حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

«غزوة» نسائية لموسم رمضاني مثير

فيكي حبيب

يسرا مطلقة في «بالشمع الأحمر». ليلى علوي أرملة في «كابتن عفت». إلهام شاهين ترصد يوميات عانس في «نعم ما زلت آنسة». هند صبري تصرخ «عايزة اتجوز» في مسلسل يحمل الصرخة عنواناً...

نساء بلا رجال سمة كثيرات من نجمات الدراما المصرية لهذا العام. نساء غارقات في مشاكلهن وهموم الحياة. نساء مثقلات بالوحدة. نساء يتمردنّ على المجتمع الذكوري وصورة المرأة التابعة. نساء لم يعدنَ سنداً للرجل في بطولاته التلفزيونية. نساء يحاولن إيجاد نصفهن الآخر من دون جدوى...

ربما لأن غادة عبدالرازق سرقت كل الرجال في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» بتنقلها من زوج الى آخر على امتداد الحلقات الدرامية الموزعة على مدار الشهر الكريم. وربما لسبب أكثر جدية هذه المرة، يترجم واقع مجتمع عربي يرزح تحت وطأة شبح «العنوسة والطلاق نتيجة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وما نتج منه من ارتفاع مستوى المعيشة وتدني دخل الفرد وتزايد الأعباء على الشباب وانتشار البطالة»، كما تفيد دراسة حديثة أعدّت عن هذه الأخطار المتنامية في المجتمعات العربية.

وربما يكون السبب لضرورات الأمر الواقع. أي هناك أكثر من مخرج يتيح لنجمات التلفزيون مساحة مطلقة في ادوار البطولة، لا ينافسهن عليها احد. ففي هذا الموسم، تهزّ النجمات عرش الرجال، ويتربعن على أعمال تحمل أسماءهن في صدارتها، متفوقات على البطولة الذكورية التي كرّستها على مدى سنوات أعمال تمنح دوماً الامتياز للرجل.

موجة نسائية ... في الكتابة

قد يكون السبب أياً من الاسباب المذكورة، لكنّ نظرة فاحصة الى كتّاب هذه الأعمال قد تأخذنا الى مكان آخر لا يمكن إغفاله البتّة. فالأسماء تتشارك سمة واحدة، في معظمها، هي كونها تعود لنساء. وبالتالي لا عجب ان تتكلم هذه المسلسلات بلسان المرأة... ولا عجب ان تدنو من حقل الألغام الذي تعيشه هذه المرأة في مجتمعات غير آمنة. من غادة عبدالعال («عايزة أتجوز») الى عزة عزت («نعم ما زلت آنسة») الى مريم نعوم ونادين شمس ونجلاء الحديني («بالشمع الأحمر»)... أسماء مؤلفات يُعلنّ موجة جديدة في الدراما المصرية مع بدء إمساك النساء بمقاليد الدراما. ومن أفضل من المرأة لتغيير الصورة النمطية التي ترسخت عنها في الدراما على مدار عقود من الإذعان لمجتمع ذكوري؟ ومن أفضل منها للتعبير عن واقعها؟

فإذا كانت الدراما السورية تفوقت على الدراما المصرية في السنوات الماضية، فذلك لأنها اعتمدت المدرسة الواقعية في الدراما الاجتماعية. وإذا كانت النساء الهدف الاول لصنّاع الدراما والسوق الإعلاني الأكبر بما انهن الأكثر متابعة لهذه الأعمال، فإن اقتراب الدراما السورية من هموم المرأة وشجونها بأدوات تلامس الواقع، ساهم في إعلاء شأنها على حساب الدراما المصرية التي ظلت غافلة عن تطور المجتمع. فلم تحاول كسر التقاليد الدرامية... ولم تطور أدواتها.

من هنا، لم يستغرب احد ان يكون العمل الأكثر بروزاً العام الماضي، والأكثر استقطاباً للجوائز - حتى المصرية منها - مسلسلاً سورياً هو «زمن العار» - إذا استثنينا «باب الحارة» الذي أصبح ظاهرة تلفزيونية أكثر منه عملاً درامياً - لا مسلسلاً مصرياً كما درجت العادة على مدى سنوات طويلة. و «زمن العار» ليس إلا عمل اجتماعي يندرج في إطار دراما المرأة من خلال قصته التي تخترق صميم مشاغل المرأة ومشاكلها في مجتمع ذكوري لا يرحم الضعفاء.

طبعاً، لم يكن «زمن العار» باكورة نجاحات المسلسلات السورية في العالم العربي. فالمتابع يعرف ان أعمالاً كثيرة سبقته ودقت ناقوس الخطر للدراما المصرية... كما ان أعمالاً لا تزال حالياً تدق هذا الناقوس بجرأتها في رصد الواقع. وإذا كان عدد من الكتاب السوريين طرقوا باب دراما المرأة ونجحوا في ملامسة واقعها، فإن دخول كاتبات على الخط مثل دلع الرحبي وريم حنا ورانيا البيطار كان له فضل لا يمكن إنكاره في تبلور هذا الخط.

سوق تلفزيوني

ما يقال عن الدراما السورية في هذا الإطار، سيتردد أكثر فأكثر حول الدراما المصرية مع اقتحام الكاتبات بقوة عالم الدراما. طبعاً، هذا الحديث لا يُلغي جهود كتّاب حاولوا الثورة على المسلسلات السائدة، إنما يؤذن لمرحلة تكون فيها للمرأة مساحة اكبر لا يمكن تحجيمها.

واذا كانت الدراما العربية ذات المواضيع الجادة، ورثت تلك السينما الاجتماعية الجادة التي راجت منذ الخمسينات وحتى اواسط الثمانينات من القرن العشرين، فإن السؤال المشروع حول هذه الدراما لا يعود لماذا اليوم شرعت في منح هذه المساحة للقضايا النسائية الحقيقية... بل لماذا تأخرت حتى اليوم؟ ولا يُخفى على احد ان اية دراسة سوسيولوجية تتناول جمهور المسلسلات، لا سيما خلال شهر رمضان، ستفيد بأن النساء يشكلن العدد الأكبر من هؤلاء المشاهدين. بل لربما ستفيد دراسات اخرى، أكثر تفصيلاً، ان برامج القضايا الجدية، هي من نصيب النساء، بينما قد يفضل المشاهدون الذكور برامج الضحك والسخرية والسياسة.

من هنا، قد يأتي جواب ما في الأيام او الاسابيع المقبلة، ليس فقط على واقع ان الكتابة التلفزيونية النسائية زادت اهتمامها بمشاكل المرأة على الشاشة - ينطبق هذا حتى على بعض المسلسلات اللبنانية الناجحة - بل كذلك على واقع ان مخرجاً مخضرماً، يعرف تماماً ذهنية المشاهد العربي، مثل نجدة أنزور، شاء ان يشارك في هذا الموسم الرمضاني بمسلسلين يضيئان معاً، وكل على طريقته، على قضية المرأة العربية.

إذ، بعد كل شيء، إذا كان مسلسل مثل «ذاكرة الجسد» يصنف ضمن خانة «الجندر»، فإنه مسلسل عن المرأة من كتابة امرأة اقتباساً عن رواية لامرأة. أما مسلسل أنزور الآخر «... وما ملكت أيمانكم»، فلعله سيعتبر ذات يوم ابرز وأخطر مرافعة لمصلحة المرأة العربية في تاريخ الدراما التلفزيونية.

صحيح ان الوقت لا يزال مبكراً لأي نقد، والحلقات لا تزال أقل من تمكين النقاد من إصدار حكم نهائي على هذا كله... غير ان المؤشرات الماثلة حتى الآن، وما بات معروفاً ومتوقعاً من اجواء المسلسلات ومواقفها ومواقعها، كل هذا يعيـدنا الى بداية هذا الكلام: موسم رمضـان هـذا العـام هو، وبامتياز، موسم المرأة، في كل حالاتها وهمومها وقوتها وضعفها... وليس هذا شأناً ضئيلاً.

الحياة اللندنية في

20/08/2010

 

أنزور بين عملين

ابراهيم العريس 

ليس من السهل على المرء أن يعرف إلى أيّ من مسلسليه الجديدين المعروضين في هذا الموسم الرمضاني الجديد، يميل نجدت أنزور أكثر: الى مسلسل «... وما ملكت أيمانكم» أو الى «ذاكرة الجسد». وحتى اليوم، على رغم عرض أكثر من ثلث حلقات كل من المسلسلين يحار المرء المتفرج، بدوره، في معرفة أيّ من العملين يجذبه أكثر... بل يستفزه أكثر، مع العلم أنّ الاستفزاز هنا هو المطلوب لأن العمل الفني، أي عمل فني، لا تكون له قيمة كبيرة إن هو لم يستفز متفرجه، وعياً وأحاسيس وانشغال بال. والحقيقة أن لعبة الاستفزاز المبدع هذه، لعبة يتقنها انزور بشدة... ولم يشذ لعبه لها هذا العام، في شكل مزدوج، عن لعبه لها دائماً: غير أن المجال هنا لا يتسع للولوج في مزيد من التفصيل، الذي ربما يكون مكانه في فرص لاحقة. أما هنا فنود فقط الاشارة الى أمر لا يقل أهمية بالنسبة الينا. أمر يتعلق بما ننادي به دائماً من أن الوقت قد حان للمزج الخلاق بين لعبتي السينما والتلفزيون. وفي يقيننا ان مقارنة أولية بين عملي أنزور الجديدين تتيح الإطلال على قضية المزج هذه. ونسارع طبعاً الى القول هنا بأن هذا الرصد لا يزال أولياً مبنياً على مشاهدة الحلقات الأولى من كل مسلسل من المسلسلين الانزوريين الجديدين.

فالحال أن اول ما يمكننا رصده هنا هو قوة التعبير السينمائي التي تتجلى في «ذاكرة الجسد»، مقابل الاكتفاء ببساطة اللغة التلفزيونية في «... وما ملكت أيمانكم». فبالنسبة الى اقتباس رواية أحلام مستغانمي الشهيرة التي تلقى حظوة طيبة لدى القارئ العربي العادي، أدرك انزور منذ البداية انه امام نص من الصعب أفلمته، وأفلمته خاصة للتلفزيون، طالما أن الرواية تعتمد ما يسمى «تيار الوعي» وتقوم على المشاهد الحوارية التي تبدو للحظات وكأنها لا تنتهي. وكل هذا على موضوع تفقأ عاديته العين ما جعل الرواية تتكئ - الى عنوانها الاستفزازي - على حربين عزيزتين على العربي (الجزائر وفلسطين)، ناهيك باتكائها على الأبعاد الجنسية التي يصعب ترجمتها مشاهد تلفزيونية... وكل هذا لا بد ان نقول انه يبدو مقحماً على الموضوع الأساس (حكاية الغرام بين الفتاة والرسام) إقحاماً. ومن الواضح أن ادراك أنزور محدودية الموضوع وصعوبة أفلمته في شكل مقنع، هو الذي جعله يستند الى ما هو شديد الجاذبية، في المسلسل لا في الرواية طبعاً: لغة سينمائية شديدة القوة، في كل لقطة وحركة للكاميرا، وأداء ضمن الحدود القصوى قدمه المتميز جمال سليمان، والجديدة المدهشة أمل بوشوشة. فملآ الشاشة حياة وقوة تعبير كانتا كافيتين لتحويل رواية مستغانمي التقليدية الى عمل فني طليعي...

في المقابل لم يحس انزور كما يبدو، في «... وما ملكت أيمانكم» بهذه الحاجة الى استنفار لغة سينمائية (مكنته منها على اية حال ضخامة الانتاج التي أتيحت لـ «ذاكرة الجسد») مكلفة ومتعبة، طالما أن الموضوع هنا قوي يقدم نفسه بنفسه والشخصيات مرسومة بقوة تكفي ذاتها بذاتها... فقدم عملاً تقوم قوته في مضمونه، مقابل عمل آخر تقوم قوته في لغته، اللغة التي نشير فقط هنا الى جدّتها التلفزيونية المطلقة... في انتظار مناسبة اكثر ملاءمة للتوسع في هذا الأمر.

الحياة اللندنية في

22/08/2010

 

«رؤيا» و«رؤية»

فجر يعقوب 

بصرف النظر عن «الرؤيا» التي تحدث عنها الداعية الاسلامي المعروف الشيخ محمد رمضان سعيد البوطي في حملته المرّكزة والشديدة غير المسبوقة على المسلسل السوري «ما ملكت أيمانكم» للمخرج نجدة أنزور، والتي تحدث فيها عن «بقع سرطانية حمراء ستهلك الأمة في حال استمر عرض هذا المسلسل الذي يسخر من الدين»، بحسب البوطي وقد دهمته «رؤياه» ما بين نوم ويقظة، هو نفسه لم يستطع أن يحسم وقت تجليها، إلا أن الرؤيا وقعت... وأصبح لزاماً على الفضائيات المعنية أن تتوقف عن بث المسلسل!

هذه رؤيا نتركها للمفسرين وللبوطي نفسه، اما نحن فنجد أنفسنا منساقين للحديث عن المسلسل ليس من هذا الباب بالذات، فما يعنينا هو الأحداث التي يأتي المسلسل عليها من زاوية معالجتها وكيفية الانفاق الدرامي عليها. إذ، من الواضح أن المسلسل يريد أن يحاكي المجتمع السوري، ولكن في مرحلة مستقبلية، فيدّعي لنفسه القدرة على «التنبؤ» بما ستؤول إليه الأوضاع، لكنه يستخدم أدوات أول ما تقوم به هو هدم الجدران بين الصغار والكبار من دون هوادة أو من دون تشريح فعلي لما يحدث في الواقع. ذلك أن بعض ما يبوح به بعض الشخصيات المتورطة في الأحداث، يصلح لأن يعطي دروساً تربوية في المدارس الابتدائية والاعدادية بغية تحصين المتلقي ليكون قادراً في مراحل لاحقة على الحكم والتمييز. لا أن توجَّه هذه الدروس المرتبكة من خلال كوة التلفزيون المفتوحة على سبعين مليون أمي عربي، ومثلهم تقريباً من غير الأميين وفيهم مراهقون ومراهقات كثر. تبسيط الأمور وتسطيحها من دون القدرة على ابراز عنصري التحليل والتشريح في مسائل مهمة مثل الدعارة والفساد واستغلال الدين، تصبح هنا في منتهى الخطورة لأن المتن الذي يؤدي إليها لا يعد بأي حال من الأحوال متناً نهضوياً من النوع الذي يُعتد به. ليس هناك ما هو أسوأ من حوار مفرغ من أي نفحة انسانية يدور بين «غرام» (رنا الأبيض) و «عليا» (ديمة قندلفت) حول فقدان هذه الأخيرة عذريتها على يد متنفذ بغيض. صاحب هذا الحوار يعتقد انه يؤسس لمدرسة في الكتابة، تبدو وكأنها تتويج لذروة درامية تصل إليها البطلتان، غايتها الوصول إلى الثمن الذي تتلقاه الضحية من دون توضيح وتشريح للدوافع والمسببات. وهو ما يفشل المسلسل عموماً في الوصول إليه أو التأسيس له.

كثيرة هي أحداث المسلسل التي كان بالإمكان معالجتها في أمكنة مختلفة من خلال مناهج تربوية منفتحة لا تعرف التشدد أو الانحياز لفئة على حساب فئة أخرى. اما معالجتها على الشاشة الصغيرة، فتنتج نوعاً من التضليل والتلفيق والاثارة لا يحتاجها هذا النوع من الدراما التلفزيونية لأن آثارها المترتبة ثقيلة، بخاصة أن الخوض في المحرمات والممنوعات يحتاج إلى رؤية وفكر ومران عقلي لا يكتفي بالقفز العبثي بين هذه العناصر من خلال التعكز الأعمى على مسألتي الخير والشر مدعياً الجرأة التي لا نعرف ما إذا كانت تمثل خير ما في هذا المسلسل.

الحياة اللندنية في

23/08/2010

  

احتكار

فجر يعقوب

تقدم فضائية عربية اعلاناً خاصاً بها يبدو غريباً للوهلة الأولى، فهي تعلن لمشاهديها المحليين أنه صار في إمكانهم متابعتها طوال شهر رمضان من الفطور وحتى السحور في مطاعم ومرافق سياحية تذكرها في القائمة الطويلة نسبياً.

نفترض من جهتنا أن هذه المنشآت تعرض برامج هذه الفضائية حصراً عبر شاشات بلازما كبيرة باتت توجد بكثرة في معظم المطاعم والمقاهي والخيم الرمضانية، ولا تبث سواها... ما يعني أن احتكاراً متبادلاً يقوم بين المحطة وأمكنة الترويح عن النفس والاستهلاك، ولا نعرف بالتالي حجم الفائدة المتبادلة بين الجهتين، ولا نعرف التفاصيل، خصوصاً ان عالم الاعلان كبير ومعقد، ولا يمكن غير أصحابه والداعمين له الإلمام بكواليسه الصعبة.

ما يهمّ هو «جنوح» بعض المحطات وحنينها إلى زمن التلفزيون الواحد. التلفزيون الحكومي الذي لم يكن يوجد غيره، عندما لم يكن هناك بث فضائي ومحطات أخرى. وهذا بحد ذاته تمجيد لفكرة شمولية تقوم على رفض التعددية، ورفض الآخر من طريق الاعلان. وهو سلاح خطر لا أحد يمكنه استغلاله أكثر من التلفزيون، وهو من يقف وراء الفورة الدرامية ويعيد اليها الاعتبار بصفتها صناعة بالدرجة الأولى.

اذا كانت هذه الفضائية الخاصة تقدم نموذجاً خاصاً بها لهذا الحنين، فإنها تفعل ما لم تنجح به المحطات الحكومية ذات الاتجاه الواحد التي استولت على العقول والأفئدة في زمن لم يكن في وسع أي مشاهد أن يتخلص بسهولة من صورة الزعيم الخالد. ربما تلخص الطرفة التي شاعت حول الرئيس العراقي السابق صدام حسين بعض ما نذهب إليه حين طالب مواطن عراقي في إحدى المناسبات الوطنية بلصق صورة له على شاشة تلفزيونه ليريح ويستريح ويتخلص من عذاب متابعة البرامج ذاتها التي لا تتوقف عن تمجيده طوال فترة البث.

هذا كان في زمن الديكتاتور الأوحد، أما في زمن الفضائيات، فيبدو من غير المقبول أن تستعين أي فضائية بفكرة احتكار الفضاء وحدها ومنع فضائيات أخرى من خلال الاستعانة بالاعلان التجاري، السلاح الكلي القدرة وصاحب الفضل على كثير من البرامج والمسلسلات الدرامية التي تعرض محشوة به، ولا هدف لها سوى تصريف بضائع التجار وما تكدس في مخازنهم على امتداد عام كامل.

دعوة هذه الفضائية الخاصة، ما تفترضه أنهم مشاهدوها حصراً ليلاقوها في أمكنة ترفيه مخصصة لها، وباتفاقات مسبقة مع مالكيها، هو احتكار غير معلن لحيز لا يصل إليه أحد غيرها... وهو في الواقع عنف نفسي وبصري لا يقل أذى عن عنف الصورة الواحدة التي طالما بشرنا بها الزعيم الأقوى والأوحد. الزعيم الذي تفنن بوضع صور له في وضعيات مختلفة لم تسعفه في نهاية المطاف.

الحياة اللندنية في

17/08/2010

 

مصادرة

فجر يعقوب

في الإعلان الترويجي لمسلسل «القعقاع بن عمرو التميمي» بدا أن هناك مصادرة من العيار الثقيل، ربما لم يقصدها القائمون عليه، حيث إن عبارة «أضخم إنتاج درامي عربي عبر العصور» تبدو هنا متعسفة. إذ مهما بلغت ضخامته الإنتاجية على مدار عام من التصوير لجهة استخدام المجاميع وتصميم المعارك البحرية، واستخدام المحاربين والخبراء، فإنه ينضم بدوره للكثير من الأعمال التي سبقته من النوع ذاته. وبالتالي فهو لا يستطيع مصادرة العصور التي ستلي هذا العصر على أقل تقدير.

بدا الإعلان متسرعاً وسطحياً وفي حاجة إلى إعادة تصويب وتدقيق، وحسناً فعل القائمون عليه بأن شطبوا منه أخيراً عبارة «عبر العصور» قبل إعادة بثه، لأنه لا يمكن عملاً مها بلغ شأنه أن يصل حد مصادرة كل ما سيليه، ذلك ان تطور صناعة الصورة كفيل بأن يعيد إنتاج ما هو أضخم وأكثر حرفة وتنوعاً، وهذا أمر طبيعي بصرف النظر عن الآراء التي تقول إن هذه الأعمال حرمت التلفزيون من هويته التي اصطبغ بها. فهذه الضخامة البصرية تفتقد فيما تفتقد إلى عمق الصورة، ولا يمكن غير السينما أن تحتفي بهذا العمق. وبالفعل، فما نعرفه عن تحريك المجاميع في الأفلام التاريخية الضخمة التي سطر لها الفن السابع يبرز لنا مثالاً يمكن أن يتحول درساً «على مر العصور» وهو قد تحول في عصرنا الذي نعيشه الآن إلى ذلك، ونقصد بذلك فيلم «ران» للمخرج الياباني الراحل أكيرا كوروساوا، ففيه معارك ضخمة بديعة تبهج العين والدارس الفنَّ، وثمة تحريك للمجاميع تحوّل إلى فتح سينمائي، وهي عموماً دروس مجانية، فالفيلم متاح، ولا يمكن إنكار أن مثله أصبح قبلة لكثيرين من المخرجين الكبار الذين أكبروا وأجلوا هذه التحفة البديعة. بالطبع هذه ليست منّة من كوروساوا، فهذا الفتح البصري وضع فيه المخرج الياباني عصارة فهمه الفن السابع وأسراره.

حسناً فعل القائمون على الإعلان بالتراجع عن عبارة إشكالية تجنح نحو مصادرة الحق بالبحث عن فتوحات بصرية مكملة، بصرف النظر كما أسلفنا عن هوية التلفزيون ومدى أهليته ليسهم في مثل هذه الفتوحات الضخمة ومدى جدواه انطلاقاً من طبيعته وهويته بأن يستلم زمام الأمور بعدما تراجعت السينما العربية إلى الأمكنة الخلفية، ولم تستطع أن تقوم بالعمل على تأكيد سطوتها لأسباب كثيرة منها «جبن» رأس المال الذي يفضل الدورة السريعة والمربحة والسهلة والأكثر ربحية، وهذا ما لم توفره السينما العربية لنفسها أو لرأس المال الذي اعتمد في صناعتها عبر السنوات الماضية، وما لم يحسم هذا الأمر سيظل التلفزيون مصدر إشكاليات كبرى ومصدر أسئلة على غاية في الأهمية ومنها مدى صدقية مصادرته العصور والأزمنة، فلا نعرف بالضبط ما إذا كان من حقه أن يصادر الصورة بهذا الشكل المتعسف، ويأخذ على عاتقه مهمة القيام بالدور الذي فشلت فيه السينما في العالم العربي، وقد كنا شاهدين أخيراً على صناعة فيلم تاريخي سينمائي تنكر له منتجوه أنفسهم بعد أن هوى به صاحبه إلى الحضيض.

الحياة اللندنية في

10/08/2010

 

الكاميرا الظاهرة

أمينة خيري 

جرت العادة أن يتزامن موسم الصيام وموسم آخر هو موسم الكاميرا الخفية، اي البرامج التي يتصور القائمون عليها أنها تقدم البسمة والضحكة للمشاهد من خلال إعداد المقالب، سواء كانت حقيقية أم سابقة التجهيز. وبصرف النظر عن خفة دم تلك البرامج أو ثقلها، قدمت شاشة قناة «القاهرة والناس» شكلاً جديداً من تلك النوعية نجح في جذب الانتباه.

برنامج «بحث ميداني زي العسل» الذي تعلن عنه القناة باعتباره برنامج «الكاميرا الظاهرة» يعتمد على طرح أسئلة هي خليط من الواقع المرير والفانتازيا الساخرة على المارة ولكن في قالب شديد الجدية.

وبعيداً من كوميديا الموقف، وجدية المذيع في طرح السؤال الفانتازيا، فإن ردود فعل المارة تؤكد أن كثيرين منا دخلوا مرحلة «التأقلم المفرط مع الواقع». فحين يكون السؤال «أي الاختيارات أفضل حين تنفجر ماسورة الصرف الصحي في الشارع: توزيع كمامات معطرة على المواطنين، أم تبخير المنطقة، أم زرع ورود لتضاهي رائحتها رائحة الصرف»، تجد الغالبية تفكر بجدية في الاختيارات المتاحة، وليس في المطالبة بعدم انفجار ماسورة الصرف الصحي من الأصل.

ففي زمن بات خبر انفجار أنبوب صرف صحي من أخبار الصفحات الداخلية غير المقروءة، أو من الأخبار الاعتيادية التي لا تستدعي اهتماماً جللاً أو انتباهاً استثنائياً، يبدو سؤال التعامل مع الرائحة الناجمة عن الانفجار، وليس الانفجار نفسه، عادياً. وحين يسأل المذيع – الذي يفترض أنه يجمع وجهات نظر المواطنين ضمن استبيان على ما يبدو أنه رسمي – إن كان من الأفضل تجديد الأهرامات من طريق تغطيتها بالسيراميك، أم الرخام، أم «نجيبها على المحارة» (اي نزيل الطبقة الخارجية استعداداًَ لدهانها) فلا يثور أحد على المقترحات الكارثية، ولا يطالب أحد بأن يجددها اختصاصيون من دون العبث بموادها، فإن هذا يعني أن مسألة الحفاظ على الآثار والتراث نسبية جداً. فكم من مبنى أثري رممه مقاول لا يفقه شيئاً في الترميم الأثري؟ وكم من قطعة آثار عرفت طريقها إلى بيوت هواة الاقتناء عبر البحار؟ كل ذلك يدعو مسألة تبليط الهرم بالسيراميك أمراً لا يثير التعجب.

كذلك الحال بالنسبة إلى سؤال إحدى الحلقات عن أفضل سبل تطويق ظاهرة الاحتباس الحراري، وهل تكون بمصادرة عربات شوي البطاطا، أم عربات حمص الشام، أم الذرة المشوية؟ صحيح أن كثراً بدت عليهم علامات الاستغراب، ولكن أحداً لم ينعت المذيع بالمجنون أم الجاهل أم مروج السخافات. لقد تعاملت الغالبية مع الأسئلة الغريبة إما من منطلق أن ما يقوله مذيعو التلفزيون لا بد أن يكون حقيقياً، حتى وإن بدا عكس ذلك، أو أنها لم تفهم العبارات التي استخدمت ففضلت التصديق على ما يقال تقليصاً لفرص الحرج.

هي مقالب خفيفة الظل، لكن الظلال التي ألقتها حول الدرجة المبالغ فيها من القدرة على التكيف مع الواقع، مهما كان صعباً أو قبيحاً أو ظالماً أو جميعها، كانت شديدة القتامة إلى درجة التراجيديا.

الحياة اللندنية في

24/08/2010

 

«عايزة أتجوز» صرخة مصرية تبحث عمّن يسمعها

القاهرة - أمينة خيري 

رحلة البحث عن عريس تبدأ بخطوة واحدة. هي رحلة شاقة ومضنية، ليس من حيث المجهود العضلي، أو الكلفة المادية، وتحتاج إلى الكثير من العصف الذهني، والتخطيط، والتكتيك، فيكفي أنه بات على الفتاة أن تتخلى عن عزتها التقليدية وإبائها الكلاسيكي وحيائها الفلكلوري، وبدلاً من أن تنتظر في بيتها صف العرسان يطرق بابها لتختار الأفضل، باتت تنصب الكمائن وتخطط المكائد لتنال ما يمكن نيله في زمن العنوسة.

مروة (29 سنة محاسبة) تقول بسخرية لا تخلو من مرارة: «ها أنا بلغت من العمر أرذله، وما زلت أنتظر عريساً، لا أقول أريده ذا مواصفات قياسية أو سمات عبقرية، ولكن على الأقل يكون مناسباً. لكن يبدو أن انتظاري سيطول. فقد أكون على قدر من الجمال، وأعمل في وظيفة معقولة، لكنني لست مرتبطة بأحدهم بقصة حب ستدفعه لأن يتقمص شخصية «رامبو» ليتزوجني، ولا أملك شقة أو دخلاً كبيراً أو أملاكاً تعد عوامل جاذبة لزوج المستقبل في زمننا هذا».

وعلى رغم أن مروة تؤكد أنها تعارض تماماً فكرة نشر إعلان لطلب عريس، لأن «ذلك من شأنه أن يقلل من قيمة البنت ويجعلها تبدو في نظر الشاب، حتى وإن تزوجها، غير ذات قيمة، إلا أنها لا تنفي تماماً أنها قد تتبع سبلاً بديلة تسميها ضاحكة «عوامل مساعدة»، وإن كانت غير مباشرة حفظاً لما تبقى من ماء الوجه.

«هناك طرق معروفة لتوصيل الرســـالة المطلوبة للشاب، ألا وهي «أنا غير مرتبطة، وقد أفكر في الأمر لو قمت بمبادرة». فمثلاً قد أقابل شخصاً ما من طريق العمل وأرى فيه مشروع عريس معقول. كنت في البداية أتحرج تماماً من مجرد التفكير في الأمر، لكنني بت أتعمد دس عبارة مثل «أصل بابا وماما لا يتناولان الغذاء إلا بعد عودتي من العمل، وحتى أحضر الشوربة التي أتقنها»، وهي تحمل أكثر من رسالة: أنا غير مرتبطة، ومازلت أقـــيم في بيت أسرتي مع والدي ووالدتي. ليس هذا فقط، بل أنني فتاة ملتزمة ولا أخرج بعد العمل، بل اعود إلى البيت مبـــاشرة. كما أنني طباخة ماهرة». وتشير مروة إلى أن مثل هذه الطريقة تصيب حيناً وتخطئ أحياناً، لكنها تؤكد أن هناك حالة مزرية من عزوف الشباب عن الزواج.

ويبدو أن وجهة نظرها فيها جانب من الصحة، وهذا ما يؤكده مصطفى أشرف (32 سنة موظف) الذي لم يصنف نفسه بانه أعزب وستطول عزوبيته. وهو يرفض الخوض في أسباب هذا العزوف الذي يؤكد أنه ظاهرة ويقول: «كلنا يعلم أن الأسباب الاقتصادية تعرقل زواج الشباب، وأحياناً تمنعه تماماً. لكنني أضيف أن حكاية تأسيس أسرة وإنجاب أبناء ليكونوا امتداداً للفرد لم تعد تحظى بالقدر نفسه من الجاذبية، بل يمكن القول أنها صارت بالية. فأي امتداد هذا الذي يمكن أن أفكر فيه؟ ده حتى يكون حرام علي لو أنجبت أولاد وأبليهم بامتدادي هذا».

ويعترف مصطفى بأن كثيرين من الشباب يعوضون تأخر سن الزواج أو حتى العزوف عنه بطرق عدة، قد يعتبرها البعض غير أخلاقية، لكنها تحدث وبكثرة. ويضيف: «على فكرة فتيات كثيرات تخلين عن كبريائهن هذه الأيام، ولا يترددن في مصارحة الشاب برغبتهن في الزواج، وهذا أمر مهين لهن، شأنه شأن من تنشر إعلاناً تبحث فيه عن عريس».

ويبدو أن مسألة البحث عن زوج من خلال الإعلانات توسعت وانتشرت في شكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، لا سيما مع قدرة الشبكة العنكبوتية على إخفاء شخصية المعلنة حتى الوقت المناسـب.

من جهة أخرى، عزز هذا الاتجاه صبغة الشرعية الدينية ومن ثم القبول الاجتماعي لمثل هذه الخطوة من خلال مواقع الزواج الإسلامية والمسيحية على حد سواء.

أحد هذه المواقع يفرد مئات الصفحات للباحثين عن النصف الآخر، وتفوق اعداد الباحثات اعداد االباحثين بأشــواط. الطريف أن الأسئلة التي يطرحها المــوقع ويــشترط الإجابة عنها قبل نشــر الإعلان تحوي استفسارات مثل: «هل تصلين بانتـــظام؟» «مستوى التدين» «عدد الصلوات في المســـجد» «هل أنت محجبة - منتقبة - كاشفة؟» وغيرها.

يشار إلى أن الاستاذ في جامعة الأزهر الدكتور عبد الفتاح عاشور كان أفتى بشرعية بحث الفتاة عن زوج لها، وقال: «لا بأس في أن تبحث المرأة عن زوج صالح لها، ولكن ليكن ذلك بواسطة أبيها أو أحد الموثوق بهم من أهلها، أو من الصالحين، حفاظاً على حيائها، وصوناً لها من عرض نفسها مباشرة على أحد الرجال للزواج، ومع ذلك إذا لم تجد وسيلة إلا العرض المباشر، فلا حرمة في ذلك».

لكن ثمة حرمة كبيرة في قتل النفس يأساً من العثور على زوج مناسب، وهو ما تقدم عليه نحو 2700 فتاة مصرية سنوياً بسبب العنوسة أو الفشل في الارتباط بمن يحببن، وذلك كما ورد في إحصائية صدرت العام الجاري عن المركز القومي للسموم.

وليس من المستغرب أن يحظى مسلسل «عايزة أتجوز» الذي تعرضه القنوات التلفزيونية في رمضان الحالي بنسب مشاهدة عالية جداً وكم هائل من التعليقات على شتى المواقع الإلكترونية.

يتناول المسلسل يوميات فتاة تبحث عن زوج بعد ما أوشكت على إتمام عامها الثلاثين، والمأخوذة قصته عن مدونة واقعية لشابة مصرية هي غادة عبد العال التي تحمل بطلة المسلسل هند صبري اسمها نفسه.

نظرة سريعة لبعض هذه التعليقات تحمل في طياتها أسباب ظاهرة بحث الفتيات عن عريس ومعالمها.

«من المؤسف جداً أن تجد بنات زي الفل بلغن الـ 30 ومن دون زواج. أنا عمري 32 سنة، وراتبي 500 جنيه شهرياً، وطبعاً لن أتزوج إلا بعد أن أحسن وضعي، وهذا يعني أنني على الأرجح لن أتزوج». ميدو.

«البنات الآن يسعين وراء شقة أربع غرف، وسيارة فارهة، وزوج بجيوب مليانة. يستأهلن العنوسة فعلاً» إسلام.

«الشباب أيضاً عنسوا. الواحد منهم يكون هلفوت ويعتقد أنه لا يستحق إلا هيفاء وهبي أو نانسي. أما نحن فسنبحث لأنفسنا عن عرسان يقبلوننا على حالنا». بنت

«الحل في تعدد الزوجات». منعم.

«يا بنات أفقن! عريس اليوم الذي تبحثون عنه بكل وجد، هو تيس الغد الذي ستتخلصن منه بكل جد». مخلصة.

الحياة اللندنية في

23/08/2010

 

بيات رمضاني

أمينة خيري

ضريبة جديدة؟ قرار غير محمود التبعات؟ زيادة إضافية في سعر الخدمة؟ إلغاء غير مبرر لمناهج دراسية أو إضافة غير منطقية لمناهج أخرى؟ سحب قطع أراضٍ من منتفعين؟ تخصيصها لآخرين؟ تقليص تدريجي للدعم على سلعة حيوية؟ إغلاق فجائي لطريق رئيسي؟ رصف غير مخطط لميدان استراتيجي؟ أزمة سلعية طاحنة؟ كارثة إنتاجية صارخة؟ حكم قضائي غير مضمون العواقب؟

إذا أرادت أي حكومة أن تمرر أياً من هذه القرارات، فرصتها الذهبية هي «الآن». فعلى رغم الأزمات المالية المتكررة، والمشكلات التقنية المستمرة، والتعاقدات الملغية، والاتفاقات المبرمة في آخر لحظة، يمكن القول إن رمضان 2010 التلفزيوني هو من الأكثر ثقلاً والأكبر عدداً والأعمق تجهيزاً والأوفر تنويعاً خلال ربع القرن الأخير. ما يزيد على 60 مسلسلاً جديداً تتنافس في ما بينها منذ أسابيع في حجز المشاهدين لمتابعتها، هذا غير عشرات برامج الحوارات، والمواجهات، والمقالب، والسرد الشخصي، وتبادل الاتهامات، واستحضار الذكريات التي يفضلها المشاهد في هذا الشهر الكريم. وبالطبع هناك القنوات الدينية التي باتت تتنافس هي الأخرى في تنويع منتجها بحيث لم يعد يقتصر على تلاوات القرآن، وبرامج الفقه، والأدعية، ولكن توسع ليشمل برامج الطهي والتربية وتنظيم العلاقات بين الجنسين.

وهناك كل ما يمكن أن تشتهيه الأنفس معروض ومضمون في داخل هذا الجهاز السحري الذي ضمن التصاق ملايين الصائمين أمامه بنظام 24/7. هذا الالتصاق الذي يمكن أي جهة مسؤولة أن تحقق منه استفادة قصوى لتمرير قرار سخيف هنا، أو الإعلان عن أزمة طاحنة هناك وتضمن لها ألا تثير القدر نفسه من الغضب والهرج والمرج والرفض والمتابعة الشعبية التي تحدث عادة في غير رمضان، أو بالأحرى في غير شهر التخمة التلفزيونية. ويساعد على ذلك ويعضده ويؤيده أفول نجم كل من نشرات الأخبار، وبرامج الـ «توك شو» الصباحي منها والمسائي. فالقائمون على أمر هذه البرامج يعرفون جيداً أن الصائم سيبتعد حتماً عن برامجهم الساخنة التي تصل لحد الاشتعال، إما لرغبة كامنة في داخله أن يهدئ من روعه ويخفض من ضغطه ويحد من عصبيته الناتجة غالباً عن متابعة فقرات الـ «توك شو» التي تؤكد له كل ليلة (في حال الـ «توك شو» المسائي) وكل صباح (في حال الـ «توك شو» الصباحي) أن البلد على وشك الانهيار، وأنه لا يأكل سوى طعام فاسد، ولا يتنفس سوى هواء ملوث، ولا يشرب سوى ماء مختلط بالصرف الصحي. وما يتلقاه أبناؤه في المدرسة ليس سوى إمعان في إفساد عقولهم، وأن أغلب البيوت على وشك الانهيار، وأن التغير المناخي يسن أسنانه.

سبب آخر لزهد الصائم في الـ «توك شو» قد يكون رغبته في عدم إضافة ذنوب لنفسه أثناء الصيام، فهو يعلم جيداً أنه سيتفوه بشتم أو يفكر فيه، وفي هذا ابتعاد عن روح الشهر الكريم ذي الميول التفاؤلية الروحانية المؤمنة أشد الإيمان بالروحانيات والغيبيات.

الحياة اللندنية في

15/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)