تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

100 كاتب وناقد يختارون أفضل فيلم ونجم في 2009

 القاهرة ـ دار الإعلام العربية

تقيم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة السيناريست ممدوح الليثى، المشرف العام على مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، مسابقة لاختيار أفضل فيلم سينمائي عرض عام 2009، وأفضل ممثل وممثلة ومخرج وسيناريو ومصور وديكور، وتقام المسابقة للعام الرابع على التوالي من خلال إجراء استفتاء بين مئة ناقد وصحافي متخصص «أعضاء الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما»، على أن يتسلم الفائزون التمثال الذهبي لعروس البحر المتوسط في الحفل الختامي للمهرجان والذي يعقد في 10 أغسطس المقبل.

يبلغ عدد الأفلام المتنافسة 26 فيلما هي كل ما أنتجته السينما المصرية منذ بداية يناير من العام 2009 حتى منتصف يوليو الحالي وهي كما يلي: «ميكانو» إخراج محمود كامل وبطولة تيم الحسن ونور وخالد الصاوي، «بدون رقابة» لهاني جرجس فوزي وبطولة علا غانم وأحمد فهمي وماريا، «أعز أصحاب» لأحمد سمير فرج وبطولة أحمد السعدني وأحمد فلوكس ومروة عبد المنعم، «خلطة فوزية» لمجدي أحمد علي.

وبطولة الهام شاهين وفتحي عبد الوهاب وغادة عبد الرازق وهالة صدقي، «أزمة شرف» لوليد التابعي وبطولة غادة عبد الرازق واحمد فهمي، «مقلب حرامية» لسميح النقاش وبطولة محمود عبد المغني وصلاح عبد الله وإيمان العاصي، «أيام صعبة» لفادي فاروق وبطولة هشام عبد الحميد وباسم السمرة ومحمد نجاتي، «واحد صفر» لكاملة أبو ذكرى وبطولة الهام شاهين ونيللي كريم وزينة، «دكتور سليكون» لأحمد البدري وبطولة مروى وعبد الله الكاتب، «علقة موت» لماجد نبيه وبطولة ممدوح فرج وشمس.

ومن الأفلام الأخرى التي أنتجت خلال هذا العام فيلم «صياد اليمام» لإسماعيل مراد وبطولة أشرف عبد الباقى وعلا غانم وبسمة، «حفل زفاف» لأحمد يسري وبطولة محمد رياض وإياد نصار وإيوان، «عين شمس» لإبراهيم بطوط وبطولة حنان يوسف وبطرس غالي، «يوم ما أتقابلنا» لإسماعيل مراد وبطولة محمود حميدة ولبلبة وعلا غانم، «عمر وسلمى 2» لأحمد البدري .

وبطولة تامر حسني ومي عز الدين، «دكان شحاته» لخالد يوسف وبطولة هيفاء وهبي وعمرو سعد ومحمود حميدة، «إبراهيم الأبيض» لمروان حامد وبطولة أحمد السقا وهند صبري ومحمود عبد العزيز، «بدل فاقد» لأحمد علاء وبطولة أحمد عز ومنة شلبي، «الفرح» لسامح عبد العزيز وبطولة خالد الصاوي وصلاح عبد الله وروجينا.

ويشترك في المسابقة فيلم «بوبوس» لوائل إحسان وبطولة عادل إمام ويسرا وأشرف عبد الباقي، «إحكى يا شهرزاد» ليسري نصر الله وبطولة منى زكي وحسن الرداد ومحمود حميدة، «المشتبه» لمحمد حمدي وبطولة عمرو واكد وبشرى وسوسن بدر، «العالمي» لأحمد مدحت وبطولة يوسف الشريف وأروى جودة وصلاح عبد الله، «السفاح» لسعد هنداوي وبطولة هاني سلامة ونيكول سابا وخالد الصاوي، «طير أنت» لأحمد الجندي وبطولة أحمد مكي ودنيا سمير وماجد الكدواني، «ألف مبروك» لأحمد نادر جلال وبطولة أحمد حلمي.

كما تنظم الدورة الخامسة والعشرون لمهرجان الإسكندرية السينمائي برنامجا عنوانه «الإسكندرية في عيون الكاميرا» تعرض فيه الأفلام المصرية والأجنبية التي صورت في المدينة الساحلية التي يطلق عليها عروس البحر المتوسط إضافة إلى إصدار موسوعة عن هذه الأفلام.

ومن الأفلام التي ستعرض ضمن هذا البرنامج «السمان والخريف» عن رواية نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، و«صراع في الميناء» ليوسف شاهين و«الصعاليك» لداود عبد السيد و«البحر بيضحك ليه» لمحمد كامل القليوبي و«بلطية العايمة».

إضافة إلى أفلام أجنبية هي «الاسكندر» و«الاسكندر المقدوني» و«ابن كليوباترا» و«كليوباترا» بطولة إليزابيث تايلور وريتشارد بيرتون، والذي أنتج عام 1963 ويعتبر أفضل فيلم عالمي كانت فيه مدينة الإسكندرية محورا لأحداثه، وتعد إليزابيث تايلور أول ممثلة تحصل في ذلك الوقت على مليون دولار كأجر، كما نال الفيلم أربع جوائز في مسابقة الأوسكار.

البيان الإماراتية في

21/07/2009

 

«كلمني شكرا» يعرض نمط المهمشين في المناطق العشوائية 

أكد المخرج المصري خالد يوسف أن فيلمه الجديد الذي يحمل عنوان «كلمني شكرا»، يدور بشكل أساسي حول دور وسائل الإعلام في تشكيل وجدان البشر في العصر الحالي، في ظل ثورة الاتصالات التي سيطرت مع انتشار الفضائيات والإنترنت والهاتف المحمول على معظم تفاصيل الحياة.

وقال يوسف في مؤتمر صحافي عقده في استوديو مصر لإعلان التفاصيل: إن الفيلم يقدم تلك القضية الخطيرة بشكل كوميدي لكن دون سطحية ولا ايفيهات، وإنما من خلال دراما حقيقية تحمل رؤية تتعرض لخطورة وسائل الاتصال الحديثة، التي أصبحت متاحة للجميع دون ضوابط «حتى أن الأطفال يمكنهم بضغطة على الإنترنت مشاهدة فيلم بورنو أو معرفة كيفية صنع قنبلة».

وقال سيد فؤاد كاتب سيناريو الفيلم إن القصة تتناول الواقع الاقتصادي المتردي وعشوائية نمط التفكير، التي تفرض على المقيمين في المناطق الشعبية الذين تحولوا بمرور الوقت إلى أشخاص مهمشين إما بقصد سياسي أحيانا أو بدون قصد في أحيان أخرى.

وبطل الفيلم الأساسي نموذج لشاب مصري بسيط يعيش في منطقة عشوائية ويعمل بمهن مختلفة ليستطيع مواجهة ظروف الحياة، حيث نراه أحيانا يعمل كومبارسا في السينما أو نوبتجي أفراح، كما يمتلك متجرا لبيع الحلوى والخردوات، إضافة إلى مشاركته في برامج التوك شو ضمن الجمهور مقابل مبلغ مالي زهيد.

ويقدم الفيلم مفاجآت عدة أولها بطله الأساسي عمرو عبد الجليل الذي قدم أول بطولاته قبل 18 عاما مع المخرج الراحل يوسف شاهين في (إسكندرية كمان وكمان)، والذي ظهر مؤخرا بقوة في فيلمي «حين ميسرة» و«دكان شحاتة»، والنجمة الكبيرة شويكار العائدة بعد غياب 18 سنة أيضا منذ أخر أفلامها «أمريكا شيكا بيكا»، ومعهما غادة عبد الرازق وصبري فواز ورامي غيط وداليا إبراهيم وماجد المصري كضيف شرف.

ولا يخلو فيلم لخالد يوسف من الجميلات الذين قال إنه شخصيا يحب وجودهن في أفلامه طالما كن مناسبات لأدوارهن حيث يقدم مذيعة «إم بي سي» كارولين وملكة جمال مصر السابقة حورية.

وحول خطورة الاستعانة بعمرو عبد الجليل كبطل للفيلم قال خالد يوسف: إن الجمهور وحده يختار الأبطال وأن عمرو بعد «حين ميسرة» صنع لدى الجمهور أرضية واسعة تؤهله لأن يكون بطلا لفيلم كبير، مشيرا إلى أنه ليس له فضل في هذا الاختيار على الإطلاق لأن الممثل تصنعه موهبته وحضوره ولا يصنعه مخرج أو منتج أيا كان اسمه.

وقالت شويكار «73 عاما» إنها كانت ترفض العودة للسينما طوال 18 سنة مضت، لكن عندما عرض عليها خالد يوسف الفيلم، وعرفت بوجود المجموعة الكبيرة من الفنانين، وافقت بدون قيد أو شرط لأنها تحب العمل مع الشباب، الذين تعتبرهم مثل أولادها وتتمنى أن تساعدهم وأن يساعدوها لتقديم عمل جيد.

البيان الإماراتية في

21/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)