تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

 في الدورة الـ25  لمهرجان الإسكندرية السينمائي:

(فلسطين) ضيف الشرف واحتفالية خاصة بالقدس

محمـد خضير

بدار أوبرا الإسكندرية بمسرح سيد درويش انطلقت فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الإسكندريه السينمائي لدول البحر المتوسط والذي بدأت فعالياته بتوزيع جوائز عبد الحي أديب للسيناريو وقيمتها 250  ألف جنيه بحضور كل من الناقدة خيرية البشلاوي رئيسة المهرجان وممدوح الليثي رئيس جمعية نقاد وكتاب السينما وإيريس نظمي الرئيس الشرفي للمهرجان واللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية كما تم تكريم عدد من نجوم السينما المصرية والعربية والعالمية وهم المخرج توفيق صالح ونجما التمثيل مريم فخر الدين وحسن حسني والسيناريست فيصل ندا ومدير التصوير مصطفي إمام واستمرارا للتقليد الذي سنه المهرجان منذ خمس سنوات بتكريم أحد نجوم الظل اختير في هذه الدورة فني الإضاءة غريب أحمد كما يكرم المخرج التونسي ناصر خمير والممثلة التركية هوليا كوسيجيت.

اختتمت فعاليات الحفل بعرض الفيلم التركي "تضميد جراح الماضي" للمخرج أرسين برتان. ويهدي المهرجان في دورته الحالية إلي اسم الكاتب كمال الملاخ تقديرا لدوره في تأسيس المهرجانات السينمائية الدولية في مصر وفي مقدمتها مهرجان القاهرة الذي رأس دوراته السبع الأولي قبل أن ينتقل إلي وزارة الثقافة، ومهرجان الإسكندرية الذي رأسه حتي رحيله عام 1987 وأصبح للمهرجانين مكان مهم في خريطة المهرجانات السينمائية الدولية، كما يكرم من الرواد الذين شاركوا الملاخ في تأسيس الجمعية: د.رفيق الصبان وأحمد صالح ومفيد فوزي وماري غضبان ود.صبحي شفيق ود.عبدالمنعم سعد، المنقوشة أسماؤهم في لوحة تتصدر مدخل الجمعية ورؤساء المهرجان السابقون: إيريس نظمي ومحمد صالح ورءوف توفيق وأحمد الحضري ومصطفي محرم ومحمد القليوبي واسم فوميل لبيب وعبدالحي أديب، وسيصدر كتاب ضخم بهذه المناسبة.

وتتنافس 13 دولة في المسابقة الرسمية لدول البحر المتوسط هي: أسبانيا بفيلم (الغرباء)، والجزائر (داخل البلاد) وكرواتيا (كينو ليكا) وسلوفينيا (للأبد) واليونان (الجبل المواجه) وفرنسا (حكاية عيد الميلاد) وتركيا (تضميد جراح الماضي) وقبرص (العودة الأخيرة للوطن) وألبانيا (حزن السيدة شنايدر) ومونتينجرو (انظر لي) وتونس (سيني شيتا) وإيطاليا (الفوضي الهادئة) بالإضافة إلي مصر بفيلم "لمح البصر". كما تشهد أول امرأة في تاريخ مونتنجرو تعمل كمخرجة تليفزيونية وسينمائية هي ماريا بيروفيتش صاحبة فيلم (انظر إليَّ ماريا بيروفيتش).

أفلام البحر المتوسط

اما أقسام الدورة فتقتصر علي أفلام دول البحر المتوسط فقط بعد أن كانت تلك الأفلام تقتصر علي المسابقة الرسمية في الدورات السابقة، بينما كانت تعرض الأفلام غير المتوسطية في الأقسام التي تقام علي هامش المهرجان، الهدف أن تكون للمهرجان صفة تميزه عن غيره من المهرجانات التي تقام في مصر والمنطقة العربية. وتلقي المهرجان حتي الآن 75 فيلما من 20 دولة، تم اختيار 45 فيلما منها لتعرض في البانوراما.

ويتنافس 47 فيلما في مسابقة الديجيتال التي تقيمها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما علي هامش المهرجان وقرر السيناريست ممدوح الليثي المشرف العام علي المهرجان ورئيس الجمعية زيادة القيمة المالية للجوائز لتبلغ 32  ألف جنيه بعد أن كانت 24 ألفا العام الماضي.

ويرأس لجنة تحكيم الديجيتال الفنان طارق التلمساني وعضوية الناقد طارق الشناوي والمخرجة كاملة أبو ذكري.. والناقد نادر عدلي مقررا ومشرفا عاما علي المسابقة التي تشمل 19 فيلما روائيا قصيرا و8 أفلام تسجيلية قصيرة و14 فيلم رسوم متحركة بالإضافة إلي 6 أفلام تمثل مشروعات تخرج بالمعهد العالي للسينما الذي يحتفل المهرجان بيوبيله الذهبي هذا العام.

وفلسطين.. ضيف الشرف

كما اختارت إدارة المهرجان فلسطين ضيفا شرفيا للدورة بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009  تأكيدا علي عروبة القدس ووجهت الدعوة لعدد من رموز السينما الفلسطينية للمشاركة في احتفالية فلسطين التي تقام علي هامش المهرجان ويشرف عليها السيناريست فيصل ندا والإعلامي إمام عمر وستعقد ندوه في إطار الاحتفالية تحت عنوان " السينما الفلسطينية الوطن والغربة " ودعي اليها رشيد مشهراوي وميشيل خليفي وعز الدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي والممثلة الفلسطينية العالمية هيام عباس وإيليا سليمان مخرج فيلم »الزمن الباقي« سيرة للحاضر الغائب الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان »كان« السينمائي الدولي هذا العام واعتذر عن عدم الحضور هاني أبو أسعد صاحب فيلم الجنة الآن" وسيرسل للمهرجان شهادة عن تجربته لتقدم في تلك الندوة واختيرت المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر لتكون عضوا في لجنة التحكيم الدولية لمهرجان الإسكندرية السينمائي. ويعرض المهرجان في إطار احتفالية القدس9  أفلام منتجة حديثا منها فيلم ملح هذا البحر الذي قررت الرقابة علي المصنفات الفنية بمصر أن يقتصر عرضه علي الصحفيين والنقاد في حفلة واحدة فقط، أما الأفلام الأخري فهي: عيد ميلاد ليلي وحيفا وحظر تجول وولد حائط وحمار وليش صابرين وإلي أبي وقوس قزح والقياده إلي زيجزيج لاند"

الإسكندرية كمان وكمان

وفي إطار احتفالات اليوبيل الفضي لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي تم تخصيص برنامج بعنوان (الإسكندرية في عيون الكاميرا) تعرض فيه الأفلام المصرية والعالمية التي تم تصويرها في أحياء وشوارع الإسكندرية، ويصدر علي هامش هذه الاحتفالية موسوعة تضم كل الأفلام المصرية والعالمية التي صورت أو دارت أحداثها في الإسكندرية، وسيعرض من هذه الأفلام: (السمان والخريف) و(البحر بيضحك ليه) و(صراع في المينا) و(الصعاليك) و(بلطية العايمة) ومن الأفلام الأجنبية (كليوباترا) بطولة إليزابيث تيلور و(الإسكندر) و(الإسكندر المقدوني) و(أبن كليوباترا). بالاضافه الي إصدار ملف بمناسبة مرور 50 عاما علي إنشاء المعهد العالي للسينما بجميع أسماء خريجي مواليد الإسكندرية، وملف بأسماء جميع الفنانين المحليين والأجانب الذين ولدوا في الإسكندرية واختاروا المدينة مكانا لتصوير أفلامهم.

وبمناسبة مرور50 عاما علي تأسيس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون المصرية والذي يواكب احتفالية اليوبيل الفضي للمهرجان ستقام احتفالية ضمن الفعاليات وتم دعوة عدد من أساتذة المعهد ليقدم كل منهم شهادته حول تأثير المعهد وخريجيه في السينما المصريه طوال 50 عاما يديرها الناقد والمؤرخ السينمائي أحمد الحضري والذي سبق له تولي عمادة معهد السينما وبمشاركة عدد من الفنانين من خريجي المعهد.

أما أحدث التظاهرات الفنية التي يقدمها المهرجان فهي قسم خاص عن نجوم الغد والأولي من نوعها في مهرجانات السينما المصرية والعربية ليعلن المهرجان انحيازه وتفاؤله بجيل جديد من المبدعين الشباب الواعد وهم آسر ياسين والنجمة يسرا اللوزي والمخرج عمرو سلامة، وسيقام لقاء مفتوح معهم عقب تكريمهم علي هامش المهرجان.

واختيرت الممثلة التركية الشهيرة هوليا كوسيجيت رئيسا للجنة التحكيم الدولية لمسابقة دول البحر المتوسط بالمهرجان وتضم اللجنة في عضويتها من مصر المخرج ومدير التصوير د.محسن أحمد والممثلة بشري والممثلة المغربية نعيمة إلياس والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر والسيناريست والمخرج الفرنسي إيفان لوموان والممثل والسيناريست والمخرج المقدوني ميلكو مانكيفسكي.

آخر ساعة المصرية في

05/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)