تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

دراما مصرية بتوقيع ممثلين ومخرجين عرب

دبي ـ أسامة عسل

سامح الله ال(ريموت كنترول) الذي بات يقبع في أيدينا خاصة في رمضان، لينقلنا بضغطة زر واحدة من قناة إلى أخرى ومن مسلسل إلى آخر، ليربط ملايين المشاهدين في العالم العربي بشاشة التلفزيون التي يظلون أمامها إلى أن يصيبهم الزهق أو يغلبهم النعاس، سواء في المنازل أو المقاهي والنوادي وحتى الخيام الرمضانية.

ولكثافة المعروض كما ونوعا ويصعب هضمه أحيانا، حيث تتداخل أحداث المسلسلات ويتوه المتابع من تعدد الأعمال والنجوم، دعونا نلقي الضوء على أهم الظواهر الرمضانية في مسلسلات هذا العام.يبدو أن الأصوات المنتقدة لمشاركة الفنانين العرب في الدراما المصرية قد خفتت، حيث يشارك نجوم لبنان وسوريا وفلسطين والأردن وتونس والجزائر في أكثر من عشرة مسلسلات مصرية للمرة الأولى، منهم جمال سليمان الذي يعود لأداء دور البطولة مجددا عبر مسلسل (أفراح إبليس)، ومعه مجموعة أسماء معروفة مثل دوللي شاهين في (أدهم الشرقاوي)، ورزان مغربي في (بيت العيلة)، ونيكول سابا في (عصابة بابا وماما).

لكن يبقى السؤال: لماذا خفتت الأصوات الغاضبة؟، الجواب يمكن تلخيصه بأن المنتجين المصريين وقفوا في وجه قرار نقيب الفنانين المصريين أشرف زكي، الذي حدد عملا واحدا لكل فنان عربي في القاهرة على مدى عام كامل، وبالفعل بدأت ظاهرة انتشار الجيل الثاني من الممثلين العرب في مصر، وبدلا من الاستعانة بالاسم نفسه مرات عدة، فتحوا الباب أمام أسماء جديدة، وبالتالي الكل يعمل لمرة واحدة في أغلب الأحوال، لكن عدد هؤلاء ازداد كثيرا.

في الوقت نفسه، كان قرار زكي يقضي بأن الممثل الذي يتمتع بعضوية نقابة بلده ويؤدي دورا لا يستطيع البديل المصري تأديته، لا يمكن إغلاق الأبواب في وجهه، وقد أخذ المنتجون الكلام على محمل الجد وأسندوا أي شخصية عربية في أي مسلسل لممثل عربي يتحدث بلهجتها، دون الاستعانة بممثل مصري يقلد اللهجة والشخصية.

يضاف إلى ما سبق، عدم حرص جومانة مراد وسلاف فواخرجي وتيم حسن على الحضور تلفزيونيا هذا العام في مصر، وعودة جمال سليمان بعد غياب العام الماضي، وهذا الأمر الذي لم يثر حفيظة الغاضبين من انتقال البطولات المطلقة لنجوم سوريا ولبنان.

كذلك، فإن معظم الممثلين العرب لم يحصلوا على بطولات مطلقة في رمضان الحالي، ما عدا صفاء سلطان التي تؤدي شخصية (ليلى مراد)، لكنها لن تتعرض للهجوم الذي شن على تيم حسن عندما اختير لأداء شخصية (الملك فاروق) قبل ثلاث سنوات، إذ لا أحد سيهاجم اختيار ممثلة عربية لأداء دور مطربة يعرف الجميع أنها لم تكن مصرية الأصل.

ومن المسلسلات التي تستعين بالفنانين العرب، هناك (البوابة الثانية)، إذ تستضيف نبيلة عبيد الممثلة المخضرمة كارمن لبس ومعها فادي إبراهيم في شخصية مواطنين فلسطينيين، ويتضمن المسلسل العديد من الأسماء العربية الأخرى لكن في أدوار ثانوية، والأمر نفسه ينطبق على الممثلة زينة في مسلسل (ليالي) التي أعادت عمار شلق إلى الدراما المصرية، ويظهر كلبناني من دون الحاجة إلى الكلام باللهجة المصرية. وفي (ليالي) أيضا، تشارك ماغي أبي غصن ورولا شامية ومعهما هيثم إسماعيل.

وفي مسلسل (أبو ضحكة جنان)، تطل كارمن لبس مرة أخرى في شخصية الراقصة اللبنانية الشهيرة بديعة مصابني، زوجة نجيب الريحاني، الذي انطلق من الكازينو الخاص بها النجم إسماعيل ياسين والذي تدور حوله أحداث العمل.

وكذلك تظهر مايا نصري في (وكالة عطية)، والتي تعود إلى الأعمال المصرية بعد مشاركتها العام قبل الماضي في مسلسل (سلطان الغرام) بطولة خالد صالح، وورد الخال التي قدمت العام الماضي دور والدة أسمهان في المسلسل الذي حمل الاسم نفسه، وتشارك ورد هذا العام في مسلسل (قاتل بلا أجر) الذي يلعب بطولته حسين فهمي وفاروق الفيشاوي.

أيضا من اللبنانيات اللائي يشاركن في الدراما المصرية هذا العام سيرين عبد النور التي تشارك أحمد عز في بطولة مسلسل (الأدهم).

ومن سوريا يشارك باسم ياخور في دور رئيسي لجاسوس إسرائيلي في مسلسل (حرب الجواسيس) الذي يلعب بطولته هشام سليم وسامية فهمي، ويلعب عابد فهد، بطولة مسلسل (هدوء نسبي) ـ وهو إنتاج سوري مصري مشترك ـ أمام نيللي كريم، كما تشارك كل من لورا أبو أسعد وسليم كلاس في مسلسل (ابن الأرندلي) بطولة يحيى الفخراني.

بينما يشارك أربعة ممثلين فلسطينيين وأردنيين في الدراما المصرية هم ميس حمدان ـ التي حلت محل غادة عادل في الجزء الثاني من مسلسل (المصراوية) ـ في دور (نوراي) التركية التي تزوجت العمدة وغيرت اسمها إلى (منيرة)، وهي المرة الأولى لميس في المسلسلات بشكل عام، أيضا يشارك غسان مطر في مسلسل (أدهم الشرقاوي)، وكل من المطربة غرام ونزار أبو زياد في مسلسل (البوابة الثانية) وهي المرة الأولى لهما.

ومن تونس تشارك كل من درة في ثلاثة أعمال هي مسلسل (وعد مش مكتوب) بطولة محمود يس، و(خاص جدا) ليسرا، وست كوم (فؤش) بطولة أحمد رزق، وريم بوشناق في (البوابة الثانية).

بينما يشارك من السعودية خالد سامي الذي سبقت مشاركته في عدد من المسلسلات المصرية منذ التسعينات في مسلسل (ابن الأرندلي)، ومن الجزائر تشارك سارة بسام في عملين هما (قاتل بلا أجر) و(المصراوية 2)، للعام الثالث على التوالي حيث شاركت العام الماضي في (في أيد أمينة) بطولة يسرا، و(مواطن بدرجة وزير) بطولة حسين فهمي العام قبل الماضي.

البيان الإماراتية في

29/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)