حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

"نيللي"البنت الحلوة.. الدلوعة

رامي عبد الرازق

 

في عام 1953 كان عمر الصغيرة "نيللي" لا يزيد عن الأربع سنوات عندما ظهرت لاول مرة في فيلم من إنتاج"فيروز فيلمشقيقتها الكبرى، كانت فيروز الطفلة التي نجح انور وجدي بذكائه الفني ان يصنع منها نموذجا لاطفال السينما المصرية -لم يسبقه له احد ولم يتجاوزه احد حتى الان- قد مكنت عائلتها من تأسيس شركة إنتاج باسمها، في هذا العام قدمت فيروز وهي في العاشرة من عمرها اختها الصغرى نيللي في فيلم"الحرمان" من إخراج احد اشهر المخرجين الذين تعاملوا مع الأطفال في السينما المصرية عاطف سالم.

فيما بعد سيبدو أن نيللي قد اكملت بشكل مزدوج مسيرتها الفنية ومسيرة اختها في نفس الوقت بعد اعتزال فيروز عام 59 واستمرار نيللي في مشوارها الذي تجاوز السبعين فيلما على مدار خمسة واربعين عاما.

الطفلة المراهقة

من الصعب تقسيم مراحل المشوار الفني لنيللي إلى محطات بحدود صارمة حيث ان تلك الطفلة القادمة من عائلة الخواجة آرتين التي اخرجت اشهر اطفال السينما المصرية ظلت محافظة على شكل ونمط طفولي "دلوع" حتى عندما صارت مراهقة جميلة او شابة يافعة مشحونة بطاقة هائلة للتمثيل والرقص والغناء.

في البداية قدمت نيللي خمسة افلام من عام 53  حتى عام 58 اشهرها بالطبع "عصافير الجنة"55   التي شاركتها فيه فيروز بعد ان تجاوزت مرحلة الطفولة, كان الفيلم بطاقة تعريف بفرد جديد من العائلة ذات الأصول الأرمينية التي شاء لها القدر ان تكون مصدر سعادة لا ينضب للجمهور المصري على مدار اجيال.

كان تركيز سيف الدين شوكت مخرج "عصافير الجنة"على ان تكون البطولة للطفلة الصاعدة نيللي في دور صغرى الشقيقات الثلاث الائي يحاولن عبر طرق طريفة لم شمل البيت الذي فرقته"درنجا" مديرة الأب وصاحبة مصنع المياه الغازية التي انتزعته من بيته وبناته.

تلا ذلك ظهورها في ثلاثة افلام عام 58 اهمها "رحمة من السما" امام عماد حمدي وهند رستم في دور طفلة تفقد امها فتصاب بعقدة نفسية لا تخرج منها إلا عندما تلتقي بامراة تشبه امها لكنها تعمل راقصة إلى جانب دورها في"حتى نلتقي" إخراج بركات حيث ادت دور الممثلة امال وهي طفلة صغيرة قبل ان تكبر وتصبح فاتن حمامة ثم تلاه"توبة" مع صباح وعماد حمدي.

على ما يبدو كان المخرجون قدر قرروا ان يخرجوا عن الخط الذي سار عليه انور وجدي مع فيروز, فلم تقدم نيللي على انها الطفلة التي تتحدث كأمراة صغيرة صاحبة تجربة في الحياة نتيجة مآساتها العائلية، بل قدمت ادوارا طفولية متنوعة غلب عليها الطابع الميلودرامي والتراجيدي خاصة في"رحمة من السما" إخراج عباس كامل و"توبة" إخراج محمود ذو الفقار وهو احد اكثر المخرجين الذي سوف تعمل معهم نيللي فيما بعد, وامام عماد حمدي ايضا الذي شاركته الأفلام الثلاثة في ذلك العام.

بعدها ستتوقف نيللي عن الظهور لمدة سبع سنوات كاملة لتعود إلى الشاشة مراهقة متفجرة بالانوثة ومشحونة بوقود فني لتكمل الرحلة التي لم تتمكن فيروز اختها الكبرى من اكمالها ولتصبح أحد ايقونات السينما المصرية في الستينيات والسبعينيات.

نورا والشحاذ

عادت نيللي للظهور عام65 في فيلم "المشاغبون" وقد اقتربت من العشرين وصارت نموذجا للبنت الحلوة الدلوعة ومنذ ذلك التاريخ وعلى مدار عشرين عاما ستصبح نيللي احد اشهر المراهقات في السينما بل انها في عام 66 لن تقدم سوى فيلم واحد فقط هو "المراهقة الصغيرة" لمحمود ذو الفقار مخرجها الأثير وأمام احمد مظهر في دور مراهقة تعاني من اضطرابات النضج فتقوم بالعبث بمشاعر رجل كهل لا يقوى على مقاومة شبابها.

وفي العام التالي تقدم نيللي ثلاثة افلام كتنويعات على دور المراهقة الصغيرة مع اختلاف الصيغ النفسية لكل منهم. الاول هو "اجازة صيف" اخراج سعد عرفه امام فريد شوقي في دور المراهقة المتفتحة للحياة ابنة الرجل البخيل زكي رستم التي تصبح فريسة للنصاب فريد شوقي بكلامه المعسول ثم "بيت الطالبات" إخراج أحمد ضياء الدين وهو انضج تجاربها في تلك الفترة حيث قدمت نموذجا لمراهقة جامعية مقبلة على الحياة هربا من مآساة انفصال والديها حيث تضع كل طاقاتها في ارتداء الملابس المثيرة وقضاء اطول وقت ممكن مع حبيبها الشاب يوسف فخر الدين كي تخبئ في داخلها ذلك الألم الحاد الناجم عن شعورها بالاهمال من قبل اهلها.

ومع نهاية عام 66 يقدمها كمال الشناوي في فيلم من انتاجه لتتبلور شخصية المراهقة الحسناء الطائشة ذات الجرح الداخلي في صورة "نورا" الشابة التي تنجرف للخطيئة نتيجة مرض اختها وفي هذا الفيلم تقدم نيللي استعراض "نورا" الشهير الذي يقوم بأيقنة شخصية الأنثى الشابة صاحبة التأثير الخارق على الرجال بحكم جمالها وشبابها وحيويتها وانطلاقها.

في تلك الفترة ستتنوع افلام نيللي بين الدور الثاني والبطولة الجماعية والبطولة المطلقة كانت اسطورية النجومية بعيدة عن اذهان هذا الجيل ولهذا كانت تقدم في العام الواحد افلام من بطولتها مثل "زوجة بلا رجل" و"صباح الخير يا زوجتي العزيزة" امام صلاح ذو الفقار في دور موظفة شابة تعاني من الاوضاع الاجتماعية المرهقة مع زوجها سواء في البحث عن خادمة او الشك في سلوكه وذلك في اطار كوميدي خفيف, او من خلال بطولات جماعية مثل "الحب سنة 70" عن فيلم بوينج بونيج وهي تيمة مطار الحب التي تدور حول شاب متعدد العلاقات يرتبط بالمضيفات الاجنبيات اللائي يهبطن لقضاء يوم واحد بالمدينة وفيلم "يوم واحد عسل"  اما محمد عوض وحسن حامد وكلها من إنتاج عام 69.

هذه المرحلة سوف تتداخل مع مرحلة أخرى لتظهر نيللي في شكل جديد تماما عندما يختارها حسام الدين مصطفى في دور بثينة ابنة "الشحاذ" في الفيلم الشهير من بطولة محمود مرسي عن قصة نجيب محفوظ, تتخلى نيللي عن الملابس الجريئة والطيش الشبابي والرقص والغناء لتبدو حلم جميل في مخيلة فنان حزين, فتاة بنبرة صوت رزينة وشجن انفعالي داخلي ورقة شعورية وبعد تام عن كل ما هو هيستيري او شهواني تتأثر بشدة نتيجة تخبط والدها المحامي الناجح في بحثه عن الحقيقة والله.

بدءا من هذا العام 1973 سوف تتداخل كلا الشخصيتين (نورا وبثينة) خلال مشوار نيللي حتى منتصف التسعينيات حين انجزت اخر افلامها"قط الصحراء", وسوف تستمر نيللي في تقديم تنويعات على  نورا وبثينة فيلما بعد فيلم.

سنراها في العام التالي تقدم "عايشين للحب" مع أحمد ضياء الدين في شخصية "نيللي" الشابة التي تهوي الاستعراض وتحب زميلها في الفرقة هاني ولكنا تتورط في علاقة مع زكي الموسيقار الشهير فتعاني من فراق حبيبها وهو نموذج افلام الكوميديا الغنائية ذات الحبكة التي تنتمي لنوعية الفودفيل القائمة على مواقف سوء الفهم والحلول الدرامية السهلة.

وسنراها في نفس العام مع قصة احسان عبد القدوس "غابة من السيقان" ايضا من اخراج حسام الدين مصطفى في دور زوجة المحامي الجميلة التي تعيش حياة هادئة ومستقرة قبل ان تدخل حياة زوجها امراة اخرى تسلبها الزوج وتدفعها للخيانة مما يصيب زوجها بالجنون في النهاية. 

ومع وصولها لمرحلة النضج الأنثوي الكامل تظل نيللي محافظة على الطفلة والمراهقة في داخلها إلى جانب المرأة الناضجة, ويظل الجمهور يتقبل منها نبرة الصوت الطفولية والحركات البهلوانية والغناء الكوميدي الخفيف ولكنه يقع ايضا أسير سحر المرأة التي تظهر بين فيلم واخر في افلام مثل "طائر الليل الحزين" في دور ابنة المدعي العام التي تتعاطف مع الموسيقى الشاب المتهم بقتل زوجة مدير المخابرات الخائنة, وهي نموذج يشبه بثينة الشحاذ مع اختلاف العمق النفسي والشعوري أو في فيلمها الاشهر "العذاب امراة"عن مسرحية الاب لستراندبرج وإخراج احمد يحيى مع صنوها التمثيلي في السبعينيات محمود ياسين في دور الزوجة التي تتمكن من زرع الشك في نسب ابنها  داخل عقل زوجها انتقاما منه لشكها في انه يخونها.

وفي العام التالي 78 سوف تقدم ايضا نفس التنويع على شخصيات نورا من ناحية وبثينة وايناس (بطلة العذاب امراة) من ناحية اخرى فتقدم "الاعتراف الاخير"في دور شبح سميرة التي تظهر لحبيبها ادهم (نور الشريف) كي تحكي له كيف كانت تحبه في صمت ولكن زوجته درية المراة سيئة السلوك استطاعت أن توقعه في شباكها حتى تزوجها بينما ماتت سميرة الملاك الطيب واصبحت عروسا للسماء.

وتقدم "اهلا يا كابتن" مع سمير صبري وعبد المنعم مدبولي في دور شابة طموحة تريد الزواج من رجل يكبرها في السن من أجل المال رغم انها تحب البحار الشاب الذي يريد هو ايضا ان يتزوج من امراة عجوز من اجل مالها وذلك في اطار كوميدي ساخر ملئ بالمواقف التي تفتعل الضحك وتعتمد على الأفيه وسوء الفهم.

مع تحياتي لأستاذي العزيز

في اوائل الثمانينات سوف تودع نيللي شخصيتها الأثيرة البنت الحلوة الدلوعة من خلال شخصية سميحة في "مع تحياتي لاستاذي العزيز" وامام نفس الممثل الذي شاركها اكثر من نصف افلام هذه المرحلة محمود ياسين, سمحية المراهقة الغنية التي تحمل ميولا للغناء والأستعراض تستدرج مسعد مدرس الموسيقى بالمدرسة الداخلية كي يذهب بها إلى حبيبها عبر ايهام استاذها العزيز انها تحبه وبقدر ما تبدو القصة بسيطة بقدر ما تحمل عمقا كبيرا خاصة اذا ربطنا بينها وبين فكرة الملهمة التي تفجر طاقات الفنان. كان الفيلم في زاوية منه تنويعة على"غزل البنات" لكن السيناريو تجاوز ذلك إلى فكرة ان تلك الفتاة الصغيرة استطاعت ان تحقق حلم الموسيقى المغمور عندما قدمت له الأوبريت الذي اذل نفسه من اجل الخروج به للناس.

بعد بضعة اعوام سوف تقدم نيللي مع ياسين ايضا فيلمهم الخفيف"النشالة" في دور بلبل الفتاة الشعبية التي يلتقطها دكتور الاجتماع وليد ليصنع منها سيدة مجتمع, وهو اعادة إنتاج لأسطورة بيجماليون وسوف تغني وترقص وتلعب بعواطف الرجال ولكن يظل (استاذي العزيز) الذروة الأبرز قبل المحطة الاخيرة.

وكما ستودع نيللي من خلاله البنت الحلوة الدلوعة سوف تودع "بثينة"عام 83 من خلال القصة التراجيدية "حادث النصف متر" عن رواية صبري موسي وإخراج اشرف فهمي في دور وفاء التي تلتقي مع احمد- ياسين ايضا- الذي يعاني من عقدة نفسية منذ الطفولة هي اعتقاده أن الحب خطيئة وعندما يكتشف ان وفاء ليست عذراء وتحمل منه يقرر هجرها بشكل قاس واجبارها على التخلص من جنينها دون ان يشفع لها كل الحب الذي تكنه له.

وفي نفس العام تقدم اخر ادوارها الجادة  "الغول" لسمير سيف ووحيد حامد امام عادل امام في دور مشيرة مذيعة التليفزيون ابنة فهمي الكاشف واخت الشاب المتهم بقتل عاهرة شابة والذي يسعى الصحفي عادل كشف تورطه فيها ولكن يعوقه نفوذ الأب طوال الوقت.

هكذا استطاعت الطفلة التي وقفت امام الكاميرا لأول مرة وعمرها لا يتجاوز الأربع سنوات ان تصنع عصيرا من المرح والخفة والانطلاق والشجن والأنوثة والخيال عبر رحلة فنية زخمة زرعتها في وجدان الجمهور المصري والعربي على حد سواء وجعلت من بعض افلامها شريط ممتع لا نسأم من متابعته رغم اننا نحفظ الكلمة والحركة والاغنية ولكنه في النهاية فيلم لـ"نيللي".  

عين على السينما في

04/08/2013

 

"السماوات المظلمة":

فيلم فقير لزبائن سينما الرعب!

أريج جمال 

ثمة اتجاهان ترفد منهما سينما الرعب، على اختلاف ألسنتها وأشكالها، في العالم كله، الاتجاه الأول يقدم سينما حقيقية مُحرَضة بالكثير من الفن، والقيمة، والجمال على كافة مستويات صناعة الفيلم، مُستخدمِة الخوف نفسه كوسيلة لزيادة التأثير السينمائي، والسردي، وكطريقة يمكن بواسطتها رسم صورة مليئة بالإبداع، وباللفتات الإنسانية والفنية.. وهي أفلام أقل في العدد إنتاجياً لكنها أعظم في الأهمية وأقدر على البقاء.. وإليها مثلاً ينتمي الفيلم الشهير "The shining".. ثم الاتجاه الثاني التجاري الذي يبيع إحساس الخوف لمشاهديه، مُعبئاً أثقل قدر مٌتخَيل من مشاهد القتل وحكايات التعزيم، والتموضعات الغريبة للأشخاص، إلى جانب بالطبع قصص مصاصين الدماء التقليدية، و سكان الفضاء الذين يشبهون الآدميين كثيراً، من غير آدمية.. الأهم أن تثير هذه الشرائط استجابة الخوف لدى زبائنها، فالزبون يدفع كي يشعر بالترويع فقط.* هي نمط يشبه البورنغورافيا إذن، فالقصد استثارة غريزة لجني أرباح تجارية معقولة بتكلفة أقل فكرياً ومادياً.

النوع الثاني هو الأكثر حضوراً في شباك التذاكر السينمائي طوال الوقت وهو أمر له تفسيره، فالإبداع باهظ وسخي ولا يمنح نفسه للجميع.. أفلام مثل "نشاط غير عادي" Paranormal activity التي أُنتجت على أجزاء_وهي سمة من سمات هذا الاتجاه_ الأعوام الأخيرة هي المثال الأقرب هنا، لدينا أرواح شريرة تقارب بشراً بعينهم، في منازل مسكونة، تطارد الأطفال، وتلقتطها كاميرا المراقبة المنزلية، الصورة استغلت الإطار التلفزيوني الواقعي، كي تزيد في عقل زبائتها، اعتقاداً، يعرفون أنه وهمي، بأن ما يجري حقيقي.. على مستوى القيمة لم تقدم هذه الأفلام شيئاً، والصحيح أن أحداً في الأصل لم ينتظر هذا الشئ منها.. هكذا وعلى خُطى هذه الأفلام يأتي فيلم "السماوات المظلمة" Dark skiesلكاتبه ومخرجه سكوت ستيوارت وهو صاحب فيلم سابق عن مصاصين دماء أيضاً ومن أداء كيري راشيل وجوش هاميلتون.

افتراض ساذج

يقوم فيلم السماوات المظلمة، على افتراض أن سُكان الفضاء، ولهم في الفيلم ذات الشكل المقتول تمثيلاً في كل أفلام الرعب أو حتى البرودي الأجساد الشبيهة بالبشر المسحوبة إلى أعلى وبجثث أكثر ضخامة بعد أن غزوا الأرض فعلاً من غير أن يدري بذلك البشر، يصطادون أطفالاً محدد من كل مرة، كي يستحوذوا عليهم، من خلال تهيئة أفراد الأسرة الآخرين لعملية الاستيلاب التي ستقوم بها هذه المخلوقات الذكية عن طريق إضعاف الروابط الأسرية والإنسانية بينهم، كي يكون الطفل المُختار وحيداً تماماً.

حسناً هذا الفيلم ليس عن وحدة الأسرة، أو ربما يكون.. ليس يهم، الذي يهم أن لدينا الآن هذه الأسرة المكونة من والد ووالدة وولدين أحدهما مراهق، الأجواء في المنزل نفسياً غائمة لأن الأب مُفلس تماماً يتشاجر كثيراً من الأم .. ومن المفترض أن الولدين صيد سائغ لهؤلاء الباحثين عن صيد.

بأداء فج في افتعاله باستثناء أداء الأم والمراهق_كيري راشيل وداكوتا جويو، وموسيقى تخاصم الذاكرة، وصورة تتلاحق باعتيادية، يتوالى سرد الفيلم مستعيراً كاميرا المراقبة المنزلية من عائلة "paranormal" كي يكون بالإمكان تصوير هذه الغرائبيات التي تجري في المنزل ليلاً، بعيداً عن الجماليات، بعيداً جداً في الواقع، نشاهد وضعيات الأواني والأكواب المُهندَسة، وظلال الدوائر التي تشبه الكواكب على السقف، لاحقاً ستنسى الأم بعض الأحداث بشكل غير مُبرر من أجل تضليل المشاهد وإرباكه، وسينزف الأب فجأة من فمه.. كإشارات على وقوع شئ مبهم، خارق للطبيعة في هذا البيت.

التيمات المُكرَرة ستظل تتكرر بصمم.. بالطبع يلعب الأب دور الشخص الغير مُصدِق، والذي يبقى هكذا حتى يفسد كل شيئ، الطفل الأصغر سام الذي يروى حكايات عن رجل الرمل المخيف الذي يزوره في المنام، كي يؤذيه ويخبره بأشياء لا نعرفها، يرسمها، كما يفعل الأطفال في كل أفلام الرعب، بضربات صغيرة مرتاعة على ورقه الأبيض المسطور، كبوح يوحي بأن الصغير هو الطفل المُختار الأولى بالحماية، العصافير التي تتجمع من اتجاهات مختلفة مُقررة الانتحار على زجاج نوافذ المنزل الموبوء.. سيكون هناك العرّاف أيضاً، هذا الشخص الذي مرّ بخبرات مشابهة من قبل ولديه إجابات على كل الأسئلة التي تدوّخنا.

لا رابط بين كل هذه التفاصيل، لا جنون فيها لا خيال، فقط حشد أشكال عادية في قصة أقل من العادية.. حتى اسم الفيلم، سنراه في لقطات تمارس التخويف، للقمر والليل الحالك بلا أي ضوء.. ترجمة حرفية لا فهم فيها ولا تفهيم، لمعاناة المراهق الذي يزداد لديه الشعور بالاغتراب استجابة لحساسية مرحلته العُمرية، وصعوبة التواصل مع أبويه اللذين يتعاطيان معه كطفل.. وككل أفلام الرعب أيضاً ستكون المفاجأة أن اختيار سكان السماوات المظلمة هو الولد الأكبر لا الأصغر،ذلك الذي ضللنا بمنامته.. في الجزء الأخير من الفيلم سنشاهد اللحظات التي يدفع لخاطرها زبائن السينما أموالهم، الحرب المُعلنة بين الغزاة والوالدين، اللقطات المخطوفة، الأبواب التي تُغلق سريعاً على أحد، الكائنات التي تظهر كاملة  وجلية،  وهذه الغفوة الفُجائية التي تسكت عن شيء .. لينتهي الأمر بأخذ جيسي المراهق .. انتصاراً لإرادة الغزاة وانكساراً لإرادة البشر.

إن السماوات ليست فقط مُظلمة لكنها أيضاً فقيرة، للغاية.. فالشريط الذي اختار أن يسير على الطريق التجاري تجاهل الإمكانيات التكنولوجية الهائلة حديثاً، تجاهل النجاح المدوّي لأفلام أخرى تنتمي لسينما الرعب، بتميز، بعضها جدد مهاراته وإن لم يتخل عن ابتغاء النجاح في شباك التذاكر ، قارب التيمات المعهودة بنَفَسْ أكثر طزاجة.. حتى أفيش الفيلم، الذي يختار لقطة تصلّب جسد المراهق بأعين بيضاء، بشكل مأخوذ طبعاً من أفلام التعزيم الشهيرة، لا ينعتق من الفكر الموغل في تشبهه بآخرين ..  بقى أن الأمل سيفتح قوس أخير قبل نهاية الشريط، لأن العرّاف قال أن ثمة حالات نادرة يعود فيها الطفل المسلوب لأبويه، ولأن سام الصغير سيلتقط استغاثات متقطعة عن طريق الا سلكي الذي كان يتواصل به مع أخيه، من جيسي  يصرخ منادياً إياه أنه لم يزل هنا.. نعم ربما أنه ثمة جزء ثاني من السماوات المظلمة!

*يمكن العودة في هذا الصدد لكتاب د.شاكر عبد الحميد "الغرابة والفن".

عين على السينما في

04/08/2013

 

اكتشفه نور الدمرداش وقدمه في "كلاب الحراسة"

محمود عبدالعزيز... مسيرة فنية ثرية وأسرية هادئة في "باب الخلق"

القاهرة - أحمد زغلول: 

يتمتع الفنان القدير محمود عبد العزيز بموهبة غير عادية وكاريزما جعلته نجم الجماهير على مدار عقود من الزمن فهو واحد من النجوم القلائل الذين يحتفظون ببريقهم ويختارون ادوارهم بعناية فنادرا ما نجد دوراً لهذا النجم لم يحقق نجاحا كبيرا في عالم الفن والنجومية. 

وكما يقال "فرخ البط" عوام فالنجم محمود عبد العزيز أنجب ولدين هما محمد وكريم وكلاهما يمتلك موهبة خاصة, خصوصا كريم الذي يسير على خطا والده ويعلن في كل عمل عن موهبة واضحة تقترب إلى حد كبير من موهبة والده. 

في هذه الحلقة نقترب من حياة  محمود عبد العزيز الخاصة وعلاقته بأولاده ومساندته لهما ودعمهما في مشوارهما الفني.

تلد مدينة الإسكندرية نجوما متميزين تطغى روحهم وشخصيتهم على الجمهور فالنجم محمود عبد العزيز من مواليد مدينة الإسكندرية. وقد عاش حياة بسيطة حيث نشأ في أسرة متوسطة وأكمل دراسته الثانوية ثم التحق بكلية الزراعة ومن هناك بدأ مشواره مع الفن حيث التحق بمسرح الجامعة وخاض العديد من التجارب أثبتت أنه يملك موهبة حقيقية يجب أن يحترف الفن ولكن معظم محاولاته للاحتراف باءت بالفشل, فقرر السفر إلى الخارج وعاش في أوروبا فترة عاد بعدها للقاهرة لاستكمال دراسته ويسعى مجددا للانطلاق في عالم الفن.

حصل عبد العزيز على البكالوريوس ثم الماجستير في تربية النحل. بدأ مسيرته الفنية كمساعد مخرج مع الفنان نور الدمرداش الذي اكتشف موهبة عبد العزيز وقدمه في مسلسل "كلاب الحراسة" ثم عمل معه في مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينات حين أسند له دوراً مع محمود ياسين ونيللي, وفي السينما كانت انطلاقته من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات الفن السابع عام 1974 وهو الجزء الثاني من فيلم "أم العروسة" وقدم محمود عبد العزيز بالفيلم دور زوج احدى بنات الفنان عبد المنعم مدبولي حتى بدأت رحلته مع البطولة عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر". 

تمرد على الرومانسية

أثبت الفنان محمود عبد العزيز من دور إلى آخر أنه نجم بمعنى الكلمة ورغم أنه ظل سنوات يقدم أدوار الرومانسية إلا أنه استطاع بمرور الوقت أن يتمرد عليها ليقدم أدوارا سينمائية أصبحت علامات في تاريخه الفني وفي الفن المصري بشكل عام. 

فمن أهم أفلامه "العار" الذي أعيد تقديمه أخيرا في مسلسل من بطولة مصطفى شعبان حمل الاسم نفسه وقدم عبد العزيز بالفيلم دور الطبيب الذي يبيع مبادئه رغم معرفته بخطورة المخدرات على المجتمع ويقرر مشاركة شقيقه في تجارة المخدرات التي ورثها عن والده.

استمر عبد العزيز في تقديم الأدوار المتميزة ومنها فيلم "العذراء والشعر الأبيض" حول أب يتعرض لإغراءات من الفتاة التي تبناها وقام بتربيتها وهو من الأدوار الصعبة التي شكلت شخصيته الفنية, ويعد دوره في فيلم "إعدام ميت" أيضا من العلامات, حيث جسد دورين بالفيلم احدهما لشاب مصري يعمل جاسوسا لصالح إسرائيل والآخر لضابط مخابرات يشبهه ويقرر السفر بدلا من الجاسوس لإسرائيل حتى يتحقق من شائعة قيام إسرائيل بتصنيع القنبلة الذرية.

ومن بين افلامه المميزة تزوير في أوراق رسمية و"الصعاليك والكهف" و"الكيف" و"الكيت كات" حيث صنفت  شخصية الشيخ حسني من أروع الشخصيات التي قدمت حول فاقدي البصر.

في عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو "البريء" الذي ظل ممنوعا سنوات لجرأته, وجسد فيه دور أحد الضباط الفاسدين الذين يقومون بقتل وتعذيب أي معارض للنظام وفي منتصف الثمانينات, لعب دوراً من الأدوار المهمة وهو دور" رأفت الهجان" في المسلسل الشهير الذي يحمل الاسم نفسه وهو من ملف المخابرات المصرية وانتج المسلسل في عدة أجزاء ويعتبر هذا العمل من أهم الأعمال الدرامية التي قدمت من ملف المخابرات المصرية وأهم المسلسلات في تاريخ محمود عبد العزيز.

غاب عبد العزيز عن الدراما سنوات طويلة, الى ان كانت العودة من خلال مسلسل "محمود المصري" عام 2004 وقد حقق المسلسل نجاحا كبيرا عند عرضه ليغيب عبد العزيز أيضا سنوات عن الدراما ثم يعود بعدها بمسلسل "باب الخلق" الذي عرض في رمضان الماضي محققا أيضا نجاحا يؤكد على اختياره الرائع لأعماله.

امتداد طبيعي

النجاح الكبير الذي حققه النجم محمود عبد العزيز يعتبر امتداداً طبيعياً لنجاحه كأب فلقد أنجب ولدين هما محمد وكريم وأولاهما رعاية واهتماماً وظل يدعمهما ويقف وراءهما وكان أهم الخطوات التي ساند فيها أبناءه عند قرار كل منهما الدخول إلى مجال الفن, فابنه الأكبر محمد بدأ حياته العملية في مجال الدعاية فأسس شركة  On time للدعاية والإعلان  قام بتنفيذ عدد كبير من الحفلات الناجحة في مصر وخارجها للكثير من نجوم الغناء العربي, ثم عمل مساعد مخرج في بعض الأعمال السينمائية ومنها "ليلة البيبي دول" إخراج عادل أديب وكذلك بعض البرامج ثم اتجه إلى التمثيل وشارك في عدد من الأعمال ومنها "شباب على الهوا" وهو فيلم اعتمد على البطولات الشابة مع حنان ترك وأحمد الفيشاوي وغيرهما.

خبرة محمد في عالم الإنتاج وصناعة الفن دفعته إلى تأسيس شركة "كور" للإنتاج الفني و انضم مع المنتج ريمون مقار صاحب شركة "سوتش" لتكوين مجموعة "فنون مصر" للإنتاج و التوزيع. 

أما كريم الابن الأصغر فظهر لأول مرة مع والده في فيلم "البحر بيضحك ليه" كما شارك الفنان الراحل علاء ولي الدين في فيلم "الناظر" حيث كان أحد طلاب المدرسة وكانت تربطه علاقة حب بتلميذة من مدرسة الفتيات المجاورة لمدارس عاشور وشارك أيضا في فيلم "النمس" وكان أكبر أدواره في الفيلم الغنائي "بحر النجوم" مع نجوم الغناء العربي وائل كفوري وهيفاء وهبي ومن هذا الفيلم كانت انطلاقته الحقيقية والإعلان عن موهبته التي فتحت له الباب للمشاركة في العديد من الأعمال الدرامية المتميزة مثل "محمود المصري" ورجل من زمن العولمة و"الجماعة" وغيرها, كما شارك أخيرا بدور أكثر من رائع في فيلم "ساعة ونص" مع مجموعة كبيرة من النجوم وهو الدور الذي أثنى عليه من تابع الفيلم حيث أشادوا بموهبة كريم وأدائه المتميز.

واستمرارا في دعم أولاده حرص النجم محمود عبد العزيز على حضور العرض الخاص لفيلم "ساعة ونص" ومساندة ابنه في التجربة المهمة, أنجب محمود عبد العزيز أولاده من زواجه الأول من خارج الوسط الفني وانتهى بالانفصال ولا يتحدث محمود عن زوجته الأولى وأم أولاده.

مسلسل عائلي

آخر أعمال محمود عبد العزيز الدرامية هو مسلسل "باب الخلق" الذي عرض في رمضان الماضي وشارك معه في هذا العمل ابنه كريم الذي جسد دور ابنه الذي يتم تكليفه من قبل احدى الجماعات بقتل والده ويمتثل للأمر ويحاول قتل والده.

واعلن كريم بهذا الدور عن نجم حقيقي يملك كل الأدوات للانطلاق بقوة في عالم الفن.

كما أن المسلسل عائلي بامتياز فإذا كانت البطولة للأب والابن الأصغر فإن الإنتاج للابن الأكبر محمد وشريكه ريمون حيث قامت شركتهما مجموعة "فنون مصر" بإنتاج العمل ليكون باكورة إنتاجها الدرامي وحقق المسلسل نجاحا لافتا أثناء عرضه في رمضان الماضي ما يؤكد على تناغم عائلة النجم الكبير وقدرتها على العمل بحب كفريق نشأ وتربى على يد النجم محمود عبد العزيز. 

فارس الأحلام

الزواج الثاني في حياة النجم محمود عبد العزيز من الإعلامية الشهيرة بوسي شلبي التي اشتهرت بتقديم البرامج الفنية على قناة art وانتقلت حاليا للعمل بقناة "النهار".

لم يكن زواج عبد العزيز وبوسي تقليديا بل تتويجاً لقصة حب كبيرة عاشها الطرفان وبدأت مع بوسي شلبي التي كانت تعرف محمود عبد العزيز منذ أن كانت صغيرة, حيث يرتبط بعلاقة صداقة مع أسرتها ومع شقيقتها الإعلامية الشهيرة أحلام شلبي ويتردد كثيرا على منزلهما وظل فارس أحلامها وتمنت الزواج منه وتحقق حلمها.

لا تترك الإعلامية بوسي شلبي فرصة للتعبير عن حبها لزوجها, حيث ظهرت في احد المهرجانات تحمل حقيبة يد مطبوع عليها صورة الفنان محمود عبد العزيز في أحد أعماله القديمة, كما  لا تتوانى لحظة عن الاعتراف بحبه ومكانته في قلبها في معظم اطلالاتها.

ويزيد من التوافق بين بوسي ومحمود علاقتها الطيبة مع أولاده وعدم مقارنة نفسها بهما في أي مناسبة أو مجال حيث تعرف مكانتها جيدا عند والدهما وتتعامل باحترام مع تلك المكانة مما زاد من الوفاق بينهما.

لكن رغم الحياة الهادئة التي تنعم بها بوسي شلبي مع محمود عبدالعزيز إلا أن شائعات الطلاق تظل تطاردهما من وقت لآخر, ما يغضب بوسي في كثير من الأحيان ويدفعها للخروج عن صمتها والتأكيد على أن علاقتها طيبة مع زوجها وأن مروجي الشائعات ليسوا سوى حاقدين لم يستطيعوا الحفاظ على حياتهم بدون مشكلات ولم يتزوجوا عن حب, لذا يحاولون توتير أي علاقة حب ناجحة. 

كما تحيط بوسي العديد من الشائعات حول انها استفادت من ارتباطها بالنجم محمود عبد العزيز وهو ما تنفيه خاصة أنهما ارتبطا بعد احتراف بوسي العمل الإعلامي بثماني سنوات حققت خلالها نجاحا كبيرا وأصبحت من أهم مذيعات قناة art وتربطها بالكثير من النجوم صداقة قوية.

ويرجع نجاح بوسي وتألقها كمذيعة إلى شقيقتها الإعلامية الراحلة أحلام شلبي التي فتحت لها طريق الصداقة مع الكثير من الفنانين وأزالت رهبة الكاميرا عنها ومنحتها الخبرة التي مكنتها من أن تصبح اعلامية ناجحة.

هوايات ومواهب

ليس التمثيل وحده هو موهبة الفنان محمود عبد العزيز, فكما هو بارع في التمثيل هو أيضا بارع في الرسم, حيث يحب الريشة والألوان ويهيم معهما في عالم خاص يعبر من خلاله عما يدور بداخله فهناك من يعبر عن مكنونات نفسه بالكتابة أو الشعر ولكن الفنان محمود عبدالعزيز يعبر عن مشاعره بالرسم, لكنه يعتبر الرسم وسيلة لإخراج طاقة زائدة والتعبير عن حالة نفسية معينة.

ومن هوايات عبدالعزيز الاخرى القراءة, حيث يقضي ساعات في القراءة ويهوى بالتحديد التاريخ.

من أجمل اللحظات التي عاشتها عائلة الفنان محمود عبدالعزيز يوم زواج ابنه كريم من خارج الوسط الفني وهي ان ابنة رجل الأعمال مجدي الرفاعي, حيث أقيم حفل زفاف أسطوري حضره عدد كبير جدا من نجوم الوسط الفني, وكان عبدالعزيز وزوجته بوسي شلبي في استقبال الحاضرين, وكذلك شقيقه محمد الشهير في الوسط الفني باسم زيزو المسؤول عن كل صغيرة وكبيرة في حفل الزفاف.

كما يعيش النجم عبدالعزيز أسعد لحظاته أيضا مع حفيدته الأولى ابنة كريم التي يقضي معها معظم أوقات فراغه ويدللها كثيرا.

صدمة كبيرة

أصعب اللحظات التي عاشها النجم محمود عبدالعزيز كانت لحظة فراق والدته واضطر وقتها لايقاف تصوير مسلسله "باب الخلق" الذي حقق أعلى نسب مشاهدة في رمضان الماضي ليؤكد أن عبدالعزيز لديه الكثير ليقدمه وأن أحد أهم أسباب تألقه هو استقراره الأسري ومتعته بنجاح وتفوق أولاده في المجال الفني.

مرت حياة النجم الكبير عبدالعزيز بفترات صعود وهبوط لم يعرف أحد أسبابها حيث كان في فترة من أهم نجوم الشباك ويقدم فيلما كل عام على الأقل إلى أن قدم فيلم "النمس" ثم غاب بعدها سنوات عن الحياة العامة والفنية ولم يحضر أية مناسبات إلا في أضيق الحدود إذا تعلق الأمر بتكريم في أحد المهرجانات أو ما شابه, وظل هكذا حتى عاد مع فيلم "الساحر" رائعة المخرج الراحل رضوان الكاشف وارتبط هذا الفيلم باسم الفنان محمود عبد العزيز حيث أصبح لقب الساحر يطلق عليه لأدائه الرائع الذي يسحر مشاهديه.

وعاد بعده عبدالعزيز للحياة مرة أخرى مقدما الكثير من الاعمال ومنها ليلة البيبي دول وإبراهيم الأبيض حيث أكد من تابع الفيلم أن عبدالعزيز هو البطل الحقيقي وأن شخصية عبد الملك زرزور تعد إضافة لأهم الشخصيات التي أداها عبدالعزيز مثل الشيخ حسني وغيرها وسيظل محمود عبدالعزيز نجما ساطعا بإبداعه وموهبته الاستثنائية التي يصقلها الزمن وتزداد بريقا مع الأيام.

السياسة الكويتية في

04/08/2013

 

عاشا في أسرة سياسية ولم يعمل أولادهما في الفن

الأخوان فهمي تركا الإخراج والتصوير السينمائي واحترفا التمثيل

القاهرة- سحر فؤاد: 

·        فتى أحلام الصبايا تزوج خمس مرات انتهت بالطلاق

·        "دلال المصرية" جعل الشقيق الأكبر بطلاً في "نار الشوق"

·        شرير متعدد الوجوه تمرد على ملامح الرومانسي الوسيم

·        الأخ الأصغر واجه الكاميرا في فيلم"أين عقلي?"

استطاع الفنان حسين فهمي أن يحقق المعادلة الصعبة بالجمع بين إعجاب النقاد والجمهور, حيث اختار لنفسه طريقاً لم ينافسه فيه أحد من النجوم, يملك أحلامه بين أصابعه, ثقافته ترسم ملامح موهبته, يعرف ما يريده لنفسه وما يؤجله أو يعتذر عنه, قدم عشرات الأعمال الناجحة التي باتت علامات في مشواره, لذلك من الصعب نسيان أدواره أو تجاهل محطات  حياته, أداؤه طبيعي جداً والصدق والعفوية حجزا له مكاناً متميزاً في قلوب معجبيه, ظل فتى الشاشة الأول وفارس أحلام النساء أكثر من 30 عاماً , حيث اجتمعت لديه مقومات الوسامة والجاذبية والثقة بالنفس, أطلق عليه لقب "دونجوان السينما المصرية" ولكنه تمرد على ذلك وقرر التنويع في أدواره رافضاً تأطير المخرجين له في هذا الإطار, وقدم شخصيات عديدة منها المريض نفسياً والشرير والمعتوه. 

المولد والنشأة

ولد حسين فهمي عام ,1940 في القاهرة, لعائلة أرستقراطية سياسية, فوالده محمود باشا فهمي كان سكرتيراً لمجلس الشورى, وجده محمد باشا فهمي كان رئيساً لمجلس الشورى ومؤسس ضاحية حلوان, أما والدته فكانت تعمل برتبة ضابط بالجيش, وهو الأخ الأكبر للفنان مصطفى فهمي, حصل على بكالوريوس معهد السينما قسم الإخراج عام 1963 ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية لاستكمال الدراسات العليا في الإخراج بجامعة كاليفورنيا.

بدأ حسين مسيرته الفنية عام ,1969 عندما اكتشفه المخرج الراحل حسن الإمام كممثل ورشحه لتجسيد أحد الأدوار المهمة في الفيلم السينمائي "دلال المصرية", أمام ماجدة الخطيب وليلى فوزي وصلاح قابيل ومديحة كامل وثريا حلمي وهدى سلطان, وقد حقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه, ما دفع المخرج  محمد سالم  لترشيحه للمشاركة في فيلم  "نار الشوق" عام ,1970 أمام صباح ورشدي أباظة وهويدا ووديع الصافي وعبد المنعم إبراهيم, ثم توالت أعماله.

وشغل حسين العديد من المناصب الإدارية والأكاديمية, بدأها بتدريس مادة الإخراج السينمائي بأكاديمية الفنون لمدة 12 عاماً, ثم رئيس مهرجان "القاهرة" السينمائي الدولي أربعة أعوام, ورئيس  لتحكيم مهرجان وهران السينمائي, ورئيس للجنة تحكيم مهرجان مسقط السينمائي, وعضو لجنة تحكيم مهرجان العالم العربي بباريس, وعضو في غرفة صناعة السينما, وأيضاً عمل سفيراً في الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لمدة تسعة أعوام, وسفيراً للنوايا الحسنة لذوى الاحتياجات الخاصة "الأولمبياد الخاص"  للمنطقة العربية وشمال أفريقيا.

قمر الزمان

بينما ولد النجم مصطفى فهمي عام ,1942 وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما  قسم تصوير سينمائي عام .1970

 عشق الفن منذ نعومة أظفاره حيث كان يقلد ويؤدي أدواراً تمثيلية في المنزل برفقة أخيه حسين فهمي إلا أنه اتجه صوب التصوير ودرسه, فعمل كمصور سينمائي مع مدير التصوير عبدالحليم نصر في أربعة أفلام روائية هي "النداهة" بطولة ماجدة وإيهاب نافع  وشكري سرحان وإخراج حسين كمال, "أميرة حبي أنا"  بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وكريمة مختار وعماد حمدي وإخراج حسن الإمام, وفيلم "الجنس الناعم" بطولة ماجدة وعادل إمام وحياة قنديل وسمير غانم وسمير صبري وشويكار واخراج محمد عبدالعزيز, وفيلم "الكداب" بطولة ميرفت أمين ومحمود ياسين ومديحة كامل وسمير غانم وسمية الألفي واخراج صلاح أبوسيف, كما عمل مساعد مصور مع مدير التصوير أحمد خورشيد في فيلم "الشيماء أخت الرسول" بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وصلاح نظمي وأمينة رزق وغسان مطر ومحمد صبيح وإخراج حسام الدين مصطفى, ثم حصل على أول أدواره التمثيلية عام ,1974 عندما قدمه المخرج عاطف سالم في فيلم  "أين عقلي"  أمام سعاد حسني ومحمود ياسين ورشدي أباظة, تلاه فيلم "قمر الزمان"  أمام نجلاء فتحي وسعيد صالح وهالة فاخر, و"لمن تشرق الشمس" أمام رشدي أباظة ونجلاء فتحي ونور الشريف, و"وجهاً لوجه" أمام محمود عبدالعزيز وسهير رمزي, ثم توالت أعماله الفنية بعد ذلك.

قسمة ونصيب

تزوج النجم حسين فهمي خمس مرات الأولى من نادية محرم بعد تخرجه في المعهد العالي للسينما مباشرة, وقد أنجب منها أولاده محمود ونيرة اللذين لم يعمل أي منهما في الفن, ثم تزوج من الفنانة ميرفت أمين, ودام زواجهما 12 عاماً أنجبا خلالها ابنتهما الوحيدة منة الله التي لم تعمل بالفن أيضاً, وبعد انفصاله عنها تزوج من  شريفة سري ابنة عمر سري سفير مصر السابق في النمسا, ولم يستمر هذا الزواج طويلاً, حيث اكتشف حسين بعد زواجه منها أن هناك فرقاً كبيراً بينهما في الميول والطباع الشخصية, ولأن الموضوع جاء بسرعة ودون دراسة كافية ومن هنا كان لابد أن ينتهي بنفس الشكل, فانفصل عنها وتزوج للمرة الرابعة من خبيرة الكمبيوتر  هالة فتحي, وقد أعلن خبر زواجهما في مهرجان "القاهرة" السينمائي الدولي, ثم تزوج للمرة الخامسة من الممثلة  لقاء سويدان  وانفصل عنها رمضان الماضي بعد قصة حب وزواج دامت خمسة أعوام.

بينما تزوج النجم مصطفى فهمي مرتين الاولى, من شريكة عمره الحسناء الإيطالية ماريا بتريشيثا وقد أنجب منها  عمر  ودينا, واللذين لم يعمل أي منهما في الفن, ثم انفصلا بعد سنوات طويلة وتزوج من الفنانة رانيا فريد شوقي أواخر عام ,2007 بعد قصة حب شهد تفاصيلها الوسط الفني وتوجت بالزواج في احتفال أقيم في المطعم الذي يمتلكه شقيقه النجم حسين فهمي على النيل بالقاهرة, وقد أشرف حسين بنفسه على ترتيبات الحفل, الذي حضره عدد كبير من نجوم الساحة الفنية, إلا أن الخلاف الذي حدث بين مصطفى فهمي والمنتجة ناهد فريد شوقي  شقيقة رانيا, وصل إلى المحاكم وكان بداية لتوتر في العلاقة بين الزوجين وصلت إلى ذروتها خلال الفترة الماضية.

ولم تفلح محاولات النجوم المقربين من الزوجين السابقين مصطفى ورانيا لدفعهما إلى التراجع عن قرار الطلاق, حيث يعتبر طلاقهما هذه المرة هو الثالث بعد أن انفصلا مرتين خلال العامين الماضيين.

وقد نفى كل من مصطفى ورانيا ما تناقلته بعض مواقع الإنترنت من أن غيرة رانيا من فتاة ظهرت في حياة مصطفى وراء الطلاق, وأكدا أنهما اختلفا في وجهات النظر إلى درجة استلزمت الانفصال.

أهم المحطات 

من أهم وأبرز الأعمال السينمائية التي شارك فيها النجم  حسين فهمي وأصبحت علامات لا تنسى في تاريخ السينما المصرية وبصمات حقيقية في مشواره الفني: "خلى بالك من زوزو" مع سعاد حسني وتحية كاريوكا ومحيي إسماعيل, و"أميرة حبي أنا"  مع سعاد حسني وعماد حمدي وسهير البابلي, و"ليلة بكى فيها القمر" مع صباح ونبيلة السيد ونظيم شعراوي, و"جنون الحب"  مع نجلاء فتحي وأحمد مظهر وخالد أبو النجا, و"الحجر الداير" مع ليلى علوي وإلهام شاهين وصفية العمري و"اللعب مع الكبار" مع عادل إمام وعايدة رياض, و"العار" مع نور الشريف ومحمود عبدالعزيز, و"خدعتني امرأة" مع عفاف شعيب ومنى جبر ونبيلة السيد, و "حافية على جسر الذهب" مع ميرفت أمين وعادل أدهم ومريم فخر الدين, و"الدموع الساخنة" مع نور الشريف ومحمود المليجي وميرفت أمين, و "أجمل أيام حياتي"  مع نجلاء فتحي وعماد حمدي, و "الإخوة الأعداء" مع يحيى شاهين ومحيي إسماعيل ونادية لطفي, و "بريق عينيك" مع مديحة كامل ونور الشريف, و"لحظة ضعف"مع نيللي وصلاح ذو الفقار وسهير البابلي, و "حكمت فهمي" مع نادية الجندي وأحمد عبدالعزيز, و"الأنثى" مع فاروق الفيشاوى وليلى علوي, و"سكة العاشقين" مع ميرفت أمين ولبلبة ويوسف فخر الدين وزهرة العلا, و"مين يقدر على عزيزة"  مع سهير رمزي وسعيد صالح وتحية كاريوكا وعماد حمدي, و"حكمتك يا رب" مع سناء جميل وسهير المرشدي وعادل أدهم.

ولم تتوقف أعمال حسين عند هذا الحد فقد شارك في أعمال تلفزيونية ناجحة من أبرزها: "ألف ليلة وليلة" و"قاتل بلا أجر"  و"بابا نور" و"حق مشروع" و"الإمبراطور" و"مواطن بدرجة وزير"  و"الشارد" و"أصحاب المقام الرفيع" و"أولاد الأكابر" و "تعال نحلم ببكرة" و"يا ورد مين يشتريك" و"النساء قادمون" و"يا رجال العالم اتحدوا" و "هوانم جاردن سيتي" , و"الزوجة آخر من يعلم".

ومن أهم مسرحياته: "أهلا يا بكوات" مع عزت العلايلي وسامي مغاوري ولقاء سويدان وخليل مرسي, و"سحلب" مع سماح أنور وجمال إسماعيل وإيناس مكي, و"زكي في الوزارة" مع عمر الحريري ولقاء سويدان وسامي مغاوري, و"إمبراطور عماد الدين"  و "كعب عالي" . 

 أما النجم  مصطفى فأهم وأبرز الأعمال السينمائية التي قدمها: "امرأة في دمي"  و"المليونيرة النشالة" و"امراة قتلها الحب"  و"هكذا الأيام"  و"نبتدي منين الحكاية" و "العاشقة" و"سأعود بلا دموع"  و"الملاعين"  و"ابتسامة واحدة تكفي"  و"الوردة الحمراء" و"البنت اللي قالت لا " و"فرسان آخر زمن"  و "خادمة ولكن"  و"دقات على بابي"  و"الأوهام"  و"أيام في الحلال"  و"عمليات خاصة" و "الحب في غرفة الإنعاش" و رحلة الشقاء والحب"  و"الرحمة يا ناس"  و"قصر في الهواء"  و "كلهم في النار"  و"بنت غير كل البنات"  و"ابتسامة في نهر الدموع" . 

كما شارك مصطفى في العديد من المسلسلات الناجحة, من أهمها:"محمد رسول الله ج2"  و"مشوار امرأة"  و"حبيب الروح"  و"قصة الأمس" و "جدار القلب" و "قضية معالي الوزيرة"  و"طيري يا طيارة" و "دموع في عيون وقحة" و"ايام العذاب"  و"وعاد النهار"  و"مكان في القلب" و"سادسهم الزمن"  و"بريق في السحاب" و"الحفار"  و"حياة الجوهري"  و"الدنيا لونها بمبي" و"أحلام البنات"  و"سوق الزلط" و"رحلة العمر"  و"يحيا العدل"  و"القلب يخطئ أحيانا"  و "حارة المحروسة"  و "الحب وأشياء أخرى"  و "الضابط والمجرم" و"برديس"  و "دوامة الحياة" و "حلم الليل والنهار" و الثأر قبل الحب أحيانا"  و"دموع في نهر الحب" .

منافسة

بعد نجاح حسين في خوض تجربة التقديم التلفزيوني للمرة الاولى من خلال برنامج "الناس وأنا" على شاشة التلفزيون المصري, ثم برنامج "أنا والحياة" على قناة الحياة الفضائية, تحمس النجم  مصطفى لخوض هذه التجربة ونافس شقيقه فيها, حيث ظهر لأول مرة كمقدم برامج من خلال برنامج "أبيض وأسود" الذي قدمه مع المذيعة مها عثمان على شاشة التلفزيون المصري وهو برنامج اجتماعي يناقش كل ما يتعلق بالزوجين, بداية من العام الأول من الزواج حيث يعرض البرنامج وجهتي نظر مختلفتين.

جوائز وتقدير

حصل النجم  حسين فهمي  خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل ممثل عن فيلم "انتبهوا أيها السادة", وجائزة افضل ممثل عن فيلم "العار", كما حصل على جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم "الإخوة الأعداء", وعلى جائزة أفضل ممثل من مهرجان بغداد الدولي عن مسرحية "أهلا يا بكوات", بالإضافة إلى جائزة أفضل بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان "النيلين"عام ,1983 كما كرمته نقابة الصحافيين عن أعماله التي تناولت العبور وهي "الرصاصة لا تزال في جيبي"  و"ضاع حبي هناك"  و"لا وقت للدموع".

- بينما حصل النجم  مصطفى على جائزة أفضل ممثل عن  "ليلة القتل الأبيض" من مهرجان التلفزيون, وعلى جائزة أفضل ممثل عن سباعية  "هذا الرجل أحبه", كما حصل على شهادة تقدير من جامعة الدول العربية عن مجمل أعماله.

السياسة الكويتية في

03/08/2013

 

المنتجون يرفعون شعار المغامرة للاستمرار

أفلام العيد تتحدى الأوضاع السياسية

القاهرة - سامي خليفة:

يخوض عدد كبير من النجوم سباق أفلام عيد الفطر السينمائي، وهو ما يعد تحدياً كبيراً للحالة غير المستقرة التي تعيشها مصر على النطاق السياسي، وحرصاً على استمرار الصناعة قرر عدد من المنتجين رفع شعار المغامرة .

بعد غياب ليس بقصير، تعود النجمة غادة عبد الرازق إلى الساحة السينمائية من خلال فيلمها “جرسونيرة” الذي تعرض للتأجيل كثيراً، وقد أثار هذا العمل جدلاً كبيراً بمجرد البدء في تصويره، لأن عنوانه تسبب في ظهور تكهنات بأنه سوف يحتوي على مشاهد ساخنة، وهو ما نفاه ل”لخليج” المخرج هاني جرجس فوزي، الذي أشار إلى أن العمل كله تم تصويره في موقع واحد ولا يحتوي كما قيل على مشاهد ساخنة، ورفض هاني حكم الإعلام على العمل قبل أن يعرض .

فيلم “جرسونيرة” تحاول من خلاله غادة عبد الرازق تعويض الإخفاق الذي حدث لها خلال فيلمها الأخير “بون سواريه”، والذي لم يحقق أي إيرادات، وكذلك المصير نفسه سبق وواجهه فيلمها “ريكلام”، فهل تنجح في تعويض إخفاقاتها؟

فيلم “جرسونيرة” يشارك في بطولته ثلاث شخصيات فقط، وهم إضافة إلى غادة عبد الرازق كل من الفنانين الأردني منذر رياحنة ونصال الشافعي والقصة من تأليف حازم متولي .

وبمجرد طرح “البرومو” الخاص به كثرت الأقاويل على فيلم “البرنسيسة” للفنانة علا غانم المزمع عرضه في عيد الفطر، حيث احتوى على عدد من الرقصات التي تؤديها علا، ما جعل الكثيرين يؤكدون أن العمل يندرج تحت مسمى أفلام “الكباريهات” .

سبق وتعرض فيلم “البرنسيسة” لعدد كبير من التأجيلات، حيث كانت هناك بعض المشاهد مؤجلة إلى أن تم الانتهاء منها، فتقرر خوضه هذا السباق، ويشارك في بطولته إضافة إلى علا غانم كل من الفنانين راندا البحيري وشمس وحسم فارس وضياء الميرغني، إضافة إلى مجموعة من الوجوه الشابة، والقصة من تأليف مصطفى السبكي، وإخراج وائل عبدالقادر .

وعن كيفية عرض هذا العمل في هذا التوقيت السيئ الذي تعيشه مصر، قالت علا غانم إن الفيلم تأجل كثيراً وقد وجدت شركة الإنتاج أن عيد الفطر هو توقيت نهائي لعرضه، حرصاً على استمرار الصناعة السينمائية، لأن الأحداث في مصر والعالم العربي بشكل عام لا تنتهي، ولابد أيضاً أن يكون هناك جانب ترفيهي للجمهور ولا يوجد هذا الجانب تقريباً سوى على النطاق السينمائي فقط . تخوض النجمة التونسية درة سباق العيد السينمائي، من خلال فيلمها “فارس أحلام” الذي يشاركها في بطولته الأردنية مي سليم وهاني عادل وعزت أبو عوف وآنجي المقدم، وتظهر فيه درة للمرة الأولى بالحجاب حيث تجسد شخصية فتاة من حي شعبي تعمل في محل كوافير وترتبط بعلاقة حب مع فارس الذي يلعب دوره الفنان هاني عادل، وتنحصر أحلامها البسيطة في الزواج منه، الفيلم يخرجه عطية أمين في أولى أعماله كمخرج ويكتبه دكتور محمد رفعت . وبفيلمها “نظرية عمتي” تتوج الفنانة الشابة حورية فرغلي بطلة أمام النجم حسن الرداد ولبلبة وحسن حسني والقصة من تأليف عمر طاهر، وإخراج إسلام خيري ومن إنتاج شركة نيوسنشري، ويدور العمل في إطار اجتماعي كوميدي ولأول مرة تغني فيه حورية ديو مع حسن الرداد .

لأول مرة سينمائياً تخوض الفنانة الشابة ريم البارودي تجربة البطولة المطلقة وذلك من خلال فيلمها “زجزاج” الذي يدور في إطار اجتماعي حول التفاوت الطبقي وعلاقات الشباب والفتيات، وكيف أنها تسير في شكل “زجزاج” أي ليست على نمط واحد، وذلك من خلال طرح أربعة نماذج لشباب وفتيات لكل منهم قصته وحياته وعلاقاته وطموحه وأهدافه .

فيلم “زجزاج” يشارك في بطولته بجوار ريم البارودي كل من الفنانين ميرنا المهندس وعمرو محمود ياسين وعمر حسن يوسف ومحمد عاطف ومحمد نجاتي والوجه الجديد شفق، وياسمين كساب والقصة من تأليف أماني البحطيطي وإخراج أسامة عمر .

أخيراً قرر الفنان الكوميدي هاني رمزي طرح فيلمه “خطة جيمي” في هذا السباق نفسه، وعلى الرغم من الجرعة الكوميدية التي يحتويها الفيلم إلا أن هاني كعادته لا يستطيع الابتعاد نهائياً عن السياسة، حيث يحمل الفيلم إسقاطات سياسية بشكل بسيط، والعمل يجسد هاني من خلاله شخصية شاب يعاني تخلفاً عقلياً، جسده فقط هو الذي ينمو فيما يتوقف عقله عند سن السبع سنوات ويتعامل مع الناس على هذا الأساس، وهو ما يتولد منه مفارقات كوميدية عدة يشارك هاني فيها النجم الكبير حسن حسني والطفلة جنا وسامي مغاوري والممثلة اللبنانية تاتيانا، وعدد من الوجوه الجديدة، والعمل عن قصة من تأليف سامح سر الختم وإخراج أكرم فريد الذي سبق وشارك هاني في فيلمه “سامي أوكسيد الكربون” الذي عرض قبل نحو عامين من الآن .

الخليج الإماراتية في

03/08/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)