في ليلة من ليالي الشتاء كنت أسير بسيارتي في الطريق الصحراوي المؤدي
الي
سكني..كانت ليلة شديدة المطر.. كان الظلام حالكا.. والصمت يخيم علي
الطريق.. لايوجد بشر ينتظر أو يسير.. والصوت الوحيد
المسموع هو صوت موتور السيارة.. وموسيقي هادئة من الراديو
وتساقط حبات المطر علي السيارة.. وصوت مساحات المطر من علي
الزجاج الأمامي
للسيارة وكانت السحب تخفي ضوء القمر تماما.. وأسير علي ضوء كشافات
السيارة الذي
يمزق ظلام الطريق والمطر.
فجأة ظهر أمامي طبق كبير طائر من الأطباق التي
اشتهرت في الظهور بين الحين والحين في مناطق من بلدان العالم
والحديث عنها يملأ
الصحف والأخبار العالمية بين الإنكار والتصديق, ولكنه الآن أمامي
تماما.. ومع
لحظة ظهوره وتوقفه أمامي في الهواء توقف موتور السيارة, وتوقفت السيارة
عن المسير
وتوقف المطر..وتوقفت مساحات المطر عن الحركة وجحظت عيناي
تشاهد هذا الطبق الذي
توقف في الهواء وبدأ يهبط أمام السيارة ببطء هاديء جدا وبلا ضجيج.. وظهرت
منه
إضاءة فضية اللون تنبعث من فتحه باب انزلق من وسط الطبق وانزلق من الفتحة
سلم بلا
درجات.. ولحظة بعدها ظهر شبح لنوع من البشر قريب الشبه في
تكوينه الجسدي بنا نحن
يرتدي زيا يغطي كل جسده ورأسه بمادة فضية تشبه الضوء الفضي المنبعث منه
وأخذ ينزل
السلم وأقدامه لاتلمس جسد السلم ويتقدم أمامي وفي اتجاهي ومازلت جاحظ
العينين
مشدوها.. صامتا.. حائرا.. أهرب من الخوف وبلا حراك أشار
بيده الي السيارة
وانفتح الباب الذي يجواري وحده..ثم أشار الي بيده من خلال ضوء ينبعث منها
يطلب
مني الخروج لألقاه.. خرجت بهدوء فوجدت الجو الذي خرجت اليه غريبا يلفني
بنوع من
الريح الحنون ووجدتني أسير اليه ووقفت أمامه ونظرت الي عينيه
فوجدتها عيونا بها
صفاء سحابة الصيف ونقاؤها كلها حنان وطمأنينة..ولم أسمع له صوتا فقط نظرة
وابتسامة لاتفارقه ثم وجدتني أنا الآخر لاأصدر صوتا ولكني أسمع مايقوله بلا
صوت..
وهو يسمع ماأقوله أنا بلا صوت أيضا..ودار بيننا حوار بلا صوت خارج منا
ولكن نسمعه
بعمق الوصول الينا من داخل أنفسنا, وقال صمته الذي أسمعه لاتخف أنا من
كوكب صديق
وفي زيارة رسمية معك أنت بالذات
أجبته بلا صوت ولماذا أنا؟ ورد لأنك نجم وأتابع
أعمالك وكتاباتك وابداعاتك.. وأنا نجم كبير في كوكبي أيضا مثلك..
وقدمت7
أفلام وحصلت علي7 جوائز عنها تريد أن تراها هاهي.. ومد كف يده
فشاهدت7 أفلام
يتوالي عرضها علي كفه..والغريب أنني فهمت كل موضوعات الافلام!! ورد علي
استغرابي, وقال أنت الآن تعيش زمن كوكبي.. زمن الفيمتو
ثانية الذي اكتشفه
دكتوركم زويل صاحب نوبل.. وكل فيلم يحمل اختراعا أو فكرة في أحداثه تفيد
الكوكب
الذي نعيش فيه..فهذه رسالة السينما عندنا.. وكوكبنا يرسل مجموعة من
النجوم في
جميع المجالات الي كل كواكب الدنيا لنعرف كيف يعيشون حياتهم عن
قرب.. ونقدم
تقريرا للتعاون الصادق بيننا وبين هذه الكواكب ورد علي صمت سؤالي قال لقد
حصلت علي
سيناريو خاص بك قمت بكتابته عن فيلم اسمه المستني وهو من أسباب لقائي بك
لروعته
وصدق أحداثه الحية التي تؤكد صدق أحداثكم وأسبابها الآن ولكل
الأوقات وبدأ يسرد لي
أحداث المستني مدينة يهجرها أهلها ويخرجون الي المجهول وهم في طوابير
تردد..ماشيين..ماشيين ويخرج من الطابور كل فترة واحد يعلن عن سبب هجرته
أنا
حرامي.. اعتراف..أنا خائن لم أجد وظيفة.. مرتبي لايكفي
أسرتي يومين وهو شهريا
عجزت, وأنا أنتظر في الطوابير العيش.. البوتاجاز.. المعاش.. فساد
لايطاق
يخنق الشرف والأمن والأمان كل هذه الطوابير يجلس عم المستني يستني سماعها
ويطلب
منهم البقاء وهم مصرون بصوت جماعي..ماشيين..ماشيين فيصيح
عم المستني انتظروا
سوف تحل كل مشاكلكم.. سيحلها لكم المعجزة فيأتي صوت الرجل المعجزة
الجهوري وأنا
أعرف كل مشاكلكم وسأقوم بحلها.. وعليكم الآن أن تعودوا الي مدينتكم مدينة
بلا
مشاكل تعيشون فيها.. هيا ابتسموا..يبتسم الجميع.. هيا
اضحكوا يضحك
الجميع..هيا غنوا.. يغني الجميع وهم في طريقهم الي المدينة التي بلا
مشاكل..
ويصفق لهم عم المستني وتبدأ أحداث المدينة التي بلا مشاكل.. الجميع
يعيشون في
مدينة بلا مشاكل ليس بها الا شرطي واحد يقوم بمتابعة عدم وجود
مشاكل ولكن هناك تظهر
مشاكل عديدة.. الحمير تتوحش وتدور حول أبواب المدينة لتهاجمها وتأكل
الأهالي..
وتستعين الجماهير بالفلاح عوضين وحماره وزوجته وهيبة..يخبرهم أن الحمير
التي
تهاجم ليست مثل حماره الطيب.. أنها حمير ويعرف التحدث
معهم.. وهددوه والا سنرسل
زوجتك وهيبة..يصرخ لا أنا نازل.. تقول الوداع ياعوضين..الوداع
ياوهيبة مثل
مايحدث في الأفلام أحمد..مني!!
فجأة يخرج كل سكان المدينة وهم يتتبعون
طوابير النمل وهم في طوابير تخرج من شوارع المدينة لتصل الي ميدانها وراء
النمل..
وأم تصرخ النمل كل عفش العروسة..وفلاح كل حتي الجموسة..ويصيح رجل مذعور
وهو
يقول النمل كل أساس البيوت.. صمت يطلب المستني من الجمهور
الصمت والجلوس دون حركة
لأن أي صوت يمكن يهد البلد كلها وعليهم أن يستنوا حتي يستعين بالمعجزة لحل
المشكلة.. صمت تام يلف المكان.. فجأة يعطس واحد من الصامتين.. وفجأة
تنهد كل
البيوت وتتساقط علي الجالسين بين صراخ ونحيب.. وفجأة يظهر في
عمق الحدث ثلاثة
شبان كل منهم يشغل وظيفة لها تأثير كبير في المجتمع, ويسرع أولهم وهو
يصيح..ماالذي حدث.. بقي احنا قاعدين علي الحدود نحمي البلد
من أي عدوان ونأتي
لزيارة أهالينا.. نجد هذا الانهيار! ماهذا الذي يحدث..
الآخر..المستني..لا بسيطة احنا بس في انتظار المعجزة
يحلها.. الثالث يسأل..
انت مين؟ رد عليه أنا عم المستني ياابني..يعني ايه عم المستني أنا
المستني اللي
جوه كل واحد من دول كل المستني اللي جواهم تجمعوا وكونوني..وأصبحت أنا
المستني.. عم المستني في عمر سنينهم.. يعني لو الناس
اتحركت وبطلت تستني..
تموت انت..ورد المستني..وليه بس قطع العيش ده ياابني ماتسيبني أعيش ورد
الشاب
الآخر.. تعيش إنت ويموت كل دول.. يموت الشعب ده كله ـ يرد المستني..أنا
مستني
المعجزة..يصرخ الشاب إحنا المعجزة..الناس دي كلها هي المعجزة..
ينادي..
ياامه يااخويا..ياابن عمي..قوموا اتحركوا انتم معجزة البلد
دي قوموا تخلصوا من
المستني...اللي جواكم..صرخت أم بصوت عال ابني ياابني..وردت كل النساء
والاطفال معها.. ابني ياابني.. ابني ياابني..الرجال..إيدي
في إيديك
ياأحمد.. إيدك معايا ياحسين شيل معايا.. ياعيسي..اسندني ياأنطون..معايا
يامحمد..ايدك ياموسي..يالله يارجاله..يالله ياكل الناس..صوت الآذان
في
الجوامع.. الله أكبر.. صوت أجراس الكنائس تعلن عن لقاء الشعب..مع
تلاشي
المستني ويختفي أثره.. وتظهر كلمة..بداية..البداية!!
ونظر الي رجل
الفضاء بعد أن حكي كل قصة المستني واختصر كثيرا من التفاصيل الصغيرة
والحوار,
وقال صمته..مارأيك في هذا السيناريو الخاص بك..هذا السيناريو هو الذي
دفعني لأن
القاك وأقوم بزيارتك ومشاهدتك.. وشاهدت كل الأحداث التي تدور
في بلدك ثم أتيت
اليك واليك تقريري الذي سأقدمه للمسئولين في كوكبنا للتعاون التام معكم
واختتم
تقريري بهذه الجملة..هناك بلد علي كوكب الارض سيزيدها ضياء وودعني نجم
الطبق
الطائر.. وأشار الي بالسلام.. ودخلت سيارتي وبمجرد أن دخل هو الي داخل
الطبق.. وبدأ الصعود عاد موتور السيارة للدوران وعاد
المطر.. وتحركت مساحات
المطر من جديد.. وعاد صوت الموسيقي الهاديء ونظرت الي ساعة السيارة فوجدت
أن
ماحدث استغرق30 ثانية!!
يوميات ممثل كاميرا لاتنقصها
الصورة
الميكروفون فعلا كاميرا خطيرة.. كاميرا يقف أمامها الممثل تماما كما
يقف أمام
كاميرا لها عدسات تلتقط كل مايفعله الممثل لتسجيله علي شريط سينمائي كاميرا
الميكروفون هي آذان المستمعين وخيالهم الذي يرسم الصورة التي يحاول أن
يرسلها اليه
الممثل من خلال الميكروفون.
واذا حضرت تسجيل أحد الأعمال الدرامية مسلسل أو سهرة اذاعية داخل
الاستوديو
وشاهدت مايحدث بداخل الاستوديو ستجد نفسك أمام جو غريب يسود المكان.. كل
ممثل
يحمل في يده دوره المكتوب علي الورق.. وقد امتلأت الأوراق بالملحوظات
والتصليحات
وتقطيع الجمل أي أداء الجمل حسب إلقاء كل ممثل وعندما يضاء نور أحمر مخيف
بجوار
الميكروفون يعني أن الميكروفون بدأ يعمل والصمت يسود المكان
حتي لو كان بالاستوديو
عشرات الممثلين والممثلات..ويبدأ المخرج ومهندس الصوت الجالس أمام معدات
التسجيل
الرهيبة خلف زجاج فاصل بين الاستوديو وحجرة التسجيل يبدأ التمثيل تماما كأن
الممثل
أمام الكاميرا.. كل تعبيرات الوجه تتغير.. كل عضلات الجسد
تأخذ في الاستجابة
للتغيير الذي يحدث للممثل أثناء الأداء..بالهمس..بالصمت..بالكلمات
بنظرات
الأعين بحركات الأيدي بالاقتراب أو البعد عن الميكروفون كأنه يلتقط صورة
مقربة كلوز
أو بعيدة توتاله ويعبر الصوت عن هذه الأحجام الصوتية التي تنتقل الي
المستمع من
خلال الميكروفون لتتحول الي اللقطة التي يراد ايصالها الي خيال
المستمع
قربا..وبعدا.
والميكروفون هو المحب..والمحبوبة.. هو دائما المتحدث اليه
الممثل أو الممثلة كل يبثه غرامه وأشجانه..أو عنفه وشره.. سلبيته أو
ايجابيته.
إن الميكروفون هو الممثل الآخر الذي يقف أمام أي ممثل يؤدي دورا حتي
لو كان المشهد المسمع يشمل عددا كبيرا من الممثلين.. وزوايا الميكروفون
لها
أسرارها تماما كزوايا الكاميرا..فكل زاوية تعطي تغييرا في
درجات الصوت..وضوحا
أو تشويشا..وللميكروفون نجوم يعرفون أسراره تماما كنجوم السينما الذين
يعرفون
أسرار الكاميرا وعدساتها, وهناك كثير من المخرجين الاذاعيين يتعاملون مع
الميكروفون كالتعامل مع الكاميرا فهم يعطون تعليماتهم عن طريق
الاستعانة بالألفاظ
المستخدمة في التصوير بالكاميرا لقطة كبيرة.. أو متوسطة.. لقطة عامة
ومنهم من
يجعل الميكروفون كاميرا تلتقط كل الزوايا ويرسم حركة الممثلين في الاستوديو
يتحركون
يفتحون أبوابا موجودة داخل الاستوديو يسيرون في الطرقات وعلي
ألواح خشبية موجودة
أيضا..يديرون قرص التليفون موجود أيضا تماما, كما يحدث في تصوير أي
مشهد
سينمائي بكل أبعاده وتأثيراته الطبيعية, كما يريد المخرج
ويصل الي المستمع في
أقرب صورة صوتية لتساعده علي ترجمة الصوت الي صورة في خياله.
والميكروقون له
رهبة الكاميرا تماما وكل ممثل سينمائي يقف أمام الميكروفون يعرف جيدا أنه
يقف أمام
كاميرا.. لاتنقصها الصورة!!
الأهرام المسائي في
20/07/2011
رمزي ينفرد بصدارة الإيرادات
بـسـامي أكسـيد الكربون
اعتلي الفيلم الكوميدي' سامي أكسيد الكربون' قائمة إيرادات أفلام
السينما
المصرية بعد أن حقق إيرادات بلغت7 ملايين و335 ألفا و694 جنيها في6
أسابيع.
تدور أحداث الفيلم حول فتاة ثورجية مثقفة تدعي جيهان' درة' تؤمن
بقضايا
وطنها, ومحاربة الفساد, والنضال في سبيل الحرية والعدالة الاجتماعية,
ومع
مقاومتها للفساد والظلم تقابل الطيار سامي' هاني رمزي الذي تنحصر
اهتماماته في
نفسه فقط, فتستاء منه إلا أن الحب يجمع بينهما, ويحاول
سامي الدخول في عالمها
والتعرف عليه.فيلم' سامي أكسيد الكربون' بطولة هاني رمزي ودرة
التونسية
وإدوارد ويوسف فوزي وتتيانا وضياء المرغني ومن إخراج أكرم فريد.
وجاء فيلم'
صرخة نملة' في المرتبة الثانية بعد أن حقق إيرادات بلغت3 ملايين و300
ألف
جنيه في7 أسابيع, وتدور أحداثه حول صرخة فئة كبيرة من الشعب تمت
الإشارة إليهم
بالنملة حيث يعانون الأزمات ولا يجدون من يسمع لهم مما يؤدي
إلي اتحادهم وثورتهم ضد
الظلم.
الفيلم بطولة عمرو عبد الجليل ورانيا يوسف, فريدة, وهشام
المليجي, ويوسف عيد, وأحمد ثابت, وماهر عصام, ونهير أمين, ومن
تأليف طارق
عبد الجليل وإخراج سامح عبدالعزيزواحتل الفيلم الرومانسي
الكوميدي' إذاعة حب'
المرتبة الثالثة بإيرادات بلغت3 ملايين و198 ألفا و141 جنيها في
ثلاثة
أسابيع, والذي يعرض فكرة لجوء بعض البشر إلي ارتداء أقنعة
لإخفاء مشاكلهم
وراءها, ويقوم ببطولته منه شلبي, شريف سلامة, يسرا اللوزي,
إدوارد.. من
تأليف محمد ناير وإخراج سمير فرج.
بينما كانت المرتبة الرابعة من نصيب فيلم'
المركب' الذي حقق مليونا و300 ألف جنيه في4 أسابيع فقط
وتدور أحداثه حول
مجموعة من الشباب يدرسون بإحدي الجامعات الخاصة, ويعاني كل منهم مشكلة
أسرية,
ويقررون السفر إلي العين السخنة ويقومون باستئجار مركب قديم يتوفي قائده
ليواجه
الشباب مصيرا مجهولا في عرض البحر بعد تعطل محركه.
الفيلم بطولة يسرا
اللوزي, وفرح يوسف, وريم هلال, وأحمد حاتم وضيفي الشرف رغدة, وأحمد
فؤاد
سليم, ومن تأليف أحمد وهيثم مصطفي الدهان وإخراج عثمان أبو لبن.
أما فيلم'
الفاجومي' فجاء ترتيبه الخامس بعد أن حقق600 ألف جنيه في7 أسابيع,
وتتناول
أحداثه حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم وصداقته الطويلة مع الشيخ إمام عيسي في
الفترة
من1952 وحتي1981 مستعرضا كل الأوضاع السياسية التي أثرت في
نجم وإمام وأدت
لخروج واحد من أهم الثنائيات الموسيقية في مصر.
الفيلم بطولة خالد الصاوي,
وصلاح عبد الله, وفرح يوسف إلهام شاهين, كندة علوش, ومن
تأليف وإخراج عصام
الشماع.
وجاء تصنيف فيلم' سعيد حركات' أو' الفيل في المنديل' في
المرتبة السادسة بعد أن حقق500 ألف جنيه فقط في خمسة أسابيع, وتدور
أحداثه حول
الفكهاني سعيد الذي يتم تكليفه بمهمة قومية كبيرة يتحول بعدها
لبطل قومي والفيلم
بطولة طلعت زكريا ويوسف شعبان ومن إخراج احمد البدري.
وتذيل فيلم سفاري قائمة
إيرادات الأفلام بعد أن حقق300 ألف جنيه, وتدور أحداثه حول
مجموعة من الأصدقاء
يقررون القيام برحلة سفاري لقضاء عطلتهم الصيفية في إحدي المناطق
الجبلية,
ويكتشفون أن قناة تلفزيونية تقوم بتصوير الأشخاص الموجودين في هذه المنطقة
وبث
التصوير علي الهواء, وتتعرض هذه المجموعة لمواقف عديدة لا
يعلمون إن كانت من
تدبير القناة التليفزيونية لتجعل العرض التي تبثه علي الهواء أكثر إثارة أم
هي مجرد
مواقف طبيعيةوالفيلم بطولة سليمان عيد وعلاء مرسي, وضيف الشرف أحمد راتب
ومجموعة
من الوجوه الجديدة: إيهاب فهمي, ورامز أمير, وحسام داغر, ومحمد
الصاوي,
وكريمة عبد الله, وهو من تأليف محمد سليمان, وإخراج مازن
الجبلي.
الأهرام المسائي في
20/07/2011
فلاش باك :
إبراهيم الموجي..
ساحر السيناريو
مؤمن المحمدي
12 سنة مرت علي عرض آخر فيلم تحمل تتراته اسم ابراهيم الموجي.
انت لا تعرف من هو ابراهيم الموجي, حسنا إنه المشبوه و النمر
والأنثي وحب في
الزانزنة والمتوحشة وعفوا أيها القانون, والذي يستطيع أن يقدم لك فيلما
تصل مدة
عرضه إلي ثلاث ساعات دون موضوع حقيقي, ومع ذلك لا يتسرب الملل إلي قلبك
لحظة(
النمر والأنثي نموذجا) وهو الذي واكب أحداث الوطن الكبري,
مثل أحداث
يناير1977 حين صنع فيلمه القاهرة كما لم يرها أحد وذخل بكاميراته إلي
حواري حوش
آدم وتحت الربع والمغربلين والباطنية.
وبالمناسبة فإن النقاد يذكرون للموجي
كشف مشهد مغادرة الملك فاروق قصر رأس التين متوجها للباخرة
المحروسة وهو المشهد
الذي يتم تقديمه, في الأناشيد والأفلام التسجيلية, علي انه مشهد
وثائقي,
ينبهنا الموجي إلي أنه منتزع من الفيلم الروائي الله معنا لأحمد بدرخان,
فقد قام
ممثل بارتداء زي أمير البحار وصورته الكاميرا من ظهره, ويثمن
هذه اللقطة بقوله:
هي لقطة بارعة من حيث التكوين والإضاءة ولا تفوته الإشارة إلي أن نسبتها
إلي جريدة
مصر الناطقة فيه تزييف للتاريخ وإهدار لحقوق عبدالحليم نصر, مصورها
الموجي من
مواليد1943, حصل علي دبلوم معهد السينما قسم الإخراج1968,
وبدأ حياته الفنية
بإخراج الأفلام التسجيلية كما عمل أيضا مساعدا مع شادي عبدالسلام في
الأفلام
التسجيلية, ورغم أن حظه من الإخراج السينمائي لم يكن جيدا واقتصر علي
فيلمين فقط
المرشد وعيون الصقر, إلا أن لمسته الساحرة كانت في كتابة
السيناريو.
والموجي, الذي لا يعمل بالسينما منذ سنوات طويلة مكتفيا بعمله
الأكاديمي يرفض بكل تواضع أية ادعاءات بأنه مستبعد أو مضطهد أو ان المنتجين
يتفقون
عليه, وإنما يعزو الأمر بكل بساطة إلي كسل خاص به, وعدم تواؤم مع آليات
السوق
الجديدة رغم إعجابه بالأفلام الجديدة الجيدة.
ولإبراهيم الموجي آراؤه الحادة
الجادة الصريحة الصادمة التي يقولها دون مواربة, منها عندما
سئل قبل عامين عن
عادل إمام فأجاب: عادل إمام؟ هو لسه بيمثل؟ في إشارة إلي انتهاء تجربة
الزعيم
الفنية وتوقفها قبل سنوات طويلة كما ان أصدقاء الموجي ينسبون له الفضل في
نشر
العديد من المعلومات المهمة.
ولا يتوقف تقصير إبراهيم الموجي في حق نفسه عند
غياب أعماله عن الشاشة الصغيرة التي يعشقها ولا يرضي بها
بديلا, بل إنه حتي لا
يهتم بأبسط ما يهتم به أولاده ومن لا يمتلكون نصف قامته من التسويق
والتلميع لدرجة
انه لم ينشئ لنفسه علي الإنترنت موقعا, ولا صفحة في الويكيبديا ولا حتي
مدونة
ينشر فيها أفكاره, ويعرف البشر بأعماله التي مهما طال بها
الزمن فهي علامات
سينمائية مميزة استخرجت أبدع ما في النجوم والمخرجين أحيانا, فـعفوا أيها
القانون
يكاد يكون هو الفيلم الوحيد للمخرجة إيناس الدغيدي والذي يحمل معني أو
قيمة.
الأهرام المسائي في
20/07/2011
عاد للسينما مع «صرخة نملة» ويؤسس حزباً سياسياً
حمدي أحمد: ابتعدت عن التمثيل حتى لا أشارك في أعمال مشبوهة
القاهرة - حسن أبوالعلا
أكد الفنان الكبير حمدي أحمد عن أهمية التواصل بين الأجيال من أجل نقل
الخبرات من الفنانين الكبار للجيل الجديد، مشيرا الى أن هناك عددا كبيرا من
الممثلين الشباب يمتلكون الموهبة الحقيقية لكنهم ينتظرون الفرصة للتعبير عن
أنفسهم.
وقال حمدي أحمد لـ «النهار»: للآسف السينما المصرية في كثير من
الأحيان تسيطر عليها موجات من الاسفاف وهو ما جعلني أبتعد سنوات عديدة عن
الشاشة الفضية، فمن الصعب على أي ممثل أن يضحي بتاريخه الذي صنعه بالجهد
والعرق لكي يشارك في أعمال دون المستوى ولا تعبر عن مشاكل المجتمع الذي
يعيش فيه.
وعن تجربته في فيلم «صرخة نملة» قال: انا سعيد بهذه التجربة لأنها
تعيدني للسينما بعد غياب وقد استمتعت بالعمل مع مجموعة الفنانين المشاركين
وفي مقدمتهم عمرو عبدالجليل وأحمد وفيق والنجم السوري سلوم حداد ومعهم
بالتأكيد المخرج الموهوب سامح عبدالعزيز وقد شجعني على هذه التجربة جدية
الموضوع رغم طرحه في شكل كوميدي.
وحول دوره في الفيلم أضاف: أجسد شخصية رجل أعمال فاسد وهو أيضا عضو
بمجلس الشعب أثناء النظام السابق وهذه الشخصية تكشف حقيقة زواج السلطة
بالمال وهو ما ساهم في زيادة حجم الفساد في مصر طوال فترة حكم حسني مبارك
والفيلم يكشف الفساد الذي انتشر مثل السرطان في تلك الفترة السوداء من
تاريخ مصر.
وأشار الفنان الكبير الى سعادته باستقبال الجمهور للفيلم وهو ما يؤكد
صحة اختياره مؤكدا أنه منذ بداية مشواره كممثل لا يختار الا العمل الذي
يقتنع به لذلك ارتبط اسمه بعدد كبير من الأفلام المهمة التي بقيت في ذاكرة
السينما المصرية مثل «القاهرة 30» و«الأرض» و«البداية». وشدد حمدي أحمد على
أنه ابتعد عن الساحة الفنية منذ عام 2004 باختياره باستثناء أعمال قليلة
حتى لا يشارك في أعمال ذات تمويل مشبوه لا تعبر عن المجتمع معربا عن أمله
بأن تزيد كمية الأفلام الهادفة بعد ثورة 25 يناير.
وكشف حمدي أحمد عن أنه في مرحلة تأسيس حزب سياسي اسمه «حزب النصر
العربي المصري» بالاشتراك مع الدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة الأسبق مشيرا
الى أن الحزب مفتوح أبوابه لكل المصريين وخاصة الشباب الذين تم حرمانهم من
ممارسة العمل السياسي في الجامعة أثناء فترة حكم النظام السابق.
وأوضح حمدي أحمد أن الحزب يضم أساتذة جامعة وأعضاء نقابات مهنية
وكوادر عمالية مستنيرة ورجال دين، مشددا على أنه لم يتم اشهار الحزب حتى
الآن لأن الهدف ليس تولي الحكم بل بناء دولة حيث ينظر كل من سارع بتأثيث
حزب الى مقاعد السلطة. وأكد أنه حتى الآن لم يحسم مسألة خوضه الانتخابات
البرلمانية القادمة في دائرة بولاق انتظارا لمعرفة النظام الذي ستجري على
أساسه الانتخابات مؤكدا أنها لو تمت على النظام الفردي لن يترشح بسبب سيطرة
المال على العملية الانتخابية دون النظر الى البرامج الانتخابية للأحزاب.
النهار الكويتية في
20/07/2011
تشارك في أول بطولة من إخراج زوجها
تتيانا: فيلم «سامي أكسيد الكربون» أنقذني من الإغراء!
أكدت الفنانة اللبنانية تتيانا سعادتها بعرض فيلم «سامي أكسيد
الكربون» الذي تشارك في بطولته مع هاني رمزي ودرة وادوارد ويوسف فوزي
والطفلة جنا ومن تأليف سامح سر الختم ومحمد نبوي وعلاء حسن واخراج زوجها
أكرم فريد مؤكدة أن الفيلم نقلة نوعية لها نظراً لدورها المختلف بالاضافة
الى انه يعيدها الى السينما في حديث لصحيفة «الاتحاد» أشارت فيه إلى آنه
بعد غياب طويل حيث تفرغت للزواج والانجاب.
وتدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي حول «سامي» الذي يعمل طياراً ولا
يعرف شيئاً عن مهنته ويهوى التعرف على الفتيات الا أنه يتورط في مشاكل
عديدة.ص
وقالت تتيانا: يقدمني الفيلم بشكل جديد في السينما بعد ابتعادي عنها
منذ فترة، وأجسد فيه دور «ماهيتاب» وهي فتاة شريرة تمتلك من الذكاء ما
يجعلها تسيطر على الآخرين، وتعمل سكرتيرة لأحد كبار رجال الأعمال «يوسف
فوزي».
وعن تعاونها مع زوجها المخرج أكرم فريد قالت انها التجربة الأولى التي
تتعاون فيها مع أكرم وسبق أن اعتذرت عن أعمال كثيرة من اخراجه حتى لا تتهم
بأن زوجها يجاملها وهذا أول عمل يجمعهما منذ الزواج، وقد رشحها للفيلم
لأنها الأنسب للدور وليس لكونها زوجته. وأشارت الى أن أكرم فريد الزوج
مختلف عن أكرم المخرج فهو في البيت هادئ بينما في الاستديو عصبي حتى معها
ويعاملها مثل أي ممثلة أخرى ولا يشعر أحد بأنها زوجته وربما يكون أكثر قسوة
معها حتى لا يتهم بالمجاملة.
وأضافت: أعتز بتجربتي في هذا الفيلم وأعتبره شهادة ميلاد جديدة لي
كممثلة لأنها المرة الأولى التي أعمل فيها مع هاني رمزي وكذلك التجربة
الأولى لي مع زوجي المخرج أكرم فريد. وعن تجربة العمل مع هاني رمزي قالت:
استمتعت بالعمل معه لأنه جميل على المستوى الشخصي ويجعل كل المشاركين معه
يشعرون بأنهم أبطال الفيلم رغم أنه البطل الرئيسي، كما أنه يشعر بسعادة
بالغة عندما يقدم أي ممثل مشهداً جيداً.
وأضافت تتيانا: لأن الفيلم كوميدي فقد رأيت بالاتفاق مع المخرج أن
أقدم شخصية السكرتيرة الانتهازية الشريرة بشكل لا يتعارض مع الجو الدرامي
العام للفيلم وبالتنسيق مع فريد النقراشي الذي خضعت معه لتدريبات في
التمثيل واخترت طريقة المبالغة في الأداء حتى نتجنب ظهور الشخصية بالشكل
التقليدي للشر في السينما وهي طريقة خطيرة لأن الجمهور من الممكن أن يرفضها
لكن ردود الأفعال حتى الآن جيدة.
وأشارت الى أنها لم تخش تجربة تقديم شخصية شريرة بها لمحة كوميدية
مؤكدة أن أكرم فريد كان دائماً يرى فيها مشروع «كوميديانة» لأنها تجعله
يضحك كثيراً في البيت.
وعن تغيير مسارها من أدوار الاغراء في فيلمي «علاقات خاصة» و«بنات
وموتوسيكلات» الى الكوميديا في»سامي أكسيد الكربون» قالت تتيانا: في
«علاقات خاصة» لم يكن السيناريو يشير الى أنني سأقدم اغراء ومشهد الاغراء
الذي قدمته كان وفقاً لوجهة نظر المخرج، أما في «بنات وموتوسيكلات» فلم
أقدم أي اغراء سوى أنني ارتديت المايوه، وأنا في حياتي الخاصة أرتدي
المايوه على شاطئ البحر ولم أجد مشكلة في ذلك عندما عرض عليّ الفيلم.
وأضافت: بعد هذين الفيلمين تلقيت عروض أفلام كثيرة كلها تركز على الاغراء
لكنني رفضتها جميعاً حتى لا يتم تصنيفي في هذه المنطقة فأنا لا أريد أن
أكون الممثلة التي توافق على أي دور جريء أو التي ترحب بارتداء المايوه
خاصة أنني اكتشفت أن المايوه في الحياة العادية قد يكون مقبولاً لكنه مرفوض
في السينما وأسعى للتمثيل بشكل حقيقي حيث درست لمدة عام في «نيويورك فيلم
أكاديمي».
وعن رأيها فيما يسمى السينما النظيفة قالت: هذا المسمى غير موجود في
أي تصنيف سينمائي ونحن جيل يحاول تقديم سينما بالمعنى المتعارف عليه في كل
دول العالم، واذا كان تصنيف ما نقدمه بأنه اغراء فممثلات السينما المصرية
زمان قدمن ما هو أكثر من ذلك بكثير ولم يطلق عليه هذا الوصف. وأشارت تتيانا
الى انه رغم كونها موديلاً شهيرة بالاعلانات والكليبات وعروض الأزياء فان
طموحها الأساسي هو التمثيل لذلك عندما جاءت الى مصر ذهبت مباشرة الى
التدريب على التمثيل داخل ستديو الممثل الخاص بالدكتور محمد عبدالهادي.
وعن عدم عملها حتى الآن بالسينما اللبنانية قالت: لم أحاول ذلك لأن
السينما اللبنانية غير موجودة سوى في فيلمين أما السينما المصرية فيها فرصة
جيدة لأنها تنتج عشرات الأفلام سنوياً. وعن ظاهرة امتلاء السينما المصرية
بنجمات عربيات قالت: هذه ظاهرة صحية لأن مصر هي هوليوود الشرق وفي السينما
الأميركية نجد ان النسبة تتخطي مصر بكثير لأن معظم نجوم هوليوود من ايطاليا
واسبانيا واستراليا والنمسا وغيرها من دول العالم وعلى رأسهم ال باتشينو
وصوفيا لورين واوليفيا نيوتن جون. وعن الدور الذي تتمنى تقديمه قالت: ما
زلت في بدايتي والكثير من الأدوار تراود خيالي لكن الأدوار المجنونة هي
التي أميل اليها لأنها تخرج الطاقات التي بداخل الفنان وتظهر موهبته.
وأكدت تتيانا أنها لا تحلم بأدوار البطولة المطلقة على شاشة السينما
ولكنها تسعى لتقديم الدور الجيد بصرف النظر عن مساحته موضحة أنها تعد لفيلم
جديد مازال في مرحلة الكتابة من اخراج زوجها أكرم فريد.
وقالت انها استفادت من تجاربها التلفزيونية الثلاث في مسلسلات «آن
الأوان» مع وردة و»صرخة أنثى» مع داليا البحيري و»جنة ونار» مع تيسير فهمي
مشيرة الى أنها لا تشاهد التلفزيون لكنه ساهم في انتشارها وان كانت
النجومية لا تصنعها الا السينما. وأضافت انها تعود هذا العام للتلفزيون من
خلال مسلسل الكارتون «بني ادمين من عصر التنين» تأليف واخراج محمد دندراوي
وبطولة أشرف عبدالباقي ومنة فضالي ويوسف داود وانعام سالوسة وعبدالله مشرف
ويدور في عصر ما قبل التاريخ -العصر الحجرى- داخل جمهورية اسمها «حجر حجرجر»
يحكمها شمندر -سعيد طرابيك- ومعه وزير الداخلية أبولسعة -عبدالله مشرف-
ورجل الأعمال الذي يحتكر كل شيء في الدولة شفاط -يوسف داود- والذي يستغل
خشمولا -أشرف عبدالباقي- المخترع العبقري في مصالحه الخاصة وتحقيق أطماعه.
والمسلسل 30 حلقة منفصلة متصلة تناقش العديد من الموضوعات الاجتماعية
والسياسية في شكل كوميدي ساخر.
وعن تجربة العمل كمذيعة من خلال برنامج «دقي يا مزيكا» الذي كانت
تقدمه على قناة «المحور» قالت: البرنامج نجح ولكنني توقفت عن تقديمه حتى لا
أحرق نفسي بتكرار ظهوري على شاشة التلفزيون بالاضافة الى تفرغي للعمل
بالسينما، وأشارت الى أنها غابت عن الساحة الفنية طوال العامين الماضيين
بسبب ظروف الحمل والولادة موضحة أن «سامي أكسيد الكربون» أول عمل تقدمه بعد
انجابها ابنتها «ماريا».
النهار الكويتية في
20/07/2011 |