اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ـ 2008

 

مراكش

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

مهرجان مراكش يختتم غداً دورته الثامنة ويوزع جوائزه...

النجوم «مركبات فضائية» وسيغورني تنقل أوباما الى مصنع الأحلام

مراكش - فيكي حبيب

 
     
  

... حتى باراك أوباما لم يغب عن مهرجان مراكش السينمائي الدولي. حضر من خلال «ملائكته»، وخطف من امام اهل الفن السابع تصفيقاً لم يحظ به بعض نجوم المهرجان أثناء تمايلهم على السجادة الحمراء.

بفستانها الأزرق الفيروزي اعتلت الممثلة الأميركية الكبيرة سيغورني ويفر المنصة، وبكلمات فرنسية «مكسرة» أعلنت امام اكثر من الف شخص ولاءها للرئيس الأميركي المنتخب، وإيمانها بـ «العهد الجديد الأكثر عدالة ومساواة».

بثوانٍ خطفت سيغورني قلوب جمهور صالة الوزراء في قصر المؤتمرات، وأثارت الحماسة في النفوس. حماسة لا تقل عن تلك التي استبدت بالثلاثين الف شخص الذين تجمهروا قبل حفلة التكريم في الهواء الطلق في ساحة جامع الفنا للحصول على فرصة رؤية ويفر وهي تقدم الأجزاء الثلاثة من فيلم «اليان».

 في تلك الليلة اعترفت ويفر بشجاعة الحضور لمشاهدتهم الأجزاء الثلاثة دفعة واحدة، «ما لم أفعله إطلاقاً»، كما قالت. ولم تجامل جمهور مراكش حين أبدت سعادتها بعرض أفلامها في هذه الساحة، فـ «ما من مكان أفضل لعرضها».

 سماء مراكش تحولت بسرعة الى جزء من ديكور فضاء «اليانس». والنجوم لم تعد الا مركبات فضائية قد تحطّ في أي لحظة. أين الواقع؟ وأين الخيال؟ اختلطت الأمور على جمهور ساحة الفنا في وقت كان جمهور قصر المؤتمرات أكثر واقعية، يصفق لاوباما ولـ«ممثلته» في مراكش: سيغورني ويفر.

حماقات بوش

جورج بوش حضر أيضاً. ولكن كعادة السينما معه، من خلال الحماقات التي ارتكبها طوال ولايته، خصوصاً الوجود الأميركي في العراق. هنا كان التصفيق من نصيب ريدلي سكوت مخرج فيلم «متن من الأكاذيب» (خارج المسابقة)، ونجومه، على رأسهم ليوناردو دي كابريو وراسل كراو ومارك سترونغ. وهو الفيلم الذي استحوذ على قدر كبير من التزاحم للحضور، ومن خلاله بدا واضحاً اتجاه هذه الدورة بأفلامها التي يغلب عليها طابع يتراوح بين السياسة والنزعة الإنسانية. «متن من الأكاذيب» كان البداية... ولكن أفلام عديدة أخرى آتية من مشارق الأرض ومغاربها، على عادة هذا المهرجان الذي يؤكد مرة أخرى فتح الأبواب واسعة امام الاكتشاف، أي اكتشاف سينمات، لا عهد لصالات السينما التجارية بمعظمها.

في «متن من الأكاذيب» لم يكن البطل، الأميركي القادر على أي شيء. إنما - لمرة نادرة في تاريخ السينما الأميركية - كان البطل عربياً يتمتع بدهاء ومكر قد يتجاوزا «يقظة» الـ «سي أي إي». يتجلى هذا من خلال شخصية هاني سلام (أدى الدور الممثل الانكليزي مارك سترونغ بنجاح كبير) رئيس شعبة المخابرات في الأردن الذي بحنكته يتمكن من القبض على إرهابي لا يقل خطورة عن بن لادن والزرقاوي، وهو امر عجزت عنه استخبارات الولايات المتحدة نفسها بكل تطورها وإمكاناتها. الطعم كان ليوناردو دي كابريو او روجر فارس المسؤول الميداني في «سي أي إي» في الأردن، والهدف رئيس التنظيم الإرهابي في العراق. في تلك اللحظة لم تتدخل المخابرات الاميركية لإنقاذ عميلها من حكم قطع رأسه امام عدسات الكاميرا، إنما كانت المخابرات الأردنية لهذه الجماعة بالمرصاد. عملية ستغير حياة فارس على رغم ما يمثله من وجه إيجابي لأميركا بعدما تخلى عن كثير من الأفكار المسبقة، في مقابل الوجه المتعجرف الذي يمثله رئيسه هوفمان (راسل كراو) الذي يدير العمليات من وراء مكتبه، غير عابئ بالأرواح العربية التي قد تهرق في الطريق. «جميعهم سواسية» يقول هوفمان، أي جميعهم إرهابيون من طينة واحدة. لكنّ لريدلي سكوت رأياً مختلفاً، وما قرار فارس بالتخلي عن مسؤولياته والاستقرار في الأردن إلا الدليل.

من السياسة الى التاريخ

إذاً الحاضر السياسي لا يغيب عن مهرجان مراكش. وفي المقابل لا يغيب التاريخ. يطل من خلال الحرب العالمية الثانية، وتحديداً من خلال فيلم الدنمركي اولي كريستيان مادسن «شعلة وليمون» (فلايم أند سيترون) الذي يتنافس على جوائز المسابقة الرسمية. في هذا الفيلم نجح المخرج في سبر أغوار المقاتلين المؤمنين بقضية، وصوّر أوحال السياسة والحروب، والمصالح الشخصية، وكيفية عمل الجماعات السرية في كوبنهاغن (1944) بينما البلاد تعيش تحت وطأة احتلال المانيا النازية. كل هذا من خلال «فلام» و «سيترون»، وهما اسمان حركيان لمقاتلين في صفوف الدنمرك مهمتهما تصفية الوشاة من مواطنيهم، لكنهما سرعان ما يصبحان عبئاً على تنظيمهما حينما يقرران تحرير الدنمرك على طريقتهما. «انا لا أقتل اناساً إنما أقتل نازيين»، قال أحدهما. وفي هذه الجملة جوهر الفيلم الذي يأخذ بطليه شيئاً فشيئاً الى اماكن لم يستسيغاها حين ينتقلان من مقاتلين يدافعان عن وطنهما الى مرتزقة.

ولا يمرّ الفيلم من دون قصة حب تأخذ صاحبها الى حبل المشنقة، مثله مثل فيلم الفنلندي أكو لوهيمييس «دموع أبريل» (في المسابقة) الذي يدور 1918 إبان الحرب الأهلية في فنلندا بين الاشتراكيين الديموقراطيين الحمر والليبراليين البيض. في هذا الفيلم اشتغل المخرج على سوسيولوجية الشخصيات، وصوّر فظاعة الحرب وشريعة الغاب التي لا تعرف رحمة. كما صوّر الصراع على البقاء وقصة حب صامتة تجمع بين السجينة «مينا» قائدة فرقة النساء من «الحمر» والسجّان «أرلو هارجولا» الجندي الفنلندي الذي يقبل السير طواعية نحو الهلاك في سبيل حرية محبوبته.

التضحية بالنفس في سبيل الحب تقابلها تضحية مماثلة في فيلم «الجوع» (عن فئة «نبضة قلب») للمخرج الانكليزي ستيف ماكوين، وإن كان الحب هنا هو حب «الوطن». «بلانكيت بروتيست» هو عنوان الحركة الاحتجاجية التي أطلقها معتقلون سياسيون يقبعون تحت لواء الجيش الجمهوري الايرلندي عام 1981، وتدعو الى رفض ارتداء لباس المساجين بما أنهم لا يعتبرون أنفسهم مجرمين. تحرك احتجاجي يقابله تعسف وحشي من قبل سلطات سجن ماز في إيرلندا الشمالية، ليتواصل التصعيد بإضراب المساجين عن الطعام بقيادة زعيمهم بوبي ساندس الذي يموت قبل ان تتحقق أمنياته.

شبح الموت يخيم أيضاً على الفيلم البولوني «موعد الوفاة» للمخرجة دوروطا كيدزييرزاوسكا التي نجحت في بناء حبكة متماسكة بإيقاع تصاعدي لافت من خلال قصة بسيطة تدور حول عجوز تعيش وحيدة في ضاحية وارصو في منزل يزخر بأجمل ذكريات الصبا. «حق العجزة بالحياة» شعار يرفعه هذا العمل الذي يصور الإساءات التي قد ترتكب بحق هؤلاء. ما حاجتك الى البيانو؟ ما حاجتك الى منزل كبير مثل هذا المنزل؟ لديك الكثير من الأغراض، ما حاجتك إليها؟ أسئلة لا تنفك تسمعها بطلة الفيلم الثمانينية «انيللا» (ادت دورها دانيتا شافلارسكا ببراعة تؤهلها لنيل جائزة أفضل ممثلة في المسابقة) وكأن المحيطين بها يطلبون منها ان تعتزل الحياة. لوهلة، تفكر بطلتنا بالموت، خصوصاً بعد غدر ابنها لها وتآمره مع جيرانها الذين يريدون سلبها منزلها، لكنها سرعان ما تنتزع هذه الفكرة من رأسها وتسلك درباً مختلفة، إذ تقرر وهب ممتلكاتها الى جمعية موسيقية غير عابئة بما سيقوله الناس بعد ان يشاع خبر حرمانها لولدها من الميراث. وبسرعة يتحول بيت العجوز من بيت لا يضم الا الذكريات، الى خلية نحل تركض وتجول في المنزل. وعلى هذا الإيقاع تسلم بطلتنا الروح، بعد ان ارتاحت الى تسليم بيتها الى يد امينة ستعتني به وترممه من جديد.

استلام دون حزن

«جويس» (ميلين ديزون) بطلة الفيلم الفيلبيني «100» لا تشارك «أنييلا» في محاربة الواقع من أجل البقاء. خبر إصابتها بالسرطان واحتمال وفاتها بعد ثلاثة أشهر لم يوقظا فيها الرغبة في مصارعة الزمن في محاولة لإيقاف انتشار المرض، حتى وإن كانت تدرك ان هذا مستحيل. استسلمت لواقعها لكنها لم تغرق في الاحزان، إنما ارادت الاستفادة من كل دقيقة مقبلة، فكانت فكرة وضع لائحة بالامور التي تبغي تحقيقها على طريقة فيلم «ذي باكيت ليست». واللافت في هذا الشريط انه لم يغرق في ميلودراما على الطريقة الهندية، إنما آثر ان يجعل بعض اللحظات الدرامية مصدراً للكوميديا.

عدم الغرق في الميلودراما نقطة تسجل ايضاً لفيلم المغربي عزيز السالمي «حجاب الحب» (خارج المسابقة) الذي كان يستحق ان يشارك في المسابقة الى جانب فيلم «قنديشة» للمغربي جيروم كوهن اوليفار. فعلى رغم ان الفيلم الأول يحمل توقيع مخرج من الجنس الخشن، فإن كثراً رأوا انه يتكلم بعيني امرأة، ما ضاعفه قوة، خصوصاً ان الموضوع يدور حول تناقضات الفتاة الشرقية، بين الرغبات والممنوعات، المستور والمكشوف، الحب والكراهية، كل هذا من خلال قصة «بتول» (حياة بلحلوفي) التي تعيش مع عائلتها محافظة على القيم والتقاليد الموروثة، لكن كل هذا سيتغير بعد ان تلتقي «حمزة» (يونس ميكري) الذي سيقلب حياتها رأساً على عقب، فتغرق ابنة الثامنة والعشرين في حب أعمى يأخذها الى حيث يريد.

أما فيلم «قنديشة» فيستعيد بلغة سينمائية متقنة أسطورة مغربية تتناقلها الأجيال عن «عايشة قنديشة» التي صارت رمزاً للدفاع عن المرأة المقهورة. ولكن على رغم جمالية الفيلم تقنياً الى انه وقع في مطب اللغة، إذ تتكلم شخصياته طوال الفيلم بفرنسية متقنة، فلا تفريق، مثلاً، بين لكنة الـ «سنوب» ولكنة المواطن المغربي البسيط. طبعاً لا يمكن هنا التطرق الى كل الأفلام التي يعرضها مراكش، ولكنها عينة بسيطة، تقدم صورة وافية عن سينما شابة تعد بالكثير. وفي الانتظار يقفل المهرجان غداً دورته الثامنة ويوزع جوائزه على الفائزين بعد تسعة أيام من الترحال في رحاب الفن السابع.

الحياة اللندنية في 21 نوفمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)