تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون يقدمها : محمد صلاح الدين

غاب النجوم عن كعكة العيد فالتهمتها أفلام المقاولات

رفيق الصبان: لا يوجد فيلم أثار انتباهي أو شهيتي

رئيس غرفة صناعة السينما: خافوا من "انفلونزا الخنازير"

محمد النقيب

تسابقت في عيد الفطر مجموعة من الأفلام أبطالها جميعاً من الشباب الذين منحوا البطولة لأول مرة.. وهذه الأفلام اعتبرها النقاد والقائمون علي السينما "أفلام مقاولات".. وكان من الملاحظ غياب النجوم عن هذا الموسم واستمرار بعض الأفلام السينمائية من الموسم السابق منها "ألف مبروك" لأحمد حلمي و"طير أنت" لأحمد مكي وغيرهما!

الأفلام التي عرضت في عيد الفطر وتسابقت علي الايرادات تحدث بعض أبطالها عن كثير من المشاكل التي واجهتهم أثناء إنتاج هذه الأفلام لدرجة أن هناك أفلاماً تعثرت انتاجياً لدرجة جعلت المشاركين بها يفقدون الأمل في خروجها للنور!

فنجد أبطال فيلم "ابقي قابلني" مها أحمد وسعد الصغير وسليمان عيد والمخرج إسماعيل فاروق تحدثوا عن الفيلم والمشاكل التي تعرض لها منها تراجع المنتج أحمد السبكي عن إنتاجه بعد التحضير له فترة طويلة وكان ذلك ليلة العيد من العام الماضي بسبب ظروف إنتاجية خاصة بشركته أو ربما أراد تقليل أجور المشاركين بالعمل إلي ان مخرج الفيلم إسماعيل فاروق استطاع ان يتوصل معه إلي استكمال المشوار وإنتاج الفيلم!

بينما تجد أبطال فيلم "الحكاية فيها منه" بشري وإيساف والمخرجة ألفت عثمان تحدثوا عن الصعوبات التي واجهتهم في خروج العمل للنور منها أن الفيلم به شريكان في الإنتاج إلي ان أحد الشريكين رفض الاستمرار في الانتاج مما دفع بالآخر لاستكماله بمفرده. وكان ذلك عبئاً كبيراً عليه ووضع الفيلم في مأزق إلي ان خرج للنور.. بينما أشار المطرب ايساف أنه أول مرة يخوض تجربة التمثيل ولم يكن قد تعرف علي أبطال الفيلم في أولي المشاهد التي طلب منه فيها أن "يحضن ويبوس" علي حد قوله! وهو الأمر الذي نفته مخرجة العمل مؤكدة انها كانت عرفت الأبطال ببعض وأن طبيعة ترتيب المشاهد في التصوير جعلت هذه المشاهد التي تحدث عنها ايساف في بداية التصوير وان كان لم يحدث التعارف الكافي بحيث يندمج الأبطال مع بعضهم فهذا كان محكوماً بعامل الوقت وأهمية انجاز العمل في توقيت معين.
من ناحية أخري يقول منيب شافعي رئيس غرفة صناعة السينما: ان موسم عيد الفطر السينمائي ضعيف لغياب النجوم عنه وطرح أفلام ضعيفة خوفاً من إحجام الجمهور عن السينما بسبب تزايد مرض انفلونزا الخنازير وإذا ظل هذا التخوف فإن الإنتاج السينمائي قد يتأثر لفترة طويلة.

بينما يري الناقد طارق الشناوي: ان هذه الافلام كانت حبيسة العلب وظهرت لان المنافسة في هذا الموسم ليست قوية لغياب كثير من النجوم وأراد منتجوها تحقيق إيرادات حتي لا تكون خسارتهم كبيرة في ظل منافسة قوية إذا ما طرحت أفلام قوية.

ويضيف ان هذا الموسم كان دائماً يتميز بتواجد كبار النجوم مثل عادل إمام والراحل أحمد زكي وغيرهما ولكن الموزعين غيروا ذلك بعدما كان موسم الصيف قويا جداً فقرروا طرح بقايا الأفلام التي لم تعرض في الموسم السابق في عيد الفطر فكانت النتيجة سيئة جداً بالاضافة ان هناك أفلاماً لديها قضايا مهمة ولكن تم اجهاضها مثل "الديكتاتور" الذي يناقش الحكم والسلطة واعتقد ان الاخفاق نتيجة لعدم الوعي في التناول وكذلك "مجنون أميرة" الذي يناقش ملامح في الدين ولم يقدم بالشكل المطلوب وللأسف تم اختيار عناوين مثيرة لهذه الافلام بينما ما تحت العنوان ضعيف.

مقاولات

يقول د. رفيق الصبان الناقد السينمائي.. لا يوجد فيلم اثار انتباهي أو شهيتي لرؤيته ورغم وجود فيلم من إخراج ايناس الدغيدي الا ان أبطاله وشكل ادائهم لم يستهويني لرؤيته فاعتبرت ان هذه الأفلام غير موجودة علي الاطلاق.

ويضيف: الافلام المطروحة حاليا في السينما بعيد الفطر هي أفلام مقاولات 100% حاول أصحابها استثمار غياب النجوم عن كعكة العيد فطروحها دفعة واحدة.

يشير إلي ان غياب النجوم عن أفلام عيد الفطر يعود إلي تشبع الناس بهم في رمضان من خلال الأعمال الدرامية التي قدموها طوال رمضان حيث أن كثيرا من نجوم السينما شاركوا في هذه الأعمال منهم أحمد عز وإلهام شاهين ومنة شلبي وهشام سليم وزينة وغيرهم.

ويؤكد ان هذه ظاهرة مؤقتة ستنتهي بانتهاء الموسم لكي تعود الأمور لنصابها الصحيح.

الجمهورية المصرية في

01/10/2009

 

الشاشة الصغيرة يقدمها : ضياء دندش

آثار وعز وميرفت وصفية وهالة .. المحظوظون بعرض مسلسلاتهم بعد العيد :

شاشات رمضان "محرقة" للدراما المصرية .. والمشاهدة الآن أكثر تركيزاً 

خرج عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية من العرض الأرضي الرمضاني والتي لعب بطولتها نجوم كبار وأخرجها مخرجون متميزون.. وقد أعرب القائمون علي أمر هذه المسلسلات عن سعادتهم البالغة لإفلاتهم من الزحام الرهيب علي الشاشة خلال الشهر الكريم والتي أدت إلي عدم المشاهدة الجماهيرية.. ولكن بعد عيد الفطر ستكون الرؤية أفضل وبالتالي فإن الحكم علي هذه الأعمال سيأتي منصفاً مع توالي عرضها.

أول مسلسل بدأ عرضه بالقناة الأولي الأرضية هو "الوتر المشدود" بطولة آثار الحكيم ومعالي زايد وكمال أبو رية وأحمد خليل ورانيا يوسف ومحمد كامل وسامح الصريطي وتأليف عماد نافع واخراج خالد بهجت وتقول آثار الحكيم إنها سافرت إلي الساحل الشمالي لقضاء اجازة عيد الفطر وتتابع المسلسل في هدوء ولذلك فهي مازالت هناك وتتلقي ردود الأفعال الجيدة حول العمل ولا تجد علي لسانها سوي جملة "قدر الله وماشاء فعل" وقد علمت أن المشاهدة تزداد مع كل حلقة.

المسلسل الثاني الذي بدأ عرضه بالقناة الثانية الأرضية هو "الأدهم" بطولة أحمد عز ومحمود الجندي وصلاح عبدالله ونهال عنبر وسيرين عبدالنور واخراج محمد النجار ويقول أحمد عز إن المشاهد سيبحث عن المسلسل الجيد ويتابعه حتي إذا كان معروضاً علي قناة غير معروفة أي أن الموضوع هو الذي يجذب.. وهذا لا يمنعپأن المشاهدة بعد رمضان تكون أفضل وبتركيز شديد بعيداً عن الزحام.

أما المسلسلات التي سيتوالي عرضها علي الأرضيات فهي "بشري سارة" بطولة ميرفت أمين وسامح الصريطي ويقول المخرج عمر الشيخ إن العرض الرمضاني له رونق ومذاق وتقييم خاص ولكن نسبة المشاهدة بعده تكون أعلي ودقيقة ومن هنا يأتي الحكم صائباً علي المسلسل.

مسلسل "الرجل والطريق" بطولة صفية العمري ومحمد رياض وداليا مصطفي وطارق عبدالعزيز.. ويقول المخرج ابراهيم الشوادي انه من حسن حظ هذا المسلسل وجميع العاملين فيه أنه لم يذع خلال شهر رمضان وأؤكد أنه عند عرضه في الأيام القادمة سوف تكون مشاهدته أفضل وسيكون له رد فعل جيد عند المشاهدين.

مسلسل "الأشرار" بطولة مجدي كامل ودينا وحسن حسني ولقاء الخميسي وأحمد صيام ولطفي لبيب وابراهيم يسري وفاطمة الكاشف وفلك نور.. ويقول المخرج أحمد صقر إن شهر رمضان ارتبط منذ سنوات بالمسلسلات والسباق الدرامي الرهيب للفوز بالعرض ولكن من تجاربي التي مررت بها أدركت أن هناك عملاً أو اثنين هما المحظوظان في رمضان والباقي يتعرض للظلم ولا يحصل علي حقه إلا مع العرض بعيد عيد الفطر..

"أحلام نبيلة" بطولة هالة صدقي ووحيد سيف وعبير صبري ورشا المهدي وأحمد شاكر عبداللطيف ويقول المخرج رائد لبيب انه يحمد الله كثيراً لعدم عرض المسلسل أرضياً في رمضان حيث تم عرضه في قنوات فضائية خاصة وقد تلقي ردود فعل طيبة حوله تؤكد أن عرضه الأرضي سيكون مفاجأة للجمهور وسيكون أعلي مشاهدة.

الجمهورية المصرية في

01/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)