تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

حصاد السينما الايرانية

جولييت بينوش في فيلم نسخة طبق الاصل

محمد الأمين / لاهاي

بعد مشاركتها المثيرة للجدل في فيلم "شيرين" للمخرج الايراني الشهير عباس كيارستمي، تؤدي النجمة السينمائية الفرنسية جولييت بينوش دورًا رئيسًا في  فيلم "نسخة طبق الاصل"، الذي انتهى كيارستمي من تصويره في ايطاليا.

عن مشاركتها في هذا الفيلم قالت بينوش الحائزة على جائزة الأوسكار لدورها التكميلي في   فيلم "المريض الانكليزي": "ان مشاركتي في فيلم "نسخة طبق الأصل" والعمل المشترك مع عباس كيارستمي يشكلان  أفضل تجربة  فنية في سجلي السينمائي، وها أنا في انتظار المزيد من السيناريوهات المختلفة".

يتناول فيلم نسخة طبق الأصل علاقة غرامية تجمع فرنسية صاحبة غاليري للتحف مع  كاتب حصل كتابه على جائزة أفضل عمل مترجم للعام يعود الى مدينة  فلورنسا الايطالية لحضور مؤتمر صحفي نظرا لكونه استلهم مادة كتابه من المدينة ذاتها والتي زارها قبل سنوات، ويصور الفيلم الحوارات التي تدور بينهما عن الأصل والمستنسخ.

سيناريو فيلم "نسخة طبق الأصل " من تأليف المخرج نفسه، والفيلم هو أول عمل سينمائي يصوره خارج ايران بإشراك ممثلين محترفين وقد إعتبر كيارستمي الفيلم تجربة جديدة على صعيد مسيرته السينمائية حيث قال:"إن اخراج هذا الفيلم كان الأسهل لي مقارنة مع أفلامي الروائية، بل حتى مع الأفلام القصيرة التي أنجزتها، حيث يقف أمام الكاميرا ممثلون محترفون، إضافة الا انني  حزت على حرية أكبر في التعبير عن مشاعري".

حصل الفيلم على دعم ومقداره  600 ألف دولار  من نادي "توسکاني" الذي رصد ميزانية  مقدارها 12 مليون دولار للأفلام والمسلسلات التلفازية التي يتم تصوير حوالي نصفها في هذه المدينة الايطالية.

46 سينمائيًا ايرانيًا يعربون عن قلقهم من حذف السينما المستقلة

أعرب 46 من المخرجين السينمائيين الايرانيين عن قلقهم من إحتمال الغاء السينما المستقلة في ايران، وجاء في البيان والذي هو الثالث الذي ينشره مجمع المخرجين السينمائيين الايرانيين:"صالات السينما الايرانية لا تعرض بعض أفلامنا، وافلام أخرى لنا تعرض في إطار ضيق ولا وجود لأي قانون يضمن لنا حقوقنا. ثمة تيار يخطط لوضع حواجز بيننا نحن  المخرجين المستقلين وبين وجمهور السينما، ان هذا التيار يخطط  كذلك لهيمنة رؤوس الأموال الضخمة على صناعة السينما وبذلك يعاقب من خلال السوق المخرجين الذين لا يخضعون لمعاييره واشتراطاته.

ان احتكار التمويل وأسواق العرض  يغلق الطرق بوجه السينما المستقلة ولابد من اصلاح  آليات  الإنتاج والتوزيع بما يتطابق مع  العدالة الاقتصادية والثقافية، ودون ذلك فأننا نشهد  قريبا زوال السينما  المستقلة في ايران". وتضم قائمة الموقعين على البيان أسماء ذات شهرة عالمية واخرى مشهورة على صعيد السينما الايرانية مثل: عباس کيارستمي و ناصر تقوايي و بهرام بيضايي وأصغر فرهادي ورخشان بني اعتماد، واحمدرضا درويش و کيومرث پوراحمد ابوالحسن داودي و عليرضا داودنژاد و پرويز شهبازي.

مهتاب كرامتي تنضم الى "القتلة"

أعلنت النجمة السينمائية الايرانية مهتاب كرامتي عن مشاركتها في فيلمين سينمائيين ايرانيين هما  "القتلة" للمخرج الايراني رضا  كريمي، وفيلم "اشياء نجهلها" من إخراج فردين صاحب زماني.

في "القتلة"تؤدي كرامتي دور إمرأة متمرسة في ارتكاب الجرائم في هذا االفيلم الذي تصنع  السلوكيات المنحرفة للأشخاص دراما اجتماعية يتم النظر اليها وفق التحليل النفساني الذي يتقصّى الدوافع.

يشارك في التمثيل كل من حامد بهداد وبهرام رادان. ومن المتوقع أن يكون الفيلم واحدًا من الأفلام الايرانية المتنافسة على العنقاء البلورية في الدورة القادمة من مهرجان الفجر السينمائي.

أما فيلم "أشياء نجهلها" فيركز على الحياة الليلية للعاصمة طهران من خلال سائق سيارة أجرة يضطر للعمل ساعات اضافية في الليل لتأمين حياته الاقتصادية.

يذكر أن كرامتي التي تعد سفيرة النوايا الحسنة في اليونسيف قد عادت مؤخرًا الى ايران بعد أن التقت في بيروت  بمجموعة من  أطفال غزة ضمن برنامج نظمته اليونسيف تحت شعار" لنصغ  للأطفال".

وحصلت كرامتي على جائزة الممثلة الأكثر حضورًا في الافلام السينمائية الايرانية في الدورة الماضية من مهرجان الفجر الدولي.

إيلاف في

03/11/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)