تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

حاتم علي: سألبي دعوة مهرجان وهران فورًا

نبيلة رزايق / أبوظبي

شنّت إحدى الصحف الجزائرية حملة إعلامية شرسة على الممثل والمخرج السوري حاتم علي من خلال قولها إنه قرر مقاطعة مهرجان وهران السينمائي وإن إنتهاجه لمبدأ المقاطعة هذا عمل على منع الافلام الجزائرية من المشاركة بمهرجان دمشق السينمائي بحكم أنه سيكون عضوًا في لجنة تحكيم الدورة القادمة التي ستنطلق نهاية هذا الشهر. ولتوضيح ملابسات هذا الأمر التقت "إيلاف" بالممثل والمخرج السوري حاتم علي المشارك بفيلمه "الليل الطويل" بمهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي بابوظبي واستفسرت عن هذا الموضوع تحديدًا وطرحت عليه الاسئلة التالية بغية الوصول الى الحقيقة:

ضيف شرف

·         مباشرة بعد انتهاء مهرجان وهران نقلت قناة روتانا عن جريدة جزائرية أنكم قررتم مستقبلا مقاطعة مهرجان وهران, هل هذا الخبر صحيح؟

-هذا الكلام غير صحيح فأنا حضرت مهرجان وهران في دورة سابقة كضيف شرف وبدون أن اكون عندي أي فيلم، ورجعت إليه في العام الموالي بفيلمي الروائي الاول "الليل الطويل" وكان أول عرض له بالعالم العربي قبل العرض بابوظبي. وكنت سعيد بالمرتين التي شاركت فيها بهذا المهرجان.
إخترت مهرجان وهران ليعرض فيلمي فيه لأول مرة بالوطن العربي نتيجة حبي لهم وللناس التي تعمل بهذا المهرجان والاجواء الحميمية التي تسوده. أما ما تقوله الصحافة عندكم فلا أساس له من الصجة وكلام غير صحيح. انتم تعرفون أن بعض الصحف تختلق الكلام على هواها وتكتب ماتشاء.

لسنا رجال أمن

·         تردد في الايام الاخيرة ومن نفس المنبر الاعلامي الذي نقل الاشاعة الاولى أنك حرضت ادارة مهرجان دمشق على تغييب الافلام الجزائرية من المهرجان الذي سيعقد نهاية هذا الشهر،ماهوردكم على هذا؟

-ليس لدي الاطار أو الصفة التي تؤهلني للقيام بهذا الأمر. وحتى لو افترضنا أن لدي بعض الملاحظات على أي مهرجان فلن ألجأ للطرق الملتوية أو للأمر الذي ذكرته، وهي بالاساس طريقة مسيئة وغير حضارية أن نمنع فيلمًا أو ممثلاً من الدخول لبلد ما لأننا ربما مختلفين معه. لسنا رجال أمن أو وزارة داخلية لنفعل هذا إنه كلام سخيف وتافه.

أمزجة مختلفة

·         لقد أرجع البعض هذا الأمرلأنك لم تتحصل على جائزة خلال مهرجان وهران بماذا تعلقون؟

-حصول فيلم ما على جائزة لا يعني انه جيد وعدم حصوله لايعني أنه غير جيد لأن بالوطن العربي الامر بيد لجان التحكيم التي غالبًا ما يتكون أعضائها من أمزجة مختلفة وأحيانًا بطريقة اعتباطية وأخرى عن دراسة وهذه هي الأمور التي تتحكم بالجائزة.

القطاع الخاص

·         ماهو شعوركم وفيلمكم "الليل الطويل"غير مشارك بمهرجان دمشق؟

-فيلمي لا يعرض لأني عضو بلجنة تحكيم. فمن الناحية الاجرائية والتنظيمية لا يمكنه أن يشارك بالمنافسة الرسمية، هذا بالاضافة الى مشاركة فيلمين من سوريا الاول للمخرج جود سعيد والثاني للمخرج ماهر كدو وأتمنى أن يكون لهما صدى طيبًا بالمهرجان. أما أمنيتي الكبرى والخاصة فهي إتاحة الفرصة للقطاع الخاص سواء من خلال فيلم "الليل الطويل" أو الاربع أفلام التي أُنتجت خلال السنة الاخيرة.

المتاهة

·         ماهو مشروعك السينمائي القادم؟

-هناك مجموعة من الافلام أفكر فيها وأنا بصدد الإعداد لإخراج فيلم جديد عنوانه" المتاهة" وهو من إنتاجي الخاص.

·         لو تتم دعوتكم مستقبلا للمشاركة بمهرجان وهران كيف ستتصرفون؟

-سألبي دعوة مهرجان وهران فورًا... فورا.  

إيلاف في

21/10/2009

 

 

الركن البعيد الهادئ سر نجاح الأخوين كوين

د. ب. أ. / لوس أنجليس 

عندما حصل الأخوان إيثان و جويل كوين، المعروفان بالأخوين كوين على عدد من جوائز الأوسكار ومن بينها أفضل إخراج وأفضل عمل، وأفضل سيناريو وأفضل ممثل مساعد عن فيلمهما "لا وطن للعجائز"، بطولة تومي لي جونز والإسباني خافيير بارديم، لم يطلبا من هوليوود واستديوهاتها الضخمة التي تموج بعوالم صاخبة مليئة بالصراعات سوى أن يتركاهما لمواصلة العمل في ركنهما البعيد الهادئ.

 وباعتراف الجميع، تعتبر السينما التي يقدمها الأخوان كوين، عالما مختلف تماما عن باقي الصناعة الهوليوودية، بل تعد بكل المقاييس، خارج التصنيفات السائدة، كما أنها لا تخضع للمعايير التي تحكم صناعة السينما بالاستديوهات الضخمة. ويبدو من الأفلام التي ينجزها الأخوان المنحدران من مينسوتا، كما لو أنهما يصورانها داخل محمية هندية تحرص السلطات على إبقائها بعيدا عن أي مصدر للتلوث.

 ويقول النقاد عنهما: "إنهما يفعلان ما يحلو لهما وفقا لهواهما الشخصي"، والحقيقة أن قلة قليلة جدا من هوليوود تتمتع بهذا الترف.

وينتمي فيلم الأخوين كوين الجديد "الرجل الجاد"، وللمفارقة هو من نوع الكوميديا السوداء، إلى تلك النوعية من الأفلام التي خرجت من ذلك الركن الهادئ. وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورنتو الأخير وبدأ عرضه جماهيريا منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

تدور أحداث الفيلم عام 1967، وتتناول قصة مواطن صالح يقوم بدوره النجم مايكل شتولبراج، يتمتع بضمير يقظ وهو أيضا أب مثالي وزوج مخلص، يعمل أستاذا بالجامعة، معروف عنه الجدية والالتزام، غير أن حياته تنقلب رأسا على عقب بين عشية و ضحاها بدون أسباب واضحة.

ووفقا لتصريحات الأخوين كوين أثناء تقديم الفيلم في مهرجان تورنتو، فإنهما حاولا من خلال هذا الفيلم إثارة حيرة ودهشة الجمهور، وبلبلة أفكاره، ولايتوقف الأمر عند هذا الحد فقد رأى بعض النقاد أن هذا الفيلم يعكس أكثر من أي عمل جوانب عميقة من الحياة الشخصية لصانعيه.

ويستند النقاد في رأيهم إلى أن أحداث الفيلم تدور في أحد الأحياء اليهودية في مدينة متوسطة من الغرب الأمريكي وهي أجواء مشابهة إلى حد بعيد لتلك التي عاشها الشقيقان في بداية حياتهما. وعن هذه النشأة يقول الأخوان كوين "أثرت الديانة اليهودية في طفولتنا بصورة كبيرة، فأمنا كانت سيدة متدينة للغاية وكانت تواظب على ممارسة الطقوس وتجبرنا على الذهاب إلى المعبد يوم السبت من كل أسبوع".

جدير بالذكر أن الفيلم حظي بعد عرضه في مهرجان تورنتو بإشادة كبيرة من جانب العديد من النقاد وكتاب السينما، بل وصل الحد ببعضهم ان اعتبروا هذا  العمل "الأفضل" في مشوار الأخوين كوين، في حين ربط آخرون بينه وبين الخط السائد في أعمالهما السابقة مثل "يحرق بعد القراءة" بطولة براد بيت وجورج كلوني، و"لا وطن للعجائز" الذي حصل عنه النجم الإسباني خابيير بارديم على جائزة أفضل ممثل مساعد، لأول مرة في تاريخ إسبانيا.

 واعتبر أن الأعمال الثلاثة "لاوطن للعجائز" و"يحرق بعد القراءة" و"الرجل الجاد" تحكي قدرا مأسويا، كما تثبت أن ضربة حظ يمكنها أن تغير مصير الانسان للأبد.

يقول إيثان كوين "ربما يكون ذلك صحيحا – في إشارة إلى وجود رابط بين الأعمال الثلاثة – نظرا لأننا كتبنا سيناريو (الرجل الجاد)" أثناء التحضير للعملين الآخرين، على الرغم من أنه في (لا وطن للعجائز) مصير البطل لم نصنعه نحن بل حسمه منذ البداية كورماك مكارتني مؤلف الرواية التي استوحينا منها العمل".

على صعيد متصل، ألمح بعض النقاد إلى وجود تشابه بين "الرجل الجاد" وفيلم المخرج الإيطالي الكبير فيدريكو فيلليني "أماركورد" من ناحية الحنين للطفولة وتغلب الطابع الشخصي والسرد الاستبطاني الذاتي على كلا العملين بالإضافة إلى التناول الفنتازي لعالم أعيد ابتكاره بصورة مبالغة.

 وفي حقيقة الأمر يمكن القول أن الأخوين كوين نجحا بفيلمهما الأخير بعد عامين من حصولهما على الأوسكار في جذب انتباه الجمهور والنقاد، صحيح أن أفلامهما ليست من النوعية التي تحطم الإيرادات، ولكنها من النوعية التي تترك أثرا في الجمهور وفي تاريخ صناعة السينما ويستمر الحديث عنها طويلا، وربما تنجح في حصد حزمة من جوائز الأكاديمية.

كما سيظل ركن الأخوين كوين البعيد الهادئ يفرز أعمالا ناجحة وممتعة مثل جراب الحاوي ولكن مملوء بالمشروعات الفنية الطموحة. جدير بالذكر أن الأخوين أعلنا أن فيلمهما القادم سيكون حول فرقة ممثلين حاولت في عشرينيات القرن الماضي تحويل مسرحية شكسبير "يوليوس قيصر" إلى فيلم سينمائي.

ويخطط الأخوان كوين ايضا لعمل فيلم عن رعاة البقر ولكن على طريقتهما الخاصة بطبيعة الحال، على غرار فيلم "قوة القانون" 1969 لهنري هاثاواي، والذي حصل عنه نجم الويسترن الأمريكي الشهير جون واين على الأوسكار الوحيدة التي نالها طوال مشواره الفني.

إيلاف في

21/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)