تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أحمد مكي يعترف: «طير أنت» أرهقني

القاهرة: دار الإعلام العربية

نجح في تقديم نفسه نجماً لشباك التذاكر بعد الإيرادات العالية التي حققها فيلمه الأول «اتش دبور». حيث قدم من خلاله كوميديا جديدة ومختلفة عن طريق شخصية «هيثم دبور»، التي اشتهر بها في مسلسل الست كوم «تامر وشوقية»، ثم رفض استثمار نجاح هذه الشخصية مرة أخرى حتى لا يكون سجيناً لها، فظهر في شكل جديد من خلال شخصية الدكتور بهيج، التي طل بها من خلال فيلمه الجديد «طير أنت»، والذي يجسد فيه سبع شخصيات مختلفة، التقى «الحواس الخمس» الفنان أحمد مكي وكان لنا معه الحوار التالي: في البداية كيف ترى تجربتك الجديدة «طير أنت» وما الشخصيات السبع التي تجسدها في هذا العمل؟

«طير أنت» عمل جديد ومختلف عن «اتش دبور»، أسعى عن طريقه لتقديم جرعة جديدة من الكوميديا من خلال عمل درامي، يحمل المزيد من القضايا التي تهم الشارع المصري، لأنني أؤمن أن الكوميديا ما هي إلا دراما تؤدي إلى الضحك.

وأقدم في هذا العمل سبع شخصيات مختلفة، وأذكر لك بعضها، فالشخصية الرئيسية التي ألعبها هي شخصية الدكتور بهيج، وهو شخص ليس لديه أي علاقات في حياته فهو منطوي، وسافر والده ووالدته إلى الخليج كأول المعارين للخارج، ثم عادا بمروحة وجهاز كاسيت، وبعد وفاة والده تولى تربيته مدير حديقة الحيوان، وتربى وسط الحيوانات.

ورأى عن قرب ذلك العالم النقي الذي لا يعرف شيئاً اسمه المصالح، وبالصدفة يظهر له جني ويحقق أمنياته، ويتحول إلى 7 شخصيات مختلفة منها شاب يدعى «ميشو» ليس له هم سوى الحفلات ومارينا، ثم الصعيدي الذي يدعى «الكبير» وهو إنسان شرس وقلبه ميت، ثم شخصية الفنان صاحب الإحساس العالي، والذي يتمتع بمشاعر مرهفة، ويدعى «سومة»، ثم شخصية «دبور» في مشهد مع انجي وجدان.

اقتباس

·         ولماذا عدت لتقديم شخصية «اتش دبور» حتى ولو في مشهد واحد بعدما أعلنت أنك لن تقدمها مرة أخرى؟

يظهر «دبور» بالباروكة الشهيرة كضيف شرف وسط كم الشخصيات التي أقدمها والسبب الحقيقي لظهورها هو وجود جمهور عريض لهذه الشخصية في مرحلة الطفولة وأرى انه من الواجب الاهتمام بهم لأنهم لن يفهموا مسألة أنى أريد التغيير والاستغناء عن هذه الشخصية.

·         وكيف جاء استعدادك لهذه الشخصيات؟

الجميع لا يعلم أنني أقوم بدراسة الشخصية التي أجسدها بشكل مختلف حيث أسجل تاريخها على الورق منذ ولادتها حتى ظهورها بهذا الشكل، وعادة أقوم برصد هذا التاريخ في أكثر من 200 صفحة، وأحب أن أقول لك إنني عانيت بشدة مع هذه الشخصيات فقد قمت بكتابة تاريخ كل شخصية من الشخصيات السبعة على 200 ورقة بمعنى أنني كتبت 1400 ورقة أي ما يوازي 7 أفلام.

وناقشت التفاصيل مع المخرج أحمد الجندي، ووصلنا إلى الشكل النهائي لكل هذه الشخصيات، وأود أن أشير إلى أنني عانيت جسدياً من تنفيذ هذه المشاهد فقط أصبت بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية بسبب تغيير طبقات الصوت من شخصية لأخرى، وهنا أتذكر ما حدث لي أثناء تصوير «اتش دبور» فقد أجريت عملية اللوز لأن الباروكة والمكياج والبوليسية والسيلكون الذي تم استخدامه في وجهي ورقبتي أجهدني كثيراً.

·         وما ردك عما يشاع حول اقتباس «طير أنت» من فيلم أجنبي؟

الفيلم بالفعل مقتبس من الفيلم الإنجليزي «بى دازيلر» الذي تم تقديم نسخة أميركية منه بنفس الاسم، وأذكر أيضاً أن الفنان محمد صبحي قدم له معالجة مختلفة من خلال مسرحية «تخاريف»، وأود أن أشير إلى أن «طير أنت» مختلف تماماً في الأحداث وفكرته مصرية تتلاءم مع المناخ المصري، وقد فضلنا كتابة عبارة تقول إن الفيلم مقتبس من فيلم أميركي، ولكن أحداث الواقع مصرية، وأرى أن مسألة الاقتباس ليست عيباً في حد ذاتها، وإنما العيب هو عدم الإشارة إلى أن هذا العمل مقتبس.

«لمبي» الأغنياء

·         وما سر اختيارك للمخرج أحمد الجندي مخرج فيلمك الأول «اتش دبور» لإخراج «طير أنت»؟

أرى أن السينما عمل جماعي، ورغم أنني كمخرج حصلت على جوائز عديدة من فرنسا ومن الأرجنتين وإيطاليا وكوريا، إلا أنني أفضل العمل الجماعي.

فأنا لست راقص باليه حتى أرقص بمفردي، فهناك مدير تصوير ومخرج وعمال إضاءة وفريق ممثلين ومؤلف موسيقى وغيرها من العناصر المهمة من أصغر عامل وحتى المخرج، أما الجندي فهو مخرج يتمنى تقديم العديد من الأعمال المختلفة والإعلان عن موهبته كمخرج، وعن نفسي ارتاح في التعامل معه، ولي مقولة اشتهر بها في أول تصوير مع بعض حيث أقول للجميع أنا لا أحب مدير التصوير النجم ولا المخرج النجم ولا الممثل النجم.

·         هل كانت بدايتك مع «تامر وشوقية» كمخرج؟

بالفعل كانت بداياتي مع الست كوم «تامر وشوقية» كمخرج، وكنت أذاكر الست كوم والقصة، وقدمت بعض الاقتراحات بشأن شخصية «اتش دبور»، وقمت بأدائها بهذا الشكل الذي أثار إعجاب الجميع.

·         كيف ترى شكل المنافسة في ظل التفوق الهائل لفيلم أحمد حلمي على الرغم من أن الشركة العربية هي المنتجة لفيلميكما؟

عن نفسي لا أنظر لهذه المسألة؛ فأنا أركز فقط في عملي كممثل وأختار ما أراه كفكرة جديدة ومختلفة، وعمل رسالة جيدة، ويكون ملائماً للخطوة القادمة، لذا لا أتفرغ للمقارنة أو أجلس لملاحظة ماذا سيحدث، وهذا لا يمنع أنني أرى أن أحمد حلمي يتمتع بذكاء كبير في اختياراته.

·         هناك من يرى أن محمد سعد «لمبي» الفقراء، ومكي «لمبي» الأغنياء ما رأيك؟

أرى أن وجه التشابه الوحيد بين الاثنين أنهما ذكور.

أصل الراب

·         هل ممكن أن نراك في عمل سينمائي بعيد عن الكوميديا؟

من الممكن أن يحدث هذا، ولكن أنا أنظر دائماً للخطوة المقبلة وأسعى لتقديم الجديد، لكنني في ذلك الوقت انتظر رد فعل الجمهور عن هذا العمل.

·         ما سر ابتعادك عن الحفلات العامة والوسط الفني؟

دعني أصرح لك بأنني أعاني من مشكلة في الذاكرة، فأنا من الممكن أن أنسى الأسماء، أو بعض المواقف حتى أنني دون مبالغة قمت بشراء كتاب كيف تقوي الذاكرة، ونسيت أين وضعته، كما أنني ليست لدي أي صداقات من الوسط الفني، فأنا انشغل دائماً بعملي، ولدي مشكلة مع الهاتف المحمول، ولا أهوى الرد عليه، أو الانشغال بأي شيء آخر يبعدني عن عملي.

·         من أكثر فنان كوميديا تأثرت به؟

أعشق الفنان الراحل فؤاد المهندس فهو كوميديان رائع، وكان يتمتع بطاقة رهيبة على المسرح.

·         سمعنا أن هناك عملاً سينمائياً جديداً تقوم بكتابته بعنوان «عقد يعقد» فماذا عنه؟

أتمنى إخراج هذا الفيلم إلى النور، ويأتي التأجيل المستمر لهذا العمل بسبب احتياجي الدائم لفترة راحة عقب كل فيلم، وكتابة قصة أمر يحتاج وقتاً كبيراً في الكتابة، وأود أن أذكر أنني أشارك أيضاً بالتمثيل في هذا المشروع الذي لم يحدد حتى الآن موعد تصويره بعد.

·         إلى أي مدى يصل حبك لأغاني الراب؟

منذ صغري وأنا أعزف وأقرأ نوتة والدي الذي كان يعمل في وزارة الإعلام والثقافة في الخليج، وهو شاعر على الهوا يستطيع الارتجال، وتقديم شعر موزون ومقفى، ومع قراءاتي العديدة ونشأتي علمت أن الراب أصله عربي، وسوف أقدم ألبوم راب أشرح فيه أن الراب ما هو إلا هجاء ورثاء وزجل، وأرى أن شعر الراحل صلاح جاهين كان راب دون موسيقى، ودعني أؤكد ذلك أن الراب فيه عربي تم سرقته، وأحاول بكل الطرق إعادته مرة أخرى للعرب.

·         هل من الممكن أن نراك في عمل مسرحي؟

أعشق العمل المسرحي وأبحث عن عمل يكون جيداً، وعندما أصل إليه وأشعر أنه هو النص الذي أبحث عنه سوف أقدمه على المسرح.

البيان الإماراتية في

03/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)