تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

عادل إمام وحش الشاشة... ودقي يا «مزيكا» ً

محمد عبد الرحمن

تعرض «ميلودي هيتس» دويتو «بحبّ الناس الرايقة» الذي يجمع رامي عياش وأحمد عدوية

بات مؤكداً أن سهرات العيد هذا العام، ستبدأ في اليوم الثاني. أما السبب فهو ببساطة أن شهر رمضان سينتهي في اليوم 29، فيما كل البرامج المسلسلات الرمضانية لا يقلّ عدد حلقاتها عن 30 أو أكثر. هكذا كان على الشاشات، وخصوصاً قنوات الأفلام، تأجيل ما في جعبتها من مفاجآت حتى ثاني أيام العيد. ولم تعلن حتى الساعة كل هذه المحطات، وخصوصاً المصرية، مواعيد برامجها النهائية.

لكن بات معروفاً أنّ عادل إمام سيكون النجم. إذ يطلّ على ثلاث محطات مختلفة. الأولى هي «art سينما» التي ستطلق فيلمه «حسن ومرقص» مع عمر الشريف. وكان هذا الفيلم قد أثار ضجّة كبيرة، عند عرضه في صالات السينما، لكونه الشريط الأول الذي يتناول قصة الفتنة الطائفية الإسلامية المسيحية في مصر.

أما المحطة الثانية فهي «الحياة» حيث يستقبل أشرف عبد الباقي، «الزعيم» في حلقة «دارك» أول أيام العيد، على أن تعاد الحلقة مرات عدة في الأيام التالية. وتعرض «روتانا سينما» فيلم «مرجان أحمد مرجان» ثاني أيام العيد (الاثنين ـ 22:00). يذكر أن الفيلم يعرض للمرة الأولى على القنوات المشفّرة.

وتعرض «روتانا سينما» ثالث أيام العيد، فيلم «إتش دبور» (22:00) الذي يعدّ البطولة الأولى للممثل الشاب أحمد مكي. وتدور أحداثه حول شاب يعيش حياة عبثية حتى يتعرض والده لأزمة ويدخل السجن فتتغير حياته بمساعدة مجموعة من البسطاء.

أما قناة «الحياة» فتعرض في ثاني أيام العيد فيلم «كدة رضا» (00:00). ويعدّ هذا العمل من أبرز أعمال أحمد حلمي. ويظهر هذا الأخير في الشريط بثلاث شخصيات مختلفة لثلاثة أشقاء توأم يعيشون باسم واحد وشخصية واحدة أمام الناس.

فيما لم تقدّم «ميلودي أفلام» لجمهورها أي مفاجآت واكتفت بعرض أبرز ما لديها في أيام العيد. هكذا اختارت أفلاماً تتمتّع بشعبية كبيرة مثل «عمر وسلمى 1» (الاثنين ـ 21:30) و«واحد من الناس» (الأربعاء يوم الأربعاء ــــ 21:30).

من جهتها، تعود قنوات الموسيقى بقوة، بعدما غابت تماماً خلال شهر رمضان. إذ تعرض «مزيكا» (23:00) حفلات مسجلة ابتداءً من ثاني أيام العيد. البداية مع تامر حسني ثم هيفا وهبي وأخيراً محمد منير في رابع أيام العيد. إضافة إلى عدد من الكليبات الحصرية أبرزها «عامل خجول» لإيهاب توفيق. فيما تعرض «ميلودي هيتس» أغنيات «إيه اللي بيحصلي» لميريام فارس، وأغنية «بلديات» لنانسي عجرم و«غريبة الناس» لوائل جسار.

كما تعرض القناة أحدث دويتو غنائي في الوسط الفني الذي يجمع بين رامي عياش وأحمد عدوية بعنوان «بحب الناس الرايقة». وتحتفل قناة «دريم» بالفنانة ليلى علوي من خلال حلقة خاصة من تقديم أنجي علي في سهرة خاصة أوّل أيام العيد.

الأخبار اللبنانية في

19/09/2009

 

السينما المصرية: بأية حال عدت...

محمد عبد الرحمن 

في ظروف أخرى، كان السينمائيون في مصر سيقيمون احتفالات بتأجيل بدء العام الدراسي إلى 3 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. ما يعني منح أسبوعين كاملين لأفلام موسم عيد الفطر، أضعف مواسم السينما المصرية على الإطلاق. لكنّ سبب التأجيل هو نفسه سبب مخاوف صنّاع السينما، فشبح أنفلونزا الخنازير يسيطر على المصريين بقوة. بالتالي، كان ضرورياً دفع أفلام غير جماهيرية ومتوسطة المستوى ويعرف أصحابها أنهم لن يجدوا توقيتاً آخر طوال العام. فيما تأتي رياح التفاؤل من جهتين: الأولى جمهور السينما من الشباب الذي لا يكترث بالفيروس، والثانية تحقيق أحد الأفلام مفاجأة على المستوى الفني تضمن جذب فئات جديدة من الجمهور. في كل الأحوال، يعرف موزعو الأفلام أن الشريط الأنجح لن يحقق أكثر من نصف مليون دولار. ورغم المستوى الفني الهابط الذي يظهر في إعلانات «ابقى قابلني» للمخرج إسماعيل فاروق، إلا أنّه مرشح بقوة لتصدر شباك التذاكر بسبب إقبال جمهور عيد الفطر من الشباب على هذه النوعية من الأفلام الشعبية وأغنيات بطل الفيلم سعد الصغير في أولى بطولاته المطلقة مع حسن حسني ومها أحمد. ويدور العمل حول مصير الخارجين من السجن ومواجهتهم الحياة. فيما يُتوقع أن يثير فيلم «مجنون أميرة» الجدل كما يحصل دوماً مع أفلام إيناس الدغيدي. وهو الشريط الأول للمطربة نور رحال مع الممثل مصطفى هريدي ويدور حول زيارة الأميرة الراحلة ديانا إلى مصر ورغبة شاب معجب بها في الوصول إليها.

كذلك، لفت «الديكتاتور» الأنظار بسبب دعايته المكثفة وهو كان معروفاً قبلاً باسم «بامبوزيا» حيث تدور الأحداث في دولة متخيلة وتتناول قصة ديكتاتور يتعرض لانقلاب ويطلب مساعدة نجله الأكبر وتكرّ سبحة المواقف الكوميدية التي تكشف أضرار السياسات الاستبدادية على الشعب البامبوزي. الفيلم من بطولة خالد سرحان وحسن حسني ومايا نصري وإخراج إيهاب لمعي.

بعد ذلك، يأتي «الحكاية فيها منة» بطولة المطرب إيساف وبشرى وإخراج ألفت عثمان. تدور أحداثه حول شاب يحلم بدخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كي يصبح دبلوماسياً، لكنه لا يستطيع لأنّ والده يعمل حلاقاً! وتعود الأفلام المنخفصة الكلفة من جديد من خلال «فخفخينو» للمخرج إبراهيم عفيفي وبطولة رانيا يوسف ونور قدري ويوسف شعبان ويدور في كواليس عالم رجال الأعمال. ويُنتظر أيضاً عرض «عايشين اللحظة» الذي ينتمي إلى موجة الأفلام التي تعتمد على الوجوه الشابة. وهو من بطولة رندا البحيري، إيساف، وياسر فرج، تأليف وإخراج ألفت عثمان. وتدور أحداثه حول مذيع لامع يتمتع بالشهرة، إلا أنه يشعر بالغربة في المهنة حتى يقع في غرام فتاة تغيّر مجرى حياته.

محمد... 

نجوم الصيف

كما كان متوقعاً، سيستمر عرض بعض أفلام موسم الصيف التي حققت نجاحاً جماهيرياً ولم تستمرّ بسبب حلول رمضان. في المقدمة، يأتي فيلم «ألف مبروك» للفنان أحمد حلمي ثم فيلم «طير أنت» لأحمد مكي (الصورة) وكلاهما كان من نجوم الحملات الإعلانية في رمضان. كما سيعرض «عمر وسلمى 2» لتامر حسني الذي حقق المركز الأول في شباك التذاكر خلال سباق الصيف بعدما تخطت إيراداته حاجز 4 ملايين دولار. يُذكر أنّ عرض فيلم «عزبة أدم» لمحمود ياسين وفتحي عبد الوهاب تأجّل رسمياً، ولم يتقرر بعد مصير فيلمي «كلام جرايد» و«الأكاديمية»

الأخبار اللبنانية في

19/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)