حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حسن الرداد:

«نظرية عمتى» أشبع رغبتى فى تقديم الأدوار المتنوعة

حوار - آية رفعت

 

يتحدى الفنان حسن الرداد نفسه بالظهور بشكل مكثف فى اكثر من عمل فنى متنوع، حيث حقق نجاحا خلال شهر رمضان الماضى بعرض مسلسله «آدم وجميلة» والإذاعى «رجل المستحيل» ليخوض بعدها تجربة البطولة للفيلم السينمائى «نظرية عمتي» لاول مرة امام الفنانة لبلبة، ورغم حزنه على تأجيل مسلسليه «مولد وصاحبه غايب» و«كيكا على العالي» للعام الثانى على التوالى إلا أن الرداد لم يتوقف عندهما ليشارك بالعديد من التجارب الفنية التى تضمن تواجده على الساحة. وعن أعماله الفنية ورأيه فى الاوضاع السياسية التى تمر بها مصر تحدث معنا الرداد فى الحوار التالى.

ما الذى جذبك للقيام ببطولة فيلم «نظرية عمتى»؟

- الدور جديد علىَّ ويشبع رغبتى فى تقديم كل الأدوار المختلفة، فأنا سأقوم بدور «نور» وهو مذيع شاب يقدم برنامج توك شو اجتماعى ناجح وله حياته الخاصة ومعجباته فى الوطن العربى، ويقع فى مشكلة تجعله يترك عمله ويوقف البرنامج ويقع فى قصة حب مع بطلة الفيلم التى تقدمها حورية فرغلى ويحاول جاهدا الارتباط بها. وبالاضافة إلى قيامى بتقديم أكثر من شخصية داخل العمل بأكثر من لوك مما جعلنى اتحدى نفسى فى تقديم اكثر من شخصية داخل العمل الواحد.

هل تأثرت بشخصية مذيع معين أثناء تقديمك لهذا الدور؟

- لا ليس واحدا معينا ولكنى قمت باستعادة مشاهداتى لأداء المذيعين أثناء قيامى بتصوير الدور.. فمثلا تأثرت بطريقة الأداء الشبابى والوقفة امام الكاميرا فى الاستوديو طريقة الجلوس والحوار.. ولكنى لم اتعمد تقليد أحد بعينه لأن شخصية نور فى الفيلم لا ترمز لحدث او لشخصية محددة.

هل قصة الفيلم تعبر عن الواقع السياسى الذى تعيش فيه مصر خلال الفترة القليلة الماضية؟

- لا فهو فيلم كوميدى بالدرجة الأولى لأن الجمهور بحاجة ان يفصل عن الاحداث المؤسفة التى تدور حوله حاليا. فعندما نعرض لهم فيلما ذا مضمونا جيدا وله قصة خفيفة واحداث بعيدة عن السياسة والبلطجة والقضايا التى يعيشوها أعتقد أن نسبة اقبالهم عليه ستكون أكبر.. ولا أنكر أن الفيلم يحمل سياقا كوميديا مغلفا فى داخله بعض الانتقادات الساخرة من بعض الاوضاع وهذه هى سمة كتابات المؤلف عمر طاهر.

ألم تتخوف من عرض الفيلم فى مثل هذه الأوقات المضطربة التى تمر بها البلاد؟

- لا أنكر أن ايرادات السينما خلال الفترة الماضية تأثرت بشكل كبير حتى ان النجوم الذين كانوا يحققون إيرادات رهيبة مع كل عمل لم يستطيعوا الصمود امام هذا الكساد، ولكننا أمام أمرين كليهما مر إما ان نجازف بعمل او ان نجلس فى منازلنا نشكو من البطالة. وبعد ثورة 30 يونيه الوضع اختلف كما ان إيرادات الفيلم حتى الآن حمدا لله جيدة ومرضية.. وفى رأى المنتج الحقيقى هو الذى يظهر خلال الكساد الاقتصادى لأن هناك من ينتجون لجنى الأموال فقط وعندما يخافون من الخسارة يختفون عن الساحة لحين هدوء الأوضاع، وفى المقابل هناك شركات تنتج طوال الوقت لكى تدور عجلة صناعة السينما والتى يعتمد عليها آلاف الأسر فى المعيشة من عمال وفنيين وممثلين وكومبارس ومهندسين وغيرهم.

هل تجد عرض مسلسل «آدم وجميلة» خلال شهر رمضان كان مناسبا؟

- اعتبر المسلسل غير مناسب للمنافسة الرمضانية خاصة انه تم عرض الجزء الاول منه فقط. ولكن الشركة قد اختارت عرضه خلال الشهر الكريم على قناة مشفرة وهى osn كنوع من التميز لهذه القنوات ولجمهورها الذى يعد قليلا بالنسبة لجمهور القنوات المفتوحة، لذلك لا اعتبره عرضا بمعنى الكلمة وسيتم عرض الجزء الاول والثانى الواحد تلو الاخر خلال الايام القادمة على عدد من القنوات المفتوحة.

المسلسل تدور فكرته حول قصة حب بين الغنى والفقيرة الا ترى أن هذه التيمة معادة؟

- بالفعل هى معادة ومكررة لكن هذه التيمة تقدم بشكل جديد والمهم القصة نفسها فالحب موجود والروماسية والناس لسه بتحب بعض وهناك دائما صراع بين الغنى والفقر.. ولكن القصة الأساسية للمسلسل تدور حول شاب يعمل مهندسا ويدير شركات والده ويقع فى حب احدى الفتيات اللاتى جرى الزمن على اهلها فأصبحت ظروفهم المالية صعبة قليلا ويقف المجتمع ضد اكتمال علاقتهما بالزواج.

وهل انتهيت من تصوير الجزء الثانى من المسلسل؟

- ليس بعد ومن المقرر ان استأنف تصويره خلال الأيام المقبلة حيث توقفنا للراحة طوال شهر رمضان بعد انتهاء تصوير ومونتاج الجزء الاول، على ان نعمل لانهاء تصوير هذا الجزء قبل انتهاء عرض الجزء الأول الذى سيعرض قريبا على احدى القنوات الفضائية لعرض الـ60 حلقة معا.

وماذا عن مشاركتك فى مسلسل «الرجل المستحيل»؟

- أى مسلسل اذاعى يعرض على أكون سعيدا به لأن الاذاعة بالنسبة لى شىء مقدس فى رمضان خاصة وقت الإفطار يكون المسلسل الاذاعى هو الذى يجمعنا. لذلك عندما عرض على سيناريو المسلسل تخوفت وتعجبت من امكانى تقديم شخصية «أدهم صبرى» البطل الذى تعلق به اجيال كثيرة من الشباب فهو صاحب المغامرات الاشهر والتى احتلت اكبر جانب من الاهتمام، فكيف لى أن اقوم بتجسيده ولو بالصوت فقط. وحمدا لله كانت ردود الفعل جيدة.

هل تجد أن الاذاعة مكان مناسب لعرض مغامرات تشويقية مثل «رجل المستحيل»؟

- الخيال شىء جميل وكوننا نوصف المشاهد التشويقية للجمهور هذا يساعد على تشغيل فكره وتخيله للحالة والصورة التى تدور فى ذهنه بمساعدة المؤثرات الصوتية والتحكم فى طبقات الصوت وغيرها. كما ان هذه السلسلة من القصص تعتبر من النوع المرن الذى يتحمل تقديمه فى مسلسل إذاعى أو تليفزيونى أو فيلم سينمائى وغيرها من اساليب عرضه. وبالفعل نقوم حاليا بالتفكير جديا فى تحويله لفيلم سينمائى او مسلسل انيميشن جديد بعد النجاح الذى حققه فى الإذاعة.

ما سبب تأجيل عرض مسلسلى «مولد وصاحبه غايب» و«كيكا على العالي»؟

- لا أدرى تحديدا الأسباب فأنا لم أكن أعلم هل سيتم تأجيلهما أم لا حتى آخر يوم قبل حلول شهر رمضان وفوجئت بعدم وجودهما على القنوات.. ولو أنى كنت اعتقد ان «مولد وصاحبه غايب» سيؤجل بنسبة كبيرة خاصة انه كان يتبقى لنا يومين تصوير ولم يتم تحديد موعد لنا لاستئناف التصوير بعد.

ما رأيك فيما يحدث فى مصر الآن؟

- الوضع سيىء للغاية وحال البلد يصيب بالحزن والوجع، فلا يوجد شىء يستحق اننا كأهل وشعب واحد نتقاتل بهذا الشكل. وانا صعبان على الناس المتواجدين فى رابعة والمضحوك عليهم باسم الإسلام، بينما لو حكموا عقولهم سيجدون ان ليس هناك من يدافع عن الإسلام ويعطى فلوس للبلطجية لقتل الناس. خلاص الإخوان راحت عليهم واتفضحوا واصبحوا يحاولون إثارة القلق والبلبلة من خلال الاستعانة بأمريكا للضغوط الخارجية على الجيش للخروج بدون محاكمة، لكن لن يستطيع احد الوقوف فى وجه الشعب المصرى، ويجب أن يعترفوا أن هذه الثورة كانت تلاحم بين جميع قوى الشعب حتى حزب الكنبة نزل وشارك أى ان كله ضدك شعبك ضدك وجيشك ضدك وليس لك شخص يقف فى صفك الا القلة المتأسلمة.

وما الحل من وجهة نظرك؟

- بالنسبة للرءوس السياسية فهم ليس لهم مكان فى الحياة السياسية بعد الآن ويجب علينا استبعاهم لانهم اعتادوا على الديكتاتورية والتحكم فى الرأى والتشدد. اما شباب الإخوان فهم مصرين فى النهاية وليست لنا مشاكل معهم وكل واحد فيهم حر فى رأيه ولكن بشرط ألا تفرض على شيئا أو تتهمنى أنى أقل منك فى الحياة او فى الوطنية او فى التقرب إلى الله. ويجب علينا إعادة هيكلة الحكومة بشكل جديد فيتشارك كل أطياف المجتمع فى الحكم ولا يستأثر أحدهم بالحكم. كما أننا يجب أن نهتم بالعلم منذ السنوات الأولى للأجيال الجديدة لتربيتها على معنى الديمقراطية الصحيحة والوطنية.

روز اليوسف اليومية في

14/08/2013

 

لأول مرة في تاريخ السينما المصرية

فيلم يحصد‏ 10‏ ملايين جنيه إيرادات في أيام العيد

كتبت - أميرة أنور عبد ربه

منذ عامين يحاول جميع الفنانين والمنتجين أو إن صح التعبير جميع القائمين علي العملية السينمائية الابتعاد عن موسم عيد الفطر المبارك لعرض أفلامهم فيه خاصة انه أصبح موسما مضروبا كما يقال لكثيرين منهم بل انه غير مرحب به بعد قصر المدة المقرر عرض الأفلام فيها وهو ما جعل الجمهور يعزف عن مشاهدة الأفلام التي غالبا ما تكون أفلاما ضعيفة المستوي وإيراد معظمها منخفضا‏..‏ ومن هنا يبتعد عن قائمة الموسم كبار نجوم الكوميديا والأكشن معا‏.‏ فيغيب هنيدي وحلمي وسعد وكريم والسقا وعز‏.‏

بالإضافة الي غياب النجمات عنه مني زكي وياسمين عبد العزيز ومنة شلبي. أيضا يغيب عن المشاركة المطربون تامر حسني وحمادة هلال وسعد الصغير الذي اعتاد الجمهور علي مشاهدته في عيد الفطر.

أما النجم الوحيد المستثني من القائمة هو هاني رمزي الذي يعرض له فيلم تومي وجيمي وهو الأمر الذي دائما ما يصادفه هاني من سوء حظه في اختيار توقيت عرض أفلامه. يجسد هاني في الفيلم دورا لشخص معاق ذهنيا ويصادف الإقامة مع الطفلة( جنا) فيتعامل معها من منطق عقله الصغير وذلك في إطار من المواقف الكوميدية. يشارك بالفيلم حسن حسني وتتيانا والطفلة جني الفيلم إخراج أكرم فريد. وقد عرض الفيلم في حوالي 60 دار عرض وكان عائد إيراداته في أيام العيد(750ألف جنيه).

الفيلم الكوميدي الثاني هو( كلبي دليلي) للفنان سامح حسين. الذي يحاول ان يثبت أقدامه كنجم كوميدي استحق بطولة أفلامه والفيلم يشارك في بطولته مي كساب وأحمد زاهر ورجاء الجداوي والطفلتان جنة وليلي احمد زاهر. وتدور أحداثه حول ضابط شرطة يعشق عمله ويجتهد فيه ولكن تحدث له بعض المشكلات التي تجعله ينتقل من الصعيد إلي مارينا ومن هنا تحدث له صدمة حضارية في إطار كوميدي. والفيلم عرض علي56 شاشة وحصل علي إيرادات في أيام العيد( مليون و600ألف جنيه).

الفيلم الثالث( نظرية عمتي) بطولة مشتركة بين حسن الرداد وحورية فرغلي التي يعرض لها عملان في موسم واحد حيث تشارك أيضا في( قلب الأسد) والفنانة لبلبة. ومن تأليف عمر طاهر وإخراج أكرم فريد الذي يقدم ايضا عملين هو الآخر. وتدور أحداثه حول مذيع مشهور له العديد من المعجبات ولكنه يقرر السفر للخارج وعرض برنامجه في مكان آخر فيعتمد علي عمته في إدارة شئون حياته. وقد تم طبع 60 نسخة من الفيلم عرضت أيام العيد وحصد الفيلم إيرادات( مليون و200 ألف جنيه).

رابع أفلام عيد الفطر هو( قلب الأسد) لمحمد رمضان ويعتبر ثاني بطولاته السينمائية بعد تجربته في فيلم( عبده موته) الذي استطاع من خلاله ان يحقق ايرادات مرتفعة رغم تحفظنا علي مضمون الفيلم!.

الفيلم هو تكرار لنوعية فيلمه السابق حيث يلعب دور طفل يتم اختطافه منذ صغره وتربيته في كواليس السيرك فيتربي مع الأسود والنمور وتتكون شخصيته القوية الشاب القوي الشجاع. وقد حقق الفيلم في أيام العيد إيرادات ضخمة قدرت بـ(عشرة ملايين جنيه) وتم عرض الفيلم في 95 قاعة.

والفيلم الأخير هو( البرنسيسة) والبطولة فيه للنساء. حيث تشارك في بطولته كل من علا غانم وراندا البحيري وهو من تأليف مصطفي السبكي وإخراج وائل عبد القادر. وتدور أحداثه حول فتاة فقيرة تبيع المناديل ولكنها تحلم بالثراء فتقرر العمل في أحد الملاهي الليلية إلي ان تصبح صاحبة الملهي.. وعرض الفيلم علي 40 شاشة وحقق إيرادات في أيام العيد(500 ألف جنيه).

ويقول الموزع السينمائي محمد حسن رمزي ان أفلام العيد الخمسة بها ثلاثة أفلام كوميدية ولكن لم نتوقع أن تكون إيراداتها بهذا السوء.. وكان من الواضح ان جمهور هذا العيد كان يريد للأسف هذه النوعية من الأفلام مثل( قلب الأسد) والذي يتسم بالعنف.. وناتج هذا الجمهور ظهر بعد ثورة 25 يناير.. لأن في السابق كانت أفلام العيد يتم توزيع إيراداتها علي الأفلام المعروضة في هذا الموسم ولكن الذي حدث يمثل ظاهرة تحدث لأول مرة في تاريخ السينما المصرية أن يكون عائد إيراد فيلم واحد وهو( قلب الأسد) في أيام عيدالفطر( عشرة ملايين جنيه) وكان توزيع هذا الإيراد كالتالي: يوم الأريعاء الماضي(690 ألف جنيه).. وأول أيام العيد( ثلاثة ملايين و 152 ألف جنيه).. واليوم الثاني( ثلاثة ملايين و450 ألف جنيه).. واليوم الثالث( ثلاثة ملايين و180 ألف جنيه).

الأهرام اليومي في

14/08/2013

 

هاني رمزي:

"تومي وجيمي"‏..‏ كوميديا إنسانية لها صبغة سياسية

كتبت - هناء نجيب 

النجم الكوميدي هاني رمزي يسعي دائما لتقديم الجديد الذي يمس نبض المواطن المصري‏..‏ وعن أحدث افلامه تومي وجيمي والذي ينافس به أفلام موسم عيدالفطر وأيضا عن تجربته الاعلامية وتوقعاته لمستقبل السينما سألناه‏.‏

·        ماذا عن فيلمك الجديد؟

الفيلم من إخراج أكرم فريد والتأليف سامح سر الختم ـ محمد نبوي وعلاء حسن وهم مؤلفون فيلم سامي أكسيد الكربون ولكن هذه المرة الشخصية مختلفة تماما.

·        ماهي الشخصية التي تجسدها بالفيلم؟

ـ شخص متخلف عقليا, يبلغ عمره العقلي سبع سنوات فقط, وهؤلاء الذين يعانون من هذا المرض مهمشون في المجتمع, لا أحد يلتفت إليهم أو يمد لهم يد المساعدة سواء من المنظمات الحكومية أو الأهلية.. هذا الشخص وجد عن طريق المصادفة في منزل إحدي الشخصيات الكبيرة ذات المركز المرموق في المجتمع وهو أحد المرشحين لرئاسة الجمهورية, يقدم الوعود والعهود فقط ولكنه لا يهتم بمشاكل شعبه مثل هذا الشاب المعاق ذهنيا, وهنا تتمثل هذه الإعاقة كرمز للاعاقة الفكرية للشعب لأنه شعب ساذج يصدق كل ما يقال له من المسئولين. وقد تم تسمية الفيلم تومي وهو الشاب المعاق أي الشعب وجيمي أي جمال وهو المرشح للرئاسة.. لأنهما مثل القط والفأر في علاقة صراع دائم بينهما.

·        هناك نجوم كثيرون قدموا هذه الشخصية.. فما هي الإضافة لديك؟

ـ اعتقد أن هناك اختلافا تاما عنهم.. فقد بذلت أقصي جهدي لكي أظهر الشخصية بشكل كوميدي وفي نفس الوقت انساني لأقصي درجة بالإضافة إلي الصبغة السياسية.. فالشخصية تمس الصغار والكبار في آن واحد.

·        هل هي رسالة للواقع الحالي؟

ـ يمكن أن تكون ذلك.. ولكني بدأت أفكر أن أقوم ببطولة فيلم يجسد الواقع الذي نعيشه الآن ولكن هذا يتطلب دراسة وتخطيطا لفترة طويلة حتي لايثار حول الفيلم الجدل أو رفع دعاوي قضائية ضده.. فالحرص واجب.

·        وماذا عن السينما المصرية حاليا؟

عدم الاهتمام بالسينما المصرية وإهمال هذه الصناعة المهمة في تاريخ مصر يجعلها تتدهور سريعا.. خاصة أن ليس هناك أي تدخل علي الحفاظ علي الأفلام المصرية من عملية السطو والقرصنة عليها بطرح الشرائط المدمجة أو عرضها علي النت.. فأين مباحث المصنفات الفنية من كل هذا؟.

·        هل أنت متفائل؟

ـ لست متفائلا لأن حال الشارع المصري المليء بالانفلات الأمني, جعل الجمهور يبتعد عن الحفلات المسائية التي كانت من قبل الركيزة الأساسية لإيرادات الأفلام.. ولو تتبعنا خطوات السينما نجدها تتدهور تدريجيا ففي عهد الملك فاروق كان هناك اهتمام كبير بالسينما بل تم تأسيس صروحها العظيمة, كذلك عهد عبدالناصر كان هناك اهتمام بالفن كبير خاصة أثناء الحروب والمحن الاقتصادية فكان الفن هو مصدر دخل للدولة.. ثم جاء الرئيس السادات وتوج الفن بعيد.. ولكن في سنوات حكم مبارك أدار ظهره للفن واكتفي باهتمامه بالكرة والمنتخب الوطني.. أما الآن فالكل ينتظر أن تعود صناعة السينما إلي الازدهار.

·        هل وجدت نفسك كإعلامي.. وما هو سبب عدم استمرارك؟

ـ تجربة الإعلام أفادتني كثيرا وجعلتني قريبا للمشاهد, أعتقد أنها تجربة ناجحة.. ولكن سبب عدم استمرارها هو اكتمال عدد حلقات البرنامج المتفق عليها بالعقد المبرم بيننا.

·        لماذا ابتعدت عن شاشة التليفزيون في رمضان هذا العام؟

ـ بالفعل كان هناك مشروع مسلسل كوميدي في رمضان.. ولكن كانت هناك كثير من المشاكل الإنتاجية تعرض لها.. وجاء حلها بعد فترة طويلة.. فلن أستطيع أن أفي له حقه في هذا الوقت القصير.

الأهرام اليومي في

14/08/2013

 

الأحداث السياسية لم توقف الانتاج السينمائي

كتب - عصام سعد 

بالرغم من الأحداث السياسية الساخنة التي يشهدها الشارع المصري حاليا فإن هناك مجموعة من الأفلام السينمائية واصلت تصويرها في شهر رمضان الذي شهد هذه الحالة من الارتباك‏,‏ ومن هنا نستعرض الأفلام التي استكملت تصويرها في هذا الشهر المبارك رغم هذه الأحداث‏.‏

يأتي فيلم خطة جيمي في إطار اجتماعي حول المشكلات التي تواجه الشباب المصري المرتبطة بالأحداث السياسية التي تفرض نفسها علي الشارع من خلال عالمة كيمياء تبحث عن طريقة ليعود إليها حبيبها من خلال تجارب وتركيبات كيميائية.وقد انتهي تصوير جميع مشاهد الفيلم وهو حاليا في مرحلة المونتاج. الفيلم بطولة ساندي ولطفي لبيب وسامي مغاوري والطفلة جني وإسلام جمال وإخراج تامر بسيوني.

فيلم القط للمخرج إبراهيم البطوط وبطولة عمرو واكد يرصد حياة البلطجية وطريقة تفكيرهم وكيف يعيشون بجانب التعرض لقضية تجارة الأعضاء البشرية وقد تم تصوير بعض المشاهد بوسط القاهرة, إضافة إلي منطقة إسطبل عنتر.

تدور أحداث فيلم فيلا 69 الذي انتهي تصويره حول رجل يعيش في عزلة ببيته, ولكن تأتيه شخصيات من ماضيه لتقتحم عزلته وتتحول حياته بعد مقابلة شقيقته وابنها سيف تحولا جذريا في نظرته الجامدة للحياة, الفيلم تأليف محمد الحاج وإخراج آيتن أمين في أولي تجاربها الإخراجية وبطولة خالد أبوالنجا ولبلبة وأروي جودة.

الفيلم الأزرق تدور أحداثه حول شخصية يحيي طبيب نفسي يعمل في مستشفي العباسية بالقسم المختص بعلاج المجرمين في بعض القضايا مثل القتل إلي أن يجد بين المرضي صديق عمره فيحاول إنقاذه لكنه يقع في كثير من المشكلات وتتوالي الأحداث. الفيلم إخراج مروان حامد وتأليف احمد مراد وبطولة كريم عبدالعزيز ونيللي كريم وخالد الصاوي وشيرين رضا وفراس سعيد ولبلبة ومحمد شاهين ومحمد ممدوح وفي تصريح لكريم عبدالعزيز قال ان الفيلم لم ينته من تصوير جميع مشاهده نتيجة للظروف التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.

انتهي المخرج محمد خان من تصوير جميع مشاهد فيلمه الجديد فتاة المصنع بعد أن تأجل التصوير أكثر من مرة, كما حصل الفيلم علي دعم مادي من وزارة الثقافة وهو بطولة ياسمين رئيس وهاني عادل وابتهال الصريطي وتأليف وسام سليمان, ويتناول في أحداثه قضية عمل الفتاة في سن صغيرة وهو مأخوذ عن قصص حقيقية.

فيلم جرح سطحي الذي بدأ تصويره قبل رمضان واستكمل تصوير بعض المشاهد علي مدي يومين مع بداية الشهر الكريم في أماكن عدة منها المعادي وأكتوبر وبعض شوارع القاهرة توقف التصوير ليبدأ بعد العيد ويتبقي أربعة أيام علي انتهاء التصوير بالكامل ما بين القاهرة والعين السخنة ورغم مايحدث في الشارع المصري فإن طاقم العمل لم يتعرض لأي اعتراضات في الأماكن التي تم التصوير فيها, الفيلم بطولة اشرف مصلحي ونرمين ماهر وساندي وحسام فارس وعايدة رياض وتأليف سامح الجوهري وإخراج أكرم نشأت وتدور أحداثه في قالب تشويقي.

الأهرام اليومي في

14/08/2013

 

السينما حول العالم

كتب - عــلاء ســالــم 

تختتم الدورة‏66‏ لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بجنوب سويسرا التي تقام فعالياتها حاليا حتي‏71‏ أغسطس ـ السبت المقبل حيث شارك في المسابقة الدولية في دورة هذا العام‏ 20 فيلما تتنافس علي جائزة الفهد الذهبي ومنها فيلم طعم العسل للمخرج الكردي مانو خليل والسويسري‏,‏ ماري ملكة الأسكتلنديين من إخراج توماس إيمباخ‏,‏ واللوحة السوداء لايف بارسين‏(‏ وثائقي‏)‏ ودم للمخرج الإيطالي بيبو ديليونو‏(‏ إنتاج مشترك مع القناة السويسرية الناطقة بالإيطالية‏)‏

أما الفيلم الجزائري الايام السابقة للمخرج كريم موساوي.. وهو العمل ـ الثالث في رصيده إنتاج 2013 فيشارك في مسابقة ياردي دي دوماني المخصصة للأفلام القصيرة والمتوسطة للمخرجين الشباب الي جانب32 عملا سينمائيا آخر. ويعتبر لوكارنو من اهم المهرجانات السينمائية في العالم
{
يفتتح مهرجان فينسيا( البندقية) السينمائي 28 أغسطس الحالي وتستمر فعالياته حتي السابع من سبتمبر ويرأس لجنة التحكيم هذا العام المخرج الايطالي الشهير برناردو بيرتولوتشي الذي اخرج افلام التانجو الاخير في باريس والامبراطور الاخير وملك الموت والذي عرض في المهرجان عام 1962.. فيلم الافتتاح هو فيلم الخيال العلمي جاذبية بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك وإخراج المكسيكي الفونسو كوارونس ويحكي الفيلم المصور بتقنية ثلاثية الأبعاد قصة اثنين من رواد الفضاء يواجهان مهمة مشئومة.. ويتنافس عشرون فيلما علي جائزة الأسد الذهبي.. ومنها فيلم تحت الجلد وقصته للكاتب الهولندي مايكل فيبر وتقوم بالبطولة فيه سكارليت جونسون حيث تجسد شخصية مخلوق غريب يبحث في المناطق النائية في اسكتلندا عن فرائس بشرية.. ويعتبر هذا الفيلم أول فيلم طويل يقوم بإخراجه البريطاني جوناثان غليزر وذلك منذ قيامه بإخراج فيلم بيرث عام 2004 وأيضا فيلم ابن الرب بطولة وإخراج الأمريكي جيمس فرانكو, ويحكي قصة شخص منعزل يتسم بالعنف في تصرفاته ويعيش داخل كهف بالإضافة الي فيلم ذا كانيونز الذي أخرجه بول شريدر.. وبطولة ليندساي لوهان.. كما يعرض المهرجان الفيلم الكوري الجنوبي المثير للجدل موبياس من إخراج كيم كي داك وكان قد واجه صعوبة في عرضه في كوريا الجنوبية نظرا لما يصوره من زنا المحارم وفيلم عبد بعمر 12 عاما أحدث أعمال المخرج البريطاني ستيف ماكوين وبطولة براد بيت ومايكل فاسبيندر ويحكي فيلم فيلومينا من إخراج البريطاني ستيفين فريرز قصة حقيقية لسيدة كانت تبحث لخمسين عاما عن ابنها الذي أجبرت علي التخلي عنه بينما يأتي الممثل النمساوي الألماني كريستوف فالتز في دور البطولة لفيلم ذا زيرو ثيوريم من إخراج الأمريكي البريطاني تيري غيليام, ويقوم فالتز فيه بتجسيد شخصية عبقري منعزل في مجال الكمبيوتر يعمل علي حل معادلة رياضية من شأنها أن تحدد ما إذا كان للحياة معني.

{ تنطلق بعد غد الجمعة فعاليات مهرجان سراييفو السينمائي الدولي من 16وحتي 24 أغسطس ـ والذي يعد من أكبر واهم المهرجانات السينمائية في منطقة البلقان بمشاركة 214 فيلما وسط مخاوف بسبب الازمة السياسية والاقتصادية في البوسنة. يرأس لجنة التحكيم المخرج البوسني دانيس تانوفيتس الحاصل علي جائزة الاوسكار.. وسيفتتح المهرجان بفيلمه حلقة في حياة جامع الحديد...وتتنافس تسعة أفلام من النمسا والبوسنة وكرواتيا وجورجيا واليونان ورومانيا علي جائزة قلب سراييفو وقيمتها 16 ألف يورو

وتعرض بعض الافلام للمرة الاولي خارج بلدانها.. لكن ميزانية المهرجان الذي يجتذب حوالي 100 ألف مشاهد إلي العاصمة البوسنية كل عام ويحولها إلي ملتقي ثقافي ساخن علي مدي تسعة أيام انخفضت بنسبة 20 % تقريبا هذا العام إلي مليون يورو(1.33 مليون دولار).. ويأتي ما يصل إلي 30 % من تمويل المهرجان من الحكومة في حين يوفر رعاة المهرجان باقي التمويل.

{ مازالت الفرصة قائمة أمام هواة السينما للتقدم للمشاركة في الدورة الثانية لمهرجان سينما الموبايل ويقول المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان: إن شروط التقديم هي أن ألا تزيد مدة الفيلم عن عشر دقائق. وأن يتم تصويره كاملا بكاميرا موبايل, ولا توجد أي شروط معينة خاصة بنوع الموبايل المستخدم في تصوير الفيلم, وقد تم فتح باب التقديم منذ 28 يوليو الماضي وسوف يستمر حتي14 سبتمبر علي أن يتم غلق باب التقدم يوم 15 سبتمبر.. ويرأس لجنة التحكيم المخرج مجدي أحمد علي كما تشارك الفنانة بشري في عضوية لجنة التحكيم.

{ يفتتح غدا مهرجان الأفلام اليابانيةـ من 15 الي22 اغسطس ـ بمركز الإبداع الفني, سينما الحضارة بدار الأوبرا حيث يعرض4 أفلام يوميا من أحدث أفلام السينما اليابانية والتي تعبر عن موضوع بدايات عائلية جديدة عن حكايات وشخصيات تعكس حياة ومشكلات الأسرة اليابانية وحبها وفرحها.. وكل فرد من أفراد العائلة سوف يجد نفسه في كل فيلم يشاهده ويستمتع به من المجموعة المميزة من هذه الأفلام... وسوف ينتقل المهرجان الي الإسكندرية من يوم 24 ليوم 26 أغسطس في مكتبة الإسكندرية ـ قاعة السينما ليعرض فيلمين كل يوم.

الأهرام اليومي في

14/08/2013

 

باستثناء الموسم‏!‏

المحـــــــرر 

لم يحدث في تاريخ مصر أن أغلقت دور العرض السينمائية‏,‏ مهما كانت الأزمات أمام الجمهور مثلما حدث في شهر رمضان والذي انتهت أيامه منذ اسبوع مضي‏.‏

وذلك ابتداء من الليالي الطويلة في شهر يونيو 1967 حتي الاسبوع الثاني من أكتوبر 1973 وخصوصا أنها كانت ليالي رمضانية الذي حدث أن دور العرض أغلقت أبوابها لأيام قليلة ثم فتحت مرة أخري أمام المشاهدين.. والسبب هو أن السينما عملية تجارية ومصدر مالي لأصحابها حتي لا ينهار الاقتصاد المصري.. والغريب أن هذا الانهيار قد حدث في رمضان الفائت دون أي نوع من المراجعة.

ففي عام 1967 كانت الأزمة في منع عروض السينما الأمريكية وامتلأت دور العرض بأفلام قادمة من كل أنحاء العالم ورغم هذا فإن المتفرج لم يحتمل الابتعاد عن السينما الأمريكية أكثر من ثلاثة أشهر وعادت الحياة بشكل طبيعي إلي قاعات العرض ليذهب الناس إليها لتخفيف العواقب الوخيمة من السياسة والحرب. أما في حرب 1973 فلأن القاهرة كانت بعيدة عن الحرب فإن دور العرض لم تغلق كثيرا لأن السينما مال واقتصاد ومشاريع تجارية يجب أن تحقق الدخل. وفي كل رمضان فإن قاعات السينما تظل مفتوحة كي يختار المشاهد ما يجب أن يراه ويتم عمل حفلتين في اليوم وهما التاسعة والحادية عشرة مساء فقط.

ولأسباب أمنية لما يحدث في شوارع مصر وميادينها أغلقت دور العرض أبوابها تماما في شهر رمضان ولم يعد في إمكان المتفرج النزول إلي الشوارع للذهاب لدور العرض والسبب هو الزحام الشديد والصعوبة الملحوظة( سواء في القاهرة أو الاسكندرية) فإنهارت جدران جديدة من اقتصاد السينما وأيضا الاقتصاد المصري.

ومن الواضح اننا نكتب فقرة مليئة العزاء في صفحة السينما المصرية المنهارة فكيف تكون هناك حركة سينمائية دون أن يتمكن المشاهد من الذهاب إلي السينما وهو أهم طرف في هذه الحركة من الوصول إلي مكان البهجة( قاعة العرض) وذلك أسوة بمشهد حصار المحكمة الدستورية ومدينة الإنتاج الإعلامي والميادين المليئة والتي تغلق الشوارع الرئيسية المؤدية لدور العرض السينمائية إنها مشاهد مليئة بالفانتازيا السوداء التي قتلت الدهشة وجعلت المنطق يتحقق وجعلنا نتساءل عن مستقبل المشاهدة في قاعات العرض.

وبعد تسريب الأفلام إلي شرائط مدمجة سواء للأفلام المصرية أو الأجنبية يصبح من الصعب لملمة أي أموال حتي ولو صغيرة تعيد للمنتج ثقته في أفلام جديدة.

هذه القاعات كانت تجلب حتي شهور ماضية ملايين الجنيهات في عروض العيد والآن ونحن في موسم الصيف ما بعد رمضان وباستثناء موسم العيد ومع استمرار الاعتصامات والقلق الأمني الخوف صار متمثلا في القضاء النهائي علي ظاهرة السينما في مصر( اقتصاديا وفنيا واجتماعيا) وكانت القاعات المغلقة أو الخاوية في شهر رمضان هي النذير الذي أذن بذلك.

الأهرام اليومي في

14/08/2013

 

الرقابة تحذف‏4‏ مشاهد من أفلام العيد

كتب - محيي الدين فتحي: 

قرر الدكتور عبد الستار فتحي رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية بوزارة الثقافة حذف‏4‏ مشاهد مخالفة للآداب العامة من الأفلام المصرية الخمسة التي عرضت في عيدالفطر المبارك‏,‏ والسماح بعرضها عرضا عاما‏..‏ وقالت مها سعد الدين مديرة الرقابة علي الأفلام العربية إنه تم حذف مشهد واحد من فيلم توم وجيمي إخراج أكرم فريد وبطولة هاني رمزي وحسن حسني والطفلة جنا والفيلم يناقش قضية التخلف العقلي بأسلوب كوميدي, أما فيلم البرنسيسة إخراج وائل عبد القادر وتأليف مصطفي السبكي وبطولة علا غانم. فقد تم حذف مشهد واحد للبرنسيسة..

وأكدت مها سعد الدين أنه تم حذف مشهد واحد من أغنية لسامح حسين بطل فيلم كلبي دليلي أمام مي كساب وإخراج إسماعيل فاروق, حيث يلعب سامح حسين في الفيلم دور ضابط بشرطة السياحة.

كما تم حذف مشهد من فيلم نظرية عمتي إخراج أكرم فريد وبطولة حورية فرغلي وحسن حسني ولبلبة وحسن الرداد, حيث تقوم حورية فرغلي في هذا الفيلم بأول بطولة سينمائية لها.

أما فيلم قلب الأسد إخراج كريم السبكي عرض كاملا دون حذف أو ملاحظات رقابية والفيلم بطولة محمد رمضان وحورية فرغلي, حيث يلعب محمد رمضان في الفيلم دور شاب نشأ علي السرقة ثم يعدل طريقة حياته ويتعاون مع الشرطة.

وصرح د. عبد الستار فتحي بأن الأفلام المصرية التي تعرض في عيد الفطر ينطبق عليها نفس معايير الأفلام التجارية الأخري برغم أنها أفلام خفيفة ترفيهية يغلب عليها طابع الكوميديا وتبتعد عن مناقشة القضايا الجادة أو الموضوعات الشائكة بعد تشبع المشاهدين بجرعات دسمة من دراما رمضان.

الأهرام اليومي في

14/08/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)