراما هذا العام إلي الكوميديا أمر اسعد الجمهور لانه جاء بعد اختفاء دام سنوات طالب فيها الجميع بضرورة تواجد المسلسل الكوميدي ضمن الخريطة الرمضانية لتكتمل وجبة الشهر الكريم. لكن هذا الاتجاه لم يكن بالشكل المطلوب الذي يتوقعه المشاهد.. لأن المسلسلات التي تنتمي إلي الكوميديا جاءت سطحية وساذجة وتافهة وهو الاسلوب الذي يرغب فيه المنتجون حاليا. فالمنتج الذي يقدم عملا كوميديا عنده معادلة ثابتة لايغيرها يتفق عليها أولاً مع المؤلف لأن الاختيار ليس للنجم بل المنتج يختار ويعرض علي النجم إما ان يوافق او يرفض.. وغالبا يوافق النجوم من اجل العمل خاصة في ظل الازمة الاقتصادية للسينما حاليا.

معادلة فنية

بالنسبة للمعادلة التي يطلبها المنتج في العمل الكوميدي هي: نجم يقدمه من خلال حدوتة بسيطة لاتدخل في الأبعاد الفنية والمناهج المعروفة.. وهنا تأتي السطحية والتفاهة في العمل الكوميدي.

أعمال زمان الكوميدية تضمنت فكرة جيدة ساعدت المؤلفين في طرح موضوع يجذب الجمهور وبالتالي تتضمن الكثير من المواقف التي تفجر الضحك.. اما طرح فكرة سطحية ليس بها العمق الدرامي المطلوب فالكوميديا ستكون علي نفس المستوي من السطحية والسذاجة.

عيوب الكوميديا

المسلسلات المعروضة حاليا وتنتمي إلي الكوميديا يعيبها عدم تمكن كتابها من طرح الضحك بالشكل المطلوب اما لأن الكاتب والسيناريست ليس لديه الخبرة في الكتابة الكوميدية وهذا واضح في مسلسل "الفوريجي" بطولة أحمد آدم ورزان مغربي ومروة عبد المنعم.. تأليف محمد الباسوس واخراج عمرو عابدين.

المسلسل لا يتضمن مواقف كوميدية بقدر انها احداث يحاول خلالها آدم استخدام حواسه الكوميدية لكنه لايفلح في الاضحاك لأن الممثل عندما يكتب له النص باحكام يسهل عليه تقديمه.. اما اذا توقف الأمر علي تصرف الممثل فانه يشعر بالتشتت مهما كانت خبرته ولذا تفسد الكوميديا التي يلقيها وتكون مثل الطلقة الفشنك التي تخرج من المسدس ولا تصيب الهدف.

حاول آدم في اكثر من ثلث حلقات مسلسله الاعتماد علي اسلوب الضرب للآخرين من اجل الاضحاك وهو ما لم يحدث حتي الآن.. ايضا يظن ادم ان جملة "اضرب الشاب ينزل عناب" ضاحكة رغم انها لا تمت للضحك في شيء ويصر عليها في معظم الحلقات.

هناك افتقار شديد في السيناريو لمساحات الكوميديا.. كما ان هناك حالة توهان للمشاهد فيما يقوله المسلسل.. فالمسألة ليست مجرد اظهار شخصية آدم انه فوريجي يضحك علي الجميع وينصب عليهم ويبتزهم.. فالمواقف المكتوبة في هذا الاطار لم يتم اختيارها بعناية لتفجر الضحك.. بل انها مشاهد تقليدية لم يستطع احمد آدم تحويلها إلي ردود افعال ضاحكة.. ولايوجد بها بريق يجذب نظر وسمع المتفرج واحيانا يعتمد علي المبالغة غير المبررة ولذا لا تنعكس الاحداث بالضحك.

عايزة اتجوز

ايضا ضعف الكتابة في مسلسل "عايزة اتجوز" بطولة هند صبري تأليف غادة عبد العال واخراج رامي امام.. أدي إلي محاولات المبالغة في اداء هند صبري بأولي تجاربها الكوميدية.. لكن تمثيلها جاء بشكل اقرب إلي الشخصية التافهة "العبيطة" ففقدت تواصل الجمهور معها.

في مسلسل "اللص والكتاب" بطولة سامح حسين وحسن حسني ومنة فضالي.. تأليف محسن رزق واخراج عبد العزيز حشاد.. كان من المفروض ان يؤكد سامح حسين نفسه في الكوميديا لأنها التجربة الثانية له في البطولة المطلقة ولم يحفر تاريخاً له كي يسعي إلي التحول للأداء التراجيدي من خلال انقسام العمل إلي شخصيتين لاكثر من سبب منها ان يقدم شخصية كوميدية واخري جادة وشريرة.. وحاول سامح في الحلقات الاولي لي ذراع الشخصية الكوميدية لينعكس الضحك عنها وهو ما لم يحدث.

سبب آخر رغبة من سامح حسين في وجود شخصيتين ان يستولي علي الشاشة طوال الوقت ولكي ينجح في هذا الاطار كان لابد من طرح شخصيتين بهما الابهار في الكتابة واختيار المواقف الضاحكة وكذلك في الاداء التمثيلي.. وهو ما لم اره حتي الآن.

وليس من المعقول ان يعتمد سامح في شخصية فطين علي محاولة التصدي للشباب الواقف له في الشارع باستمرار ليعاكسوا خطيبته ولكنه يكتشف انه لا يستطيع المواجهة فينسحب.

وموقف آخر عندما يقدم له تلاميذه في المدرسة "طربوشا ومنشة" اثناء الحصة وهي مواقف شبيهة بما قدمه الراحل نجيب الريحاني من قبل ولم تبعث علي الضحك.

من اهم المشاكل التي تواجه المسلسلات الكوميدية تدخل الممثل اثناء كتابتها ويفرض اسلوباً يفضله علي الكاتب مما يحيد عن الاسس الدرامية للشخصية.. والسؤال: لماذا لايكتب الممثل السيناريو بنفسه ليكون مسئولا عنه ولايتصدر له آخر غالبا ما يكون مظلوما في الكتابة ولا يستطيع التصريح بذلك؟

المساء المصرية في

25/08/2010

 

داليا البحيري: وجدت ضالتي في "ريش نعام".. و"بشارة" مخرج متميز

أحلم بتجسيد "نفرتيتي" ولاخلافات مع سولاف فواخرجي

كتبت- مروة جمال : 

أبدت النجمة الشابة داليا البحيري سعادتها البالغة برد فعل الجمهور تجاه مسلسلها الجديد "ريش نعام" قالت: بعد غياب عن الساحة الدرامية لمدة عامين كنت أبحث عن عمل جديد أعود به لجمهوري ويكون مختلفاً عن كل المسلسلات المعروضة ووجدت ضالتي في "ريش نعام" لأن كل المسلسلات تحكي عن رحلة صعود شخص بسيط أما هذا المسلسل يحكي عن قصة هبوط عائلة ثرية جداً تملك الكثير من النفوذ والمال لدرجة ان لديهم طائرة خاصة لكنهم يفقدون ثروتهم بعد كثير من الأحداث المثيرة لنري كيف سيتكيفون مع الحياة.

عن رأيها في النقد الذي يوجه لهذه النوعية من المسلسلات بسبب ابتعادها عن واقع المجتمع المصري وتركيز أحداثها علي الفيلات والقصور تقول: الناس تحب ان تعرف أسرار حياة هؤلاء الأثرياء كما ان مسلسلي يحكي عن أسرة غنية ستخسر ثروتها وبالتالي لن تكون كل الأحداث في القصور وهذه الطبقة الثرية.

كما ان المخرج خيري بشارة يعي هذا الأمر جيداً وحريص جداً علي مصداقية المسلسل والبعدبه عن المبالغة وهذا ما سيشعر به المتابع جيداً للحلقات.

حول مدي صعوبة التعامل مع المخرج خيري بشارة والشائعات التي تناثرت عن عصبيته وحدته في التعامل تقول: هذه الشائعات ليست حقيقية علي الاطلاق لان بشارة مخرج يراعي مشاعر كل العاملين معه كما أنه مخرج أثبت نفسه بجدارة في التليفزيون وليس بحاجه إلي اقحام نفسه في عالم الدراما كل ما في الأمر أنه لديه طريقه إخراجية خاصة به لابد ان نحترمها فهو أحياناً لايستطيع ان يشرح وجهة نظره للممثل بسبب ضيق الوقت ويطلب منه تنفيذها علي الفور لكن الممثل يعرف بعد ذلك أنه كان علي حق.

أضافت: خيري بشارة نجح في تكوين توليفة سينمائية مميزة في هذا المسلسل فهو في الأصل مخرج سينمائي وأبطال العمل نجوم سينما ومدير التصوير فيكتور كريدي سينمائي فضلاً عن استخدامه لتكنيك تصوير وكاميرات سينمائية لذلك سيري المشاهد في رمضان "ريش نعام" في صورة مختلفة عن باقي المسلسلات.

أوضحت داليا البحيري ان هناك الكثير من المسلسلات الجيدة تتعرض لظلم كبير في رمضان وقالت: رمضان الماضي كنت متفرغة تماماً لمشاهدة المسلسلات ومع ذلك لم أتمكن سوي من مشاهدة مسلسلين لان في رمضان ينشغل الناس في إعداد الإفطار وصلاة التراويح وتلاوة القرآن ويمنحون التليفزيون جزءاً ضئيلاً من وقتهم.

كما أن الجمهور غالباً ما يتابع المسلسلات التي تعرض في أوقات مميزة لذلك يكون الفيصل الحقيقي هو مدي النجاح الذي تحققه هذه المسلسلات بعد رمضان أشارت داليا إلي أنها تتفاءل جداً بعرض مسلسلها علي التليفزيون المصري وقالت: حينما قدمت مسلسل "بنت من الزمن ده" تم بيعه لأكثر من فضائية لذلك حقق نجاحاً كبيراً خارج مصر أما داخلها فلم يتحقق هذا النجاح إلا بعد عرضه علي قناة نايل دراما.

كما أشارت إلي إنها من أشد المؤيدين لفكرة تقديم مسلسل من 15 حلقة فقط وقالت: هذه الفكرة ستقدم لنا فرصة لمناقشة موضوعات لم تقدمها قبل لأنها تحتمل طرحها في 30 حلقة لذلك لم يتحمس المنتجون لها.

وعن عدم تحمس بعض الفنانين لهذه الفكرة بسبب خفض أجورهم تقول: النجم أو النجمة سيحصلون علي نفس الأجر أما باقي فريق العمل فيتعاملون بنظام الحلقة.

أشارت: أنا ضد فكرة تقديم سيرة ذاتية لنجم راحل خاصة إذا كان يتمتع بجماهيرية كبيرة كسعاد حسني وعبدالحليم حافظ لأن الجمهور يكون ارتبط بشدة بهذا النجم ولن يصدق أي ممثل آخر يقدم دوره.

أما تقديم سيرة ذاتية لشخصيات عامة كهدي الشعراوي ستكون أكثر مصداقية.

وأشارت داليا إلي أنها تحلم بتقديم شخصية نفرتيتي ونفت تماماً الشائعات التي تناثرت مؤخراً حول وجود خلاف بينها وبين الفنانة السورية سولاف فواخرجي بسبب تقديمها لشخصية كليوباترا التي كانت تحلم بتقديمها داليا البحيري.

وفي النهاية أكدت داليا ان تصوير مسلسلها يستمر حتي 20 رمضان لكن هذا الأمر لن يشغلها عن ختم القرآن الكريم كما اعتادت في كل عام.

المساء المصرية في

25/08/2010

 

سلوي خطاب : "الحارة" من أفضل الأعمال بشهادة الجمهور

"الجماعة" و"مملكة الجبل" يتمتعان بحبكة درامية

كتب - وليد شاهين : 

أكدت الفنانة سلوي خطاب انه لم يعد سوي ساعات قليلة علي الانتهاء من تصوير أحداث "الحارة" مع الانتهاء من أعمال المونتاج وكذلك المكساج للمشاهد المتبقية في وقت متزامن تقريبا مع انتهاء التصوير.

أشارت سلوي إلي أن مسلسل "الحارة" واحدا من بين أصعب الأعمال الدرامية التي تقدم حاليا علي الساحة وأكثرها تميزا.. نظرا لضرورة تواجد جميع الممثلين وطاقم العمل في جميع المشاهد.. خاصة في ظل كثرة تداخل وترابط المشاهد التي تفرضها طبيعة القضايا الاجتماعية المطروحة للنقاش ضمن أحداث المسلسل.

أضافت سلوي خطاب ان الحلقات العشر الأولي التي تم عرضها علي عدد من الفضائيات حققت نجاحا ملموسا وتركت أثرا ايجابيا لدي جمهور المشاهدين.

اكدت ان المسلسل يختلف شكلا وموضوعا عن فيلمي "الفرح" و"كباريه" من حيث الشخصيات والأحداث المتشابكة علاوة علي ضخامة العمل.

فيما أوضحت ان أبطال المسلسل بذلوا جهدا كبيرا ومضاعفا مقارنة بأعمالهم الدرامية الأخري.. نظرا لصعوبة الأدوار التي جسدوها والتي تكون في معظمها أدوارا مركبة.

حول مسلسلها الدرامي الثاني هذا العام "مذكرات سيئة السمعة" والذي تلعب فيه دور راقصة معتزلة وتعيش حياتها بدون زوج أو أبناء.. أكدت ان الحلقات القادمة سوف تشهد أحداثا جديدة وهامة.. حيث انها ستحاول تبني أحد الأطفال مما يعرضها للوقوع في عدد من المشاكل المتعلقة بتحريم وتجريم التبني في مصر.

استطاع مسلسل "الجماعة" و"مملكة الجبل" لفت انتباه سلوي خطاب رغم انشغالها في الوقت الحالي وتأكيدها علي عدم تمكنها من متابعة أعمالها الخاصة التي تعرض حاليا.. نظرا لما يتمتع به المسلسلات بحبكة درامية علي حد وصفها.

كما أبدت اعجابها الشديد بمسلسل "الكبير أوي" للفنان أحمد مكي ودنيا سمير غانم ونيكول سابا قائلة: أحمد مكي استطاع أن يقدم كوميديا جيدة.

تري سلوي خطاب ان فريق العمل والنص الجيد يصنعان ممثلا جيدا.. مشيرة إلي ان من بين أهم العناصر التي تشكل الفنان هي أخلاقه وحسن معاملته مع الآخرين بجانب حصيلته وإرثه الثقافي والمعرفي بكافة العلوم والمعارف.

المساء المصرية في

25/08/2010

 

الدكتور "مفيد شهاب" لـ " المساء":

مسلسل "الجماعة" عمل مميز وصادق

الإسكندرية - دينا زكي : 

أكد الدكتور "مفيد شهاب" وزير المجالس النيابية والشئون القانونية لمجلسي الشعب والشوري في تصريح خاص "للمساء" انه يحرص علي متابعة مسلسل الجماعة للمؤلف "وحيد حامد" والمخرج "محمد ياسين" مبديا اعجابه الشديد بمصداقية الأحداث وحرفية المؤلف المبدع "وحيد حامد" ليس في سرد الأحداث ولكن لمصداقيتها وعدم المبالغة بل واستعانته بالعديد من المراجع مما يقطع باب الشك أمام المشككين بالعمل.. ولا يستطيع من يتابع المسلسل بحيادية ان يدعي ان العمل لصالح أي حزب لأنه يسرد واقع ما كانت عليه الجماعة وما آلت اليه.

اضاف.. لعل أكثر ما شدني ايضا بالعمل الموسيقي التصويرية الرائعة للمبدع "عمر خيرت" وأيضا المخرج المميز "محمد ياسين" الذي يقدم عملاً أقرب لعمل سينمائي أكثر من كونه عملاً تليفزيونياً من سرعة حركة كاميرا وتقطيعات سريعة حتي تعطي سرعة للأحداث خاصة وأن هذه النوعية من الأعمال قد تخضع للاطالة أحيانا ولكننا لا نشعر بذلك في مسلسل "الجماعة".

لعل أهم ما يميز أيضا مسلسل "الجماعة" عدم التركيز علي أسماء المشاركين فيه وكأن الجميع اندمج في الأداء بعيدا عن النجومية لاهتمامه بمضمون العمل وهو ما يجعلني أنتظر نهاية كل حلقة لاقرأ أسماء الفنانين المشاركين في الحلقة علي تتر النهاية خاصة الوجوه الجديدة التي أدت أدوار الشباب المغرر به من قبل الجماعة في تحقيقات نيابة أمن الدولة حيث تميز بعضهم علي نفسه وللأسف لا أتذكر أسماءهم.

وأيضا الطفل الذي قدم شخصية "حسن البنا" في طفولته لأن وجهه صبوح ويتميز بالذكاء هو ما يناسب الشخصية وأجاد أيضا الفنان "إياد نصار" الذي أدي دور "حسن البنا" وفوجئت بكونه فنانا اًعربياً وليس مصرياً مما يؤكد ان الفن بلا وطن ولكن الأهم التميز في الأداء والتعمق في الشخصية.

للأسف نظرا لضيق الوقت وتعدد الأعمال الدرامية بكثافة فأنا لم أتابع باقي الأعمال.. ولكن البعض نصحني بمتابعة مسلسل "أهل كايرو".. وسأحاول ان أشاهد حلقاته الأيام القادمة واسمع تتره الذي يؤديه الفنان "حسين الجسمي" الذي اعتبره البعض أفضل تتر مسلسل "مغني" في رمضان وسأحرص علي الحكم بنفسي بعد سماعه.

المساء المصرية في

25/08/2010

 

نيفين رأفت: ملابس "كليوباترا" هزيلة.. أخطاء واضحة في التصميمات

"السائرون نياماً" يحتاج للابتكار.. أين اللوحات الفنية؟

إلهام عبدالرحمن 

اعترضت مصممة الأزياء نيفين رأفت علي ما شاهدته من ملابس واكسسوارات ظهرت في الدراما الرمضانية هذا العام خاصة الأعمال التاريخية لعدم الخبرة فجاءت الملابس هزيلة غير ملائمة مع بعض الشخصيات. نيفين رأفت خريجة آداب إنجليزي. وحاصلة علي دبلومة في تصميم الأزياء التاريخية من فرنسا. بالاضافة لقيامها بتصميم أزياء ما لا يقل عن 25 عملاً فنياً مثل مسلسلي "الطارق" و"السندريللا" وفيلم السادات" ومسرحية "كده أوكيه".

تقول نيفين رأفت: واضح بشكل عام ان غالبية الاستايلست ليست لديهن خلفية تاريخية وكل واحدة تحتاج مزيداً من التعلم قبل ان توجه الفنانين في كيفية اختيار ملابس الشخصيات.

عن ملاحظاتها علي الأزياء في مسلسلات رمضان تقول:

في "كليوباترا" الملابس مهزلة وابسط شيء يفعله المسئولون عن تصميم الأزياء مشاهدة فيلم كليوباترا لإليزابيث تايلور واضح انهم لم يكلفوا أنفسهم بشراء نسخة من الفيلم الذي اعتبره نموذجاً لفن تصميم الأزياء أما الملابس فهناك لخبطة في اختيار الألوان والأقمشة رديئة ولا تتناسب مع الديكور ولا التصوير الخارجي.

أضافت: ملابس سولاف فواخرجي هزيلة جداً واستغرب كيف تلبس الفنانة ــ نجمة العمل ــ هذه الأشياء التي "لا تناسق" بينها حتي خياطة الملابس غلط وواضحة.

عن مسلسل "ملكة في المنفي" قالت مصممة الأزياء: راضية عن ملابس نادية الجندي بشكل كبير لأنها تهتم بالتفاصيل. واختارت مصممي أزياء صح رغم انها مهتمة بنفسها فقط علي حساب باقي الأميرات وربما هذا بسبب الميزانيات. لكن هناك أيضا بعض الأخطاء لأن الفترة التي عاشتها نازلي كانت ملابسها من أوروبا وفرنسا بالتحديد. والفستان الواحد يستغرق وقتاً طويلاً ونازلي لم تكن تلبس تاييرات ولا أنواع الأقمشة الذهبية والفضية بل تلبس الحراير والشيفون وارقي أنواع الفراء. وربما نادية ابتعدت عن الموضات التي لا تليق عليها.

وتقول نيفين رأفت: المفروض ان هذه النوعية من الدراما تستغرق سنتين عملاً للأزياء حتي تظهر بالشكل الصحيح. ولهذا ينجح الفيلم التاريخي الأجنبي لأن إعداد الأزياء وحدها يستغرق سنوات ولهذا اذا لم تنفق جهة الانتاج جيداً علي ميزانية الأزياء في العمل التاريخي أنصحها بالاكتفاء بالدراما الاجتماعية لأنها أرخص.

عن المسلسل التاريخي "السائرون نياماً" تقول: للأسف الملابس هزيلة جداً وواضح انها مستهلكة لأنها من مخازن التليفزيون لأنني بحكم عملي معهم لسنوات احفظ كل ملابسهم. والعمل كان يحتاج للابتكار في الأزياء لأن الرواية نفسها فيها كثير من الخيال. وكان ممكناً ان تكون الملابس رائعة اذا كانت المصممة لديها نظرة فنية وهذا ما كنت أحرص عليه في اعمال فأنا اصلا رسامة وعندما اتحمل مسئولية الأزياء في هذه الأعمال مثل الطارق منذ سنوات لابد ان يري المشاهد الكادرات فانها لوحة فنية يستمتع برؤية الأزياء بجانب متابعة الأحداث.

عن الدراما الإجتماعية قالت مصممة الأزياء نيفين رأفت: في هذه المسلسلات كل ممثلة تلبس حسب اسلوبها وثقافتها في الاختيار فغادة عبدالرازق في مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة بدأت الشخصية بشكل جيد عندما كانت ممرضة فقيرة وملابسها كانت مناسبة للدور. لكن مع تطور الشخصية بدأت تنوع في الملابس وترتدي الموديلات الحديثة. هذه الاختيارات نابعة من ذوقها هي لكن كان ممكناً ان تختار موديلات تجعلها تبدو رشيقة وأرفع مما تظهر به علي الشاشة.

إلهام شاهين في مسلسل "امرأة في ورطة" واضح ان ملابسها غالية جداً وماركات. وهي ملائمة للشخصية التي تجسدها وإلهام شاهين تنفق علي أزيائها ولكن وزنها زائد علي الشاشة. ومشكلة الفنانة المصرية انها تعتمد علي حب الناس لها وانها سوف تعمل علي اي صورة كانت فيها.

وعن وجود ممثلات غير مصريات علي شاشة رمضان قالت: الممثلة السورية واللبنانية تجتهد جداً مثل جومانة مراد في مسلسل "شاهد إثبات"واعتقد انهن سوف يكتسحن الشاشة لأنهن طموحات جداً. لكن من مشاهدتي للدراما السورية اري ان مصممي الأزياء هناك ليس لديهم خبرات كافية. فالتفوق في الدراما التاريخية مثلاً "باب الحارة" لكن المودرن لا.

والتعليق الأخير لنيفين رأفت: ان الغالبية يحتاج لكل الخبرات والدراسات وكلمة استاملت لا تعني مصممة أزياء. بل منسقة أزياء أما المصممة لابد ان تكون متعلمة بشكل جيد ولديها ذوق وخيال في التصميم.

العنصر الآخر الذي يشارك في ابراز جمال اللقطة علي الشاشة هوالمكياج ومن خلاله يستطيع الممثل اقناع المتفرج بالدور الذي يجسده وسألنا أهل الخبرة في هذا المجال أيضا وهو د. أحمد عفيفي استاذ فن المكياج في المعهد العالي للفنون المسرحية. وفي جامعة 6 أكتوبر وعضو شعبتي المكياج والسيناريو بنقابة السينمائيين. بالاضافة لقيامه بعمل المكياج لما لا يقل عن 50 عملاً علي مدار 30 عاماً منها "الليث بن سعد" و"زيزينيا" و"الملك فاروق". وغالبية مسلسلات يحيي الفخراني وآخرها "ابن الارندلي" العام الماضي.

د.أحمد هو الذي قام بعمل المكياج للعمل التاريخي "سقوط الخلافة"

.د.أحمد له ملاحظات علي اكثر من مسلسل حسب متابعته لها ويقول في مسلسل "الجماعة" الدقون للممثلين سيئة جداً رغم ان الورق جيد والصور حلوة. لكن المكياج سييء ومفتعله ورغم وجود الصورة لكن عين المشاهدين سوف تلاحظ سرعة هذه العيوب.

في مسلسل "شيخ العرب همام" يحيي الفخراني طبيعي جداً لدرجة انه اطال لحيته حتي يلبس الشخصية أما صابرين فالميكياج غير مناسب لها لأن الاحداث تدور في فترة سبقت عصر محمد علي باشا وهذه الفترة لم يكن بها المكياج بالصورة التي نراها فألوان المكياج الصريحة والرموش الصناعية التي تظهر عندما يقترب الكادر منها. وهناك فروقات من لون الوجه والرقبة واليدين. لكن ريهام عبدالغفور تبدو بجانبها أكثر اقناعاً.

أضاف: الممثل محمود عبدالمغني الذي قيل في الحلقة "10" انه مريض لكن شكله عكس هذا تماماً فبشرته نضرة ولا ملامح لأي إرهاق عليه.

في مسلسل قضية "صفية" اعجبتني مي عزالدين لأنها عبرت عن شخصية الفتاة الريفية بطريقة مقنعة فالمكياج غير واضح نهائي وهذا دليل علي ان الشخصية حقيقية.

في مسلسل "ملكة في المنفي" المكياج جيد لأن الماكيير محمد عشوب استطاع ان يعمل المكياج لنادية الجندي بشكل جيد لاخفاء عمرها الحقيقي. لكن هناك بعض الشخصيات الرجالي تضع شوارب بشكل غير جيد.

مسلسل كليوباترا لم يترك لدي انطباعاً جيداً فالذقون الفرعرنية التي عرفناها وقرأنا عنها وشاهدناها علي جدران المعابد مختلفة تماماً عن الذي نراه في كليوباترا.

في مسلسل "مش ألف ليلة وليلة" استغربت جداً ان الملابس لها عصر وكذلك الديكورات. لكن المكياج لا ينتمي لنفس العصر. ورغم ان المسلسل فانتازيا لكن لابد ان يكون هناك تناسق بين الأزياء والمكياج وبعض الشخصيات لا تضع مكياجاً نهائياً مثل اشرف عبدالباقي رغم انه شهريار ويوسف داود بلا مكياج وكذلك فاروق فلوكس وأحمد راتب بينما هناك شخصيات أخري تضع مكياجاً وترتدي الباروكات.

في مسلسل "كابتن عفت": ليلي علوي مقنعة جداً والمكياج خارج عن الشخصية التي تجسدها "مدرب لياقة بدنية" أما حجاج عبدالعظيم فالباروكة التي يضعها واضحة جداً وهي لونان وشعره الأبيض واضح تحت الباروكة ولا أري لها لازمة اطلاقاً أما غادة عبدالرازق في مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة فمكياجها زائد جداً.

في مسلسل عايزة أتجوز كل الشخصيات خارجة من الدراما ومعبرة عنها هند صبري بسيطة وطبيعية جداً ومكياجها عفوي مثل آدائها. سوسن بدر متمكنة جداً في دور الأم ومكياجها مناسب تماماً.

وأخيراً يقول د.أحمد عفيفي: بصفة عامة المكياج عليه كثير من الملاحظات لأن الماكيير غير متفرغ لعمل واحد فهو يبدد طاقته في أكثر من اتجاه وفي الأغلب يترك الأمر لمساعديه وهذا خطأ طبعاً.

المساء المصرية في

25/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)