حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عصر جديد‏..‏ يغزو‏..‏ سينما العالم

يقدمها‏:‏ سعيد عبد الغني

هو فعلا عصر جديد كان سببه فيلم آفاتار للمخرج جيمس كاميرون‏..‏ الذي ظل‏12‏ عاما يعيش في تجربة الرؤية بتقنية ثلاثية الابعاد‏3D..‏ بدلا من المشاهدة بتقنية ثنائية الأبعاد‏..‏ هذا العصر الجديد‏.. يطلق عليه عصر الثورة السينمائية الثالثة‏..‏ بداية من استعمال تقنية الصوت في الأفلام‏..‏ والثورة الثانية هي تقنية الألوان‏..‏ ثم الثورة الثالثة بتقنية‏3D التي تنقلنا للاقتراب اكثر من الواقع‏..‏ وذلك عن طريق التحول من مجرد مشاهدة الأفلام بالطول‏..‏ والعرض فقط للصورة الي العمق الذي تعيش فيه داخل احداث الفيلم‏..‏ بسبب تقنية ثلاثية الأبعاد‏..‏ وكان سبب ظهور تقنية ثلاثية الأبعاد‏..‏ هو ابتعاد الجماهير عن مشاهدة الأفلام في دور العرض لمشاهدة الأفلام التي تقدمها هوليود‏..‏ والاتجاه الي التليفزيون لمشاهدة الأفلام علي شاشاته وأفلامه‏..‏ وظهرت تقنية ثلاثية الابعاد بفيلم آفاتار‏..‏ الذي تكلف انتاجه‏500‏ مليون دولار‏..‏ وذلك لقيام المخرج بعديد من التجارب والاستعانة بمتخصصين في جميع فروع انتاج الفيلم‏..‏ ديكورات‏..‏ ماكياج وألوان‏..‏ جرافيك وأجهزة رسم للنجوم‏..‏ وتحويلها بالكومبيوتر الي اشكال ابطال الفيلم‏..‏ واستمرت التجارب من المخرج ومن معه‏12‏ عاما حتي وصل إلي عرض الفيلم الذي اذهل الجمهور‏..‏ وأقبل علي دور العرض لمشاهدة الفيلم الجديد‏..‏ وحقق ايرادات اجمالية وصلت الي خمسة مليارات وستمائة مليون دولار‏..‏ وعاد الجمهور الي السينما‏!!‏ ولكن لم يسكت التليفزيون علي هذا الأمر‏..‏ ولكنه هذه الايام عاد لمنافسة السينما من خلال استغلال أفلامه‏..‏ صاحبة عصر المشاهدة الجديد‏!!‏ والتي قامت تقنيته بغزو السينما في العالم كله‏!!‏

وبعد ان أقبلت السينما في العالم لتقدم أفلاما بتقنية ثلاثية الأبعاد‏..‏ وأعادت شركات الانتاج في هوليوود سياستها الإنتاجية‏..‏ ووجهت إنتاجها معظمه الي افلام ثلاثية الابعاد‏..‏ بكل انواعها‏..‏ حتي افلام الكرتون‏..‏ وإعادة الافلام القديمة ليشاهدها الجمهور بثلاثية الأبعاد الجديدة‏..‏ وقامت الشركات المهتمة بصناعة السينما‏..‏ بتوفير كل مايلزم لتصوير افلام ثلاثية الأبعاد‏..‏ وأصبح امر التكلفة الانتاجية يصل الي ان انتاجية فيلم ثلاثي الابعاد‏..‏ لا يزيد إنتاجه علي انتاج الافلام العادية ولكن المهم هو كيفية استعمال اسلوب التقنية الخاصة بتصويرها والموضوعات التي تستحق استخدام تقنية‏3D

وقامت كثير من الدول بدخول عالم السينما الجديد الخاص بتقنية ثلاثية الأبعاد ومنها السينما المصرية‏..‏ حيث استطاع المخرج المصري تامر مرتضي‏..‏ تنفيذ تجربة فيلم ألف ليلة وليلة بتقنية ثلاثية الابعاد وقام بعمل برومو‏..‏ دعاية للفيلم بنجاح بأبطال الفيلم غادة عادل‏..‏ وعمرو واكد‏..‏ عزت أبو عوف‏..‏ سوسن بدر‏..‏ عمرو سعد‏..‏ فتحي عبدالوهاب‏..‏ غادة عبدالرزاق‏..!!‏ويستعد المخرج طارق العريان بتقديم فيلم جديد بتقنية ثلاثية الابعاد‏..‏ بطولة دنيا سمير غانم مع مجموعة من نجوم السينما‏..‏ وظهر اكثر من مشروع سينمائي يتناول هذه التقنية في عديد من الافلام الجديدة‏.‏

ومع هذا الغزو الكبير لثلاثية الابعاد في عالم السينما‏..‏ وبداية عصر جديد للمشاهدة‏..‏ والتطور الخطير‏..‏ في صناعة السينما‏..‏ أسرع التليفزيون لدخول المنافسة‏..‏ مستغلا هذه التقنية الجديدة التي سحبت منه الجماهير وذهبت الي دور العرض‏..‏ وحققت لهذه النوعية من الأفلام المليارات الدولارية‏!!‏ دخلت التليفزيونات المنافسة‏..‏ وبدأت المنافسة بظهور تليفزيونات جديدة تحمل شاشات عرض كبيرة الحجم ومجهزة بوسائل عرض جديدة‏..‏ لتعرض كل افلام ثلاثية الابعاد‏..‏ وكل مباريات كرة القدم‏..‏ وكل الاحداث العالمية‏..‏ والمهرجانات السينمائية‏..‏ والثورات تعرض كل احداث العالم‏..‏ بأسلوب ثلاثية الابعاد يشاهدها الجمهور بدون نظارة‏..‏ وبالعين المجردة‏..‏ وبدأت الشركات العالمية بإنتاج هذه النوعية من التليفزيونات بشاشاتها الجديدة وعرضها للبيع للجماهير‏.‏ ولم يقف الامر عند هذا الحد‏..‏ ولكن ظهرت منافسات جديدة في عالم الثلاثية‏..‏ وصلت الي التليفونات المحمولة‏..‏ بأنه من الممكن ان يصبح بإمكانه استقبال البث التليفزيوني الفضائي‏..‏ لأفلام ثلاثية الابعاد او غيرها وعرضها علي اي حائط او شاشة خاصة بصاحب التليفون المحمول‏.‏ ليشاهد هذه الافلام في منزله‏..‏ مع اسرته وأصدقائه او وحده‏!!‏ ومع ثورة صناعة السينما التي احدثتها تقنية ثلاثية الابعاد لا يمكن ان نلغي مشوار السينما بأفلامها‏..‏ الصامتة‏..‏ والأبيض والأسود‏..‏ والألوان فهي افلام لايمكن ان يهجرها المشاهد او تهجرها صناعة السينما‏..‏ ستبقي سارية بجمهورها‏..‏ مع اي جديد‏..‏ بعصر جديد في صناعة السينما‏..‏ علي مدي التاريخ ومع المستقبل الذي يعيش في تطور سريع في جميع المجالات وتعيش السينما المصرية وصناعتها مع هذا التطور حفاظا علي مشوارها‏..‏ وتطورها‏..‏ الذي بدأته منذ مائة عام‏..‏

أجندة لأخبار السينما علي‏CD‏ التي سجلها التاريخ عام‏2011‏

هذه بعض الأرقام الخاصة بالنشاط السينمائي الذي تم العام الماضي‏,‏ وشاهدتها علي الـ‏CD‏ الذي أعطاني إياه‏,‏ في نهاية زيارتي للتاريخ‏,‏ عندما انشق الزمن في اللحظة التاريخية لنهاية عام يمضي‏,‏ وبداية عام يأتي‏,‏ وزيارتي للتاريخ‏.‏

عدد الأفلام التي أنتجتها السينما العام الماضي وصل إلي‏19‏ فيلما فقط‏,‏ وحققت هذه الأفلام إيرادات وصلت إلي‏129‏ مليون جنيه فقط‏,‏ موزعة علي الأفلام الآتية بالنسبة لإيراداتها‏:‏

ـ فيلم لارج لأحمد حلمي‏..‏ حقق‏27‏ مليون جنيه

ـ فيلم شارع الهرم لسعد الصغير‏..13‏ مليون جنيه

ـ فيلم فاصل ونعود لكريم عبدالعزيز‏..10‏ ملايين جنيه

ـ فيلم سامي أكسيد الكربون لهاني رمزي‏10‏ ملايين جنيه

ـ فيلم تك تك بوم لمحمد سعد‏9‏ ملايين جنيه

ـ فيلم سينما علي بابا لأحمد مكي‏8‏ ملايين جنيه

باقي الأفلام حققت إيرادات علي التوالي كالآتي‏:‏ كف القمر‏4‏ ملايين جنيه‏,‏ وفيلم المسافر‏750‏ ألف جنيه‏,‏ وفيلم أسماء‏700‏ ألف جنيه‏,‏ وفيلم الفاجومي‏600‏ ألف جنيه‏.‏

الفراشة‏..‏ وابتسامة كبيرة تملأ البحر

في مثل هذا اليوم‏..‏ الأحد الماضي‏..‏ بعد زيارتي التاريخية التي أقوم بها في لقاء ممتع مع التاريخ‏..‏ نتبادل معا أخبار العالم التي سجلها التاريخ علي جدران أيام العام‏..‏ وكعادتي بعد رحلة كل عام أذهب ليلا إلي جدتي التي تكون دائما علي شاطئ البحر‏..‏ في مكان هادئ في مرسي مطروح‏..‏ وأمام شاطئ حمام كليوباترا‏..‏ وكأني موعود بلقاء التاريخ حتي لو كان جزءا من أحداثه‏..‏ وأنا صاحب هذا الاختيار لهذا المكان عند لقاء وحدتي‏..‏ وتأملاتي‏.‏

جلست علي الشاطئ صامتا‏..‏ أتبادل حوار الصمت مع أمواج البحر الهادئة‏..‏ وبرودة الجو التي تدفئها قطرات زخات المطر وترسم بماء مطرها رسومات لا يراها إلا من كان مثلي يعرف سر جمالها وروعتها‏..‏ وكان حوار الصمت يدور حول أيام العام الذي مضي والذي كانت أيامه تحوي الكثير‏.‏

فجأة‏..‏ وجدتها بجواري‏..‏ فراشتي الصديقة‏..‏ أيقظتني بصوتها المألوف كل سنة وأنت طيب‏..‏ فقلت لها ومشاعري لا أستطيع وصفها‏..‏ أخيرا ألقاك‏..‏ فدقائق بعدك كأنها أعوام‏..‏ ولن ألومك‏..‏ فأنا المقصر في لقائك‏..‏ لقد شغلتني الأحداث واحتوتني الهموم‏!!‏

ودار أمامي شريط سينمائي عشته مع أحداث السينما ونجومها طوال الفترة الماضية‏..‏ السينما تحارب نفسها‏..‏ لم تعد هناك تلك الهالة المقدسة التي كانت تحيط بها‏..‏ كثيرون ينهشون منها سعيا وراء المكسب دون النظر إلي رسالة أو هدف‏..‏ طريق غريب متعرج مليء بالمطبات خطير النتيجة‏..‏ يسير فيه كثير من الأفلام‏.‏

ورد صوتها المألوف‏..‏ هذه حال من لا أهل له‏..‏ أنتم يا أصحاب السينما تتفرجون عليها كأنكم جمهور‏..‏ أنتم يا أهل الفن لا تحاربون من أجل حمايتها‏..‏ أنتم جزر متفرقة‏..‏ لا تجمعكم أرض واحدة‏..‏ كل منكم يعمل منفردا‏..‏ وبأسلوب خاص‏..‏ فسهل دخول الدمار إلي صفوفكم‏..‏ صناعة وفنا‏..‏ وعلاقات الحب والتعاون‏..‏ والصداقة الحقة توارت خلف مصالح فردية‏..‏ وخاصة‏..‏ لا تحزن‏..‏ وليكن العام الذي مضي نورا أحمر يضيء لكم طريق الصواب‏..‏ ولم الشمل الفني

وبعد لحظة صمت قلت لها‏:‏ أحسست في فترة من أيام العام الماضي بأن هناك مؤامرة علي أهل الفن‏..‏ شائعات لا تهدأ عن موت نجم ونجمات‏..‏ وصراعات لم تكن موجودة‏..‏ وفراق الأحبة والأصدقاء‏..‏ ولا أنكر أن الخوف ملأ قلوب أهل الفن‏..‏ وأن بعض الأوصاف الخاصة والتصرفات الشخصية اتسعت ليوصف بها أهل الفن جميعا‏..‏ عذاب أن يتحمل الجميع أخطاء فردية‏..‏ عذاب‏.‏

وجاء صوتها يختلط بصوت المطر علي سطح الماء‏..‏ أنت تجلس هنا وحيدا‏..‏ وتظن أن أحدا لا يراك‏..‏ ولكن الحقيقة في هذه اللحظات يراك الملايين علي الشاشة الصغيرة الكبيرة‏..‏ ويلحظون تصرفاتك ودائرة الضوء عليك‏..‏ أنت فقط‏..‏ فالجمهور يجلس وتطفأ الإضاءة من حوله‏..‏ وتسلط كل الأضواء عليك ليروك بوضوح‏..‏ أنت الذي اخترت طريق النور‏..‏ فلا تخشي منه‏..‏ واجعل كل تصرفاتك في النور واضحة محترمة‏..‏ قدوة‏..‏ رسالة‏..‏ ولا تخشي النور‏..‏ فهو طريق السلامة‏..‏ وعلا صوت موجة كبيرة علي صوت الفراشة وهي تقول‏..‏ العام الجديد‏.‏ عام الأمل‏..‏ عام النور‏..‏ فتقدم إليه ولا تخف‏!!‏

نظرت إليها لأقول لها‏..‏كل سنة وأنت معي طيبة‏..‏ ولم أجدها بجواري‏..‏ وانسحب الموج بعيدا ورأيت موجا قادما‏..‏ كأنه ابتسامة كبيرة تملأ البحر‏.‏

اعرضوا‏..‏ أفلامكم‏..‏ حتي لاتنام السينما‏..‏

لست أدري‏..‏ لماذا كل هذا الخوف من عرض الأفلام في موسم نصف العام الدراسي هذا العام‏..‏ إنه أصبح أطول من موسم الشتاء والصيف‏..‏ وماحدث من الخسارة لبعض الأفلام التي تم عرضها في الأعياد الماضية من الممكن ان يتغير في الايام القادمة‏..‏ وتحقق الافلام الحبيسة او التي يتم تصويرها‏..‏ مفاجأة مثل ماحدث للأفلام التي حققت الملايين في عند عرضها في ايام العيدين الماضيين‏..‏ وإجازة نصف العام الدراسي‏..‏ وموسمها أصبح له جمهور من أصحاب الاجازات الدراسية‏..‏ من الطلبة‏..‏ وأسر الطلبة‏..‏ والمدرسين‏..‏ لأن اجازة نصف العام‏..‏ تعتبر راحة من شقاء ايام الدراسة‏..‏ وقلقها‏..‏ ورغبة من الجميع في الخروج من حالة التوتر التي يعيش فيها المجتمع ويرغب في الراحة واستغلال الاجازة في مشاهدة الافلام والخروج من حلقة الخوف‏..‏ وتحدي القلق‏..‏ والاستكانة‏!!‏ وهناك عديد من الأفلام جاهزة‏..‏ للعرض‏..‏ ولكنها حبيسة العلب‏..‏ وخوفا من ان تصاب بالصدأ‏..‏ في أكثر من ناحية‏..‏ من الناحية الفنية‏..‏ لانه من الممكن ان يفرت عصرها زمنيا عندما يقرر أصحابها عرضها‏..‏ وممكن ان تصاب بالصدأ من تركها في العلب‏..‏ التي هي حبيسة فيها منذ زمن‏..‏ طال‏..‏ أو‏..‏ قصر‏..‏ وعرضها في فترة إجازة نصف العام الدراسي‏..‏ يعتبر في حد ذاته بطولة من أصحابها قد يتوفر لها النجاح‏..‏ لأن علي السينما ان تجعل كاميراتها تستمر في الدوران‏..‏ لأن صناعة السينما يجب ألا تتوقف‏..‏ ثم ان الاجور أصبحت الآن منخفضة الي حد كبير من نجوم السينما‏..‏ وأهلها‏..‏ في محاولة جادة لاستمرار دوران الكاميرات‏..‏ وإنتاج الافلام التي تقبل التخفيضات العديدة في جوانب انتاج الافلام‏..‏ وهناك طبقات اسرية عاملة يجب ان تستمر في العمل‏..‏ لان السينما هي المصدر المادي للمعيشة‏..‏ من اهم مصادر الدخل القومي‏..‏ وتوقفها له اخطار لاحصر‏..‏ لها‏..‏ وهناك الان شركات انتاج تحاول جاهدة ان يستمر انتاجها‏..‏ وتقوم هذه الايام هي وعدد لا بأس به من الانتاج الفردي‏..‏ بتصوير عدد من الأفلام لتلحق موسم إجازة نصف العام‏..‏ واستغلال الهدوء الحادث الآن والذي سوف يحدث الفترات المقبلة ليحقق الامن رسالته‏..‏ والاطمئنان الجماهيري للذهاب الي دور العرض‏..‏ وترجو العيون ان تتحرك شركات الانتاج التي يمتلكها نجوم السينما‏..‏ بالمساهمة في ملحمة جادة لإعادة حركة التصوير السينمائي بأفلام هم ابطالها وممولوها فنيا‏..‏ وماديا مع زملاء الفن من نجوم السينما الذين عندهم استعداد للمشاركة في هذه الملحمة من اجل صناعة السينما ومقابل ما أعطت لنجومها من شهرة ونجومية وعيون المشاهد لأفلام السينما يجب ألا تنام‏.‏ وتصاب بالخمول‏..‏ والخوف‏..‏ حتي لاتنام معها السينما‏..‏ وهناك الآن عديد من الافلام الجاهزة والتي يتم تصويرها تطلب ضرورة عرضها‏..‏ ويصل عددها الي اكثر من‏25‏ فيلما‏..‏ وهناك أعداد غفيرة من الجماهير تنتظر مشاهدتها‏..‏ كمساهمة في رفض الخوف‏..‏ وتأكيدا للاطمئنان‏..‏ والأمن‏..‏ والأمان‏..‏ وحرصا علي استمرار حركة‏..‏ وصناعة السينما المصرية‏..‏ وريادتها التي يجب ان تستمر عبر التاريخ السينمائي في كل العصور‏.‏

عيون‏..‏ لاتنام‏..!‏

الأهرام المسائي في

09/01/2012

 

نقيب الممثلين:

الفنانون لم يثورواعلى زيارتى لـ"البابا"مثل زيارتى لـ"المرشد"

كتب أحمد سعيد 

"المعترضون لم يثورا أو يعلقوا على زيارتى لقداسة البابا شنودة مثلما ثاروا وعلقوا على زيارتى لمرشد جماعة الإخوان المسلمين"، من هنا أعرب الفنان أشرف عبد الغفور نقيب الممثلين عن استيائه من الهجمة "الشرسة" التى تعرض لها عقب زيارته للمرشد بمقر جماعة الإخوان.

وكشف نقيب الممثلين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن اللقاء بينه والمرشد تم من خلال وسيط يعمل صحفيا عرض عليه فكرة لقاء المرشد، مؤكدا له أن المرشد يرحب بهذا اللقاء، فوافق وتم اللقاء الذى تضمن الحديث عن الفن ومستقبله أسفل سماء الحكم الإسلامى، وهو ما رد عليه المرشد بردود مطمئنة للغاية كان معظمها يفيد بأن الأمور لن تتغير عن سابق عهدها.

وأضاف النقيب أن المرشد أفصح عن نية الجماعة فى إنشاء شركات إنتاجية لإنتاج ما تراه الجماعة مناسبا لخدمة الدين والفن، وهو ما سيساعد على خلق نوع من التنوع والتعددية فى الإنتاج الدرامى والسينمائى داخل الوسط الفنى.

وحول مشروعية زيارته للمرشد وما تحمله من بعد سياسى يتطلب مشورة مجلس النقابة باعتباره رئيسا منتخبا وليس معينا، قال النقيب "لم أدرك هذا البعد السياسى إلا بعد أن واجهت حملة الاعتراضات، وزيارتى كانت ذات بعد مهنى من المقام الأول لكى أتعرف على فكر تلك الجماعة وهذا الرجل لدراسة مستقبل النقابة والمهنة بشكل عام، أى أن زيارتى كانت لخدمة المهنة ليس أكثر".

وأشار النقيب إلى أن تلك الزيارة سبقتها زيارة الإخوان أنفسهم إلى نادى الممثلين للقائه، وضم وفد الإخوان حينها سيد درويش مسئول اللجنة الفنية بالجماعة، إضافة إلى عدد أخر من الأعضاء، مما يعنى أن زيارته للمرشد لم تكن فريدة من نوعها، وإنما كانت تبادلية، وما يعززها أنها كانت لرأس الجماعة وليست لأفراد.

يشار إلى أن عدد كبير من أعضاء نقابة الممثلين والفنانين بشكل عام ثاروا ضد زيارة الفنان أشرف عبد الغفور إلى محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين، حيث وصفوها بطلب المباركة من الإخوان بالاستمرار فى العمل الفني، بعدما استحوذ الإخوان على أغلب مقاعد البرلمان والنقابات المهنية فى مصر.

يذكر أن نقيب الممثلين غادر إلى عمان عاصمة الأردن ظهر اليوم، الاثنين، للمشاركة فى يوم المسرح العربي، ومهرجانه الذى يبدأ فى العاشر من الشهر الجارى وينتهى فى 16 من الشهر نفسه.

وقال عبد الغفور أنه يشارك فى المهرجان باعتباره مندوب الهيئة العربية للمسرح فى مصر، والتى أسسها الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة.

اليوم السابع المصرية في

09/01/2012

 

توابع لقاء النقيب بالمرشد ..

السينمائيون غاضبون من لقاء النقيب بالمرشد ويطالبون بعدم تكرار الزيارة

كتب العباس السكرى 

وجه عدد من السينمائيين اللوم والعتاب لنقيب الممثلين الفنان أشرف عبد الغفور بسبب زيارته لمحمد بديع مرشد الإخوان المسلمين، وأثناء وجودهم فى الاجتماع الخاص بلجنة الدفاع عن حرية الإبداع بغرفة صناعة السينما، وطالب البعض بتوضيح ما أسفر عنه لقاء النقيب بالمرشد وعدم تكرار الزيارة مرة أخرى .

واستجابة لمطالب السينمائيين أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا بشأن تلك الزيارة جاء فيه "انطلاقا من الإيمان الراسخ لنقابتنا بحرية الإبداع والمبدعين وأنه لا وصاية لأحد أو لجماعة أو لفصيل على الإبداع المصرى وإيمانا منا بحق الجمعية العمومية فى معرفة ومساءلة المجلس المنتخب بشأن زيارة الفنان أشرف عبد الغفور لمكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين تعلن النقابة مجلسا ونقيبا "أن الزيارة كانت استجابة لدعوة شخصية وأنها غير ملزمة للنقابة بأى شىء إجرائيا كان أو معنويا وتؤكد النقابة على احترامها وحرصها على التواصل مع كافة أطياف المجتمع المصرى بمختلف تياراته دون تفرقة أو تمييز بما يحقق صالح المهنة والعاملين بها، فالفن من الشعب كله وللشعب كله".

من جانبه قال الفنان سامى مغاورى وكيل نقابة المهن التمثيلية: نحن بصفتنا أعضاء مجلس النقابة فوجئنا بزيارة النقيب للمرشد، بدون أى تخطيط أو ترتيب لتلك الزيارة المرفوضة من الأساس، موضحا أن المجلس ضد أى فصيل سياسى يقوم بملء شروطه على الفن والفنان مهما كانت صفته السياسية.

ورفض وكيل النقابة أى وجهات نظر من كافة الأطياف السياسية وعلى رأسها الإخوان تحمل شروطا وتقييدا للفن المصرى مثلما كان يحدث فى الأنظمة الفاسدة قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير والتى كانت ترغب فى التعتيم على كل ما يحدث من فساد، مؤكدا أن الفن والفنان لن يقبلا أى أفكار سوى التى تمليها عليهما الأمة والوطن لأن الفنان ملك الوطن فقط وليس حزب بعينه أو أى تيار سياسى آخر.

وسخر الفنان سامى مغاورى من الزيارات التى تنظمها جماعة الإخوان للفنانين قائلا: هذا يدل على أن الفن مجزأ وليس له أيدلوجية وآلية معينة، حيث تلك الأفعال تدل على أن الفن يخضع لسياسة الحاكم وليس لإرادة الشعب، وبذلك أجلس اليوم مع الإخوان وبعد انتهاء شرعيتهم فى البرلمان، ويتفوق طرف آخر كالسلفيين أجلس معهم، وهكذا، وفى تلك الحالة لا يعتبر فنا ولكن هو مرآة وتوجه للحزب الحاكم .

وأكد مغاورى على أن مجلس النقابة لا يقبل وصايا فى الفن قائلا "نحن كبار أنفسنا" والفن أبقى من السياسة مشيرا إلى أن مدنية الدولة والشارع المصرى هما المرجعية الأساسية لأى فنان.

وطالب مغاورى من جماعة الإخوان المسلمون بأن يضعوا تصورا إسلاميا للخروج من أزمة المرور الطاحنة التى يعانى منها الشعب وأن يلتقوا بالقائمين على المرور بدلا من تكثيف جهدهم بشأن الفن ولقاءهم بالنقيب.

اليوم السابع المصرية في

09/01/2012

 

مجلس الممثلين: البيان أقل رد على عبد الغفور

كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:  

عبّر عدد من الفنانين عن ارتياحهم بعد صدور بيان نقابة المهن التمثيلية مساء أمس الأحد، والذي أكد أن زيارة النقيب أشرف عبد الغفور لمرشد الإخوان المسلمين محمد بديع لا تُعبر عن اتجاه النقابة، وإنما مُبادرة شخصية من النقيب.

وفي تصريح خاص لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" أكد الفنان صبري فواز عضو مجلس النقابة أنه جاهد كثيراً مع عدد من زملائه في خروج هذا البيان للنور، حيث لا يصح أن تُوجه النقابة تجاه أي فصيل سياسي مهما كان، مُشيراً إلى أنه صاحب فكرة إضافة كلمة "مجلساً ونقيباً" بالبيان حتى لا يُعود عبد الغفور بعد ذلك ويقول أنه بريء من البيان.

وأعرب فواز عن غضبه الشديد من هذه الزيارة التي تمت بدون معرفة المجلس خاصة بعدما صرح عبد الغفور أنه فعلها بصفته نقيباً للفنانين وليس بشخصه، وأضاف: "عبد الغفور أخطأ عندما ذهب وإذا كانت جماعة الإخوان المسلمين لديها رغبة في الحوار مع الفنانين لتوضيح موقفها من الفن فأهلاً بها في النقابة لكن أن نذهب لهم ونطلب ودهم فهذا مرفوض لأنهم مجرد تيار سياسي ليست له أي صفة غير ذلك".

واختتم فواز قوله بأن من أطلق مصطلح "فن مُحترم" على الموضوعات التي ستقدم في السينما والتليفزيون خلال الفترة القادمة، هو إنسان "غير محترم"، لأن تصنيف أي فن في أي مكان في العالم هو فن "جيد" أم "غير جيد".

أما الفنان سامي مغاوري وكيل النقابة فأكد أنه سعيد بالبيان لأنه أوضح للعامة أن تصرف عبد الغفور تصرف شخصي لا يعبر عن رأي النقابة أو توجهاتها لأن النقابة مهنية ولن نكون تابعة لأي تيار سياسي مهما كان، مشيراً أنه وباقي زملائه في المجلس لا يقبلون أي وصاية على الفن من أي تيار ولن يأخذوا "البركة" من شخص حتى لو كان المرشد العام للإخوان المسلمين نفسه.

وعن تبرير عبد الغفور من أن الجلسة كانت بهدف توضيح رؤية الفنانين خلال الفترة القادمة مع الحزب الفائز في الانتخابات، أكد مغاوري أنه لو كان هناك نية لعمل حوار سياسي بين الفنانين والأحزاب فكان من الأولى أن يجتمع عبد الغفور برئيس حزب الحرية والعدالة، وكان يجب أيضاً أن يسبق هذا اللقاء اجتماع جمعية عمومية للنقابة وأعضائها ليقول كل فنان منتمى للنقابة وجهة نظره، لا أن يذهب من نفسه ليجلس مع المرشد العام.

أما المخرج السينمائي خالد يوسف فقال: "البيان الذي صدر هو أقل ما يمكن أن يُتخذ أو يُقال، لأن الفن لا يرتمي في أحضان نظم سياسية ليخدمها، بل هو مرآة للشعوب تعكس أفكارها وتوجهاتها ومشاكلها وأزماتها، وليس هناك وصي على الفن حتى نكسب وده".

الوفد المصرية في

09/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)