تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

أكبر مشاركة مصرية في تاريخ المهرجانات بدأت أمس:

منذ "وداد" أم كلثوم و"فوضي" يوسف شاهين .. "المسافر" ينافس الكبار في مهرجان فينيسيا

حسام حافظ

بدأت أمس فعاليات "مهرجان فينسيا السينمائي الدولي" الذي ينعقد بالمدينة الايطالية الشهيرة كل صيف تحمل دورة هذا العام الرقم "68" وهو بذلك يعتبر أقدم مهرجان سينمائي في العالم. الجديد هذا العام ان مصر تشارك بثلاثة أفلام وهي أكبر مشاركة مصرية في تاريخ هذا المهرجان وكانت أول مشاركة لمصر في فينسيا عام 1936 بفيلم "وداد" لأم كلثوم واحمد علام وإخراج الألماني فيرتز كرامب ثم توقفت مشاركتنا 56 عاما حتي نافس يوسف شاهين علي جوائز المهرجان بفيلم "حدوتة مصرية" عام 1982 وفيلم "هي فوضي" العام الماضي أما هذا العام فالمنافسة شرسة بين عشرين فيلما لكبار مخرجي العالم.

تشارك مصر بفيلم "المسافر" للمخرج أحمد ماهر في المسابقة الرسمية وبفيلم "احكي يا شهر زاد" ليسري نصر الله وبفيلم "واحد صفر" للمخرجة كاملة أبو ذكري في برنامج "آفاق" علي هامش المهرجان واحمد ماهر واحد من المخرجين الشباب الواعدين شاهدنا له فيلمين قصيرين هما "علامات ابريل" و"آخر النهار" وتخرج في معهد السينما عام 1991 وحصل علي منحة لدراسة الدكتوراة في ايطاليا وعاش هناك بالأكاديمية المصرية بروما خمس سنوات كانت رسالته عن المخرج الايطالي الشهير فريدريكو فيلليني وعلاقة السينما المصرية بالواقعية الايطالية.

من ضهر راجل

عام 2001 انتهي أحمد ماهر من كتابة سيناريو فيلم "المسافر" وكان يحمل في البداية اسم "من ضهر راجل" وطاف به علي شركات الانتاج في مصر وبالطبع لم يتحمس أحد لانتاجه نظرا لموضوع الفيلم والتكلفة الانتاجية المطلوبة وظل سيناريو "المسافر" حبيس الادراج حتي عام 2006 عندما قررت وزارة الثقافة العودة للانتاج السينمائي بفيلم نموذجي يكون حافزا للمنتجين المصريين لعمل افلام ذات قيمة فكرية وفنية ورصدت 10 ملايين من الجنيهات لانتاجه ارتفعت اثناء التصوير إلي 15 مليونا بتمويل من وزارة المالية!

الفيلم يحمل عنوانا فرعيا يقول "رحلة عبر الأماكن والأزمنة" بطولة عمر الشريف وسيرين عبدالنور وخالد النبوي وعمرو واكد وبسمة وشريف رمزي.. وقد استعان احمد ماهر بمدير التصوير الايطالي "ماركو أونوراتو" والديكو الأنس أبوسيف ويتناول الفيلم فكرة البطولة في ثلاثة أزمنة مختلفة في بورسعيد عام 1948 ثم في الاسكندرية عام 1973 وفي القاهرة عام 2001 وهذه الأيام الثلاثة في حياة شخص واحد باختلاف الزمن والأحداث!!

ويعتقد المخرج أحمد ماهر ان السينما ساهمت في تشكيل ثقافة المجتمع المصري منذ نشأتها ويجب أن تظل تقدم هذا الدور وتسعي لتطوير جميع أنواع الأفلام سواء الكوميدي أو الأكشن أو الاجتماعي أو التاريخي حتي تخرج السينما المصرية إلي العالمية!

الجمهورية المصرية في

03/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)