حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

أحمد زاهر: بنتي هتخرب بيتي!

حوار: شريهان نبيل

قدم العام الماضي شخصية ضابط شرطة شريف ومتعاون مع الجميع وهي الشخصية التي تعاطف معها الجميع وانشأوا من اجله 7 جروبات علي الفيس بوك تطالب بتعيين »هشام مدكور« وزير الداخلية!!.

أحمد زاهر أو هشام مدكور (سابقا) يدخل السباق الرمضاني هذا العام  بشكل مختلف تماما من خلال شخصية تاجر مخدرات ابن شيخ الصيادين والحاكم الناهي في المنطقة، ظالم وشرير ومتجبر ومشاكله لاتنتهي مع تيم حسن.

حول مشاكله الجديدة وعلاقته بتامر حسني وازمته مع ابنته ليلي التي كادت »تخرب بيته« كان لأحمد زاهر هذا الحوار مع أخبار النجوم.

§        ماذا عن دورك في مسلسل »الصقر شاهين«؟

أجسد دور منذر ابن شيخ الصيادين »أحمد خليل« وهو شخص شرير بالاضافة الي عمله »كتاجر للمخدرات.. فأعتبر نفسي أنا ووالدي »مكوشين علي البلد« بكل ما فيها وهناك مشاكل كبيرة تواجهني مع »شاهين« تيم حسن ومن هنا تبدأ الأحداث .. وأنا سعيد جدا بهذا العمل خاصة أن له طابعا مختلفا تماما عن الأعمال التي قدمتها من قبل.

§        هل يمكن أن نقول أن الشر  هو الطريقة الوحيدة للحصول علي ما تريد؟

في الحقيقة أنا لا أتبع هذا الأسلوب في الحياة الطبيعية ولكن شخصية منذر من وجهه نظري لابد أن تكون بهذا الأسلوب بحكم الطبيعة التي تتمتع بها عائلته فوالده هو شيخ الصيادين فكل ما يتمناه لابد ان يتحقق دون مبرر.

§        قدمت دور الضابط الطيب العام الماضي بعكس هذا العام تقدم دورا شريرا فكيف تجد الاختلاف؟

هناك فرق كبير بين الشخصيتين فكانت شخصية الضابط تتمتع بالطيبة والتواضع والعدل وكان يتعامل مع المجرمين باحترام الي ان يثبت العكس وعندما رأي مواطن مثل »آدم« الذي جسده تامر حسني تعرض للظلم .. سمح له بالهرب واستطاع ان يتجرأ علي قواعد العمل وقوانينه فكان مثالا »للضابط الحلم« الذي يتمناه الجمهور وان يكون جميع الضباط مثله ويتعاملون بنفس أسلوبه أما بالنسبة لشخصية منذر فأترك هذا للجمهور هذا العام وهو الذي سيحكم علي هذه الشخصية.

§        وكيف جاء ترشيحك »للصقر شاهين«؟

اتصل بي المخرج عبدالعزيز حشاد وايمن الصياد المنتج الفني للمسلسل وبدأوا في سرد الدور كما جمعتني جلسه عمل مع مؤلف العمل اسلام يوسف فمن خلال هذه الجلسات وبعد قراءتي للدور شعرت بميل له وكذلك اسلوب الكتابة جديد علي رغم انه لم يكن موجودا وقتها سوي عشر حلقات فقط ولكن جاذبية الكتابة كانت اقوي من ان يكون العمل كاملا.

§        وما الذي جذبك تحديداً  لهذا الدور؟

أولا العمل بأكمله عكس ما قدمته العام الماضي فأنا بطبيعتي أفضل التنوع حتي لايشعر المشاهد بالملل .. فالملاك الذي اشتهرت به رمضان الماضي سيكون عكسه تماما هذا العام فأنا رفضت أعمال عديدة هذا العام لانها تتشابه مع شخصية الضابط الذي جعلت الجمهور يتعاطف معي بدرجة كبيرة فنجاح الفنان في دور معين يجبره أحيانا أن يقبل نفس الدور.. وأنا لاأميل للتكرار فلابد من التنوع في الشخصيات التي أقدمها وشخصية منذر شديدة الجاذبية وثرية دراميا مما سيجعل المشاهد ينتظر الحلقة القادمة.

§        وكيف جاء استعدادك لهذه الشخصية الشريرة؟

في البداية كان قبولي لهذا الدور قبل سفري الي سوريا حيث شاركت في مسلسل »بنات العيلة« كضيف شرف فكانت مدة اقامتي لمدة 18 يوما وسط الأحداث العصيبة التي كانت تمر بها سوريا بعد ان انتهيت من تصوير مشاهدي ذهبت في وقت الراحة لكي اتسوق وقررت عمل نيولوك جديد سيراه الجمهور في رمضان وهو ارتداء »القبعة« وكما ركزت علي اختيار الملابس التي تناسب دوري وقد ذهبت للبنان بعد الفترة الصعبة التي عشتها في سوريا لاستكمال التحضير للنيولوك وبمجرد رجوعي الي مصر كنت قد انتهيت من رسم شخصيتي التي كانت بالفعل في خيالي.

§        وكيف تري تعاونك مع »تيم حسن«؟

ابتسم وقال أنا أري أن تيم علي المستوي الشخصي هو انسان متواضع وعلي المستوي العملي لديه موهبة عالية في التمثيل وهذا ظهر علي الشاشة من خلال أعماله ولكن حتي الآن لم اجتمع به الا بمشهدين فقط واجده في البلاتوه متعاونا ويساعد الجميع.

§        وماذا عن دورك في المسلسل السوري »بنات العيلة«؟

اجسد دور رجل أعمال مصري متزوج من صفاء سلطان ولديهم ابن وفجأة ومع مرور الأحداث تكتشف الزوجة ان لدي زوجة أخري توفيت في مصر وابنة اخري في المانيا تستكمل دراستها وترافقها الجدة وتقوم بالدور ليلي ابنتي التي تقدم لأول مرة شخصية شريرة ومن هنا تبدأ الأحداث.

§        وكيف ستكون ليلي شريرة؟

هي طفلة صغيرة ولكنها تعي تماما ما حولها وتكره زوجتي الثانية »وتحاول أن تخرب بيتي« لذلك تقوم بعمل »ألاعيب« ومقالب كثيرة حتي تجبرني علي ترك زوجتي والعودة إلي مصر من جديد وسط أهلها وأصدقائها التي أحبتهم وتربت معهم وهو ما ينتج عنه العديد من المواقف الصعبة.

§        البعض يري الآن تفوق المسلسلات العربية علي المسلسلات المصرية فما رأيك؟

بالنسبة لمسلسل »روبي« فهو من أفضل المسلسلات التي أشاهدها الآن من حيث موضوعه ولكني ألاحظ القنوات في هذه الفترة لاتعرض سوي المسلسلات التركية واتساءل لماذا يتم الغاء عرض المسلسل المصري الآن مقابل عرض التركي؟! فمن الممكن أن يتم عرض عمل واحد تركي مثلاً وليس هذا الكم الذي نراه.

§        ما أقرب شخصية درامية لقلب أحمد زاهر؟

أجاب مسرعا »هشام مدكور« فهي من أكثر الشخصيات التي استطاعت ان تحقق هذا النجاح وأهم ما لفت انتباهي هو انشاء سبع جروبات علي الفيس بوك تطالب بان يكون »هشام مدكور« وزير الداخلية لانهم شعروا بان هذه الشخصية عادلة وتستطيع ان تحقق كل ما ينتظرونه ويحلمون به.

§        وما شعورك بعد حصولك علي جائزة الدير جيست عن دورك »هشام مدكور«؟

ابتسم وقال بالنسبة لهذه الجائزة لها طابع خاص لأنها تأتي عبر استفتاء الجمهور وليس كما يدعي أنها مجاملة ويكفي أنها عن دوري الذي اعتبره من أفضل الأدوار الذي قدمتها.

§        وماذا عن اخر افلامك »فبراير الأسود«؟

هو من الأعمال التي جذبتني بشدة خاصة انها المرة الأولي التي اجتمع فيها بالمخرج محمد الأمين فأنا من المعجبين بهذا المخرج وخاصة فيلم »ليلة سقوط بغداد« اقدم معه دور قاض وهي شخصية جديدة الشخصية بالنسبة لي ومن افضل ادواري وسعيد طبعا بالتعاون مع النجم خالد صالح.

Sherihan-nabil@hotmail.com

أخبار النجوم المصرية في

03/05/2012

 

مسلسلات رمضان في خطر!

الحكم علي الزعيم يثير القلق في نفوس المبدعين

تحقيق: سالى الجناينى و شريهان نبيل 

كيف يؤثر الحكم بحبس عادل إمام في الأعمال التي يتم تصويرها في الوقت الحالي للعرض في رمضان القادم؟ وهل يسعي صناع هذه الأعمال إلي تعديل في السيناريوهات خوفا من أن تقودهم هذه الأعمال إلي المحاكم ؟! وهل سيتقلص حجم الحرية التي يتحرك في حدودها المبدعين؟!

سألنا المؤلف محمد السيد عيد هل سيتم تغيير في سيناريو مسلسله »الامام الغزالي« بعد هذه الأزمة حتي لا يضع أبطاله في موقف محرج، فقال: »الامام الغزالي« مسلسل ديني وأعتقد أنه يقدم رسالة خاصة وان بعض التيارات الدينية تختلف مع الامام الغزالي ولكن نحن نقدم عملا موثقا تمت مراجعته من جانب الأزهر الشريف أكثر من مرة ولن نخشي إلا الله وليس هناك مجال بأن يزايد احد علي الإسلام ونحن لسنا أقل اسلاما منهم.

ويضيف : هناك مزايدة الآن علي إسلام الآخرين والذي يذكر حادث الاذان في مجلس الشعب يتذكر ان رئيس المجلس قال للنائب الذي قام بالاذان »لا تزايد علي إسلامنا« فالمسألة الآن واضحة والفن في الفترة الماضية كشف الأعمال الارهابية وألاعيبهم وعلاقاتهم بالفساد السياسي واذا حاول البعض من هؤلاء الذين يعتنقون الفكر المتطرف وكان لهم علاقة بالفساد السياسي ان يواجهوا الفنانين فلن يستسلم الفنانون ولن يتركوا وطنهم كما يريد البعض وستكون المواجهة علي أرض مصر وسيذهب الذين يحاولوا خنق الفن المصري وسيبقي الفن.

وعلق المؤلف محمد السيد عيد علي حكم حبس عادل امام قائلا: بالطبع هناك تقييد لحرية فكر المبدعين وان هناك محاولات لتقييد فكرهم وتخويفهم من أجل سيطرة التيارات الدينية التي صعدت اخيرا للحكم والدعوي القضائية المرفوعة فليس عادل امام هو المقصود ولكن  هناك كتاب ومخرجين آخرين بمعني هناك رسالة تحذير وانذار للفنان المصري .

البحر والعطشانة

أما المؤلف محمد الغيطي فيقول: اعتقد انه حكم من العصور الوسطي بشأن ماحدث مع الفنان عادل امام فهذا توجه عام لخنق الابداع المصري نتيحة للأسلوب الذي يتبعه السلفيون والاخوان حيث تعاملهم باختناق مع الفن والابداع وهذا ظهر مؤخرا فكل تصريحاتهم دليل علي هذا الفكر وأذكر عندما صرح خيرت الشاطر انه لا يريد أن يسمع أغاني ولا يشاهد سينما لم يقتصر علي هذا فقط بل يأمر العاملين معه بان يتبعوا هذا الاسلوب في حياتهم  فنحن مقبلون علي كارثة حقيقية اذا لم يتكاتف ويتعاون المبدعون والفنانون للحفاظ علي صورة مصر أمام العالم، وبالنسبة لمسلسل »البحر والعطشانة« لن أغير في سيناريو المسلسل علي الاطلاق بل سيقدم بنفس الرسالة التي يجب ان تصل إلي المشاهد ولن أتخلي عن أي شخصية به سواء اسلامية أو غيرها.

أم الصابرين

أما أحمد عاشور مؤلف مسلسل »أم الصابرين« فيقول: بالنسبة لما يحدث مع عادل امام ليس هو المقصود به ولكن حرية الابداع نفسها لأن إزدراء الاديان السبب الرئيسي إلي ما هو وصلت إليه الآن الرقابة التي كانت مغيبة للشعب المصري خلال الأعمال الهابطة التي تستخف بعقل المشاهد المصري، وبسؤاله عن تغييره جزءا من سيناريو مسلسل »ام الصابرين« تأثرا بما حدث وحتي لا يواجه نفس المصير فأجاب: احداث المسلسل نموذج ثابت لمصر من خلاله عرض صورة مشرفة للدين الإسلامي حيث هناك كثير من الكتاب أساءوا لهذا الدين ووصفه بالارهاب امام العالم فأعتقد أن هذا المسلسل سيعكس هذه الصورة نهائيا كذلك تصدير شخصية أعطت لمصر وللعالم العربي تعليم الفتيات أصول الإسلام حيث إنها أول إمرأة قامت بتفسير القرآن الكريم .

الأخت تريزا

مسلسل »الاخت تريزا« بطولة حنان ترك واحمد عزمي من ضمن الاعمال التي تتحدث عن الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين في مصر من خلال نموذجين لشقيقين توأم »خديجة« وتربيها أسرة مسلمة والثانية »تريزا« وتربيها أسرة مسيحية وهناك نموذج اخر يقوم به أحمد عزمي لشاب متطرف دينيا توجهنا إلي أحمد عزمي لسؤاله هل شعر بالخوف من دوره بالمسلسل خاصة بعد الحكم علي عادل امام؟ فأجاب قائلا: بالعكس تماما أنا لم اخف من شيء بل هذا حافز لي وبمثابة نقطة قوة لي لانني لو خفت وكل الفنانين والمبدعين فلن يكون هناك ابداع حقيقي ولابد من الدفاع عن حرية المبدع وخاصة في هذا التوقيت الحرج الذي نمر به.

وهل ستقوم أسرة المسلسل بالتغيير في احداثه لعدم مواجهة قضايا من هذا النوع؟ سؤال اخر أجاب عنه عزمي قائلا: لن نغير اي شيء في العمل، والمسلسل يتحدث عن الوحدة الوطنية ولن ننساق وراء اي تخوف لان الفنان حر في التعبير عن وجهة نظرة بطريقته.

أخبار النجوم المصرية في

03/05/2012

 

إنجي خطاب:

العمل مع خالد الصاوي .. طعم تاني

حوار :  محمد كمال 

اختارت أن تلتقي بخالد الصاوي وكنده علوش للمرة الثالثة ولذلك اعتذرت عن دورها في مسلسل »ذات« مع كاملة أبوذكري لتبدأ حربا شرسة مع كنده علي قلب محمد أبوداوود..

وقبل أسابيع قليلة، لم تكن تتخيل »انجي خطاب« أن مسيرتها الفنية بدأت في فيلم »ركلام« والذي كان نقطة انطلاقها في أدوار البطولة..

كانت البداية لانجي خطاب في »سوق الخضار« قبل ستة أعوام ثم جاء مسلسل »أهل كايرو« ليضعها علي الطريق الصحيح ثم شاركت فيلم »FUC«  عندما قدمت دور الفتاة التي تبيع المخدرات بالجامعة وكان أخر أعمالها مع خالد الصاوي في »الفاجومي« عندما قدمت دور المناضلة السياسية سهام صبري..

في حوارها مع أخبار النجوم تحدثت انجي خطاب عن علاقتها بخالد الصاوي وكنده علوش وعن حكايتها مع بنات الركلام

§        لماذا اعتذرت عن مسلسل »ذات«؟

 أشعر بحزن شديد كبير بسبب اعتذاري عن المشاركة في مسلسل »ذات« خصوصا انه كان مع المخرجة الكبيرة كاملة أبوذكري وانا احبها علي المستوي المهني والشخصي ولكن مع الاسف حدث تضارب في المواعيد بين تصوير المسلسل مع مسلسل »كف عفريت« الذي اشارك فيه وانا حاولت تنسيق الامور ولكني لم استطع وكان وقتها يجب ان اختار وقمت بالاعتذار للمخرجة ولشركة الانتاج وهم تقبلوا اعتذاري بصدر رحب وتمنوا لي التوفيق في عملي.

§        وماذا عن دورك في مسلسل » علي كف عفريت«؟

أقدم في المسلسل دور مروة وهي فتاة تخرجت من الجامعة قبل ثورة 25 يناير ولم تجد فرصة عمل مناسبة وفشلت في الحصول علي وظيفة لهذا وافقت علي ان تعمل مديرة منزل A Class  يملكه رجل اعمال يقوم بدوره »محمد ابو داوود« وزوجته »كنده علوش« وتحدث علاقة  بين مروة وبين رجل الاعمال حيث يحبها في السر وتحدث مشاكل مع زوجته.

§        ما الذي اعجبك في دور مروة؟

تحمست لتقديم دور مروة لأنه دور جديد وفيه جرأة في التناول ولم اقدمه من قبل فهي فتاة ليست شريرة ولكنها تعرضت لقهر من المجتمع وهي ايضا شخصية قوية وجريئة واستطاعت ان تسيطر علي المنزل تماما وعلي رجل الاعمال كما انني اظهر في المسلسل في 20 حلقة تقريبا والشخصية تشعر بان لديها انفصام فرغم انها خريجة جامعة الا انها تعمل خادمة، حتي لو كانت     A Class   أو مديرة منزل فهي شخصية مركبة ولاتعرف اذا كان ما تفعله صواب أم خطأ.

§     هذا يعتبر التعاون الثالث بينك وبين »خالد الصاوي« و»كنده علوش« هل تشعرين براحة في العمل معهما؟

هذا صحيح فأنا أشعر براحة كبيرة معهما فقد عملت معهما من قبل في مسلسل »أهل كايرو« وفيلم »الفاجومي« ويكفي ان أول ظهور حقيقي لي كان من خلال مسلسل »أهل كايرو مع الصاوي الذي اعتبره »وشه حلو عليا« وكان فتحة خير امامي لتقديم اعمال أخري وأنا أعشق العمل معه ومع كنده علوش وايضا المخرج كمال منصور الذي يقدم تجربته الاخراجية الاولي فهو الذي رشحني للمخرج محمد علي في مسلسل أهل كايرو وعندما اتصل بي وعرض علي دور في مسلسل »علي  كف عفريت «لم اتردد لحظ في قبوله لأني بطبعي لا أستطيع ان انسي من وقف بجانبي أو صاحب الفضل علي.

§        وما الفرق في التعاون مع خالد وكنده هذه المرة؟

مساحة دوري في مسلسل »علي كف عفريت« اكبر ودوري فيه محوري ومهم في الدراما فأنا اظهر في 20 حلقة وبالنسبة لي فرصة رائعة للوقوف امامهما في مشاهد اكثر واشعر أن هناك تفاهم بيننا نحن الثلاثة امام الكاميرا وهذا سوف يشعر به الجمهور بعد عرض  المسلسل في شهر رمضان القادم.

مشاركتك في فيلم ركلام، دور بطولة.. كيف تم ترشيحك للفيلم ترشيحي تم عن طريق المخرج علي رجب فقد كان هناك اكثر من اسم مرشح امامه وعندما جلس مع غادة عبدالرازق وتشاورا في الاسماء قامت هي بتدعيم ترشيحي حيث شاهدتني في اعمال سابقة.

§        كيف قمتي بالاستعداد لدور سوزي؟

عندما حصلت علي السيناريو في أول مرة قمت بقراءته كاملا ثم بعدها بدأت في التركيز علي دور سوزي وقمت بقراءته اكثر من عشر مرات ووجدت ان الفيلم يريد ان يقوم بتوصيل رسالة للمجتمع المصري واعجبت بالشخصية جدا خاصة وانها بطولة وانا لازلت في بداية طريقي وكنت سعيدة بها لأنها مع نجمتين مثل غادة عبدالرازق ورانيا يوسف.

§     سوزي عكس بقية البطلات فهي الوحيدة المنتمية  للطبقة الارستقراطية كيف تعاملت مع التحول الذي حدث لها بعد ان اصبحت ركلام؟

هذا كان الخط الاصعب في الشخصية فقد كان لابد ان اظهر في بداية الفيلم الفتاة ابنة رجل الاعمال وسيدة المجتمع التي تنتمي للطبقة الغنية وهي في نفس الوقت طالبة جامعية وكان هذا يحتم علي الاداء بشكل معين ثم التحول الذي حدث للشخصية بعد ان بدأت في العمل كركلام  في الكبارية فقد تطلب مني ان أغير ادائي360 درجة حتي طريقة الكلام وحركات الايدي والنظرات وكان علي التركيز في هذه الجزئية لان مشاهدي فيها كانت مع نجوم وممثلين لهم ثقلهم مثل غادة عبدالرازق ورانيا يوسف والحمد لله ردود الافعال التي وصلت لي كانت تقول اني نجحت في الامساك بخيوط الشخصية.

§        الم تخشي من تقديم دور جريء في بداية مشوارك؟

عندما عرض علي السيناريو وقرأت اسم الفيلم توقعت ان الدور سيكون فيه مشاهد ساخنة ولكني وجدت ان السيناريو لايوجد به شيء ووجدت انه سيناريو جيد ويقدم مشكلة حقيقية ويعالج قضية هامة في المجتمع المصري فالجرأة فقط، كانت في الملابس التي كنا نرتديها فقط ولكني لم أقدم مشهدا يجرح عين المشاهد أنا وزملائي ايضا لأني علي يقين بأن الفيلم سوف يدخل البيوت المصرية وسوف تشاهده الاسرة.

ya3coub21@hotmail.com

أخبار النجوم المصرية في

03/05/2012

 

يصور «ثرثرة عيون» و«الغالبون».. ويخرج كليبات

«باسم مغنية»: الدراما اللبنانية تطورت مؤخراً

محمد خضر 

يغادر الممثل والمخرج باسم مغنية اليوم إلى تركيا لتصوير إعلان تجاري من إخراجه، بعدما صور عشرات الإعلانات التجارية، بالإضافة إلى إعلان لبرنامج «شاعر اليمن». ومن المقرر أن يعود بعد أيام لمتابعة تصوير دوره في مسلسل «ثرثرة عيون» نص وإخراج زيناردي حبيس، وتصوير شخصية قاسم في الجزء الثاني من الدراما اللبنانية «الغالبون». 

ومغنية الذي كانت قناة «الجديد» انتهت مؤخرا من عرض مسلسله «من كل قلبي»، يطل اليوم على جمهور السينما اللبناني عبر فيلم «33 يوم»، الذي يتناول «عدوان تموز» 2006، للمخرج الإيراني جمال شورجه.

ويعتبر مغنية أن الشخصية التي يجسدها في «الغالبون» لها خط مستقل في سياق الأحداث، خصوصاً في ما يتعلق بسجنه وعلاقة الغرام التي تنشأ بينه وبين فتاة إسرائيلية، وينفي وجود أي خلاف مع الجهة المنتجة بعد اعتذاره عن المشاركة في الجزء الأول، بدليل أنه ركن أساسي في الجزء الثاني.

ويكشف مغنية عن مسلسل عربي كبير وافق عليه معتذراً عن تسميته، بانتظار توقيع العقد خلال أيام، مراهناً على مستواه المرتقب، وكفاءة الفريق المشارك أمام الكاميرا وخلفها، فيما «تبخر» مشروع عربي آخر فجأة، بحسب قوله، من دون معرفة الأسباب

وردا على سؤال يعتبر أن «المشاركة في أعمال عربية لا تقلل من قيمة أعمالنا اللبنانية، التي عرفت اندفاعة قوية ومركزة، وخصوصا في السنوات الثلاث الأخيرة، وجعلتنا فعلياً في دائرة المنافسة مع كل من الدراما السورية والمصرية، اللتين تحتلان الصدارة»، نافياً ما يتردد من أن لبنان استغل أوضاع البلدين، لتعويم أعماله الفنية، معتبراً أن ما يراه العرب حالياً من المسلسلات اللبنانية كان موجودا أصلاً، لكنه لم يكن يجد مكاناً له على الفضائيات المعروفة، وعندما أخذ مكانه بدأت هذه الأعمال تأخذ حقها. وأردف: «لدينا فنانون وفنيون على أرفع مستوى، وسنشهد مفاجآت مدوية في الفترة المقبلة، وأنا متأكد من ذلك».

ومغنية الذي أخرج عددا من الكليبات الغنائية، الى جانب الإعلانات، لا يريد الوقوف اليوم خلف الكاميرا مخرجاً درامياً، فالأمر يستحق التأجيل برأيه لعشر سنوات، والسبب هو حبه الأول للتمثيل. وعندما يبدأ العمل كمخرج درامي يفترض به أن يحيد عن التمثيل، علما بأن السينما تدخل في سياق مشروعه، معربا عن ارتياحه لمشاركته في فيلم «33 يوم» الذي تعرضه اليوم عدد من الصالات اللبنانية.

وعن سبب وجود صورة زميله الممثل يوسف الخال على ملصق الفيلم بينما الدور الرئيسي له، يشرح مغنية الأمر بالقول: «أولاً يوسف زميل وصديق عزيز، ولا أعرف نوع العقد المبرم بينه وبين القيمين على الفيلم. والحقيقة أنني دخلت الفيلم بعد شهرين من بدء التصوير. فالدور كان للفنان المصري أحمد عز، ثم للفنان السوري قصي الخولي، لكن كان لكل منهما ظروف دفعتهما الى الاعتذار. ثم تم التعاقد معي وأنا سعيد جداً بالفيلم وردود الفعل الإيجابية والنقدية عليه». 

باسم مغنية صاحب الأدوار المميزة في «طالبين القرب»، «الحب الممنوع»، «رجل من الماضي»، و«المل`كة نازلي» (في دور شاه إيران أمام نادية الجندي) وغيرها، يستعد قريبا لدخول بيت الزوجية، مع خطيبته شيرين منسى. وهي بالإضافة إلى اختصاصها في التغذية، تساعده في الإدارة الفنية للكليبات التي يخرجها، والتي تجاوز عددها 45 كليبا غنائيا.

السفير اللبنانية في

03/05/2012

 

ندوة حول الدراما الخليجية:

تكرار إخراجي ونمطية النصوص 

لفتت الناقدة مارلين سلوم إلى الحضور اللافت للدراما الخليجية في الشاشات العربية خلال السنوات القليلة الماضية. وعزت هذا الحضور إلى ثلاثة أسباب أولها عزيمة صنّاعها، ثانياً تغير نظرة المجتمع الخليجي للفن، وأخيرا كثرة القنوات.

جاء كلام سلوم في الندوة الحوارية التي أقيمت الاثنين الفائت، ضمن فعاليات "منتدى الاثنين المسرحي"، الذي تنظمه إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وقالت سلوم ان السمات المتشابهة بين دول الخليج أتاحت لدراما المنطقة أن تتحرك، إنتاجاً وتسويقاً، في فضاء مفتوح على ست دول تتشارك في الكثير من الأمور الاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى كونها تتكلم بلهجة واحدة تقريبا، إذ يصعب تمييز فروقاتها بين السعودية والكويت والإمارات، الأمر الذي أتاح للمسلسلات الخليجية جمع نجوم من دول خليجية عدة، من دون أن تبرر ذلك في نصوصها، وتلك ميزة تنفرد بها الدراما الخليجية.

ولفتت الناقدة اللبنانية نظر المؤسسات المعنية بالإنتاج الدرامي الى عدد من المشاكل، لا سيما على صعيد الإخراج، منها على سبيل المثال الاعتماد على أسماء بعينها في إخراج العديد من الأعمال الدرامية الخليجية، الأمر الذي يمكن برأيها أن يُبرر في بدايات الدراما الخليجية، وليس اليوم في ظل وجود أسماء واعدة، وخصوصا تلك التي أبرزتها مسابقات السينما في السنوات الأخيرة. وتقول: "يبدو أن أصحاب القرار في صناعة الدراما في غفلة عن هؤلاء الشباب، ويفضلون عليهم الأسماء الكلاسيكية وأصحاب الخبرات المتراكمة، حتى إن لم يقدم هؤلاء أي رؤى جديدة".

ودعت سلوم الفضائيات الإماراتية إلى تبني التجارب الدرامية المحلية ودعمها، وتخصيص موازنات تمكنها من تقديم نفسها بقوة، بشكل يواكب أحدث ما وصلت اليه حركة الإنتاج الدرامي في العالم.

ورأت أن الكتابة التلفزيونية في هذا المجال "نمطية ومعتادة، وخصوصا في ما تقترحه من أجواء سلبية وحزينة. وغالبا نجد نصوصا مطولة ومحشوة بما لا يلزم وما لا نفهمه"، متسائلة: "لماذا يجمع بعض الكتّاب كل المشاكل في مسلسل واحد، ويريدون تسليط الضوء على كل القضايا دفعة واحدة"؟

السفير اللبنانية في

03/05/2012

 

3 أعمال جديدة تنضم إلى قافلة الدراما السورية

دمشق - غيث حمّور 

دارت أخيراً كاميرا ثلاثة أعمال درامية جديدة، لتنضم إلى قافلة الأعمال السورية في الموسم الرمضاني المقبل.

فبعد مخاض طويل بدأت المخرجة رشا شربتجي تصوير الجزء الثاني من المسلسل الاجتماعي «الولادة من الخاصرة»، ويحمل الجزء الجديد اسم «ساعات الجمر»، وكتب نـــصه سامر رضوان، وأنتجته «كلاكيت»، ويجسد بطولته كل من مكسيم خليل، قصي خولي، فادي صبيح، أمل بشوشة ومنى واصف. وسيكون هذا العمل امتداداً للجزء الأول في غالبية شخصياته، وستدخل أخرى جديدة، في حين سيغادر عدد منها أبرزها الشخصية التي أدتها سلاف فواخرجي.

ويتزامن تصوير العمل مع تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل «بنات العيلة» الذي تخرجه أيضاً شربتجي وتنتجه الشركة ذاتها.

ويعكف الكاتب سامر رضوان على كتابة الجزء الثالث من «الولادة من الخاصرة» التي ستخرجه أيضاً شربتجي، ليكون معداً للعرض في رمضان 2013.

العمل الثاني الذي انضم إلى قائمة الأعمال السورية هو «أيام الدراسة 2»، اذ بدأ المخرج مصطفى برقـــاوي (الذي حلّ بدلاً من إياد نحاس مخرج الجزء الأول) تصوير العمل الذي كتبه طلال مارديني، وتنتجه شركة «ميديا»، وتجسد بطولته مجموعة من الوجوه الشابة مـــثل معتصم نهار، رغد مخلوف، خالد حيدر، وائل زيدان، وغيرهم. ويرصد المسلسل حياة الطلاب بعد دخولهم الجامعة، في امتداد للجزء الأول الذي قدم حياة مجموعة من الطلاب في نهاية حياتهم المدرسية.

ثالث الأعمال هو المسلسل الكوميدي «بقعة ضوء 9»، الذي بدأت شركة «سورية الدولية» الأسبوع الماضي تصويره تــحت إدارة المخرج عامر فهد (مخرج الجزء الثامن) بمشاركة عدد من الفنانين أبرزهم فايز قزق، أحمد الأحـــمد، أدهـــم مرشد، فادي صبيح ومحمد خاوندي، وسيـــنضم إلى فريق العمل أيمن رضا، أحد مؤسسي سلسلة «بقعة ضوء» الشهيرة، فيما تبقى مشاركة المؤسس الآخر باسم ياخور غير مؤكدة.

وبانضمام الأعمال الثلاثة يصل عدد المسلسلات السورية المنجزة أو قيد التنفيذ لتدخل السباق الرمضاني إلى 15 منها 8 اجتماعية و3 كوميدية و3 بيئة شامية وعمل تاريخي واحد، توزعت على 9 شركات. يذكر ان 4 أعمال مؤجلة من الموسم الماضي.

الحياة اللندنية في

03/05/2012

 

الهلالي سلالم… كوميديا موقف بعيدة عن الإيفيهات

كتب: القاهرة – هند موسى 

يصوّر حالياً «ست كوم» جديد تمهيداً لعرضه على شاشة شهر رمضان المقبل بعنوان «الهلالي سلالم»، يندرج ضمن كوميديا الموقف بعيداً عن {الإيفيهات}، ويتناول متغيرات طرأت على مصر بعد الثورة، بالإضافة إلى مناقشته ظواهر اجتماعية منها البلطجة.

«الهلالي سلالم» من تأليف ورشة عمل مكونة من مهدي فتحي وأحمد مؤمن ومحمد السباعي، إخراج أحمد صالح، إنتاج «ميديا سيتي» ومحمد عبد اللطيف، بطولة: نضال الشافعي، منة فضالي، مدحت تيخا، صفاء جلال، سعيد طرابيك، حسام داغر ووجوه جديدة.

في الاحتفال ببدء التصوير، اكتفى فريق العمل بتقطيع الكعكة والتقاط صور فوتوغرافية، ولم يعقد مؤتمراً صحافياً بحجة الالتزام بتعليمات المخرج ببدء التصوير في اليوم نفسه، على رغم وجود الإعلاميين وانتظارهم أكثر من ساعة.

الطريف أن فنانين تربطهم صداقة بفريق العمل حضروا للمشاركة في الاحتفال في مقدمهم: سليمان عيد، أمير شاهين، تامر سمير، كذلك حضرت والدة منة فضالي التي تلازمها في مواقع التصوير، وقد تحدثت منة إلى وسائل الإعلام حتى أمرها المنتج بإنهاء الحوارات لبدء التصوير.

يرى أحمد صالح أن نجاح تجربته السابقة مع ست كوم «حرمت يا بابا» كانت أحد الأسباب الرئيسة لقبوله «الهلالي سلالم»، لا سيما أن قصته مختلفة عما قدمه سلفاً إذ تجمع بين التشويق والإثارة والكوميديا في أسلوب رائع.

يضيف أنه يُشبع، عبر هذا العمل، عشقه للأكشن الذي اعتاد تقديمه، من خلال معارك كوميدية بين الأبطال، وقد أعد لها ديكوراً خاصاً للتصوير وحدد أماكن أخرى باعتبار أن التصوير الخارجي يضفي واقعية على المشاهد.

يعد صالح الجمهور بعناصر إبهار على مستوى التصوير والإخراج، فالمسلسل يعتمد تقنية سينمائية حديثة تساهم في تغيير التصوير الدرامي، إلى جانب احتوائه خدعاً سينمائية ممزوجة بالغرافيك وتقدم للمرة الأولى  في عمل تلفزيوني.

أول بطولة

يعبر الفنان نضال الشافعي عن سعادته لأداء أول بطولة تلفزيونية كوميدية، متمنياً أن تنال الإعجاب ومؤكداً أن ست كوم «تامر وشوقية» (قدمه قبل سنوات مع أحمد الفيشاوي ومي كساب) هو الذي عرّفه إلى الجمهور.

يجسّد الشافعي شخصية الهلالي، رجل لا يتقن سوى النصب على الناس، يُقبض عليه في جريمة لم يرتكبها ويدخل بسببها السجن، فيواجه مواقف كوميدية نتيجة محاولته فرض سيطرته على المساجين من دون أن يقوى أحد على التصدي له، ويحاول الهرب، إلى أن يتعرض لموقف إنساني يجعله يقرر التوقف عن ممارسة كل ما اعتاد عليه من مغامرات وسلوكيات ضد المساجين وتتغير حياته.

بدورها توضح منة فضالي أن هذه التجربة ليست الأولى لها مع الكوميديا، إذ سبق أن شاركت في مسلسل «اللص والكتاب» مع الفنان سامح حسين، ما قلل من رهبتها في تقديم اللون الكوميدي إلى حد ما، يضاف إلى ذلك أن هذا الست كوم ليس كوميدياً بشكل مبالغ فيه إنما  تتخلله أحداث اجتماعية وتشويقية.

تضيف فضالي أنها عندما قرأت دورها في المسلسل استفزها، فهي تجسّد شخصية زعيمة مافيا وخطيبة الهلالي التي ترتكب أخطاء ما يوقعها في مشاكل كوميدية لاقتناعها بأنها على حق دوماً. تشير إلى أنها عندما قارنت بين شكلها وشكل زعيمة المافيا المتعارف عليه وملابسها أعجبتها الفكرة فوافقت على أدائها.

عودة إلى الكوميديا

تجسّد الفنانة صفاء جلال شخصية أخت البطل الهلالي، فتاة صعيدية مجنونة في أفعالها. تؤكد أن مشاركتها في الـ «ست كوم» بمثابة عودة إلى الكوميديا بعدما حصرها المخرجون في أدوار تراجيدية، مثل الفتاة التي تأخرت عن سن الزواج فتبكي لتُبكي المشاهد معها، موضحة أنها حريصة على تنويع أدوارها في حدود المتاح.

تضيف أنها سعيدة بفريق العمل، فنضال صديقها على المستوى الشخصي وتهوى  مشاهدة أعماله، ومنة بمثابة أختها الصغيرة وتتحمّس لمشاركتها أولى بطولاتها، أما المخرج أحمد صالح فسبق أن شاركت معه في  مسلسل «لحظات حرجة».

أخيراً، يجسّد الفنان الشاب مدحت تيخا شخصية مساعد الهلالي، الذي يسبب له مشاكل بسبب غبائه وتدخله في كل شيء، كالعادة يفشل  ويضع معلمه في مواقف كوميدية صعبة.

الجريدة الكويتية في

03/05/2012

 

من تأليف ضيف الله زيد وإخراج مناف عبدال

«بو دروش» .. كوميديا بعيدة عن الأجواء السياسية

مشاري حامد 

تدور كاميرا المخرج مناف العبدال في منطقة القادسية وفي احد البيوت القديمة لتصوير المسلسل الكوميدي «بو دروش» وهو من تاليف الكاتب ضيف الله زيد ومشاركة كلا من الفنان القدير محمد جابر وايضا عبدالناصر درويش وعلي الغرير وياسة ونجوى الكبيسي وايضا مشاركة عدد من الفنانين ويتناول العمل عدة مواضيع في اطار كوميدي عبر وجود عائلتين تربطهم رابطة النسب وتكون هناك عدة مسارات تكون فيها طرف تلك العائلتين من وجودهم في بيت واحد 

في البداية تمت المقابلة مع الفنان القدير محمد جابر الذي تحدث عن دوره قائلا: اؤدي دور الوالد لابن عاق لا يسمع كلام والده ويتخلل العمل عدة مشاهد كوميدية وهي في الاغلب ذات دلالة ومعنى وفيها اسقاطات اجتماعية تتناول واقع الحياة التي نعيشها في المجتمع الكويتي وبعض التلميحات للامور التي حصلت مؤخرا من اثارة بعض المواضيع 

وبعد ذلك تحدث الفنان عبدالناصر درويش قائلا : كما هو معروف وبطبيعة النجوم المشاركين فان العمل له مسار كوميدي واؤدي دور الابن الذي يرتبط مع ابنة الجيران بعد علاقة حب وعند الزواج يكون هناك تواجد في حياتنا وتدخل من قبل اخوها والتحكم في ارائها وبحكم الشخصية التي اؤديها التي تكون على النية يتم استغلال وضع عائلتي في عدة مشاكل بحكم ولادتي الغير طبيعية 

اما الفنان علي الغرير فقد قال : اؤدي شخصية منصور الوحش ونحن جيران مع عائلة «بو دروش» وبحكم العلاقة القوية تتم علاقة النسب فيما بيننا بعد ان نبرز خلال العمل علاقة الجيران مع بعض في ذاك الزمان وبعد الزاج تحصل احداث كثيرة عندما اكون معهم في البيت وتكون في اطار كوميدي ومن خلال كتابة الاخ ضيف الله زيد وادائنا كممثلين ورؤية المخرج وكان عندي تخوف في ان اقف مع فنان كوميدي مثل عبدالناصر الدرويش وله خبرته وانقلب الامر الى حماس واتمنى العمل ان ينال رضى الجمهور 

وخلال الاستراحة تم الحديث مع الفنانة ياسة وقد كان التعب بادياً عليها لادائها مشهدها في تلك الاجواء الحارة وقالت عن دورها : اكون في شخصية ام بودروش والفكرة تتمحور حول بشرتي انا مع زوجي وياتينا ولد تكون بشرته غير وتتبين الامور من خلال الحلقات التي ستعرض والعائلة تقريبا كلها على نياتها وفيهم غباء وما يدرون الله وين حاطهم ويقيمون الامور على كيفهم وتحدث مواجهات بيني وبين شخصية زوجي في اطار كوميدي

اما الفنانة نجوى الكبيسي قالت : اجسد شخصية «مستورة» وهي زوجة بودروش وهذا اول مشاركة لي كعمل كوميدي ومعتادة ان اعمل دراما وبالعكس احب اتنوع في اعمالي وخاصة مع فنان مثل عبدالناصر درويش وشخصيتي جادة نوعا ما وخاصة قبل الزواج كانت رزينة وبعد الزواج اخذت من اطباع زوجها بودروش مثل الخبال ولقيت صعوبة ولكن اخذ من الاجواء التي تساعدني على اداء الدور وخاصة اسفادتي من وجود عبدالناصردرويش وكذلك النجوم في العمل. وفي الختام تحدثنا مع مخرج العمل مناف عبدال الذي اوضح عن مسار العمل وطريقة التصير فقال : حرصت على ان لا يكون في العمل اي اسقاطات سياسية وبحكم الذي يحصل في الاونة الاخيرة الناس شبعوا من السياسة ويريدون الوناسة وان ترتاح وحرصت على ذلك مع الكاتب ضيف الله زيد ووجود عبدالناصر درويش هو عنوان لهذا العمل وهو حلم كل مخرج في العمل معه وهو من الاسماء المهمة وحرصنا ان تكون هناك مواقف كوميدية واختيار الافكار كانت جماعية والكاتب جلس مع درويش لعدة سنوات وكان في مجال للتعديل وطبعا بموافقة الكاتب الذي كان متساهلا ونحن في العمل نخاطب العائلة جميعا من الصغير الى الكبير ونحن حريصون ان نقدم كوميديا راقية لان الفرق بين الكوميديا والاسفاف شعرة. واضاف قائلا: لعل البعض يرى انه تم وضعي في البرامج الكوميدية ويعتقد العض انها سهلة ولكن بنظري هي صعبة لان هناك تكنيك وتصوير معين وسوف نرى ذلك في المسلسل والكاميرا المستخدمة هي كاميرا سينمائية ومدير التصوير عندنا من المتميزين وهو من مصر وقد شارك في العديد من الاعمال ومنها فيلم عمر وسلمى وعمارة يعقوبيان والادوات التي عملت عليها هي حديثة ومتطورة.

Msharyh@hotmail.com

النهار الكويتية في

03/05/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)