تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

«الوقت» تنفرد بمشاهدة إحدى حلقاتها

الكوهجي: قناة عربية تريد عرض «سوالف طفاش» في مايو

دعا المخرج أحمد الكوهجي ‘’الوقت’’ لتنفرد بمشاهدة حصرية لعمله ‘’سوالف طفاش’’، فكان من حظ ‘’الوقت’’ أن تتابع حلقة بعنوان ‘’إحنا الشرطة’’ وفيها يحاول الشخصية المحورية طفاش والذي يجسد شخصيته الفنان علي الغرير، يرافقه صديقة جسوم خليل الرميثي إلى جانب الشخصية الكوميدية الثالثة الذي يقوم بدور الشرطي أمير دسمال (عبدالجبار) وغيرهم من الشخصيات.

تدور أحداث الحلقة حول رغبة طفاش في العمل كشرطي لكي يخرج من جو البطالة الذي يعيش فيه، ويلتحق بالشرطة هو وصديقه جسوم وتدور الأحداث حتى يفقد (حجي مكي) الحمار الذي يملكه لتبدأ أولى مهمات طفاش وجسوم في البحث عن الحمار وإعادة الحق لأصحابه، فيبتسم الحظ لهما ويجدان الحمار ولكن في النهاية يخفقان في المهمة وذلك في العثور على دجاجة!

تميزت الحلقة بالمزج بين التراث والحاضر، واللقطات السريعة في العمل دون التركيز على جماليات التصوير فقط.

يذكر أن العمل لم يلق العرض المطلوب العام الماضي من قبل تلفزيون البحرين حيث كان من المفترض أن يعرض على التلفزيون خلال شهر رمضان الماضي ولكن التلفزيون لم يقدم العرض المناسب ماديا للعمل فقد طلب شراء العمل بثمن بخس ففضل شراءه بـ 1200 دولار أي ما يعادل 500 دينار بحريني للحلقة الواحدة، وهذا السعر أقل من سعر النص من دون أي جهود أخرى، وهذا بالتأكيد لا يغطي جزءا مما صرفه مركز حوار لإنتاج العمل الذي تطلب نحو 100 ألف دينار بحريني، وهذا ما دفع مخرج ومنتج العمل أحمد الكوهجي لرفض العرض.

وعلمت ‘’الوقت’’ أن هناك قنوات عربية وخليجية معروفة عرضت على الكوهجي شراء العمل وعرضه بشكل حصري أو كعرض أول’’.

وحول هذه المستجدات التي طالت كثيرا قال المخرج أحمد الكوهجي ‘’إن هناك 6 عروض من قنوات خليجية وعربية مختلفة قد قدمت لنا لشراء العمل ومن ضمن هذه العروض تلفزيون البحرين وأنا أتمنى أن يعرض على تلفزيون البحرين لأنه التلفزيون الأولى بعرض العمل فهو في الأخير يجسد الهوية البحرينية التراثية’’.

وأضاف ‘’هناك قناة عربية شهيرة وضخمة جدا طلبت شراء سوالف طفاش لكي يعرض العمل خلال شهر مايو المقبل ، ولكنني أجد أنه من الأفضل أن يعرض العمل خلال شهر رمضان المقبل، لأن أجواءه التراثية تتناسب والجو الرمضاني، ولكن لم يتم اتفاق رسمي بيننننا وبينهم’’. وأكد الكوهجي أن ‘’مركز حوار للإنتاج الفني بصدد إنتاج عمل جديد وتميز ولكن لم تتضح ملامحه بعد حيث يعكف كل أعضاء المركز على تكوين فكرة وصورة نهائية للعمل’’.

يجسد المسلسل الكوميدي التراثي ‘’سوالف طفاش’’ الأجواء البحرينية بشكل خاص والخليجية بشكل عام في الفترة مابين الأربعينات وخمسينات القرن الماضي، حيث تعكس كل حلقة إسقاطا يجسد الوضع المجتمعي الحالي بقالب تراثي وكوميدي، كما أن المسلسل يمثل بوضوح أفكارا مستوحاة من طبيعة الحياة الشعبية القديمة التي تميزت بها دول الخليج العربي بشكل عام. وتدور أحداث العمل حول الشخصية الأساسية في العمل وهي شخصية طفاش وهو فتى حالم يسعى للحصول على وظيفة كي يستطيع الزواج من عذاري ابنة جاره أبو عذاري ، ويحاول أن يتخطى مصاعب الحياة ولكن النتائج تأتي دوما عكسية في قالب كوميدي ففي كل حلقة يحاول من خلالها طفاش أن يمتهن إحدى المهن لكي يبتعد عن البطالة التي كان يعيشها ولكن دون جدوى.

و’’سوالف طفاش’’ مسلسل تراثي كوميدي فكرة وإخراج أحمد الكوهجي، إنتاج مركز حوار للإنتاج الفني،تأليف علي الصايغ، بطولة علي الغرير، خليل الرميثي، أمير دسمال، عبدالله وليد، غادة الفيحاني من 30 حلقة تتراوح مدة الحلقة الواحدة بين الخمس والثلاثين والأربعين دقيقة.

نتمنى أن يجد ‘’سوالف طفاش’’ طريقه للعرض، وينكشف سر القناة التي تريد شراء العمل ولن المخرج والمنتج أحمد الكوهجي يتحفظ على الاسم ريثما يتم الاتفاق.

الوقت البحرينية في

13/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)