تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

النجم يحيى الفخرانى لـ "صباح الخير"

ابن الأرندلى منتشر بيننا!

كتب منى عشماوى

لسنوات طويلة يتربع النجم يحيى الفخرانى على عرش الدراما التليفزيونية، فمهما كان الجدل ونسبة المشاهدة والنجاح على أعمال النجوم الآخرين، إلا أنه من النادر أن تجد من يختلف معك على نجاح الفخرانى الذى يتعمد فى كل عام تقديم وجبة درامية تثير الجدل والمتعة معاً، وفى حواره معنا تحدث فيه عن سبب اختياره "لابن الأرندلى" "وقضية نور الشريف" و"ترتيب النجوم اليوم" و"أجره فى التليفزيون" و"فيلم محمد على" وأشياء أخرى سنعرفها معاً فى السطور التالية.

·         اخترت "ابن الأرندلى" من بين عشرات السيناريوهات - ما الذى أردت أن تقوله من خلاله؟!

 - أردت أن أقول أن نموذج "ابن الأرندلى" أصبح نموذجاً منتشراً بيننا بحيث أصبحت الفلوس أهم من كل شىء، والاحتيال والنصب وسيلة للوصول إلى الفلوس حتى لو تطلب الأمر الضحك على الناس باسم الحب، لذا شدنى "ابن الأرندلى" عن عشرات من السيناريوهات التى عُرضت على. 

·         للمرة الثانية على التوالى تتعامل مع المخرجة السورية "رشا شربتجى" ما الذى وجدته معها لإصرارك أن تكون مخرجة العمل؟!

- قدمت مع رشا "شرف فتح الباب" فى رمضان قبل الماضى، وشعرت أن إحساسها كويس وعالى وبأطمئن لوجود الممثلين حتى لو مستواهم مش عالى هى تضبط أداءهم، وتسيطر عليهم بشكل جميل وكان يهمنى فى "ابن الأرندلى" أن يكون المخرج عنده حزم ولا ينساق وراء الضحك والتهريج أثناء التصوير، خاصة إذا كان العمل كوميديا، ورشا والدها مخرج سورى اسمه "هشام شربتجى" ووالدتها مصرية وتربت فى مصر لذا فهى تهتم بالتفاصيل لأنها ليست غريبة عن مصر.

·         شخصية المحامى قدمها يحيى الفخرانى فى أعمال سابقة ألم تشعر بالتكرار؟

- الحقيقة لأ.. صحيح قدمت المحامى فى "نصف ربيع الآخر" و"أوبرا عايدة" ولكن مثلاً فى "نصف ربيع الآخر" لم يكن شرطاً من شروط المسلسل أن يكون البطل محاميا، و"أوبرا عايدة" قدمت فيها المحامى بشكل مختلف تماماً عن المحامى "عبدالبديع الأرندلى" فالأول نصير الغلابة والآخر نصاب ومحتال!

·         هناك الكثير من الكلام حول ترشيح دلال عبدالعزيز لدور معالى زايد والعكس، ما رأيك فى أداء كل واحدة منهما؟

- فى البداية قالوا يمكن معالى تكون عاوزه دور أكبر، فكان الترشيح لدور "لطيفة" ولكنها اختارت دور "دولت"، ولأن دلال عبدالعزيز كانت مشغولة بتصوير مسلسل مع "محمود ياسين" فكان لديها لخبطة فى المواعيد، ولكن الحقيقة كل واحدة منهما برعت فى دورها بشكل رائع وكان الدور على "معالى" جديداً وعلى دلال أيضاً دور لطيفة جديداً.

·         بالطبع كان لك الاختيار الأول فى الترشيح لأدوار العاملين معك فى المسلسل؟

- صحيح أنا قمت بالترشيح لأدوار كثيرة ولكن هناك أيضاً من قام بالترشح لدوره عن طريق المخرجة والمنتج والمؤلف، يعنى "حسن الرداد" لم أرشحه ولكنه مفاجأة جميلة ونجم قادم بلا شك!

·         إذن هل تشعر فى "قرارة نفسك" أن "ابن الأرندلى" حقق أعلى نجاح؟!

- أنا راض جداً وعارف رد فعل الناس جيداً وحاسس إن "ابن الأرندلى" نجاحه كبير يعنى العام الماضى لم أكن أتوقع النجاح لمسلسل "شرف فتح الباب" قبل أن أبدأ فى التصوير، ولكن هذا عمل كان لازم أعمله لأنه يناقش مشكلة كل من يستحل الحرام، وبالرغم من أنى لم أكن أتوقع نجاحه ولكن نجح، أما بالنسبة لـ"يتربى فى عزو" و"ابن الأرندلى"، فالحقيقة كان نجاحهما كبيرا جداً، وفى الأول والآخر أنا أختار أى عمل بحكم حساباتى الشخصية والفكرية والأخلاقية، يعنى دى شخصية لازم تتقدم دلوقت، وعلى فكرة كان معروضاً على مسلسلات "صعيدى" ولكن أنا وجدت إن شخصية "عبدالبديع" هو ده وقتها! وأذكر أن "حدائق الشيطان" عُرض على قبل جمال سليمان ولكن أنا شعرت أنى قدمت ما أريد فى "الليل وآخره" ويجب أن أبحث عن جديد وجيد أيضاً، يعنى أقدم ما يرضينى وما يرضى الناس حتى لا يتحول الفن لمجرد "أراجوز"!

·         هل تعتبر نفسك نجم الدراما الأول؟!

- ما ينفعش أقول كده حتى لو كانت دى حقائق، وأذكر أنى كنت هأضرب صحفياً عندما كتب عنى منذ عشرين سنة أنى "الحصان الأسود فى السينما المصرية" ده أنا لا أقوله ولكن يهمنى الناس بتقول على إيه! 

·         هل يقبل "يحيى الفخرانى" أن تعمل معه فنانة محجبة حتى لو حنان ترك؟!

- أحب أن تعمل معى حنان ولكن أين المصداقية إذا أصرت أى فنانة محجبة أن ترتدى الحجاب فى غرفة النوم داخل المسلسل، إذن هنا فقدنا المصداقية وأنا هنا لا أقبل بذلك!! 

·         ابتعد جيل يحيى الفخرانى عن السينما وأصبح نجومه نجوم التليفزيون هل كان فى ذلك تعويض مجز؟!

- طبعاً والدراما التليفزيونية أهم وما أطلبه فيها لا أستطيع أن أطلبه فى السينما لأنى لن أحصل عليه، وأذكر أنى قلت لعلى أبو شادى عندما عاتبنى على اهتمامى بالتليفزيون عن السينما قلت له: الزمن القادم للتليفزيون، أنا تنبأت بذلك وحدث وسأقول لك من الآن أن التليفزيون ممكن أن يخفت ويظهر النت بقوة، هذا ما سيحدث فى المستقبل! 

·         ما آخر أخبار توقفات "محمد على" وما أزمته؟!

- قدمت فيلم "محمد على" لقطاع الإنتاج السينمائى التابع للدولة وبعدين عماد الدين أديب كان عاوز يعمل بى سينما وعرض على أفلاما بالفعل وقلت له مش عجبانى، وقلت عندى فيلم عند الدولة وتحمس له عماد، وكان المفترض أن نصور من سنة ٥٠٠٢ وبعدين قالوا شهر مارس الماضى آخر كلام لبدء التصوير، وقلت مش هعمل تليفزيون هذا العام، وبعدين تم تأجيله لأكتوبر الجارى، ولكن حتى الآن كل البوادر تقول أنه لا توجد نية لتصوير الفيلم! ولا أعلم ماذا يحدث بالضبط؟! 

·         هل تابعت البرامج التى انتشرت فى رمضان"الجريئة ولماذا وباب الشمس وفيش وتشبيه"؟!

 - هذه البرامج ظاهرة غريبة وتابعت حلقة أو اثنتين من كل برنامج وأجدها غريبة جداً!

·         هل تقبل الظهور فى مثل هذه النوعية؟!

- طبعاً لأ.. وأظهر فى برنامج حوارى عندما يكون لدى ما أريد أن أقوله للناس، ويكون ذلك على فترات متباعدة حتى يستطيع الناس أن يصدقونى عندما أظهر فى أعمالى خاصة أن هذه البرامج تذاع فى التليفزيون، وأنا لى أعمال فى نفس الجهاز إذن كيف ذلك!

وأذكر موقفاً مضحكاً.. فيه واحد كلمنى عشان برنامج وقلت ألو قال: "يا أستاذ يحيى أنا متأسف قالوا لى أكلمك وأنا عارف إنك هترفض مع السلامة"، وضحكت وقلت له وأنت من أهله! هو سأل وجاوب على نفسه دون أن أنطق بأى كلمة!!

·         هناك موضة فى سينما اليوم: عودة النجوم الكبار مع النجوم الصغار للوقوف إلى جانبهم؟!

- لا أعمل ده فى المطلق يعنى ما أعملوش عشان أقف جنب أى حد، طبعاً سأظهر فى السينما عندما أجد العمل يرضينى، يعنى أطلع مع نجوم السينما اليوم ولكن لازم أكون مبسوط!

·         فى ترتيب الأسماء فى فيلم ومعك السقا وأحمد حلمى أو أحمد عز كيف يكون ذلك؟

- لا أعرف ولكن يجب أن أكون راضياً تماماً عما أقدمه لأنى لن أترك عملاً مهماً أعمله والناس تنتظره من السنة للسنة حتى أقف جنبهم وخلاص، لأ.. هناك الكثير من الأمور التى تشعرنى بالرضا بداية من قصة جيدة ودور حلو، ولكن لن أكون سنيداً لأى شخص وطول عمرى كده!!

·         لماذا يتهمك البعض أنك تصر على الظهور فى العمل من الجلدة إلى الجلدة؟!

- يضحك ويقول: عاوزك تسألى من يعملون معى وهم سيقولون ما يحدث، ومن يقول يقول لأن الجدل والكلام الكثير ده معناه إنى عامل حالة من النجاح!

·         أين المسرح من أجندتك؟!

- المسرح يريد تفرغاً وعملاً جيداً أستطيع أن أقتنع به وأقدمه سواء على مسرح الدولة أو مسرح القطاع الخاص. 

·         هل من الممكن أن تعود للعمل مع صلاح السعدنى ومحمود عبدالعزيز فى الدراما التليفزيونية؟!

- ممكن طبعاً ولكن أن يكون هناك سيناريو جيد لا يقصد أن يجمعنا بقدر ما يقصد أن يقَّدم شيئا جميلا ومبهرا وجديدا للناس!

صباح الخير المصرية في

13/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)