تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

رمضان ورامي ورحاب وناهد ورحمة وبطرس وفرح:

وجوه جديدة "متألقة" علي شاشة أفلام الصيف!

حسام حافظ

اعتادت السينما المصرية كل موسم تقديم مجموعة من الوجوه الجديدة خاصة في أفلام الصيف. وهو الموسم الأطول والأكثر أهمية علي مدار العام. ولايقتصر اكتشاف الوجوه الجديدة علي التمثيل فقط. بل يمتد دائماً الي كتابة السيناريو والاخراج والتصوير وغير ذلك من فنون السينما.. الأمل ان تكون الوجوه الجديدة اضافة حقيقية للسينما وليست زيادة في العدد فقط. لقد أثبت الكثير من السينمائيùين الشباب موهبتهم خلال السنوات الخمس الأخيرة. وهاهو صيف 2009 يأتي بدماء جديدة..

بدأ الموسم بفيلم "عين شمس" للمخرج ابراهيم البطوط. وهو تجربة جديدة في كل شيء. في الكتابة والإخراج والتصوير وأسلوب الانتاج إلي جانب اكتشاف وجوه جديدة علي شاشة السينما أمثال: حنان يوسف ورمضان خاطر وبطرس غالي وهاني المتناوي. الذين عرفهم جمهور الافلام الروائية القصيرة ومشاهدو افلام التخرج في معهد السينما. ويقوم رمضان خاطر في هذا الفيلم بدور سائق تاكسي الذي يفاجأ بمرض ابنته بسرطان الدم. ويربط الفيلم بين التلوث وانتشار الامراض والاحداث السياسية التي مرت بالمنطقة خلال السنوات الاخيرة.

وشهد هذا الصيف أول بطولة لمطربتين من نجمات الفيديو كليب "هيفاءوهبي" في "دكان شحاته" و"مريام فارس" في "سيلينا". فعلت هيفاء كل شيء في دكان شحاته ماعدا الغناء. بينما كانت مريام فارس تغني وترقص في§ فيلم "سيلينا" المأخوذ عن مسرحية "هالة والملك" لفيروز والأخوين الرحباني. ويعيد "دكان شحاته" اكتشاف مجموعة من الوجوه الجديدة وهم أخوة شحاته: صبري فواز ومحمد كريم ويظهر لأول مرة الممثل الشاب رامي غيط في دور زعيم المتمردين أو الشاب العشوائي الدموي. وهو دور شديد التميز وجذب انتباه كل من شاهد الفيلم. وفي فيلم "عمر وسلمي 2" تؤكد مروة عبدالمنعم نجاحها في الادوار الثانية وانها تسير علي طريق النجومية.

أما فيلم "ابراهيم الأبيض" فهو يقدم لنا مؤلفا سينمائيا جديدا هو الممثل الشاب عباس أبو الحسن الذي يكتب للسينما لأول مرة. كما يقدم المخرج مروان حامد الوجه الجديد فرح يوسف التي تتمتع بحضور واضح علي الشاشة. وقد عملت من قبل مع المخرج عمرو بيومي في فيلم "بلد البنات" الذي لم يعرض بدور السينما حتي الآن!!

أما الفيلم "بدل فاقد" فهو أول عمل للمخرج الشاب احمد علاء الذي عمل لعشر سنوات مساعداً للمخرج شريف عرفة. والطريف ان "بدل فاقد" جاء بالصدفة الي أحمد علاء بعد ان رفض المخرج عمرو عرفة اخراجه. وقد نجح احمد علاء في تقديم الاكشن القائم علي قصة وجود توأم "قام بالدورين أحمد عز" أحدهما نشأ في أسرة ضابط كبير بالشرطة والآخر نشأ في بيت راقصة ليعمل في تجارة المخدرات!

وفي فيلم "السفاح" للمخرج سعد هنداوي يقدم لأول مرة اثنين من كتاب السيناريو الأول هوالممثل خالد الصاوي والثاني عطية الدرديري. وقد عرف الجمهور خالد الصاوي في العديد من افلامه الناجحة. ويتعرف عليه ككاتب سيناريو في هذا الفيلم الذي يقوم ببطولته هاني سلامة ونيكول سابا وباسم سمرة وسامي العدل.

أما فيلم "إحكي ياشهرزاد" للمخرج يسري نصر الله فقد قدم اكبر مجموعة من الوجوه الجديدة هذا الموسم. أولهم "محمد رمضان" الذي قام بدور سعيد الخفيف بأداء رائع أعاد للاذهان بدايات النجم الراحل أحمد زكي. كذلك ظهرت المتألقة "رحاب الجمل" في دور صفاء وهو اول فرصة حقيقية لها بعد سنوات من العمل بالسينما بعد ان ظهرت في "همام في امستردادم" و"وش اجرام" و"البلياتشو" في أدوار صغيرة!

ايضا قدم الفيلم الوجه الجديد ناهد السباعي حفيدة الفنان الراحل فريد شوقي. الي جانب نسرين أمين والمغربية سناء عجرون والتونسية فاطمة الناصر والممثل الشاب حسن الرداد الذي حصل علي أول فرصة حقيقة امام مني زكي في فيلم لكاتب السيناريو وحيد حامد والمخرج المتميز يسري نصر الله.

أما فيلم "المشتبه" فهو أول عمل للمخرج الشاب محمد حمدي وكاتب السيناريو حسام موسي. وأول بطولة لبشري مذيعة تليفزيون متعددة المواهب تغني وتمثل وقدمت العديد من الادوار الناجحة أهمها في فليم "العشق والهوي" مع المخرجة كاملة أبو ذكري. ويقدم فيلم "المشتبه" الوجه الجديد مروة نصير.

ويقدم فيلم "ألف مبروك" لأحمد حلمي مع المخرج أحمد نادر جلال مجموعة من الوجوه الجديدة علي رأسهم "رحمة" التي تحصل علي أول بطولة أمام أحمد حلمي. ويقدم هذا الفيلم كاتب سيناريو جديدا هو خالد دياب شقيق محمد دياب مؤلف فيلمي "الجزيرة" و"بدل فاقد"!

وهكذا نكتشف ان السينما المصرية تجدد شبابها كل موسم. وذلك بدفع المزيد من الوجوه الجديدة الي الشاشة.. ولأن صناعة السينما في مصر تقدم سنوياً اكثر من 40 فيلماً. فإن الحاجة الي مؤلفين جدد ومخرجين شباب لايقل اهمية عن الوجوه الجديدة في التمثيل. بقي الاهتمام بالوجوه الجديدة في الانتاج بمعني الاهتمام بوجود فكر انتاجي جديد للسينما المصرية. فكر نحتاجه من اجل مستقبل الاجيال الجديدة من السينمائيين القادرين علي تغيير الصورة النمطية للفيلم المصري.. وكسب جمهور لصناعة عريقة تتميز بها مصر في المنطقة العربية كلها!

الجمهورية المصرية في

16/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)