حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 33

CIFF

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

هالة فاخر: قلبي مع الأفلام المصرية

كتب ريهام حسنين

اعتبرت الفنانة هالة فاخر مشاركتها كعضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي فرصة حقيقية لاكتساب خبرة في هذا المجال خاصة أنها المرة الأولي التي تشارك في لجان تحكيم،  أيضًا قالت: إن ذلك سوف يساعدها علي التعرف علي أعمال وثقافات مختلفة بجانب مشاهدة كم كبير من الأفلام العالمية.

·         كيف جاء ترشيحك لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية؟

- رشحني دكتور عزت أبوعوف، خاصة بعدما تم قبل ذلك استبعادي من لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي قبل عامين وقالوا إنني لا أصلح للعضوية لأنني ممثلة مسرحية ولست سينمائية.

·         هل ترين أن اختيارك للتحكيم في هذه المسابقة مناسبا لك؟

 - الاختيار مناسب خاصة أني مشاهدة جيدة للأفلام الأجنبية ولو تعثرت معرفتي بالأبطال ستكون لي وجهة نظر علي الملابس أو التصوير أو الإخراج أو من النواحي الفنية الأخري، ورغم ذلك سيكون قلبي مع الأفلام المصرية.

·         هذه هي المرة الأولي التي تشاركين فيها كعضو لجنة تحكيم كيف ترين التجربة؟

 - أراها مثمرة جدا وستضيف لي الكثير فهي مسئولية كبيرة فبجانب أنني سأكتسب خبرة بشأن مسألة التحكيم أيضا سأشاهد كما كبيرا من أفلام الدول الأخري ذات الموضوعات المختلفة وسأتعرف علي مؤلفين ومخرجين جدد ورؤي مختلفة.

·         وما هي مؤشراتك تجاه المهرجان حتي الآن؟

- لا أستطيع أن أحكم علي المهرجان الآن لأنه سيكون من الظلم الفادح لو قلت أي شيء تجاهه سواء بالسلب أو الإيجاب.

روز اليوسف اليومية في

13/11/2009

 

جدل بسبب تمويل فرنسا للفيلم الفلسطيني المر والرمان

كتب هند سلامة 

بالرغم من اختلاف الجمهور حول نهاية الفيلم الفلسطيني المر والرمان الذي عرض الأربعاء الماضي في مركز الإبداع ضمن مسابقة الفيلم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إلا أن الجميع اتفق علي أنه عمل مميز يعكس صورة إنسانية عن الشعب الفلسطيني بعيدًا عن الشكل المعهود الذي تقدم به الأعمال الفلسطينية قضية الاحتلال، حيث ركزت مخرجة العمل نجوي النجار في الفيلم علي إبراز المشاعر الإنسانية والحياة الاجتماعية للشعب الفلسطيني كما أكدت في ردها علي أسئلة الجمهور بندوة الفيلم قائلة:

للأسف دائمًا هناك صورة مشوشة لدي الإخوة العرب عن حياة الشعب الفلسطيني وقد أردت تصحيحها، فبالرغم من أن لدينا احتلالاً إلا أنه في نفس الوقت نحن نعيش حبًا ومشاعر إنسانية وهذا لا يمنع نشأة العلاقات وقصص الحب التي أري أننا لا نعيش بدونها، وأضافت: الحقيقة استعنا بالتمويل الفرنسي لعمل هذا الفيلم ولم يبخلوا علينا بأي شيء وهذا ما أسعدنا جميعًا فكل العقبات ذللت من أجل إخراج هذا العمل للنور.

وحول تدخل التمويل في الفيلم والذي ظهر به رجال الاحتلال بالعمل مع الفلسطينين أكدت: لا أحب أن أبرز العنف بشكله التقليدي دائمًا فهم موجودون معنا بشكل يومي فيكفي أنهم يظلون يطاردوننا في الحياة إلي جانب ذلك ظهر عنفهم بوضوح منذ فترة مصادرة الأرض واعتقال زوج البطلة ومعاملته بطريقة مهينة.

وأوضحت أن التمويل الفرنسي لم يكن له أي علاقة من قريب أو بعيد بهذا الشكل الذي ظهر به العساكر الإسرائيليون.

وفيما يتعلق باختلاف الآراء حول نهاية الفيلم والتي وصفها البعض بأنها غير منطقية. أكدت المخرجة نجوي النجار: كان لدي هدف واضح من بداية الفيلم هو أن أترك مساحة من الخيال للمتلقي فهناك أشياء عديدة مستترة غير ظاهرة من ضمنها علاقة الزوجة بـقيس مدرب الرقص، فهناك من يتخيل علاقة حدثت بينهما وهناك من سيري العكس وفي النهاية هذا شيء جيد، لأنني أردت أن أحرك خيال المشاهد، وفي النهاية أردت تحقيق نوع وحالة من التوازن بين علاقتها بزوجها وعلاقتها بـقيس الذي تخيل البعض أنها أحبته.

يذكر أن فيلم المر والرمان كان قد عرض من قبل في الدورة الأولي من مهرجان تريبكا الذي أقيم منذ أسابيع في الدوحة وحصل علي جائزة الجمهور كفيلم عربي ثم عرض بمهرجان روتردام وحصل علي جائزة الفيلم الروائي الأول كما عرض برام الله وتشارك بقية الأفلام العربية هذا العام بمهرجان القاهرة الدولي.

روز اليوسف اليومية في

13/11/2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)