حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

التراث في الدراما الإماراتية خطوات تتطلب التوغل

دبي ـ جمال آدم

حينما أعلن المسرح الإماراتي عن هويته الخليجية والعربية قبل ما يزيد على الثلاثين عاما، صار يقدم تنوعا ضيقا في نوعية الموضوعات التي تصدى لتقديمها، وكانت الغلبة في معظم الأحيان لمصلحة التراث الذي كان حاضرا بقوة في مختلف تجارب الفنانين، الذين شاركوا في دورات أيام الشارقة المسرحية، وقد تكون موضوع التراث القاسم المشترك الأكبر بين دورات أيام الشارقة المسرحية خلال دوراتها العشرين.

بالمقابل ربما لا نجد هذا الاهتمام في الدراما التلفزيونية الإماراتية على نحو يعرض لتفصيل أو جزئيات كانت موجودة في التعامل اليومي للمواطن الإماراتي، وظلت التجارب قليلة في الدراما التلفزيونية، أو هكذا يتم التعبير عن هذه الحالة، كما أشار الكاتب إسماعيل عبد الله في حديث مع «الحواس الخمس». وهو يرى أن المادة التلفزيونية المقدمة ربما تحتاج إلى تجارب أخرى، والى عدد أكبر، وإلى شكل مختلف في الكتابة الدرامية كي يصبح بالإمكان الحديث عن مادة تراثية تقدمها الأعمال الدرامية المحلية، أو حتى يتاح للنقاد والباحثين تصنيفها ضمن هذا الحيز النقدي.

مشيرا إلى أن العنوان عرض والنتائج قليلة على العكس مما قدمه المسرح ملمحا أن الموضوعات التراثية في التلفزيون عموما تحتاج إلى ميزانيات كبيرة، والى جهود كتاب ومخرج وفنيين عارفين بالبيئة وتفاصيلها، لذا يجب أن لا نأمل، على حسب تعبيره، أن يكون هناك تراكم في الأعمال التراثية، بل يجب أن يتم البحث عن نوع وليس كم.

وقدمت الدراما الإماراتية عددا من الأعمال الدرامية التي تندرج تحت ما يسمى الدراما التراثية، وهي «ريح الشمال» بجزئيه، وأنتج العمل في الموسمين 2008 و2010 وهو عن نص الكاتب البحريني عيسى الحمر وإخراج مصطفى رشيد، وعرض الجزء الأول، وسيعرض الثاني على شاشة سما دبي.

وقدم أيضا مسلسل «هديل الليل» في الموسم الماضي من إخراج مصطفى رشيد وبطال سليمان، وقدم الكاتب جمال سالم تجربة تراثية كوميدية في مسلسل «حظ يا نصيب»، كما قدمت تجربة كوميدية تراثية أخرى العام الماضي هي «حنة ورنة».

ويشهد العام الجاري بعض التجارب التراثية في الدراما الخليجية على نحو واسع يختلف عن الأعوام الماضية، وربما كان هناك ما يزيد على 15 في المئة من الإنتاج الخليجي للدراما، ويمهد لفترة مقبلة في الدراما الخليجية تحكي عن دخول واسع للتراث في الدراما التلفزيونية ربما تلبي حاجة المحطات والمشاهدين في آن معا.

البيان الإماراتية في

06/08/2010

 

«سما دبي» فضاء مفتوح لتقديم تراث الإمارات

سبق أن أكد المخرج الفنان أحمد المنصوري، مدير عام سما دبي أن من بين أولويات تلفزيون سما دبي الاهتمام بالدراما الملحية، وبإتاحة المجال أمام مختلف التجارب الوطنية أن تقول كلمتها، وتؤكد هويتها الوطنية منوها إلى ان التراث حاجة ملحة للإعلام الإماراتي سواء من خلال الأعمال الدرامية أو من خلال البرامج التي احتضنتها سما دبي منذ أن خرجت للنور وفعلا عرف عن هذه المحطة توجهها المحلي واهتمامها بالتراث من خلال البرامج أو الأعمال الدرامية وتشجيعها على هذا الأمر.

وينتظر المشاهد الإماراتي هذا الموسم مشاهدة مسلسل الجزء الثاني من ريح الشمال، وهو من بطولة محمد المنصور وأسمهان توفيق وإخراج مصطفى رشيد، وريح الشمال يتناول فترة أربعينات وخمسينات القرن الماضي، وتأثيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي على الخليج، وتحديداً الإمارات، من خلال قصة واقعية تاريخية يجسد بطولتها محمد المنصور وأسمهان توفيق وشهد الياسين ومرعي الحليان .وعبد الله صالح وسيف الغانم وأشجان، وهناك مسلسل الغافة من إنتاج شركة أرى الإمارات الذي سيعرض على شاشة تلفزيون أبوظبي وهو من بطولة سيف الغانم، ليلى السلمان، بدرية أحمد، والوجه الجديد رؤى الصبان. قصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني، سيناريو وحوار فيصل جواد، وإخراج شعلان الدباس.

ويترقب المشاهدون أيضا المسلسل الكويتي مسلسل ساهر الليل بطولة جاسم النبهان واحمد الصالح وإخراج محمد دحام الشمري، وسيعرض العمل على تلفزيون أبوظبي، فيما يبدو ان هناك تجربة كويتية مهمة أخرى بعنوان المنقسي لشخصية غواص شهير عاش في الثلاثينات من القرن الماضي في طريقها للعرض في مسلسل يحمل نفس الاسم من بطولة احمد جوهر وغانم الصالح ومنى شداد وإخراج البيلي أحمد.

البيان الإماراتية في

06/08/2010

 

قصص معاصرة تهرب إلى الماضي

آراء متباينة ووجهات نظر حول هوية دراما التراث

يعترف العاملون في الدراما التلفزيونية الإماراتية أن هناك إجحافا بقضية التراث التي تتناولها الأعمال المنتجة محليا، لدرجة يكاد فيه العمل التراثي يلبس لبوسا متغيرا لقصة حياتية معاصرة، تدور في خلد الكاتب فيلحقها بزمن سابق كي يقال عن العمل الدرامي عملا تراثيا.

وهذا ما يؤكده الفنان عبد الله صالح الذي يشير في حديثه مع «الحواس الخمس» إلى ضعف المادة التراثية في الدراما التلفزيونية عموما، إذ إن التراث من وجهة نظره حافل بالكثير من القضايا التي لا تعرفها الأجيال الحالية.وبدلا من ان يقوم الكتاب بتزويد هذا الجيل بمعلومات إضافية عما يجهلونه ينسجون قصصا من الواقع، ويهربون بها إلى التراث، وهذا بحال من الأحوال لا يمكن أن يندرج ضمن ما نسميه الدراما التراثية، كما يقول، بل على العكس ما يقدم في معظمه أعمال واقعية هاربة إلى الخمسينات والأربعينات.

وربما غياب الكاتب الدرامي المحترف والعارف بالتراث قد جعل من هذه المادة تغيب عن الشاشات الوطنية، الأمر الذي يؤكده المخرج الفنان حسن رجب الذي كان بطلا لمسلسل «هديل الليل» في الموسم الرمضاني الماضي، وهو العمل الذي قدم ضمن تصنيف العمل التراثي على شاشة سما دبي. حيث أشار حسن إلى أن العمل التراثي سينجح حتما في حال قدمت له عناصر درامية وإنتاجية جيدة، منبها أن الأعمال الخليجية عموما وليس الإماراتية فقط تفتقد للبعد التراثي والمعالجة الدرامية الدقيقة للتراث فيها، وصارت الأعمال التراثية مشجبا تعلق عليه قضايا الواقع بتفاصيله الكثيرة، وبحالاتها الكوميدية والتراجيدية.

وألمح حسن رجب إلى أن الأعمال التراثية التي يجوز إطلاق هذه التسمية عليها تعالج فترة الغوص والبيئة البحرية لمنطقة الخليج أو الإمارات، لافتا إلى أن التراث لا يعني فقط الجانب البحري، بل هناك مناطق جبلية وصحراوية ضمن الحيز الجغرافي الذي سكن فيه إنسان المنطقة.

ويرى حسن أن المشكلة الأساسية بالموضوعات التراثية في الدراما الخليجية تفتقد للكاتب المحترف بالدرجة الأولى العارف بالمنطقة وبتفاصيلها ومفرداتها؛ فالأمر غير قليل، ويحتاج إلى الكثير من البحث والاطلاع والمعرفة والدخول في مسميات ربما كانت غائبة عن كثيرين، وأمام عجز الكتاب أو غيابهم بالأحرى، هناك إشارات استفهام تُرسم حول جدوى وشكل الأعمال التراثية التي تقدم على الشاشات الخليجية.

وتعتبر رزيقة الطارش قاسما مشتركا في الكثير من الأعمال التي قدمت تحت صيغة التراثية، وهي إضافة إلى مشاركاتها الدرامية تعتبر مرجعا في البرامج التراثية التي قدمت عبر تلفزيونات مؤسسة دبي للإعلام، نظرا إلى خبرتها وباعها الطويلة في التجربة الفنية.

وهي ترى أن الجانب التراثي في الأعمال الدرامية يجب أن تتم تغذيته من منابع الشباب وكبار العمر، نظرا إلى ان هناك كنوزا مخفية غير معلن عنها في ذاكرة كبار السن الذين مالت لتسميتهم بالكتب القديمة الحافلة بالمعلومات والقصص القيمة ووجود هذه المرجعيات الكبيرة والمهمة سيكون دعما ويشكل مرجعية لها مصداقية للدراما الوطنية.

وترى رزيقة أن الدراما الإماراتية ربما اجتهدت أكثر من غيرها من الدراما الخليجية لتقديم أنماط تراثية قريبة مما كان موجودا، ويحسب لها هذا الاجتهاد، وحسب تعبيرها؛ فان المستقبل يحمل إشارات ايجابية في تقديم أعمال تراثية كثيرة ومتميزة.

من جهته يعتبر الفنان عارف الطويل، أحد المخرجين الذين قدموا دراما إماراتية لها علاقة بالتراث سواء من خلال بعض اللوحات التي حفل بها مسلسل «حاير طاير» من تأليف الكاتب جمال سالم، الذي قدم له عارف أيضا مسلسل «حظ يا نصيب»، الذي ينتمي للشكل التراثي، أو من خلال مسلسل «دروب المطايا»، تأليف الكاتب سلطان النيادي.

وهذا العمل أنجزه الكاتب سلطان النيادي ليكون تراثيا بالكامل، وتم إنجازه لصالح رمضان الماضي، وهنا أكد عارف الطويل أن الإمارات دونا عن غيرها من دول الخليج العربي مهتمة اهتماما لافتا بتقدم تجارب درامية، فيها ملامح تراثية مستبعدا أن تكون تلك التجارب سياحية، او ترفيهية، بل على العكس التراث في مسلسل «حظ يانصيب»، كان ظاهرا، ولو من خلال الكوميديا وقد راعى العمل فنيا الانتماء للتراث بكل تفاصيله.

إضافة إلى أن «دروب المطايا» تم الاشتغال عليه بروح التراث والتاريخ الذي ينتمي لمرحلة الثلاثينات من القرن الماضي مشيدا بالجهد الكبير الذي بذله الكاتب النيادي والتفاصيل الكثيرة التي اهتم بنقلها للشاشة الصغيرة والمرجعيات التي ظهر الاجتهاد على تقديمها تقديما درامية مشبعا بروح التراث.

وأشار الطويل إلى ان الاختلاف في تقديم التراث هو اختلاف بالتجارب بالدرجة الأولى، وبشكل التقديم والقراءات الفنية والفكرية للتراث، نافيا أن تكون هناك تجارب مفبركة، بل ربما هي غير ناضجة على المستوى الخليجي.

البيان الإماراتية في

06/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)