حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

مطلوب رأي أساتذة التاريخ في الدراما التاريخية

نسبة الخيال إلي الحقيقة في أساليب المعالجة وهل تصلح المسلسلات مرجعا أو مصدرا للمعلومات؟؟

تقدمها : خيرية البشلاوي

التعليق علي الأحداث التي توالت في المعالجات التاريخية في مسلسلات مثل "شيخ العرب همام" و"السائرون نياما" و"سقوط الخلافة" أو حتي "الملكة نازلي" و"كليوباترا" مرورا ب "الجماعة".. أعني التعليق علي هذه الأعمال الفنية يتطلب قدرا غير قليل من الحماس من قبل الأساتذة والباحثين المصريين والعرب ممن درسوا وتبحروا في الفترات التاريخية موضوع هذه المسلسلات والتي نهل منها مؤلفوا الدراما مادتهم. ومن ثم اسكنوا الشاشة الصغيرة احداثا كبيرة وملأوها بالابطال والأشرار الذين كانوا بدورهم موضوعا لعشرات الكتب والأبحاث.

فالجمهور وحتي نحن النقاد في حاجة شديدة إلي فهم ومعرفة وادراك موضوعي لمدي الدقة في تصوير هذه المراحل التي عاشت فيها الشخصيات التاريخية وطبيعة الادوار التي قاموا بها واثرت في مجري التاريخ وعلي حياة المصريين.

من المهم فعلا ونحن ازاء عدد من المسلسلات التاريخية يدور بعضها في عصر المماليك. وعصر الخلافة العثمانية وفي مصر الحديثة. وازاء شخصيات لم يسمع اغلب المصريين عنها مثل شخصية "شيخ العرب همام" وهو كما عرفنا احد مشايخ العرب في الصعيد وزعيم قبائل الهواره وصاحب دور بارز سياسي واجتماعي وكما اشارت بعض المصادر إلي علاقته القوية بعلي بك الكبير حين هرب من الوباء في القاهرة إلي صعيد مصر حيث وجد مساعدة من هذا الشيخ الثري الكريم.

لا يكفي أن نلجأ إلي شبكة الانترنت لنعرف جانبا من تاريخ المماليك أو إلي نظرة سريعة بالضرورة في كتب التاريخ حتي نتهيأ لاستقبال المسلسل. ولا يصح حتي في مثل هذه الحالات أن نهمل الشهادات التي يسوقها أحفاد شيخ العرب واعتراضهم علي اسلوب التناول حتي وإن كانت شهادتهم منحازة خصوصا إذا كانت تتعلق بمعلومات محددة حول حياته الشخصية.

لقد حكم المماليك مصر من 1250 إلي 1517 ميلادية أي 267 سنة ومسلسل "السائرون نياما" المأخوذ عن رواية شهيرة للروائي سعد مكاوي تتناول فقط السنوات الاخيرة في هذا العصر "عصر المماليك" الذي شغل المؤرخين كثيرا والسنوات الاخيرة التي يعالجها المسلسل تصور الحالة المتردية التي وصلت إليها حياة المصريين علي يد سلاطين المماليك والظلم البين الذي عاناه الشعب في حين شهد هذا العصر نفسه إنجازات مهمة وكبيرة في مجال العلوم والعمارة كما شهد انتصارات عسكرية مثلما شهد اهتماما باقامة المدارس والمكتبات والمستشفيات والقلاع.

والمتفرج العادي سوف يخرج بانطباع أن ما نراه يطول العصر المملوكي كله. ومن هنا تظل حاجتنا إلي المعرفة الموضوعية لعصر ترك آثاره التاريخية التي مازالت موجودة وشاهدة عليه.

إن هذه الحاجة إلي المعرفة يمكن إشباعها من خلال التناول النقدي من منظور تاريخي لهذه المسلسلات اعرف ان الوقت مازال مبكرا بالنسبة للحكم علي هذه الأعمال ولكن الحكم الفني وحده ليس كافيا فهناك جانب من المسئولية كبير يقع علي عاتق علماء التاريخ إذ يمكنهم أن يسلطو الأضواء علي زمن الاحداث وأن يحكموا علي مدي الالتزام التاريخي بالوقائع. وبل في صياغة الابطال والاشرار علي مستوي المضمون والسبب أن تأثير هذه الأعمال علي الناس أقوي بما لا يقاس من كتب التاريخ التي يفنوا اعمارهم في قراءتها أو تأليفها أو تلك التي يدرسها الطلاب في المدارس والجامعات.

إن التاريخ مادة جافة بالنسبة للناس أو لأغلبهم وقد فكر بعض الأساتذة في الجامعات الأمريكية في الاستعانة بالافلام والأعمال الفنية التاريخية لتقريب هذه المادة للطلبة. وثار الجدل حول ما إذا كانت تصلح أو لا تصلح إلا أنه يمكن اعتبارها مجرد طعم لاثارة الخيال حول احداث التاريخ وشخصياته البارزة أو مناسبة للكلام الصحيح حول المادة التاريخية.

لقد بات اعتماد الناس للحصول علي المعلومات كبيرا علي وسائط الاتصال الجماهيرية والدراما التليفزيونية تحتل المرتبة الأولي في تشكيل وجدان الناس وتكوين مواقفهم ازاء الشخصيات التاريخية ولنا في مسلسل "الملك فاروق" مثلا. فهو الذي انهي نصف قرن من العداء ازاء فاروق الذي خلعته ثورة يوليو وظل هو الملك الفاسد حتي تخرجنا في الجامعة وتخرج أجيال بعدنا.

في هذا المسلسل عام "2007" ظهرت نازلي الملكة الأم وفي هذا العام سوف تحتل هذه الأم نفسها مسلسلا بالكامل يرسم صورة أخري لها فأيهما أقرب إلي الحقيقة.. غادة عبدالرازق أم نادية الجندي أم أن المرأتين محض خيال؟!

مسلسل "الجماعة" بدوره يتناول تاريخ جماعة الاخوان المسلمين حتي وفاة مؤسسها حسن البنا.. ومن المؤكد أنه سوف يستدعي تعليقات كثيرة من قبل خبراء تاريخ هذه الجماعة ومعاصريها ومن كتبوا عنها. وسوف نقرأ والجماعة مازالت حية وحيوية. عشرات المقالات ولكننا سنكون في أمس الحاجة إلي رأي موضوعي موثوق به صحيح وغير منحاز وبحيث يحسم الجدل حول ما هو موضوعي أو ما هو منحاز في هذا العمل وما إذا كان عملا "تفصيلا" لغرض بعينه أو تاريخا موضوعيا سواء قبلناه أو لم نقبله.

نحن ازاء أعمال بهذه المساحة جماهيريا وماديا وفنيا واعلاميا إلي استنارة وفهم موضوعي ومن اكثر من زاوية حتي يتشكل وعي الناس من دون تزييف أو تحريف أو تشويه متعمد وحتي نثري مداركنا عبر تجارب صنعها المصريون أو كانوا مفعولا به حين قام بصناعتها آخرون.

إن هذه المسلسلات تشكل مجالا للدراسات الاجتماعية الفنية والتاريخية لنقاد وباحثين غربيين وأجانب وتعتبر من ثم مصادر للمعرفة لمن يسعون إلي فهم تاريخنا السياسي والاجتماعي وعاداتنا وتقاليدنا وسلوكنا.. الخ الخ..

من المؤكد ان المؤلفين الذين كتبوا السيناريو واعدوا المادة الموضوعية عادوا للمصادر المختلفة لكي يستخرجوا المادة الدرامية التي تتحول إلي صوت وصورة ومناخ وبيئة.. والخ..

ومن المؤكد أيضا ان السياق المجتمعي السياسي والبيئي وحتي السيكلوجي السائد يلعب دورا غير مرئي في زاوية النظر التي يتم اعتمادها ويختارها المؤلف.

ومن المؤكد ثالثا ان الواقع الفني والظروف الانتاجية الحالية والضرورات العملية المرتبطة بها كالعامل الاقتصادي والترويجي يترك بصماته علي عملية الخلق الفني للمادة الدرامية موضوع المسلسل.

فنحن إلي جانب المتعة والترفيه الفني في حاجة كبيرة إلي متعة معرفية وإلي إثراء للوعي من خلال تسليط اضواء شفافة من قبل كتاب التاريخ ودراسيه يساعدنا علي تقييم هذه الأعمال قبل أن ينتصر صناع الخيال الدرامي علي صناع التاريخ.

المساء المصرية في

15/08/2010

 

تعلمت اللهجة الصعيدية من أجل همام و"محظوظة" بمسلسل "الملك فاروق"

شيرين عادل: سعيدة بعملي مع شيخ العرب الشهير بـ "يحيي الفخراني"

فاطمة كريشة 

الفنانة الشابة شيرين عادل سعيدة بظهورها هذا العام في مسلسل "شيخ العرب همام" مع الفنان الكبير يحيي الفخراني.

تقول شيرين عادل: أؤدي شخصية فتاة صعيدية تعيش مع قبيلة الهوارة جنوبي الصعيد وهي ابنة اخت شيخ العرب همام الذي يؤدي دوره يحيي الفخراني .

وتضيف: شخصية ليلي التي أؤديها في المسلسل ابنة أخت همام شيخ العرب والتي يتم طلاقها بعد ساعات قليلة من عقد قرانها بسبب هروب عريسها وتركه له أثناء هجوم قاطع طريق علي موكب العرس.

واشارت إلي أن هذه الشخصية الصعيدية التي تقوم بادائها لم تكن بالسهولة ولكنها تعلمت اللهجة الصعيدية لمدة شهر ونصف قبل بدء التصوير من خلال متخصصين في اللهجة الصعيدية كما تم عقد مجموعة من الجلسات بين المخرج والمؤلف وأسرة العمل وأبطاله يحيي الفخراني وصابرين وعبدالعزيز مخيون وعمر الحريري وريهام عبدالغفور وعزت ابوعوف.

وتضيف استفدت من هذه الجلسات في الوقوف أمام الكاميرات دون خوف أو قلق من حدوث خطأ في نطق الجمل الحوارية وأوضحت شيرين عادل انها تشارك في مسلسل "ملكة في المنفي" بطولة نادية الجندي ومحمود قابيل وأمل رزق وليلي طاهر وكمال ابورية واخراج محمد زهير رجب وتدور احداثه حول حياة الملكة نازلي والدة ملك مصر الملك فاروق وبداية زواجها من الملك فؤاد وعلاقتها بأبنائها.

وعن الصدفة وراء مشاركتها في مسلسل "الملك فاروق" وايضا مسلسل "ملكة في المنفي" قالت شيرين عادل بالفعل كنت محظوظة كمشاركتي في مسلسل "الملك فاروق" الذي عرض في شهر رمضان منذ 3 سنوات وقمت في المسلسل بأداء دور مهم هو شخصية الملكة ناريمان الزوجة الثانية للملك فاروق وأم ابنه أحمد وايضا انا سعيدة بالمشاركة في مسلسل "ملكة في المنفي" مع الفنانة الكبيرة نادية الجندي وهو مسلسل ذو تكلفة انتاجية كبيرة وعمل يستحق المشاهدة واتوقع ان ينال اعجاب المشاهدين في رمضان ويحظي بنسبة كبيرة من المشاهدة.

المساء المصرية في

15/08/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

بعد أن فتحت أم كلثوم الباب أمامهم

دراما السيرة الذاتية تتواصل في 2011

أحمد عدلي من القاهرة  

سيحمل رمضان المقبل على أجندته مسلسلات متعددة تسرد سيرة فنانين يتم التحضير لها راهنًا.

القاهرة: بعد النجاح الكبير الذي حققته الفنانة صابرين من خلال مسلسل أم كلثوم قبل أكثر من 10 سنوات وعلى الرغم من الاعتراضات التي ما زالت مستمرة من أسرة كوكب الشرق إلا أن المسلسل فتح الباب أمام دراما السيرة الذاتية.

بعد عرض مسلسلي الملك فاروق وأسمهان انتبه صناع الدراما إلى النجاحات الكبيرة التي تحققها هذه الدراما ولا سيما أنّ الجمهور يقبل عليها لمعرفة تفاصيل حياة نجوم الفن الجميل وهو الأمر الذي جعل مسلسلات السيرة الذاتية تزداد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من اختصار الوقت في العديد من الأعمال الدرامية، إلا أن صناع دراما السيرة الذاتية يعرفون جيدًا أنها تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد حتى تخرج بالشكل المناسب خصوصًا بعد أن فشلت أعمال متعددة بسبب التعجيل في تصويرها وعدم التحضير الجيد لها وهو ما يدفعهم إلى التخطيط للعمل قبل عرضه بعام، حيث باتت خريطة أعمال السيرة الذاتية لرمضان 2011 كاملة العدد من الآن فهناك 4 مسلسلات تم الإعلان عنها ومن المتوقع أن تزداد خلال الأيام المقبلة.

ففي بيان صحافي وصلنا من المكتب الإعلامي للفنان الشاب أحمد فلوكس أعلن توقيعه لعقد بطولة مسلسل يجسد فيه حياة الفنان الراحل رشدي أباظة مع المنتج يوسف الديب ضمن مسلسل رشدي وتحية والذي سيتناول قصة حياة كل من رشدي أباظة وتحية كاريوكا ليعرض خلال عام 2011.

وعلى الرغم من أن قصة حياة رشدي أباظة أعلن سابقا أن الفنان ياسر جلال هو الذي سيقوم بتقديمها في عمل تليفزيوني إلا أن مشروعه لم يرَ النور ليصبح الدور من نصيب أحمد فلوكس لاسيما مع تراجع أسهم ياسر خلال السنوات الأخيرة.

وبعيدًا من رشدي سيظل اختيار الفنانة التي تجسد دور تحية كاريوكا بين عدد كبير من النجمات اللواتي أعلن عن رغبتهن في تجسيد دورها ضمن أعمال تليفزيونية منهم على سبيل فيفي عبده.

وكانت فيفي قد أعلنت قبل أعوام متعددة انها ستقوم بتجسيد دور الراحلة تحية كاريوكا في عمل ضخم لكن لم يعلم أحد وقتها من المؤلف ومن المنتج وظل الحديث عن مسلسل تحية كاريوكا مجرد كلام لا يوجد أي دليل عليه إلا أن فيفي عادت مؤخرا وقالت أنها حصلت على إذن بنات كاريوكا من أجل تقديم دورها على الشاشة دون أن تكشف عن أي تفاصيل.

وقالت لـ"إيلاف" أنها تتمني أن يتم تقديم عمل يتناول قصة حياة العظيمة تحية كاريوكا نظرًا لأنها واحدة ممن أثروا السينما المصرية كما أنها قامت بمواقف رائعة من خلال نقابة الممثلين فهي كانت إنسانة قبل أن تكن فنانة.

ونفت فيفي علمها بالمسلسل الجديد مشيرة إلى أن عملها لا تزال فكرته موجودة لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بالفعل مشيرة إلى أنها سترشح فنانة لتجسيد دور تحية كاريوكا في مرحلة الشباب لأن الجمهور لن يقتنع بها عندما تجسد دور فتاة في سن الـ25  فضلا عن اختيار طفلة لتجسد دورها في مرحلة الطفولة.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد فمسلسل رشدي وتحية لن يتوقف على قصة حياة الثنائي وإنما سيمتد ليرصد شخصيات عدد من الفنانين سواء الذين عملوا معهم أو الذين كانوا أصدقائهم وبالتالي سيظهر في المسلسل شخصية سمية جمال وشادية وإسماعيل يس وأحمد رمزي وفاتن حمامة وهند رستم.

هذه الشخصيات نفسها تقريبًا لا بد من أن يتضمنها مسلسل الشحرورة الذي يتناول قصة حياة الفنانة اللبنانية صباح والتي وقعت عقده قبل فترة الفنانة اللبنانية كارول سماحة وسيعرض أيضًا في رمضان 2011، ولا يمكن أن نغفل الصراع حول هذا الدور لا سيما من رولا سعد والتي أعلنت مرارًا وتكرارًا أنها هي التي ستقوم بتجسيد دور صباح.

فمسلسل الشحرورة لا يمكن أن يخلو من شخصية رشدي أباظة ولا سيما أنها ارتبطت به لفترة وجيزة كما أن تناول قصة حياتها لا يمكن أن يتم بشكل كامل دون تناول علاقاتها بزملائها في العمل من الفنانين وهو ما سيكرر الأدوار التي سيتم تقديمها في رشدي وتحية الذي سيعرض في نفس التوقيت.

وإن كان مسلسل كل من "رشدي وتحية"و "الشحرورة" تم التعاقد عليهم بالفعل من أجل دخولهم حيز التنفيذ للعرض بعد توقيع العقود إلا أن هناك أكثر من عمل آخر سيكون مدرج ضمن خطط 2011 منها مسلسل الضاحك الباكي ومسلسل قمر لا يغيب اللذان تم الإعلان عنهم فيما سيتم عرض رجل لهذا الزمان معهم أيضا.

ويتناول الضاحك الباكي قصة حياة نجيب الريحاني والتي كتبها محمد الغيطي وتم تأجيل تصويرها إلى العام المقبل نظرا لضيق الوقت بعد اعتذار عابد الفهد ليسند الدور بعدها إلى الفنان صلاح عبد الله والذي حال ارتباطه بالعديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية إلى اعتذاره عن بدء التصوير ومن ثم تم تأجيل التصوير إلى العام الجديد.

فيما يعكف المؤلف ماهر زهدي على الانتهاء من كتابة مسلسل قمر لا يغيب والذي يتناول قصة حياة الفنانة شادية بعد أن اتفق على عرض المسلسل حصريا على قناة المحور والذي ستدخل كشريك في إنتاج المسلسل ورشح الفنانة دنيا سمير غانم للقيام بدور البطولة ومن المتوقع أن تعترض شادية على المسلسل وتطالب بإيقاف تصويره حيث عرض المنتج إسماعيل كتكت عليها تقديم حياتها لكنها اعتذرت.

ومن ضمن أعمال السيرة الذاتية التي سيتم عرضها في رمضان 2011 مسلسل رجل لهذا الزمان والذي يتناول قصة حياة العالم الراحل مصطفى مشرفه والذي يقوم ببطولته أحمد شاكر وتأجل عرضه بسبب عدم الانتهاء من تصويره وعدم قيام المخرجة إنعام محمد علي بإجراء عمليات المونتاج لأي من حلقاته على الرغم من أنه كان مقررًا عرضه خلال رمضان الحالي وتم الإعلان عنه على أكثر من محطة فضائية.

ومن المتوقع أن يقدم كتكت علي إنتاج عمل درامي جديد يتناول قصة حياة أحد نجوم القرن الماضي لاسيما وأنه اعتاد في السنوات الأخيرة على تقديم هذه النوعية من المسلسلات التي أصبحت تحقق نجاحًا كبيرًا.  

يذكر أن هناك أكثر من عمل سيرة ذاتية سيتم عرضه خلال رمضان المقبل منهم ملكة في المنفى والذي يتناول قصة حياة المكلة نازلي و كليوباترا والجماعة الذي يتناول قصة حياة الإمام حسن البنا. 

إيلاف في

15/08/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

نيللي كريم تصف أسئلة طوني خليفة بالـ "سخيفة"

أحمد عدلي  

وصفت الفنانة الشابة نيللي كريم أسئلة الإعلامي طوني خليفة بالـ "سخيفة" خلال ظهورها معه في حلقة من برنامجه الجديد "بلسان معارضيك"

القاهرة: نفت الفنانة الشابة نيللي كريم أن تكون هناك أي شخصية قدمتها في أعمالها الفنية متشابهة مع شخصيتها الحقيقية لافتة إلى أن التشابه قد يكون في بعض التفاصيل الصغيرة.

وقالت نيللي في حوارها مع الإعلامي طوني خليفة في برنامج "بلسان معارضيك" على قناة "القاهرة والناس" مساء أمس أنها تزوجت 3 مرات نظراً لرغبتها في تحقيق الاستقرار الأسري، ولأنها لا تحب العلاقات العابرة، مشيرة إلى أنها ليست من السيدات اللواتي يفضلن الإستمرار في علاقة زواج محكومة بالفشل فقط من أجل تربية الأبناء بين والديهما.

 وأكدت على أنها لابد أن يكون بينها وبين زوجها احترام متبادل، نافية أن تكون قد والدتها التي وصفتها بأبرز معارضيها في بداية الحلقة قد اعترضت على قرارها بالإنفصال عن أزواجها السابقين. كما تجنبت الرد على أسئلة طوني المتكررة فيما إذا كان سبب إنفصالها عن زوجها الأول إكتشافها لخيانته، وشددت على أنها لا تحب الأسئلة الشخصية.

واعترفت بأن زواجها الثاني الذي كان في السر ولم يستمر أكثر من شهر، كان غلطة، لافتة إلى أنها تعيش راهناً حياة أسرية مستقرة مع زوجها الحالي منذ 6 سنوات.

وأشارت نيللي إلى أن فيلمها الجديد 678 يتناول قضية التحرش الجنسي، ودافعت عن رأيها في أن التحرش الجنسي قضية موجودة في الواقع في مصر، وأنها لا تتجنى على كل الشباب المصري عندما تتحدث عن وجود هذه الظاهرة.

موضحة أنها لم تتعرض إلى تحرش جنسي في الواقع، لكنها تعرضت لحادثة كان يمكن أن تنتهي بالتحرش، عندما حاول عدد من الشباب الذين يقومون بمسح السيارات بمحاولة اقتحام سيارتها في أحد الأيام،  لولا أنها أغلقت أبوابها من الداخل، وهرع لنجدتها الناس في الشارع.

ورداً على سؤال عن أسباب وصول مني زكي، وهند صبري، ومنه شلبي، إلى مكانة أكبر من مكانتها قالت نيللي أن الفنانة منى زكي محظوظة وموهوبة لأنها قدمت أعمال مهمة مثل "اضحك الصورة تطلع حلوة" منه لافتة إلى أن كلاً منهن موجودة في منطقة خاصة بها، وهي سعيدة بأنها موجودة في منطقة "نيللي كريم".

وعن غضب الفنان عادل إمام منها بسبب سماحها بدخول أحد الصحافيين إلى أستوديو التصوير في فيلمه الجديد "زهايمر" والذي تشاركه البطولة فيه، نفت نيللي أن تكون قد سمحت بهذا، لافتة إلي أن المذيعة جيهان عبد الله، ليست صحافية وإنما مقدمة إذاعية، جاءت لتسجيل أحد البرامج الرمضانية معها للإذاعة التي تعمل بها.

وتهربت من افجابة على سؤال طوني فيما إذا كانت ستسمح لعادل إمام أن يقبلها في الفيلم في الذي الوقت الذي صرح فيه بأنه لن يسمح لإبنته العمل في التمثيل لأنه لا يقبل أن يقبلها أحد على الشاشة، وقالت بأنها إذا كانت ستجمعها قبلة به فستكون أبوية.

وفي نهاية الحلقة طلب مقدم البرنامج من نيللي كريم أن تكتب رسالة إلى أولادها تبرر لهم فيه سبب زيجاتها المتعددة، وهو ما اعتبرته نيللي طلب سخيف من مقدم البرنامج. وسألته فيما إذا كان راض عن مستوى الأسئلة التي وجهها اليها في الحلقة، وعبرت عن عدم رضاها عن هذا الظهور.

وإكتفت نيللي بكتابة عبارة " "I love you !!! لأولادها للتعبير عن مدى حبها لهم مؤكدة على أن هناك حب متبادل بينها وبين أولادها ولن يسألها أحد منهم هذا السؤال في يوم من الأيام، وعندما قال لها طوني بأنهم سيسألونه بعد مشاهدتهم الحلقة، أجابته بإنفعال حاولت إخفاءه بكياسة "أعتقد بأنني أعرف أبنائي أكثر منك".

إيلاف في

15/08/2010

 

أضواء

هل قرر بلال عبد الله اعتزال الكاميرا الخفية؟

دبي- جمال آدم 

وجوه متعددة في شخصية واحدة يقدمها كل موسم رمضاني، وحتى الآن يؤكد صانع الضحك بلال عبدالله أن هناك الكثير من الشخصيات التي طالعها في حياته قدمها عبر بوابة الكاميرا الخفية ويعتبر برنامج ربشة، هو التمظهر الأهم لبرامج الكاميرا الخفية التي سبق وقدمها بلال على مدار السنوات الست الماضية.

وقد عرف في الخليج العربي أنه أحد أبرز الذين قدموا كاميرا خفية حقيقة بمواصفات جيدة لا تزعج المشاهد، والجمهور الذي يشاهد المقلب على أرض الواقع.وفي النهاية هناك حدود لا يمكن تجاوزها بالنسبة له، وهذا ما جعل من البرامج التي يقدمها مقبولة، وعلى نطاق شعبي واسع، كما يقول، ملمحا أن برنامجه هذا يختلف عن طبيعة البرامج الأخرى، لأنه بالدرجة الأولى يحترم حضور العائلة والذين يقوم معهم بمقالب تدعو للابتسام، وكلها عفوية لا جدل حولها، وليست تلفيقا او مصطنعة تمثيلية، كما يحدث في معظم برامج الكاميرا الخفية التي تبثها المحطات الفضائية العربية.

وفي رصد سريع يشير بلال إلى أن هناك ما يزيد على مائتي شخصية ونمط قدمها بلال منذ ما يزيد على السنوات الست، وهي فعليا رصيده الذي عزز من تفاصيله وحضوره من خلال الواقع، وبلال يعترف أنه تابع الكثير من الأنماط التي سبق وقدمها من خلال زيارة الأصدقاء، والمقاهي والمطاعم العامة، ويعتبر أن هذه مهمة فنية، وواجبا عليه، ولولا هذا الحراك اليومي لما استطاع أن يدخل في تفاصيل لعبة الكاميرا الخفية.

وعندما يبدأ بلال بسرد القصص والحكايات التي تحدث معه، أو تلك التي حدثت أثناء تصوير الكاميرا الخفية يبدأ بالضحك قبل أن يخوض بالحكايات نظرا إلى طرافتها وظرافتها ونوعيتها، وهذا العام تحديدا انتهز طاقم العمل فرصة عصبيته من عدم تنفيذ أحد المشاهد قام المخرج بالتقاط صور لتلك الحالة العصابية التي ظهر عليها، في حين كانت الممثلة التي تساعد بلال في تنفيذ المشاهد حاضرة ببديهتها في ذلك المشهد.

وقامت بطريقة ذكية بتوظيف حضور بلال كضحية في هذا المشاهد، وختاما طلبت من بلال، كما يروي لنا، أن ينظر للكاميرا التي اصطادته للمرة الأولى في البرنامج الذي يبث يوميا على شاشة تلفزيون دبي، واشتعلت حينها موجة من الضحك على الضحية الجديدة.

وأثيرت شائعات قبل الآن تشير إلى أن الكاميرا الخفية ستتوقف هذا العام وبدوره لم يجزم بلال إن كان سيقدم برامج كاميرا خفية في العام المقبل، أو لا، بل على العكس هو ميال لبعض التوقف حتى يقدم أفكارا مختلفة، لافتا إلى أن الكاميرا الخفية هي مجال واسع لتقديم عشرات الأنماط الإنسانية والاجتماعية التي تقارب الدراما في كل حركتها وتمظهراتها.

ويشير بلال إلى أنه من الظلم بمكان أن ينظر للكاميرا الخفية على أنها صناعة درامية متأخرة، ذلك أن الأنماط التي تطرحها الكاميرا الخفية هي نماذج درامية بامتياز، بل ربما تكون في بعض الأحيان ذات صيغة متطورة عن الدراما.

ويعترف بلال أن الموسم الحالي، هو موسم خاص بالنسبة للكاميرا الخفية وهو كان قاب قوسين أو أدنى في الاعتذار عن هذا البرنامج، ولكنه في اللحظة الأخيرة، وأمام إصرار الطاقم الذي يعمل معه عاد للعمل بإيقاع جديد ذلك أن الدراما التلفزيونية لم تكن تتيح المجال له كي ينفذ مشاهد من الكاميرا الخفية، ولكنه استطاع أن يوفق بين الأعمال الدرامية، وبين الكاميرا الخفية.

لافتا إلى أنه حتى الآن يقوم بتصوير مشاهده الأخيرة في مسلسل الغافة الذي يعرض على تلفزيون أبوظبي طيلة شهر رمضان المبارك، ومؤكدا ان الكاميرا الخفية استطاعت ان تجعل وقوفه أمام كاميرا الاعمال الدرامية أخف وطأة وأكثر حرفية، وهي تساعده حتما في تقديم شخصيات واقتراحات فنية جديدة.

البيان الإماراتية في

14/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)