حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أحمد عز: «الحفلة» يعيدني لسينما «التشويق».. ولا أسعى لتقديم أفلام «الموضة»

قال لـ «الشرق الأوسط»: تجسيدي رواية «مولانا» مرهون بموافقة الأزهر الشريف

سها الشرقاوي

 

كتب الفنان أحمد عز شهادة ميلاده بإجادته للأدوار الصعبة وإثبات قدراته الفنية متمردا على وسامته، بداية من تجسيده شخصية «المحامي» في أولى بطولاته «ملاكي إسكندرية»، مرورا بتجسيد دور المدمن والضابط معا في فيلم «بدل فاقد»، نهاية بتقديمه شخصية «سالم البدوي» في آخر أفلامه «المصلحة»، الذي يعتبره عز - كما يوضح في حواره مع «الشرق الأوسط» - من أهم تجاربه الفنية، حيث قدمه بشكل مختلف عن أعماله السابقة.

وتطرق عز في حديثه إلى أحدث أعماله السينمائية فيلم «الحفلة» الذي يقوم بتصويره الآن ويمثل عودته إلى أعمال التشويق والإثارة، كما تحدث عن اختياراته الفنية وكيفية انتقائه للسيناريو الجيد، متحدثا عن رفضه الاستسهال في تقديم الأعمال الفنية، ومبديا طموحه في تقديم كم كبير من الأفلام السينمائية ليؤسس أرشيفا خاصا به محتذيا في ذلك بنجوم السينما المصرية قديما.

وعلى مستوى الدراما يكشف عز عن نيته خوض تجربة الأعمال الدرامية مرة أخرى بعد مسلسله «الأدهم»، مبينا أنه لم يتخذ قرارا حتى الآن بتقديم مسلسل «مولانا»، رابطا موافقته بإجازة الأزهر الشريف للعمل، كما استبعد تصوير المسلسل الذي يتناول السيرة الذاتية للراحل «أشرف مروان» كونه يتطلب تصاريح أمنية كثيرة للموافقة على تصويره. وهذا نص الحوار..

·        ماذا عن فيلم «الحفلة» الذي تقوم بتصويره الآن؟

- الفيلم يدور في إطار تشويقي اجتماعي، وأجسد فيه شخصية موظف يعمل في البورصة، وهذا العمل يمثل عودة للعمل مع المخرج أحمد علاء، بمشاركة من الفنان محمد رجب، وهو التعاون الثاني بيننا بعد فيلم «ملاكي إسكندرية»، وأنا سعيد بالعودة للعمل معهما، بالإضافة أيضا إلى باقي فريق العمل الفنانة جومانة مراد، وروبي، ودينا الشربيني، واعذروني لأنني لا أستطيع الإفصاح عن المضمون، فالأعمال التسويقية أحداثها مرتبطة بعضها ببعض.

·        هل هذا العمل يمثل لك عودة إلى أفلام الإثارة والتشويق؟

- السيناريو أعجبني دون النظر إلى نوعية الفيلم، فدائما أسعى وراء السيناريو الجيد والفكرة، فعند الاختيار لا أنظر إلى أنها تدور في إطار تشويقي أم رومانسي أم اجتماعي، فنوع العمل ليس عامل الجذب بالنسبة لاختياراتي، فالفكرة الجيدة تفرض نفسها بعيدا عن هذه التصنيفات، ورهاني دائما هو أن أكون في ذاكرة الجمهور بأعمالي مهما مضت سنوات عديدة عليها، مع البعد عن «أفلام الموضة» التي تشاهد أسبوعين ثم تنتهي، فأنا أسعد كثيرا عندما يقابلني جمهوري في الشارع ويشيد بأول أفلامي «ملاكي إسكندرية» الذي قمته منذ سنوات، وعلى الوتيرة نفسها فيلما «الرهينة» و«بدل فاقد»، وهذا يدل على أن الفيلم الجيد يتذكره الجمهور مهما طال الزمن عليه.

·     قدمت أكثر من عمل هذا العام، هل تضع في حساباتك أن يكون لك أرشيف في تاريخ السينما المصرية؟

- بالفعل أطمح إلى تقديم كم كبير من الأعمال في السينما، لكن قلة السيناريوهات الجيدة هي التي تقيدني، وقد فعل ذلك نجوم الفن الجميل الذين تركوا لنا أرشيفا سينمائيا كبيرا، فالفنان الراحل كمال الشناوي على سبيل المثال في بدايته الفنية قدم 15 فيلما في عام واحد، وبالطبع الكم وحده لا يكفي، حيث أحاول أن أجتهد لتقديم عمل سينمائي جيد لضمان وجوده كأرشيف لي في ما بعد، لذلك أركز في كل فكرة أقدمها.

·        إذن.. كيف تختار السيناريو الجيد؟

- من الممكن أن تكون فكرتي أو تكون فكرة المنتج أو المؤلف، ومنذ فيلمي «سنة أولى نصب» وحتى اليوم وأنا أجلس على كل فكرة من بدايتها إلى نهايتها، بعيدا عن التدخل في عمل المؤلف أو المخرج، لكني أجلس لإتمام المشروع للنهاية حتى يخرج بصورة جيدة، فأنا أعمل في الفن ليس من أجل المال فقط، وحرصي على تقديم عمل ذي جودة عالية يجعلني أقوم بذلك.

·        معنى ذلك أن إيرادات شباك التذاكر ليست مهمة بالنسبة لك؟

- يهمني جودة العمل والمضمون الجيد في المقام الأول، حتى لو جاء على حساب الإيرادات، ونجاح العمل ليس مقياسه الإيرادات فقط فهناك عوامل كثيرة، ولا أنكر أيضا أهمية الإيرادات حتى تستمر الصناعة بشكل متواصل، والإيراد مرتبط بالحالة المزاجية للشارع، فنوع الفيلم واختيار الوقت المناسب لطرحه والمنافسة الموجودة أثناء العرض عوامل تتحكم في نجاح أي عمل وبالتالي جلب إيرادات له. والفيلم الناجح هو الذي يعيش بدليل أفلام الأبيض والأسود حيث كان ينتج 100 فيلم في العام الواحد ينجح منها 70، عكس ما نراه الآن فإن وجدنا عشرة أفلام ينجح منهم ثلاثة أو أربعة، فأفلام أحمد زكي لم تكن تحقق إيرادات كبيرة ولكن عندما يذكر الفن الجيد بالتأكيد يتم ذكرها.

·        كيف تحافظ على نجاحك؟

- نجاح الفنان يكون من خلال من حوله الذي يفهمون الحياة أكثر منه ويوجهونه عندما يخطئ فيكونون مرآة عاكسة له، وهم أيضا أصحاب الأفكار الجيدة والجديدة التي أقدمها، ولا أنسى أن فكرة فيلم «ملاكي إسكندرية» جاءتني من خلال جلوسي مع المنتج وائل عبد الله، ونجح العمل وترك بصمة كبيرة في السينما.

·        طرحت عملين في آن واحد هما «حلم عزيز» و«المصلحة»، ألم تخش أن يؤثرا على نجاحك؟

- لو كان بيدي الأمر لكنت أجلت أحدهما، لكنها في النهاية رؤية منتج العمل، وكنت أتمنى أن يُطرح العملان بعيدا عن بعضهما، وعلى الرغم من ذلك حظي الفيلمان بإشادة فنية وبإيرادات عالية، ولكن تقدم «المصلحة» على «حلم عزيز» بفروق طفيفة، وللعلم طرح عملين لأي فنان لم يحدث منذ سنوات، والوحيد الذي قام بذلك هو الفنان محمود ياسين.

·        انتقدك البعض في طريقة أدائك للهجة البدوية في فيلم «المصلحة».. ما قولك؟

- فيلم «المصلحة» من أهم تجاربي الفنية، حيث قدمني بشكل مختلف عن أعمالي السابقة عليه، وأنا دائما أكون قلقا عند تقديم أعمالي، لكني في هذا الفيلم تحديدا كنت قلقا جدا، وقد أحببت شخصية «سالم» تاجر المخدرات، ولم أتخيل يوما أن أقدم هذا الدور، وبالنسبة للنقد فأنا لا أغضب من أن ينتقدني أحد على الرغم من أنني أتمنى أن يتحدث عني النقاد بشكل جيد، فالنقد لا بد أن يأخذه الفنان في الاعتبار، وكون أن أُنتقد فهذا يعني أنني أقدم أعمالا يحدث عليها جدل، وأنا أحترم آراء كل من يوجه لي نقدا حتى لو كان في غير محله، وإن كان صحيحا آخذه بعين الاعتبار وأستفيد منه في المستقبل.

·        ماذا عن العمل الدرامي «مولانا» الذي تنوي تقديمه في الفترة المقبلة؟

- لم أتخذ قرارا حتى الوقت الراهن في تقديم رواية «مولانا» للكاتب إبراهيم عيسى، وللعلم الصور التي تم تداولها عبر مواقع الإنترنت وأنا أرتدي زي شيخ مركبة وغير صحيحة، وشرطي للموافقة النهائية على تقديمها مرهون بموافقة الأزهر الشريف، لأنه الجهة الوحيدة التي يجب أن تبت في الأمر، كون الرواية تحكي عن شخصية شيخ وتتناول أيضا أمورا سياسية. وبشكل عام فإنني أنوي خوض تجربة الدرامية التلفزيونية مرة أخرى بعد مسلسلي «الأدهم»، لكني حتى الآن لم أحسم أمر العمل الذي سأعود به.

·     وماذا عن مشروعك المؤجل الذي يتناول سيرة الراحل «أشرف مروان» زوج ابنة الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر؟

- لا أعتقد أن هذا المشروع سيرى النور، فهو يحتاج إلى تصاريح أمنية كثيرة للموافقة على تصويره، خاصة أن الرجل يقال إنه كان عميلا مزدوجا لصالح مصر ضد إسرائيل، لذا لكي يقدم بشكل جيد لا بد أن يكون مليئا بالأحداث المهمة بعيدا عن القشور.

الشرق الأوسط في

30/11/2012

 

احتجاج فني على إنشاء «اللجنة العليا للمهرجانات» 

كتب الخبرفايزة هنداوي 

أثار القرار الذي اتخذه وزير الثقافة أخيراً بتشكيل «اللجنة العليا للمهرجانات» استياء في الوسط السينمائي المصري، إذ اعتبره البعض محاولة لسيطرة أفراد معينين على الأنشطة السينمائية وإلغاء دور «المركز القومي للسينما».

أصدر السينمائيون بياناً يطالبون فيه وزير الثقافة بإلغاء قرار تشكيل «اللجنة العليا للمهرجانات»، على اعتبار أنه يضرّ بالسينما المصرية ويعود بها إلى ما قبل ثورة 25 يناير، ويؤذي المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية التي لها أحقية في تنظيم المهرجانات بناء على قرار صدر بعد الثورة.

ردّ وزير الثقافة ببيان أكد فيه عدم تعارض اللجنة مع «المركز القومي للسينما»، مشيراً إلى أن اللجنة التي تضمّ خبراء في السينما والمسرح والفنون الشعبية، تهدف إلى رسم سياسات عامة للمشاركين في المهرجانات والتظاهرات السينمائية الدولية التي تتمثل فيها وزارة الثقافة أو ترعاها.

أضاف البيان أن اللجنة تعمل على تنظيم توقيت المهرجانات الفنية وعدم التضارب بينها وبين أحداث عالمية مماثلة، ووضع آليات دعم وشراكة مع جمعيات أهلية وأفراد من دون تدخّل في آليات عمل المؤسسات الفنية المتخصصة في وزارة الثقافة، ذلك بالتنسيق بين اللجنة العليا للمهرجانات واللجان التابعة للمجلس الأعلى للثقافة. كذلك لا تداخل بين عمل اللجنة والدور المنوط بـ{المركز القومي للسينما» الذي يعمل عبر مجلس إدارة يضم خبراء يضعون توصيات تُنفذ عبر آليات العمل داخل المركز.

غير مقنع

لم يقنع هذا البيان السينمائيين، إذ اعتبر رئيس «المركز القومي للسينما} كمال عبد العزيز أن تشكيل اللجنة نفسها غير منطقي فهي تضم: رئيس «المركز القومي للسينما»، رئيس قطاع الفنون الشعبية، رئيس قطاع الفنون الاستعراضية، مدير دار الأوبرا، رئيس «المركز القومي لثقافة الطفل»، رئيس «البيت الفني للمسرح»، إضافة إلى: انتصار عبد الفتاح، حسن عطية، سامح مهران، سلوى محمد علي، سمير العصفوري، شريف البنداري، طارق شرارة، عبد الرحمن الشافعي، علي أبو شادي، عصام السيد، فتحي عبد الوهاب، فهمي الخولي، نبيل بهجت، هالة جلال، هاني مطاوع، سمير سيف، خالد يوسف. على أن تجرى انتخابات لاختيار أحد هؤلاء ليكون رئيساً للجنة، ما يعني، برأيه، اتخاذ قرارات خاصة بالمهرجانات السينمائية من أشخاص لا علاقة لهم بالسينما.

أضاف: «قرار إنشاء هذه اللجنة غير قانوني لأن تحديد اختصاص «المركز القومي للسينما» تمّ بناء على قرار جمهوري رقم 150 لسنة 1980، وينص على أن  «المركز القومي للسينما» مسؤول عن إدارة المهرجانات السينمائية وأسابيع الأفلام المصرية داخل مصر وخارجها، والقرار الجمهوري لا يلغيه إلا قرار جمهوري، وليس قراراً وزارياً، كما حدث».

ضرر

يوضح المخرج داود عبد السيد أن هذه اللجنة لا طائل فيها ولا هدف لها أو وظيفة محددة، وأنها تعمل على سحب اختصاصات «المركز القومي للسينما»، برأيه.

بدوره استبعد المخرج أحمد رشوان أن تستمرّ هذه اللجنة لأن وجودها غير منطقي ولا يتماشى مع التطور الذي يشهده العالم، ذلك أن المهرجانات العالمية مثل «كان» و{البندقية» وغيرها تتواصل مع الفنانين أنفسهم للحصول على أفلامهم، ولا تتواصل مع اللجان الرسمية التابعة لوزارة الثقافة.

في ما يخص دعم المهرجانات، قال رشوان إنه أحد اختصاصات «المركز القومي للسينما» ولا يمكن سحبه من خلال قرار غير محسوب، متسائلاً: «كيف لغير السينمائيين تحديد مصير المهرجانات السينمائية في مصر؟».

تشريع المهرجانات

أشارت سلوى محمد علي في المقابل إلى أن تشكيل «اللجنة العليا للمهرجانات» يهدف إلى تشريع المهرجانات في حين ينظم «المركز القومي للسينما» هذه المهرجانات على الأرض، ولا تعارض بين عمل اللجنة وبين عمل «المركز القومي للسينما»، مشيرة إلى أن اللجنة تُعنى بتنظيم العلاقة بين المؤسسات المدنية الراغبة في تنظيم مهرجانات فنية وبين الدولة إذا أرادت أن تأخذ الدعم منها.

 وحول وجود أعضاء غير سينمائيين في اللجنة بما لا يؤهلهم لاتخاذ قرارات خاصة بالمهرجانات، أضافت سلوى أن اللجنة تتكوّن من 20 عضواً ينقسمون إلى مجموعات، تعنى كل مجموعة بفرع من الفنون وتعمل منفردة ولا تؤثر باقي المجموعات عليها، مؤكدة أن اللجنة لا علاقة لها بمسابقة الدعم الخاصة بوزارة الثقافة للأفلام السينمائية، لأنها من اختصاص «المركز القومي للسينما».

الجريدة الكويتية في

30/11/2012

 

«قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً» لهوارد زِنْ...

في البحث عن رفض الحرب

كتب الخبرعبدالله أحمد 

صدر حديثاً عن «منتدى المعارف» في بيروت كتاب «قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً» للمفكر والمؤرخ الأميركي الراحل هوارد زِنْ، ترجمة حمد العيسى وقدم للطبعة العربية الكاتب الصحافي البريطاني المقيم في بيروت بول كوخرن. يتناول الكتاب الواقع السياسي والثقافي والتاريخي في الولايات المتحدة بأسلوب مغاير ومختلف.

يتشكل كتاب هوارد زن «قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً» من سبعة فصول كالتالي: المبدعون في أوقات الحرب، عن إيما غولدمان، قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً، النشرات في أميركا، واجب التعبير أو دور الفنان في تغيير المجتمع، تغيير عقلية أوباما، وتقهقر الإمبراطورية الأميركية. ومن بداية الكتاب يتبين أن القضية التي يطرحها المؤلف دور المبدع في الحياة العامة، ويكتب في هذا الإطار: «الطريقة التي يصنفنا بها المجتمع ترعبني جداً. أنا مؤرخ، لا أريد أن أكون مجرد مؤرخ، ولكن المجتمع يضع كلاًّ منّا في فرع من فروع المعرفة. نعم، إنه يوزعنا إلى تخصصات». يضيف: «عانيت من هذا خلال حرب فيتنام، كانت هناك اجتماعات ومؤتمرات للمؤرخين، بينما كانت الحرب تستعر جنوب شرق آسيا، وكان السؤال: «هل يجب على المؤرخين أن يتبنوا موقفاً من الحرب؟»، لقد كان هناك جدل كبير بهذا الخصوص. هناك مؤرخون قدّموا اقتراحاً لقرار ينص على «أننا نحن المؤرخين نعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تخرج من فيتنام»، ولكن اعترض مؤرخون آخرون على القرار قائلين: «الأمر ليس أننا نعتقد أن الولايات المتحدة يجب أو لا يجب أن تخرج من فيتنام، ولكننا مجرّد مؤرخين، وهذا القرار ليس من اختصاصنا! شأن مَن إذاً؟ المؤرخ يقول إنه ليس شأني، والمحامي يقول إنه ليس شأني، ورجل الأعمال يقول إنه ليس شأني، والمبدع يقول إنه ليس شأني، إذاً: شأن مَن هذا الأمر؟! وهل يعني هذا أنكم ستتركون أمر حسم أهم القضايا في العالم إلى أولئك الذين يتولون حكم هذا البلد؟ هل نحن أغبياء إلى هذه الدرجة؟!».

أما مقدم الطبعة العربية بول كوخرن فيقول: «إحدى أهم مهارات زن ككاتب ومؤرخ هي قدرته على شرح فكرة أو فترة من التاريخ بأسلوب نثري بسيط لتتضح من أول قراءة فحوى واتجاه عباراته، ما يشجع على إعادة القراءة للتعمق في أفكاره»، لقد كان ذلك أحد العوامل التي ساهمت في نجاح كتابه الأكثر شهرة «تاريخ شعبي للولايات المتحدة» الذي صدر عام 1980، لكن أسلوب الكتابة وسيلة لتقديم المحتوي، أي القصة، وهوارد زن فعل ذلك عن طريق تقديم الماضي، كما في عنوان كتابه الأشهر، من وجهة نظر الشعب، التي تختلف دائماً عن وجهة نظر النخبة التي كالمعتاد يصطف فيها المشبه بهم تاريخيا: السلاطين والأمراء والملوك والرؤساء والجنرالات. على أن التاريخ بحسب زن أكثر من تواريخ وأسماء للرجال الكبار، فوراء هذه الشخصيات هناك من لا يظهرون بسبب عدم تركيز حامل الكاميرا التاريخ عليهم، إنهم الناس المهملين والمهمشين أي الجماهير. يستخدم زن هذا الأسلوب لجذب القارئ، وليثبت أن الماضي مثير للاهتمام حقاً، بمثل أهمية الزمن الحاضر، وأن هناك حاجة ماسة لفهم التاريخ لمساعدتنا على فهم العالم الذي نعيش فيه. فالماضي ليس بعيداً، لكن لأسباب عديدة، لا يتم تدريس التاريخ هكذا في معظم المدارس، ما يتم تدريسه هو تاريخ انتقائي، لملء الفجوات التاريخية المهملة لا بد للمرء من المبادرة بالتفكير العميق والبحث. وهذا يعود بنا إلى هذه المجموعة التي تحتوي على بعض ما لم ينشر سابقاً من خطب ومقالات وحوارات زن في أواخر أيامه قبل وفاته في عام 2010. أول خطبتين كانتا رداً على استغلال إدارة جورج دبليو بوش هجمات 11 سبتمبر، لشن حروب حيث أراد زن تشجيع الناس على التساؤل عن دوافع الحكومة في شن حربين ضد أفغانستان والعراق، متسخدماً التاريخ كمثال لتسليط الضوء على أفراد قاوموا طغيان السلطة وجهروا بالحقيقة».

نقد الحكومة

يعتبر زن أن نقد الحكومة أعظم عمل وطني، والنقد ليس من خلال السياسة فحسب بل من مختلف المجالات والطرق، وهو يعطي دوراً مهماً لصانعي الأفلام في الفصل الثالث المعنون «قصص لا ترويها هوليوود مطلقا»، يقول هوارد زن «لقد شاهدنا أفلاماً عن كريستوفر كولومبس، ولكنني لا أذكر أي فيلم كشف صورة كولومبس الحقيقة، أي رجل تحكمه الأخلاق والرأسمالية المتوحشة. هل ستنتج هوليوود فيلماً عنه يهون من الأخلاق الرأسمالية في قتل الناس من أجل الذهب وهذا ما كان يفعله كولومبس والأسبانيون؟».

يضيف: «عندما كنت أقرأ عن أشياء في التاريخ أفكر أيضاً إذا ما كانت قد تحولت إلى فيلم سينمائي؟ ولكن الحالة لم تكن كذلك أبداً. لقد أستغرق الأمر بالنسبة إلي فترة معتبرة كي أدرك أن هوليوود لم تنتج أفلاماً مثل التي كنت أفكر فيها. أي أن هوليوود لن تنتج أفلاماً تؤثر في الناس كي يكون عندهم وعي حقيقي أكثر عن طبقتهم الاجتماعية، أو كي يكونوا مضادين لفكرة الحرب بصورة أكثر، أو أكثر وعياً بالحاجة إلى المساواة الجندرية أو العرقية»... وما يريده زن من هوليوود هو أن تنتج أفلاماً تستطيع أن تجعل فكرة الحرب مرفوضة ومقرفة للناس. فالنافل أن الأفلام التي تنتجها هوليوود عن الحرب، وهناك الآلاف منها، تمجد البطولة العسكرية دائماً.

وُلد هوارد زن في بروكلن، نيويورك، وخلال سنين مرحلته الجامعية عمل في حقل بناء السفن، ثم انضم إلى السلاح الجوي وأصبح طياراً في الحرب العالمية الثانية، شكلت مشاركته في الحرب بداية وعيه السياسي الذي عرف به في ما بعد ليصبح مناهضا لفكرة الحرب. حصل على دكتوراه في التاريخ من جامعة كولومبيا عام 1958 وأنتج عمله الأسطوري الأكثر مبيعاً «تاريخ شعبي للولايات المتحدة» الذي بيعت منه قرابة مليوني نسخة، ويدرس في الثانويات والكليات، وفيه أعاد عرض التاريخ الأميركي مسلطاً الضوء على معاناة الأميركيين الأصليين، وسارداً الغزوات التوسعية للأميركيين الأوروبيين، ومتهماً كريستوفر كولومبس بشن حروب إبادة. يستنتج زن من تراث كولومبس عبثية الحرب وجنونها، داعياً بلاده إلى التخلي عن تاريخها التوسعي الإمبراطوري، والكف عن العنف وهدر الأموال.

الجريدة الكويتية في

30/11/2012

 

النقاد يشيدون بالفيلم السياسى المثير "المهمة أرجو"

كتب على الكشوطى 

أشاد النقاد بالجهد الذى بذله النجم بن أفليك فى التجربة الإخراجية الثالثة له فى فيلم المهمة أرجو Argo، وقدرته على تقديم توازن بين الكوميديا والدراما السياسية للجمهور، فيلم المهمة أرجو يُعرض حالياً فى دور السينما المصرية من توزيع شركة يونايتد موشن بيكتشرز، كبرى شركات التوزيع السينمائى فى العالم العربى والوكيل الرسمى سينمائياً لشركة وارنر بروس الأميركية فى مصر.

فيلم المهمة أرجو مستوحى من أحداث حقيقية جرت عام 1979 فى طهران خلال الثورة، حيث يؤرخ الفيلم لمهمة إنقاذ ستة من الأميركيين الذين فروا من السفارة الأميركية بعد هجوم مسلحين عليها واحتجزوا 52 رهينة أميركية بها، وفى سباق مع الزمن يحاول عميل المخابرات الأميركية المحترف أن يضع خطة محفوفة بالمخاطر لمحاولة إخراج الأميركيين الستة بسلام، وكعملية تمويه يدخل هو وفريقه كطاقم فيلم سينمائى هوليوودى يقوم بتصوير فيلم خيال علمى وهمى.

ووصف دان جولين من مجلة أمبير الفيلم قائلاً "الفيلم يجمع بين شكل أفلام الجاسوسية على طريقة المدرسة القديمة مع التطور فى الأداء الكوميدى، يحتوى الفيلم على كل ما هو أفضل لكونه (تقريباً) حقيقياً جداً، والحقيقة أن الفضل يرجع إلى بن أفليك لأنه جعل التوتر والضحك يكملان بعض بدلاً من أن يطغى أحدهما على الآخر".

مشيداً بجهود أفليك الإخراجية كتب تود مكارثى من هوليوود ريبورتر "إنه فيلم سياسى مخابراتى ممتاز جداً وينقل الحقيقة بذكاء شديد، تفاصيل كثيرة عن فترة مهمة جداً وكمية مدهشة من الفكاهة مع إلقاء نظرة جدية على أزمة الرهائن الأميركية فى إيران فى 1979-1981، الفيلم دليل على أن عالم وراء الكاميرا قوة لا يستهان بها، بن أفليك يروى بشكل مكثف ومتعدد الطبقات فيلمه بناء على قصة حقيقية رُفعت عنها السرية".

بينما مانهولا دارجيس من صحيفة نيويورك تايمز قالت "السيد أفليك يتحكم فى قواعده الخاصة وراء الكاميرا وأمامها، مع نقص ملحوظ فى تعظيم الذات، فهو لا يتباهى بجهده فى الإخراج أو التمثيل، يعرض المزيد من التفاصيل بدلاً من كلام منمق مع صمت غريب، نظرات متداولة، وإيماءات مرتجفة وعرق غزير".

فيلم المهمة أرجو إخراج وبطولة النجم بن أفليك، ومعه النجوم برايان كرانستون، آلان أركين، جون غودمان، فى الأدوار المساندة.

اليوم السابع المصرية في

30/11/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)