حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أشرف مصيلحي:

المونتاج أضرّ بـ{متعب وشادية

كتب الخبرهند موسى

 

يعيش الفنان أشرف مصيلحي حالة من النشاط الفني، إذ تُعرض له في السينما أولى بطولاته السينمائية فيلم {متعب وشادية} الذي واجه انتقادات حادة، وفيلم {31-12} . معه اللقاء التالي.

·        لماذا اخترت أن يكون {متعب وشادية} أول بطولة مطلقة لك في السينما؟

كان الفيلم ضمن مجموعة أفلام عُرضت عليّ للمشاركة فيها كبطل، ولكن إعجابي بفكرة تقديم {ابن البلد} الذي لا يتغير ولا يتخلى عن القيم والأخلاق التي نشأ عليها مهما غلقت الأبواب في وجهه، جذبتني للفيلم ومن ثم وافقت على بطولته.

{متعب} واحد من الشباب المطحونين بفعل الظروف الصعبة، وقد واجه الكثير من التعنت من الحكومة التي منعته من تحقيق أحلامه، ويستخدمه أحد الضباط في تنفيذ المهام المكلف بها، وبالطبع لا يستطيع الرفض، ومع ذلك فهو لا يتحوَّل إلى بلطجي ولا إرهابي.

·        هل كان لك أي تعديل على السيناريو؟

لم تكن تعديلات بالمعنى المقصود، ولكنني طلبت من المخرج والمؤلف أن يبعدا شخصية {متعب} عن المثالية والملائكية؛ والبطل الذي لا يُهزم، وفي الوقت نفسه هو شخص من السهل تقويمه لأن في داخله إنساناً رائعاً ولكن الظروف تجبره أحياناً على أن يكون غير ذلك.

انتقد البعض كثرة مشاهد المعارك بينك وبين كثيرين داخل الفيلم.

جميعها مبرر وعلى حسب سبب نشوبها تطول مدتها أو تقصر. بتعبير أدق، لها ما يبرر وجودها وليست مقحمة على الأحداث.

·        وهل كانت لك إضافة على مظهر {متعب} الخارجي؟

بالطبع؛ فقد اقترحت على المخرج أحمد شاهين أن التزم بإطلالة معينة يتبعها معظم سائقي الميكروباصات؛ فهم يهتمون بشعرهم مستخدمين الـ}جيل}، ويرتدون ملابس معينة، وفي حوزتهم دائماً علبة سجائر، هكذا تخيلته وقدمته عن اقتناع تام.

·        ألا ترى أن الحوار بين الأبطال في الفيلم تكرر بالجمل نفسها أكثر من مرة؟

حدث هذا فعلاً، لكن من الفنانة زيزي البدراوي فحسب، ويرجع ذلك إلى كونها تعتبر في مكانة الأم لـ {متعب وشادية} فكثيراً ما كانت تدعو لهما بأن يرتبطا ببعض، وأن يبعد عنهما الشر وأصدقاء السوء.

·        كيف وجدت ردود الفعل حول العمل؟

انقسمت بين آراء مؤيدة وأخرى معارضة، ولكن الحمد لله غالبية الآراء، حتى المعارضة منها، أشادت بأدائي وقدرتي على تقديم شخصية {متعب} كما ينبغي، ولا أقول هذا مدحاً في ذاتي، ولكن هذا ما قاله لي كثيرون فعلاً.

·     ما رأيك في شعور بعض المشاهدين بأن ثمة وحدة ناقصة في الفيلم حيث غاب بعض التفاصيل المهمة؟

أعترف بوجود بعض الأخطاء في الفيلم، وهي بالتأكيد خارجة عن إرداة القيمين عليه، وكانت نيتنا تقديم عمل فني سينمائي بشكل أفضل مما خرج به. ولكن ما يعنيني وسط ذلك كله، هل استطعت تقديم شخصية {متعب} كما يجب أم فشلت؟ وأتمنى من كل مشاهدي الفيلم أن يحكموا على أدائي بشكل منفرد.

·        من المسؤول عن هذا الخلل الدرامي؟

معمل نقل النسخ، فقد أجري بعض عمليات المونتاج على الفيلم تسببت في فقدان بعض المشاهد المؤثرة في الأحداث، ما أضاع وقلل من الحبكة الدرامية.

·        وأين كان المخرج من هذه العمليات؟

لا أريد أن ألقي اللوم على شاهين وحده لأن هذه هي أولى تجاربه الإخراجية، فضلاً عن أنه حاول مرات كثيرة متابعة العمل، ولكن الظروف التي كنّا نعمل فيها كانت أقوى من تركيزنا ورغبتنا في تقديم عمل جيد.

·        ماذا تعلمت من تجربة {متعب وشادية}؟    

تعلمت أنه في أعمالي المقبلة إذا تعاونت مع مخرج، حتى لو كان جديداً، ولاحظت في بداية التصوير بعض الاضطرابات في العمل فأنسحب فوراً، وهذا لا يعني رفضي للعمل مع المخرجين الذين يقدمون أول أعمالهم، بل على العكس علينا مساعدتهم ليأخذوا فرصتهم كاملة، ولكن ليس على حساب عملي؛ فمن يعرفني عن قرب يعرف جيداً أنني أركز في عملي وأعطيه كل طاقتي وأهتم بأدق التفاصيل لأن الجمهور له الشكل النهائي الذي يخرج به الفيلم ولا تعنيه عمليات التحضير الطويلة ولا قدر المجهود المبذول فيه، وعزائي الوحيد هو مدح الكثيرين في أدائي.

·        كيف ترى المنافسة مع الأفلام المعروضة؟

كل فيلم يأخذ نصيبه وحظه من العرض والإيرادات، والجمهور يختار الفيلم الذي يلبي رغباته ويعبر عنه.

·        ماذا عن دورك في {31 – 12}؟

أجسد شخصية ضابط له علاقات نسائية متعددة، ويتعاطى المخدرات، ويستغل مهنته في تنفيذ مصالحه الشخصية إلى أن يُتهم في جريمة قتل شخصية ذائعة الصيت. والفيلم بطولة علا غانم ورامي وحيد، تأليف سامح أبو الغار، إنتاج هاني وليم، وإخراج محمد حمدي.

·        ما الجديد في هذا الدور، خصوصاً أنك سبق وقدمت شخصية الضابط أكثر من مرة؟

صحيح قدمتها ثلاث مرات، في أفلام: {تيتو}، {خالتي فرنسا}، وفي الدراما في مسلسل {الباطنية}. ولكن كل دور فيها يختلف عن الآخر من حيث ملابسات الشخصية، وهذه المرة هو ضابط فاسد ويقوم بأعمال مشينة لطبيعة عمله.

·        ألم تقلق من عرض فيلمين لك في نفس الموسم؟

على العكس فهي فرصة جيدة لي كي يشاهدني الجمهور في عملين سينمائيين في الوقت نفسه ويستطيع الحكم على أدائي، خصوصاً أن الشخصيتين مختلفتان تماماً عن بعضهما؛ فالأول سائق ميكروباص والثاني ضابط شرطة فاسد، فضلاً عن أنني لم أخطط لذلك فكان من المفروض عرض {متعب وشادية} في إجازة منتصف العام، {31 – 12} في يوم رأس السنة الميلادية، ولكن تغيرت المواعيد وربما ذلك خير لي.

الجريدة الكويتية في

28/06/2013

 

فيلم يعتمد على قصة حقيقية

«الشعوذة».. سينما ما بعد الرعب!

عبدالستار ناجي 

شخصيا، لا اميل الى الذهاب الى افلام الرعب، سواء في المهرجانات السينمائية الدولية، او حتى في الاسواق السينمائية في انحاء العالم، حيث لا أتصور ان هنالك من يدفع مبلغاً من المال، من اجل ان يخاف..! ويعيش لحظات الرعب. وبهذا أبدو مقلا، كمتابع لنتاجات السينما العالمية، في الكتابة عن افلام الرعب ولكن هذا لا يمنع من المعرفة العامة لاهم التجارب والتيارات السينمائية في هذا الجانب الثري بالافلام وايضا بالعوائد السينمائية الضخمة، على طريقة افلام «طارد الارواح الشريرة» وغيرها من الافلام التي دخلت تاريخ السينما واسست لسينما الرعب وافلامها.

منذ ايام شاهدت في عرض خاص فيلم «الشعوذة THE Conjuring - THE Conjuring، الذي يمثل مرحلة جديدة، بل مرحلة ما بعد سينما الرعب، شيئ ما يورطك كمشاهد في لعبة لا تعرف فك اسرارها، تشعر وكأنك جزء من تلك الاسرة، التي حوصرت بعدد من الظواهر الغريبة والنادرة، اثر انتقالها الى منزل مسكون. وقد أشرنا في البداية الى فيلم «طارد الارواح» الذي تجري احداثه في بيت مسكون، للوصول الى القواسم المشتركة مع هذا الفيلم الجديد «الشعوذة» حيث المحور الاساس هو «البيت المسكون». وبين الفيلم الكلاسيكي الاول «طارد الارواح الشريرة» والفيلم الجديد، مسارات تكاد تكون متشابهة، وان ظل الفيلم الجديد، له شخصيته وروحه وكيانه. حكاية عائلة روجر بيرون (رون ليفنفستون) وهو سائق شاحنة وزوجته كارولين (ليلى تايلور) وبناته اللاتي تضطرهم الظروف لبيع منزلهم على اطراف الغابة الى اسرة اد (باتريك موبلسون) ولورين (فيرافاريجا).. لتبدأ المفاجآت في وجه الاسرة الجديدة مع هذا المنزل المليء بالغموض. صنف هذا الفيلم المخرج جيمس وان الذي يخوض تجربته الاخراجية السادسة، وبتحسن ملحوظ، يمثل قدرته على النسج لحكايته الخارقة، ونشير هنا الى ان جيمس وان من اصول صينية ولد في ملبورن استراليا، وهو يعمل في السينما الاميركية منذ سنوات وقدم مجموعة مهمة من افلام الرعب منها «ساو» (عدة اجزاء) وصمت الموت. و«الداخليون» وغيرها «الافلام التي تتحرك في اطار افلام الرعب التي تخصص بها». عند «جيمس وان» لاشيء اسمه الرعب المجاني، ولا شيء اسمه المبالغة، بل يورطنا في سياق احداث درامية، ومن خلالها يأتي (الرعب) ليضرب بقوة، حيث لا مؤشرات.. ولا تحضير لموعد المباغتة. تبدأ الامور من خلال بعثة مشهوره، حيث تم اغماض عين الام، واختفاء البنات تبدأ الام بالبحث عنهم، حيث تصدر البنات كل حين، صوتا من خلال ضرب الأكف، حتى اللحظة التي يأتي بها الصوت من احدى الخزانات.. لتبدأ ورطة تلك الاسرة وورطة المشاهد. الفيلم يعتمد كما جاء في مقدمة الفيلم، على قصة حقيقية، ولكن تلك الحقيقة يتم التعامل معها بشيء من المبالغة (بعض الشيء) قد تكون هنالك احداث مشابهة، ولكن المعالجة شيء مختلف. وفي كل مرة يكون هنالك مشهد ما يجعل قلب المشاهد يقفز.. ويعقبه شيء من القهقهة.. ولكن سرعان ما يأتي المشهد الثاني وبشكل مباغت.. واكثر احترافا. ونتقاسم احداث الفيلم بين المواجهات التي تواجهها الزوجة وايضا الزوج في ذلك المنزل.. وايضا الابناء. مشهديات «التصفيق» في الفيلم تتكرر ولكنها تأتي فانها تجعل نسبة الادرينالين ترتفع الى قمتها خوفا.. ورعبا! وفي الفيلم تتحرك الاحداث بخطوط متوازية، أولاً في علاقة الاسرة مع الاحداث، وايضا فريق المحققين في الرصد والتورط لاحقا في الاحداث.. بمن فيهم المشاهد الذي يظل قلقا بين الخوف والرعب والبحث عن الرموز والاشارات لفك شفرة هذا الفيلم. تلك الخطوط المتوازية، تصل الى مرحلة مشتركة من النتائج، ان هناك ارواحاً شريرة تحرك هذا المنزل وتقوم بمواجهة سكان هذا البيت.

من العلامات اللافتة في الفيلم الموسيقى التصويرية التي صاغها الموسيقار العربي الاصل يوسف بشارة، والذي لطالما تعاون مع المخرج جيمس وان، كما صاغ الموسيقى التصويرية لعدد من الافلام ومنها «السماء المعتمة» (11-11-11)، و«لعبة القوة» وغيرها.

جميع الاحداث تقريبا تدور في ذلك المنزل.. الذي يتيح للمخرج السيطرة على ادواته، وصياغة الاحداث بشكل يجعل المشاهد يلهث ربحا.. ويتنفس خوفا.. والان تريدون النتيجة.. انها في صالة العرض.. حيث متعة المشاهدة تفوق متعة القراءة.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

28/06/2013

 

الصريطى لمرسى: كفاية بقى وارحل

حوار - محمد إبراهيم طعيمة 

فنان من طراز خاص..قدم العديد من الأدوار التي مثلت علامات بارزة في السينما والتليفزيون والمسرح..إنه الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة الممثلين والذي يعتبر أحد الوجوه البارزة في اعتصام المثقفين والفنانين المطالبين بإقالة وزير الثقافة ورحيل النظام الحاكم.

بوابة الوفد التقت الصريطي وسألته عن خطة الفنانين والمثقفين في 30 يونيو وعن حركة تمرد والرئيس مرسي وغيرها من الموضوعات في هذا اللقاء.

·     بداية ما هي خطتكم داخل الاعتصام خاصة بعد التهديدات التي اطلقها الرئيس مرسي خلال خطابه الأخير؟

** لاتوجد خطة محددة، نحن مستمرون في اعتصامنا، نستكمل تقديم فقراتنا وفعالياتنا الثقافية والفنية، داخل بيتنا وزارة الثقافة، وسنستكمل حتى يأتي رجل يحمي الثقافة ويحترم فناني ومبدعي ومثقفي مصر بغض النظر عن انتمائه الحزبي أو السياسي، فما يهمنا هو احترامه ورعايته للمثثقفين والمبدعين، لأن في العالم كله يعتبرون المثقفين والكتاب والفنانين المبدعين هم ضمير الشعب وعصارة فكره، ويعتبرونهم ثروة قومية.

·        ولكن سقف مطالبكم ارتفع من مجرد اقالة وزير لرحيل نظام بأكمله؟

** عندما لا يحترم رئيس الدولة المثقفين في اختيار من يتعاملون ويتعاونون معه، فالبتالي هو لا يؤمن بالثقافة ولا يحترم المثقفين، وبغض النظر فقد قررنا ان نكون في الشارع مع الشعب يوم 30 يونيو لنقوفل للدكتور مرسي "كفاية بقى وارحل"، فانت لم تحقق أي من مطالب الثورة، بل زدت من انقسام الشعب وفرقته، فكان حلمنا في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وكنا نأمل ان نلحق بركب الدول المتقدمة، فجعلنا نسير بسرعة ولكن في الاتجاه المعاكس، ولذا كانت مطالبنا بضرورة رحيل النظام.

·        وهل سيكون هناك تعاون مع شباب حملة "تمرد" خلال يوم 30؟ وما هي خطتكم لهذا اليوم؟

** طبعاً فالفكرة في الأساس فكرة الشباب الذي حول حملة تمرد الى ملحمة تمرد، وسنكون خلفهم وبمنتهى السلمية والتمدن، لنقول هذا مالا نتمناه لشعبنا وبلدنا، فالمشاكل والكوارث تدك مفاصل الدولة وتزيد الفرقة بين ابناء الشعب، وبالنسبة للخطة فسنخرج في مسيرات مع ابناء الشعب وسنعتصم في الميادين العامة حتى سقوط النظام.

·     تقول انكم ستلتزمون بالسلمية والتمدن رغم توقعات البعض بحدوث عنف خاصة بعد خطاب الرئيس الأخير ونزول شباب الجماعة؟

** بصرف النظر عن أي توقعات، فأنا اناشد وأنادي بأن يكون التعبير عن الرأي بشكل سلمي، وأن نحفظ كل نقطة دم لكل مواطن مصري أيا كان فكره، فنقطة دم المصري والإنسان الذي ربنا كرمه غالية علينا، وغالية على المسلم الحقيقي، وغالية على كل مواطن مصري سواء كان مسلما أو مسيحيا، ولذلك سنظل ننادي بأن تكون مظاهرات 30 يونيو وإبداء الرأي فيها سلميا حتى نستعيد احترام العالم لنا، الذي فقدناه بنسبة كبيرة عندما تم ممارسة العنف في مواجهة الرأي والرأي الآخر.

·     بعض أنصار الرئيس يتهمون الفنانين والمثقفين بأنهم فلول وأنهم يسعون لعودة نظام مبارك مرة أخرى؟

** هذا كلام خاطئ يريدون به شق الصف، لأنني وغيري من الفنانين والمثقفين كنا من أول من نزل ميدان التحرير في 25 يناير لإسقاط نظام مبارك، كما كانت نقابة المهن التمثيلية أول من اصدرت بيانا لتهنئة الدكتور مرسي برئاسة الجمهورية كأول رئيس منتخب، ودعونا الشعب المصري للوقوف صفا واحدا خلفك، وجاهدنا جميعا لبذل الجهد والعطاء من أجل رفعة مصر، لكن فوجئنا بالقرارات المتتالية التي تقسم الشعب نصفين، بدءا بضرب عرض الحائط بحكم المحكمة الدستورية وعودة مجلس الشعب، ثم الرجوع في القرار، ثم الإعلان الدستوري الذي قسم الشعب، والدستور الذي لم يعبر عن جموع الشعب المصري، ومن بعده الحشد المقابل لأي رأي، كما أن مصطلح فلول خاطئ ويزيد من انقسام الشعب المصري.

·     بمناسبة ذكر نقابة المهن التمثيلية.. وكونك وكيل النقابة.. ما هي خطتكم في المجلس الجديد لتطوير النقابة؟

** طبعاً أنا سعيد لثقة زملائي التي أعطوني إياها في انتخابات التجديد النصفي لأكون في المجلس مع الزملاء سامي مغاوري وكيل ثاني، ومحمد أبو داوود سكرتيرا عاما للنقابة، وخليل عثمان أمين الصندوق، وقد قررنا أن نتكاتف جميعا لخدمة أعضاء النقابة، ونحاول حالياً الانتهاء من مشروع الإسكان ودار المسنين، وابتداءا من الشهر القادم سنقوم بحملة لفحص طبي عام لكل أعضاء النقابة، بالتعاون مع جمعية "قلوب مصر"، كما سنحاول الانتهاء من أضخم موقع للفنانين المصريين يليق بمكانتهم في العالم، بالإضافة للعمل اليومي من حل مشاكل الأعضاء ورعايتهم الصحية مع التطوير في التأمين الصحي والعلاج الذي تنظمه النقابة، وسنقوم بعمل قاعدة بيانات كاملة للأعضاء، ووضع اليد على مشروع حق الآداء العلني وبداية أولى الخطوات المؤثرة فيه.

·        لو تحدثنا عن سامح الصريطي الفنان.. ما هي آخر أخباره الفنية؟

** انتهيت مؤخراً من تصوير دوري ضمن أحداث مسلسل "خيبر" والذي أجسد من خلاله شخصية "محمد ابن مسلمة"، وهو قائد مسلم وكان حارسا للرسول عليه الصلاة والسلام، وفي الحقيقة فإن تركيبة المسلسل وترتيب الأحداث والمرحلة التاريخية التي يتحدث عنها، بل وكل لقطة فيه مهمة ويحمل همها لصعوبة ما مررت به في آداء الدور، والمسلسل يتناول تاريخ اليهود في الجزيرة العربية، وينتهي بغزوة خيبر وإجلاء اليهود، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين العرب من مصر وسوريا والأردن والعراق ولبنان والمغرب وهو قصة الكاتب الكبير يسري الجندي وإخراج محمد عزيزية، وسيتم عرضه في رمضان المقبل.

·        وهل من أعمال أخرى تشارك فيها خلال هذه الفترة؟

** بالفعل أشارك في مسلسل آخر هو "حفيظ" وهو مسلسل عراقي يقوم ببطولته مجموعة من الفنانين العرب والعراقيين، وتدور أحداثه في منطقة محافظة "ميسان" منطقة المعمار العراقية.

·     تعتبر من أكثر الفنانين الذين يشاركون في أعمال تاريخية.. عترى ما هي أبز الصعوبات التي تقابل هذه النوعية من الأعمال؟

** أولاً اللغة، فهذه المسلسلات تحتاج لفنان يتقن اللغة العربية الفصحى، كما أننا نقوم بالتصوير خارج الاستوديوهات في الصيف في درجة حرارة لا تقل عن أربعين درجة مئوية على الأقل، ونكون مرتدين ملابس شتوية ثقيلة، وهذا يعد معاناه كبيرة جدا ولكن في النهاية تحقق هذه الأعمال نجاحاً كبيراً عند عرضها.

الوفد المصرية في

28/06/2013

 

بعد خطاب الرئيس..

الفنانون والمثقفون‏..‏ يد تعارض وأخري تؤيد

شريف نادي ـ ناهد خيري إنجي سمير 

تباينت الأراء والمواقف الي حد ما بين الفنانين والمثقفين حول الخطاب الذي ألقاه الرئيس محمد مرسي مساء اول امس‏,‏ حيث يري فريقا ان ذلك الخطاب قد يؤدي الي مزيد من العنف او تجاهل في معظمه لمطالب المطالبين بالاعتصام‏,‏ في حين اتفق فريق اخر مع هجوم الرئيس علي الاعلام الذي ربما ساهم في اشتعال الكثير من المواقف‏,‏ وذهب نفس الفريق الي تأييد ما جاء من حلول طرحها الرئيس في خطابه ومطالبته كافة الفصائل الي الحوار‏..‏

في البداية قال المؤلف بشير الديك ان خطاب الرئيس مرسي سيؤدي الي مزيد من العنف والفوضي بين الشعب المصري وذلك لانه يوجد كثير من العبارات التي اغضبتهم ويوجد اصرار دائم علي الانفراد بالرأي والرؤية وتجاهل كامل لارادة المصريين الذين يريدوا مطالب محددة لم يلقي عليها الضوء لكن القي الضوء علي مشاكل اخري هامشية وكيدية‏.‏ واوضح انه كان من المفترض ان يلقي الخطاب بطريقة لا تثير غضب من يسمعه وان يلقي الضوء علي المشكلات الاساسية مثل البنزين وارتفاع اسعار السولار وارتفاع اسعار الخضروات والفاكهة ولكن كان كل تعليقاته علي هذه المشاكل مجرد تعليق وليس حل بل وسخر منها مثلما قال إنه يوجد طوابير وهمية ممن ينتظرون السولار في محطات البنزين وهذا ليس صحيحا‏.‏ واضاف المؤلف احمد النحاس ان خطاب الرئيس محمد مرسي سبب مزيد من الاحتقان بين مؤيديه ومعارضيه وهو خطاب منتهي الصلاحية وسيزيد من احتمالات الصدام والعنف في الشعب المصري الذي كان ينتظر هذا الخطاب بفارغ الصبر لكي يسمع كلمة واحدة من الرئيس تطمئنه علي مستقبله وان جميع مشاكلهم من الممكن ان يتم علاجها مؤكدا انه من الخطأ الكبير ان يثبت رئيس مصر انه رئيس للجيش فهذا لا يصح فهو القائد الاعلي للقوات المسلحة وليس للجيش كما انه يجب ان يتحدث ويناقش المشكلات اليومية التي تقابل كل مواطن مصري اكثر من ذلك فهو لم يقدم حلا سريعا يمكن تنفيذه لحين هدوء الاوضاع‏.‏

خطاب طويل

وقال الفنان عزت العلايلي إن الخطاب كان طويلا دون جدوي وكان يجب أن يكون اقصر من ذلك ويعرض اهم المشكلات وحلها في اقصر وقت حتي يجعل الشعب المصري يفهم الاولويات التي يجب أن يهتم بها كما اين المشكلات الاساسية فهو لم يلق عليها الضوء موضحا أن الخطاب لم يبث الطمأنينة داخل قلوب المصريين بل زاد من تخوفهم من الايام القادمة ويخشوا علي مستقبلهم الذي اصبح مجهولا‏.‏ واشار الي أن الخطاب من المفترض أن يكون محددا بعض الشيء لأن ليس جميع طبقات الشعب لديهم وعي كافي لفهم كل كلمة فالرئيس يجب أن يعرف يتعامل مع شعب بالرغم من أنه مثقف إلا أنه يوجد اشخاص محدودة التفكير ويجب أن يتعامل معهم بطريقة بسيطة‏,‏ ولهذا اريد أن اقول في النهاية إن الرئيس يجب أن يحتضن شعبه أكثر من ذلك ويفهمه ويحل جميع مشكلاته في اقرب وقت ويجب ان يفعل ما يحبه شعبه وليس جماعته فقط‏.‏ وأكدت الفنانة رجاء الجداوي أن الشعب المصري ظل ينتظر هذا الخطاب حتي يجد فيه جميع الاجابات للاسئلة التي تدور في عقله لكن حدث عكس ذلك فالخطاب قيل في وقت طويل لكن دون ان يلقي الضوء علي المشكلات الاساسية التي يعاني منها كل منزل مصري فأين حل مشكلة الخبز والبنزين والسولار وارتفاع اسعار المأكولات والمشروبات‏.‏

لم يأت بجديد

واتفقت الإعلامية آمال فهمي مع الرئيس مرسي في هجومه علي الإعلامين‏,‏ وأكدت أنها بالفعل منذ ثورة يناير والإعلام للأسف يلعب دورا خطيرا وكان وراء الكثير من الأحداث والمشكلات والإثارة وقد خالف العاملين بالقنوات الفضائية شرف المهنة ليحللوا المبالغ الضخمة التي يحصلون عليها وكان لا يجب التطاول علي رموز الدولة بهذا الشكل المهين وكل ما حدث لا يعطي لهم الحق في إهانة أي أحد وعن رأيها في مجمل الخطاب قالت فهمي لقد تصور رئيس مصر أن مجرد الكلام مع الناس قد يهدأهم وأن سبب رحيل مبارك عن الحكم هو تعاليه علي الناس وعدم النزول لهم للحديث وكأن هنام من أقنعه أن مجرد الكلام سوف يحل المشكلة ولكن الحقيقية عكس ذلك‏.‏

مرسي ليس مبارك

وقال وجدي العربي إنه مؤيد لخطاب الرئيس الذي أبدي موافقته علي أي حلول تطرحها الأحزاب والتيارات السياسية علي الرغم من بعض الإشارات غير الطيبة التي ردت علي خطاب الرئيس في ميدان التحرير وأضاف الرئيس محق في كل ما قال فكيف لنا أن نسمح بأن يكون صفوت الشريف وزكريا عزمي وحسن عبد الرحمن من الثوار ويخطئ من يظن أن مرسي هو مبارك‏.‏ وطالب العربي كل الشباب الذين قرروا النزول يوم‏30‏ يوينو أن يعلنوا عن مطالبهم خاصة أن الرئيس أبدي موافقته علي كل المطالب كما طالب الشباب من هم دون الأربعين أن يتولوا المسئولية كما قال لا يجد شخص معصوم من الخطيء وهي كلها إشارات طيبة تدل أن الرئيس مستعد لتنفيذ ما هو في مصلحة الوطن ورفض العربي فكرة الأعتداء علي المتظاهرين من قبل الأمن قائلا هذا الأمر كان في العهد البائد ولا يوجد ما يمنع شخصا من التظاهر السلمي‏,‏ متمنيا أن يعي المثقفون الخطاب الذي القاه الرئيس خاصة أنه فرصة لكل التيارات السياسية أن تقدم حلول بديلة بدلا من الشجب والاعتراض‏,‏ وتمني أن يحفظ الله مصر والإسلام وأن يمر هذا اليوم علي خير‏.‏

يفتقد الرؤية الفكرية

يري الروائي فؤاد قنديل أن خطاب الرئيس لم يتضمن شيئا جديدا ويفتقد للرؤية الفكرية والخبرة وقد حاولت أن استمع للخطاب باهتمام لأن الموقف حرج والوضع المتأزم وانتظرت أن يقول شئا جديدا خاصة بعد خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي أعطي فرصة لكل الأطراف ليقدما ما لديهم لحقن الدماء وقد انتظرت ما الذي يقدمه رئيس مصر ولكني اكتشفت أن الضحايا لا تهمة علي الإطلاق وهنا يجب علي المعارضة والشعب والجيش أن لا يسمحوا له بالبقاء رئيسا لمصر أكثر من ذلك‏,‏ لقد ذوقنا جميعا المرارات وتدني دور مصر وتمزقت وحدة الشعب وانهيار الاقتصاد وتعددت الأزمات ولابد من حل لكل هذا‏.‏

بعيد عن المطالب

وقال حمدي الكنيسي كنت أتمني أن يكون الخطاب أكثر تعبيرا عن استجابة أكبر لطلبات الشعب والثورة لكن الرئيس في خطابه لم يقترب من المطالب الرئيسية للشعب بالإضافة إلي تعرض الإعلام من خلال خطابه لهجمة شرسة بدأت من توجيه إتهام لمكرم محمد أحمد وهو قامة صحفية كبيرة وأنا شخصيا أعلم أن له مواقف مشرفة‏,‏ كما أن الهجوم امتد إلي الإعلاميين بالقنوات الخاصة وكنت أتمني أن يسهم الخطاب في خروج مصر من النفق المظلم الذي اندفعت له دفعا وهو ما لم يحدث علي الإطلاق‏.‏

وقال الشاعر عبد المنعم رمضان إن الخطاب أكد أن هناك فجوة بينه وبين الإعلام حتي أنه سب وقذف وهدد الحقل كله‏,‏ وأضاف رمضان للأسف مرسي في خطابه بجانب كونه خطابا لم يقدم أي جديد ولم يقدم حلا للأزمة الطاحنة التي تمر بها مصر بل أنه أعتدي أيضا علي البروتكول عندما أجلس محمد الكتاتني وعصام الحداد في الصف الأول وهو معروف أنه مكان جلوس رجال الدولة‏.‏

ويؤكد عز الدين نجيب أن خطاب الرئيس مرسي لم يتطرق لمطالب الشباب المعارضة وخاصة تمرد الذين نادوا بضرورة إعلان انتخابات مبكرة بعد أن فشل النظام من وجهة نظرة في تحقيق مطالب ثورة يناير وكان يجب علي الرئيس مرسي إذ لم يكن مستعد لتقديم إستقالته أو الموافقة علي الانتخابات المبكرة أن يعلن عن تغير وزارة هشام قنديل وكذلك إقالة النائب العام وتعيين نائب آخر بالطريق الشرعي والقانوني الذي ينص علية الدستور لكن للأسف دفاعة عن الحكومة في أشياء يلمسها المواطن بنفسة ويعاني منها مثل البنزين والسولار وغير ذلك صرفت عنه الكثير ممن كانوا يتعاطفون معه وسد بيده الباب الموارب الذي كان متاحا له وبهذا يكونه قد ضيع الفرصة الأخيرة التي كانت أمامة كما أنني أسال الرئيس كيف له أن يتجاهل حادثة مثل حادثة أبوالنمرس دون أن يقدم حتي واجب العزاء لأسرة الرجل الذي قتل لمجرد اعتناقه مذهبا آخر غير المذهب السني‏.‏ كما أسأله كيف له أن يتجاهل حملة تمرد التي جمعت أكثر من‏15‏ مليون توقيع‏,‏ كان يجب علي الأقل أني يقول لهم أنه يقدر المعارضة والرأي الأخر‏.‏ آتمني أن تمر مصر من محنتها بسلام في تلك الفترة الحرجة‏.‏

الأهرام المسائي في

28/06/2013

 

الأسئلة .. قوتك الوحيدة

عهد كامل .. صوت المرأة السعودية

عبدالقادر عقيل 

استطاعت المخرجة السعودية عهد كامل أن تفرض اسمها في الحركة السينمائية السعودية الشابة، واختارت أن تجوب مجالاً يصعب التطرق إليه، لكنها قابلت كل ذلك بالتحدي الذي عرفت به، وصنعت أفلاماً حازت على جوائز في مهرجانات عالمية، كان آخرها فيلم (حرمه) الذي أخرجته وكتبت السيناريو ولعبت دور (أريج) الشخصية الرئيسية في الفيلم

يحكي فيلم (حرمه) عن أرملة شابة (أريج) يفارق زوجها الحياة وهي حامل، مما يضعها في مواجهة المشاكل مع الاخرين، ويجعلها عرضة للابتزاز من قبل شقيق زوجها الذي يعتبر نفسه ولي أمرها، فتقاوم (أريج) من أجل حماية طفلها قبل أن يولد. ويركز الفيلم بشكل عام على المرأة وقوة تحملها والإصرار على الحياة حتى تحمي حياة طفلها الذي لم يولد بعد، خاصة أنها تشعر بالوحدة وتخلي الآخرين عنها.

صورت عهد كامل فيلم (حرمه)، في منطقة (الهنداوية) الشعبية بمدينة جدة الزاخرة بأناسها البسطاء، وشارك في بطولته محمد عثمان في أول تجربة تمثيل له، بالإضافة إلى الفنان محمد بكر، وساهم في تمويل الفيلم معهد السينما الفرنسي.

كان التحدي الأكبر أمام عهد كامل هو تصوير الفيلم كله في سبعة أيام فقط، وتمثيل الشخصية الرئيسية فيه، والقيام بعملية الإخراج، والعمل مع أشخاص كثيرين كانوا يعملون في الإنتاج التلفزيوني، ولكنهم لم يعملوا من قبل في الإنتاج السينمائي.

ومع كل هذه الصعوبات استطاع فيلم (حرمه) أن يفوز في المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة، ضمن مهرجان (الخليج السينمائي) بعد المشاركة في مسابقة الافلام العربية القصيرة بمهرجان الدوحة ترايبيكا، وفوزه بجائزة التطوير، والمشاركة الثانية في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان برلين السينمائي الدولي لتسجل عهد كامل اسمها كأول مخرجة سعودية تشارك في مهرجان برلين السينمائي.

الجدير بالذكر أن عهد كامل غادرت السعودية وهي في السابعة عشرة من عمرها لتدرس الإخراج السينمائي والتمثيل في نيويورك، وعادت إلى بلدها في عام 2011 لتصوير فيلم (حرمه).

في نيويورك أنجزت فيلمين قصيرين (3 ملكات) و(القندرجي) مع الفنان عمر واكد، حصلت عنهما العديد من الجوائز السينمائية ، وشاركت في تمثيل فيلم (وجده) وهو من إخراج الفنانة المبدعة هيفاء المنصور والذي يعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في السعودية. وشاركت في بطولة الفيلم التركي (رزان) والذي حصلت من خلاله على جائزة البوابة الذهبية لأفضل ممثلة من مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي، كما شاركت في فريق عمل الفيلم الأمريكي The Kingdom مع المخرج بيتر بيرغ.

الأيام البحرينية في

28/06/2013

 

أوغست راش..درسٌ لمن يصغي

محمد حداد 

لم استطع الإنتظار أكثر من يوم واحد لكي أعود الى السينما لحضور فيلم «أوغست راش» للمرة الثانية وبكيت أيضاً «للمرة الثانية».. فيلم مؤثر للمخرجة الأيرلندية «كيرستن شريدان» التي استطاعت أن تأخذ من أجمل الأشياء.. أجملها. وخطت في روحنا ندباً مأخوذة بما تركت.

الموسيقى ليست من صنع البشر!

أول كلمة في الفيلم هي «إصغوا».. نسمعها بصوت طفل مأخوذ بالموسيقى، ونراه سابحاً وسط أمواج حقل القمح في مشهد يرسم موسيقى الحقول كما تقترحها المخرجة شريدان والمؤلف الموسيقي الحائز على الأوسكار «مارك مانسينا». يواصل الطفل إيفان «فريدي هايمور» سرد تفسيره للموسيقى بأنها موجودة بيننا في كل شيء تراه أعيننا، ما علينا إلا أن نصغي، عندها سيتحول كل شيء الى موسيقى «مدوزنة» بشكل متوافق. وبذكاء استطاعت المخرجة أن تجعلنا نتلبس شخصية إيفان في شفافيته التي تحول كل صوت الى نغمة موسيقية، فكنت اصغي الى كل صوت يدخل في خلفية المشهد، وكنت ابتكر له تأويلاً.. 

يستمع إيفان من بداية الفيلم الى ثيمة موسيقية عبارة عن خمس نغمات بهذا التسلسل «صول، دو، ري، صول، مي»، تمثل صوت الريح بالنسبة له، وصوت ولادة الأشياء ببراءتها ونقاءها، تظهر له «ولنا أيضاً» في كثير من المشاهد، فمرة يسمعها في الحقل، وأحياناً تظهر بين شفتي مراقب الملجأ الذي يسكن فيه وهو يصفر هذه الثيمة الموسيقية حيث يحاول إيفان ان يقلده، ثم نسمعها على آلة الهارمونيكا التي يقوم بعزفها ماكسويل الساحر «روبن ويليامز» ليلة اللقاء الأول بين عازفة الشيللو وعازف الجيتار، حيث «تكوّن» إيفان في هذه الليلة من العشق على هذه النغمات، ثم نسمعها بعد ولادته بأسبوع تقريباً على سريره ينتظر ملجأً بين الأطفال، وهو يتهجى نفس اللحن لكن على شكل مناغاة ناعمة لطفل يعدنا بموسيقى باهرة! استطاع المؤلف الموسيقي «مانسينا» أن يوظف كل مؤثر صوتي في الفيلم لكي يساهم في تأجيج مشاعرنا واللعب على أوتار دهشتنا كما يلعب إيفان على آلة الجيتار وأقول هنا «يلعب» لأنه وببساطة لم يكن يعرف العزف، فقط جلس مع آلته واستطاع ان يكون له لعبة ممتعة ولكن بعد ان دوزن أوتارها لكي تتفق مع الثيمة اللحنية التي يسمعها في رأسه طوال الوقت. وعند هروبه من الملجأ في إحدى الليالي لا يغفل «مانسينا» ان يسمعنا الأصوات التي تنتقل في أسلاك الكهرباء المعلقة على امتداد الطريق.

وفي الكنيسة التي زارها إيفان حيث استمع الى جوقة «الغوسبل» وهي تنشد «إرفعها عاليا»، وقد قامت بالغناء جوقة «إمباكت ريبرتوري اوف هارلم»، وكان هناك دور مميز للظاهرة الغنائية التي لم تتجاوز العشر سنوات «جاميا سيمون ناش» التي قامت بأداء دور فتاة تدعى «هوب/أمل»، والتي منحها الرب «مبكراً» جميع أدوات الغناء المحترف، حيث تملك مساحة صوتية مبهرة وإحساسا بالكلمة التي تؤديها، وقد رشحت هذه الأغنية لجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية لنفس الفيلم.

الدور الأصعب بالنسبة لي والذي يضاهي صعوبة التأليف الموسيقي والإخراج هو دور المونتاج الذي ابدع فيه المونتير «وليام شتاينكامب» الحاصل على ثلاثة ترشيحات للأوسكار، حيث استطاع أن يترجم رؤى المخرجة و إحساس المؤلف الموسيقي ويضفي بصمته الخاصة والفريدة في التعامل مع التأثير الرمزي للصوت ممزوجاً بالتأثير البصري للصورة، فقد كان موفقاً في إلباس موسيقى الروك التي يعزفها لويس كونللي «جوناثان ريس مايرز» والد إيفان، ثوباً يسمح بدخول موسيقى المؤلف الإنجليزي إلغار الذي تقوم بعزفه ليلى نوفيشيك «كيري راسل» والدة إيفان، في محاورة سلسة في التنقل بين صخب الروك ورزانة الكلاسيك بصرياً وموسيقياً. ومن الأمور التي تحسب للفيلم هي اننا خرجنا منه ونحن نكاد نصدق ان الممثلين قادرون على العزف، مع ان الممثلة راسل لم تعزف نوته واحدة قبل الفيلم وقد تم تدريبها لتعزف اعمالاً من أصعب الأعمال التي كتبت للتشيللو لتشايكوفسكي، باخ وإلغار، لكن من الأشياء التي فاجأتني هي اكتشافي أن الممثل جوناثان ريس مايرز كان يعزف ويغني بنفسه، حيث انه يملك صوتاً لا بأس به..

أما في المشهد الختامي من الفيلم فهو يلخص مشوار إيفان منذ ولادته وولادة الثيمة الموسيقية معه، فاختيار موقع الأمسية الموسيقية في «السنترال بارك» بإجماع من الكاتب والمخرجة ثم المنتجون أضاف للمهمة التي يحلم بها إيفان طوال الوقت «ان يستمع لموسيقاه أكبر كم من البشر» مصداقية، حيث انهم لو تنازلوا لأي سبب من الأسباب وكانت الأمسية في صالة مغلقة لن تعطي هذا التأثير الذي يعكس حياة وأمنيات إيفان في الوصول لوالديه.

فعندما يعتلي إيفان المسرح مواجهاً الأوركسترا الفيلهارموني حتى تحضر جميع الأصوات التي مرت على إيفان منذ ولادته، فنستمع للريح ولصوت المطر، الزجاج، قطار الميترو، الأشجار، ثم تبدأ موسيقى الخروج النابضة بالحياة، والتي تمثل هروبه من الملجأ من جهة، ومن جهة أخرى «بما أنه اختار آلة التشيللو في مؤلفته أن تعزف لحناً قيادياً» نستطيع أن نأول أنه ودون أن يعلم كتب حالة أمه وهي تبحث عنه «وهي عازفة تشيللو» وهذا اللحن هو الذي شد انتباهها لكي تعود الى مكان الحفل كي تراه، ثم نسمع آلات النفخ النحاسي تعزف لحناً يشبه صفارات سيارة الإسعاف التي أخذت أمه للمستشفى يوماً عند وقوع الحادث لها «فقد كان هو يصغي وهو في بطنها»، ثم يدخل الجيتار كي يرسم رؤية أبيه لموسيقى الروك، ولكي يجذبه هو الآخر للموقع، عندها يهدأ اللحن عند لقائهما بين الجمهور، ويستشعر إيفان هذا اللقاء فيعطي الدور للفتاة «هوب» لكي ترتجل صوتيات تمثل الأمل الذي كان متشبثاً به، والذي لمسه في الترنيمة التي سمعها في كنيسة هارلم، عندها تسري رعشة في يده ويلتفت ليرى والديه أمامه، ينظر الى الأعلى وكأنه يقول للرب: شكراً... سأتوقف عند هذا الحد لكي أذهب كي أشاهد الفيلم مرة أخرى

الأيام البحرينية في

28/06/2013

 

أيام الأفلام الروسية تنطلق غداً في متحف البحرين الوطني

الوسط - محرر فضاءات  

تنطلق مساء الغد في متحف البحرين الوطني أيام الأفلام الروسية، التي تنظمها السفارة الروسية بالتعاون مع وزارة الثقافة للمرة الأولى في البحرين.

وتقام تظاهرة الأفلام الروسية على مدى ثلاثة أيام بدءاً من (30 يونيو/ حزيران حتى 2 يوليو/ تموز 2013)، يتم خلالها عرض ثلاث أفلام روسية متنوعة.

وتوجه السفارة الروسية الدعوة للجمهور البحريني لحضور هذه العروض، التي تبدأ في السابعة من مساء كل يوم وتقدم بترجمة إنجليزية.

وتعرض خلال «أيام الأفلام الروسية» الأفلام التالية:

الأحد (30 يونيو الجاري)

«اختطاف على الطريقة القوقازية»

Kidnapping, Caucasian Style

إنتاج العام 1967، أخرجه ليونايد جايدي، وهو أحد أعظم المخرجين الروس في مجال إخراج الأفلام الكوميدية ذات الإيقاع السريع. وتعد أفلامه من بين أفضل ما قدمته السينما الروسية.

يدور الفيلم حول طالب جامعي ساذج يدعى شوريك، يذهب إلى القوقاز لتعلم العادات القديمة لأهلها. يقع في حب نينا، لكن خالها يرتب لخطفها بالتعاون مع ثلاثة أشخاص هم الجبان، والأحمق، والخبير.

بعد فشل محاولة خطفها يقرر خالها أن يخدع شوريك ليساعد في عملية الاختطاف، إذ يقنعه بأن هذه عادة قديمة وأنها رغبة نينا. يشارك شوريك في عملية الاختطاف، ولكن بعد أن يشك في الأمر يقرر طلب المساعدة من صديقه لينقذ نينا.

الاثنين (1 يوليو المقبل)

النجم The Star

من أفلام الحروب أخرجه في العام 2002 نيكولاي ليبيديف، وهو مبني على قصة كتبها ايمانويل كازاكافيتش العام 1947. تدور أحداث القصة في بدايات العام 1944 حين يستعد الجيش الشيوعي لغزو بولندا في الوقت الذي يحاول فيه الألمان إعادة تنظيم أنفسهم لاعتداء أخير.

تم إنتاج الفيلم من قبل أحد أشهر منتجي الأفلام الروس، وهو المنتج وكاتب السيناريو كارين شاكنازاروف.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الجنود السوفييت، يطلق عليهم مجموعة النجم «Star». يتم إرسالهم إلى ما وراء حدود العدو للعثور على موقع القوات الألمانية.

تتمكن هذه المجموعة من بث تفاصيل تكتيكات العدو المستقبلية وتحركات جنوده على رغم دخولهم في معركة ضارية مع القوات الألمانية.

الثلثاء (2 يوليو المقبل)

البرق الأسود Black Lightning

فيلم أخرجه العام 2009 الكسندر فويتنيسكي وديمتري كيسيليوف، وأنتجه تيمور بيكمامبيتوف، وهو نفسه الذي وصف الفيلم بأنه «الرد الروسي على فيلم Transformers وفيلم Batman تدور أحداث الفيلم في موسكو العام 2004 حول رجل أعمال ثري يدعى فيكتور كوبتسوف، ينقب في الجزء الفقير من المدينة محاولاً الوصول إلى ماسة كبيرة.

لا يملك فيكتور السلطة الكافية التي تمكنه من الوصول إلى الماسة الثمينة لكنه يلتقى من يساعده في ذلك. في جزء آخر من المدينة يحلم طالب الكلية ديمتري مايكوف بامتلاك سيارة وبالخروج في موعد مع زميلته الجميلة ناستيا سيفتلوفا. في عيد ميلاده يحصل أخيراً على سيارة من والديه، لا تعجبه كثيراً لكنه يكتشف أنها قادرة على فعل الكثير.

الوسط البحرينية في

28/06/2013

 

«سينما التحريك في إفريقيا»...

حين صار لميكي ماوس أخٌ مصري

الأقصر (مصر) - رويترز  

يرى باحث وفنان مصري أن بلاده التي حملت جدران مقابرها الفرعونية أول تسجيل لجذور الرسوم المتحركة في التاريخ شهدت العام 1936 «أول فيلم رسوم متحركة إفريقي بحق» وكان أخاً مصريّاً لميكي ماوس إلا أن تهميش إفريقيا صرف أنظار كثير من المؤرخين عن هذا الفن الذي بدأ بفيلم أخرجه أميركي في جنوب إفريقيا العام 1915.

ويقول أستاذ قسم الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا محمد غزالة في كتاب «سينما التحريك في إفريقيا» إن آلات السينما التي حملها مصورو مخترع السينما لوميير وصلت العام 1896 إلى القارة السمراء لتصوير معالمها في أجواء استعمارية حيث كان «من المحرم على الزنوج التصوير السينمائي بقوة القانون لكونها أداة من أدوات التعبير عن الذات».

ويضيف أن «أول فيلم رسوم متحركة ينتج في القارة أخرجه العام 1915 الأمريكي هارولد شو (1876-1926) في جنوب إفريقيا أما في شمال القارة فقدم إخوة فرنكل العام 1936 «النسخة المصرية لوالت ديزني» وهم ينتمون إلى عائلة فرنكل الروسية التي هاجرت إلى الإسكندرية العام 1914 «للبحث عن العمل والأمان والحرية هاربة من المناخ غير المتسامح» في أوروبا. ويقول إن إخوة فرنكل قدموا العام 1936 أول فيلم ضمن سلسلة أعمال للرسوم المتحركة عنوانها: «مشمش أفندي» التي استحسنها الجمهور.

وقدم «مشمش أفندي» في عرض واحد مع فيلم روائي غنائي، وينشر الكتاب صورة ضوئية من إعلان يضع «مشمش أفندي» أسفل صورة «الآنسة أم كلثوم في تاج الأفلام المصرية (نشيد الأمل)».

وينقل عن الجريدة اليومية «أصبح لميكي ماوس أخ مصري من خلال فيلم الرسوم المتحركة الأول لإخوان فرنكل، فمثل ميكي ماوس وبيتي بوب في أميركا أصبح لمصر اليوم مشمش أفندي وهو بطل أول فيلم كارتون مصري تم عرضه هذا الأسبوع في سينما كوزموجراف».

وكتاب «سينما التحريك في إفريقيا» أحد منشورات الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التي افتتحت الاثنين في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومتراً جنوبي القاهرة وتعد متحفاً مفتوحاً وتضم كثيراً من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.

وينظم المهرجان ورشة «صناعة الفيلم)» يشرف عليها المخرج الإثيوبي البارز هايلي جريما بمشاركة ثلاثة أفارقة هم المخرجان الإفريقيان أمبيسا جير برهي وأندرو ميلينغتون ومدير التصوير برادفورد يانغ ويستفيد من الورشة نحو 30 من الشباب السينمائيين من مصر والدول الإفريقية وستعرض الأعمال التي سينجزونها في ختام المهرجان.

كما ينظم المهرجان أيضاً ورشة للرسوم المتحركة تستضيفها كلية الفنون الجميلة بالأقصر للتدريب على تقنيات الرسوم المتحركة ويستفيد منها نحو 20 من الشباب من ليبيا وتنزانيا وجزر القمر ورواندا ومصر.

ويدير الورشة مؤلف الكتاب غزالة وهو أيضاً مدير الفرع الإقليمي للاتحاد الدولي للروسم المتحركة (أسيفا). ويقع الكتاب في 254 صفحة كبيرة القطع تضم النص العربي وترجمته الإنجليزية التي أنجزها خالد مكاوي وإشراق درديري.

وقال الإيطالي جيان - ألبرتو بينداتزي مؤلف كتاب «أفلام الكارتون... مئة عام من سينما التحريك» في مقدمة كتاب غزالة إنه «أول مرجع عن الرسوم المتحركة الإفريقية

ويقول غزالة إن المصريين القدماء حفروا في جداريات بني حسن في محافظة المنيا الجنوبية «أول تسجيل متقن لتتابع الحركة الحية للإنسان... وهو المبدأ نفسه الذي قامت عليه تقنية الرسوم المتحركة،

وتسجل الحركة لقطة لقطة».

ويسجل أن المصريين الأخوين مهيب «علي وحسام» تمكنا من تمصير هذا الفن حيث كان علي مهيب (1935-2010) «أول إفريقي ينتج أفلام رسوم متحركة» منذ قدم فيلمه الأول (الخط الأبيض) العام 1962 وفي النيجر قدم الرائد مصطفى الحسن - الذي كرمه المهرجان في حفل الافتتاح الاثنين الماضي- فيلمه الأول العام 1963 «وهو صاحب أول فيلم تحريك في إفريقيا فيما يتعلق بمحتواه» وفي العام نفسه قدم الجزائري محمد عزام فيلمه (عيد الشجرة).

الوسط البحرينية في

28/06/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)