تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

خالد صالح:

أنا من شبرامنت واشتغلت حلواني وبتاع ألوميتال

كتب منى عشماوى

يعترف أن شخصية "مصباح" في مسلسل "تاجر السعادة" امتداد طبيعي لشخصية "الشيخ حسني" في فيلم "الكيت كات" لمحمود عبدالعزيز، إلا أن مصباح رجل عشوائي فهلوي، أما الشيخ حسني فمن وجهة نظره رجل صاحب فلسفة وفكر في الحياة!

ويؤكد خالد صالح أن تقليده لشخصية الأعمي التي برع فيها محمود عبدالعزيز لن تجعل المقارنة في صالحه، إلا إذا اقتنع المشاهد أن هذه الحركات هي الحركات البديهية لأي إنسان أعمي دون مبالغة، وأن الأحداث القادمة في مسلسل "تاجر السعادة" ستكشف عن كثير من المفاجآت والأحداث والتي قد تبرر إيقاع المسلسل البطيء في حلقاته الأولي. تاجر السعادة خالد صالح يكشف لنا عن أعماله القادمة في السينما وعلاقته بهاني سلامة، ورفضه الاشتراك مع أي مطرب في فيلم سينمائي وغضبه من تجاهل وضعه في أفيش كبير خاص "بتاجر السعادة"، وأجره الذي بات من المستحيل أن يتنازل عنه لأنه كما يقول "ما ينفعش آخد أقل من كده"؟! 

·         لم تكن تنوي تقديم مسلسل في رمضان هذا العام، ما الذي شدك لتاجر السعادة وغير رأيك؟!

- طبعاً شيرين عادل مشكورة عرضت علي المسلسل رغم رفضي قبول أي ارتباطات تليفزيونية بسبب انشغالي بتصوير ما يقرب من أربعة أفلام بعد العيد مباشرة، إلا أن الفكرة جذبتني وقصة الراحل "محسن زايد" عبقرية وبالفعل بدأ السيناريست "عاطف بشاي" في الكتابة!

·         هل تدخلت في كتابة السيناريو مثلك مثل كثير من النجوم؟

- ما أقدرش أتدخل لكن ممكن أقول ده ينفع معي أو لا، أما موهبة التدخل في الكتابة فلا أعرفها!!

تقلد بشكل كبير شخصية "الشيخ حسني" التي قدمها باقتدار محمود عبدالعزيز ما تعليقك؟!

- لن أهرب من ذلك وأعترف به وشاهدت "الكيت كات" ما يقرب من عشرين مرة لأنه تجمع مصباح والشيخ حسني صفات مشتركة للكفيف لا يمكن أن أهرب من تقليدها، ولن أستطيع أن أهرب من أي تشابه بيني وبين الأستاذ محمود عبدالعزيز لأنه مدرسة ويارب أستطيع أن أقلده مع تميزه، لأنني تلميذ لأساتذة كبار، فأنا امتداد لهم لا أكثر!!

ولكن الجمهور له علي حق التميز والاستقلالية وأتمني أن يجدوا في مصباح بصمة تخص خالد صالح!!

·         هناك جرأة في بعض حوارات المسلسل التي تتحدث عن الفساد والبسطاء؟! من أين جاءت وأين الرقابة؟!

- أتعمد دائماً استغلال الحرية التي من حولي وهذا ما قدمته، في "هي فوضي" و"الريس عمر حرب"، وأشكر دائماً الرقيب علي أبو شادي الذي يساعدني ويساعد غيري في ذلك، فالحرية هي وسيلة تقديم المتعة والرسالة من قبل الفنان للمشاهد!!

·         أين وصل أجر خالد صالح؟!

- الفنان يعيش مرحلتين مرحلة لا يستطيع أن يطلب فيها أي شيء ومرحلة أخري لا يستطيع أن يطلب فيها أقل من الرقم كذا، والحمد لله أنا أعيش اليوم في المرحلة الثانية وده مش بإيدي ولكن لا أستطيع أن أطلب أقل من كده، لأن هذا هو حقي ولو اتنازلت المشاهد اللي بيحبني هيزعل مني!! 

·         لم نجد لخالد صالح أفيشا خاصا به لتاجر السعادة ما رأيك؟!

- بالتأكيد يغضبني أن أكون مهملا لكن أنا أبني لأفيش أكبر داخل قلوب الناس مش أفيش يستمر ثلاثين يوما ويخلص!!

·         بمناسبة الأفيش أين وصل الخلاف بينك وبين هاني سلامة بعد مشكلة أفيش "الريس عمر حرب"؟!

- مازعلش هاني مني، لكن زعل من المخرج خالد يوسف والحقيقة أنا شايف إنه عنده حق لأنه راجل بدأ في التمثيل وأصبح نجماً كبيراً قبلي، وأنا داخل أشتغل معه أعلم أنه نجم وسابقني بسنوات كثيرة، وعلي فكرة هاني صديقي وأول ما قرأت هذا الموضوع اتصلت به وقال لي "يا خالد أنت خارج الموضوع ده" والمفاجأة أنه قريباً جداً هيشوفني الناس مع هاني سلامة ومن إخراج خالد يوسف!

·         خرج خالد صالح من عباءة السقا.. من خرج من عباءة خالد صالح؟!

- لسه بس هقول علي حاجة فيه الشاعر "ممدوح مداح" الذي كتب لي ما يقرب من (٢١) أغنية في مسلسل "تاجر السعادة" وممدوح هو مؤلف كلمات "حين ميسرة" وهو صديقي من زمان وفرحان إنه طلع وبدأ يكتب كلام حلو هذا هو أول الغيث ولكن أقول إن خروج نجوم من عباءة نجم دي مسئولية كبيرة.

·         كيف تفسر ظهور نجومية كثير من النجوم في سن متأخرة "فوق الأربعين" كيف تشرح ذلك؟!

- هو تقصير من النجم وتقصير من جانب المنتجين والمخرجين، وبالنسبة لي يمكن تقصير مني أني لم أذهب إلي معهد فنون مسرحية وكنت في حالي جداً رغم إن كل الناس أصحابي جداً، وحتي الآن أنا لا أجيد العلاقات مابروحش لا هنا ولا هنا، وعندما أتيحت لي الفرصة حاولت أن أثبت نفسي فاتعرفت وعلي فكرة النجوم بعد الأربعين قلائل جداً والنهاردة الدنيا مفتوحة والنجوم بيطلعوا وهمَّ صغيرين وبقي كل شيء سهل؟!

·         علي ماذا يستند خالد صالح من غدر الزمن؟!

- أبويا لم يترك لي قرشا واحدا، وعلي فكرة أنا من شبرامنت واشتغلت حلواني وبتاع ألوميتال وبعد كده دخلت الفن، أنا مطمئن لبكرة مش عشان أنا نجم النهاردة مش مهم أسباب النهاردة اللي الواحد بيعتمد عليها، المهم ثقة الإنسان في نفسه وفي قدراته، وعلي فكره العربية اللي بأركبها عارف إن هييجي يوم وهبقي متشال وبيسوقها حد تاني خالص، مؤمن بالقدر وأعيش في الدنيا لا أثق إلا في قدراتي وقوتي لأعيش هذه الحياة.

·         ما هي أعمالك السينمائية التي ستبدأ في تصويرها بعد العيد؟

- هبدأ أصور مع أحمد السقا "ابن القنصل" ومع خالد الصاوي هصور فيلم "الحرامي والعبيط" وكذلك سأصور فيلم "التشريفة" كتبه سمير حلمي وإنتاج أحمد سمير، وفيلم "الولد" إنتاج ناهد فريد شوقي وإخراج حاتم علي.

·         هل تغار زوجتك من المعجبات؟!

- في الأول كان آه.. لكن واحدة واحدة بدأت تفهم وتؤمن بأن خالد له معجبات علشان معجبين بخالد النجم، وعلي فكرة كانت تتضايق قوي لما كنت أتكلم في التليفون مع واحدة وأقول "أيوه يا حبيبي" وبعدين بدأت تفهم إن ده مجرد كلام أو طريقة كلام مش أكثر؟! 

·         ما رأيك في أن يشارك خالد صالح مطرب له اسمه في بطولة فيلم؟!

- لا أحب هذه التجربة من الأساس، ولا أحب أن يمثل أمامي أي مطرب!! ده ممكن يحصل لو حصلت حاجات كتير منها الورق يكون حلو ويكون بيمثل بجد!!

·         هل تشاهد مسلسلات لغيرك في رمضان؟!

- أشاهد يحيي الفخراني في "ابن الأرندلي" نور الشريف في "الرحايا" وجمال سليمان وعبلة كامل في "أفراح إبليس" و"هالة والمستخبي" وعاجبني في المسلسل ده فكرة الـ"٥١ حلقة" ودي فكرة هايلة جداً واتصلت بها وقلت لها "يا لولو" نفسي أعمل معاكي أي حاجة وقالت لي ماشي! والحقيقة أنا بحب قوي يحيي الفخراني لأنه حالة نجاح وياريت أشتغل معاه!!

·         ما هي أسباب السعادة لتاجر السعادة؟!

- أحمد وعلياء ولادي همَّ أسباب كل السعادة، أحمد عنده "٦١ سنة" وعلياء عندها "٢١ سنة" والاثنين مالهومش دعوة لا بالفن ولا بالتمثيل؟! ؟

صباح الخير المصرية في

15/09/2009

 

غادة عبد الرازق : لم أتعمد الإغراء في شهر رمضان

كتب محمد عبدالرحمن 

رغم الانتقادات التي تطارد نجوم التليفزيون الذين يقدمون أكثر من عمل في شهر رمضان، لكن "غادة عبدالرازق" نجحت في إقناع الجمهور والنقاد بالفصل تماماً بين شخصيتها في مسلسل (الباطنية) والدور الذي تقدمه في (قانون المراغي) لم تسع "غادة" للبطولة المطلقة اعتماداً علي نجاحها السينمائي خلال العامين الماضيين، لكنها نجحت في الاستفادة من كلا المسلسلين في تكوين قاعدة انطلاق قوية نحو النجومية التليفزيونية في رمضان المقبل.

ووسط كل هذا التواجد التليفزيوني لم تتراجع مكانة السينما في قائمة اهتماماتها ولم تحرق نيران (كلمني شكرا) طموحاتها علي الشاشة الكبيرة، خصوصا بعدما قررت أن تعتزل الفن بعد عشر سنوات فقط بالتمام والكمال.  

·         بداية ما حقيقة قرارك بالتوقف عن التمثيل بعد عشر سنوات؟

- منذ دخولي عالم الفن أحب التفكير في الفترة الزمنية التي أعيشها فقط، لهذا كنت دائما أدرس أي إخفاق أتعرض له وأخطط لتفاديه في المرحلة التالية وهكذا، والآن أعتقد أن الفنان يجب أن يغادر المسرح وقد ترك لدي الجمهور بصمة حقيقية ولأنني أعتبر نفسي أسير حالياً علي الطريق الصحيح أتمني أن أقدم أعمالاً أفضل في السنوات المقبلة حتي أتوقف وقد تركت رصيداً حقيقياً لدي الجمهور. 

·     بعيداً عن التفكير في الاعتزال، كيف رأيت تقبل الجمهور لمسلسلاتك هذا العام، وهل تعتقدين أن مسلسل (قانون المراغي) تعرض للظلم بسبب حظ العرض الجيد لمسلسل (الباطنية)؟

- في البداية يمكن القول أنه فعلا تعرض لظلم في الدعاية والتسويق، لكن بعد أيام قليلة بدأت ردود الفعل تتوالي ولا أبالغ أن المكالمات التي تأتيني بخصوص (قانون المراغي) تساوي الارشادات بمسلسل (الباطنية) وهناك من يحرص علي متابعة كلا العملين، لكن في كل الأحوال زحام المسلسلات أثر عليها جميعا وستحصل كل هذه الأعمال علي فرص مشاهدة أفضل بعد رمضان.

·         وما تفسيرك لغياب المقارنة بين مسلسل (الباطنية) والفيلم الذي يحمل الاسم نفسه بعد عرض المسلسل؟

- كلنا توقعنا هذا الأمر، والدليل أننا لم نغير الاسم إلي "كوم السمن" عكس ما أشيع، لأننا من البداية لن نقدم مسلسلاً لا يحمل أي جديد، والجمهور والصحفيون كانوا بحاجة للانتظار ومشاهدة الحلقات الأولي حتي تختفي المقارنات.

·         كالعادة هناك هجوم علي الملابس التي تظهرين بها في (الباطنية) هل هناك مبالغة في اختياراتك؟

- الممثل لا يحدد بمفرده الملابس التي سيظهر بها، هناك شخصية مكتوبة علي الورق يجب أن يتم التعبير عنها بصدق، وهذا بتوجيهات من المخرج ينفذها استايلست وفي كل الأحوال نحن نعرف حدود الرقابة التليفزيونية ولن أغامر بتصوير مشهد قد يتم حذفه رقابيا بسبب الملابس، كما أنني لست مبتدئة وبحاجة إلي الشهرة حتي ألجأ لهذا الأسلوب، والملابس في "الباطنية" ليست ساخنة لكنها منطقية، في البداية ترتدي "وردة" ملابس عادية ثم قمصان النوم في مشاهدها داخل المنزل مع "فتحي العقاد" ثم ملابس عادية مرة أخري بعدما يتركها زوجها قبل أن ترتدي ملابس "المعلمين" عندما تبدأ في تجارة المخدرات.

·         البعض توقع بعد نجاحك السينمائي أنك ستدخلين سباق رمضان الحالي بمفردك لكن هذا لم يحدث؟

- إذا كنت تقصد أن أكون بطلة لمسلسل فأنا أعتبر نفسي بطلة مسلسلات هذا العام مع زملائي الكبار "صلاح السعدني" و"لوسي" و"خالد الصاوي"، لأن الدرس الذي نعرفه جميعاً أن الأهم هو نجاح العمل ككل، لا أن أقدم مسلسلاً يحمل اسمي ولا يجذب الجمهور، لكن في العام المقبل سأقدم علي هذه الخطوة وحاليا يتم الإعداد لنصوص تناسبني وأتمني التوفيق في هذه التجربة.  

·         وما رأيك في الجدل المستمر حاليا حول ظهور الفنانين في البرامج التليفزيونية التي تسعي لكشف أسرارهم علي الشاشة؟

- من ناحيتي لا أقبل الظهور في هذا النوع من البرامج، ورفضت بالفعل المشاركة في برنامج "طوني خليفة" لأنني لم أشعر بالراحة، لكنني قبلت الحوار مع "إيناس الدغيدي" كونها بنت بلدي وتعرف عني الكثير وتجيد التحاور مع نجمات مصر ولم أشعر بأي شئ ضايقني خلال الحوار وأعتقد أن الحل الوحيد لمواجهة البرامج التي تعتمد علي الإثارة هو مقاطعتها من قبل النجوم.  

·         تردد في الآونة الأخيرة أن هناك مشروع ارتباط في المستقبل القريب؟

- بصراحة شديدة "معنديش وقت أحب" لكن الحب مهم جدا لأي إنسان خصوصا الفنان، وعندما يكون هناك مشروع حقيقي سأعلن الأمر للجميع.

·         وكيف تواجه "غادة عبدالرازق" الوحدة بعد الانفصال عن زوجك السابق؟

- الحمدلله لا توجد وحدة.. لا يوجد في حياتي حالياً سوي الفن وابنتي "روتانا".

صباح الخير المصرية في

15/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)