حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان الخليج السينمائي السادس

اضغط للذهاب إلى الموقع الرسمي للمهرجان

مسعود آل علي:

ملامح السينما الخليجية القادمة بدأت تتضح

الوسط - منصورة عبدالأمير

شهدت الدورة السادسة من مهرجان الخليج السينمائي التي أقيمت خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل/نيسان 2013، إقبالا كبيراً من قبل صانعي الأفلام والمهتمين بالسينما في الخليج، إذ تم عرض 169 فيلماً من 43 دولة منها 93 فيلماً من منطقة الخليج. وفي دلالة واضحة على مدى تصدّره قائمة خيارات المشاركة بين صنّاع الأفلام، شهد 78 فيلماً في عرض عالميّ أوّل، و15 فيلماً في عرض دوليّ أوّل، و42 فيلماً تُعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

فضاءات «الوسط» حاورت مدير المهرجان مسعود أمرالله آل علي حول القفزة الملحوظة التي شهدها المهرجان في دورته الجديدة من حيث عدد المشاركات ومستواها، حول تراجع بعض الأسماء وظهور أسماء أخرى، حول فيلم «وجدة» وحول مدى نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه.

·     الآن وقد أكمل مهرجان الخليج السينمائي عامه السادس، ما الذي تمكن من تحقيقه على مستوى السينما الخليجية؟

- من الصعب أن نجزم بما تحقق وما لم يتحقق بشكل قاطع، فنحن مراقبون تماماً كما الإعلاميون وصانعو الأفلام، والأمر يحتاج إلى نظرة واضحة وثاقبة لكن إذا كنا قادرين على جذب صناع الأفلام ليصنعوا أفلاماً للمهرجان فأعتقد اننا حققنا أمراً مهمّاً جداً وهو عملية الإنتاج. صحيح أننا لا ننتج أفلامنا بأنفسنا لكن المهرجان أصبح محفزاً أساسيّاً لصنع الفيلم. المهرجانات الأخرى في المنطقة لا تحفز صناعة الأفلام كما هو مهرجان الخليج، والدليل عدد الأفلام التي تشارك في عروضها العالمية الأولى في المهرجان، والذي وصل هذا العام الى 93 فيلماً، وهذه إشارة إلى أن حركة الإنتاج تحدث فعليا بسبب المهرجان وحين يتكرر الأمر نعرف أن دورة الانتاج في الخليج أصبحت مرتهنة بالمهرجان، وهي من شهر ديسمبر/ كانون الأول إلى مارس/ آذار وهو آخر موعد لتسليم الأفلام.

خلال الأعوام الستة من عمر المهرجان، ما تمكن من فعله هو تنظيم حركة الإنتاج وجعلها سنوية. كما أن المتابع للأفلام يجد أن هناك لغة سينمائية بدأت تتحقق. في مكان ما حركة الإنتاج في الخليج بدأت تأخذ شكل أكثر حرفية واكثر قرباً للسينما التي نفتش عنها.

كذلك هناك أسماء أصبح لها اسم وكيان على مستوى السينما، هناك أسماء جديدة ظهرت، ففي هذه السنة وجدنا أن الأفلام في قسم الطلبة أقوى من أي أفلام قدمت في الأعوام السابقة، وهو مؤشر إيجابي على أن هناك جيلاً جديداً قادماً يريد أن يصنع سينما مختلفة ولديه نَفَس سينمائي.

بالنسبة لي أعتبر مسابقة أفلام من الامارات مرحلة أولى تأتي بعدها مرحلة الدورات الخمس الأولى من مهرجان الخليج والآن بدءاً من هذه الدورة دخلنا المرحلة الثالثة. نريد أن ندفع باتجاه السينما المصنوعة بشكل صحيح سواء من خلال مبادرات سوق السيناريو او سوق الخليج الذي يضم 23 ورشة نقدمها للمرة الأولى. كذلك الدفع بالسينما الروائية الطويلة سواء من خلال مبادرة اي دبليو سي التي أطلقناها في مهرجان دبي، والآن من خلال التعاون مع مشروع وطني في انتاج أربعة أفلام روائية وهو دفع باتجاه المرحلة الثالثة حيث تتضح ملامح سينما قادمة في الخليج.

·     في ضوء هذه المنجزات، هل يمكننا الحديث عن نشوء صناعة سينما خليجية أم صناعة للسينما في الخليج؟

- ما يوجد في الخليج حركة سينمائية جادة بدأت تتضح ملامحها أكثر من كونها صناعة، ولا يمكننا الحديث اليوم عن الصناعة كمفردة، فالصناعة بعيدة الأمد ولا تتحقق في هذه السنوات البسيطة التي مرت على دول الخليج في الاهتمام بالسينما. الصناعة أمر مختلف تماماً ولها خصائص وعوامل تختلف تماماً عما نفعل، تحتاج إلى سن قوانين جديدة في رفع الضرائب عن الفنادق وعمل تسهيلات ويجب أن يكون لديك (بلاتو تصوير) وتقنيون وفننيون بحيث تصبح الصناعة مصدر دخل في اقتصاد الدولة. أعتقد أن هذا لن يكون سهلاً أو سريع التحقق في المستقبل القريب. الدولة الوحيدة التي توجد فيها صناعة سينمائية ولديها مقومات الصناعة هي مصر وهي أيضا تشهد اخفافات كثيرة.

ليس لدينا في الخليج سوى مخرجين، لكن لا يوجد مديرو تصوير وكتّاب سيناريو وكثير من المهن المرتبطة بصناعة السينما مثل الكومبارس وغيره. كذلك ليس لدينا كمّاً من الافلام يمكن أن تنافس في شباك التذاكر. مقومات الصناعة كبنية في مدينة مثل دبي موجودة، لدينا مدينة دبي للاستوديوهات، فيها استوديوهات صوت وصورة، وهناك فنادق وصالات لكن الجمهور غير متوافر.

·     لا يزال المهرجان يحتفي بأفلام ممولة خليجيّاً لكن صنعها مخرجون غير خليجيين. هل يعني استمرار قبول هذه الأفلام أن هناك قناعة لدى القائمين على المهرجان بعدم إمكانية إقامة مهرجان قوامه من الخليجيين فقط؟

- إذا إستوفى الفيلم شروط دخول المهرجان يتم قبوله، منذ الدورة الأولى فعلنا ذلك، نقبل في المسابقة أفلام المخرجين الخليجيين بغض النظر عن الموضوع، ونقبل الأفلام التي تناقش الموضوعات الخليجية حتى لو جاءت من مخرجين غير خليجيين. يأتي هذا الأمر من مبدأ كون دبي تضم جنسيات عديدة، وهناك من نشأ في هذا البلد ويعتبرون أنفسهم أبناء المنطقة ولهم الحق في أن يتحدثوا عن مكان يعرفونه تماماً وعاشوه، وهذا نوع من التماهي والتمازج مع الاشخاص الذين عاشوا بيننا. أسباب كثيرة تتشابك تشعرك في النهاية أن هذا الشخص عاش معك ويتكلم في قضاياك، صعب جدّاً أن تفصله. حين نقول إن مهرجان الخليج يفرز؛ فإننا نراهن على أن نخرج بمخرج أو مخرجين من كل دولة خليجية ليصبح لدينا 12 مخرجاً خليجيّاً، وهذا رقم جيد ليحمل راية السينما. هذا هو رهاننا أكثر منه على حمل الأفلام التي نشاهدها أسماء خليجية. الرهان ليس على الأسماء، ولا يهم أن تعرض ما ينتجه الخليج، أو أن تختار الأفلام السينمائية تماماً. لتعرف التطور الحاصل، عليك أن تشاهد الحركة السينمائية وسواها. يجب ان تشاهد كل شيء لتعرف اتجاه هذا الكم من الأفلام، إن كان نحو الفيلم الجيد أم غير الجيد. جزء من تفكيرنا في مهرجان الخليج أن نؤرخ لتطور الحركة فنختار أفلاماً قد لا تكون بالضرورة جيدة، فيها شيء جيد لكن ليست متكاملة العناصر.

·        هل هناك أسماء خليجية معينة برزت من خلال المهرجان ويمكن المراهنة عليها؟

- كمخرجين أعتقد هناك أسماء كثيرة، لكن في التخصصات الأخرى لا يوجد الكثير وهذا عائق لوجود صناعة. حتى الأسماء الموجودة تفكر أن تتجه إلى الإخراج، بسبب فهم خاطئ يتعلق بأنه إذا أصبحت مخرجاً فأنت تحصل على الاهتمام والأضواء وغير ذلك، وإن لم تكن كذلك لن يلتفت إليك أحد. هذا الفهم الخاطئ لآليات المهرجان هو عرف أثر على كل شيء، فحتى لو برز أحد في الصوت او التصوير فسرعان ما يتحول الى الإخراج، في حين أنه لا يمكن لأي فيلم أن يتم بدون مدير تصوير ومونتير، كما أن المخرج لا يمكنه أن يصنع سوى فيلم قصير واحد في عامين، أما مدير التصوير فيقدم خمسة إلى ستة أفلام في العام.

·        ألا يمكن للمهرجان أن يساهم في تصحيح هذا الفهم الخاطئ؟

- في العام الماضي خصصنا ليلة لأصحاب المهن الأخرى، لكن المهرجان لا يمكنه حل هذه المشكلة عبر دعوة كل طاقم الفيلم. وعموماً الأمر لا يتعلق بالمهرجان فقط، إذ ليس هناك اهتمام من قبل العاملين في الأفلام أو الصحافة بالمشتغلين بالتخصصات الأخرى. نحتاج لكل المهن والتخصصات وإلا لن تستقيم السينما. أحد التخصصات المهمة التي لا يتجه إليها الشباب مهنة المنتج الذي يشكل حلقة وصل بين المخرجين وصناع الأفلام من جهة والمستثمرين والتجار من جهة أخرى. هذا التخصص غائب، وأعتقد لو كان لدينا منتجون، فستكون لدينا أفلام أكثر.

·     الدعم الذي يقدمه المهرجان لفيلم «وجدة» السعودي ملحوظ وواضح، ما جعل البعض يستهجنون منح جوائز هذه الدورة للفيلم، واعتبروا أن ذلك جاء على حساب أفلام أخرى، ربما لم يكن «وجدة» أفضل منها سينمائيّاً. هل هذا الأمر صحيح، وهل يعود إلى تحمس المهرجان للمخرجة على اعتبار أنها امرأة خليجية وتأتي من السعودية، أم لموضوع الفيلم الذي يتعرض لقضايا محرمة؟

- ليس هناك أي سبب مما ذكرتِ. نحن نبحث عن فيلم خليجي جيد وهذا بيت الخليجيين، فكيف أحرمه من ان يتواجد في بيته وهو فيلم جيد. ليس هناك منطق. مهرجان الخليج أصبح البيت الأول والرئيسي للخليجيين، فهل من المعقول ألا يختار فيلم هيفاء. هذا عرف المهرجان، ومنذ بدايته نقول إن هناك بوابتين للخلجيين لعرض أفلامهم، بوابة دولية وبوابة خليجية. لماذا نعتبر ان المهرجانين واحد، الإدارة واحدة لكن المهرجانين مستقلان وكل له أهدافه ورؤاه. ثم لماذا يثار الأمر حول فيلم «وجدة» فقط، ماذا عن الأفلام الأخرى التي فازت في دبي وتفوز الآن. هذا الفيلم انطلق من مهرجان الخليج، منذ أول كتابته، ولذلك من الطبيعي أن يرجع الى بيته الأول، فلماذا نحرمه. ثم لماذا نطالب بصناعة أفلام جيدة ثم لا نشجعها وندعمها، هذه كلها تناقضات غير مفهومة. ثم إن لجان التحكيم في مهرجان دبي مختلفة عنها في مهرجان الخليج.

·     عدد لا بأس به من الأفلام التي قدمت للمسابقة الخليجية هذا العام تم تحويلها إلى قسم أضواء. ألم تكن الأفلام بالمستوى الذي يؤهلها لدخول المسابقة؟

- الأفلام هي التي تطرح نفسها بشكل ما، لسنا نحن من يقرر أنها دون المستوى وأنها خارج المسابقة أو ما شابه. هناك شكل للفيلم يجعله يصلح للمسابقة وقادراً على المنافسة وشكل آخر يجعله خارج المسابقة.

·        كيف ترى مستقبل المهرجان بعد أعوام من الآن؟

- طموحنا بعيد وليس مربوطاً بسنوات. أعيننا على سينما تمثلنا، ولا أعرف كم هو دور المهرجان في هذا وكم هو دور المؤسسات التي تحيط بالمهرجان. هل يقع على عاتقنا أن نصنع هذه السينما أم تمتد أيادٍ وتساعد بدلا من أن تكون الجهود منصبة على جهة واحد. اذا ظل الأمر على المهرجان فلا يمكن ان يكون مكاناً لعرض الأفلام فقط، ولا يمكن أن يكون مطالباً بكل شيء: بالانتاج، بدفع الحركة، باصدار الكتب. المهرجان قد يأخذ عبئاً أكثر مما يتحمل في سبيل ان تكون هناك حركة لكن بما هو موجود لديه. أعتقد أن هناك جمالاً قادماً بالتأكيد لهذه الحركة، اليوم حين تجلس مع غالبية المخرجين الذين بدأوا مع المهرجان تراهم جميعاً يشتغلون على مشروعهم الروائي الطويل، في البداية كان شرطنا ان تكون هناك خمسة افلام روائية لنفتح المسابقة الدولية. في هذه الدورة أصبح لدينا 13 فيلما، وهو دليل على ان هناك أمراً يتطور ويتحقق.

«جائزة آي دبليو سي شافهاوزن» تفتح أبوابها للمخرجين

تفتح شركة «آي دبليو سي شافهاوزن» باب التقديم للمشاركة في الدورة الثانية من جائزة آي دبليو سي شافهاوزن للمخرجين، في الأول من مايو/ أيار 2013.

وتعتبر الشركة شريكاً رسميّاً وراعي ضبط الوقت في مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي للسنة الثالثة على التوالي. وتوجه دعوتها إلى صنّاع السينما للتقدّم بمشاريعهم لأفلام روائية طويلة، للتنافس على جائزة نقدية قدرها 100 ألف دولار أميركي وذلك لمساعدة الفائز في ترجمة رؤيته إلى الشاشة.

وكانت النجمة كيت بلانشيت رئيسة للجنة التحكيم للجائزة في دورتها الأولى. تقبل المشاركات اعتباراً من 1 مايو 2013 حتى 31 أغسطس/ آب 2013، عبر الموقع الإلكتروني (www.dubaifilmfest.com) وسيتمّ ترشيح ثلاث مشاركات للمرحلة النهائية من قبل لجنة تحكيم مستقلة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، قبيل تقديم الجائزة إلى الفائزين، خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشر.

«أفلامنا» تقدم طرقاً جديدة للتمويل الجماعي

خلال برنامج ليالي مهرجان الخليج السينمائي، تمت إقامة ندوة «التمويل الجماعي» لمناقشة المفاهيم الجديدة في التمويل الجماعي الذي يقدم فرصاً جديدة لإنتاج المشاريع الإبداعية، والذي يمكن جيلاً جديداً من الفنانين المحترفين والناشئين في دول الخليج من إنتاج أفلامهم بشكل مستقل. وانتشر مفهوم «التمويل الجماعي» عبر مواقع مثل Indiegogo وKickstarter استقطبت آلاف الراغبين بجمع التبرعات من الممولين الراغبين في تقديم مساهمات مادية تتراوح بين عشرات إلى آلاف الدولارات مقابل جوائز مميزة. والموقع هو أول بوابة متخصصة في الشرق الأوسط للتمويل الجماعي الخاص بالمشاريع الإبداعية عبر الانترنت. وتمحور النقاش خلال الندوة حول مفهوم «التمويل الجماعي» ومزاياه. تم إطلاق موقع «أفلامنا» في يوليو/ تموز 2012، وقام بدعم أكثر من 30 مشروعاً لأفلام ومجلات وغيرها. ويبلغ متوسط المساهمة في كل مشروع 140 دولاراً أميركيّاً، في حين تم جمع ما يقرب من مئة ألف دولار أميركي من حوالي 500 ممول.

الوسط البحرينية في

27/04/2013

 

لؤي فاضل..

افضل مخرج سينمائي في مهرجان الخليج السادس

عبدالجبار العتابي/ بغداد

فاز المخرج العراقي لؤي فاضل بجائزة أفضل مخرج في مهرجان الخليج السينمائي بدورته السادسة التي اختتمت مؤخرا، عن فيلمه (قطن) ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الخليجية القصيرة، وأكد لؤي انه سعيد بهذه الجائزة التي تمنحه دعما معنويا كبيرا للبدء بتصوير فيلم روائي طويل، مشيرا الى انه يعمل بحماس في السينما من اجل مشاهدة احلامه وهي تتحقق على الشاشة على الرغم من عدم وجود صناعة سينما في العراق.

 وقال لؤي في بدء حديثه لـ (ايلاف): حصلت على جائزة افضل مخرج في الخليج العربي عن فيلم قطن انتاج الامارات والعراق والمنتج المنفذ الشركة العربية للفيلم لصائب حداد، المشاركة العراقية متميزة مثل كل سنة، وانا هذه السنة الرابعة لي التي انال فيها جائزة، وهذه افضل جائزة لي، العراق اخذ عشر جوائز هذا العام وهو متميز، وقد تلقى الفيلم دعوات من لبنان وقطر ودعوات اخرى من مهرجانات اخرى

·        ما الذي يتناوله الفيلم؟

- فيلمي يتكلم عن لحظة مفصلية لفتاة تختبر علامات النضوج لاول مرة في حياتها، فيلم مختلف عن باقي الافلام العراقي التي تتعكز دائما على الحرب والقتل والاجرام، الفيلم صامت طوله 18 دقيقة واتمنى ان وزارة الثقافة العراقية ومثلما تم تكريمنا هناك ان يكرموننا لانه بمثابة دعم معنوي لنا لاننا نبدع في كل سنة.

·        ما كان رأيك لجنة التحكيم عنه؟

- اللجنة التحكيمية حضرت العرض الخاص للفيلم وابدوا اعجابهم به، قالوا ان فيه حرفية عالية كونك استطعت خلال 18 دقيقة وبفيلم صامت ان توصل الفكرة، وهو في طريقه الى العالمية، وقالوا انه لفخر لنا ان فيلما خليجيا بهذا النوع وهذا الشكل.

·        لماذا فيلمك صامتا؟

- جعلت الفيلم صامتا كي يكون جمهوري ليس عراقيا وعربيا فقط بل عالمي ايضا، كي لا يكون الحوار عائقا، فقد جلس فرنسيون وبريطانيون وصينيون بين الجمهور الذي شاهد الفيلم وابدوا اعجابهم به.

·        اي موسيقى تصويرية استخدمت اذن للتعبير؟

 - لم استخدم موسيقى تصويرية بل استفدت من الجو العام للفيلم، وكان هذا تحديا لي كيف يمكنني ان اعمل فيلما دون موسيقى وبدون حوار كي يكون الفيلم عالميا اكثر.

·        ما الذي يمثله الفوز بجائزة مهمة كهذه؟

- يمثل لي نقلة بالنسبة لي وخلاني على الطريق الصحيح في تحقيق طموحي ان اعمل فيلمي الروائي الطويل الاول، فالفكرة موجودة ضمن المشاريع المستقبلية، وهذه الجائزة خطوة دعمتني من اجل ان اشتغل الفيلم الطويل، وان شاء الله سيكون من انتاج شركة العربية الداعمة لي من بداية تكويني كمخرج سينمائي الى حد الان.

·        هل تعتقد ان للافلام القصيرة دور في تعميق تجربتك؟

- طبعا لها دور، لان الفيلم القصير اصعب من الفيلم الطويل، وهذا ما قاله هتيشكوك، فالفيلم القصير هو البذرة لكي تعمل فيلما طويلا، ولكن نحن ينقصنا حين نقدم فيما طويلا ان تكون هناك تذاكر دخول وليس من اجل العرض في مهرجان، وانا هذه الفكرة في بالي ان اجعل الناس يأتون لمشاهدة فيلمي بتذاكر ويتم تسويقه لبلدان العالم القريبة منا على الاقل.

·        هل استخدمت الفيلم الخام ام الديجتال؟

- عملت فيلمي بالديجتال ولكن بكاميرا قوية جدا والكوالتي عالي جدا، ثم ان العالم توجه الى الفيلم الرقمي وحتى في هوليوود يشتغلونه به لان اسرع وتشاهد المادة بشكل افضل فضلا عن انه يختزل العديد من المشاكل.

·        حماسك هذا لماذا وفي العراق لا سينما ولا دور سينما؟

- ليس هنالك شيء اسمه السينما العراقية، بل هناك السينما في العراق، هذا هو المصطلح الصحيح، فنحن ليس لدينا صناعة سينما، وليس لدينا شباك تذاكر كما في المسرحيات الشعبية، اننا نعمل كي نكون موجودين في الساحة الفنية، قد تكون الان دور العرض غير موجودة ولكنها ستكون فيما بعد.

·        ما الطموحات في نفسك ازاء الجهد الذي تبذله؟

- ان ارى احلامي تتحقق على الشاشة، اي انني اشاهد الاشياء التي افكر بها، وان شاء الله الربح المادي سيأتي لاحقا، وهذا الذي نعمل به يلبي جزء من طموحاتي ولكننا نأمل ان يكون الاتي افضل.

- See more at:

http://www.elaph.com/Web/Culture/2013/4/808376.html?entry=cinema#sthash.j3yYgWL8.dpuf

إيلاف في

28/04/2013

 

المخرج جمال أمين والأفلام الروائية القصيرة

كاظم مرشد السلوم  

يعد المخرج العراقي المغترب جمال أمين صاحب تجربة مميزة بإخراج  الأفلام  الروائية القصيرة ، فقد خاض تجربة إخراج هذا النوع من الأفلام ، وحقق فيها نجاحا كبيرا ، بشهادة العديد من النقاد وكذلك بدليل الجوائز التي حازت عليها هذه الأفلام.

واحد من أهم هذه الأفلام هو فيلم اللقالق ، الذي يعد من أهم الأفلام التي تناقش موضوع التعايش وتقبل الآخر في المجتمعات الغربية ، لاسيما الجيل الثاني من المغتربين .

جمال أمين ، استطاع خلال دقائق الفيلم القليلة ان يوصل رسالته الإنسانية الكبيرة من خلال مشهد واحد ، تجري أحداثه في احد المتنزهات العامة حيث يلتقي بطله محمد بصديقة طفولته الشابة ماري ، ويتضح من خلال حوار بسيط طول الفترة الزمنية التي تربطهما ، ويلمح جمال ومن خلال هذا الحوار ، الفارق والتمييز الذي يتعرض له الوافد ، فمحمد الذي يتمنى أن يصبح طيارا ، لم يستطع ان يحقق حلمه، ويعمل الآن جزارا ، فيما صديقته ابنة البلد أصبحت معلمة في نفس المدرسة التي درسا فيها ، معا ، خلال سيرهما يعبران جسرا خشبيا أراد جميل من خلاله ان يؤكد صعوبة عبور هذا الجسر معا بسبب اختلاف الثقافات وعدم تقبل الآخر .

فتاة صغيرة تقود دراجة هوائية تصطدم بمحمد في منتصف الجسر ، فتسقط وتنعته بالغريب العفن ، فيرد عليها بكلمات نابية ، هنا استطاع جمال أمين أن يؤكد عدم الاندماج أو استحالة تحقيقه بشكل كامل ، إذ جعل محمد يرد على الفتاة الصغيرة بلغته الأم اللغة العربية.

صديقته تنحاز الى الفتاة الصغيرة وتطلب منه ان يعتذر لها ـ لكنه اخبرها إنكم تعلمون الجيل الجديد ، الكراهية لنا ، يشتد الجدل بينهما ، لكن النهاية شتائم يتبادلها الاثنان ، وكل بلغته ، وصوت اللقالق في الأعلى بدلالتها الواضحة كطيور مهاجرة

جمال أمين أرسل ما أراد إرساله وبدقائق معدودة ، وبذلك استطاع ان يؤكد مقدرته على صناعة الفيلم الروائي القصير ، الذي يظن بعضهم انه سهل ، ولكنه في حقيقة الأمر أصعب بكثير من الفيلم الروائي الطويل ، لكون وقته مضغوط وبالتالي يجب على صانعه ان يقول كل ما يريد قوله في دقائق معدودات .

الفيلم الثاني القصير لجمال أمين هو قطع غيار ، يتحدث عن ثلاثة جنود كل من ديانة وقومية مختلفة ، اثنان منهما فقدا بصرهما والآخر أصيب بالجنون ، في معركة الانسحاب من الكويت ، وضرب القوات الأمريكية للجيش العراقي المنسحب بقنابل اليورانيوم الذي يذيب كل شيء .

في البداية يقول احد الجنود :" إن صدام حسين كان عادلا جدا ، فقد وزع الموت والقتل على كل البيوت العراقية بالتساوي " هذه هي ثيمة الفيلم التي أراد جمال أمين قولها ، وكذلك أراد ومن خلال بعض المشاهد الوثائقية للجيش العراقي المدمر أن يؤكد على هول الجريمة التي ارتكبها الأمريكيون ولم يجر الحديث عنها أو التطرق إليها سينمائيا بشكل كبير ومؤثر

فيلم آخر هو فيلم حسن ، عن فنان تشكيلي ، غادر العراق في تسعينات القرن الماضي ، لكنه لم يستطع التآلف مع المكان ، ومهما رسم من لوحات فهي لا تشغله عن التفكير بوطنه .

مشهد مؤثر وذو دلالة عميقة ، اختزل فيه أمين كل الذي يمكن أن يقوله المغتربون ، لقطة متوسطة للفنان حسن ، وفي الخلف تبدو تلال السويد وبيتها بسقوفها ذات القرميد الأحمر ، المشهد يجعلك تشعر ان هذا الوجه بسحنته السمراء لا ينتمي لهذا المكان وثمة خط طويل يفصل بين مؤخرة رأسه وبين التلال البعيدة

إذن المنفى لا يمكن ان يكون مكانا أليفا أبدا ، بل ان بعضهم يعتبره ضمن تصنيفات المكان الروائي ، بالمكان المعادي ، كالسجن ، المكان الذي ليس فيه بشر ، وغيرها من الأماكن .

وفي فيلم آخر هو صناع لحياة ، يختار جمال أمين ، مجموعة من الفنانين يعملون في مشغل واحد ، وينتمون الى جنسيات مختلفة ، بينهم عراقيين ، وكل ما يعملونه هو عمل لوحات تعني الجمال ، وأراد ان يؤكد هنا إن الجميع يمكن ان يتفق على صناعة الجمال ، ولا يمكن ان للجميع ان يتفقوا على القتل أو الخراب أو الدمار ، وبالتالي فان الحروب لابد ان تنتهي ، والدكتاتوريات  تنتهي لكن الجمال الذي يصنعه الإنسان يظل صامدا وباقيا .

من خلال هذه الأفلام وغيرها ، يؤكد جمال أمين  مقدرته العالية في  صناعة الفيلم الروائي القصير ، كنت أتمنى على جمال أمين أن يقيم ورش عمل للسينمائيين الشباب ، حتى يستفيدوا من خبرته في صنع هكذا نوع من الأفلام.

المدى العراقية في

01/05/2013

 

حيدر رشيد يطلق النار على قانون الهجرة في ايطاليا

دبي - فيكي حبيب 

لا يكتفي المخرج العراقي-الإيطالي حيدر رشيد، بالسجال الذي بدأ يثيره فيلمه «مطر وشيك» حول قانون الهجرة في إيطاليا، بل يشدد على انه مصمّم على السير حتى النهاية في معركته ضد هذا القانون «الجائر» بحق 800 ألف مهاجر ولدوا وترعرعوا في إيطاليا، ويتحدثون بلهجة فلورنسا أو صقلية أو روما من دون أن يتمكنوا من حمل الجنسية الإيطالية.

رشيد (27 سنة) الذي يشدد على انتمائه لهؤلاء رغم كونه نصف عراقي نصف إيطالي، يؤمن بقدرة السينما على التغيير في المجتمع، على طريقة السينمائيين الإيطاليين فرانشيسكو روزي وجيلو بونتيكورفو. ولا ينفي أنه مسكون بقضايا العالم العربي، رغم أنه قضى حياته بين إيطاليا وبريطانيا.

«الحياة» التقت حيدر رشيد في مهرجان الخليج السينمائي، حيث فاز بالجائزة الثالثة، وسألته عن الفيلم والهمّ السياسي الذي يحمله:

·     يدنو فيلم «مطر وشيك» من مشكلات المهاجرين العرب واندماجهم في مجتمعاتهم الجديدة. هل تعتقد أن من شأن هذا العمل أن يساهم في تغيير الصورة المغلوطة عن هؤلاء، خصوصاً الجيل الثاني منهم؟

- بإمكاني الجزم نعم. هذا الفيلم سيغيّر الصورة المغلوطة، حتى أنه بدأ بذلك: هناك الآن حوار في إيطاليا حول موضوع «مطر وشيك»، وهناك أحزاب سياسية في إيطاليا بدأت تستعين بالفيلم لإحداث تغييرات تشريعية. اليوم صباحاً اتصل بي عضو حزب سياسي إيطالي في مقاطعة توسكانا وعاصمتها فلورنسا، حيث ولدت، وأخبرني أن مجلس المقاطعة يقترح الآن قانوناً لمنح حق التصويت للمهاجرين المقيمين في المقاطعة على صعيد البلديات في الإدارات المحلية. طلب مني المساعدة واستخدام الفيلم في هذه الحملة. من هنا، أعتقد أننا بدأنا نكتب صفحة جديدة، حتى على الصعيد السياسي للمشاركة، وتحويل فيلم إلى أداة توعوية حقيقية، ليس فقط للمشاهد ولكن للمشرّع أيضاً، لأننا نعالج موضوعاً يمسّ شريحة كبيرة في المجتمع الإيطالي، فمن هم في حالة «سعيد مهران» في إيطاليا يصل عددهم إلى 800 ألف شخص، وهو رقم كبير جداً.

السينما والتغيير

·        هل تؤمن بقدرة السينما على التغيير في المجتمع؟

- الحوار الذي أثاره الفيلم في إيطاليا هو برأيي بداية جديدة لإعادة منطق فرانشيسكو روزي وجيلو بونتيكورفو لطرح الموضوعات الاجتماعية وجعل السينما أداة حقيقية للحوار والسجال السياسي... ولكن أيضاً لعرض صورة الأجنبي غير الإيطالي الأصيل في شكل طبيعي، حتى لو كان مجرماً، فحقوقه يجب أن تُضمن، فما بالك لو كان مواطناً حقيقياً يعيش في إيطاليا. بهذا الفيلم نحاول كسر الأفكار المسبقة حول أن ابن الشمال الأفريقي مهرّب، قاتل، شرس ولا يعرف الحقوق أو القوانين. فـ «سعيد مهران»، الشاب ذو الأصول الجزائرية، يعيش في إيطاليا من دون أن يشعر للحظة أنه يختلف عن أي شاب إيطالي آخر، قبل أن تنقلب حياته رأساً على عقب.

·     رغم كونك تحمل الجنسية الإيطالية (من أب عراقي وأم إيطالية) التي شكّلت العقدة الأساسية التي واجهت بطل فيلمك «سعيد مهران»، تبدو وكأنك ترسم مشاكلك الخاصة في هذا الفيلم، إن لم أقل مشاكل كل الجيل الثاني من المهاجرين. الى أي مدى «سعيد مهران» يشبه حيدر رشيد؟

- كان هناك انسلاخ حقيقي بيني وبين شخصية «سعيد»، لأنني لم أعان المشاكل التي عاناها منذ لحظة تلقيه تلك الصفعة الكبيرة على وجهه حين علم بقرار ترحيله من إيطاليا التي ولد وعاش فيها بعدما فقد والده وظيفته. لكنّ عدم مواجهتي هذه المشاكل لا يعني أنني لست جزءاً من الموضوع العام، فالواقع المعروض في الفيلم قريب جداً مني، و«سعيد مهران»، مثله مثل أي شاب إيطالي آخر، كان يعيش في شكل طبيعي حتى اللحظة التي قُلبت حياته رأساً على عقب، وبدأ يدخل مرحلة جديدة ويواجه الأمر على طريقته. وفي شكل أو آخر، أنا مشترك بهذا الشغف وتلك الحماسة التي تجلت في معركته ضد الظلم الذي يواجهه كثيرون من أمثاله ممن لا يحملون الجنسية الإيطالية رغم ولادتهم ومكوثهم في هذا البلد لسنوات.

·     هل آثرت أن تكون الشخصية الرئيسية في الفيلم من أصول جزائرية لا عراقية، لإبعاد أي شبهة عنك؟

- اخترت أن يكون البطل من أصول جزائرية لا عراقية لسببين: الأول هو أنني أردت أن أسلخ نفسي قليلاً عن الموضوع العراقي، الذي تناولته أكثر من مرة، والذي يهيمن على ذهني في شكل دائم، كوني نصف عراقي. والثاني هو أنني كنت أرغب بالتحدث عن مشكلة عامة في أوروبا، وبالتالي ألاّ أتكلم عن قضية إيطالية فقط، من هنا اخترت الجزائري لكونه الأكثر تمثيلاً لواقع المهاجرين العرب.

·     ماذا عن منحك دور الشاب الجزائري «سعيد مهران» إلى ممثل إيطالي وليس من أصول جزائرية يتماهى والمشكلة التي تواجه الشخصية؟

- تعمدت ذلك لأبيّن مدى اندماج الجيل الثاني من المهاجرين، وكيف لا يمكن تفريقهم عن الإيطاليين أنفسهم، حتى باللكنة. وقد بنيت شخصية «سعيد» على أساس منطق البطل الكلاسيكي الذي في نهاية المطاف يمكن أن يموت ليحقق شيئاً للآخرين. شخصية لا تهاب شيئاً، عملية، صلبة، وصاحبة قيم ثابتة ومترسخة.

·     ماذا عن التأثر بنجيب محفوظ في اختيار اسم «سعيد مهران»، خـصوصــاً أنه الاسم ذاته الذي حمله بطل محفوظ في «اللص والكلاب»؟

- منذ بدأت أصنع أفلاماً وفي بالي إطلاق اسم «سعيد مهران» على أحد أبطالي، لإعجابي بالشخصية. ففي نهاية رواية محفوظ، وبينما «سعيد» محاصرٌ ويطلق النار في شكل عشوائي، لم يبد خائفاً أو معنياً بالحصار. المهم بالنسبة إليه هو أنه حقق ذاته في تلك اللحظة. حتى نجيب محفوظ لم يكن معنياً على الإطلاق بالنتيجة، لأن الشخصية التي رسمها كانت منسجمة مع نفسها، ولهذا برأيي ترك «سعيد مهران» في الرواية، الشخصية تسجل النهاية، بالضبط، كما يفعل «سعيد مهران» في الفيلم، بعدما حقق ما يريده وترك النهاية تكتب نفسها بنفسها. عمري اليوم 27 سنة، ونحن كجيل ليس لدينا أبطال نتمثل بهم. ما كان يعنيني أن أروي للناس حكاية بطل عادي. شاب طبيعي يتحول إلى بطل من خلال موقف يتخذه.

·        يحمل الفيلم توقيعك، تأليفاً وإخراجاً ومونتاجاً وإنتاجاً وتمثيلاً. كيف تصف التجربة؟

- صعبة جداً، لا بل مثقلة، فأن تقومي بكل هذه المهمات في وقت ضيق وميزانية معدومة، أمر لا يُحسد عليه أحد. ومع هذا تمدّك التجربة بالقوة، لأنك إذا تمكنت أن تصنعي عملاً يثير إعجاب الجمهور وتجعليه يتعاطف معك، معنى هذا انك أنجزت شيئاً مهماً. وفي شكل أو آخر، شخصية مثلي تعمل كل شيء بيديها تثير استياء الآخرين. ففي الأفلام هناك اختصاصات، وتنحية أي واحد منها يثير الحنق.

·        كيف تتوقع ردة فعل الجمهور الإيطالي على الفيلم؟

- بالتأكيد هناك قسم من الإيطاليين سيأخذ الفيلم كمانيفستو ويحتضنه انطلاقاً من إيمانه بالرسالة التي يحاول إيصالها. وفي المقابل، هناك جزء من الجمهور، خصوصاً القريب من فكر اليمين، سيعارضه ويقف ضده. فهذا الفيلم يمسّ أموراً كثيرة في التاريخ الإيطالي، ويتناول رموزاً في المجتمع الإيطالي ويتحدث عن الراية والنشيد الوطني. وقد يثير أيضاً أن يشاهد الجمهور الإيطالي شاباً من أصول جزائرية يتحدث عن الدستور الإيطالي وأهميته. هذا يحفّز الإحساس بالغضب أو الانزعاج عند بعضهم، لكننا سائرون بالمشروع حتى النهاية.

·     انتماؤك الى بيئتين مختلفتين (عربية وعراقية) حتّم عليك خطاً سينمائياً معيناً، فإلى أي مدى ستظل القضايا العربية والهمّ السياسي مسيطرة على أعمالك؟

- من الصعب الإجابة على هذا السؤال، لأنني لو كنت أعرف متى ستنتهي أو يجب أن تنتهي هذه الآصرة التي تربطني بالعالم العربي لما كنت دخلت هذا النفق من التجريب. وطالما هو نفق وتجريب، فبالتأكيد هناك نهاية، لكنني لا أعلم إن كنت أريد أن أخرج من هذه الدوامة، فهذا العالم الذي أعتبره أسطورياً وغنياً وزاخراً بالغموض يشدني دوماً. والدليل أن المشاريع المرئية التي أملكها للمستقبل تدور في نفقه.

الحياة اللندنية في

03/05/2013

 

تنوع الموضوعات ومستقبل الأفلام الإماراتية القصيرة

خالد ربيع السيد 

تقارب بعض الأفلام الإماراتية القصيرة التي عرضت في دورة مهرجان الخليج السينمائي السادسة جزئيات من الحياة الإماراتية المختبئة في المدن الإماراتية الكبرى، التي تتماس مع معاناة وشواغل وأحلام الإنسان الإماراتي المعاصر، وربما هي غير ظاهرة على السطح الإعلامي العام، لذلك جاء تناول صانعي الأفلام القصيرة لها، بشقيها الروائي والتسجيلي، كاشفاً عنها، وبالضرورة كاشف عن أنماط تفكير الجيل الناهض من الشباب إزاء عرض همومه بالوسائل الفنية، والتي تنحصر في القضايا الاجتماعية والمدنية والسلوكية والوجودية والنفسية ولا تخلو من الخيالية والغرائبية. وفي كل حال يحاول مخرجوها العمل وفق اجتهادات احترافية، تبلغها أحياناً وتخطئها أحيان أخرى، وإن كانت في معظمها مجودة التقنيات فيما يتعلق بالصورة السينمائية المفعمة بالتكوينات البصرية والسمعية التي تفصح عن تفاصيل من الثقافة الإماراتية، تلك التي يجدها المشاهد في القصص والحكايات الواقعية والمتخيلة المستلة من الحراك الحياتي للناس.

غير أن هذه الأفلام التي عرضت في مهرجان الخليج 2013م، وسابقتها من الأفلام المنتجة خلال الخمسة سنوات الماضية، أو أكثر، هي نتاج للاهتمام الذي تواليه المؤسسات الثقافية بغرض تأسيس ثقافة سينمائية تساهم في مواكبة التقدم الحضاري الذي تشهده البلاد، لإدراكهم بمردوداتها التقدمية على كافة أرجاء المنطقة، وهي أيضاً نتيجة للتطور الذي وصل إليه الإنسان الإماراتي بإنفتاحه على الآخر المقيم في محيطه الجغرافي، أو الآخر البعيد، الذي غدا قريباً بسبب السفر وعلاقات التواصل في عالم الأعمال والتجارة والسياحة والثقافة. ولا شك، من زاوية أخرى، أن هذا التطور الحضاري كان له انعكاساته الإيجابية على السينما في الإمارات، سواء من حيث المستوى الفني أو الفكري، الأمر الذي أهلها للمشاركة والحصول على جوائز في مهرجانات سينمائية عربية وعالمية، حيث ساعد الاحتكاك بصناع الأفلام ذوي الخبرات المختلفة، سواء في الداخل أو الخارج، على إثراء التجارب السينمائية. وعليه فإن الموضوعات والأفكار التي تناولتها الأفلام القصيرة، في مجملها تشير الى انتباه السينمائيين لأهمية ما ينبغي طرحه والإنطلاق منه بما يثري تأصيل الهوية الخاصة، فالأهمية في الشأن السينمائي تتقاسمها ثلاثة أمور: الموضوع وطريقة المعالجة والأسلوب الإخراجي بما يحمله من التفاصيل التي تثري العمل، الأمر الذي ينبغي على السينمائيين الإماراتيين والخليجيين بذل الجهد فيه، فثمة موضوعات بسيطة تعالج بكيفية ذكية تجعل من العمل رائعة سينمائية.

فيما يلي التفاتات سريعة لبعض الأفلام كنماذج مبشرة بمستقبل واعد لمخرجيها ومعاونيهم، وإن كان التطرق الى الموضوعات مدخلاً للتأمل والتحليل المشبع بالنقد الهادف. 

بداية في فيلم «صافي» وهو مثال على تناول الموضوعات الإنسانية والقصص الباعثة على الحنين للحياة التي سبقت الطفرة الحضارية أو بداياتها في الإمارات، يعود فيه المخرج أحمد زين بممثليه علي الجابري، ومحمد مرشد، وليد محمد، وأحمد المرزوقي، الى عقد الثمانينات، ويتوغل في إحدى المناطق القديمة في إمارة عجمان، ليقلب صفحات ذاكرة المكان والإنسان في ثمانية دقائق مليئة بشجن أخاذ لا يعرفه إلا من عاصر تلك الأيام. قصة بسيطة تسترجع مقتطفات من المرحلة التي سبقت الغزو التكنولوجي للاتصالات، تلك المعاناة اللطيفة التي عاشها الناس مع اللاقط الهوائي (الإريل) ومحاولاتهم الحثيثة في متابعة ما تبثه التلفزيونات الأرضية.. في الفيلم يحاول بعض الصبية مشاهدة فيلم "الشعلة" الهندي القديم، ولكنهم يفشلون في التقاط إرسال المحطة التلفزيونية بوضوح، وبعد عناء من تدوير الهوائي، في الطقس الحار، دون طائل، يعودون لقضاء وقتهم في لعب الورق.

وأما الموضوع الذي تناوله منصور الظاهري في فيلمه «سراب نت» في نحو ثلاثين دقيقة فهو موضوع يتصل باستخدام الإنترنت كواحدة من المستجدات الحتمية في العصر الراهن، ويتناول سلوك التواصل بهدف الصداقة التي قد تودي الى عواقب لا تحمد عقباها.. الفيلم جريء ومحمل بالإيحاءات الآيروتيكية في بعض مشاهده، لا سيما وقد دعمه إجتهاد الممثلين نحو الأداء الطبيعي الذي جسده كل من: سعيد عاشور، بدور سالم، عبيد الزعابي، ميثاء الحمادي، عبد الله بوهاجوس، وآخرون. وهو مقتبس من حادثة واقعية، تعد من الحالات التي تكررت ونشرت عنها وسائل الإعلام، سواء في الإمارات أو في بلدان الخليج أو الدول العربية الأخرى. الفيلم يتقصى فئة من الفتيات اللاتي يبحثن عن فارس أحلامهن عبر الإنترنت، فلا يجدن سوى الأوهام والخداع، لأن من يتعرفن عليهم، هم من الشباب الساعي لإشباع شهواته الجسدية، وهم بالمؤكد وجدوا في أولائك الفتيات الفرصة المواتية للتغرير بهن والتحايل عليهن باستخدام طرق النصب ووسائل الجذب المخاتلة التي توقعهن في مشكلات كبيرة تصل إلى حد الجرائم الخطيرة مثل القتل والاغتصاب وما ينتج عنها من ملاحقة القانون والفضيحة أمام العائلة والمجتمع .

لكن فيلم «قهر الرجال» لسعيد سالم الماس. المتميز بحرفية استخدام الإضاءة وانسيابية الموسيقى المصاحبة للقطات بما يعزز الحالة الشعورية بالأزمة النفسية لامرأة نادمة، يتخذ من قصة واقعية موضوعه، بما ينطوي على تقويم سلوكي في الحياة الزوجية.. يبدأ الفيلم بعودة الزوج "منصور الفيلي" من عمله مرهقاً، فتبادره زوجته "علياء المناعي"، بسؤاله عن ترتيبات السفر الذي ينويان القيام به، فيخبرها بأنه لم يتمكن من حجز المقاعد في الطائرة ولا شراء التذاكر بسبب تراكم الديون عليه، وحينها تجابهه بالإهانة والغلظة في الكلام بكل ما يتسبب بإذلاله مع مقارنته بأزواج آخرين. لم ينطق الزوج بكلمة وسقط على الكرسي ميتاً بسكتة قلبية. وبعد فترة، وهي في أوج اضطرابها وصدمتها تتصل بشيخ دين لتسأله إن كانت السبب في وفاة زوجها، وهنا يدعو لها الشيخ بالمغفرة في إيحاء بأنها فعلاً هي المتسببة في موته.

وتطرق فيلم «تمرّد» للمخرج إبراهيم المرزوقي الى موضوع نفسي عميق بطريقة رمزية تناقش ثنائية الإرادة والأداة. حيث يواجه أحد الطهاة العاملين في إحدى البيوت مشكلة غير معتادة، فيده التي يستخدمها في عمله كطباخ لا تستجيب الى رغباته في إنجاز العمل الذي يريده، فيقوده ذلك الى صراع نفسي وجسدي مع هذه اليد المتمردة، ويسعى جاهداً للتخلص من هذه الحالة. والفيلم بهذا المنطق إنما يحقق فكرتين: الأولى ظاهرة، تبدو أزمة نفسية، والثانية فلسفية تأويلية تحتمل التفسير والقراءة عن إرادة الإنسان في مواجهة أدواته القاصرة مهما بلغت صعوبتها.

ويقف المشاهد مع فيلم «الطريق» للمخرجين الإماراتيين عبدالله الجنيبي وحميد العوضي، في 34 دقيقة من الإيقاع المتوتر، على شيء من الإثارة والرعب، إذ يتأسس الفيلم على أرضية سردية تميل نحو الغموض والتشويق.. يبدأ الفيلم بمشهد سيارة تجتاز الشوارع، يصدر عنها صوت الراديو، يستقل هذه السيارة ثلاثة شبان مضرجة وجوههم بالجروح والكدمات، وثيابهم ملطخة بالدماء، وبرفقتهم رجل في منتصف العمر يرتدي اللباس الخليجي، وهو في حالة سليمة وليس مصاباً بالجروح مثلهم، ويبدو أن الشبان قد وجدو هذا الرجل على قارعة الطريق، فيحدثهم بقصص كما لو كانت ذكريات خاصة به، ومع إستمراره في سرد الحكايات تبدأ بالظهور لمحات من حياة كل شاب في القصص التي يحكيها، وهي بالتالي ستقودهم الى منعطفات جديدة في حياتهم ربما غيرتها أو دمرتها.

وأيضاً في أجواء التشويق والإثارة يدور فيلم «الغروب» ومدته عشرين دقيقة، للمخرجة مريم النعيمي ،وتمثيل آلاء شاكر، وإبراهيم غانم، وحميد النعيمي، وعمر الأيوبي، ومنصور الفيلي. يروي الفيلم قصة ثلاثة شبان يقررون قضاء عطلة نهاية الاسبوع في البر، وفي الطريق تتعطل سيارتهم أمام مزرعة، فيخرج لهم رجل مسن وامرأة تظهر عليها الغرابة، في الوقت نفسه يسمعون عن اختفاء طفلين من والديهما في البر..تحاول المرأة إقناع الشبان بالدخول الى المزرعة، ويصر العجوز على منعهم وحثهم على المغادرة قبل الغروب، لكن الإغراء بالنسبة للشبان كان كبيراً، فيخضعون له ويدخلون المزرعة، بينما يظل رفيقهم الثالث في الخارج يصلح السيارة المعطلة..في المزرعة يشعرون بأمور غريبة تثير قلقهم إزاء المرأة، وتتأكد شكوكهم بعد مشاهدتهم للطفلين المختفيين، يحاولون الهروب، وتلاحقهم المرأة المخيفة، حتى توارت عنهم فيعتقدون أنهم هربوا منها، بعد أن تأكدوا من أنها «جنية» تقبض على الارواح بعد غروب الشمس، وينتهي الفيلم بنهاية مثيرة إذ تظهر معهم في السيارة وسط ذهول وحالة رعب لا يحد مداها.

ولكن موضوع فيلم «حصة» للمخرج ناصر التميمي، عن الفتاة الجميلة حصة التي تعاني من إعاقة ذهنية، فيما تسعى والدتها إلى علاجها عن طريق المشعوذين.. يسلط على عادة موروثة عند الطبقات الوسطى في المجتمع وهي العلاج بواسطة العرافين وعلاجات السحر والتمائم والخرافات، وهكذا تتعرض "حصة" للاعتداء بينما أخوها مشغول عنها بتواصله مع حبيبته ابنة الجيران. فتتخذ إحدى الجارات موقفاً إيجابيا لتنبيه أبناء الحي من مخاطر السحر والشعوذة، ولكن ضعاف النفوس يقومون بتشويه سمعتها، للدرجة التي قرار فيها  أهالي الحي التخلص منها.

نخلص في هذه المداخلة السريعة الى أن هذا التنوع في الموضوعات المطروحة بطريقة التناول المباشر في المعالجة الدرامية، إشارات إيجابية الى إدراك السينمائيين الإماراتيين الى الاتجاه للتعبير عن رؤاهم وأفكارهم وقدراتهم الفنية بواسطة السينما، وهو إدراك واشتغال لم يكن موجوداً منذ عقد من الزمان على الأقل. وإن كانت هذه الموضوعات وطرق معالجتها تقتصر على أجزءاً من تفاعلات الإنسان ـ المدركة بالنسبة له حتى الآن ـ إلا أنها تسبر أعماق إنسانية للكائن البشري في منطقة تشهد حراكاً حضارياً هائلاً، على كافة الأصعدة، ما يحتم تفاعل النمو الفكري والإدراكي الذي سيؤدي الى التطرق لموضوعات ثرية أخرى يزخر بها الواقع غير المكتشف، وهو ما تبشر بتحقيقه السينما الإماراتية الروائية الطويلة في العشرة سنوات القادمة.

سينماتك في

05/05/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2013)