حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

يرى أن تلفزيون “دبي” الرقم الصعب هذا العام

علي الرميثي: لا نعمل بليّ الذراع

حوار: دارين شبير

في حين تأثرت قنوات كثيرة بالأحداث السياسية في الوطن العربي وقلّت حصتها من الأعمال الدرامية، حصل تلفزيون “دبي” على حصته بالكامل، لتحتوي قائمته الرمضانية على ثمانية أعمال تتنوع بين المحلي المصري والسوري والخليجي، ولم تمنع ثورة 25 يناير حصوله على “سمارة” و”كيد النساء”، ولم تقف الأحداث السورية الأخيرة في وجه حصوله على “الغفران”، وفي ما يخص الأعمال الخليجية وتفرّد القناة بعرض “الجليب” و”علمني كيف أنساك” و”بنات الثانوية” و”غشمشم6”، لتنفرد بعرض المسلسل المحلي “طماشة 3”، وتكون بذلك قدمت وجبة درامية غنية لجمهورها . وللحديث بالتفصيل عن أعمال رمضان من مسلسلات وبرامج على قناة “دبي”، التقينا علي الرميثي مدير قناة دبي والمدير التنفيذي المكلف لشؤون القنوات التلفزيونية في مؤسسة دبي للإعلام، في هذا الحوار .

·         حصل تلفزيون “دبي” على وجبة درامية مشبعة، ألم يتأثر إنتاجكم بأي شكل بالأحداث السياسية في الوطن العربي؟

 الفرق بين قنوات مؤسسة دبي للإعلام والقنوات الأخرى يكمن في الخبرة، ولن أقول إننا محظوظون لأن إنتاجنا لم يتأثر بتلك الظروف، ولكن عامل الخبرة لعب دوراً مهماً في هذا الجانب، إذ كانت لدينا الخطة الرئيسية والبديلة، وبدأنا العمل في وقت مبكر واستطعنا الانتهاء من أعمال كثيرة في وقت مبكر أيضاً .

·         وماذا عن الأعمال العربية في مصر وسوريا؟  

 أثبتنا لجميع شركائنا أننا الصديق الوفي وقت الضيق، إذ تأثرت بعض شركات الإنتاج بالأحداث الأخيرة في الوطن العربي وما نتج عنها من شح التمويل وصعوبة الإقراض البنكي والتحويلات المالية، فدعمنا هذه الشركات مادياً حتى استطاعت إكمال المشوار، وهذه ميزة مؤسسة دبي للإعلام التي تشد على أيدي أصدقائها وشركائها وتقف إلى جانبهم في أوقات الشدة .  

·         ما النسب التي حددتم بناء عليها خطتكم الدرامية؟  

 خطتنا الدرامية لرمضان محددة بنسب، وهي 70 في المئة للأعمال الخليجية، و20 في المئة المصرية، و10 في المئة للسورية، وذلك بهدف تنويع المادة الدرامية المعروضة من حيث القصص والأفكار والبيئة، وركزنا هذا العام على الأسرة العربية، والتفاوت العمري بين المشاهدين، فقدمنا “بنات الثانوية” الذي يركز على الفئة العمرية بين المراهقة والشباب . 

·         قلتم في وقت سابق إن هذا المسلسل يعد من أهم أعمالكم . . لماذا؟ 

 هو عمل متميز من ناحية الإنتاج ومتفرد من حيث الموضوع، واختياره نتج عن تراكمات إنتاجية سابقة، فمن خلال “أبلة نورة” الذي عرضناه سابقاً وحقق نسب مشاهدة عالية، وجدنا أن التركيز على هذه النوعية من الأعمال يلقى استحسان الجمهور، إذ تنقل الصورة الحقيقية للواقع المدرسي . وفي “بنات الثانوية” تدخل خطوط الدراما في مجموعة العلاقات بين الطالبات والعلاقات الثنائية في الفصل الدراسي، والعلاقات الاجتماعية بين أسر الطالبات، وما ينتج عن ذلك من مواقف مضحكة وغيرها، وبرأيي أن “بنات الثانوية” سيكون حصاناً ذهبياً في رمضان .  

·         وماذا عن “الجليب”؟ 

 تعود سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد بقوة من خلال دور سيتفاعل معها الجمهور فيه، وما يميزه هو العودة إلى الماضي ومجموعة العلاقات الاجتماعية النقية التي كانت سائدة في القرية و”الفريج” الخليجي، ويكفي أنه يقدم المنتج الخليجي بصورته الحقيقية الجميلة التي تخلو من المبالغات . 

·         هل تعني أن الأعمال الخليجية لم تقدم الواقع بصورته الحقيقية من قبل؟ 

 أعمال كثيرة قدمت المنتج الخليجي على شكل كآبة وبؤس ودموع، أو عمليات تجميل ورفاهية مبالغ فيها، ولم نر الطبقة الوسطى في الدراما الخليجية . ورغم أننا شاهدنا بعض المسلسلات التراثية، إلا أنها لم تَرقَ إلى درجة تقديم الحب بشكله الجميل في الماضي، ولم تظهر “الفريج” كنسمة تزيل الحزن والهموم، ويأتي”الجليب” كمكمل لنجاح “الفرية” ولكن بصورة أجمل .  

·         ما حقيقة الأقاويل التي ترددت عن خلافاتكم مع الفنانة حياة فهد؟  

 تربطنا بحياة الفهد علاقة ممتازة، وهي دائماً الأخت الكبرى ولها مكانتها ووضعها الخاص لدى مؤسسة دبي للإعلام، وليس هناك أي مشكلة بيننا وبينها، فالمؤسسة بيتها الأول ويسعدنا دائماً التعاون معها ودعم أعمالها، ولكننا لا نسمح لأي فنان أو شركة إنتاج بأن تملي علينا شروطاً وقت العرض، وربما كانت هناك بعض الاختلافات في وجهات النظر، ولكنها لا تفسد للود قضية .  

·         لهدى حسين عملان أحدهما على “دبي” والآخر على “سما دبي” ما سبب تكرار اسمها على القناتين؟ 

 زادت هدى جرعة حضورها في رمضان، ولديها أعمال كثيرة هذا العام، وبسبب تميز “علمني كيف أنساك” من حيث مستوى الإنتاج والقصة والمضمون أدرجنا عملها في دورتنا الرمضانية، وتلعب هدى دورين متناقضين تماماً في ما يعرض على قناتنا وعلى قناة “سما دبي” إلى جانب فترات المشاهدة المختلفة كلياً .  

·         لماذا لم يكمل “عجيب غريب” مسيرته هذا العام؟ 

 ليس هناك أسباب، وربما نراه الأعوام المقبلة على قناتنا أو على “سما دبي”، وللفنان أحمد الجسمي عمل من إنتاجه على “سما دبي” في رمضان، وكعمل محلي اخترنا “طماشة 3” للفنان جابر نغموش ليكون على شاشتنا هذا العام . 

·         ما الذي يميز “طماشة 3”؟ 

 يتميز بجرأته الواقعية وشفافيته في الطرح، وهذا العام يشارك سبعة كتاب بأساليبهم المختلفة في إثراء المسلسل من حيث تنوع القضايا، كما يقدم الفنان جابر نغموش الذي أراه حصان الكوميديا المحلية الأول شخصيات مختلفة .  

·         رغم تصنيف “غشمشم” من خلال الاستطلاعات المحلية السابقة كأسوأ عمل إلا أنكم تصرون على الاحتفاظ به كل عام، ما السبب؟ 

 لا أراه سيئا لهذه الدرجة، كما أنه يستهدف سوقاً سعودياً يسجل فيه نسبة مشاهدة عالية، وفهد الحيان من النجوم الذين يحظون بمكانة خاصة في السعودية، وأنتج العمل هذا العام حسب معايير إنتاجية عالية، وسيكون مميزاً . 

·         لقي “غشمشم 6” تغييراً شاملاً من حيث الشخصيات ومواقع التصوير، ألم يكن من الأولى استبداله بعمل آخر كوميدي من باب التغيير؟ 

 المسلسل كان وفياً معنا، ولدينا وفاء تجاه أبناء المؤسسة، ولكني أرى أن “غشمشم 6” سيكون مختلفاً هذا العام، وتتابع أجزائه يدل على أن له جمهوراً يطالب به، ولا بد من استمرار الأعمال التي تبني قاعدة جماهيرية كبيرة، ومن الممكن أن نطورها أو نضيف لها بعض الأمور طمعاً في هدف أسمى بتقديم منتج عالي الجودة . 

·         ما الجديد الذي يقدمه “الغفران”؟ 

 “الغفران” إبداع رومانسي يتنقل بين الحب والخيانة والعاطفة، فيه قصة حب رائعة، وتفريغ لتراكمات اجتماعية سببها العشوائية وسلطة المال والبذخ، وابتعدنا فيه عن الحارة الشامية لوجودها على أغلب الشاشات، وهو من إنتاجنا بشكل كامل، وأستطيع القول إنه أفضل صورة لمسلسل سوري من الممكن أن يكون على أي شاشة عربية بحكم جودته المبنية على إبداع وعطاء المخرج حاتم علي . 

·         ما تكلفة أعمال رمضان هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة؟ 

 التكلفة هذا العام أقل من سابقاتها، وما يحدث اليوم في الشارع العربي عبارة عن تصحيح وضع لتضخم أسعار الإنتاج وأجور الممثلين، وشركات الإنتاج التي بالغت في نسب الأرباح، وهذا برأيي سيدعم استمرارية الإنتاج . 

·         علمنا بمحاولاتكم للحصول على مسلسل “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” هل ستفاجئوننا به في رمضان؟ 

 لا، وذلك للاختلاف على بعض الشروط، فنحن في تلفزيون “دبي” لدينا شروطنا، ولا نعمل بلي الذراع، ونتعامل بكل شفافية مع شركات تلتزم بما نتعاقد عليه من شروط إنتاجية محددة، ولكن دخول أكثر من طرف وما ينتج عن ذلك من مزايدات ومبالغات أمر لا نقبله . وأوجه رسالة لكل المنتجين أخبرهم فيها أن من يعمل مع تلفزيون “دبي” فإنه يعمل مع مؤسسة لها من القوانين والاشتراطات ما يحكم حقوق الطرفين، ودخول أكثر من طرف في عملية الإنتاج وبناء عقد على آخر مسبق أمر لا نقبله حفاظاً على علاقاتنا الودية مع القنوات الأخرى، ونحترم الآخرين ولا نأخذ عمل أحد .  

·         الأمر نفسه تكرر مع مسلسل “فرقة ناجي عطا الله”، لماذا لم تحصلوا على حقوق بثه على شاشتكم؟ 

 عادل إمام له اسم وتاريخ فني يشهدان له، وقصة المسلسل متميزة ويستحق المشاهد أن نقدم له أفضل وجبة درامية، ولذا دخلنا في مفاوضات جادة، وكنا طرفاً قوياً في الحصول على حقوق البث، ولكن المفاوضات توقفت بسبب المبالغة في الأسعار، وأمر رائع أن نعمل كمؤسسات على دعم القنوات المحلية . 

·         تقدمون مجموعة مميزة من البرامج، ما أكثرها تميزاً؟ 

 نقدم مجموعة متكاملة من البرامج التي تناسب الشهر الكريم، إذ نعرض “لك صمت” تقديم د . محمد العريفي، و”القلب السليم” تقديم د . عمر عبدالكافي، ولأول مرة نُطَعّم برامجنا الرمضانية بحس ثقافي محلي من خلال “الراوي” إعداد وتقديم جمال بن حويرب، إذ يستمر معنا ولكن بحرفية أعلى، فقد برع جمال في البحث وكتابة النص بأسلوب تلفزيوني رائع ومشوق، كما نعرض “ما قل ودل” لياسر حارب في أول تعاون بيننا وأرى أنه سيشكل علامة فارقة في التقديم التلفزيوني مستقبلاً، ويطل الشيف أسامة بأطباقه اللذيذة ليقدم كل ما هو جديد ومتميز . 

·         كيف تقيم أعمال رمضان 2011 على قناة “دبي”؟ 

 بلا مبالغة، شاشة تلفزيون “دبي” هذا العام هي الأفضل عربياً، فقد تابعنا أغلب الإنتاج الموجود بأنواعه على الساحة، ونعرف ما يمتلكه الآخرون، وتأكدنا من خلال سعي القنوات لشراء العرض الثاني لكل مسلسلاتنا أننا نمتلك الأفضل، ولذا فتلفزيون “دبي” سيكون هو الرقم الصعب هذا العام. 

8 مسلسلات ثرية بالموضوعات 

تشكيلة متميزة من الأعمال الدرامية والبرامج يقدمها تلفزيون “دبي” لجمهوره في رمضان، وتتميز هذه الباقة بالتنوع، ففي مجال الدراما تقدم شاشة “دبي” ثمانية مسلسلات، أولها: المسلسل المصري “سمارة” سيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي، وبطولة غادة عبد الرازق ولوسي وصبري فواز وياسر جلال وأحمد وفيق وعمر الحريري وآخرون، وتدور أحداثه حول سمارة التي تعيش في حي شعبي في القاهرة وتمتلك والدتها مقهى شعبياً، ويحاول الكثيرون التقرب منها لتتزوج في النهاية صاحب محل فاكهة وتاجر مخدرات، وتتوالى الأحداث . 

والثاني المسلسل المصري “كيد النساء” سيناريو وحوار حسين مصطفى محرم، وإخراج أحمد صقر، وبطولة فيفي عبده وسمية الخشاب، وتدور أحداثه حول “كايداهم عبد القوي” التي تتمتع بجمال صارخ، ويتزوجها أبو سليم الذي يترك زوجته صافية وأبناءه لأجلها، لتتركه بعدما تستولي على كل ثروته، ويتتابع كيد النساء بين الزوجتين بعد وفاته . 

ويطل “الغفران” مع بطليه باسل خياط وسلافة معمار، ليقدم قصة حب رائعة، وهو قصة وسيناريو وحوار حسن سامي يوسف، وإخراج حاتم علي. 

 وفي ما يخص الدراما الخليجية تتربع الفنانة حياة الفهد على عرش بطولة “الجليب” الذي يسلط الضوء على العلاقات الأسرية بين الأشقاء، ويبرز تأثير الغدر فيها وما يتركه من جروح غائرة، والمسلسل سيناريو وحوار وبطولة حياة الفهد، وإخراج سائد الهواري، ويشارك في التمثيل صلاح الملا وعلي السبع وباسمة حمادة وهند البلوشي وخالد البريكي وبدر الشرقاوي وجواهر . 

وفي “بنات الثانوية” تدور الأحداث حول خمس بنات في بداية دخولهن مرحلة الدراسة الثانوية في قسم النشاط الإذاعي ليطرحن قضايا الطالبات في هذه المرحلة العمرية الحرجة في إطار كوميدي لطيف . والمسلسل سيناريو وحوار محمد النشمي، وإخراج سائد الهواري، وبطولة شهد وأبرار سبت ونجوى الكبيسي وابتسام العطاوي وفرح ومسك وعبد الله بو شهري وفؤاد علي وعبد الإمام عبد الله وفاطمة الحوسني وغرور وعبير الجندي وانتصار الشراح وأحلام حسن وأمل عباس ومشعل القملاس . 

ومن المسلسلات أيضاً “علمني كيف أنساك” قصة وسيناريو وحوار إيمان سلطان، وإخراج منير الزعبي، وبطولة هدى حسين وإلهام الفضالة وخالد أمين وأسمهان توفيق ومحمد العجيمي وملاك وعبدالله بهمن وحلا ونجوى وفهد باسم ومها محمد وأمل عبدالكريم ونواف النجم، وتدور أحداثه حول قصة حب بين زوجين ينتج عنها طفلتان توأم، تدخل “ندى” بينهما فتفرق بين الزوجين والأختين، وتتتابع الأحداث . 

ويكمل “غشمشم 6” مسيرته، ولكن بتغيير كبير طال الشخصيات ومواقع التصوير، ويطرح قضايا الشباب بقالب كوميدي وبأسلوب يعتمد على الموضوعات المنفصلة التي تربطها الأحداث والشخصيات . والمسلسل سيناريو وحوار ناصر العزاز، وإخراج بسام سعد، وبطولة فهد الحيان وفيصل العمري ودريعان الدريعان وضياء الميرغني وشمعة محمد ومريم حسين ومشعل الدرعاني وأمينة العلي وبشير الغنيم وعماد اليوسف وريماس منصور ومرزوق الغامدي وعبد العزيز السكيرين . 

ويتألق جابر نغموش في “طماشة 3” سيناريو وحوار سلطان النيادي ومجموعة من الكتاب، وإخراج شعلان الدباس، إذ يعرض المسلسل قضايا وهموم المجتمع في إطار ساخر ومحبب، ويشارك في التمثيل حبيب غلوم وفاطمة الحوسني وسعيد سالم ومروة وسعاد علي وعبد الرحمن الزرعوني وسعيد السعدي وهدى الغانم وهدى الباز . 

وفي ما يخص البرامج يقدم تلفزيون “دبي” لك صمت تقديم د . محمد العريفي، و”القلب السليم” تقديم د . عمر عبد الكافي، و”الراوي” إعداد وتقديم جمال بن حويرب، و”ما قل ودل” تقديم ياسر حارب، و”مع أسامة أطيب” بتغييرات وتعديلات طالت الديكور الخاص بالاستوديو ليغلب عليه الطابع الرمضاني .

الخليج الإماراتية في

27/07/2011

 

ترى أن النجاح ليس في تقليد الآخرين

فاطمة محمد: غياب عادل إمام لا يضرالظفرة

حوار: دارين شبير

تشتد حدة المنافسة بين القنوات في رمضان، لتعرض كل منها أقوى ما لديها، وفي رمضان المقبل تدخل قناة “الظفرة” كمنافس قوي من خلال باقتها الرمضانية المتميزة، إذ تقدم مجموعة من الأعمال الدرامية العربية التي تحمل أسماء فنانين ينتظرهم الجمهور في كل عمل، إلى جانب مجموعة من البرامج المتنوعة الدينية والكوميدية والتراثية بما يناسب خصوصية الشهر، ويلائم توجهات القناة التي ترفع شعار”الأقرب لك دوم في شهر الصوم” .

للحديث عن أعمال رمضان ووجود “الظفرة” بقوة في هذا الشهر، تحدثت فاطمة محمد، مدير عام مجموعة “الظفرة”، في هذا الحوار .

·         خاضت “الظفرة” تجربة الإنتاج الخاص في مجال الدراما في وقت مبكر قياساً إلى عمرها، ما السبب؟

لدينا عملان من إنتاجنا، أولهما “آدم” بطولة الفنان تامر حسني والفنانة مي عز الدين، و”فرقة ناجي عطا الله” الذي لا يزال في مرحلة التصوير وسيرى النور في رمضان ،2012 ودخلنا مرحلة الإنتاج الخاص لأننا نمتلك إمكانات ذلك، وأتمنى أن تحوز أعمالنا إعجاب الجمهور .

·         وأين الإنتاج المحلي على قناتكم في ما يخص خريطة رمضان لهذا العام؟

الروح المحلية موجودة في برامجنا، ولكن في ما يخص الدراما فالمشكلة في العمل المحلي أنه يفتقر للنص المتميز والمختلف، فنحن في الإمارات نعاني ندرة في النصوص، وتكاد القصص تتشابه في كل الأعمال المحلية . ولأني ضد أن يكون العمل المحلي مجرد رقم في قائمة تحوي أعداداً كثيرة، فكرنا في “الظفرة” في إنتاج مسلسل محلي متميز بفكرته، ولذا طرحنا مسابقة “أفضل سيناريو إماراتي” لنحصل من خلالها على نصوص، تستحق أن تُحول إلى أعمال درامية، وأن تحصل على إنتاج ضخم يضاهي ضخامة إنتاج مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” الذي يلعب بطولته الفنان عادل إمام، واخترنا النص وسندخل مع إحدى القنوات العربية بشراكة في الإنتاج، ولم نحدد حتى الآن متى سيعرض، فهو يحتاج لعمل كثير وتصوير في أماكن كثيرة .

·     توقع الكثيرون انطلاقة هائلة ل “الظفرة” بوجود عادل إمام على شاشتها هذا العام، فكيف سيكون حالها بغيابه بعد تأجيل “فرقة ناجي عطا الله”؟

عادل إمام إضافة حقيقية لأي عمل وقناة، والجميع كان ينتظر المسلسل، ولكن “الظفرة” لا تعتمد أبدًا على عمل واحد، ولا أتوقع أن يتراجع مستواها ولديها هذه المجموعة المميزة من الأعمال الدرامية والكوميدية . وبالنسبة إلي فلم أتضايق مما حدث كوني لم أعلن عن وقت عرض المسلسل، بل أعلنت عن إنتاج “الظفرة” له فقط، وأعلن الفنان عادل إمام بنفسه عن الظروف التي أخرت انتهاء تصويره في الوقت المحدد، لينفي بذلك كل الأقاويل والشائعات الخاطئة التي انتشرت حوله .

·         هل اعتمدت في اختيارات الأعمال الدرامية على أسماء أبطالها؟

لاسم الممثل دور كبير في انتشار المسلسل، ف “فرقة ناجي عطا الله” أثار ضجة كبيرة لوجود فنان كعادل إمام حتى قبل عرضه، ولكن بالنسبة إلينا فالمضمون يهمنا كثيراً، إذ نحرص على أن يليق باسم “الظفرة”، وقناتنا تتميز بنوع من التحفظ، ونحن مع التوجه المحترم الذي يخدم الفن، ولذا نهتم باسم الفنان كاهتمامنا بمضمون العمل .

·         بعد اتهامه بمعاداة الثورة المصرية، هل ترين أن اسم الفنان تامر حسني لا يزال له جمهور؟

نعم، وقد وجدنا إقبالاً كبيراً على مسلسله “آدم” وبعناه لإحدى عشرة محطة .

·         هذا بالنسبة إلى المحطات، ولكن ماذا عن المشاهدين؟

أراهن على أن المسلسل سيحظى بنجاح كبير ويحقق صدى مميزاً، إذ صنع بحرفية عالية، ويتميز بقصة جميلة وخط درامي مشوق، ويكفي أنه للكاتب المبدع أحمد أبو زيد، كما أن عدد الفنانين المشاركين في العمل كفيل بأن يحقق له النجاح ويجذب له الأنظار .

·         تركيزكم الأكبر ينصب على البرامج، ما البرنامج الذي تراهنين عليه هذا العام؟

دخلنا العام الماضي في تحد لإنتاج 7 برامج، ونفذت بشكل ناجح، ولذا قدمنا هذا العام مجموعة من البرامج نتمنى أن تحظى باستحسان الجمهور . وأراهن هذا العام على “هذربان شو”، فهو برنامج كوميدي لطيف يعتمد على ال “ستاند أب كوميدي” ويقدمه عبدالله بوهاجوس ومحمد أبو شعبان، ووجدت فيهما مواهب مدفونة، ولديهما طموح كبير وأراهما مجتهدين إلى أبعد الحدود، ولذا فأنا متفائلة بهما كثيراً، وبرنامجهما إضافة لنا، وسيترك بصمة لدى المشاهدين .

·         لا تعرضون هذا العام برنامج الكاميرا الخفية، لماذا؟

لأن النجاح ليس في تقليد الآخرين وتكرار ما يقدمونه، وقدمنا العام الماضي “شو تصور” ولم أرغب في تكرار التجربة هذا العام، كما أن الكاميرا الخفية فقدت مصداقيتها، وأصبح الجمهور أكثر وعياً بذلك .

·         هل كانت تكلفة رمضان مرهقة بالنسبة إلى “الظفرة”؟

لا، لأننا غطيناها من خلال الدعاية والإعلان .

·         ما توقعاتك لنجاح أعمال “الظفرة” الرمضانية؟

اجتهدنا وحاولنا أن نقدم نخبة من الأعمال المميزة للجمهور، وهذه طاقتنا وما أسعفنا الوقت لعمله، و”الظفرة” لا تزال في بدايتها، مقارنتها بالقنوات الأخرى شيء إيجابي يعني أنها استطاعت أن تثبت نفسها وبسرعة، وأترك مهمة تقييم باقتها الرمضانية للجمهور .

4 مسلسلات وبرامج متنوعة

تقدم قناة “الظفرة” باقة مميزة من الأعمال الدرامية والبرامجية، إذتعرض مسلسل “آدم” الذي يعتبر التجربة التلفزيونية الأولى للفنان تامر حسني، ويشاركه التمثيل الفنانون مي عز الدين وعفاف شعيب وماجد المصري وأحمد زاهر ودرة ودينا فؤاد وحجاج عبد العظيم وأحمد صيام وعبد الرحمن أبو زهرة ومحمود الجندي ونهال عنبر . تدور أحداث المسلسل حول “آدم” الشاب الفقير الذي ينتمي لبيئة شعبية، يموت والده، فيصبح عائل الأسرة المكونة من والدته، وإخوته، وتضطره الظروف للعمل في مجال توصيل الطلبات . والمسلسل من تأليف أحمد أبو زيد، وإخراج محمد سامي .

ويأتي مسلسل “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” كاستثمار لنجاح فيلم عن الشخصية نفسها، إذ يبدأ من حيث انتهى الفيلم بطلاق بطل المسلسل محمد هنيدي من المطربة الشهيرة ويبدأ حياته من جديد ويتزوج من سيدة فرنسية إلى أن يتعرف إلى بنت مصرية تغير مجرى حياته . يشارك هنيدي التمثيل نسرين إمام وليلى طاهر وحمدي أحمد وضياء الميرغني ورياض الخولي، والمسلسل من تأليف يوسف معاطي، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج سامح عبد العزيز .  وتعرض “الظفرة” مسلسل “الشوارع الخلفية” بطولة جمال سليمان وليلى علوي وسامي العدل وجيهان فاضل وأحمد سلامة ومحمود الجندي وحورية فرغلي، ومحمد الشرنوبي، وتدور أحداثه في مرحلة الثلاثينات من القرن الماضي، ويجسد فيه سليمان شخصية ضابط في الجيش المصري يدعى شكري عبد العال يحال من عمله نظراً لمواقفه الوطنية في مظاهرات الطلبة بعدما يرفض الأمر العسكري بإطلاق النار على الطلبة المتظاهرين، وتتتابع الأحداث . والمسلسل مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائى الكبير الراحل عبدالرحمن الشرقاوى، سيناريو وحوار د . مدحت العدل، وإخراج جمال عبد الحميد .

ويطل الجزء الثاني من “الكبير قوي” قصة أحمد مكي وسيناريو وحوار ورشة سيناريو مكونة من مصطفى صقر ومحمد عز الدين وتامر نادي وإخراج أحمد الجندي، وتدور أحداث المسلسل حول شخصية العمدة، وهو رجل من الصعيد كان متزوجاً من أمريكية وأنجب منها طفلين (توأم) أحدهما كان يعيش مع أبيه في الصعيد والآخر في أمريكا . ويخبر العمدة ابنه الكبير قبل وفاته بأن له شقيقاً يدعى “ميشو”، يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وحين يأتي وقت الميراث تحدث الكثير من المواقف المفاجئة . وانضم الفنان الكوميدي الكبير سمير غانم إلى فريق عمل الجزء الثاني من مسلسل “الكبير قوي” الذي تشارك فيه ابنته دنيا سمير بدور “هدية” زوجة “الكبير قوي” .

وتقدم “الظفرة” مجموعة مميزة من البرامج ومنها “أحسن القصص” تقديم د . عمر عبد الكافي، ويتناول قصص الأنبياء ويقدم المواعظ والعبر من خلال قصص حياتهم، و”عيش حياتك” تقديم عبدالله موسى الموجه الأول في وزارة الأوقاف، ويناقش فيه قضايا اجتماعية وعلاقة الدين وتأثيره في حياة المجتمع ككل . وتطل الكوميديا من خلال برنامج “هذربان شو” الذي يناقش القضايا الاجتماعية بطريقة ال “ستاند أب كوميدي” ليقدم جرعة ضحك يومية للمشاهد . ويستمر برنامج المسابقات التراثي “يا حزليك يا بزليك” الذي يقدمه المذيع أحمد الغفلي مع الجمهور ليقدم الفائدة الممزوجة بالمتعة .

الخليج الإماراتية في

27/07/2011

 

يعتمد على إنتاجه الخاص وأبرز مسلسلاته “ود الذيب

تلفزيون عُمان يراهن على الدراما البدوية

مسقط -“الخليج”:  

لا تختلف الدورة الرمضانية في تلفزيون سلطنة عمان هذا العام عن تلك التي شاهدناها إلا من خلال الأعمال الدرامية المحلية التي تم إنجازها والتي يبلغ عددها 4 أعمال، إضافة إلى برامج منوعات ومسابقات وفوازير وسهرات فنية وبرامج دينية .

الإنتاج الدرامي العماني انحصر في 4 مسلسلات هي “ود الذيب” و”خيوط العمر” و”إنسان من هذا الزمان” وأخيراً “حكايا عمانية” .

“ود الذيب” هو مسلسل بدوي والأول من نوعه في السلطنة، بطولة سالم بهوان وصالح زعل وعبد الله مرعي ويوسف عيسى وخليل السناني، وقصة وسيناريو وحوار هود الهوتي وإخراج عبدالله حيدر وإنتاج شركة صور للإنتاج الفني والتوزيع، وتدور أحداثه في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في صحراء السلطنة، ويتحدث عن حالة الجفاف في السلطنة من خلال قبيلتين، واحدة تنعم بالماء الوفير، والثانية أصابها القحط، ويلعب دور البطولة الفنان سالم بهوان “راشد” الذي يساعد القبائل من أجل الحصول على الماء فيقع في حب إحدى بنات شيخ قبيلة يرفض تزويج ابنته إلا بمن يثأر لابنه، فتتصاعد الأحداث . تم تصوير المسلسل في مناطق صحراوية في المنطقة الشرقية وبعض المناطق الأخرى من السلطنة وهو من 30 حلقة .

مسلسل “إنسان من هذا الزمان” بطولة مجموعة من الفنانين العمانيين أمثال عصام وزكريا الزدجالي وإبراهيم البلوشي وميمونة البلوشي وغادة الزدجالي وشمعة محمد وسعود الدرمكي وبعض الفنانين الخليجيين، ويدور المسلسل حول تناقضات وصراعات النفس البشرية الظاهرة منها والباطنة بين الخير والشر من خلال أربعة أشقاء يعرض كل منهم جانباً معيناً . المسلسل من 30 حلقة، تأليف الكاتب أحمد درويش الحمداني وإخراج أنيس الحبيب، وتم تصويره في السلطنة وبعض الدول العربية واستعان الحبيب ببعض الفنيين الأردنيين .

سيكون مسلسل “خيوط العمر” من الأعمال التي تحمل نكهة خليجية من خلال مجموعة من الفنانين العمانيين والخليجيين منهم طالب محمد وجاسم البطاشي وأحمد البلوشي وعامر السيابي وغدير الزدجالي وغيرهم من السلطنة، والفنانون منصور المنصور وباسمة حمادة ولمياء طارق من الكويت وفاطمة عبدالرحيم من البحرين، وهو من تأليف إبراهيم بحر والمعالجة الفنية للفنان طالب محمد وإنتاج تلفزيون سلطنة عمان وشركة الأحلام للإنتاج الفني كمنتج منفذ، كما درجت عليه العادة للكثير من الأعمال في الفترة الأخيرة، إخراج الأردني سامر العلمي وتدور أحداثه في 30 حلقة .

“حكايا عمانية” هو المسلسل البديل لمسلسل “درايش” الذي ذاع صيته في السنوات الأخيرة بعد النجاح الكبير الذي قدمه عبر الأجزاء الأربعة التي تم إنتاجها خلال الأعوام الماضية وكانت من إخراج السوري محمد وقاف، أما حالياً فالعمل من إخراج الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي، وهو عبارة عن سهرات تلفزيونية تم تصويرها في مختلف مناطق السلطنة واستعان المخرج بطاقم فني هندي، وهو من بطولة مجموعة كبيرة من الفنانين العمانيين، وبعض الفنانين والوجوه الجديدة، وسيقتصر على 15 حلقة مدة كل واحدة منها 75 دقيقة .

برامج المنوعات تحظى بشعبية كبيرة لدى المشاهدين، حيث يعود برنامج “على السحور” من جديد، وهو من إخراج سعيد موسى ويتضمن الكثير من الفقرات المختلفة، كذلك سيكون للمخرج سعيد موسى برنامج آخر هو “اسألوا أهل الذكر” وهو برنامج ديني سيحاول من خلاله المخرج تقديم العديد من البحوث وشرح الكثير من الأمور الدينية .

إضافة إلى المنوعات يقدم التلفزيون برنامجاً خاصاً بالمسابقات إخراج أمل الكثيري التي ستعيد التجربة هذا العام على أن تقوم بالتقديم المذيعة ابتهال الزدجالي، ومن المقرر أن يحافظ البرنامج على اسمه السابق “زيرو  ون” . أيضاً هناك فوازير للكبار والصغار .

البرامج الدينية لن تغيب عن الشاشة وأيضاً بعض البرامج التي تتناول الطبخ والصحة والتراث . ويعد التلفزيون أربع سهرات درامية مستقلة، إضافة إلى تصوير ثماني مسرحيات تلفزيونية، علماً أنه عرض خلال رمضان في العامين الماضيين مسرحية تلفزيونية يومية بالتعاون مع الفرق المسرحية الأهلية .

وكما جرت العادة كل عام، سيكون هناك 3 مسلسلات من خارج السلطنة مسلسل مصري وآخر سوري وثالث خليجي، لم تذكر أسماؤها حتى كتابة هذه السطور، على أن يتم اختيار كل واحد منها من خلال الجودة الفنية والقضايا التي يعالجها، وهو ما درج عليه التلفزيون العماني، وإن كان التركيز هذا العام على الأعمال العمانية التي ستحاول سحب البساط على الأقل ولو بنسبة بسيطة من تحت الأعمال السورية والمصرية، في حين تتمتع الأعمال الخليجية بالكثير من المتابعة في السلطنة .

الخليج الإماراتية في

27/07/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)