تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الجوكر آيتن عامر:

أفراح إبليس بهدلتني.. وأطلقت عليّ الوحوش

بيني وبين أختي كيمياء خاصة لا يشعر بها أحد

ياسمين كفافي

هذه المرة هي ليست ابنة فنانين.. ولكنها أخت لفنانة.. أو أخت الوز العوامة.. فكما لمعت شقيقها "وفاء عامر" قبل سنوات نجحت "آيتن عامر" في ترك بصمة لدي المشاهدين منذ ظهورها كتلميذة دلوعة في "حضرة المتهم أبي".. بعدها برزت في "الدالي" بجزءية. واليوم تواجه آيتن إبليس وأفراحه أمام جمال سليمان وعبلة كامل ومن مائدة الإفطار "العمرانة بالخيرات" في منزل وفاء عامر كما هي عادة الأسرة في الاجتماع كل عام.. كان هذا الحديث الهاتفي:

·         ما هي طبيعة دورك في "أفراح إبليس" و"دموع في نهر الحب"؟

مع إبليس أقوم بدور "دهب" وهي فتاة بسيطة وفقيرة تبحث عن الحب والحماية في بيت "جمال سليمان" كبير البلد الذي تحاول زوجته "عبلة كامل" رد الجميل لأسرتي. إلا أنني بمجرد دخولي في حياته تنقلب رأساً علي عقب. وعندما يقع في حبي تتحول زوجته وبقية أفراد أسرته إلي وحوش تحاول افتراسي وبهدلتي..

الشخصية قوية جداً ومحورية رغم أن مشاهدها أقل من الدالي إلا أن الدور جديد وثري جداً..!

أما "دموع في نهر الحب" فدوري فيه دور فتاة متمردة علي أسرتها وعندما تعرف أن أسرتها تمر بمشاكل بدلاً من أن تساندها تكون أول المتمردين عليها. وتلقي باللوم عليها. بسبب ترك خطيبها لها في هذه الظروف دون أن تراعي ظروفهم وتعترف أن خطيبها هو الندل الذي تركها في ظروف اسرتها الصعبة!

·         في "دموع في نهر الحب" تقف آيتن أمام وفاء عامر لأول مرة فما هو احساسك؟!

أنا سعيدة جداً فوفاء ممثلة مجتهدة عملت بجد واجتهاد لسنوات.. وادت العديد من الأدوار الجيدة.. وهي أختي وحبيبتي ولكن أمام الكاميرا أنسي أنها اختي. وأعيش الدور الذي أمثلة حتي لا أفقد قدرتي علي الأداء. ولكن يظل الأداء بيننا يحمل متعة خاصة جداً لا يشعر أحد بما نشعر به لما بيننا من كيمياء.

ليست والدتي!

·         لماذا ترددت شائعات ان وفاء عامر والدتك وليست شقيقتك؟

مروجو الشائعات يبحثون عن أي مشكلة لي أو لوفاء. بالفعل يظن البعض أنها والدتي فقد ولدت ووفاء في المرحلة الثانوية. وهي أكبر مني بخمسة عشر عاماً. ولكن هذا لا يعني أنها والدتي. والكثير من الأسر تنجب أطفالاً في مراحل متأخرة من العمر.

·         هذا العام فقط تخرجت آيتن في المعهد العالي للفنون المسرحية هل هناك فرق بين آيتن الطالبة والخريجة؟

أولاً ارتحت من هم المذاكرة والامتحانات بجانب كم الخبرة الذي نلتها من خلال المعهد.. ومشاريع التخرج التي تمنح الخريج شجاعة وقدرة علي الوقوف أمام الكاميرا أو علي خشبة المسرح.

·         هل لوفاء عامردور في اكتشاف آيتن؟

لا أستطيع أن أنكر أن تواجدها في المجال جعل هناك فرصة لدخولي الفن.. فأنا من اكتشاف محمد صبحي الذي شاهدني في الأستوديو بالصدفة وأنا أزور وفاء لأتفرج علي التصوير. ولم يكن يعرف انني شقيقها. وطلب مني أن أؤدي دور صغير في "ملح الأرض" الذي كان بدايتي.. والحقيقة أنني لم أمثل الدور إلا بعد عدة اختبارات.

·         البعض يري أن مكتشف آيتن هو نور الشريف الذي قدمها في عدة أعمال ناجحة؟

لا أستطيع أن أنكر دور محمد صبحي أولاً. أما نور الشريف فهو الأب الروحي لي. فهو شخص مثقف جداً ومدرسة يتمني أي شخص أن يدخلها ليتعلم مثلها. فهو فنان واع. ويعاملني كابنته فكان يساعدني ويقدم لي النصيحة منذ قدمني في "حضرة المتهم أبي".. وفي "الدالي" بجزئية. ثم قدمت "أحزان مريم". إلا أن نجاح "الدالي" طغي علي معظم الأدوار التي قدمتها ونجح في أن يعرفني الجمهور عبر شاشة التليفزيون الرمضاني الذي أدين له بالنجاح.

·         علي ذكر التليفزيون العديد من النجوم الشباب بدأ من التليفزيون ثم لمع في السينما مثل منة شلبي ومي عزالدين.. أما أنت فاكتفيت بدور البطولة في "رامي الاعتصامي" ثم اختفيت؟

لو كنت أبحث عن التواجد والمال لقدمت عشرة أفلام. ولكنني لا أتعجل السينما وأبحث عن الدور الجيد حتي لو تأخر.. لن أقدم سوي دور جيد يترك أثرا في تاريخي. وهو ما لا يصدقني فيه أحد!

أنا الجوكر!

·         ما هو الدور الذي تتمني آيتن لعبه؟

أنا أعتز بمقولة أحد الأساتذة لي في المعهد انني "جوكر". قادر علي أداء أي دور فملامحي لا تفرض عليّ شكلا معينا.. وأستطيع أن أقدم دور ابنة الوزير الدالي والفتاة الصعيدية أو الشعبية في رامي الاعتصامي ولكنني أتمني تقديم مسرحية "مس جوليا" التي قدمتها في المعهد كمشروع تخرج. وهي تدور عن سيدة ثرية تقع في حب خادمها وعندما يشعر أنه ملكها يذلها وتقرر الانتقام منه بعد فوات الأوان!

·         لماذا مس جوليا بالذات؟

لأن العديد من الزملاء في المعهد قدموا الدور دون أن يفهموه إلا أنني قدمته بشكل جديد ورؤية مختلفة أتمني أن أقدمها للجمهور في السينما أو علي المسرح كما أشعر بها!.

·         الوقوف أمام نجم مثل جمال سليمان ونجمة مثل عبلة كامل هل أشعرك بالخوف؟

بالعكس كان الجميع لطيفا معي ولم أشعر بأي خوف فأنا في الأساس أمثل كهاوية وأخذ الأمور ببساطة وبدون تعقيد فأؤدي دوري دون أن أذكر أن الشخص الذي أمثل أمامه نجم كبير بل أعتبره صديقا أولا وأتعامل مع شخصيته في العمل أمامي وليس مع الشخصية الحقيقية وهو ما يسهل لي الأداء.

·         ما هو عمل آيتن القادم؟

بإذن الله سأصدر الجزء الثالث من "الدالي" بعد العيد!.

·         وما هي أخبار قلبك؟

لا يوجد به سوي حب الله والوطن والأسرة والفن.. أما الجانب العاطفي مؤجل لاشعار آخر.

·         كيف تقضي آيتن يوما في حياة؟

مثل أي فتاة مصرية استيقظ لأصلي. ثم أساعد في المطبخ. وعلي فكرة أنا طباخة شاطرة. ثم الجلوس أمام التليفزيون لأبحث عن الأعمال ومحاولة مشاهدتها كلها رغم أنني أعرف أن ذلك صعب إلا أنني أحاول وأذهب للجيم لأتريض ثم اقرأ ما يعرض عليّ من أعمال سواء السينما أو التليفزيون.!!

الجمهورية المصرية في

01/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)