تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ليل ونهار

العالمي ليس عالمياً!

بقلم: محمد صلاح الدين

مازالت لعبة كرة القدم تشغل بال السينمائيين عندنا كما تشغل بال المشجعين لها في المباريات أو علي شاشات التليفزيون.. ولكنها مع زيادة حظها الوافر في المدرجات.. فهي مازالت سيئة الحظ في صالات العرض!!

وفيلم "العالمي" للمخرج الشاب أحمد مدحت في ثاني تجاربه بعد "التوربيني" منذ عدة سنوات. يحاول فيه أن يصقل عمله في القضايا والمشاكل الاجتماعية التي تستهويه.. فحينما كان شقيق التوربيني المعاق يبحث عن دفء العائلة. نجد هنا لاعب الكرة الموهوب يبحث عن اقتناع أسرته. وثقتها في موهبته.. وفي كلا الحالتين كان البحث عن الآخر الذي قد يكون هو الأقرب إليك. ولكنه الأبعد عنك بأنانيته واهتمامه بنفسه فقط!!

ولكن تبقي مغامرة عرض كرة القدم درامياً. وكذا الاستعانة بلاعبي هذه الكرة من المشاهير علي شاشة السينما رغبة محفوفة بالمخاطر.. لأن الجمهور عندنا بالذات لا يحب أن يري كرة القدم إلا في مباراة حامية الوطيس. لا تمثيلاً.. حتي وإن كانت علي الأتاري أو البلاي ستيشن.. كما يحب أن يري اللاعبين وهم يركضون خلف الكرة ويصوبونها في الشباك.. ولا يحب ركضهم في المشاهد التمثيلية مثلما يحدث في الغرب.. وقد يكون السبب في ذلك يرجع إلي اللاعبين أنفسهم الذين شاركوا في السينما منذ أيام الأبيض والأسود ولم يوفقوا. بما في ذلك السوبر ستار منهم أمثال: صالح سليم وعصام بهيج وعادل هيكل وغيرهم.. مع أن اللاعب بالذات عادة ما يطلق عليه لقب "فنان"!!

ولكن في فيلمنا هذا وضح حرص المنتج محمد حفظي وهو سيناريست أيضاً. مع مؤلف الفيلم ياسين كامل الاعتماد علي البناء الإنساني أكثر. وعلي مشاكل وحياة اللاعب في بيته وبين بيئته بدلاً من مشاكله في الملاعب.. حتي ولو جاءت هذه المشاكل بشكلها التقليدي أو الكلاسيكي في تراث السينما المصرية.. وبالذات في الأب السكير "والذي لعب دوره صلاح عبدالله بخبرة لا يستهان بها".. وكذا الأم "دلال عبدالعزيز المختلفة بعد نضجها" قليلة الحيلة أمام تعنت وعنف الأب من ناحية. وموهبة الشاب الصغير ورغبته في الانطلاق إلي عالم الرياضة من ناحية أخري!!

فالأب يعد ابنه مالك "يوسف الشريف" لكي يساعده في عمله المتواضع في المطبعة. والابن ليس لديه سوي موهبته واكمال تعليمه كما يرغب الأب.. ولكن جو المشاحنات المستمر في البيت يتسبب في هروبه ومصرع شقيقته أو توأمه ملك "رحمة" فتنهار الأسرة ومعها تنهار موهبة الشاب. إلي أن يستعيدها كشاف المواهب أو السمسار "محمد لطفي".. وينطلق به إلي النوادي الكبري. ثم إلي العالمية في أحد نوادي أسبانيا!!

تجيء الرسالة واضحة في أهمية دور العائلة ورعايتها لمواهب أبنائهم منذ الصغر. وفي المجالات التي يحبونها ولا تفرض عليهم فرضاً.. كما تجيء الرسالة الأكبر في أن الابن نفسه حتي بعد وصوله للعالمية لم يتعلم من مأساته في صغره ويكررها باللجوء إلي الشرب والتدخين والسهر مع الفتيات. وهو ما يحدث بالفعل مع بعض نجومنا في الخارج والداخل. وتضيع الكثير من مواهبنا الفتية الذين لا يأخذون الأمور بجدية. فكان العقاب رادعاً وهو ما استغله المخرج في أول مشهد. ثم استدعآء الأحداث بالكامل بطريقة "البلاي باك" مع عودة للحاضر الغادر!!

الطريف أن مدرب الجزائر زعل من الفيلم لأنه يتنبأ بفوزنا عليهم في تصفيات كأس العالم.. ليه هي ما حصلتش قبل كدة.. المهم ناخد بالنا المرة دي!!

Salaheldin-g@hotmail.com

الجمهورية المصرية في

20/08/2009

 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

حرب نجمات السينما علي تورتة رمضان

يسرا ونبيلة وميرفت وإلهام وعبلة ينافسن سمية ومنة ونيللي ومايا وغادة ونيكول!!

"4" ملايين لمنة و"5" لسمية.. والباقيات يخفين الفلوس!

قدري الحجار 

انتقل صراع النجمات هذا العام من السينما إلي الشاشة الصغيرة حيث إن عدداً كبيراً منهن يقمن ببطولة عدد من المسلسلات التليفزيونية لأول مرة. وكل واحدة منهن تبحث عن اثبات ذاتها وأحقيتها بالبطولة المنفردة والأجر الكبير الذي تتقاضاه.

انقسم التنافس إلي فريقين: فريق النجمات المخضرمات في السينما ويتزعم هذا الفريق نبيلة عبيد ويسرا وميرفت أمين والهام شاهين وعبلة كامل وليلي علوي وفريق النجمات الشابات منة شلبي ونيللي كريم وسمية الخشاب وغادة عبدالرازق ومايا نصري ونيكول سابا وحنان ترك.

سامية فهمي

منة شلبي التي تقوم بأول بطولة منفردة لها في مسلسل "حرب الجواسيس" الذي اعتذرت عنه من قبل. ثم وافقت عليه بعد ذلك ويتردد أن منة تقاضت في هذا المسلسل أجراً وصل إلي "أربعة ملايين جنيه" ويشاركها البطولة كل من هشام سليم وشريف سلامة وكتب السيناريو والحوار له بشير الديك ويخرجه نادر جلال.

تؤدي منة في المسلسل شخصية "سامية فهمي" التي قدمت خطيبها للمخابرات المصرية بعد تورطه بالتجسس لصالح إسرائيل ويلعب الممثل شريف سلامة شخصية نبيل خطيب سامية فهمي الذي ينجح أحد ضباط الموساد في تجنيده وتحويله لجاسوس يذكر أن المسلسل مأخوذ عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية وتم تصويره بين روما وإيطاليا ومصر ويدور حول طالبة الجامعة "سامية فهمي" و"حبيبها وزميلها" نبيل سالم الذي يقع في شبكة جاسوسية إسرائيلية حيث يراقبه ضابط المخابرات المصري عادل مكي حيث تقوم سامية بإبلاغ السلطات المصرية عن حبيبها الجاسوس لتتوالي الأحداث!
ہ وتنضم لهذا الصراع "سمية الخشاب" حيث تقوم ببطولة مسلسل "حدف بحر" وهي لأول مرة أيضاً تقوم ببطولة منفردة حيث كان آخر مسلسل شاركت فيه "ريا وسكينة" مع عبلة كاملة.

وتقاضت سمية في هذا المسلسل كما يتردد خمسة ملايين جنيه ويعتبر هذا أعلي أجر حصلت عليه سمية في تاريخ مشوارها الفني يدور المسلسل حول اختين توأمين لا تعرفان بعضهما البعض.. تجسدهما سمية الخشاب تمثل الأخت الأولي في رحلة صعود فتاة من العيش في بيئة متدنية إلي أن تصبح واحدة من كبريات نساء المال في المجتمع. والأخت الأخري هي طبيبة مناضلة تحارب بكل قوتها ضد الفساد الطبي بعد زيادة قضايا الإهمال الطبي في مصر.

ہ تعتبر غادة عبدالرازق داخل قائمة المتصارعات علي قمة الدراما التي ستعرض خلال شهر رمضان حيث تقوم ببطولة مسلسل "الباطنية" تدور أحداثه في الحي الشهير ومحاولات الشرطة المستمرة للهجوم علي تجار المخدرات وعلي رأسهم إبراهيم العقاد وهو من كبار تجار المخدرات وكانت الشرطة تهاجم منزله ومخزن الخشب التابع له وسرعان ما يتضح أن الحاج إبراهيم قد علم بنبأ الحملة التفتيشية بواسطة عيونه التي زرعها في مكتب المكافحة وأنه قد اتخذ جميع الاحتياطات لتفادي القبض عليه.

ہ أما نيكول سابا فتدخل هذا الصراع بقوة هذا العام بالمسلسل الكوميدي "عصابة بابا وماما" مع الكوميديان هاني رمزي لكنها تبحث عن اثبات ذاتها في الدراما التليفزيونية بقوة لعدم قدرتها فعل ذلك العام الماضي. من خلال مشاركتها في "عدي النهار" الذي كان معها عدد كبير من الوجوه منها رزان مغربي وصلاح السعدني وتدور أحداث المسلسل حول شاب "هاني رمزي" يعاني من البطالة ويفشل في الزواج من حبيبته "نيكول سابا" بسبب ظروفه المادية.

خاص يسرا

ہ أما الفنانة يسرا علي الرغم من تربعها علي عرش الدراما النسائية منذ سنوات إلا أنها هذا العام ربما عرضها سيهتز نتيجة لهذا الصراع الكبير الذي تشارك فيه عدد من النجمات الشابات فهي تخوض المنافسة بمسلسل "خاص جداً" وتجسد في المسلسل شخصية طبيبة نفسية تساعد العديد من المرضي وتتورط أحياناً في مشكلات تهدد حياتها.

ہ وتنافس نبيلة عبيد بمسلسل "البوابة الثانية" وتأمل أن يحقق هذا العمل النجاح بعد الهجوم الذي تعرض له مسلسلها الأخير "العمة نور".

وتجسد نبيلة شخصية أستاذة في الجامعة لديها ابن وأثناء قيامه برحلة في سيناء مع أصدقائه يتم اعتقاله داخل السجون الإسرائيلية فتكتشف ذلك وتبدأ في عملية البحث عنه ومحاولة إخراجه من المعتقل.

ہ أما إلهام شاهين فتدخل الصراع التليفزيوني بعد أن حصدت العديد من الجوائز عبر دوريها في فيلمي "خلطة فوزية" و"واحد صفر" وذلك بمسلسل "عشان ماليش غيرك" وتأمل أن تحقق في التليفزيون ما حققته في السينما.

تجسد الهام شخصية منيرة وهي سيدة في الأربعينيات تعيش في منطقة نائية يطلق عليها نزلة الرشيدي وزوجها هو حاكم المنطقة والمسيطر عليها.. يقتل هذا الزوج علي يد أحد أبناء المنطقة. فتحاول إعداد ابنها ليحل محل أبيه. لكنها في هذه الأثناء تحكم المنطقة بنفسها حتي تقابل الحب الحقيقي الذي يقلب حياتها رأسهاً علي عقب ويشاركها البطولة: رياض الخولي ومحمد منير وأحمد عزمي وريهام عبدالغفور ومحمود الجندي وتهاني راشد وأحمد صفوت وميرنا المهندس تأليف عاطف بكري إخراج رضوان شاهين.

ہ أما عبلة كامل فتؤكد علي نجاحها في التليفزيون وتواجدها الرمضاني كل عام وهذا العام فتنافس بمسلسل "أفراح إبليس" الذي تدور أحداثه حول رجل أعمال من الصعيد تربطه علاقة قوية بأحد الشخصيات المهمة في القاهرة فيحصل رجل الأعمال علي دعم قوي مما يسهل عمل مصنع حديد وصلب ثم يصبح هو المسئول الوحيد عن الحديد.. ويشاركها البطولة: جمال سليمان ومحمود الجندي وأحمد سعيد عبدالغني وريهام عبدالغفور.

ہ وتنضم نجمتنا الجميلة ميرفت أمين لهذا الصراع بمسلسل "بشري سارة" فتجسد شخصية مدرسة مصرية سافرت للعمل في الخليج لسنوات طويلة وبعد فترة طويلة حوالي 20 عاماً قررت العودة إلي بلدها ولكن تفاجأت بتغيرات كثيرة في سلوك المواطنين فدخلت في مشاكل عديدة من ويشاركها البطولة عايدة رياض ورجاء الجداوي.

ہ وتخوض مايا نصري الصراع بمسلسل "وكالة عطية" وبدعم من النجم الوسيم حسين فهمي لحجز مكان لنفسها علي خريطة رمضان لتأكيد نجاحها السينمائي.

تدور أحداث المسلسل في قالب اجتماعي. يرصد الصراع الأزلي بين الخير والشر وكيفية تغلب الخير الكامن داخل النفس البشرية علي نوازع الشر في النفوس الضعيفة. ملقياً الضوء علي سكان المقابر من خلال شوادفي امبراطور الحرافيش وهو الشخصية الطاغية المتسلطة التي تتحكم في أقدار ومصائر البشر وفي تفاصيل الحياة الشخصية والعامة. شوادفي يحاول التصدي لمصالح سكان الوكالة بشتي الطرق كما يحاول التواطؤ مع القضاة إلي أن يظهر "أخنوخ" الوحيد الذي يهب للتصدي له بكل قوته.

ہ وتتحدي نيللي كريم هذا العام بمسلسل "هدوء نسبي" بخلطة عربية وتتمني أن يعيدها إلي السينما بعد غيابها طوال الفترة الماضية. وهو أول دراما عربية تسلط الضوء علي تطورات الحرب علي العراق واحتلاله وعلاقات عاطفية تنشأ وسط هذه الأجواء.

يرصد المسلسل أحداث ما واجهه الصحفيون العرب والأجانب في العراق من أهوال الحرب ومخاوف الاختطاف والاعتقال خلال الحرب الأخيرة التي أدت إلي سقوط بغداد ويجمع المسلسل بين قصص الحرب والشجاعة.

ہ وتحاول حنان ترك أن تؤكد علي نجوميتها التليفزيونية بعد اختفائها السينمائي لحجابها بمسلسل "هانم بنت باشا" وتجسد شخصية فتاة يموت والدها ويترك لها اخوتها الأصغر منها وتكون هي المسئولة عنهم مسئولية كاملة في تربيتهم.

ہ وتعتبر ليلي علوي داخل قائمة المتصارعات علي قمة الدراما التي ستعرض خلال شهر رمضان حيث إنها تقوم ببطولة حكايات بنعشها "هالة والمستخبي - مجنون ليلي" حيث تسجد فيه شخصيتين مختلفتين في حلقات منفصلة. فتراها كطبيبة نفسية تعاني من مشاكل التأخر في سن الزواج. ونراها مرة أخري في دور سيدة فقيرة محرومة من الإنجاب تلجأ للتلقيح الصناعي وتنجب منه لتواجه مشكلة جديدة وهي سرقة أطفالها دون علمها وهنا تبدأ طريقها في البحث عن أبنائها.

 

 

الشاشة الصغيرة

آثار الحكيم "محبطة" قبل الصيام بساعات: "شوية" موظفين بالمدينة منعوا مسلسلي من العرض بالقنوات الأرضية في رمضان

لجنة المشاهدة رفضت برنامجًا دينيًا لتعليم قراءة القرآن بطريقة صحيحة علي الأولي

يقدمها : ضياء دندش 

أصيبت الفنانة الكبيرة اثار الحكيم بصدمة شديدة تسببت في حالة نفسية سيئة لعدم ادراج مسلسلها "الوتر المشدود" ضمن خطة العرض الرمضاني علي القنوات الأرضية والفضائية المصرية.

اثار تحدثت ل"الآسبوعي" وهي في حالة عصبية قالت: لم ألعب بطولة أي مسلسل منذ ثلاث سنوات لأنني لم اعثر علي السيناريو الذي يعيدني وعندما قرأت "الوتر المشدود" قررت العمل به فورا خاصة انه مع جهة أنتاج كبيرة مثل مدينة الانتاج.. وظللت اعمل لمدة ستة شهور متتالية مما اصابني بارهاق بالغ ولكن حبي للعمل جعلني اتغاضي وانسي ذلك لانني اشارك في مسلسل واحد فقط وليس اثنان أو ثلاثة.

اضافت اثار ان موظفي ادارة التسويق بالمدينة تسببوا بتقاعسهم البالغ في عدم عرض المسلسل علي اي قناة أرضية حيث قاموا بتسليم 5 حلقات فقط يوم 2 اغسطس الحالي وهو ميعاد متأخر جدا وعندما سألت المسئولين في لجنة المشاهدة التليفزيونية أكدوا لي أنهم لم يشاهدوا اسم المسلسل في كشف المسلسلات المرسل من المدينة.. وبعد أن تحدثت مع مسئولي الانتاج والتسويق في المدينة ارسلوا خمس حلقات أخري يوم 12 أغسطس.. وبالتالي فأنا الوحيد التي سأدفع الثمن ويالتيني لم أوافق علي العودة للشاشة لهذا العام بدلا من عدم التقدير الأدبي والمعنوي الذي واجهته.

اثار كانت ستخوض تجربة جديدة في تليفزيون مصر بالقناة الأولي ولكنها كمقدمة برامج وليس كممثلة من خلال برنامج "أ.ب.. قرآنًا عربيًا" ويشاركها عالم أزهري "سامح" 30 سنة يظهر مرتديًا الجينز والملابس الكواجوال ومعها الطفلان محمد وحسناء.. وتقول آثار ان البرنامج 30 حلقة ويهدف لتعليم المسلمين من مختلف الأعمار والفئات القراءة الصحيحة للقرآن الكريم الذي نزل باللغة العربية ورغم ذلك لا نعرف كيف نقرأه.. وقد اخترنا الآيات التي لا يعلم الناس عنها شيئًا وتتم قراءتها بالطريقة السليمة .. ولكن لجنة المشاهدة رفضتها بحجة ان جزءاً صغيراً من شعر اثار يظهر من تحت الطرحة التي ترتديها اثناء تسجبل الحلقات.

تضيف ان البرنامج كانت له رسالة هادفة وسامية ويتم تقديمه بشكل عصري ومحبب .

الجمهورية المصرية في

20/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)