تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

آثار الحكيم تتهم المسئولين عن التليفزيون بإهدار المال العام

"ماسبيرو" اشتري مسلسلات يسرا ونور وإلهام بالملايين .. وتجاهل أعمال مدينة الإنتاج

أنا ضحية تكاسل المخرج وتقاعس جهاز التسويق وروتين الموظفين!!

إلهام عبدالرحمن

النجمة آثار الحكيم أعلنت بكل صراحة غضبها وحزنها الشديد لما يحدث في كواليس ماسبيرو. وأنها ضحية خلافات الموظفين ما بين مدينة الانتاج والتليفزيون المصري.

تقول آثار الحكيم: أعتبر نفسي الضحية والمتضررة مما حدث للمسلسل. لأن كل زملائي الفنانين يشاركون في أكثر من عمل. وأنا التي مازلت أسير علي مبدأ التفرغ للعمل الذي أصوره. ولا أدري من السبب في استبعاد المسلسل.. هل السبب مثلا خلاف يوسف عثمان رئيس قطاع الانتاج في المدينة مع صلاح حامد رئيس القطاع الاقتصادي هناك.. أم أن المخرج خالد بهجت تكاسل عن تسليم الحلقات للجان المشاهدة؟!

تضيف آثار: الحقيقة تائهة ولا أعلم الأسباب الحقيقة. وأسمع أقوالاً متضاربة. فالبعض في لجان المشاهدة يقول: إن خالد بهجت سلم 5 حلقات فقط من "الوتر المشدود" ولم يسلم الباقي ولهذا لم تستكمل اللجنة مشاهدة المسلسل. والبعض يقول إن جهاز التسويق لم يقم بتسويق المسلسل. وأنا أسأل: نحن نعلم توقيت رمضان. ونصوّر منذ 6 شهور كاملة. أين كان هذا الجهاز طوال الشهور الماضية. هل الخلافات بين الموظفين والقطاع الاقتصادي وقطاع الانتاج أتحمل أنا كفنانة وزملائي في المسلسل نتائجه؟

تقول النجمة آثار الحكيم: أنا أعلم أن هناك لجان مشاهدة من خارج التليفزيون يشارك فيها كبار النقد والمتخصصين في مجال الدراما علي رأسهم د. فوزي فهمي. ورأيهم استشاري لا يفرض علي التليفزيون. ومهمتهم تحديد المستوي الفني للمسلسل من خلال 3 فئات أ. ب. ج.. حسب قيمة الموضوع كناحية فنية بحتة. وحسب النجوم المشاركين فيه. وقد يؤخذ برأيهم أو لا يؤخذ.

تضيف: قد يكون مستوي الموضوع كسيناريو تقييمه من فئة "ب" لكنه باسم نجم كبير فيأخذه التليفزيون. وقد يكون العكس بمعني أن الناحية الفنية للعمل من فئة "أ" لكن أسماء الفنانين كشباب مثلاً وضعته في الاختيار الثاني "ب"

وتقول: اللجنة الأخري داخل التليفزيون عبارة عن رئيس التليفزيون ورؤساء القنوات المختلفة بالإضافة للوكالة الاعلانية الراعية "التابعة لصوت القاهرة" فهل لو كان هناك خلاف بين موظفي صوت القاهرة ومدينة الانتاج أكون أنا الضحية. ولا يهمهم سمعة الفن المصري. هل يهدر الملايين التي أنفقها علي أعماله ويشتري من القطاع الخاص؟

وتتساءل آثار الحكيم: كيف يمكن في ظل الأزمة المالية التي يعاني منها التليفزيون أن يدفع الملايين من أجل شراء مسلسلات يسرا. والفخراني. ونور الشريف. وإلهام شاهين. وهي انتاج خاص وفي نفس الوقت الذي يبعد فيه أعماله التي أنتجها من المال العام.

وتكشف آثار الحكيم أيضاً عن حقائق أخري قائلة أنا وغيري من زملائي في مسلسل "الوتر المشدود" لم يحصل علي دفعات الأجور المستحقة لنا لدي مدينة الانتاج. فرغم أننا انتهينا من التصوير لكن لم تصرف لا أجر دفعة نهاية التصوير ولا 3/4 التصوير. ولا حتي دفعة منتصف التصوير. ما هذا التناقض. شيء محزن أن أتفرغ 6 أشهر كاملة من أجل المسلسل لدرجة أنني اضطررت للاعتذار عن تكريمي في مهرجان وهران بالجزائر حتي لا أعطل التصوير لأني حريصة تماماً علي الالتزام بالمواعيد لدرجة أن المسئولين هناك غضبوا مني. خاصة أن الزميلتين يسرا وإلهام شاهين حضرتا المهرجان. لكني لا أستطيع ترك عملي. والسفر لمجرد الفسحة والتنزه.

وتكمل آثار حديثها الصريح قائلة: بصراحة أنا في منتهي الحزن لما حدث لأن المسلسل انتاج ضخم وتعبنا فيه جداً. وأؤكد أنه المسلسل الوحيد في تاريخ الدراما الذي تضمن 156 موقعا للتصوير. فكنا مثل عمال التراحيل ننتقل من مكان لمكان بشكل شبه يومي. لقد ابتعدت عن الدراما 3 سنوات. وعندما اخترت العودة كانت مع مدينة الانتاج علي أساس أنها جهة حكومية ستكون حريصة علي أموالها. لكن النتيجة كما أراها إهدار للمال العام. وللجهد 6 شهور متواصلة. وندمي لأنني لم أقرر الاستمرار في الابتعاد للعام الرابع.

* تتوجه آثار بالسؤال: هناك 9 مسلسلات من انتاج مدينة الانتاج. لماذا لم يأخذوا منها أي مسلسل؟ المؤكد أن هناك فساداً. وضحايا له. وأنا الضحية الأولي وسط كل زملائي الذين لهم أعمال أخري علي الشاشات. وهو اساءة لتاريخي واسمي وأعمالي وأنا معروف عني حرصي علي الاختيار الدقيق لما أقدمه.

تضيف النجمة آثار الحكيم: وعدني سيد حلمي رئيس مجلس إدارة مدينة الانتاج انني سأجد نتيجة مختلفة هذا الأسبوع ليس علي مستوي التليفزيون المصري فقط. بل علي مستوي القنوات الفضائية الأخري. فلا يمكن أن أكون ضحية تكاسل المخرج كما قيل. أو تقاعس جهاز التسويق في القيام بعمله بسبب خلافات موظفيه مع موظفي قطاع الانتاج بالمدينة. وأنا في انتظار ما سيفعله رئيس مدينة الانتاج.

المساء المصرية في

19/08/2009

 

 

مذيعة من جهة أمنية .. يوميا في رمضان

استجواب الفنانين علي طريقة المتهمين

احتفلت أسرة برنامج "مذيعة من جهة أمنية" بالانتهاء من تصوير 30 حلقة كاملة من هذا البرنامج الرمضاني الجديد.

البرنامج تقديم المذيعة هبة الأباصيري وإعداد صافيناز حشمت وفكرة ومعالجة مصطفي عمار.. وإخراج محمد سعيد.

تدور فكرة البرنامج حول إجراء الحوار في أجواء مشابهة للأجواء التي يتم فيها استجواب المتهمين والتحقيق معهم.. حيث يعتمد ديكور البرنامج الذي نفذه أيمن حامد علي تقديم شكل مطابق تماماً لمكاتب التحقيقات التي تظهر في الأفلام الأمريكية.

تظهر المذيعة طوال الحلقات وهي ترتدي ملابس الضباط وتحمل مجموعة من المسدسات.

أكدت هبة الأباصيري أنها سعيدة بتجربتها مع فريق العمل لأن فكرة البرنامج جديدة تماماً وتم تنفيذها بإتقان شديد.

كما أكدت أنها راضية تماماً عن مستوي الحلقات التي قامت بتسجيلها.

وعن أكثر الحلقات التي تري أنها ستنال اعجاب الجمهور تقول: الحلقة التي سجلتها مع الكاتب الصحفي عادل حمودة واتهمته فيها بأنه يقدم صحافة الإثارة.

وحلقة الاعلامي أحمد منصور التي اتهمته فيها بأنه يهوي افتعال مشاكل وهمية و"حريف فرقعة".

وأشارت إلي أنها سعيدة جداً بحلقة الفنانة علا غانم لأنها انتزعت منها اعترافات جديدة.. حيث اعترفت لها علا بأنها تهوي تعذيب من يقعون في حبها.

وقالت إن حلقات سوسن بدر ومصطفي شعبان ستكون بها اعترافات مثيرة.

يقول مخرج البرنامج محمد سعيد: فكرة البرنامج هي السبب الأول الذي دفعني لقبول إخراج البرنامج لأنها فكرة جديدة تماماً علي نوعيات البرامج العربية.

أشار إلي أنه يتوقع تقديم موسم ثان وثالث من البرنامج.

يقول مصطفي عمار صاحب فكرة البرنامج: كان من المفترض أن يقوم النجم شريف منير بتقديم حلقات البرنامج ولكنه اعتذر بعدما تعاقد علي بطولة فيلم سينمائي جديد مع المنتج محمد حسن رمزي الذي طلب منه عدم الظهور التليفزيوني خلال العام الحالي. فأسندت مهمة تقديم البرنامج لهبة الأباصيري وغيرت اسمه من "مذيع من جهة أمنية" ل "مذيعة من جهة أمنية".

المساء المصرية في

19/08/2009

 

 

"ماتخافوش" و"خاص جدا" و"حدف بحر" و"ابن الأرندلي" و"الأدهم" علي قنوات ART طوال شهر رمضان

كتب - محسن عبدالعاطي:

استعدت شبكة قنوات ART لشهر رمضان بشكل مختلف هذا العام حيث تحرص علي عرض أكبر عدد من أحدث المسلسلات التي أنتجت لكبار نجوم الدراما في مصر والوطن العربي حيث تقوم بعرض 18 مسلسلاً موزعة علي ثلاث قنوات هي "الحكايات وحكايات زمان وحكايات كمان".

كما استعدت أيضا قنوات الأفلام لعرض مجموعة من البرامج الرمضانية المتميزة. بالإضافة لأهم الأفلام الدينية والكوميدية والتراجيدية والرومانسية من خلال احتفالاتها بميلاد وذكري أشهر النجوم.

أولاً: قناة الحكايات وتعرض ستة مسلسلات هي: "ماتخافوش" و"خاص جدا" و"حدف بحر" و"ابن الأرندلي" و"أفراح إبليس" و"الأدهم" ويشارك فيها مجموعة كبيرة من النجوم هم نور الشريف. ومني عبدالغني ونهال عنبر. ونشوي مصطفي وهادي الجيار في مسلسل "ما تخافوش" ومسلسل "خاص جدا" بطولة يسرا وعمرو واكد وعزت أبوعوف واياد نصار. ومسلسل "حدف بحر" بطولة سمية الخشاب وشويكار وطارق لطفي. ومسلسل "ابن الأرندلي" بطولة يحيي الفخراني ومعالي زايد ودلال عبدالعزيز ووفاء عامر ومسلسل "أفراح إبليس" بطولة جمال سليمان وعبلة كامل وريهام عبدالغفور و"الأدهم" بطولة أحمد عز وإيمان العاصي ورشوان توفيق وصلاح عبدالله.. أما قناة "حكايات زمان" فتقدم ستة مسلسلات في رمضان هي "أنا قلبي دليلي" بطولة صفاء سلطان وأحمد راتب وعزت أبوعوف و"المصراوية" الجزء الثاني بطولة ممدوح عبدالعليم وميس حمدان ومحمود الجندي ومسلسل "أدهم الشرقاوي" بطولة محمد رجب ودوللي شاهين وأحمد ماهر ومسلسل "حرب الجواسيس" بطولة منة شلبي وهشام سليم وباسم ياخور وفادية عبدالغني ومسلسل "الباطنية" بطولة صلاح السعدني وغادة عبدالرازق. ولوسي ومسلسل "صدق وعده" بطولة خالد النبوي ورغدة وخليل مرسي وأيمن زيدان.

وتقدم قناة "حكايات كمان" مسلسلات "هدوء نسبي" بطولة نيللي كريم وأميرة فتحي. و"سحابة صيف" ومسلسل "العار" و"دمعة يتيم" و"أم البنات" و"سوق واجف".

وتقدم قنوات الأفلام "1" كل يوم أحد وطوال شهر رمضان قبل أذان المغرب فيلماً للفنان أشرف عبدالباقي بمناسبة ذكري ميلاده. وكل يوم ثلاثاء تقدم فيلما للفنانة عبلة كامل. أما الفنان الراحل فؤاد المهندس فتقدم له بمناسبة ذكراه فيلماً كل يوم خميس.

كما تقدم مجموعة من الأفلام الدينية كل يوم جمعة طوال شهر رمضان قبل أذان المغرب. وهي أفلام "ظهور الإسلام" و"هجرة الرسول" و"من عظماء الإسلام" و"نداء مكة".

وتقدم قناة الأفلام "2" برنامج "دعوة للسحور" لبوسي شلبي. وبرنامج "للطعام أسرار" وتقدمه سهير جودة حيث يعرض برنامج "دعوة للسحور" يومي الأحد والأربعاء. أما "للطعام أسرار" فيذاع يومياً علي الهواء مباشرة وتقدم قناة "الطرب" برنامج "سهرة شريعي" ويقدمه الموسيقار عمار الشريعي ويذاع يومياً وبرنامج "ألبوم العندليب" وحفلات كوكب الشرق أم كلثوم.

المساء المصرية في

19/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)