تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

يهود يحزّون رؤوس نازيين  

«أولاد الحـرام المجهــــــــولون».. فعلها تارنتينو  

زياد عبدالله – دبي

تسرب كونتين تارنتينو إلى مرحلة تاريخية ليست في مرمى بصره وتجربته، ووقع «المحظور» الذي كثر الحديث عنه بمجرد معرفة أن صاحب Pulp Fiction في طريقه إلى مقاربة الحرب العالمية الثانية، وكانت التحذيرات كثيرة، كما لو أنها نداءات استغاثة: النجدة .. تارنتينو قادم إليكم أيها النازيون!

وها نحن نشاهد Inglourious Basterds (أولاد الحرام المجهولون) في دور العرض المحلية، وها هم أولاد الحرام أولئك ينتقمون من النازيين، إنهم من اليهود الأميركان، وقائدهم الملازم ألدو (براد بيت) يقول لجنوده أريد فروات رؤوس الجنود الألمان «على كل واحد منكم أن يحز فروة 100 رأس». وعليه، سنشاهد جندياً ألمانياً يتم تهشيمه بعصا البيسبول، بينما يحفر ألدو بالسكين على جبهة كل جندي لا يقتله الصليب النازي المعقوف، كذكرى، كعلامة فارقة على أن هذا الرجل كان في يوم من الأيام نازياً، كما الدمغة التي يحملها اليهود الناجون من معسكرات الاعتقال النازيين.

أولاً وقبل أي شيء آخر، علينا أن نتذكر أننا نتحدث هنا عن اليهود والمحرقة وغيرها مما تكرر ويتكرر إلى ما لا نهاية في السينما، إلى درجة صار فيها مجرد نسيان تلك الجريمة ضرباً من المستحيل، كما لو أنها المجزرة الوحيدة التي حدثت في تاريخ البشرية، من دون أن ننفي بشاعتها، البشاعة نفسها التي يلقاها الفلسطينيون على يد ضحاياها، وعلى شيء من التفوق على النازية، البشاعة نفسها التي طالت الهنود الحمر الذين أبيدوا عن بكرة أبيهم، وغيرهم من شعوب عانت ما عانت من المجازر والحروب.

الورع الذي على البشرية أن تجابه به ذكريات المحرقة اليهودية سيكون مفتقداً في الفيلم، لا لشيء إلا لأننا نتحدث هنا عن تارنتينو، ولعل من يعرف أفلامه له أن يستنتج المقصود هنا أو كما قال هو في معرض حديثه عن فيلمه: «لا أريد لفيلمي أن يكون تاريخيا، أريده كما لو أنه يحدث الآن». وبالتالي، فإنه سيستقدم الحرب العالمية الثانية إلى فيلمه، ولا يذهب إليها، ويحدث تعديلات على أسلوبه، تتماشى والمرحلة التي يقدمها، ولن يقيده أي شيء متعلق بالدقة التاريخية، وما إلى هنالك.

رصانة

بداية الفيلم لن تشبه بداية أي فيلم لمخرج Kill Bill، الرصانة بادية، الحوار مصاغ بحنكة، كما لو أنه يقدم توطئة لما سيأتي، فنحن نتابع حواراً طويلاً بين الكولونيل هانس لاندا (دور استثنائي لكريستوف والز)، المتخصص بملاحقة اليهود، وفلاح فرنسي سرعان ما نكتشف أنه يخفي عائلة يهودية لديه. هذا الحوار الذي يشبه فيه اليهود بالفئران التي نقتلها بمجرد أن نراها وإن لم تلحق بنا أي ضرر، سيكون بمثابة تبرير لما سيليه، لا بل إن جديته المفرطة ستضطر تارنتينو إلى التخفيف منها، عندما يخرج الكولونيل غليونه الهائل الحجم ويبدأ بتدخينه.

بعد هذا الفصل، يكون الفيلم قد قال لنا إنه لا يهزأ بمأساة اليهود، ولا يغركم ما يلي بالجنوح والتفكير في أن الفيلم في صدد ذلك، فنحن الآن في طريقنا إلى «فنتازيا» تاريخية، لا شيء فيها تاريخي، والأمر لا يتعدى تقديم متعة سينمائية، فبعد أن يقتل الكولونيل وجنوده أفراد العائلة الموجودة لدى الفلاح، تنجح بنت صغيرة في النجاة، ولتكون الوحيدة التي تكتب لها الحياة.

بعد ذلك، سيتجه الفيلم إلى الجنود اليهود، أولاد الحرام الذين سيهبطون في فرنسا، ويبدأون في ترويع الجنود الألمان، الأمر الذي يحولهم إلى أسطورة تلقي الهلع والخوف في قلوب النازيين، ولتصل أفعالهم الرايخ وهتلر نفسه، ولكم الآن أن تفتحوا الباب على مصراعيه أمام طرافة سرد تارنتينو، وربط قصة الفتاة الناجية شوسانا (ميلاني لورنت) التي صارت مالكة صالة سينمائية في باريس مع أولئك الجنود اليهود، ومن ثم حب المجند الألماني فردريك (دانيال برول) شوسانا وملاحقته إياها، كون هذا الحب يبقى من طرف واحد.

يكون المجند فردريك بطلاً قومياً، كونه تمكن من قتل 300 جندي وحده مانعاً تقدم قوات الحلفاء باتجاه البلدة التي يكون فيها . وعليه، يصنع فيلما لتمجيد إنجازه الخارق يحمل عنوان «المفخرة الوطنية»، وتحت وطأة حب المجند لشوسانا يسعى إلى إقناع قادته بأن يكون عرض الفيلم الأول في الصالة التي تملكها.

ومن ثم، يقرر هتلر حضور الفيلم بنفسه، وعليه، نكون أمام ثلاث خطط لاغتياله، الأولى إنجليزية والثانية أميركية بواسطة الجنود أولاد الحرام، والثالثة شخصية تسعى شوسانا للقيام بها انتقاماً لعائلتها من خلال حرق السينما، بمن فيها بواسطة الأفلام القابلة للاشتعال والانفجار.

عنف طريف

تلك هي قصة الفيلم باختصار، وما تبقى متروك للعنف الممتزج بالطرافة والمواقف التي يصوغها تارنتينو على طريقته، ففيلم «المفخرة الوطنية» لا يصور إلا المجند وهو يطلق النار طوال الوقت ويقتل الأعداء. ولنا أن نرى حز الرؤوس، ومن ثم كيف يقتل الضباط الإنجليز المكلفون باغتيال هتلر في مشهد طويل جدا، وبسهرة عجيبة مع الممثلة بريجيت (ديان كروغر) التي تكون جاسوسة لمصلحة انجلترا، ونجاتها بعد معالجتها في عيادة بيطرية، ومساعدتها أولاد الحرام على دخول الصالة بوصفهم ممثلين ومصورين إيطاليين لا يعرفون حرفاً من اللغة الإيطالية، وصولاً إلا استسلام الكولونيل هانس مقابل عدم التبليغ عن مخططهم في قتل هتلر.

وكعادة تارنتيو، هناك مساحة للضحك ونحن نرى الشاشة تتضمخ بالدماء، ولعل جميع من في الفيلم سيلقون حتفهم في النهاية، عدا الكولونيل الذي يحفر على رأسه الملازم ألدو الصليب المعقوف.

يثير الفيلم سؤالا ملحا يثيره قد يبدو للوهلة الأولى بعيداً عنه، لكنه وكحقيقة إنسانية له أن يكون في عمق أعماقه، ماذا لو قال فيلم عربي أو غير عربي: لنحز فروات رؤوس الجنود الإسرائيليين؟ أو صور الانتقام العربي من الوحشية الإسرائيلية بالشكل الذي قدمه تارنتينو، ما الذي سيوصف به صاحب الفيلم؟ كيف سيقارب المتلقي الأميركي، أو الغربي، مشاهد كهذا؟ ألن تصحو حينها فجأة المشاعر الإنسانية؟ ويوصف مطلق دعوة كهذه بالبدائية والهمجية؟ على الرغم من أن هذا وارد، وفق منطق فيلم «أولاد الحرام المجهولون»، كونه يقدس الانتقام، ومقابلة الوحشية بوحشية مضاعفة.

الضحية والقاتل

أهم ما حمله فيلم «أولاد الحرام المجهولون» هو فعل المجاورة بين الضحية والقاتل، وتبادل الأدوار، وانقلاب اليهود من ضحايا في بداية الفيلم إلى قتلة متوحشين. وبالتالي، تطويع كل شيء في خدمة السرد الذي عرف به تارنتيو، فهو ببساطة يقدم «فنتازيا» تاريخية، لا تعترف بما أحيط بهالة القداسة تاريخياً، ولن يجد ما يعيقه في سحق أية رصانة تاريخية، ما دام الهدف تقديم متعة بصرية. وعليه، فإنه يقدم نهاية جديدة لهتلر، وموتاً يطاله في صالة السينما، وغير ذلك مما يساعد على تقديم حفلة قتل صاخبة.

الإمارات اليوم في

01/10/2009

 

خيال علمي في جنوب إفريقيا  

«المقاطعة 9».. معــــــــــسكرات الفصل الفضائي 

زياد عبدالله – دبي 

هناك ما يثير الإعجاب في فيلم District 9 «المقاطعة 9» المعروض حالياً في دور العرض المحلية، وللدقة، في نصفه الأول، ومن ثم يبهت الإعجاب، ويختفي ربما. لنبدأ بالإعجاب بوصفه فيلم خيال علمي، يحاول الخروج مما قد يلاحق تلك الأفلام من لعنات، متى جاءت على شيء من التكرار واستخدام الوصفات الجاهزة لهذا النمط، وليمسي الخيال العلمي بعيداً عن المخيلة والعلم.

في ما تقدم ملمح من مسببات الإعجاب، ولتتحالف معها بنية الفيلم نفسه التي تسعى نحو جديد ما، والذي لن يكون، أي هذا الجديد، إلا مصدر ترحيب، مهما كانت غاياته، والتي قد تقتصر على التشويق، أولاً وأخيراً.

إننا في جوهانسبورغ (جنوب إفريقيا)، وما يطالعنا أشبه بالتحقيق الصحافي، أو الفيلم الوثائقي، والمساحة متروكة لعدد كبير من الشخصيات التي تستعيد حدثاً مهماً، تحلله وتسرده، وكل حسب وجهة نظره. إنها مركبة فضائية هائلة الحجم، توقفت بين السماء والأرض، فإذا هي مملوءة بمخلوقات فضائية، سرعان ما يتم الهبوط بها على الأرض، وإقامة مقاطعة خاصة بها أشبه بمعسكرات الفصل العنصري، محاطة بالأسلاك الشائكة وأبراج المراقبة، وغير ذلك مما يفترض أنه يمنع اختلاط هذه المخلوقات مع البشر.

إخلاء

الفيلم يستعيد عملية خاصة بعينها، تقتضي إخلاء المخيم، ونقل المخلوقات الفضائية إلى مقاطعة أخرى، تكون نائية وبعيدة عن البشر، لا لشيء إلا لأن هذه المخلوقات صارت مسبباً لإزعاجات لا حد لها، وعمليات سطو وسرقة وغير ذلك.

سيبقى أسلوب تقديم صورة الفيلم في البداية أشبه بنشرات الأخبار، وستكون قصة الفيلم مبنية على استعادة العملية سابقة الذكر التي تنفذ بقيادة وإشراف ويكاس ميروي (شارلتو كوبلي) والوكالة الأمنية الخاصة التي يعمل فيها. سيكون ويكاس مثيراً للضحك في البداية، إنه على شيء من السذاجة، ونحن نراه يبلغ المخلوقات الفضائية أمر إخلائها لبيوتها، سيبدو غير صالح لأن يكون بطل الفيلم بالمعنى التقليدي للكلمة، وستبدو العملية أمراً مستحيلاً، وعلى شيء من الجنون.

صفات ويكاس تشكل ملمحاً إيجابياً في شخصيته، وستمنحه أن يتبدل تحت وطأة ما يحل به، والذي لن يكون في وارد أحلك كوابيسه، ستنقلب حياته ومعها وجوده البشري.

تتوالى مع سرد ملابسات عملية الإخلاء، اكتشافاتنا لخصائص هذه الكائنات الفضائية، ولعلها ،أي هذه الكائنات، تظهر للمرة الأولى بهذا الشكل، فهم ليسوا عدائيين ولا مسالمين، يتكلمون الإنجليزية الإفريقية، أشكالهم أقرب إلى الكائنات البحرية (لوبستر) مع طبقات كيتينية مثل الصراصير، وبقامات طويلة تمشي على قدمين، ثم إنهم يحبون طعام القطط المعلبة، ويمتلكون أسلحة فتاكة لا يستخدمونها إلا نادراً، ولا يمكن استخدامها من قبل البشر.

هذه الأسلحة ستكون البؤرة الدرامية لقصة الفيلم، فويكاس وهو يقوم بعملية الإخلاء يصادر سائلاً نجد كائناً فضائيا وابنه يقومان بتجريبه، ولا نعرف ما الهدف منه، وما أن تلامس قطرات من هذا السائل وجه ويكاس، حتى يبدأ بالتحول إلى كائن فضائي، وبالتدريج.

بداية، تظهر له يد وأصابع فضائية، وعليه، نجد أفراد الوكالة التي يعمل فيها يسارعون إلى استثمار ذلك، وذلك باستخدام يده في إطلاق النار من الأسلحة الفضائية، والتي تمتلك قدرة تدميرية خارقة. ومن ثم يهرب ويكاس، ويلجأ إلى «المقاطعة 9»، ويتعاون مع الكائن الفضائي لاستعادة السائل سابق الذكر الذي يكون قادراً على تشغيل المركبة المعلقة بين السماء والأرض. بعدها، يمضي الفيلم نحو معارك لا تنتهي بين عناصر الوكالة الأمنية وويكاس والكائنات الفضائية ورجال العصابات.

نعود إلى أسباب الإعجاب، لنجدها في إيقاع الفيلم الذي أخرجه الشاب نيل بلومكامب (لم يتجاوز الـ30)، وأنتجه بيتر جاكسون (مخرج سيد الخواتم)، ورشاقة السرد وتنويعه ولعبة التوثيق الوهمية المتضمنة للفيلم، ومعها شخصية بطل الفيلم، وموقع التصوير على اعتبار أن للمقاطعة 9 ما يقابلها تاريخيا في المقاطعة 6 التي استخدمها نظام التمييز العنصري في عزل الأفارقة الزنوج، لا بل إن تجاور البؤس مع مدينة الصفيح التي تسكنها الكائنات الفضائية أمر لافت.

أكشن

كما هو متوقع من إنتاج هوليوودي، سرعان ما ينعطف الفيلم نحو «الأكشن لمجرد الأكشن»، ونمضي نصف الفيلم وصولاً إلى نهايته، ونحن أمام «لعبة رقمية» على مخترع الوقود الفضائي وابنه أن يصلا إلى المركبة، ويعيدا تشغيلها، وإلى جانبهم ويكاس الذي يساعدهم في النجاة، ويفتك بكل من يطلق رصاصة عبر الأسلحة الفضائية المهلكة، وقيادته لرجل آلي يهبط عليه من الفضاء.. طلقة واحدة من تلك الأسلحة، ويمسي الإنسان مجرد خرقة مبللة بالدماء، من دون أن ينجو ويكاس من مصيره، وليتحول إلى كائن فضائي بعد 72 ساعة من تعرّضه لذاك السائل، أو الوقود، كما سنراه في نهاية الفيلم بين أكوام القمامة.

الإمارات اليوم في

30/09/2009

 

جديد كياروستامي وبينوش 

"نسخة طبق الأصل".. الحب قصة كونية 

المصدر: زياد عبدالله دبي 

جديد المخرج الإيراني عباس كياروستامي الذي مررنا عليه سريعاً في مقال سابق، تناول شراكته مع الممثلة الفرنسية جوليت بينوش، شارف على النهاية تصويرا ومونتاجاً، كون كياروستامي يصور ويقوم بعمليات المونتاج في موقع التصوير نفسه، وليبقى السؤال عن الجديد في جديد كياروستامي .

قبل المضي في مقاربة الفيلم، لنا أن نستعيد هنا حيثيات العلاقة المتنامية بين كياروستامي وبينوش، وزياراتها المتكررة لإيران، للتحاور والتشارك مع مخرج «عشرة»، وعلى شيء من كسر الحصار الذي أربك القيادات الإيرانية المحافظة، كونها كانت مصدر ترحيب كبير من وسائل الإعلام المحلية، وكان حضورها في الشارع الإيراني طاغيا ودائما برفقة كياروستامي الشغوفة بأفلامه وتجربته.

زيارات بينوش لإيران بدأت منذ سنتين، وأمر تعاونها مع كياروستامي طبيعي جدا، طالما أن مسيرتها السينمائية حافلة بأفلام جمعتها مع كبار المخرجين العالميين مثل الفرنسي جاك لوك غودار والبلغاري كريزتوف كسلوفسكي والألماني مايكل هنكي وغيرهم، كما أن طموحها حاضر بقوة وبما يكفي لأن تقول «لا أملك أشجاري، لكنني أحب حديقتي».

الزيارات سابقة الذكر أدت إلى ظهور بينوش في «شيرين» فيلم كياروستامي الأخير، بوصفها واحدة من عشرات النساء اللواتي قدمهن الفيلم ورصد مشاعرهن وتعابير وجوههن وهن يسمعن قصة عشق الأمير الفارسي خسرو للأميرة الأرمنية شيرين الآن جاء دور تعاون حقيقي بينهما، بحيث يأتي فيلم كياروستامي مفصلاً خصيصاً وفق مقاسات بينوش الجمالية، الذي جاءت فكرته أساساً من خلال قصة رواها المخرج لبينوش بينما كانا في طريقهما من طهران إلى اصفهان، أعجبت بينوش بالقصة، قالت «لنصنع منها فيلماً»، وهذا ما حصل.

كما صار معروفاً، فإن الفيلم الذي يحمل عنوان Certified Copy (نسخة طبق الأصل) هو الفيلم الأوروبي الأول الذي يقوم كياروستامي بتصويره، والأول أيضاً الذي تجري أحداثه كاملة خارج إيران ولا وجود فيه لأية شخصية إيرانية، إنه وبعبارة مختزلة يحكي عن قصة حب بين كاتب انجليزي في منتصف العمر وبائعة تحف فرنسية. مقاربتنا للفيلم الذي لم يتم عرضه في أي مكان في العالم، مبنية على تحقيق ميداني أجراه جوناثان رومناي ونشر في مجلة Sight& Sound البريطانية عاين من خلالها موقع التصوير وما يقوم به كياروستامي مع جوليت بينوش ووليم شايمل، ولنمضي مرة أخرى وراء أسلوب صاحب «طعم الكرز» وهو يترك للفيلم أن يكتب نهايته، وبناء كل شيء بدءاً من اللقطات مروراً بالحوار والسيناريو وصولاً إلى النهاية في موقع التصوير وفي استجابة حرة لإملاءاته، وفي وفاء كامل لتقاليد الواقعية الإيطالية، لكن مهلاً في هذا الفيلم ستكون الواقعية مركبة، لن يستعين كياروستامي بأناس يصادفهم في موقع التصوير فيجعل منهم ممثلين من حيث لا يدري ولا يدرون، رغم أنه في (نسخة طبق الأصل) سيقدم وليم شايمل الذي يقف أمام الكاميرا لأول مرة في حياته، أو كما يرد على لسانه «لم تكن تتجاوز علاقاتي بالسينما أكثر من فيلم «أيس أيج» الذي شاهدته مع ابني، فشايمل مغني أوبرا شاهده كياروستامي فسأله في الحال «هل ترغب في أن تقف أمام الكاميرا؟».

في التحقيق سابق الذكر، رصد لآلية العمل، لتركيز كياروستامي على الخلفية التي تجري فيها الأحداث، استعانته بقطة لتحريك لقطة بدت جامدة وطويلة، وتفاصيل متعلقة بالمكان لها أن تقدمه بغير ما يعرفه سكانه. عنوان الفيلم يأتي من شخصية الكاتب الذي يكون بصدد تأليف كتاب يحمل فكرة مفادها أن الأصالة شيء مزيف تماماً، ولا وجود لها، وأن النسخة المقلدة قد تكون أكثر أهمية من تلك الأصيلة، ولعل ذلك يمتد ليشمل الفيلم نفسه، قصة الحب التي يقدمها، التي لها أن تكون القصة نفسها التي تحدث وتتكرر بين الرجل والمرأة حول العالم «إنها قصة كونية» يقول كياروستامي، «لعل هذه العلاقة التي بدأت بين آدم وحواء هي نفسها على مر العصور، ولها أن تكون بين كاتب انجليزي وامرأة فرنسية».

الإمارات اليوم في

28/09/2009

 

التشويق بأي ثمن 

«قتلة المدينة الجدد».. لعبة القتل القديمة

زياد عبدالله دبي 

ما الجديد في أن يكون القتلة جدداً؟ هل هي المدينة؟ الشاشة الكبيرة تفيض بالقتلة، ويمكن سماع إطلاق النار في أي لحظة، وإضافة قتلى جدد إلى قائمة لا تنتهي منهم، إلى درجة صارت فيها أفلام كثيرة تقدم القتل لمجرد القتل، المهم أن يقتل عدد لا بأس به من البشر بسبب أو من دون سبب، بمبررات درامية أو نفسية أو من دونها، المهم أن يقوم الأشرار بملاحقة الأخيار، وتبادل اللعنات والرصاصات، وإراقة كمية لا بأس بها من الدماء.

فيلم New Town Killers (قتلة المدينة الجدد) المعروض حالياً في دور العرض المحلية، مستوف للشروط سابقة الذكر، وليس له أن يكون معنياً بأي شيء سوى سعيه المحموم إلى تشويقنا، والاستعانة بكل ما أوتي من قدرات، وهي قليلة وشحيحة، لجعلنا نتابع ما يحصل أمامنا، دون أن نعرف لمَ هو حاصل أساساً، وترك ذلك إلى النهاية التي بدورها تضعنا أمام مزيد من الحيرة أيضاً، كأن نتساءل ما الذي وصل بنا إليها.

قد تدفعنا الكاميرا وحركتها التي أرادها مخرج الفيلم ريتشارد جوبسون على قدر كبير من التوتر والحركة، إلى تعقب بعض الأسئلة البسيطة المتمثلة في ما قد يتورط به الإنسان مقابل حاجته إلى المال، أو السؤال مثلاً عن الابتكارات التي يخرج بها من يملك هذا المال ومعه شهوة للقتل والاستعباد، أسئلة سرعان ما يمحوها الفيلم المخصص أصلاً لجعلنا نتابع ملاحقات لا تنتهي من قبل قاتل لا يعرف الرأفة ــ من الضروري أن يكون كذلك ـ وهو يلاحق الفتى شون «جيمس بارسون»، الذي يقع الخيار عليه من قبل القاتل أليستر «دوغري سكوت» ومعه شريكه جيمي «أليستر مكنزي» ليكون هدفهما، لكن مهلاً، ليس لنا أن نعرف أسباب اختيارهما أي شيء، سوى حاجة شون إلى المال ونحن نراه مستعداً لفعل أي شيء لتحصيله بما في ذلك تعرضه للجنس من قبل رجل عجوز، الأمر الذي يرفضه قبل الوقوع به، كما أن حاجته إلى المال تأتي من وقوع أخته في ورطة تكلفها 12 ألف باوند للخروج منها.

ماذا يبقى بعد ذلك، تبقى اللعبة، بمعنى أن أليستر وجيمي يقابلان جيمي ويسألانه الاختباء، بينما يقومان بملاحقته، هما سيفعلان أي شيء لمنعه من الحصول على المبلغ الذي ينتظره إن نجح ونجا منهما، وعليه سرعان ما تعود إلى الذهن أفلام كثيرة لها أن تحول القتل إلى لعبة، يخسر من يخسر ويربح من يربح حتى إن كانت الدماء تسيل وتتدفق، إنهم يلعبون، وثلاثة أرباع حياتنا لعب، لعب بالأرواح ربما!

لا نريد أن نقارب الفيلم بعيداً عنه، وتحميله ما لا يحمله أصلاً، لكن هناك مطالب شرعية لدى مشاهدة أي فيلم، ألا وهي الدوافع والأسباب ومعها بالتأكيد المنطق الدرامي للفيلم، ولنخلص في النهاية إلى أننا مع هذا الفيلم الانجليزي أمام مطاردة مطولة، سرعان ما ينجو منها جيمي وينقلب الأمر على أليستر الذي تتضخم لديه شهوة الدم، لدرجة يقتل فيها شريكه، ولنعرف في النهاية أنه من القتلة الجدد على وزن المحافظين الجدد، له أن يكون مصرفياً في حياته العادية، رب عائلة، ولعل الجديد الذي لا يحمل جديداً إلا أنه كذلك، أنه يستثمر قدراته المالية في خدمة تعطشه للقتل، يا له من اكتشاف! لنا أن نجد بعض العزاء ونحن نجهد للوصول إليه في إيقاع الفيلم، ربما الإيقاع المجاني، ومع اللعب على كلمة «إيقاع» يبدو الفيلم محاولة للإيقاع بنا في فخ التشويق ومهما كلف الأمر بما في ذلك عناصر الفيلم نفسها.

الإمارات اليوم في

27/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)