تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

سوسن بدر: اشتغلت بضمان نور الشريف

كتب مى الوزير

·         شخصية بدرة فى مسلسل الرحايا أثارت دهشة الكثيرين، هل شعرت أن قبولك لها به نوع من الجرأة منك؟

- دور بدرة به حافز لأى فنانة بغض النظر عن جرأتى من عدمها. الدور وتركيبة الشخصية هما العامل الأساسى لقبولى للدور وليست جرأتى. أنا دائما أستطيع مقاومة مثل هذه الأدوار المغرية التى تظهر قدراتى وأحصد بها اعجاب المشاهد.

·     كيف كانت حساباتك عندما وافقت على هذه الشخصية ألم تخشى كُره الجمهور لك، أم أن الجمهور أصبح لديه وعى فى التفرقة بين التمثيل والواقع؟

- بالفعل قد خفت فى البداية قليلاً من الشخصية بوجه عام وأخبرت نور الشريف بهذا القلق وقال لى: عمل مثل هذا يجب علينا أن نقلق جميعاً لأنه عمل ضخم ومسئولية كبيرة، كما اتفقنا أنه علينا التوصل إلى طرق جديدة فى الأداء والتمثيل كى يقتنع الجمهور ولا يصاب بالملل.

أما بالنسبة لكره الجمهور لى أو لأى فنان يؤدى أدوار الشر فإن الجمهور أصبح لديه وعى بدرجة كبيرة وأصبح يفرق جيداً بين شخصية الفنان فى العمل الدرامى وما قد يكون عليه فى الواقع.

ولكن الخوف فى هذه النوعية من الأدوار يكمن فى النمطية بمعنى ألا يتم تصنيف الفنان فى أدوار الشر فقط أو أدوار الكوميديا فقط.

·         هل وجود نور الشريف فى العمل كان من أسباب قبولك للعمل خاصة بعد نجاحكم معاً فى الدالى؟

- وجود نور الشريف فى أى عمل يعد مؤشرا على جودة هذا العمل منذ بدايته لأنه لن يقبل التواجد فى عمل لم تتوفر فيه عناصر النجاح كما أن تواجدنا معا فى الدالى عامين على التوالى جعلنى أكثر تمسكاً بأن أشاركه فى هذا العمل وتفاؤلاً بنجاح هذا العمل، فأنا أرتاح كثيراً فى العمل معه وسنبدأ قريبا الاستعداد لتصوير الجزء الثالث من مسلسل الدالى.

·         ما هى أصعب المشاهد ارهاقاً لك فى الرحايا أثناء التصوير؟

- من أكثر المشاهد التى أرهقتنى أثناء التصوير مشاهدى فى المنزل المحترق فى العزبة بالإضافة إلى مشاهدى فى سوهاج بعد قتل زوجى ومحاولة نقل الجثة، وهذا لا ينفى أن الدور بأكمله كان مليئا بالمشاهد الصعبة التى تتطلب طريقة أداء مختلفة.

·      شخصية حب الرمان فى مسلسل هالة والمستخبى ألم تترددى فى قبولها، خوفاً من المقارنة بينها وبين دورك فى مسلسل الرحايا؟

- لم أخش من هذا التشابه بل أردت أن يقارن المشاهدون بين الشخصيتين، وبالرغم من الشو الموجود فى الشخصيتين إلا أن الشر داخل كل منهما مختلف والجمهور هو من يحكم على مدى الاختلاف بين الشخصيتين وأدائى بهما.

·     هل أهمية القضية التى يطرحها مسلسل هالة والمستخبى عامل من عوامل قبولك لدور حب الرمان أم أن تركيزك يكون على دورك فقط؟

- بالطبع المسلسل يطرح موضوعا هاما جداً خاصة فى الفترة الأخيرة أصبحنا نسمع كثيراً عن قضايا الاتجار فى الأعضاء وبيع الأطفال وسواء فى مصر أو فى العالم فهى أصبحت ظاهرة منتشرة بشكل مخيف، ويجب لفت الانتباه إليها بشتى الطرق والفن إحدى هذه الطرق، وقلت لليلى علوى أن أجمل ما فى هذا المسلسل موضوعه وأنا متمسكة بظهورى فى عمل مثل هذا حتى لو كنت ضيفة شرف نظراً لأهمية هذه القضية بالإضافة إلى قوة الشخصية التى أقدمها فيه ومقارنتها بما قدمته من قبل، كل هذه العوامل من أسباب قبولى لدورى فى المسلسل بالإضافة إلى افتقادى إلى العمل مع ليلى علوى.

·         كيف استعددت لهذه الشخصية؟ ومن أين جاءتك فكرة الشكل الخارجى الذى ظهرت به؟

- بعد جلسات عمل متعددة مع المخرجة مريم أبوعوف ودراستى لشخصية حب الرمان فهى امرأة معتزة بأنوثتها ورغم أنها كفيفة فهذه العاهة لا تسبب لها عائقا أمام حبها لملذاتها ومحاولتها الاستمتاع بالحياة، لذلك تحب أن تظهر كامرأة مهتمة بمظهرها الخارجى بالإضافة إلى أنها تملك ثروة من وراء بيع الأطفال لذلك لا داعى لأن تكون مهملة لمظهرها أو تظهر بالشكل التقليدى المتعارف عليه لامرأة ترأس عصابة ومصابة بعاهة ما.

·         كيف وجدت تجربة العمل مع مريم أبوعوف فى أول تجربة لها فى التليفزيون؟

- مريم مخرجة موهوبة جداً وأنا سعيدة بالعمل معها فى أول مسلسل تليفزيونى لها، وبشكل عام أنا أحب العمل مع المخرجين الشباب وأعمل معهم بروح الهواة وبأداء مختلف، المخرجون الشباب الموهوبون يمدون العمل بروح ودم جديدين.

·     ما رأيك فى أعمال السيرة الذاتية المنتشرة فى الوقت الحالى.. وهل إذا عرضت عليك شخصية ما تقبلين أم تخشين من المقارنة؟

- لا أخشى من المقارنة بينى وبين الشخصية الحقيقية ولكن لدى وجهة نظر تتعلق بالعمل الدرامى الذى يتناول السيرة الذاتية لشخص ما، فليس كل المشاهير فى حياتنا تتناول قصة حياته فى عمل درامى بل يجب أن ننظر إلى مدى أهميته وأهمية ما قدمه فى حياته وحدث تأثير متبادل بينه وبين مجتمعه سواء على الجانب السياسى أو الدينى أو الفنى.

·         حدث جدل كبير حول فيلم احكى ياشهر زاد ونال دورك اعجاب الكثيرين وأشادوا به.. حدثينا عنه؟

- استغربت شخصية أمانى فى البداية لكن وقعت فى غرامها وأعجبت بها بشكل كبير، فهى شخصية صادقة مع نفسها وتحمل رسالة للمجتمع بأكمله فهى ترفض أن تترك تقاليد المجتمع لتشكل لها حياتها، فمع احترامنا لهذه التقاليد يجب ألا نتركها تعوق حياتنا وتعبث بنا وبشكلنا مادامت لا تجعلنا نتقدم للأمام فى حياتنا، وأمانى ليست نموذجا فقط للعديد من الفتيات بل هى أيضا شخصية حقيقية موجودة بالفعل وعاشت هذه القصة فى الواقع.

·         هل أنت مظلومة إعلامياً؟

- بالعكس تماما فأنا أشعر بالتقدير من كل المحيطين بى وأخذت حقى مادياً وأدبياً وجماهيرياً. وأنا سعيدة بما توصلت إليه خلال مشوارى الفنى وبالمقابل الذى حصدته من حب وتقدير.

·         أين أنت من المسرح الآن؟

- أنا لا أستطيع مقاومة إغراء الدور الجيد أيا كان سواء فى المسرح أو فى السينما والتليفزيون، وحتى الآن لم أجد النص الذى أتمنى العودة به للمسرح وحتى الآن لا يوجد شىء فى الأفق.

·         ماذا تابعت من أعمال فى شهر رمضان؟

- أحببت إلهام شاهين وأداءها فى مسلسل عشان ماليش غيرك والمسلسل جيد بشكل عام وشاهدت ماتخافوش لنور الشريف أما ليلى علوى فأعتقد أن الجمهور مفتقد وجودها فى رمضان فعادت بشكل قوى وفكرة رائعة.

·         سوسن بدر بعيداً عن الكاميرات؟

- أنا أعشق وجودى بجانب أسرتى لكن أمارس حياتى معهم بشكل طبيعى، وأحب المطبخ كثيراً فهم ينتظروننى دائما لأعد لهم ما يحبون، وأحب الاهتمام بالزرع وتربية الحيوانات الأليفة، فبعيداً عن التزاماتى الفنية أحب أن أكون ربة منزل عادية جداً.

صباح الخير المصرية في

29/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)