تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مجلات السينما في فرنسا (3)

صلاح سرميني / باريس

في الحلقة الأولى، والثانية من الرصد المُستمر لمجلات السينما في فرنسا، أشرتُ بأنّ المعلومات التاريخية الواردة فيهما مأخوذة من موقعٍ باللغة  الفرنسية متخصصاً بالمجلات السينمائية، تأسّس في نوفمبر عام 2006، ويُشرف عليه "جان لوك غينيّوبان"، فرنسيّ لا يدّعي بأنه ناقدٌ، أو باحثٌ، مع أنّ نشاطه الأرشيفيّ يصبُّ في قلب البحث السينمائي (العملي)، إنه يعتبر نفسه هاوٍ، يجمع، ويقتني المجلات السينمائية، ويقرأها بالتأكيد، وهذا يعني، بأنه على درجةٍ عالية من الثقافة السينمائية، وعاشقٌ حقيقيّ للسينما، تحتوي مكتبته على أكثر من 3500 مجلة سينمائية، احترافية، وهاوية، وعدداً خيالياً من الكتب السينمائية، ورُبما يلاحظ القارئ، بأنه يهتمّ كثيرا بالجانب "التوثيقي" أكثر من محتوى مجلاته، طبيعتها، وتأثيرها .

اليوم، أستمرّ في نبش هذا الكنز السينمائيّ بهدف لفت انتباه القارئ الشغوف بالسينما، والمُحترف على السواء إلى ثراء المشهد السينمائي الفرنسي بثقافةٍ سينمائية تتطرّق للسينما في كلّ جوانبها الجمالية، والمضمونية.

وبعد أن كانت القراءة الأولى عامّة، وخُصصت الثانية للمجلات الفرنسية التي تبدأ بحرف الـA، سوف تحصر القراءة الحالية الإصدارات السينمائية التي تبدأ بحرف الـ B.

BANC TITRE

من عام 1978 وحتى 1986

يُشير المُصطلح التقنيّ (BANC TITRE) إلى الجهاز المُستخدم للتصوير صورةً صورة، ولهذا تخيّرته المجلة عنواناً لها، حيث كانت مُكرسة لأفلام الرسوم، والتحريك.

BANDE A PART

في عام 1990

مجلةٌ جامعيةُ مُكرسة للسينما"عنوانها مُستوحى من فيلمٍ لـ"جان لوك غودار" ظهر في عام 1964"، كان يحرر معظم حواراتها، ومقالاتها، وملفاتها مجموعة من طلبة جامعة باريس الثالثة، ولم يصدر منها غير ثمانية أعدادٍ فقط خلال العام 1990.

BALTHAZAR

من عام 1995 وحتى 2003

باستبعاد المرجع الدينيّ للاسم (BALTHAZAR)، فقد كان عنوان فيلم فرنسي للمخرج"بيير كولومبييه"، وإنتاج عام1938، وكانت المجلة مخصصة لتحليل السينما المُعاصرة، ومن بين الموضوعات التي تطرقت لها :

ـ شخصيات من التعبيرية الألمانية.

ـ الأسلوبية "بريان دي بالما، ألفريد هيشكوك، جون كاربنتر، كلينت إيستوود، داريو أرجنتو..".

ـ السينما الفرنسية "كلود سيمون، آبل فيريرا، فيليب غاندريو، جاك رانسيير".

ـ مخرجون"دايفيد لينش، بيتر تشيركاسكي، زيو لوند، مانويل دي أوليفييرا، لوران غولدرينغ".

ـ سيناريوهات الإحساس"شانتال أكيرمان، ميكائيل سنو".

ـ سينما في متحف.

BOLLYWOOD STARS

منذ عام 2008 وحتى 2009

لم يكن يوجد في مراكز البيع الفرنسية غير مجلة مكرسة حصراً للسينما الأسيوية "اليابان، كوريا،.....": Score Asia ولكن، منذ سبتمبر 2008، خرجت مجلة جديدة إلى الأسواق بعنوان Bollywood Stars  مُخصصة حصراً للسينما الهندية، ونجوم بوليوود، وكانت تصدر كلّ شهرين.

المُتابع للسينما الهندية، يعرف بأن هناك عدداً من المواقع الإلكترونية، والمُدونات المهتمة بها، ولكن، كانت المرة الأولى في فرنسا لمجلةٍ تُكرس عموم صفحاتها الـ 30 للسينما الهندية: أخبار، بعض القيل والقال حول النجوم الهنود، مقالات عن الأفلام التي تُعرض تجارياً في فرنسا، مقتطفات عن بعض الأفلام التي تُباع في الأسواق على أقراص مُدمجة، وملفات مفيدة جداً، بالإضافة لمُلصق إعلانيّ لأحد الأفلام التي لاقت رواجاً تجارياً هاماً.

من المُفيد الإشارة، بأنّ مُصطلح بوليوود "الذي يجمع بين "بومباي" و"هوليوود" يشير إلى عموم الإنتاج السينمائي المُنتج في مومبي "بومباي سابقاً"، وهو نموذجٌ، وأسلوبٌ في السينما أكثر منه تحديد جغرافيا إنتاجية.

BRAZIL / CROSSROADS 

منذ عام 2002 وحتى اليوم

(BRAZIL) هو الفيلم البريطاني الذي أخرجه "تيري غيليام" عام 1985، وفيما يخصّ المجلة، فقد أسّسها "كريستوف غوفيت"، وظهرت في 26 سبتمبر عام 2002 بتصميمٍ على شكل "شاشة عريضة"، وإخراجٍ فنيّ مُتميز.

تقدم المجلة "تعبيرا فنياً، لا نخبوياً، ولا مُغلقاً، ولكن حياً يزرع اختلافاته، ولا يقبل أيّ تسوية"على حدّ تعبير رئيس التحرير".

بعد 20 عدداً، اختفت المجلة من الأسواق، واندمجت مع مجلة Crossroads، كل واحدة مطبوعة على عكس الأخرى، وبغلافين مختلفين، وكان العدد 56 الأخير في ذاك التعاون.

النسخة الجديدة لBRAZIL خرجت إلى الأسواق في 26 سبتمبر 2007 في 130 صفحة "خمس سنواتٍ بعد النسخة القديمة" مليئةٌ بالهزل، والسخرية، ورؤيةُ مختلفة، ووقتاً ممتعاً للقراءة.

BREF 

منذ عام 1989 وحتى اليوم

وتعني: باختصار، وجيز، مُوجز، في لمح البصر، وهي عنوانٌ مناسبٌ لمجلةٍ مخصصة حصراً للفيلم القصير، أسّسها "فرانسوا أودّ" في يناير من عام 1989، وهي بحقّ واجهة حقيقية للسينمائيين الجدد، وأفلامهم القصيرة الأولى بعيداً عن أيّ هيمنة، وتسعى المجلة لتحقيق هدفاً واحدا : الكشف عن السينما، وتنوعاتها من خلال الفيلم القصير.

في عام 2005، بدأت المجلة تصدر كلّ شهرين، وفي يناير 2007 "مع العدد 76" طرحت المجلة "مقتنيات من الأفلام القصيرة"، قرصٌ مُدمج يرافق كلّ عدد، ويقدم نماذج فيلمية قصيرة ترتبط بالمقالات التي تحتويها.

وبالتوازي، يُنظم فريق التحرير عروضاً، وبرمجة للأفلام القصيرة في إحدى الصالات الباريسية، ومن جهةٍ أخرى، تُعتبر المجلة أحد شركاء المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في مدينة "كليرمون فيران".

BULLETIN de l'AFITEC

منذ عام 1947 وحتى 1975

كانت تلك النشرة السنوية مطبوعة الجمعية الفرنسية لمهندسي، وتقنيي السينما/ AFITECموجهة بشكلٍ خاصّ للمُحترفين أعضاء الجمعية، واحتوت على تقارير اجتماعاتهم، وبياناتٍ إعلامية تقنية، ومعلومات احترافية أخرى. أسس تلك الجمعية "جان فيفييه" (1904-1972) الذي ناضل من أجل التوصل إلى فهمٍ أفضل لتقنيات التصوير الضوئي، والتسجيل الصوتي، والبث الإذاعي "بداية التلفزيون". وقد نشرت الجمعية بعض الأعداد المُثيرة للاهتمام "خارج السلسلة" حول بعض التقنيين من رواد الصناعة السينمائية "اتيان جول ماريي، وأليس غي".

LE BULLETIN DE L'IDHEC

منذ عام 1946 وحتى 1948

نشرةٌ أصدرها "المعهد العالي للدراسات السينمائية".

BULLETIN PHONOGRAPHIQUE et CINEMATOGRAPHIQUE

"نشرة التسجيلات الصوتية، والسينمائية"، ظهرت قبل عام 1900، وتأسّست عن طريق "فيليكس سيري" لصالح شركة "باتيه"، وذلك بهدف منافسة مجلة أخرى بعنوان La mise au point"ضبط البعد البؤريّ للعدسة".

المجلات التي لا تتوفر معلوماتٍ عنها:

 the Bat  "مجلة هواة" ـ الخفاش، وهو أيضاً عنوان فيلم أمريكي من إخراج "كراين ويلبور"، وإنتاج عام 1959  ـ

Beware ـ إحترس ـ "مجلة هواة".

 le Bissophile ـ عشاق أفلام الدرجة الثانية، والثالثة، وخاصة الرعب ـ "مجلة هواة".

Black Dream ـ حلمٌ أسود ـ "مجلة هواة".

Bloody nightmares ـ كوابيس دموية ـ "مجلة هواة".

Bordeaux-Ciné ـ سينما مدينة بوردو ـ "مجلة هواة".

Bulletin de l'Agence d'Information cinématographique ـ نشرة وكالة المعلومات السينمائية ـ

Bulletin de la Fédération Internationale des Associations de Producteurs de films

ـ نشرة الإتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام ـ

تذكير:

المعلومات التاريخية الواردة في هذه القراءة مأخوذة من موقعٍ باللغة الفرنسية متخصصاً بالمجلات السينمائية، تأسّس في نوفمبر عام 2006، ويُشرف عليه "جان لوك غينيّوبان".

نصّ القراءة رقم (1)

http://www.elaph.com/Web/Cinema/2009/8/476718.htm

نصّ القراءة رقم (2)

http://www.elaph.com/Web/Cinema/2009/9/482482.htm

إيلاف في

08/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)