اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

(دبي السينمائي)..

ينحاز إلى الطاقات الإبداعية الجديدة

عمان - ناجح حسن

 
     
  

يخطيء من يظن ان الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالعالم ألقت بظلالها على فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي التي اطفأت شعلتها الخامسة الاسبوع الماضي .

مظاهر الفخامة والابهار في اماكن ايواء الضيوف والعروض والصالات واجواء المهرجان كلها تشير الى ان المهرجان استكمل شروطه.. فالعديد من ابرز النجوم في السينما العالمية تصدروا المشهد وبمصاحبتهم افلامهم الجديدة والتي اغلبها في عرضها الاول هناك المخرج الاميركي الشهير اوليفر ستون وفيلمه '' دبليو '' الذي يرصد محطات في حياته الاجتماعية والسياسية يتمحور اغلبها حول سلوكياته واندفاعه الطائش في سائر الميادين ويبلغ الفيلم ذروته عندما يقدمه وسط مجموعة من المحافظين الجدد واستشاراتهم التي قادت اميركا الى شن حروب مثيرة للجدل ما زالت مشتعلة في العراق وافغانستان.

واشتملت قائمة الضيوف على العديد من ابرز النجوم العالميين كان هناك نيكولاس كيج وموغان فريمان وجولدي هون وسواهما كثير من منتجين وموزعين وتقنيين ومدراء مهرجانات سينمائية عالمية واقطاب من نجوم السينما الهندية الواسعة الانتشار في بلدان الخليج عموما وليس في الامارات فقط .. لكن كان من الواضح غياب لنجوم الصف الاول في السينما العربية او المصرية تحديدا الامر الذي فسر باسباب عديدة من بينها متطلبات نجوم ونجمات السينما المصرية.

افلام وصناع افلام حضروا من ارجاء العالم من منتجين وباحثين عن مشاريع برسم الاستعداد للتصوير ومطبوعات متنوعة وبأكثر من لغة تقترب من حدود الاعلان عن نتاجات السينما العالمية وفي محيط ذلك بحر من الملصقات واشكال من الجداريات المختلفة التصاميم التي تشير الى زائر دبي بان هناك مهرجان سينمائي والتركيز على شعار حوار الثقافات والحضارات والجسر الذي يوصل بين عوالم متناقضة الهويات والامكانيات.

تعددت اماكن الاقامة للضيوف والعروض لكنها تفاوتت بالمسافات وبرنامج العروض كان مكثفا بحيث اختلط الامر على الكثير من المتابعين في اختيار وجهتهم الى هذا الفيلم او ذاك رغم ما يصدف ان كلا العملين يحملان شهرة وجدية سينمائية من الصعب تفويت فرصة مشاهدة احدهما وكان الاجدر على المنظمين ترتيب قائمة عروض الافلام وفق تراتبية تتعمق في اهمية الفيلم ووجوده في المسابقة او في الاقسام الاخرى على نحو من التركيز الفطن سواء لقيمة الفيلم النقدية والجمالية او لابعاده الجماهيرية التي تسير وفق قواعد العرض والتوزيع السائدة .

ولئن كان رغبة القائمين على المهرجان اشراك الشباب الاماراتي في العديد من المسائل التنظيمية للمهرحان حيث بدا ذلك واضحا من خلال ذلك الحشد لمجاميع من الشباب والشابات الذين كانوا بحق في جاهزية لاستقبال طلبات والرد على استفسارات الضيوف لكن الصلاحيات المخولة لهم بدت محدودة مما استدعى تدخلات من لجان تنظيمية رديفة في المهرجان .

لا شك ان المهرجان في سائر تفاصيله التنظيمية اعتمد ذلك البناء الاداري المعتمد من مهرجانات عالمية شهيرة على غرار '' كان'' و ''فينيسيا'' و''برلين'' ولئن ظهر المهرجان احيانا وكانه بنسختين الاولى عربية اسيوية افريقية وما تتضمنه من جوائز المهر للابداع العربي واخرى للابداع الاسيوي والافريقي والجزء الثاني عالمي دولي تهيمن عليه افلام اوروبية واميركية.

ان اقتناص المهرجان لعدد وفير من الافلام لان تكون من ضمن العرض الاول في المهرجان امر له دلالاته العميقة كون المهرجان صار محطة رئيسية لصناعة وتسويق الافلام من سائر بلدان العالم فالافلام العربية التي ظلت لسنين طويلة محدودة الانتشار سوف تسعفها مشاركاتها بالمهرجان على الانطلاق الى فضاءات رحبة من الابداع السينمائي .

نأى المهرجان عن نفسه من خلال تنويعه في اعضاء لجانه التحكيمية عن الانحياز الى هذه السينما او تلك سواء في النهج الذي اعتمده صناع الافلام او ما اصطلح على تسميته بصراع الاجيال فالمفاجأة ان الافلام الحائزة على جوائز المهرجان كانت لاسماء غير لامعة او هي لشباب في اطلالتهم الاولى على العمل السينمائي رغم وجود اسماء مكرسة ساهمت في تنويع نتاجات الفن السابع في بلدانها : نذكر بهذا الصدد غياب احمد راشدي مخرج الفيلم الجزائري الملحمي '' مصطفى بولعيد '' عن قائمة الفائزين وايضا عدم نيل المخرج التونسي عبداللطيف بن عمار جائزة التمويل لمشروعه السينمائي الجديد والتي ذهبت اغلبية جوائزها الى مخرجين شباب.

اذن ليس من الغرابة ان يسلك مهرجان دبي دروبا جديدة في التقاط قدرات المبدعين المشاركين وليس ادل على ذلك اشارة الزميل الناقد والمخرج السينمائي مسعود امر الله في استهلاله لدليل المهرجان مؤكدا على التنوع في افلام المهرجان بشقيها الطويل والقصير سواء في ذلك النوع الروائي او التسجيلي او ما يتعلق باسلوبية انتاجها البسيط او الضخم الملحمي والمبهر ودون تعسف في التوقف عند جنسيات صانعيها او في السينما التي ما زال جزءا منها في بداية الشوط الطويل الى عالم صناعة الاحلام .

اكثر ما يسعد به المتواجد في مهرجان دبي هذا الانتقاء الدقيق للافلام القادمة من البلدان العربية والتي تختزل صورة المشهد السينمائي العربي برمته ومن دون حدود تلك التقسيمات بين سينما مشرقية او مغاربية رغم استحواذ السينما المغاربية على اغلبية جوائز المهر للابداع السينمائي كما ان الظاهرة النجومية التي بدا ان المهرجان يتوجه اليها لم تكن في لب اهتمامات لجانه التحكيمية فاغلبية الجوائز حازت عليها اسماء لطاقات ومواهب غير معروفة نظرا لاشتغالها ضمن تيار سينما المؤلف.

تباعدت مواضيع الافلام المشاركة على اكثر من صعيد فالعديد منها بدا متورطا في الجانب السياسي الضيق المحدود الافق والنظرة الى وظيفة السينما ودورها في التعبير الفيلم العراقي مثلا '' فجرالعالم '' والاخر يلقي نظرة من الالم والفجيعة التي لا تعدم الحنين '' ايام الضجر '' للسوري عبداللطيف عبدالحميد وهناك من تصدى الى موضوعات اجتماعية تنهل من بيئة صعبة وقاسية سواء في المدينة او القرية او ما تعلق منها بعوالم الهجرة وتداعياتها كحال الفيلم الجزائري '' مسخرة '' لليث سالم او المغربي '' كازا نيغرا '' لنور الدين الخماري ويمكن القياس عليها في افلام مثل : '' فرانسيس '' و '' اذان '' .

وكانت السينما العربية القادمة من الاراضي الفلسطينية المحتلة مثل فيلم '' المر والرمان '' لنجوى نجار في عرضه الافتتاحي لفعاليات المهر للابداع السينمائي العربي وايضا فيلم '' ملح هذا البحر '' لان ماري جاسر رونقهما الخاص في التعاطي مع الظروف القاسية بحيث نجحت كل من مخرجتيه في تقديم صورا مشبعة لحالات انسانية في اتون الحصار والنفي والمعاناة جراء التنكيل اليومي على الطرقات وكل ذلك يسري في انحياز جارف الى الواقع اليومي وتفاصيله دون ان تنشغل الكاميرا في توسل المشاهد بسخونة الاحداث وجبروتها وما تستنزفه من ارواح الناس هناك .

من هنا يتبين حجم الجهد المبذول الذي سارت عليه دورة مهرجان دبي لهذه السنة في العمل المؤسسي والمتواصل طوال العام من القائمين على المهرجان على التقاط الاعمال المشاركة في اقسام المهرجان رغم وفرة العديد من المناسبات والمهرجانات الشبيهة التي تتنافس على تلك الافلام وهي التي اشتغل عليها صناعها باساليب متباينة لكنها مجبولة بالمواضيع والحكايات الاتية من تلك التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في بيئتها والشديدة الانحياز الى الواقع دون اغفال لابتكارات جمالية بصرية والى القدرات الاحترافية اللافتة بحيث اثارت كل هذا الاعجاب والجدل .

الرأي الأردنية في 25 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)