حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

آيتن عامر:

ما زلت اكتشف نفسي كممثلة

كتب الخبرأمين خيرالله

 

تعترف بأن وجود أختها إلى جوارها سهَّل لها مهمة الوصول إلى الوسط الفني، إلا أنها تؤكد أن موهبتها كانت جواز مرورها إلى قلوب الناس.

إنها الفنانة الشابة آيتن عامر التي تؤكد أنها لم تخرج طاقتها الفنية بالكامل وما زال أمامها الكثير لتحقيقه.

عن مشاركتها الفنان أحمد حلمي في عمل سينمائي للمرة الأولى كان هذا اللقاء.

·        كيف قبلت دوراً صغيراً في «على جثتي» رغم أنك بطلة فيلم «هرج ومرج» المطلقة؟

لا يهمني حجم الدور الذي أؤديه بقدر تأثيره على العمل، فقد يكون دوري كبيراً جداً ولكن الفيلم ككل سيئ. كذلك أضع في اعتباري الشخصية التي أعمل إلى جوارها، علاوة على اهتمامي بضرورة اختلاف الدور عن أي دور آخر لأني أحب أن أقتحم التجارب الجديدة والأدوار التي لم أقدمها سابقاً.

·     حدث سطو إلكتروني على الفيلم أثر على مبيعاته، كيف نواجه هذه الظاهرة السيئة التي تؤثر بالسلب على الفن المصري في قطاعات عدة كالغناء والسينما؟

حزنت كثيراً على ما حدث من تسريب للفيلم على مواقع الإنترنت وعرضه للبيع في شكل أقراص مدمجة على الأرصفة، وما يبكيني ويغضبني فعلاً مستقبل الفن في ظل هذه المعطيات السيئة. كيف للمنتج أن يطمئن وينفق بسخاء على العمل وهو معرض للسرقة في أي وقت؟ وللعلم، أحزن على أي عمل يسرق حتى وإن لم أشارك فيه، لأن حزني يكون على المبدأ في حد ذاته. عموماً، يجب أن تقف الدولة بحزم في مواجهة هؤلاء القراصنة والمعتدين الذين يريدون تحقيق المكاسب بتدمير الآخرين، ولا ينظرون إلى الطريقة الخاطئة التي يتربحون من ورائها. مع الإشارة إلى أن الفن أحد مصادر الدخل القومي.

·        قدمت أكثر من عمل خلال الفترة الأخيرة، ألا تخشين من أن يمل الجمهور كثرة تواجدك؟

لا أخشى من كثرة وجودي على الشاشة، سواء التلفزيون أو السينما، فمادامت أدواري مختلفة وأدائي متنوعاً فلماذا أخاف؟ يضاف إلى ذلك أنني أحرص دائماً على التجديد وعدم تكرار أدواري، فمنذ رمضان الماضي قدمت أكثر من لون كالكوميدي والتراجيدي، ودوري في فيلم «شارع الهرم» مختلف عن شخصيتي في مسلسل «الزوجة الرابعة»، ودوري في فيلم «30 فبراير» مع سامح حسين مختلف عن دوري في «على جثتي»، وشخصيتي في «هرج ومرج» لا علاقة لها بهذه الأعمال كافة.

·        هل تشعرين أنك ما زلت تحتاجين إلى الانتشار؟

ما زلت حتى الآن أحاول اكتشاف نفسي كممثلة، وأشعر أن غالبية المخرجين الذين تعاملت معهم لم يخرجوا كل ما في داخلي من طاقات فنية رغم أنهم على مستوى عال جداً من الكفاءة. نعم، أعتبر نفسي في مرحلة التعلم وسيظل ذلك الشعور يلازمني حتى عندما أكبر، فلدي الكثير والكثير لم يظهر بعد.

·        هل من الممكن أن تتنازلي عن أحد مبادئك بسبب دور قد يحدث لك نقلة فنية كبيرة؟

ليست من صفاتي الشخصية التنازل عن مبادئي مقابل مكتسبات مادية أو معنوية، فالأساس مبادئي التي لا تتجزأ أبداً. ثمة أدوار لا أقبل تقديمها مهما كان المقابل، في مقدمها المشاهد المثيرة التي لا تتناسب مع طبيعتي الشخصية.

·     لكن يقول البعض إن الفنان أو الفنانة ماداما ارتضيا العمل في التمثيل يجب أن يؤديا أي دور يُطلب منهما. ما رأيك؟

أوافق على هذه المقولة، لكني لا أستطيع أن أعمل بها. أرفض أحياناً بعض الأدوار بسبب مشهد ما، ففي النهاية نحن شرقيون وثمة خطوط حمراء يجب أن نلتزم بها.

·        يرى البعض أن الإثارة أقصر طريق إلى الشهرة والنجومية وشباك التذاكر... ما رأيك؟

أرفض الإثارة والإغراء المبتذلين، ولا يمكن أن أكون مع الإغراء المطلق، فثمة مشاهد تتطلب الدلع مثل مشاهدي في «الزوجة الرابعة» وهذه لا مشكلة فيها، لكن الابتذال في الإغراء أمر أرفضه تماماً.

·     لكنك قدمت دور الراقصة في فيلمين متتاليين «شارع الهرم» و{بنات العم»، كيف حدث ذلك رغم رفضك أدوار الإغراء بالإضافة إلى حرصك على عدم التكرار؟

أولاً، أقدم في الفيلمين دورين غير مبتذلين ولا يركزا على الرقص فحسب بل ثمة مساحات تمثيل كبيرة جداً. ثانياً، صورنا العملين في أوقات مختلفة تماماً، لكن توقيت العرض جاء متقارباً مما جعل الجمهور يتعجب. ثالثاً، رغم أن الدورين لراقصة فإن اختلافات كبيرة بينهما، حتى في الشكل وطريقة الرقص والسيناريو والأداء.

·        هل تتمنين العمل مع فنان أو مخرج ما؟

كنت أتمنى أن أقف أمام الفنان الكبير والعبقري رشدي أباظة الذي كان سيخرج كل إمكاناتي ومواهبي، فأنا أعشقه وأحب تمثيله وطلته غير العادية.

·        ما أهم عمل بالنسبة إليك؟

بالطبع أعتبر مسلسل «حضرة المتهم أبي»، رغم صغر دوري فيه، فاتحة خير عليّ وأهم أعمالي، بالإضافة إلى فيلم «ساعة ونصف» الذي شاركت فيه مع كوكبة من النجوم وشكَّل نقلة كبيرة في مسيرتي، ثم فيلم «على جثتي» الذي أحمل له كل تقدير، بالإضافة إلى فيلم «هرج ومرج» الذي سيفاجأ الجمهور به. أشير هنا إلى أنني لا أقيس الأمور بمساحة الدور أو عدد المشاهد، والمهم بالنسبة إلي تأثير الشخصية في سير العمل، فالفنان الجيد مهما كانت مساحة دوره صغيرة يترك بصمة في ذهن المشاهد.

النجوم يحلمون بالجنسية الأميركية لأبنائهم 

كتب الخبررولا عسران 

ما إن تبلغ الفنانة الحامل شهرها الأخير حتى تسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية لتلد بهدف حصول المولود على الجنسية الأميركية. بدأت هذه الظاهرة تتفشى بشكل ملحوظ بعد ثورة يناير، بحجة الانفلات الأمني في مصر والمزايا التي يتمتع بها حامل هذه الجنسية في الوطن العربي، ما يجعل الجنسية الأميركية حلماً لكثيرين.

يعترف بعض الفنانين صراحة بأنه يرغب في تحصين مستقبل أبنائه ويعزو البعض الآخر الأمر إلى المصادفة البحتة، فالقانون الأميركي يمنح الجنسية لكل طفل يولد على الأراضي الأميركية حتى لو كان أبواه غير حاملين لهذه الجنسية.

تامر حسني وزوجته المغربية بسمة بوسيل أحدث نجمين اختارا الجنسية الأميركية لطفلهما الأول، فقد سافرا إلى الولايات المتحدة الأميركية لتضع بسمة مولودها الأول هناك، على أن يختارا اسمه أثناء وجودهما في بلاد العم سام، وهي خطوة قام بها أيضاً خالد سليم الذي أمضى برفقة زوجته ستة أشهر في الولايات المتحدة قبل الولادة لتحصل ابنته على الجنسية الأميركية.

مي سليم التي أنجبت مولودتها الأولى «لي لي» في أميركا تعتبر أن حصول ابنتها على الجنسية الأميركية ليس عيباً إنما محاولة لضمان مستقبلها، مشيرة إلى أنها تربيها على القيم والأخلاق المصرية الأصيلة.

كذلك حصلت مي حريري على الجنسية الأميركية لابنتها «زينب سارة» بموجب محل ولادتها في بلاد العم سام، وهي تؤكد أن هذه الخطوة لا تعني عدم اعتزازها بالجنسية اللبنانية، لكن ارتباطها بمواعيد عمل في أميركا فرض عليها إنجاب ابنتها بعيداً عن بلدها لبنان.

أما غادة عبد الرازق فنصحت ابنتها روتانا بالسفر إلى أميركا قبل موعد إنجاب ابنتها بأسبوع، لتضع مولودتها الأولى خديجة هناك وتحصل على الجنسية الأميركية.

وتعزو عبد الرازق نصيحتها لابنتها إلى أن المواطن الأميركي يتمتع بحقوق لا يتمتع بها المواطن المصري، مؤكدة أن ذلك لا يقلل من وطنيتها على الإطلاق، فهي مصرية أباً عن جد، إنما حصول حفيدتها على الجنسية الأميركية سيتيح لها التمتع بإمكانات ومزايا لم تحظ بها هي أو ابنتها.

خلال عامين في الولايات المتحدة أمضتهما لدراسة التمثيل، لاحظت الممثلة اللبنانية تاتيانا المزايا التي يتمتع بها المواطن الأميركي، لذا عادت وسافرن إلى أميركا قبل موعد ولادة ابنتها برفقة زوجها المخرج أكرم فريد ليضمنا حصول طفلتهما ماريا على الجنسية.

كذلك اختارت شيرين عبد الوهاب أن تضع مولودتها الأولى مريم في أميركا، وفعلاً جهزت أوراق سفرها ولكنها تراجعت عن رأيها قبل موعد الولادة بأيام، وفضلت أن تلد ابنتها في أحد المستشفيات المصرية.

تردد أن سبب تراجع شيرين هجوم الأصدقاء عليها وعتابهم لها، باعتبار أنها تحتل الصدارة في قائمة المطربات المصريات، وتغني للوطن وتتحدث عن عشقها لمصر، ونصحوها بعدم السفر كي لا تتعرض لانتقادات.

وهم وزيف

ترى المطربة أنغام أن حلم الجنسية الأميركية وهم على الجميع إدراك زيفه قبل فوات الأوان، مشيرة إلى أنها لن تختار إلا مصر لتضع مولودها فيها.

تضيف: «لكل منا ظروف تتحكم به وعلينا أن نقدر أحوال الآخرين وألا ننصب لهم المشانق ونحاكمهم لأنهم اختاروا الجنسية الأميركية لأولادهم، فكل شخص حر في اختيار طريقة حياته».

لا يجد الفنان هاني شاكر مشكلة في السفر إلى أي دولة في العالم في أي وقت، سواء أميركا أو غيرها، لكن تبقى الجنسية المصرية الحلم الأكبر والأهم وليس أي جنسية أخرى، وهو ما أكده محمد منير الذي يرى أن الجنسية المصرية أهم جنسية في العالم، ويكفيه حمل كلمة مصري في بطاقة الهوية وجواز السفر.

الأفلام الأجنبية تحت مقص الرقابة ذبح «جامع العظام» و{نموذج لولا» و{جانغو»

كتب الخبرفايزة هنداوي 

قرر رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر عبد الستار فتحي (خلفاً للدكتور سيد خطاب) تشديد الرقابة على الأفلام سواء العربية أو الأجنبية، فمنع أفلاماً وحذف مشاهد من أخرى، ما يثير علامات استفهام حول ممارسات الرقابة على المصنفات الفنية من حذف يصل إلى حد التشويه، وهل هو مخطط لمحاصرة الفن والتضييق عليه لإرضاء النظام الحاكم؟

رفض عبد الستار فتحي أخيراً عرض الفيلمين الأميركيين: «جامع العظام» إخراج ماركوس دنستن و{نموذج لولا» إخراج أريل وين، وكانت الرقابة حذفت مشاهد من فيلم «جانغو» للمخرج تارانتينو، منها مشهد حواري كامل لمدة خمس دقائق، إضافة إلى مشهد قبلة طويلة ومشهد قتل مهم في سياق الأحداث. وفي مشهد يدور في بيت إقطاعي ثري في منتصف القرن التاسع عشر وفي خلفيته تمثال رخامي عار، أجرت الرقابة تأثيرات على صورة التمثال العاري لمدة عشر دقائق. كذلك تبدو العلاقات في الفيلم مَبتورة لأن الرقيب حذف مشاهد منها، فتعذر على المشاهدين معرفة القصة أصلا.

يؤكد الناقد يعقوب وهبي أن المشهد الحواري الطويل المحذوف لا يتضمن عرياً أو سبباً للحذف، «كذلك نجد قطعاً حاداً وغريباً وغير مبرر مع نهاية الأحداث، فالبطل المُحاصر في داخل قصر والذي يُفترض قتله يبدو، من خلال قطع مونتاجي، عنيفاً في طريقه إلى أحد الجبال لاستخراج المعادن، من دون أن نفهم الأحداث... كذلك حُذف مشهد قتل مهم، ما أربك المشاهد الذي يعجز حتماً عن استيعاب تفاصيل كثيرة».

يتساءل وهبي: «لماذا تشويه المصنف الفني؟ ولماذا يتجاوز الحذف المحظورات الرقابية التي لطالما طالبنا بإلغائها؟».

نجاة «لينكولن»

يبرر عبد الستار فتحي إجراءات لجنة الرقابة على المصنفات الفنية بالقول إن المشاهد المحذوفة من فيلم «جانغو» لتارانتينو كانت قاسية ودموية وبعضها جنسي بشكل مبالغ فيه.

بالنسبة إلى الأفلام الممنوعة يوضح عبد الستار أن «جامع العظام»، يحتوي على مشاهد قتل وتعذيب وتنكيل بجثث النساء، و{نموذج لولا» يتضمن مشاهد جنس وتدور أحداثه في إطار من الرعب حول محنة لولا التي تبحث عن رجل مناسب ليكون شريكاً لحياتها وقادراً على إشباع رغباتها الجامحة، ومن ثم تلجأ إلى العلاج النفسي للخروج من أزمتها.

يضيف عبد الستار أن مقاييس الرقابة لم تتغير بعد توليه رئاستها وأن ثمة مبادئ لا يمكن التغاضي عنها تتعلق بقيم المجتمع وعاداته، لافتاً إلى أنه لا يرفض الأعمال التي تتناسب مع تلك القيم، إذ وافق أخيراً على عرض فيلم «لينكولن» من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة دانيال دي لويس، من دون حذف أي مشهد.

يرى الناقد صبحي شفيق بدوره أن مقص الرقيب أصبح شديداً في الأشهر الأخيرة، إذ حذف مشهداً حوارياً قصيراً في فيلم «آنا كارينينا» من دون مبرر، كذلك حذف تفاصيل أخرى رغم أن ليس فيها ما يخدش الحياء إنما مجرد قبلات عادية، ما أثار استياء البعض.

يضيف شفيق أن التدخل الرقابي في الأفلام الأجنبية بهذا الشكل السافر اعتداء على الفن وعلى استمتاع المشاهد بالفيلم، خصوصاً أن من يطبقون الحذف لا يتمتعون بثقافة سينمائية تخولهم تحديد أهمية المشهد في السياق الدرامي أو تأثيره في شكل الفيلم النهائي، فبعضهم من خريجي كليات تجارة أو لغة عربية ولا يقدرون قيمة الفن، لذا يطالب بتغييرهم.

يضيف شفيق أن الرقابة تأثرت بوصول الإخوان إلى السلطة، «حتى لو لم يتدخل النظام بشكل مباشر لفرض رقابة معينة، فإن العاملين في الرقابة وضعوا معايير أكثر تشدداً، تماشياً مع موجة الحكم الحالي في البلاد، إذ يحاول كثر منهم أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك».

الجزيدة الكويتية في

04/03/2013

 

«أضواء المدينة» لشابلن:

الصعلوك يواصل تعبيره الصامت عن صعوبة السعادة

إبراهيم العريس 

في العام 1931 كانت السينما قد صارت ناطقة منذ عامين على الأقل، لكن ذلك لم يُغر واحداً من كبار فناني الفن السابع في ذلك الحين، وهو شارلي شابلن، الذي كان اعتاد كتابة افلامه وإخراجها وتمثيلها وأحياناً إنتاجها بنفسه ناهيك عن كتابة موسيقاها. بالنسبة الى شابلن، كان فن السينما يعني فن الصمت والحركة والإيماء ونظرات العيون التي، إذ تُصوَّر، يمكن ان تقول ألف حقيقة وحقيقة.

> شابلن كان منذ البداية ضد ان تتحول السينما من الصمت الى الكلام، وسيستمر في موقفه هذا طوال سنوات مقبلة. ويقيناً انه حين قرر، اخيراً، ان على افلامه ان تنطق مثلما تنطق بقية افلام الناس، كشف الى حد كبير عن انه كان أصلاً على حق في موقفه، وعلى الأقل في ما يتعلق به هو شخصياً اي بحضوره على الشاشة الكبيرة. وذلك لأن واقع الحال سيقول لنا لاحقاً وبعد ان استكمل الفنان الكبير انجاز متنه السينمائي ان أضعف أفلامه كانت تلك التي نطقت، اما اقواها فلسوف تبقى دائماً افلامه الصامتة. فأفلام تشارلي شابلن مذ نطقت راحت على الفور تفقد نكهتها الأولى وسحرها، حتى وأن كان من الصعب الحكم عليها بإنها قد فقدت في الوقت نفسه قوتها التعبيرية وقدرة صاحبها على ابتكار المواضيع، وتمكنه من وضع الشخصيات في اطار ذي دلالة دائمة. ونعرف ان هذه الدلالة هي التي جعلت من افلام تشارلي شابلن بعض اكثر الأفلام إنسانية العمق في تاريخ فن السينما. فن القرن العشرين بامتياز.

> في العام 1931، إذاً، وفي وقت كان مئات الملايين من رواد السينمـــا فـــــي طول العالم وعرضه ينتظرون متلهفين افلاماً تنطق امام اعينهم وآذانهم، قدّم شارلي شابلن واحداً من روائعه السينمائية، مصـــرّاً على ان يكون صامتاً، مثل العشرات الطويلة والقصيرة التـــــي سبقته. وكان الفيلم الجديد في عنوان «اضواء المدينة»، ونعرف ان عبارة «اضواء المدينة» راح منذ ذلك الحين يستخدم كتعبير سيستعار مراراً وتكراراً بعد ذلك، وفي شتى المعاني والمناسبات.

> مهما يكن من أمر هنا، علينا ان نبادر منذ البداية لنشير الى امر هام وهو انه على رغم ان سينما تشارلي شابلن كانت توحي حتى ذلك الحين على الأقل، ما ان تذكر، بالهزل والفكاهة، فإن فيلم «اضواء المدينة» يبدو في نهاية الأمر فيلماً حزيناً، ولا يخفف من حزنه كون عنوانه يعد بكل ذلك القسط من الضوء. فأضواء المدينة، بالنسبة الى شابلن وفي فيلمه هذا بالتحديد، اضواء خادعة مزيفة، لا سيما ان بطلة فيلمه، الفتاة التي يجب على المتشرد شارلو (شابلن) ان يحبها كما يحدث له في كل فيلم آخر من افلامه، فتاة عمياء غير قادرة على التمتع بذلك الضوء الموعود. ومن هنا يتأرجح الفيلم بين الحزن والفرح، بين الضحك والكآبة، بين النور والعتمة وبشكل كان جديداً في ذلك الحين. لكنها لم تكن المرة الأولى التي يلجأ فيها شابلن الى هذا الأسلوب في مجمل الفيلم، كانت فقط واحدة من مرات اولى ينبع فيها الحزن والفرح معاً، من شخصية اخرى في الفيلم غير شخصيته.

> في هذا الفيلم الطويل، الذي تلعب فيه دور «حبيبة» شارلو، الفاتنة فرجينيا شيريل، يواصل شارلو سيرته كمتشرد أفّاق يعيش متنقلاً من مكان الى آخر ومن موقف الى آخر. إذ ها هوذا هذه المرة على الشاشة امام أعيننا من جديد ذلك العاطل من العمل، الذي يحدث له ذات ليلة ان يلتقي بائعة زهور فقيرة سرعان ما يتبين له انها عمياء. وهو في الوقت نفسه وفي الليلة نفسها، يرتبط بصداقة ستبدو بعد لحظات غريبة من نوعها، مع ثري مليونير غريب الأطوار يتسم بمنتهى درجات الكرم والأريحية حين يكون ثملاً، اما حين يصحو فإنه يتحوّل الى وحش ضار. خلال المرحلة الأولى من الفيلم ولا سيــــما بعد ان يتعرف الى الفتاة ويحس بانجذاب نحوها كما بواجب ان يعـــمل شيئاً، اي شيء من اجلها، يحاول شارلو خوض مهن عدة، فيعمل في جمع القمامة أولاً، ثم ملاكماً محترفاً، لكي يحصل على شيء من المال يساعد به حبيبته على اجراء عملية جراحية قد تنقذها من العمى. لكنه في الحالات كافة يفشل، ما يدفعه الى ان يأخذ من صديقه الثري - حين يكون هذا قد شرب مقداراً كبيراً من الخمر حوّله الى رجل طيب وكريم في الوقت نفسه - مبلغاً كبيراً من المال يأمل في أن ينقذ وضع حبيبته به، لكن الرجل يدرك، إذ يفيق من سكره، ما حدث فيشي بصديقه الشريد الى الشرطة التي تقبض على هذا الأخير وتودعه السجن. وفي السجن يمضي صاحبنا فترة يخرج بعدها ليجد ان فاتنته الحسناء قد شفيت من مرضها وصارت قادرة على الإبصار. وبالطبع لا تعرفه الفتاة لأنه لم يكن قد سبق لها رؤيته. اما هو فإنه اذ يشعر بأنه سعيد من اجلها وسعيد لهذا النور الجديد يشع في حياتها، يستنكف عن كشف حقيقته امامها ليتابع مسار حياته مبتعداً عنها، في انتظار غرام مقبل و...فيلم مقبل.

> كما أشرنا، من الواضح ان هذا الفيلم يتسم بمسوح تراجيدية خالصة، وإن كان يضم بين الحين والآخر - وكما ينبغي لفيلم شابلني ان يكون -، بعض المشاهد واللقطات الهزلية الخالصة، التي وحده هذا الفنان الكبير والإستثنائيّ، كان يعرف كيف يدمجها وسط فيلم مأسوي من هذا النوع. واللافت هنا ان شابلن، على رغم ان الفيلم صامت، حرص على ان يستفيد الى حد ما من الاختراعات الناطقة الجديدة، فأضاف إلى لغته السينمائية المعهودة، موسيقى ومؤثرات صوتية لعبت دوراً في الفيلم لا بأس به.

> كعادته في افلامه السابقة، اشتغل شابلن هذه المرة ايضاً على اسلوب سينمائي يقسم فيلمه الى فصول لكل واحد منها عالمه. ومن هنا كان يمكن للناقد الفرنسي الكبير جورج سادول عند حديثه عن «اضواء المدينة» ان يقف ليعدد «الفصول» التي «لا يمكن نسيانها» في هذا الفيلم: الافتتاح الصاخب، اول الفيلم، لتمثال الازدهار الذي سرعان ما نجد شخصاً نائماً عند قاعدته، لنكتشف انه المتــــشرد شارلو الذي يبدو واضحاً ان دلالة حضوره تزعج القوم المحتلفين- مشــــهد اللقاء بين المتشرد وبائعة الزهور، حيث انها سرعان ما تعتقد انه ثري وابن عائلة نبيلة حين ينزل من سيارة صديقه الغني- مشهد الثري السكير حين يريد ان ينتحر فإذا به يربط حجراً بحبل الى عنق شارلو بدلاً من عنقه ويرمي به في الماء- اللقاء الأخير بين شارلو الخارج من السجن والفتاة وقد صارت مفتحة العينين، انها الآن تشاهد بدلاً من الشاب الأنيق الذي كانت تعتقده حبيبها، متشرداً بائساً عاطلاً من العمل يسخر منه الصغار، ومع هذا فإنها تتعرف اليه في النهاية وتقول له: «الآن صار في وسعي ان أرى».

> لقد شكّل هذا كله عالماً شاء شابلن ان يعبّر من خلاله عن التفاوت الاجتماعي في اميركا، في ذلك الحين حيث كانت الأزمة الاقتصادية الخانقة قد بدأت تضرب الطبقات المتوسطة والبائسة سواء بسواء، ولقد فُهم الفيلم على ذلك النحو، على رغم ان مبدعه حاول قدر امكانه ان يقدم اطروحته الاجتماعية، والسياسية ربما، خلف قناع الهزل وحكاية الغرام. ولم يكن هذا، جديداً، بالطبع على شابلن الذي، منذ بداية امساكه مقاليد افلامه ومواضيعها بين يديه، حرص على ان يقدّم، على الدوام، وبشكل متفاوت الوضوح، نوعاً من التوليف الذكي بين الهزل الذي يتقنه والرصد الاجتماعي الذي كان يشغل باله، هو الذي عاش طفولة بائسة في ازقة لندن العتيقة قبل ان ينتقل ممثلاً مراهقاً مبدعاً الى الولايات المتحدة حيث رافق السينما منذ بداياتها وأبدع افلاماً قصيرة ومتوسطة، قبل ان يحقق سلسلة من افلام طويلة ستظل من اروع ما عرفه فن السينما، ومنها: «الصبي»، «الأزمنة الحديثة»، «أضواء المسرح»، «الديكتاتور»، و«البحث عن الذهب».

alariss@alhayat.com

الحياة اللندنية في

04/03/2013

 

استياء عام من الجمهور.. والنقاد يهاجمونه

«مهمة في فيلم قديم».. يسقط فـي السطحية

علا الشيخ - دبي 

فيلم «مهمة في فيلم قديم» للمخرج أحمد البدري، الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، واجه هجوماً واسعاً من نقاد سينمائيين، وصفوا الفيلم بأنه «سطحي»، مشيرين إلى أن تصويره لم يستغرق أكثر من أسبوعين.

الفيلم وهو من بطولة فيفي عبده وادوارد ومادلين مطر وشادي شامل ولطفي لبيب وغيرهم محاولة على ما يبدو لخلق ثنائي جديد بدلاً من الفنانة عبلة كامل ومحمد سعد، فالمشاهد التي جمعت الأم فيفي عبده وابنها ادوار كانت محاولة لتقليدهما، وهو يدور حول شاب يتمنى أن يصبح مطرباً، ويقوم باستقدام كل من له علاقة بالفن مثل العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وفريد الاطرش وحتى أحمد زكي، محاولاً أن يأخذ من ما قدموه دافعاً كي يطور إمكاناته، في إطار من المفترض أن يكون كوميديا، إلا أن السطحية فيه كانت الأبرز.

تكرار

يقول ماهر ابوكف الذي كان برفقة خطيبته «لا يمكن وصف بداية الفيلم ونهايته، فالكلام غير واضح، مع المشهد الأول للفنان لطفي لبيب، وهو على السطح يوبخ طفلا، لينتقل المشهد الى البطل ادوارد وهو يحمل معزاة سرقها من جارته، لأن ابنها لم يدفع له ثمن حفلة غنى فيها. ويظهر هذا الشاب وكأن جنوناً مسه، فهو يتوهم نفسه فناناً ذا صوت عذب لم يتم اكتشافه بعد».

ويضيف أن «الفيلم تكرار، لم يقدم جديداً للفنانة فيفي عبده، التي سجل الفيلم عودتها الى السينما بعد غياب أكثر من 10 سنوات».

في المقابل، قالت خطيبته لينا (27 عاماً) بعد مشاهدة فيلم «مهمة في فيلم قديم» إنها ترى الفيلم تقليدا «إذ إنني شعرت بان هناك محاولة لتقليد الثنائي الكوميدي عبلة كامل ومحمد سعد، لكن شتان بين الاثنين»، مشيرة الى أن «الفيلم سطحي، ولا يستحق المشاهدة».

بدورها تقول نهلة علام (33 عاماً) إن «الفيلم عادي وبسيط، ولا يرقى إلى مستوى الافلام الكوميدية، مع أنه أنتج باعتباره كوميديا، ولم يكن هناك أي نوع من الانسجام بين الممثلين، وكان كل واحد منهم يمثل لوحده، وكأن الكاميرا لا تعرف غيره».

وتضيف إن «فيفي عبده ابدعت في المسلسلات، ولم تحقيق الكثير من النجاح في السينما، مع أن الفيلم أعادها إلى السينما بعد غياب».

أحداث

تمر أحداث الفيلم بطريقة مربكة، لا يوجد فيها ترابط ولا تسلسل مبرر فنياً، ففجأة ومن دون مقدمات تظهر الفنانة مادلين مطر ولم تقدم دوراً مهما في الفيلم، وحتى دور حبيبة البطل نهلة زكي كان كذلك، فالقصة بينهما عادية ومكررة في كثير من الافلام العربية، إذ إن والدها يرفض المتقدم للزواج بها، لكنها تبدي إصراراً على اختياره زوجاً لها، وتبدو تلك الشخصية صاحبة القصة بأنها فائقة الجمال، وهناك كثير من الرجال يرغبون في الارتباط بها.

تقول ليان كرم (16 عاماً) إن «الفيلم اقل من عادي، ولم يضحكني ابدا، على الرغم من كونه يدعي الكوميدية، وفيفي عبده بدت متصنعة نوعاً ما، وعلى الرغم من حبي لإدوارد إلا انه لم يوفق أيضاً في التمثيل».

وتتساءل صبرا عيسى (26 عاما) «لماذا اقحام فنانات لبنانيات في أفلام مصرية، وغالبا تقتصر ادوارهن على نمط محدد يتعلق بالاثارة من دون اي مبررات فنية، ما الهدف من ذلك؟»، مؤكدة أن «الثورة المصرية اسقطت نظامها، لكن ما يتعلق بالفنون يحتاج الى وقت حتى تظهر نتائج جديدة للتغيير».

وأثار ظهور فنانة لبنانية بهذا الشكل حفيظة وائل نجار (30 عاماً) الذي يقول «على هذا الاقحام أن ينتهي، فلم تعد الحياة كالسابق، ولم يعد الجمهور كالسابق، ولولا وجود اسماء قدمت للفن شيئاً مميزاً لما دفعت درهما واحدا لمشاهدة فيلم سطحي وبسيط ولا يثير البهجة».

ويضيف «كنت أتوقع أن الثورة المصرية غيرت جوانب سلبية في الفن، لكن الواضح أن التغيير يلزمه وقت أكثر من التغيير السياسي».

عبدالله الجناحي (35 عاماً) الذي لم يعجبه فيلم «مهمة في فيلم قديم» يقول بعد مشاهدته «لم اشاهد فيلما سطحيا خلال هذه الفترة مثل هذا الفيلم، إذ إنه لم يصنع بشكل جيد، وكان تصويره خلال أسبوعين مثيراً للتساؤل حول قيمته الفنية، خصوصا أن صناعة فيلم تتطلب الكثير من التحضيرات والجهود والافكار».

وفي رأي آخر تقول مها مدبولي (38 عاماً) أن «الفنانة فيفي عبده كانت رائعة ومحترفة، مقارنة ببقية الممثلين الذين اضعفوا الفيلم، على الرغم من أهمية السيناريو والقصة فيه».

«قزقز كابوريا»

يظهر شادي شامل الذي يؤدي دور العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، لكنه لم ينجح في تجسيد شخصية فنان بحجم عبدالحليم، وفق آراء نقاد، فظهوره في الفيلم في شخصية حليم مرة أخرى لم يكن موفقاً، بل فيه تسطيح لتاريخ وفن محبوب الجماهير، ليظهر بعد ذلك فريد الاطرش، بمشهد عادي ايضاً، يجمعه مع مادلين مطر، مع نهاية مشهد لأغنية قدمها الراحل أحمد زكي في أحد افلامه (قزقز كابوريا)».

وتقول عبير طاهر (40 عاما) «لو كان أحمد زكي وعبدالحليم حافظ وكل الشخصيات القديمة التي ظهرت في الفيلم على قيد الحياة لتمنوا الموت مرة ثانية، لان الفيلم يشوه سيرتهم وإبداعهم».

وتضيف «أنا خجولة من أن يكون هذا العمل مصريا في ظل ثورة قامت من أجل التغيير».

وتقول نيرمين علي(33 عاما)«هناك مستويات متعددة في الفنون، والفن السطحي لا يضيف جديداً الى المشاهد العربي، فالفيلم لا يليق بمصر الابداع»، مؤكدة أن «الفيلم جعلني حزينة على مصر أكثر من أي وقت مضى، فهذه النوعية من الأفلام قديماً كانت منتشرة لان النظام السابق يريدها، أما اليوم فلابد من مراجعة صناعة الافلام بشكل يليق بعقل المشاهد».

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

الإمارات اليوم في

04/03/2013

 

رامى المتولى يكتب:

"سحابة أطلس" المكياج ليس كل شئ 

حلقة وسلسلة ممتده من الأفعال التى تحدد من أنت، وكيف تواجه الحياة وما تلقيه عليك من أسئلة يومية تطالبك بإتخاذ قرار ربما يحدد مسار مختلف فى حياتك، هل تختلف أفعالك وإجاباتك لو كنت فى زمن مختلف؟ “Cloud Atlas” فيلم يصنع رؤيته ويقدمها لك لتقرر إجابتك عن هذه الأسئلة من خلال تتبع حياة مجموعة مختارة من الأشخاص فى أزمنه مختلفة يختلف شكلهم قليلا ويحملون أسماء وخبرات مختلفة، البعض يعيش فى الماضى أو المستقبل القريب أو البعيد على الأرض وخارجها، صانعا علامة إستفهام ضخمة من خلال تنقله خلال كل هذه الأزمنه التى يستطيع المشاهد وضعها بسهولة أمام النمط الذى يعيش به البشر حياتهم متسائلا عن النهاية.

الثورة على نمط الحياة الإستهلاكى هى الفكرة الأهم التى يطرحها الفيلم، وتستطيع تمييز هذه الروح العدائية ضد تجار البشر التى تظهر بوضوح من خلال نسيج الفيلم فهم تجار رقيق الماضى والمستقبل، وتجار الموارد التى تتحكم فى البشر، وهم السبب فى دمار الكوكب حسب رؤية الفيلم فى المستقبل، هذه الروح ترجمها سيناريو الفيلم من خلال بناء قد يتسبب فى إثارة حيرة المشاهد حيال ما يريده صناع الفيلم خاصة فى النصف الأول من الفيلم الذى تتوالى مشاهده من خلال سرد متوازى للقصص الصغيره المكونه للصورة الكبرى التى يمتد زمنها لمئات السنوات، تختلف فيما يتصارع عليه الأبطال ويتفقون فى طبيعته، حيث الطمع وحده هو المحرك لهذه الأحداث، لتخرج الشخصيات من صفحات السيناريو لتترجم هذه الأفعال لخدمة الخط العام الخفى داخل أحداث الفيلم وهو ما قدي يصيب المتابع بالملل فى نصف الفيلم الأول بسبب غياب رؤية واضحة عن هذه الشخصيات وأفعالها خاصة وأنهم أبطال هذه القصص، لكن المكياج والديكور يلعبان دورا أساسيا فى تفصيل القصص وأزمنتها حتى وإن اتفق كل بطل من أبطالها فى طبيعة شخصيته وطريقة تفاعله فى كل فصل من فصولها.

تصاعد الأحداث فى الأزمنه المختلفة يستحق التأمل لأنه يسير بنهج منظم حاول الأخوان وتشاوسكى كاتبىَ السيناريو ومخرجىَ الفيلم أن يحافظوا على حالة التساؤل حول المغزى لفترة طويلة من الفيلم، ثم تطعيم الحوار بالدلائل بدفعات صغيرة خلال النصف الثانى حتى نصل للنهاية التى نرى من خلالها كوكب الأرض نقطة لامعة مرتعشة فى السماء، المكياج فى الفيلم عنصر وعامل أساسى فى تفسير منطقية وسير الأحداث لكنه هو نفسه غير منطقى ومبالغ فيه، هو دائما المفتاح وخط الدفاع ضد اختلاط الشخصيات وأزمنتها، لكنه زائد عن الحد المطلوب حيث بالغ صناع الفيلم فى استخدامه حتى أصبح عائق وحمل أكبر على الممثل يمنعه من استخدام أدواته بالشكل الذى يمتع المشاهد الذى قرر مشاهدة فيلم يضم كل هذا الكم من النجوم، والذى يحمل كل منهم وحده فى أحيان كثيرة مسئولية فيلم كامل وحده.

تواجد العديد من الجنسيات فى الفيلم جعله وكأنه برج بابل والقضية محل النقاش تهم العالم كله، فمن الولايات المتحدة ياتى توم هانكس وهال بيرى وسوزان سارندون، ومن أستراليا هوجو ويفنج، ومن بريطانيا هيو جرانت وبين ويشو وجيم ستارجس وجيم برودبنت، والكورية الجنوبية دونا باى، بالإضافة إلى أصول الثنائي وتشاوسكى البولندية، وهو مالم يتم استغلاله بشكل جيد وتم إفساده بالمكياج الذى بدا وكأنه محاولة للتفوق لكنه أثر بنتيجة عكسية حيث لم أجد أي داعى للجهد المبذول لتحويل دونا باى لفتاه أرستقرطية شقراء، أو تحويلها فى قصة أخرى لعاملة مكسيكية فى مصنع، كذلك الحال مع هوجو وافينج الذى تحول لإمرأه قوية البنيان، وهال بيرى إلى خمرية تحمل ملامح أوروبيه فى قصة أخرى، ليفتح باب التساؤل حول الداعى لكل هذه المجهود لإخفاء الملامح الشخصية للأبطال باستخدام المكياج مع أنه من الأسهل الإستعانه بممثلين آخرين خاصة وأن تعابير وجه الممثلين فى بعض الأحيان دفنت تحت كل هذا الكم من المكياج.

الموسيقى التصويرية للفيلم لم تحمل أى تميز، حلت على المشاهد باهته، لا تحمل صبغة مميزة تجعلك تتذكرها بعد نهاية أى مشهد أو حتى مع نهاية الفيلم، فقط اللحن الكونى الذى يحمل الفيلم اسمة "سحابة أطلس السداسية" التى كتبتها إحدى شخصيات ليسقط رمزها على شخصيات كل القصص التى سعوا جميعا للوصول لنهاية وإنقاذ الجنس البشرى.

البداية المصرية في

04/03/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)