حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فيلم »الكبار« ينتمي إلي مرحلة الثمانينيات..

قبل سقوط السينما المصرية في مستنقع التهريج

ماجدة خيرالله

الفيلم الأول في حياة أي مخرج سينمائي، بمثابة بطاقة تعارفة مع الجمهور، ومن خلاله يمكن أن تقرأ اتجاه تفكيره، وتعرف نواياه الفنية،هناك صنف من المخرجين يبدأ حياته وهو ناوي ومصمم يخلع آخر قطعة من ملابسه، ويقدم كل التنازلات اللازمة حتي لو لم يطلب منه أحد ذلك، وهذا  الصنف يعمل كثيرا وبدون أي تمييز، فيلم ماشي، برنامج ماشي، إعلان مفيش مشكلة، أي حاجه تجيب فلوس، وطبعا لابد أن تتوقع أن هذا الصنف هو من أفسد النجوم، لأنه يقبل بتدخلهم في صميم عمله، حتي يضمن إقبالهم عليه، وطلبهم له بالإسم، لأنه مستعد أن يعمل "خده مداس "لأقل النجوم قيمة وأكثرهم جهلا! ولذلك فإن فيلم "الكبار" يضعنا من البداية أمام مخرج شاب"محمد  جمال العدل" واضح عليه الجدية، والرغبه في تقديم أفلام محترمة، من حقك تسألني وعرفتي إزاي؟ بداية اختياره للتعامل مع سيناريست كبير "في القيمه" وله عشرات الأفلام الناجحة، لعب بطولتها أهم نجوم مرحلة السبعينيات والثمانينيات مثل نور الشريف، وأحمد زكي، وآخرين، ولم يفكر محمد جمال العدل في التعامل مع سيناريست من بتوع اليومين دول، حتي يضمن السيطرة عليه وترويضه ! التعامل مع سيناريست في حجم وقيمة بشير الديك يعني أن المخرج الشاب أراد أن يستند في تجربته الأولي، علي قاعده صلبة وقوية، أما الممثلون الذين اختارهم لأداء أدوار البطولة، فليس من بينهم نجم شباك له جمهور مضمون، ولكنه اختار الممثل الأفضل لكل دور، أما موضوع الفيلم فيدور حول "كمال" عمرو سعد، وهو وكيل نيابة شاب، ومتحمس، والده قاض غرس فيه عشق القانون والعدالة، أما نقطة الانطلاق، فهي اكتشاف كمال لبراءة شاب كان قد وجه له تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار، وفشل في إنقاذه من حبل المشنقة، مما يؤدي به إلي الإصابة بحالة اكتئاب نتيجه إحساس بالذنب يلازمه طوال الوقت،  ويحاول كمال أن يقدم المساعدة، لأسرة الشاب البريء ولكن شقيقته "زينة"تعامله بغلظه وجفاء، رغم احتياجها هي وأمها الكفيفة "صفاء الطوخي" للمساعدة المادية! ورغم ذلك لايكف كمال عن محاولة مساندة أسرة الشاب عله يجد في ذلك، راحة لضميره المعذب، ويقرر كمال أن يترك عمله في النيابة، ويعمل في المحاماة حتي يناصر المظلومين، ولكنه يجد أن تحقيق العدالة أمر بالغ الصعوبة، في ظل وجود نفوس مريضة وأخري مرتعدة، وعلي استعداد لتقديم أية تنازلات، مما يفقد كمال إيمانه بالعدالة، ويستجيب لإغراء رجل الأعمال الفاسد الذي يلقبونه "بالحاج" ويلعب دوره خالد الصاوي، الذي يطلب من كمال تقديم رشوة لأحد القضاة "سامي العدل" مقابل أن يحكم ببراءة متهم ثابت عليه تهمة الإفساد، ونظرا لعلاقة القاضي بوالد كمال، فإن الأخير يتمكن من التسلل له واستغلال حاجته الماسة لمبلغ ضخم من المال، ليجري جراحة خطيرة لابنته الوحيدة، ويقبل القاضي مبلغ الرشوة ويحكم بما يتفق مع رغبات رجل الأعمال الفاسد، ولكنه لايستطيع أن يسكت عذاب ضميره فيقدم علي الانتحار في قاعة المحكمة، ولم يقدم المخرج هذا المشهد رغم أهميته في مجريات الأحداث، وأتصور أن الرقابة اعترضت عليه! وتتوطد العلاقة بين كمال وزينة التي تشعر بالميل له بعد طول صد، بعد أن تأكدت من صدق مشاعره، ولكنها في نفس الوقت ترفض الزواج منه، لأنها لن تنسي أنه كان سببا في شنق شقيقها الوحيد، أما الضابط محمود "محمود عبد المغني" فهو الصديق الصدوق لكمال، الذي يحاول دائما أن يعيده لصوابه، ويمنعه من الاستمرار في جلد ذاته، وتعذيب نفسه بالارتباط برجل الأعمال الفاسد، ويقرركمال وصديقه محمود الإيقاع بالحاج، والبحث في ملفاته القديمة للوصول الي منفذ أو ثغرة تتيح لهما، تقديمه للعدالة، ولكن الحاج يكتشف تلك المحاولات، ويدعو كمال لحفل في منزله وهناك يوجه له الإهانات ويسخر من العدالة التي يتمسك بها"في مشهد مسرحي طويل" ينتهي بأن يطلق كمال الرصاص علي الحاج ويرديه قتيلا! سوف تكتشف أن فيلم الكبار وكأنه مصنوع لجمهور الثمانينيات، الذي لم يكن قد وصل لتلك الحالة من السوء، بحيث يصعب عليه استطعام الأفلام الجادة، والتفاعل معها، و"الكبار" من الأفلام النادرة التي قدمتها السينما المصرية مؤخرا ويظهر فيها شخصية ضابط شرطة بشكل إيجابي بعيدا عن المبالغات المسيئة التي ملأت الشاشة في السنوات الاخيرة،فشخصية ضابط الشرطة في الكبار ويؤديه محمود عبدالمغني يلتزم بالقانون ولايتجاوز في التعامل مع المتهمين مهما كانت درجة خطورتهم ويسعي لتحقيق العدل بالوسائل المنطقية، يقدم عمرو سعد دورا يختلف كثيرا عما اعتاد تقديمه في أفلام خالد يوسف، ويبدو محمود عبد المغني مقنعا في دور الضابط الملتزم، وإن كان وجهه يعاني من بعض الانتفاخ"لا أعرف له سببا" صفاء الطوخي في دور الأم الكفيفه أداء جيد ولو أني لا أجد مبررا منطقيا لأن تكون الأمهات في الأحياء الشعبية فاقدات للبصر! زينة لعبت دورها بإتقان وإن كان يقل كثيرا عما قدمته في »بنتين من مصر«، خالد الصاوي أضاف لشخصية الشرير التقليدية بعض تصرفات طفولية تقترب بها من حافة الجنون، محمد المرشدي غاب كثيرا عن السينما، رغم أنه نموذج مختلف ويمكن أن يلعب نوعيات متنوعة من الأدوار، أما مفاجأة الفيلم فكانت مع تلك المشاهد القليلة التي قدمتها عبلة كامل "أم الضابط" مما يؤكد المقولة الشائعة أنه لايوجد دور كبير وآخر صغير، بل يوجد ممثل كبير"في القيمة" وممثل صغير وتافه! وقد أضافت عبلة كامل أبعادا إنسانية لدورها فهي الأم التي تحب ابنها وتتفهمه كما تمنح حبها لصديق عمره الذي كانت تربطها بأسرته علاقة ود وتعاطف، فيلم الكبار يحاول أن يعود بنا إلي زمن العلاقات الدافئة بين الأصدقاء والجيران تلك العلاقات التي كادت تختفي من حياتنا نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية صادمة، والفيلم بشكل عام إعلان عن موهبة مخرج شاب لديه ثقة كبيرة في إمكانياته وداخل السينما وهو ناوي يعمل أفلام محترمة!

آخر ساعة المصرية في

27/07/2010

 

السيناتور

بقلم : إيريس نظمي 

عرفت حمدي أحمد  في منتصف الستينات.. وأعجبت به من أول دور مثّله  في السينما وهو دور البطولة في »القاهرة 30« لصلاح أبوسيف وأشدت به كثيرا علي هذه  الصفحات لأنه أحسن من مثل دور »الندل« كتبت وقتها أنه سيصبح فنانا كبيرا في عالم  السينما كما حققه علي المسرح..

فقد تخرج حمدي أحمد في معهد الفنون المسرحية وأسندت له أدوار البطولة علي  المسرح ليصبح  وقتها من أهم  نجوم المسرح.. ولم أكن أتابعه في المسرحيات.. مثل الكثير من المسرحيات مثل »شيء في صدري« و»الأرض« وغيرهما..

وعندما مثّل دور »أدهم الشرقاوي« لفت إليه الأنظار وشاهده صلاح أبو سيف.. وأعجب به جدا لدرجة أنه أسند له  البطولة في أول  دور سينمائي »القاهرة 30« ويعتبر  أهم الأدوار في حياته دور »محجوب عبدالدايم« الذي يعيش  عيشة الفقر والكفاف في قريته.. ويذهب  إلي سالم الإخشيدي سكرتير وكيل  الوزارة وهو بلدياته ليبحث له عن وظيفة.. ويشترط عليه  الإخشيدي أن يتزوج بعشيقة وكيل الوزارة البنت الغلبانة إحسان شحاتة »سعاد حسني«  وهي حبيبة صديقه اليساري الذي  يحلم بحياة نظيفة بقيام ثورة ضد الفساد   في مقابل  وظيفة وشقة علي شرط أن يزوره البيه  وكيل  الوزارة الذي أصبح وزيرا مرة كل أسبوع وأن يخلي له البيت.. ويوافق »محجوب« علي أن يقوم بدور »القواد« بالنسبة لزوجته التي لم تحبه.. ويستطيع  محجوب عبدالدايم أن يتكيف  مع المجتمع الفاسد حتي لايموت جوعا هو وأسرته.

ويحسب له مشهد  النهاية حينما يجيء والده من القرية يسأل عنه بعد أن انقطع  الاتصال والمعونة المالية.. كما تجيء زوجة الوزير التي تكشفه مع عشيقته.. لم يتكلم حمدي أحمد  أو محجوب عبدالدايم كلمة واحدة.. ولكن ردود فعله  في هذا المشهد  تؤكد قدرته وموهبته.

وقدم  له يوسف شاهين دورا في فيلم »الأرض« دور »محمد أفندي« الفلاح والمتعلم الوحيد  في القرية  الذي يضع النظارة علي عينيه كمثقف ويلبس الطربوش ويمتطي  الحمار.. يكلفه الفلاحون  في توصيل الشكاوي  إلي المسئولين  في القاهرة.. ولكن »محمد أفندي« تغريه القاهرة التي تشده إليها.. ولكنه في النهاية يذهب إلي الشيخ  حسونة الأستاذ  الأزهري  بلدياته من أجل رفع الظلم  الذي يريد محمد بك الإقطاعي  أن يفرضه عليهم بأخذ أراضيهم ليحولها إلي  طريق يصل إلي قصره لكن حسونة لا يفعل شيئا بعد أن استطاع الإقطاعي أن يغريه باستبعاد  أرضه من الأراضي المفروض  أن تتحول إلي  طريق.. يعود »محمد أفندي« إلي قريته يائسا حزينا ليدافع مع الفلاحين  عن »الأرض« ضد البيه والانجليز.

مثّل حمدي أحمد كثيرا من الأفلام.. لكن صلاح أبوسيف  هو الذي عرف قدراته وأسند إليه أدوارا قدمها بأسلوبه الخاص  المختلف عن كل الممثلين.. وكما بدأ حمدي أحمد في السينما مع صلاح أبوسيف.. فقد كان فيلم »البداية« هو آخر فيلم  له أيضا مع صلاح أبوسيف.

ترك حمدي أحمد التمثيل  بعد أن انهارت السينما ليرشح نفسه عضوا في مجلس  الشعب عن دائرة بولاق.. وينجح ويعمل  بالسياسة  التي وجد نفسه  فيها أكثر في تلك الفترة، ثم  أسند إليه  في المسرح دور الشاويش »عبدالعال« في مسرحية »ريا وسكينة« وكانوا  ينادونه طوال البروفات والعرض باسم  »السيناتور« لكن خلافا حدث بينه وبين الفنانة القديرة شادية التي كادت تنسحب  من المسرحية.. فانسحب هو قبلها وكان ذلك آخر عهده بالتمثيل.

سألت عبدالمنعم مدبولي  الذي قام بدور حسب الله  في المسرحية ومثل مع الاثنين .. »حمدي أحمد« و»أحمد بدير« من منهما قدم الدور أحسن؟ فقال لي كل منهما أدي الدور بأسلوبه الخاص.. وقد نجح حمدي أحمد  من خلال الدور.. ولسوء حظه لم يسجلها التليفزيون الذي سجلها لأحمد بدير وحقق نجاحا كبيرا..

التقيت به في إحدي المناسبات.. حين التقي  ملك المغرب كبار الصحفيين والفنانين والشخصيات العامة.. ليجري بيننا حديث  يذكرني فيه  بما كتبته عنه مرارا أيام زمان.. زمن الفن الجميل قائلا لي: »لقد خيبت أملك..«

وخسر المسرح  والسينما واحدا من أهم نجومها.. وربما يلجأ الفنان للعمل  بالسياسة  بعد أن يئس من الفن.. فيحقق نفسه أكثر كعضو في مجلس  الشعب.

آخر ساعة المصرية في

27/07/2010

 

غادة عبدالرازق أحبت كل رجل اقترب منها

أسامة صفار 

لم يعد الرجل وحده الذي يحلم وينفذ حلمه بكثرة »حريمه«.. المرأة صارت تنافسه وتطبق نفس المبدأ.

الحاج متولي علي شاشة التليفزيون جذب الرجال وجعل كلا منهم يحلم بأن يكون هو نفسه الحاج متولي.. لديه من النساء »كبشة«.. ومن العيال  دستة.

ماجذب الرجال منذ سنوات قليلة خلال مسلسلات شهر رمضان.. سيجذب هذا العام نساء كثيرات سيشاهدن واحدة منهن تطبق المبدأ الرجالي.. امتلاك أكبر عدد من الجنس الآخر.. مصطفي محرم الكاتب والسيناريت والذي خلق شخصية الحاج متولي.. حرص علي إرضاء النساء.. وخلق شخصية زهرة وأزواجها الخمسة.

كم امرأة تحلم بأن تكون مثل زهرة.. تتزوج خمسة.. تتمتع معهم في الحلال.. تعيش المغامرة.. وتربح في النهاية أموالا.

زهرة.. جسدتها غادة عبد الرازق.. والمفارقة أنها كانت إحدي حريم الحاج متولي .. عادت »نعمة الله« الزوجة الثالثة للحاج متولي في  صورة »زهرة« لتجسد حلم تعدد الأزواج المحرم.

آخر ساعة المصرية في

27/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)