حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والستون

البحث عن حلم تيم بورتون

«كان 63».. السيف والخيل والتعري

زياد عبدالله – كان

يمكن الحديث عن الأحلام في الدورة الثالثة والستين من مهرجان كان السينمائي، ويمكن البحث عنها برفقة رئيس لجنة التحكيم المخرج الأميركي تيم بورتون، وهو يرى في الفيلم حلماً، لكنه يتحقق متى صار فيلماً، وعليه فإن ثنائية «الفيلم ـ الحلم» ستكون على شيء من معاينته أفلام هذه الدورة، ويمكننا القول، سيكون الفيلم المتوج بالسعفة الذهبية، هو القادر على أن يحول الحلم إلى فيلم ربما!

بورتون الخارج للتو من «أليس في بلاد العجائب»، يبحث عن المفاجأة أو الدهشة للدقة، وفي تصريح له يؤكد أنه على عكس شون بن، الذي ترأس لجنة التحكيم عام 2008 لا يأبه للأفلام السياسية، ويقول إنه ولجنة التحكيم «سنعاين كل فيلم ونناقشه بناء على ما لامسنا عاطفياً وفكريا».

طبعاً وبما أن بورتون استعاد شون بن، فإن هذا الأخير يحضر في أفلام المسابقة من خلال قيامه ببطولة فيلم Fair Game (لعبة عادلة)، من إخراج دوغ ليمان، وعلى شيء من تقديم دراما سياسية لها أن تعود بنا إلى موضوع أسلحة الدمار الشامل في العراق، حيث المساحة غير متاحة تماما للحلم الذي يبحث عنه بورتون، إذ يجدر بنا الحديث هنا عن الكابوس.

فيلم الافتتاح «روبن هوود» لم يأتِ كما قدمه ريدلي سكوت ليجسد هوود أحلام الفقراء، مستبعداً الفكرة الأثيرة الملتصقة بهذه الشخصية الأسطورية أي روبين هوود الذي يسرق الأغنياء ليعطي الفقراء، المقاربة في الفيلم تريد الابتعاد عن كل «الكلشيهات» الملتصقة بهوود، والمتأتية بالتأكيد من الانتاجات التي لا حصر ولا عد لها من الأفلام التي تناولت هذه الشخصية، ابتداء من عام ،1922 والفيلم الصامت عنه من إخراج دوغلاس فيربانكس، وصولاً الآن إلى ريدلي سكوت والذي لن يكون الأخير، أو كما يقال: لو لم يكن هناك من روبن هوود حقيقي فإن هوليوود ستقوم باختراعه.

راسل كرو هو هوود الألفية الثانية، ولعل اليوم الأول من «كان» مضى على وقع السيف والخيل، وليلحق به فيلم قادم من اتجاه معاكس تماماً، قفز بالممثل الفرنسي ماثيو أميرليك من صهوة التمثيل إلى ساحة الإخراج، حيث قدم فيلماً ضمن أفلام المسابقة الرسمية حمل عنوان On Tour (الجولة)، والذي يأتي بمثابة أولى تجاربه الإخراجية، وليعبر السجادة الحمراء بوصفه مخرجاً وليس ممثلاً هو الذي شاهدناه في أفلام مثل «ميونيخ» و«قدر من العزاء» بجوار بوند أو العميل 007 وغيرها من أدوار يدور الحديث عنها أينما وليت وجهك، والكل يسأله عن شعوره وهو يحضر هذا العام بوصفه مخرجاً وليس ممثلاً، وهو يؤكد على الدوام أن الأمر مختلف كلياً.

فيلم أميرليك مأهول بأشياء كثيرة، أبرزها الاصرار على العودة، بمعنى أن قصة الفيلم التي تدور حول منتج تلفزيوني فرنسي، يعاود مقاربة الفن بطريقة مختلفة تماماً عما كان عليه، واجدا في راقصات التعري مساحة لهذه العودة، متجولاً في أرجاء فرنسا وهو يقدم هؤلاء الراقصات، وعلى شيء من مقاربة عوالمهن وعوالم المنتج السابق، الذي يؤثر هوسه بتقديم الفن أي فن على أي شيء آخر، إنها حياته المنهكة التي نشاهدها طيلة الفيلم، وهو يلهث في سبيل مواصلة تلك الجولة، ومعها أيضا حماقاته الصغيرة والكبيرة، علاقته بأولاده وعائلته وبالوسط الفني المحيط به، بينما النساء حوله مصرات على الفرح، وعلى امتزاج التعري والعروض التي يقدمها الفيلم مع مسار الأحداث التي تسلط الضوء على نوع الرهان الذي يمضي خلفه هذا المنتج وفرحه به، المحاصر بأعداد كبيرة من الخيبات التي لا تستوقفه.

البداية مع هذين الفيلمين، ستمهلنا قليلاً بانتظار أفلام كثيرة مقبلة، وعلى شيء من احتشاد لأهم انتاجات هذا العام، ونحن نتكلم عن جديد عباس كياروستامي «نسخة منقحة» الذي سيأتي فيلماً غير ايراني لهذا المخرج الايراني الكبير، وفي تعقب لما تقدمه جوليت بينوش فيه، ونحن نراها أينما نظرنا في «كان» وهي ترسم الرقم 63 بالضوء على ملصق هذه الدورة المرتبط ببينوش بامتياز، بينوش على خلفية زرقاء وهي حافية القدمين.

عربياً لا يمكن الحديث إلا عن جديد رشيد بوشارب المرتقب «خارج القانون» الذي يتعقب من خلاله مصائر ثلاثة إخوة يتفرقون بعد أن يهجروا بلدهم الأم الجزائر، ولعل هذا الهم الجزائري الذي سيمضي إلى الاغتراب الفرنسي سيقابله فيلم خافير بيفوا «عن الله والإنسان» الذي يروي مصائر ثمانية رهبان فرنسيين في الجزائر في تسعينات القرن الماضي، وقد فتحت أبواب جهنم والعنف الديني.

كين لوتش أضيف قبل يوم من افتتاح المهرجان إلى قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة، ويحضر إلى جانبه أيضا اليخاندرو أناريتو بفيلم «جميل» وقد صارت تفصله أربعة أعوام عن آخر أفلامه «بابل».

خارج المسابقة وضمن البرنامج الرسمي للمهرجان سيحضر أوليفر ستون في جديده «وول ستريت 2» أو «المال لا ينام أبدا» وجديد وودي آلن «ستلتقي رجلاً طويلاً أسمر»، وبالتأكيد الفيلم الذي يحمل عنوان «كارلوس» عن المناضل الشهير والذي سيكون على مساحة كبرى من الجدل بين أن يكون مناضلاً أو إرهابيا، ولعل هذا التراوح بين المفهومين خاضع للكثير من المعايير التي لن تكون بالنهاية معايير سينمائية، لكن مخرج الفيلم أوليفير آسياس يعدنا بتتبع حياة كارلوس من بدايته وعلاقته بالجيش الأحمر الياباني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وصولاً إلى إلقاء القبض عليه في السودان.

حساسية شخصية كارلوس ومفصليتها التاريخية، ستحضر في شخصيات أخرى تحملها أفلام، مثل «داركولا ـ إيطاليا تهتز» والذي يشكل وثيقة إدانة إن صح الوصف لرئيس الوزراء الايطالي الحالي بيرلسكوني، الأمر الذي دفع الحكومة الايطالية إلى الاحتجاج على عرضه، وفي فعل استعادي سيحضر الرئيس الروماني نيكولا تشاوشيسكو من خلال فيلم اندريا أوجيكا «السيرة الذاتية لنيكولا تشاوشيسكو».

حلم بورتون الذي بدأنا به، على قدر لا بأس به من الإغراء، ولعل البحث عنه في الأفلام سيكون على شيء يبعدنا عن ما نلاحظه من آثار الأزمة المالية البادية من خلال قلة الانتاجات السينمائية الجادة هذا العام، وليكون مهرجان «كان» كشافاً لها، ونحن نشهد عددا أقل من الأفلام التي تحملها المسابقة الرسمية التي تراوحت بين الثمانية عشر والتسعة عشر، وليبقى السؤال كم هو مبارك المنتج الذي ينتج فيلماً منحازاً للسينما في مثل هذه الظروف، ويرضى أن يكون بعيداً عن اغراءات الأفلام التجارية مضمونة الربح، لنشاهد ما ستحمله إلينا الأيام المقبلة، واضعين كل ثقتنا بالحلم.

الإمارات اليوم في

15/05/2010

 

صورة مزعجة لإيطاليا في «كان»

كان ــ رويترز: شنت الممثلة الكوميدية سابينا جوتسانتي، هجوماً على النظام السياسي الإيطالي فيفيلم وثائقي بمهرجان كان السينمائي، يرسم صورة مزعجة لتراجع الديمقراطية وللأكاذيب الرسمية. ويركز الفيلم «دراكيولا ايطاليا ترتجف» على الفترة التي اعقبت الزلزال الذي دمر مدينة لاكويلا الإيطالية التي تعود للعصور الوسطى، العام الماضي، ما دفع برلسكوني الى قيادة عملية ازالة ضخمة للأنقاض واعادة تسكين المتضررين. وتستخدم جوتسانتي ـ التي سبق لها العمل مقدمة برامج تلفزيونية ساخرة وهي دائمة الانتقاد لبرلسكوني ـ بعض الأساليب الكوميدية التي ابتدعها مايكل مور لكن اسلوبها اكثر اعتدالاً من أسلوب المخرج الأميركي المتمرد.

واثار فيلم «دراكيولا» وهو تلاعب بالألفاظ يجمع بين اسمي مصاص الدماء ومدينة لاكويلا؛ جدلاً واسعاً في ايطاليا.

  

شبح «الأزمة» يطفئ البريق الأميركي فــي المهرجان

«كان».. أفلام المـــيزانيات الصغيرة

وكالات: افتتح مهرجان «كان» السينمائي أول من أمس، بالعرض الاول لفيلم «روبن هود» وهي رؤية ملحمية للمخرج ريدلي سكوت تسعى إلى اظهار كيف يصبح بطل أسطورة خارجاً على القانون يسرق الاغنياء لإطعام الفقراء. وسار الممثل النيوزيلندي المولد راسل كرو الذي يؤدي دور رامي السهام الشجاع في القرن 13 والممثلة الاسترالية كيت بلانشيت التي تؤدي دور ميد مارين على البساط الاحمر في المنتجع الفرنسي في الريفيرا في بداية ماراثون الافلام الذي يستمر 12 يوما، وانضم إليهما على الدرج المؤدي إلى «جران تياتر لوميير» كل من هيلين ميرين وجان كلود فان دام وايفا لونجوريا باركر وايشواريا راي ورئيس لجنة التحكيم تيم بيرتون. وتجمع الآلاف من الناس لرؤية النجوم من أمثال ايفا لونغوريا وسلمى حايك. ويرى النقاد أن هذه الدورة التي تأتي بعد تداعيات الازمه الأقتصادية فتحت المجال واسعا أمام أفلام الميزانيات الصغيرة.

وفي قاعة لوميير في قصر المؤتمرات استقبلت مقدمة الحفل الممثلة البريطانية-الفرنسية كريستين سكوت توماس لجنة التحكيم الثمانية، وهم الممثلون بينيثيو ديل تور وجوفانا ميتسوجورنو وكايت بكينسايل والكاتب ايمانويل كارير والموسيقي الكسندر ديبلا والمخرج فيكتور اريس. وغاب ريدلي سكوت مخرج فيلم الافتتاح بسبب خضوعه لعملية في الركبة. وهذه السنة تركز الافلام المعروضة في اطار المهرجان على الوضع الجيوسياسي العالمي سواء كانت الازمة المالية او الحرب في العراق او الارهاب.

فيلم «روبن هود» هو أحد عدد قليل من الافلام الاميركية المشاركة في دورة المهرجان هذا العام وهو ما يعكس المخاوف بشأن حالة الاقتصاد العالمي، ويقلل نسبياً بريق دورة 2010 من حيث عدد النجوم. وقال المخرج تيري فريمو مدير المهرجان «ربما يكون السبب الرئيس هو الازمة الاقتصادية لأن السينما صناعة، وتحتاج إلى الكثير من المال».

وعن سبب تقديمه دوراً بارزاً أداه من قبل ايرول فلين ودوغلاس فيربانكس وكيفن كوستنر قال راسل كرو «هل أؤمن حقا بالدوافع أو القصة التي وراء أي من أفلام روبن هود التي قدمت سابقا؟ عندما بدأت أفكر في الأمر من هذا المنطلق كان جوابي هو لا، أردت اكتشاف الدوافع الأساسية وراء إيثار هذا الرجل الآخرين على نفسه».

وقالت بلانشيت التي تؤدي دور مارين المشاكسة التي تعتمد على نفسها، إنها ايضا لم تستلهم الشخصية من الممثلات اللاتي أدين الدور سابقاً أمثال أودري هيبورن واوليفيا دي هافيلاند. والفيلم الاميركي الوحيد داخل المسابقة هو «لعبة نزيهة» للمخرج دوج ليمان وبطولة ناعومي واتس في دور فاليري بالم عميلة الاستخبارات الأميركية «سي.آي.ايه» التي كشف عن هويتها في 2003 وشون بين في دور زوجها. ويشارك المخرجان وودي الن واوليفر ستون بأحدث أفلامهما في المهرجان لك خارج المسابقة الرسمية بينما تظهر السينما الآسيوية بصورة قوية في «كان» مع تصدرها لأفلام ذات ميزانيات صغيرة لمخرجين مغمورين من جميع أنحاء العالم. وسيكون فيلم ستون «وول ستريت.. المال لا ينام» الذي يعيد فيه مايكل دوغلاس تقديم دور رجل المال غوردون غيكو الذي أداه في 1987 من بين أكثر الموضوعات المرتقبة في المهرجان والذي يركز في الفساد والجشع في البنوك الكبرى في العالم. وسيقدم ألن أحدث أفلامه «ستلتقي بغريب طويل غامض» ومن المتوقع أن يعرض فيلم مايك جاجر «ستونز في المنفى» عن فريق رولينغ ستونز الموسيقي في قسم الافلام الوثائقية وهو يدور حول تسجيل الفريق ألبوم «المنفى في الشارع الرئيس».

 

دعوة فرنسية إلى إطلاق سراح باناهي

دعا وزيران فرنسيان كبيران إيران إلى الافراج عن المخرج السينمائي السجين جعفر باناهي كي يتمكن من تلبية دعوة المشاركة في لجنة تحكيم مهرجان «كان» السينمائي الذي افتتح أمس، وقال وزيرا الخارجية برنار كوشنر والثقافة فريدريك ميتران في بيان مشترك «نحن ندعو إلى الافراج عنه على الفور ونطلب من السلطات في طهران احترام حق الايرانيين الأساسي في حرية التعبير والابداع». وأخرج باناهي بعض الافلام التي تتسم بالجرأة وتبحث في قضايا اجتماعية في إيران، وأيد الزعيم المعارض مير حسين موسوي في انتخابات الرئاسة التي فاز فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد العام الماضي. ويقول زعماء من المعارضة ان حراساً ايرانيين احتجزوا باناهي وزوجته وابنته و15 من ضيوفه في منزله في الأول من مارس الماضي.

وتقول أسرته انه اقتيد بعد ذلك إلى السجن وإنها تشعر بالقلق بشأن صحتة. وفاز باناهي بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان «كان» عام 1995 عن فيلمه «البالونة البيضاء».

الإمارات اليوم في

15/05/2010

 

سينما

حضور قوي للأفلام الآسيوية في مهرجان كان  

تتمتع السينما الآسيوية هذه السنة بحضور قوي في مهرجان كان السينمائي بعد النجاحات التي حققتها في دولها، وتشكل ثلث الترشيحات الرسمية لجوائز كان.

فمن اصل 19 فيلما تتنافس على السعفة الذهبية للمهرجان، جاءت خمسة من آسيا وعلى رأسها «شونغكينغ بلوز» للصيني وانغ تشاوشواي.

وكانت الافلام المنتجة في الشرق الاقصى حققت نجاحا كبيرا في اكبر مهرجان سينمائي في العالم العام الماضي.

وقد حصل المخرج الفلبيني بريانت ميندوزا على جائزة افضل اخراج عن فيلمه «كيناتاي» الذي يروي قصة عملية اغتيال ارتكبها شرطيون. كما تميزت الصين وكوريا الجنوبية، الاولى بجائزة افضل سيناريو عن فيلم «سبرينغ فيفر» (حمى الربيع)، والثانية بجائزة لجنة التحكيم التي منحت لفيلم «ثيرست» (عطش) لبارك شان ووك.

شعر وخادمة وغضب

وهذه السنة، تعود كوريا الجنوبية بفيلم «ذي هاوسميد» (الخادمة) لإيم سامسون و«بويتري» (شعر) للي شانغ دونغ، بينما يقدم الياباني تاكيشي كيتاني فيلم «اوتريج» (غضب).

كما تشارك تايلند في المسابقة الرسمية، وهو امر نادر، بفيلم «انكل بونمي هو كان ريكول هيز باست لايفز» (العم بونمي الذي يستطيع ان يتذكر حيواته السابقة) لأبيشاتبونغ ويراسيثاكول.

لكن باتريك فريتر، الذي شارك في تأسيس شركة «فيلم بيزنس آسيا» المتخصصة بحماية الانتاج السينمائي، يرى ان انتاج آسيا لا يلقى التقدير الكافي في العالم.

وعبّر عن اسفه «لان هناك الكثير من الافلام الآسيوية الممتازة التي لا تعبر الحدود الاقليمية او الوطنية»، معتبرا ان «التنوع الحالي للسينما الهندية لا يلقى التقدير الكافي».

وتابع «حتى في الصين نفسها الكثير من الافلام القوية جدا لا تتمتع بتغطية اعلامية او بفرص تجارية بسبب طريقة تمويلها او طريقة عرضها في الاسواق».

وسيتركز الاهتمام هذه السنة على هذه الدولة الآسيوية العملاقة التي تقول السلطات فيها ان دارا جديدة واحدة للسينما تفتح كل يوم في البلاد، وان العائدات بلغت 6.2 مليارات يوان (908 ملايين دولار)، وهي زيادة نسبتها 44 في المائة عن العام الماضي.

أفلام صينية

وقد رفع عرض فيلم «افاتار» في هذا البلد عائدات شباك التذاكر الى حد كبير، لكن افلاما صينية عدة فرضت نفسها مثل «تأسيس الجمهورية» الذي يروي قصة ولادة الصين الشعبية.

وبلغت عائدات هذا الفيلم التاريخي الذي شارك فيه عدد كبير من نجوم السينما الصينيين مثل جاكي شان وجيت لي وجانغ زيوي 400 مليون يوان.

وفرضت السلطات الصينية حصة تبلغ عشرين فيلما اجنبيا تبث في البلاد كل سنة، مما يشجع على ظهور انتاج محلي.

 

مؤلفة فيلم «دراكويلا»: إيطاليا لم تعد ديموقراطية

قالت مؤلفة فيلم «دراكويلا» الذي ينتقد بشدة ادارة سيلفيو برلوسكوني للكارثة الناجمة عن زلزال اكويلا والذي عرض مساء الخميس في «كان» ان «ايطاليا اليوم ليست ديكتاتورية لكنها لم تعد ديموقراطية».

وقالت سابينا غوزانتي الصحافية السابقة في التلفزيون العام الايطالي التي اضطرت الى التخلي في عام 2003 عن برنامجها «رايوت» الذي اعتبر ساخرا ولاذعا جدا، «هذا البلد يشهد مرحلة انتقالية تنقله من حالة الديموقراطية الى شيء اخر لا يحمل اسما بعد».

وتنتقد سابينا غوزانتي في فيلمها هيمنة رجال مقربين من السلطة على عملية اعادة اعمار اكويلا التي دمرها زلزال في ابريل 2009.

وفي ايطاليا راهنا «ما من عنف جسدي بل قدح وتشنيع ويمكن للمرء ان يخسر عمله» في تعليقها على احد الاشخاص في الفيلم الذي يدين في النهاية نوعا من الديكتاتورية الزاحفة.

واعتبرت ان «في ايطاليا يتم التلاعب بالمعلومات والاخبار، ونسبة الفساد عالية نوعا ما».

وتتهم في فيلمها الدفاع المدني وقائده غيدو بيرتولاسو بالهيمنة كليا على اعادة بناء المدينة، معتبرة ان الدفاع المدني «هيئة خاصة» تابعة كليا لرئيس الحكومة الايطالي.

وقد اتهم وزير الثقافة الايطالي ساندرو بوندي الفيلم بانه «فيلم دعائي يسيء الى الشعب الايطالي برمته». ورفض الوزير الدعوة للمشاركة في مهرجان «كان»، معربا عن «أسفه» لعرض الفيلم.

القبس الكويتية في

15/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)