حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«نور عيني»..

تامر حسني بنفس قفشاته وأغانيه مع قصة حب كادت أن تكون رومانسية

إيهاب التركي

أحمد أو نور أو عمر أو كابتن هيما، كلها أسماء شخصيات جسدها «تامر حسني» في أفلامه ومن الواضح أنه لا يوجد فارق كبير بينها في المضمون، ولهذا يبدو «تامر حسني» الممثل في أي فيلم يقوم ببطولته هو نفس التامر ونفس الحسني، بلا تجديد أو تفاصيل جديدة تناسب انه يقدم في كل مرة شخصية جديدة، في فيلميه (عمر وسلمي) بجزءيه الأول والثاني أشبع تامر حسني رغبته في تقديم نفسه كنموذج بمواصفات خاصة للشباب علي الشاشة، وهو بشكل أو بآخر الواد الظريف اللطيف اللي بيحب، ويتشاجر من أجل حبيبته مكرساً مفهوم الرجولة والشهامة من وجهة نظره، وهو نفسه الواد اللي مقطع السمكة وذيلها في علاقاته مع الفتيات مكرساً مفهوم الشقاوة والعبث من وجهة نظره أيضاً، وبسبب علاقاته النسائية تفسد قصص حبه قبل إصلاحها في آخر مشهد من الفيلم، وأفلام «تامر حسني» تنتمي إلي هذا القالب لهذه الشخصية التي يجسدها علي الشاشة وأصبحت نمطية للغاية، فهو لا يلون كثيراً في شخصياته علي الشاشة، ولا خلاف علي انه لا اختلاف في أفلامه الأخيرة سوي في الشكل الخارجي، وربما اسم البطلة ولكن يبقي للمشاهد الذي يبحث عن أي شيء مختلف عن ايفيهات «تامر حسني» أو أغانيه أن يبحث عن فيلم آخر ليشاهده.

إننا أمام عمل يسعي لتقديم قفشات عابرة ونكات شاردة يتم توزيعها طوال أحداث الفيلم الفقيرة درامياً والتي يضاف إليها بعض المواعظ هنا وهناك، ولأن «تامر حسني» لا يكتفي بالغناء والتمثيل فهو يكتب قصص أفلامه لسبب يعلنه دائماً، انه لا يجد شيئاً جذابًا في السيناريوهات التي تعرض عليه، ولهذا هو مضطر لكتابة قصص أفلامه التي يستلهم مواضيعها من الواقع، وفي فيلمه الأخير لابد انه كان يبحث عن قصة من الواقع الكوري وليس المصري، قصة الفيلم التي ينسبها «تامر حسني» لنفسه هي نفسها قصة مسلسل كوري رومانسي معروف اسمه «السوناتا الحزينة» أو «قصة حب حزينة» حسب تسميته الأشهر، وتدور أحداث المسلسل الذي أنتج عام 2005 عن صديقين يسافر أحدهما للعمل إلي الخارج ويلتقي بفتاة يتيمة ضريرة بصحبة عمتها (الشقيقة الكبري عبير صبري في النسخة المصرية)، والفتاة تستعد لإجراء عملية جراحية وتستعيد نظرها وتحدث قصة حب بينها وبين الشاب الذي قابلته في الخارج، وحينما يعودن إلي بلدهما يلتقي صديق الشاب وهو حبيب الفتاة السابق بالاثنين، يتعرف الشاب علي محبوبته القديمة التي جمع حب الموسيقي بينهما في السابق، ولا تتعرف هي علي شكله، يحاول الشاب الابتعاد عن صديقه وخطيبته، لكن الفتاة تكتشف الحقيقة وتتعرف علي صوت حبيبها وتحدث مواجهة بين الجميع واتهامات متبادلة بالخيانة، الاقتباس المصري تم بتصرف شديد وصل إلي حد إفساد الفكرة الكورية الأصلية وتهميش كثير من دور الشخصيات، وان احتفظ بالتفاصيل السابقة، وهو في مقابل تخريب الروح الأصلية للمسلسل الرومانسي لم يقدم سوي فيلم متوسط القيمة يضاف لقائمة أفلام «تامر حسني».

إذا استثنينا أجواء المزاح المفرطة التي لا تنتمي إلي دراما الكوميديا فهناك قصة حب كادت تصبح فيلمًا رومانسيًا دراميًا جميلاً لولا هذا العجز والهراء الدرامي الذي جعل من الثغرات الهائلة في السيناريو لا تصدق، كاتب السيناريو لم يكلف خاطره بصنع أي منطق مقنع ومقبول لأي حدث درامي مهم، يظل نصف الفيلم الأول بلا أي أحداث مهمة سوي قصة الحب بين شاب متعدد العلاقات النسائية وفتاة ضريرة يتعرف عليها بالصدفة، الموسيقي هي ما يجمع بينهما، هو يعزف البيانو ويعيش وحيداً مع أخيه وشغالة صعيدية شابة (مروة عبد المنعم) ولا تسأل عن منطق عيش فتاة حتي لو كانت شغالة مع شابين حياتهما تتمحور حول العلاقات النسائية والمخدرات، فلا يوجد أي منطق الا منح الممثلة أي دور في الفيلم حتي لو كان غير منطقي، أما عن قصة الحب فهي تبدأ بلا مقدمات تقريباً، عملية تحول شابًا بهذه المواصفات العابثة والمستهترة إلي شاب يتعلق بفتاة معوقة أمر يهمله سيناريو «أحمد عبد الفتاح» الذي كتب علي طريقة «هو كده»، يحدث الحب أو ينتهي أو تقابله معوقات ومصاعب والسيناريو لا يعترف بأن للمتفرج حق المعرفة والاقتناع بما يعرفه، يحاول «تامر حسني» الحصول علي أمرين لا يجتمعان أبداً وهما الخفة والعمق، تجده في الفيلم شخصية سطحية وخفيفة إلي أقصي درجة وفجأة ينصح شقيقه الأصغر مدمن المخدرات كواعظ حكيم، يحشد السيناريو كل أحداث الفيلم المهمة في لحظة واحدة حيث يدخل شقيق البطل في مصر إلي المستشفي في نفس اللحظة التي تنفصل فيها البطلة عن البطل.

المخرج «وائل إحسان» يقف في الصف خلف «تامر حسني» و«محمد السبكي»، فهما بلا شك المحركان الرئيسيان للفيلم، تامر مؤلف وممثل ومغن، والسبكي منتج وممثل بالإكراه استلمح فكرة ظهوره الدائم في كل فيلم ينتجه، ولكن يمكن ملاحظة أن «وائل إحسان» اجتهد في هذا الفيلم بصورة أكبر مما فعل في فيلميه السابقين «أمير البحار» و«بوبوس»، فقد حاول صنع فيلم من أفكار مبعثرة، ساعده وجود ممثلة جيدة مثل «منة شلبي» علي تقديم عدد من المشاهد المؤثرة الجيدة لانفعالات فتاة ضريرة تتعرض لصدمة عاطفية غير متوقعة، وان كنت لا أفهم سر احتفاءه البصري الشديد بتحطم أي كوب أو زهرية تسقط علي الأرض، فهو يحيله إلي ما يشبه تصوير عملية انفجار نووي، موسيقي صاخبة وزوايا مختلفة للكاميرا وتصوير بطيء.

الدستور المصرية في

19/05/2010

 

«Edge of Darkness»

ميل جيبسون يعود للتمثيل بأداء جيد في فيلم متوسط القيمة

إيهاب التركي  

تبقي أفلام المؤامرات من أكثر الأفلام التي تحقق قدرًا كبيرًا من الإثارة للمتفرج نظرا لاعتمادها علي حالة من الغموض والكشف التدريجي لملابسات الأحداث الغامضة وحقيقة الشخصيات التي تظهر عكس ما تبطن من مشاعر وأخلاقيات، في العديد من هذه الأفلام يبقي المشاهد حتي اللحظة الأخيرة من الفيلم بين الشك واليقين فيما يدور أمامه من أحداث، ويعتمد فيلم المؤامرة علي عنصر الذكاء في حبكته، فهو يختلف عن فيلم الأكشن في أن الحبكة البسيطة أو غير المنطقية تفسده وتجعله مثل اللوحة المزيفة تبدو جميلة عن بعد وكلما اقتربت منها وتحققت من تفاصيلها اكتشفت زيفها وركاكتها.

وفي فيلم «Edge of Darkness» «حافة الظلام» مزج واضح بين دراما الجريمة والإثارة والسياسة.. هو واحد من الأفلام التي تتناول مؤامرة يصل نفوذ أبطالها إلي مناصب عليا في الدولة وبالتالي مواجهتهم أمر مستحيل لأنه يعني الموت. بطل الفيلم يسعي للعدالة لكنه يجد نفسه متورطاً مع مؤسسة إجرامية تخفي حقيقة نشاطها بقتل أعدائها بلا رحمة. الفيلم مأخوذ عن مسلسل تم إنتاجه عام 1985 من قبل شبكة «BBC» البريطانية وحمل الاسم نفسه، ونري في بدايته مشاهد غامضة لجثث تطفو علي سطح بحيرة ثم ينتقل المشهد إلي المدينة حيث يستقبل توماس كريفن «ميل جيبسون» ابنته «ايما» العائدة بعد غيبة ويبدو عليها الإرهاق والمرض، وبعد وصولهما بدقائق للمنزل يحاول الأب أن يذهب بابنته إلي المستشفي لسوء حالتها، لكنه يفاجئ أمام باب منزله بمسلحين يطلقان النار عليهما فتلقي الابنة مصرعها علي الفور. هذه الأحداث السريعة المتلاحقة في الدقائق الأولي من بداية الفيلم تضع المشاهد في قمة الترقب، فجيبسون محقق شرطة والحادث يبدو انتقام من إحدي ضحاياه الذين أدخلهم السجن، وتبدأ التحقيقات علي هذا الأساس، لكن الأحداث تأخذ منعطفات أخري حينما ينكشف للأب أن ابنته قتلت عمداً لأنها عرفت أسراراً لم يكن يفترض أن تعرفها عن نشاط الشركة التي كانت تعمل فيها، وهي إحدي الشركات العسكرية الخاصة التي تقوم سراً بتطوير مشروعها الخاص لصنع قنابل نووية وبيعها لدول أجنبية، وهذه الحقيقة المرعبة تضع الشرطي الأب في مواجهة وحش ضخم ومخيف، ويجعله أيضاً في مواجهة مؤامرة بها كثير من التفاصيل وتتورط فيها أسماء كثيرة حكومية، حبكة الفيلم هي أضعف ما فيه، أولاً لأنها غير منطقية علي الإطلاق، فمن غير المتصور أن تقوم شركة خاصة أمريكية بتصنيع سلاح نووي ثم تسلمه إلي إرهابيين من أجل المال أو من أجل أي شيء آخر.. هذه فكرة لا يمكن تصديقها وبالتالي جزء كبير من تفاصيل الفيلم سارت في اتجاه مشوش، الأمر الثاني أن الفيلم لم يكن في نصفه الثاني سلساً علي الإطلاق. تسلسل المشاهد والأحداث لم يكن ناعماً أو متناسقاً. «ميل جيبسون» يبدأ في مطاردة شخصية ثم ينتقل المشهد إلي المحكمة ثم إلي لقاء مع شخصية في الطريق العام وغيرها من المشاهد غير المترابطة التي جعلت الفيلم في منطقة ما مشوشاً. الفيلم ليس سياسياً بالمعني المباشر للفيلم السياسي، فهو أقرب لأفلام الأكشن التي تعتمد علي تيمة الانتقام الشخصي، ورغم هذا فإن المخرج «مارتن كامبل» لا يبدو مخلصاً تماما لهذا الإطار، فهو يفقد إيقاع الفيلم في كثير من مشاهده معتمداً علي صفع المشاهد بين فترة وأخري بحادث يصيب إحدي الشخصيات في لحظة غير متوقعة، ولكامبل تاريخ من دراما الأكشن لعل أهمها في الجزءين الأول والثاني من سلسلة أفلام «زورو» التي جسدها «أنطونيو بانديراس» بالإضافة إلي فيلم «كازينو رويال» أول أفلام «دانيال جريج» مجسداً شخصية جيمس بوند، وفي فيلمه مع العائد بعد سنوات من التوقف عن التمثيل «ميل جيبسون» نجد خليطا من الأكشن والإثارة والميلودراما.. نجح «ميل جيبسون» في تقديم دور الشرطي دون أن يسقط في فخ الأداء التقليدي، وجمع بين مشاعر الأب الذي فجع في ابنته، والمحقق الذي يبحث عن الحقيقة، ويجد نفسه في لحظة علي استعداد للاستمرار حتي النهاية لكشفها حتي لو أدي ذلك إلي أن يواجه مؤسسة شريرة لا تتورع عن القتل والتخلص من خصومها بكل الطرق.

الدستور المصرية في

19/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)