تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

رانيا فريد شوقى: نجمات اليوم قيراط حظ ولا فدان شطارة

كتب جيهان الجوهري

رانيا فريد شوقى هى إحدى نجمات مسلسلات شهر رمضان، حيث سيعرض لها ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة؛ أولها «أبو ضحكة جنان»، وفيه ستلعب دور زوجة إسماعيل ياسين، أما فى «الوديعة والذئاب»، فهى البطلة المطلقة له، وفى «الدنيا لونها بمبى» سنراها فى أول عمل فنى يجمعها بمصطفى فهمى بعد الزواج.. معنا تحدثت عن كواليس هذه المسلسلات والشائعة الوحيدة التى تزعجها، ومواقفها من الذين سبقوها، وسر حالة الرضا التى تشعر بها، كما تحدثت أيضاً عن علاقتها بزوجها داخل العمل وأشياء كثيرة نعرفها منها. خلال أيام سنشاهدك فى دور زوجة إسماعيل ياسين، وعادة مسلسلات الشخصيات العامة لا تحقق النجاح..

·         ما الذى جعلك توافقين على هذه المغامرة؟

- أنا زوجة إسماعيل ياسين الثالثة والأخيرة بالمسلسل، والمفروض أننى سأتواجد فى 7 حلقات فقط، وهذا هو أكبر الأدوار النسائية بالمسلسل، ورغم أننى ضيفة شرف بالمسلسل إلا أننى سعيدة بهذا العمل، وأتمنى له النجاح لأنه يؤرخ لفنان عظيم أضحك أجيالاً مختلفة، وهذا العمل كان يتم التحضير له منذ سنوات مثله مثل المسلسلات الناجحة التى تناولت شخصيات عامة ومنها «أم كلثوم» و«الملك فاروق»،
وإذا كان مسلسل «السندريللا» لم يحقق النجاح فهذا راجع إلى عدم تنفيذه بالشكل الذى يليق بسعاد حسنى.. عدم التأنى فى تنفيذ مثل هذه النوعية من المسلسلات يؤدى للفشل، لذلك عندما يتم تنفيذ مسلسل عن فريد شوقى لابد من مراعاة عامل عدم التعجل حتى يخرج المسلسل بشكل يليق بفريد شوقى، وحتى هذه اللحظة لم نأخذ الخطوة الأولى لتنفيذ مسلسل عنه، لكن هذا مشروع وارد أن يتم تنفيذه بمجرد الاستقرار على الذى سيتولى كتابة هذا العمل.

·         أعلم أنك ترفضين القيام بدور ضيفة شرف بالأعمال الفنية.. ما الذى جعلك توافقين على ذلك فى هذا المسلسل؟

- فعلاً أدوار ضيفة الشرف لا أحبها، لكن وجود محمد عبدالعزيز كمخرج لهذا المسلسل هو الذى دفعنى للموافقة لأنه أستاذى وكان من أصدقاء والدى المقربين، أنا أعتبر نفسى تربيته وكان أول ظهور لى سينمائياً من إخراجه فى فيلم «آه من شربات»، لذلك عندما يطلب أستاذ من تلميذته طلبا، وفى ذات الوقت هذا الطلب فى صالحها، بالطبع لابد أن أوافق، الحكاية ليست رد جميل ولا مجاملة له، بل حب واعتزاز وتقدير له، وإذا كان مخرج آخر غيره طلبنى لمثل هذا الدور لم أكن سأوافق.

·         ألم يكن لديك أى تحفظات على السيناريو نفسه؟

«إسماعيل ياسين» مصروف عليه إنتاجياً بشكل جيد والسيناريو مكتوب بشكل جيد، وأنا نفسى عرفت أشياء عن حياة إسماعيل ياسين لم أعرفها من قبل، لأننى كنت أشاهده وهو يضحكنا فى أفلامه، لكن كيف وصل لهذا النجاح وحب الجماهير له وقصة كفاحه وصعوده، كان هذا مجهولا بالنسبة لى، بالنسبة لدورى كزوجة له فى المسلسل لا يجعلنى أشعر بالخوف لأننى لا أجسد شخصية فنية مثل سامية جمال أو تحية كاريوكا، بل هى زوجة فنان الناس لا تعرفها قد يكون هناك فنانون فى الوسط شاهدوها لكن مش الجمهور، لذلك لن أكون فى موضع مقارنة معها.

·         مسلسل «الوديعة والذئاب» المفروض يتم عرضه فى شهر رمضان.. هل موافقتك عليه كان من باب مُجاملة ناهد فريد شوقى كمنتجة له؟

- هذا المسلسل من أفضل النصوص التى قرأتها هذا العام، والمفروض أننى أقوم بتدبير الخطط، أى رأس الحية زى ما بيقولوا، والمجهود كبير للغاية لأننا بنصور 20 ساعة بكاميرا واحدة، وهذا يوازى تصوير أكثر من خمسة أفلام، لذلك لن أكرر هذه التجربة إلا بعد عامين لكى أنسى المجهود الذى بذلته فى «الوديعة والذئاب»، أما مجاملتى لأختى ناهد فأولاً أنا لم أكن المرشحة الأولى لمسلسلها، فقد سبق أنها رشحت قبلى 3 أو 4 أسماء، وتم إرسال سيناريو المسلسل لهن ولا أعرف ما هى الخلافات التى حدثت، ولم أسأل عن أسبابها، لكن المؤكد أننى عندما أعمل فى مسلسل إنتاج أختى يبقى الموضوع مُختلف وصعب نفسياً، مثلاً لو بأشتغل مع أى منتج آخر بألتزم بما هو مطلوب منى فى عدد ساعات العمل أصور مشاهدى وأمشى، لكن مع أختى ممكن بعد 12 ساعة تصوير متواصل لى أوافق أن أسهر 4 ساعات زيادة فى نفس اليوم لكى أنجز مزيداً من التصوير، لأن قلبى يبقى على أختى غير أى منتج آخر.

·         وما دورك فى المشاكل التى حدثت بين أختك ناهد فريد شوقى وزوجك مصطفى فهمى الذى يشارك فى نفس المسلسل؟

- مشكلة «الوديعة والذئاب» ممكن تحصل فى أى مسلسل آخر، وأنا فاصلة نفسى تماماً عن هذه المشكلة، وتستطيعين القول أننى خارجها فعلاً، وهذا بناء على رغبة الطرفين «زوجى وأختى»، وقالا لى طلعى نفسك بره المشكلة دى، وكل اللى أقدر أقوله ربنا يعمل اللى فيه الخير.

·         «الدنيا لونها بمبى» هو أول مسلسل يجمع بينك وبين مصطفى فهمى بعد الزواج وتردد أنك وراء تشجيعه على خوض هذه التجربة ما صحة ذلك؟

- بعيداً عن كونى ممثلة أنا شايفة كمتفرجة أن مصطفى قدم الكوميديا بالمسطرة يعنى لا أوفر ولا أقل مما يجب.. أثناء تصوير المسلسل كنت أتعامل مع مصطفى كزميل وكنت أقول له يا أستاذ مصطفى، ولم نكن نفعل شيئا يلفت نظر الناس أننا زوجان بالعكس كنا حريصين أن نتعامل كزميلين، بالنسبة لى كنت مبسوطة إن زوجى أمامى طول النهار، وفرق كبير بين أنه يشتغل معايا فى مسلسل واحد وبين أن كل واحد فى مسلسل مختلف عن الآخر، وماحدش عارف حاجة عن التانى.

·         هناك أسماء بطلات أقل منك موهبة وظهرن خلال السنوات القليلة الماضية لكن المنتجين يصنعون لهن مسلسلات تُباع بأسمائهن ما تفسيرك؟

- دى حظوظ أنا راضية ولدىَّ قناعة بما أنا فيه، يكفينى حب الناس واحترامهم لى، يكفينى بناتى ملك وفريدة، يكفينى أننى ابنة فريد شوقى، يكفينى نعم أخرى ربنا أعطاها لى يمكن ربنا مش كاتب لى أن يكون فيه مسلسلات تتوزع باسمى نصيبى كده..

أنا لا أبخل بأى جهد على أى دور يأتينى لكن ما تجيش تقولى إن العملية محتاجة منى التركيز مع الصحافة، أنا الحمد لله علاقتى جيدة بالناس كل اللى أقدر أقوله إن نسبة الحظ لها دور كبير، والمثل يقول قيراط حظ ولا فدان شطارة، بدليل إن فيه أسماء تتمتع بموهبة كبيرة لكنها لا تدخل ضمن قائمة النجوم، وآخرين يفتقدون الموهبة لكن يتمتعون بنجومية، بالنسبة لى ماليش دعوة بأحد ودى نصيحة أبويا لى، لأن النظر حولى هايعطلنى.

صباح الخير المصرية في

19/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)