تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

إمبراطور الاعلان يرفع شعار شهر واحد يكفي

طارق نور: لست في حاجة لوساطة وزير الإعلام

حوار: أسامة عبداللطيف

كعادته لا يتواجد طارق نور في مكان دون أن يثير جدلا.. في سوق الاعلانات كان مميزا وقادراً علي لفت الانتباه ليكون حديث الناس في الشارع وليستخدم رجل الشارع و افيهاته التي لاتتوقف.. بصوته المميز عقد نوعا من الالفة مع مشاهدي التليفزيون طوال ٠٣ عاما . في شهر رمضان كان المشاهد علي موعد مع منتج جديد يحمل توقيع ملك الاعلان كما يسميه كثيرون.. وهو قناة »القاهرة والناس« التي قرر ان يطلقها كل عام مع ظهور هلال الشهر الكريم، لترتبط بالهلال حيث تودع الناس مع حلول عيد الفطر..

قناة عمرها شهر واحد في السنة هكذا ارادها فهو كرجل اعلان يدرك ان ٥٦٪ من الانفاق الاعلاني يتركز في الشهر الكريم فاستغني عن الـ ٥٣٪ الباقية طلبا لراحة البال وترشيدا للنفقات.. طارق نور في حوارنا معه قرران »يعلن« عن اسرار »القاهرة والناس« والمفاجآت التي توالت عليه كما يرد علي الشائعات التي طاردته وتطارده بعد ان اصبح تأثيره مضاعفا .. طارق نور.هددني بخفة دم باطلاق فراخ النشرة ضدي بأفيهاتهم الساخرة اذا لم يعجبه الحوار المنشور في »أخبار النجوم«.

قناة مدة بثها شهر واحد هل الغرض تقليل التكلفة أم انه شكل من أشكال البث التجريبي وفي حالة تحقيق نجاح تستمر؟

مهما كان النجاح فنحن نبث في شهر رمضان من كل عام فقط ولا أنكر ان التكلفة مأخوذة في الاعتبار لان اطلاق قناة يتكلف ٠٣١ أو ٠٤١ مليون جنيه سنويا.

ونحن في شهر واحد نقدم أفضل عناصر في العالم العربي الذين لا يكتمل نجاحهم الا في مصر وهي حقيقة فبدون رضا الجمهور المصري لا يتحقق نجاح المبدع العربي في اي مجال وهذا هو سبب تمسكي باسم القاهرة فالقناة تعيد اسم القاهرة لتنافس في عالم الاعلام العربي.

اخترت شهر واحد للمنافسة فان نوع من المنافسة الذي يتوقف ١١ شهرا في العالم؟

- كمية المشاهدة في رمضان هي الاعلي علي الاطلاق بدليل ان ٥٦٪ من الانفاق الاعلاني يتم في شهر رمضان.. امامك ٠٧ مليون مشاهد في بيوتهم علي الافطار هل يمكن ان نتخيل أنهم لا يشاهدون التليفزيون في هذا الوقت.. انت امام مشاهدة لا تتكرر الا في شهر رمضان انت أمام شهر مميز وطبيعي ان يكون هناك قناة لهذا الشهر.

المسألة اذا لها علاقة بـ»البيزنس« وليس المنافسة او دور مصر؟

- هي كل ما ذكرت.. وكل هذا يؤكد نجاح الفكرة.. وهي غير تقليدية وناجحة.

علي طريقة الاعلان الذي يسوق لمنتج كثيرا ما تكون الصورة أفضل من الحقيقة جاءت القناة فالصورة التي رسمتها الدعاية قبل اطلاقها كانت أفضل من الحقيقة ما تعليقك؟

- الاعلان دائما يقدم ابهارا ولا يقصد مخالفة الواقع او الكذب هو يستعمل كل آليات الترغيب يجعل رائحة البرفان اجمل وملمس الملابس أفضل والحب اكبر.. هذا هو الاعلان والتجربة والحكم الحقيقي يأتي بعد استخدام المنتج ليكون القرار للمستهلك اما بالاستمرار او عدم تكرار التجربة ومع القاهرة والناس اعتقد انه بعد الابهار الذي سبق بدء البث استمر الناس في المشاهدة بما يؤكد انهم معجبون بالقناة.

اعتقد ان تصورات الناس كانت أعلي مما شاهدوه حتي الآن؟

- هذه أول مرة استمع لمثل هذا التعلق بل سمعت العكس انت تتكلم عن دائرتك التي لاتزيد عن الف شخص وهؤلاء ليسوا كل مصر انا امامي دراسات تؤكد ان قناتي احتلت المركز الثاني بين القنوات في حجم المشاهدة هذا انجاز نحققه في شهر واحد بينما تحتاج القنوات عادة إلي ٦ أشهر او سنة ليتعرف عليها الجمهور.. معظم الشعب ينتخب »القاهرة والناس« ليشاهد رولا وتوني خليفة ولميس الحديدي والفراخ بجانب أفضل ٦ مسلسلات »ورمضان عبارة عن برامج ومسلسلات ونحن قدمنا الأفضل من وجهة نظرنا، والقناة لها طابع ولون خاص.

ما طبيعة الدراسات التي حددت حجم المشاهدة لقناتك؟

- هناك ٣ شركات مستقلة تقوم بهذه المهمة في مصر بجانب الدراسات التي نجريها بمعرفتنا فنحن يهمنا الا نخدع انفسنا عندنا ٠٠٥ عينة نكلمهم في التليفون يوميا وعلي مدار الساعة نتعرف علي المادة التي يشاهدونها وعلي اي قناة.

لأي مدي تتسم هذه الدراسات بالمصداقية في مصر؟

- هناك شركات تفهم عملها وتدرك قيمة البحوث واخري ليست كذلك وبجانب هذه الدراسات لدي كل شركة متطورة ادارة بحوث.. وطالما انك فتحت قناة تليفزيونية لابد ان تعرف هل أنت ناجح ام لا.. وفي عالم الاعلان لايمكن ان تغش نفسك بان تزعم انك متميز بينما المشاهد لا يتابعك.

وهل وافق رد الفعل علي القناة توقعاتك؟

- زاد عن توقعاتي بشكل كبير جدا لم اكن أتصور أن تثير هذه الضجة.. خاصة انني لم أعطها الاهتمام الذي اخذته مني القناة الاولي المصرية.

ولماذا لم تعطها الاهتمام الكافي؟

- لانه لا يوجد قناة قبل ذلك ظهرت في هذا الوقت القصير وان كنت اعطيتها حقها من الدعاية والابهار باليوتيوب وبالموسيقي وصور القاهرة التي لم يعرضها احد قبلنا كان هناك ابداع حقيقي من فريق العمل.

هناك خيط فاصل بين بيع الوهم والنصب والاعلان كيف تراه ؟

- المشاهد أو القارئ المنفتح والمثقف سيتلقي الاعلان مستفيدا من معلومة ما ومبتسما من الابداع اما لو كان سيء النية او متربص سيجد ما يقوله.. الميزة والعيب في المتلقي من وجهة نظري.. نحن نعمل منذ ٦٣ سنة كأنك طبيب متخصص فمن العيب ان يأتي من يقول انك لاتفهم.. انا لاحظت أنك تستخدم كلمة النصب كثيرا واطلب منك ان تتخلي عن هذه الكلمة فهي كبيرة جدا.. وأنا أتساءل من الغبي الذي ينشيء مصنعا بالملايين وينتج سلعة رديئة ثم يعلن عن هذا المنتج هل يرغب في تعريف الناس كلها انه يقدم منتجاً سيئاً؟؟!!

تذكر تجربة توظيف الاموال التي خاطبت الناس باعلانات مكثفة وبالحاح غير عادي؟!

- هذه كانت عملية نصب لم نكن نعرفها ولكني الان أعترف بأننا كنا شركاء في هذا لاننا لم نكن علي دراية بالمنتج.. لاننا لسنا جهة رقابة ولاننا لم نتخيل أن يتم هذا الانفاق الاعلاني الكبير علي منتجات وهمية. نحن ايضا كنا ضحايا لاننا أعلنا عن امور وهمية مما أثر علي مصداقيتنا وكان درسا لنا جعلنا نتحقق من اي منتج قبل الاعلان عنه ونرسل من يزور المصنع او الموقع لنتأكد من مصداقية المنتج فنحن امام مسئولية كبيرة ولدينا سلاح رهيب فأنت تقنع الناس بالشراء في ٠٣ ثانية.

انتشار الامية في مصر هل في صالح الإعلان أم ضده؟

- الاعلان يتوجه للمستهلك ايا كان وانا ضد من يقول ان التأثير في الامي اسهل بكثير فهناك اميين اكثر دهاء ومكرا من المتعلمين.. هناك سعوديين أميين ويملكون مليارات.

دبي ماذا تمثل لصناعة الاعلام والميديا العربية ؟ ولأي مدي تأثرنا بصعودها؟

- دبي أخذت منا كثيرا ومن دول عربية أخري فهي عبارة عن مركز تجاري كبير تم تسويقها بعبقرية ، انشأوا سوق مال وسوق كل »ميديا« انتقلت لديهم أهم القنوات لان النظام يسمح بوجودهم تحتاج للمال والعقل ليكون عندنا نموذج دبي في مصر فعندما تريد انشاء قناة انت تحتاج لاموال كثيرة جدا المسألة ليست اصدار صحيفة وتضع لها ٠١ ملايين جنيه في السنة ولا اقل من ٠٣١ او ٠٤١ مليون جنيه سنويا لاطلاق قناة وعليك ان تعوضها من الاعلانات في وقت تقلصت فيه ميزانية الاعلان ٠٥٪ علي الاقل.

أنا أري ان سياسة التليفزيون السعرية اخطأت خطأ كبيرا منذ العام الماضي فالاعلان اصبح ارخص في رمضان بسبب الرغبة في بيع الوقت باي طريقة فالعميل قلل انفاقه علي الاعلان بعد هذا التخفيضات.. هل تتصور ان الاعلان الذي كان بـ ٥٣ الف جنيه يقدم الان بـ ٣ الاف جنيه؟

هل تري ما يحدث من اهدار للمال العام؟

- ليس لهذه الدرجة هو فقط خيبة تسويقية.. وسوء تقدير ناتج عن عدم خبرة.

البعض ارجع سبب اطلاق »القاهرة والناس« الي اختلافاتك مع مسئولي التليفزيون بخصوص الاعلانات ما ردك؟

- لا علاقة للمسألتين.. أنا أنوي اطلاق القناة من قبل ذلك ربما يكون هذا تسبب في تسريع القرار.. وما حدث ان التليفزيون انشأ وكالة اعلان هي »صوت القاهرة« اعطاها حق تسويق أعمال التليفزيون المصري وهذا جيد ولكن الخطأ انه نافس الوكالات علي العملاء فهربت الوكالات منه.. وأؤكد للجميع ان القناة ساعدت التليفزيون المصري علي التسويق فانا ابن هذا التليفزيون ولن أتركه الا اذا طردوني.. أكثر البرامج ربحية للتليفزيون المصري هي برامجنا انا أعطي المعلن اعلانا مجانيا في القاهرة والناس« مقابل الاعلان في التليفزيون المصري انا لا انافس التليفزيون المصري بل أساعده.

ما الفائدة التي حققتها أنت؟

- أصبج عندي فرصة لعرض برنامجي علي قناتين واصبح عندي قناة خاصة بي.

بالمناسبة كم تكلفت قناتك حتي الآن؟

- ٠٧ مليون جنيها وهو مبلغ معقول.. لاننا لسنا قناة شهر واحد وتنتهي فنحن سنظهر في رمضان من كل عام واتصور بعد ٠١ سنوات سيكون رمضان هو »القاهرة والناس«.

أتصور الدراما والاعلام سحبوا كثيرا من رصيد رورحانيات الشهر الكريم قرآن قبل المغرب والبرامج الدينية ما تعليقك؟

- المشاهد له حق الاختيار ولا احد يجبره علي متابعة شيء لا يرغب فيه او يفرض عليه شيئاً يراه.

البعض يقول عن طارق نور انه دلوعة وزير الاعلام ما تعليقك؟

- من يردد هذا الكلام.. ما علاقة وزير اعلام مصر برجل اعلانات هو مسئول عن حمايتنا كقنوات مصرية ويساعدنا ويسن قوانين منظمة للعمل.. ووزير الاعلام ليس موظفا في التليفزيون والذي يسأل مثل هذا السؤال يقلل من وضع وزير الاعلام.

ولكنك بالفعل حصلت علي تسهيلات ملحوظة لاطلاق قناتك؟

- الذي اسس الاعلان المتطور في مصر هو طارق نور وكل تاريخي يؤهلني لاطلق قناة بكل ترحيب من الجهات المسئولة أليس من الطبيعي ان يتم الترحيب بي أنا لست.. ارهابيا انا وطني مصري هناك مصداقية اتمتع بها تجعل الموافقة علي طلبي لاتستغرق ثواني بدلا من ان اقدمها مع السعوديين او الاماراتيين.. انت عندما تتمتع باسم وسمعة جيدين.. الحكومة نفسها سوف تطاردك لتقدم مشروعك.. وما يقال عني غير ذلك هو نميمة وكلام نسوان مع الاعتذار للمسلسل وهي ليست منطقتي.

هل تأخر قرار اطلاق القناة؟

- طبعا لان المسألة ليست سهلة بسبب التكلفة المادية بالاضافة إلي انك تغامر باسمك وسمعتك في مجال الاعلام انت امام مشروع مكلف بالاضافة إلي ندرة الكوادر البشرية فلا يمكن ان توفر محمود سعد اخر وعمرو اديب آخر هذا صعب جدا فان تقدم رولا جبريل وتوني خليفة ولميس الحديدي، والفراخ التي أعتبرها اداة ابداعية مهمة جدا »يضحك« قائلا: لو كتبت شيئا سيئا عني يكمن ان اذكرك في نشرة الاخبار وأدخل قافية عليك!

أتصور انك أول ناقد للقناة فما ملاحظاتك؟

- انت تحتاج لاخر ليقيمك انت لا تقيم نفسك عندما تنظر في المرأة وتحتاج لعين اخري كل مافعلته انك تقول يارب.. حان الوقت لدخول التجربة اما نفتح الباب او نغلقه وحتي الان التجربة مع الاستمرار وفتح الباب علي مصراعية. »القاهرة والناس« الان علي المقاهي ويطلبها جمهور الوصلات وهو مؤشر للنجاح.. اما الحديث عن المبالغة قبل البث الفعلي انا في النهاية جعلت الجمهور يتابعها في رمضان وأؤكد انها ستكون القناة المفضلة علي اخر اسبوع من رمضان ربما قبل ذلك هي اليوم القناة الثانية في ترتيب المشاهدة.

فلسطينية ولبناني ومصرية هل تعبر هذه التقسيمة بين مذيعي البرامج عن نسبة مصر من القاهرة والناس؟

- لا تنسي الفراخ ايضا مصرية كما أن المسلسلات مصرية باستثناء مسلسل واحد مصري سوري بما يعذي ان نسبة مصر في القناة تصل الي ٠٩٪ وانا أقدم ما يريده المشاهد علي اساس ان القاهرة هي منبر الابداع العربي ولن اغلق ابواب القناة أمام غير المصريين أصلا بالمبدع العربي في كل وقت بناء علي قاعدة ان النجاح يتطلب المرور من القاهرة.

أخبار النجوم المصرية في

12/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)