حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

نبيلة عبيد:

لست بديلة سميّة الخشاب

كتب: القاهرة – رولا عسران

تتمتع بإطلالة فنية مميزة يزداد وهجها مع مرور السنوات، لذا استحقت الأضواء عن جدارة… إنها النجمة نبيلة عبيد التي غابت عن الساحة الفنية أعواماً قبل أن يعيدها «كيد النساء» إلى الواجهة مجدداً

عن مسلسلها الجديد وشخصية «حلاوتهم» وعلاقتها بالفنانتين فيفي عبده وإلهام شاهين كانت الدردشة التالية معها.

§        ما الذي شجعك على مشاركة فيفي عبده بطولة الجزء الثاني من «كيد النساء»؟

السيناريو، عندما بدأت قراءته جذبني ولم أتركه حتى انتهاء السطر الأخير منه، وأحداثه مشوقة لدرجة أنها ستجذب المشاهد كما جذبتني.

§        ولماذا شخصية «حلاوتهم»؟

لأنها تواجه «كيداهم» (فيفي عبده) من الندّ إلى الند، ثم نصها مكتوب بشكل شعبي يلامس هذه الطبقة بأسلوب مختلف لم نره سابقاً، وهذا ليس غريباً على حسين مصطفى محرم ابن السيناريست الكبير مصطفى محرم.

§        كيف تقيّمين هذه الشخصيّة؟

مع أنني قدمت شخصيات سينمائية وتلفزيونية عدة إلا أنني أؤدي هذه المرة دوراً مختلفاً، أتصور أنه مختلف على الدراما التلفزيونية عموماً. {حلاوتهم} امرأة لديها سوابق ولا تخشى شيئاً وتخوض تجارب الحياة بقلب جامد ولها طريقة كلام معينة. أعمل على إجادة هذه الشخصيّة لتخرج كما يتخيلها المؤلف.

§        ألم تخشي من التعاون مع فيفي عبده؟

فيفي عبده فنانة موهوبة وتقدّر الممثل الذي تعمل معه. أعرفها منذ زمن طويل وتحدثنا مرات وأنا سعيدة بالتعامل معها في المسلسل المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل.

§        هل تابعتِ الجزء الأول منه؟

بالطبع وجذبتني أحداثه، لعلّ ذلك ما حمسني للمشاركة في الجزء الثاني عندما عرضت فيفي عبده عليّ الأمر، فطلبت أن أقرأ السيناريو لأحدد وجهة نظري، وبمجرد انتهائي من قراءته وافقت فوراً وأتمنى أن يحقق نجاح الجزء الأول.

§     تشددين دائماً على أن تكوني البطلة الرئيسة في أي عمل، فيما تقتسمين البطولة مع فيفي عبده في «كيد النساء»، ما ردّك؟

غير صحيح، فأنا لا أتعامل مع النصوص الفنية المعروضة عليّ بهذه الطريقة، كل ما هنالك أنني أقرأ السيناريو لأحدد على أساسه أهمية الدور، فقد تربيت في بيت فني بعد زواجي من المخرج الكبير الراحل عاطف سالم، وتعلمت منه الكثير وأُدرك أن الدور لا يقاس بمساحته وإنما بقيمته الفنية. كذلك لا أعتبر مشاركة فيفي عبده بطولة المسلسل تراجعاً لي أو تقليلاً من تاريخي الفني أو مشواري الذي بدأته منذ سنوات وحافظت عليه قدر المستطاع.

§        ماذا أكسبك زواجك من المخرج الراحل عاطف سالم؟

علمني قيمة الوقت، وأن الفن هو الذي يبقى للفنان وليس أي أمر آخر، كذلك تعلمت كيف أتذوق الفن واستمتع به.

§        ألم تخشي اتهامك بأنك أخذت مكان سمية الخشاب في المسلسل؟

قال لي القيمون على المسلسل إن دور صفية الذي تؤديه سمية الخشاب انتهى مع انتهاء الجزء الأول، ويتطلب الجزء الثاني دوراً جديداً، فكان دور {حلاوتهم} ولا أعرف أي تفاصيل غير ذلك. معروف عني أنني لا أتعامل إلا بذوق مع الجميع، ولم أحصل أبداً على دور زميلة أخرى ولن أفعل ذلك أياً كانت الأسباب.

§        يتردد أن الدور رفضته فنانات أخريات، هل يزعجك هذا الأمر؟

لم أسأل إن كان الدور عرض على فنانات غيري، كل ما أعرفه أنه دور جديد ومختلف. عندما قرأته لم أشعر بأنه مقحم على الجزء الثاني، بل يشكل نسيجاً واحداً مع الأحداث ولم أفكر في أي تفاصيل أخرى.

§        ما سبب غيابك بعد آخر أعمالك «البوابة الثانية»؟

لم أجد الدور الذي يغريني للعودة إلى الشاشة الصغيرة، فأنا أتعامل مع التلفزيون باعتباره وسيلة إعلامية مهمة، كونه يدخل البيوت كافة ويصل إلى كل أفراد الأسرة، ويشاهده المتفرج وهو في أفضل حالاته لأنه يكون وسط أهله، لذا علينا أن نقدم له عملاً يتناسب معه.

§        ما صحة ما يتردد حول استعدادك لتجسيد دور سوزان مبارك؟

سمعت بالأمر، لكني لم أتلقَّ عرضاً من هذا القبيل، مع ذلك أنا مستعدة لأداء الدور لأن سوزان مبارك شخصية تغري أي فنانة لأدائها، فحياتها زاخرة بمغامرات وأحداث تصلح لتجسيدها على الشاشة.

§        ما جديدك في مجال السينما؟

لا جديد لغاية اليوم، العروض السينمائية التي أتلقاها لا تناسب تاريخي ولن أعود إلا بشكل يناسبني تماماً كما عودتي إلى التلفزيون، وحتى أجد سيناريو مناسباً سأظل بعيدة عن السينما التي أعشقها.

§        هل فكرتِ في دخول مجال الإنتاج كما فعلت إلهام شاهين مثلاً؟

لا أفهم في مجال الإنتاج وكل ما أجيده هو التمثيل. بالمناسبة، إلهام شاهين صديقة مقرّبة إليّ وهي بمثابة أخت عزيزة، وقد قربنا وفاة والدتها من بعضنا البعض بشكل أكبر لأني فقدت والدتي أيضاً.

§        كيف تقيّمين تجربتها هذه؟

سعدت بخوضها تجربة الإنتاج لأنها كانت متحمسة لها، وأرى أنها نجحت فيها على رغم أنها لم تأتِ على قدر توقعاتها.

الجريدة الكويتية في

13/03/2012

 

نبيلة عبيد‏:‏

لم أختلف مع فيفي عبده علي ترتيب الأسماء ودور الشعبي ليس جديدا علي

شريف نادي 

نفت الفنانة نبيلة عبيد ما تردد حول وجود خلافات مع الفنانة فيفي عبده علي أسبقية ترتيب الأسماء علي تتر مسلسل كيد النسا‏2‏ المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل‏,‏ مشيرة إلي أن كل هذه الأمور‏,‏ تم الاتفاق عليها قبل توقيع العقود‏,‏ وهو ما يؤكد أن كل ما انتشر في الفترة الماضية من أقاويل غير صحيح بالمرة‏.‏

ورفضت نبيلة عبيد التصريح حول من سيسبق الأخر في ترتيب الأسماء وانها ستتركها مفاجأة للجمهور من بين المفاجآت العديدة التي ستشهدها أحداث المسلسل‏.‏

وحول دورها قالت انها تقدم دور سيدة شعبية‏,‏ وانها لا تجد أي صعوبة في الدور‏,‏ خاصة وانها ممثلة ومطلوب منها أن تقدم كل شيء بالاضافة إلي أن هذه الأدوار ليست بجديدة عليها حيث قدمت من قبل دور الفتاة الشعبية في أفلام مثل شادر السمك‏,‏ الراقصة والطبال‏,‏ حارة برجوان‏.‏

وأوضحت نبيلة انها بدأت يوم الخميس الماضي تصوير أول مشاهدها المشتركة مع الفنانة فيفي عبده‏,‏ علي أن تبدأ في تصوير مشاهدها وحدها ومع باقي الفنانين فيما بعد‏.‏

نبيلة تقدم في المسلسل دور سيدة من أرباب السوابق تدعي حلاوتهم‏,‏ ويحدث بينها وبين كيداهم التي تقدمها الفنانة فيفي عبده‏,‏ صراع انتقامي‏,‏ في إطار كوميدي‏,‏ والمسلسل تأليف حسين مصطفي محرم‏,‏ وإخراج أحمد البدري‏,‏ ويشارك في البطولة أحمد بدير‏,‏ ودينا فؤاد‏,‏ وأيتن عامر‏.‏

نبيلة عبيد تعود بهذا العمل للتليفزيون بعد غياب ثلاث سنوات منذ آخر مشاركة في مسلسل البوابة الثانية‏.‏

الأهرام المسائي في

14/03/2012

 

الصلال ينتظر استكمال بقايا جروح.. شارك في اليحموم للمخرج رشيد

كتب: فاد ي عبدالله 

شارك الفنان إبراهيم الصلال في مسلسل درامي جديد بعنوان «اليحموم» مع عدد من نجوم الساحة الخليجية بينهم هدى الخطيب وصلاح الملا.

فرغ الفنان القدير إبراهيم الصلال من تصوير المسلسل الاجتماعي الخليجي «اليحموم» للكاتب البحريني عيسى الحمر وإخراج مواطنه مصطفى رشيد وانتاج الفنان الإماراتي أحمد الجسمي، وبطولة الجسمي وهدى الخطيب وصلاح الملا وحبيب غلوم ومرعي الحليان وزينة كرم وآلاء شاكر.

يجسد الصلال في «اليحموم» شخصية كبير العائلة الجد «حارث»، وهو دور مركب ومتنوع فيه مسحة كوميدية وتراجيدية في الوقت نفسه.

ومن جهة أخرى، ينتظر الفنان القدير إبراهيم الصلال موعد استئناف تصوير المسلسل الاجتماعي «بقايا جروح» بعد أن تم تصوير الجزء الأكبر منه، إذ يجسد من خلاله دور رجل طاعن في السن يتصف بالبخل يتزوج من فتاة صغيرة، العمل من تأليف فجر السعيد وإخراج فراج الفراج وبطولة انتصار الشراح وباسمة حمادة وزهرة الخرجي ومنى عبدالمجيد وسعود شويعي وإبراهيم القطان.

وعن تجسيده لدور الجد أو المسن، أكد الصلال أنه دأب على لعب هذا الدور منذ خمسة عقود، ولم يشعر قط أنه محصور في تقديم تلك الشخصية، فكل المنتجين والمؤلفين يسندون له هذا الدور لقناعتهم بخبرته وتمكنه من أدائه بتميز إضافة إلى تنوعه فيه، مضيفاً أنه من الشخصيات المحببة إلى نفسه.

واشار الصلال إلى اتخاذه مبدأ قراءة النص منذ عشرة أعوام، قبل قبول أو رفض العمل الدرامي التلفزيوني المعروض عليه، فإذا كان النص قوياً فسيقبله على الفور، مؤكداً أنه اعتذر عن العديد من الأعمال الضعيفة.

وعن الشهرة وضريبتها، قال الصلال إن الشهرة تحتم عليك أن تضع تنازلات كثيرة من أجل إسعاد الناس، إذ يجب أن تكون مبتسماً في جميع الأحيان وتحترم الصغير والكبير لأنهما جمهورك الحقيقي، فتعطيه حقه بغض النظر عما تعانيه نفسياً.

وكان الصلال قد شارك مؤخراً في ندوة عن حب الوطن والوحدة الوطنية ودور الفنان الكويتي في رابطة طلبة الطب الكويتية مع الفنان جمال الردهان.

يذكر أن الفنان الكبير إبراهيم الصلال يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الشعبي، وأول مسرحية جماهيرية له هي «سكانه مرته» مع المسرح الشعبي عام 1964، وقد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عام 2006.

الجريدة الكويتية في

13/03/2012

 

أحمد عز ينسحب من ماراثون دراما رمضان ويتمني الوصول للعالمية

خالد الشربيني 

كشف الفنان أحمد عز عن انسحابه من ماراثون دراما رمضان هذا العام واكتفي بالعمل في السينما‏,‏ حيث ينتظر عرض فيلمه حلم عزيز والمقرر عرضه في موسم أعياد الربيع‏,‏ كما انتهي من تصوير اخر مشاهده الاسبوع الماضي من فيلم المصلحة‏.‏

وقال عز ان خروجي من ماراثون رمضان هو انشغالي بتصوير اعمالي السينمائية وسفري خارج مصر اكثر من مرة‏,‏ كما اعتذرت عن تقديم مسلسلي ثعلب سيناء و أشرف مروان وقررت الابتعاد عن الدراما هذا العام‏.‏

واضاف عز ان فيلم حلم عزيز سيتم عرضه في موسم اعياد الربيع وأنه يحمل طابعا كوميديا وفكرة متميزة وإنني لم أسع لذلك رغم انني من عشاق الكوميديا‏.‏

وأشار إلي ان العمل الجيد يفرض نفسه علي الجميع ويلتف حوله الجمهور أيا ما كان يحمل من طابع أو نوعه‏,‏والأهم لي تقديم عمل يعيش مع الناس ويظل في ذاكرة السينما دوما‏.‏

وعن دوره في حلم عزيز يقول أحمد أقوم بدور رجل اعمال فاسد يستغل علاقاته بكبار المسئولين في الدولة لخدمة مطامعه واغراضه الفاسدة في اطار كوميدي ويشاركني البطولة شريف منير الذي يلعب دور والدي كما ينضم كل من منة شلبي‏,‏ التي تقوم بدور زوجته‏,‏ ومي كساب‏,‏ التي ستؤدي دور سكرتيرتي الرافضة لفسادي وتحاول استعطافي وفي النهاية اقع في حبها‏,‏ وصلاح عبدالله ومحمد عادل إمام وحورية فرغلي والفيلم من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج عمرو عرفة‏.‏ واضاف ان وجود اكثر من نجم في عمل سينمائي واحد يعمل علي إثراء العمل الفني ويعطي له قيمة كبيرة ويعتبر اضافة فنية لكل المشاركين فيه ولصناعه‏.‏

وعما إذا كان يطمح عز للوصول إلي العالمية قال المصداقية مع الجمهور هي الاساس في صناعة السينما وانا اعتقد ان العمل الجميل والمحتوي الجيد يصل إلي العالمية فالقنوات اصبحت مفتوحة اليوم امام الجميع والمنافسة قوية جدا‏,‏ واعتقد ان أي فنان اليوم يسعي للوصول إلي العالمية وانا منهم لكنني اريد ان ادرس خطواتي بشكل يرضيني انا شخصيا وأحلامي كبيرة وأحلم بالسفر إلي كان في فيلم متكامل‏,‏ فالموضوع اليوم لم يعد سهلا مع الازمات الاقتصادية فالفيلم يتكلف الكثير اليوم من ناحية الانتاج‏.‏

واكد عز انه مع الشعب في كل قراراته ردا علي الشائعات التي طالته في الفترة الاخيرة حول شرائه شقة بباريس والاقامة بها بعد هجرته البلاد في حالة انتخاب رئيس الجمهورية من التيارات الدينية وسيطرتها علي حكم مصر ونفي هذه الشائعات جملة وتفصيلا واتمني ان تكون مصر آمنة ومستقرة في الفترة المقبلة وطالب بعدم النظر للخلف لان القادم افضل‏,‏

الأهرام المسائي في

14/03/2012

 

هنداوي ينهي‏50%‏ من مسلسل زي الورد

إنجي سمير 

انتهي المخرج سعد هنداوي من‏50%‏ من تصوير مسلسله زي الورد في اولي تجاربه التليفزيونية ويصور حاليا الديكور الأساسي في أحد الاستديوهات مشيرا إلي المشاهد الخارجية ستكون في شوارع القاهرة وأسوان ودبي‏.‏ واضاف هنداوي ان العمل يسير بلا مشاكل موضحا انه يقوم بعمل مونتاج للحلقات التي تم تصويرها أولا بأول حتي يتفادي ضغط العمل في رمضان مثلما يحدث في اكثر الاعمال الدرامية مشيرا إلي ان العمل يعتبر دراما مصرية في شكل لبناني حيث يضم العمل ممثلين لبنانيين يتحدثون بلهجتهم الأم موضحا انه سيبدأ عرضه في بداية شهر رمضان ويمتد إلي ما بعد رمضان خاصة وان العمل مكون من‏120‏ حلقة‏.‏

واضاف ان هذا المسلسل يحمل شكلا جديدا يخلق رؤية مختلفة علي الطراز التركي في كثرة حلقاته لتجاوز القاعدة التي تقول ان المسلسلات تعرض في رمضان فقط حيث سيعرض العمل ايضا بعد رمضان مشيرا إلي ان فريق العمل انتهي من تصوير النصف الاول من العمل والذي تم تصويره في مصر ولبنان ودبي‏.‏ والمسلسل يدور في اطار اجتماعي رومانسي عن شاب يدخل السجن ظلما وعندما يخرج يجد الفتاة التي احبها تزوجت من غيره فيبدأ في البحث عن عمل ويعمل عند احد رجال الاعمال ويقع في حب فتاة أخري ولكن الظروف الاجتماعية التي تحيط به لا تسمح بزواجه منها كما يمر بالعديد من الصراعات التي تواجه الشباب العربي والعمل بطولة يوسف الشريف وصلاح عبدالله ودرة ومحمد نجاتي وأروي ولقاء سويدان وسيمون ويسرا اللوزي كما يجمع العمل مجموعة اخري كبيرة من فناني الوطن العربي وتأليف فداء الشندويلي‏.‏

الأهرام المسائي في

14/03/2012

 

علي طووول

رمضان بالتركي!

 سالى الجناينى 

بدأ العد التنازلي لدخول شهر رمضان المبارك .. إنه لم يبدأ بعد ولكن هكذا أو همتنا القنوات الفضائية والتي بدأت الصراع مبكرا والإعلان عن المسلسلات التي ستعرضها قبل أربعة أشهر من رمضان وبدأت كل قناة بالتفاخر بما ستعرضه خلال رمضان القادم من نجوم مع إن معظم هذه الأعمال لم يتم تصويرها حتي الآن ومازالت بعض المسلسلات في مرحلة التحضيرات والتعاقد مع باقي الأبطال!، المشكلة ليست في الإعلانات المبكرة لكن المشكلة تكمن في الموسم الدرامي الوحيد والمكدس بالأعمال والنجوم.. ففي هذا العام سنجد صراعا شرسا ومنافسة قد تضر أكثر مما تفيد بين نجوم الدراما ونجوم السينما فهذا الموسم يجمع بين عمالقة الدراما المعتادين مثل الفخراني ويسرا ونور الشريف وبين عادل إمام ومحمود عبدالعزيز والسقا وسعد وكريم عبدالعزيز بالإضافة إلي مجموعة من الشباب الصاعد في بطولات جماعية كما حدث في مسلسل "المواطن اكس" العام الماضي.. كنت اتمني أن يتنافس هـؤلاء النجوم في مباراة فنية واحدة ونري كل الأجيال في مسلسل واحد أو عدة مسلسلات تجمع بين خبرات الأجيال ونتمتع نحن المشاهدين بحرفية الأداء ولكن كل نجم فضل خوض السباق منفردا وبقت ظاهرة النجم الأوحد مع إدعاء الجميع أن البطولة جماعية بصحبة مجموعة من الشباب أو لفنانين لهم جماهيريتهم في أدوار ثانوية أو اختيار مجموعة من الوجوه الجديدة بحجة صعودهم والوقوف بجانبهم وفي النهاية يبقي إسم المسلسل يحمل اسم النجم فقط،

وفي ظل هذه المنافسة الشرسة والصراع بين القنوات علي تقسيم كعكة الإعلانات مبكرا من أجل جمع أكبر قدر من المال في شهر واحد فقط أري أن هذه النظرة أحادية و"كأنك تنظر أسفل قدميك" وهنا لا أعيب علي القنوات وحدها ولكني أعيب علي المنتجين الذين ساعدوا علي ترسيخ هذه الظاهرة وعدم إنتاج أعمال إلا لرمضان فقط مع شكواهم المتكررة للظلم الذي تتعرض لها أعمالهم ولكنهم مع ذلك رفضوا التمرد.. هذا الموسم الدرامي الواحد فتح مجالا واسعا أمام الدول الأخري لإختراق ثقافتنا وخطف جمهورنا من نجومنا ففي هذه الأيام لن تري أي منزل مصري إلا ويشاهد المسلسلات التركية ويتهافت عليها وهو ما جعل القنوات الأخري تتباري في الحصول علي مسلسل تركي جديد يخطف المشاهدين من القنوات الأخري ومع إنني لم أكن أفضل مشاهدة هذه النوعية من الدراما ليس لعيب فيها ولكن لأنني لا أحب الحلقات الطويلة إلا إنني وجدت نفسي أشاهدها، وما أجبرني علي ذلك هو وجود موسم خاو من الأعمال المصرية الجديدة ونظل نحيا علي فتات مسلسلات رمضان فلم يجد المشاهد أمامه إلا المسلسلات التركية، كنت أتوقع من النجم عادل إمام أن يقوم بالمبادرة ويفتح موسما جديدا بعرض مسلسله"فرقة ناجي عطاالله" قبل رمضان ويتمكن من منافسة مهند ويحيي وكريم قبل أن ينافسونا في رمضان ويبقي"رمضان بالتركي".

sallyelgnainy@yahoo.com

أخبار النجوم المصرية في

14/03/2012

 

بعد غياب ٩سنوات :مغامرة محمود عبد العزيز في باب الخلق

كريم عبد العزيز يخشي الوقوف أمام والدة

متابعة:  أمل صبحى 

حالة من الضحك والمرح يعيشها العاملون بكواليس »باب الخلق« فالعمل مع الجنتل له وضع خاص، الإفيهات والتعليقات لا تنتهي يداعب عامل المكرمين وهو متجه إلي اللوكيشن ويلقي نكته علي الكاميرا مان بعد انتهاء »الشوت« ويجلس مع مساعدي المخرج أحمد طعيمة وأحمد السيد المسئولين علي تفريغ النص، يتركهما ويتجه لغرفته يغلق الباب ويتعايش مع الشخصية، دقائق ويخرج محمود عبدالعزيز ليعلن استعداده لتصوير المشهد..الجميع يراقب ويستمتع بالأداء.. الجنتل، رأفت الهجان، محمود المصري.. الشيخ حسني.. زرزور يبهر الجميع ويجبرهم علي الصمت..

تبدأ الحركة وتسمع الهمسات مع كلمة المخرج »ستوب« يتلقي التهنئة بروعة التشخيص ودون تعليق يبتسم ويعود لغرفته من جديد استعدادا للمشهد التالي الذي قد يستغرق يوما كاملا في بعض الأحيان.

في البريك يخرج الجنتل بتواضع عرف عنه يتناول الطعام مع العاملين، »عزومة محترمة« يدعوهم لها مدير التصوير فيسارع محمود عبدالعزيز برد الدعوة في اليوم التالي حتي صار وقت البريك هو »الفسحة« التي ينتظرها الجميع استمتاعا بمشاركة الجنتل الطعام أو الحوار فكلاهما معه، له طعم خاص.

محمود عبدالعزيز الذي لا يتدخل في أي أمور فنية تخص غيره، لا يشغله في المقام الأول سوي العمل وجودته، يركز في مشاهده بحرفية عالية ويؤمن بأن كل فرد في اللوكيشن عليه دور يجب أن يؤديه بنجاح ودون توصية من أحد.. ولكن ما هي حكاية باب الخلق؟

كانت الأزمة الكبري التي تواجه عودة النجم محمود عبدالعزيز للشاشة الصغيرة وبعد غياب ما يقرب من 9 سنوات بعد آخر مسلسل قدمه »محمود المصري« هي فكرة البحث عن سيناريو متميز. فلم تكن المشكلة في اختيار شركة انتاج بقدر اختياره للسيناريو الذي كان يشكل له أزمة كبري .. فجأة عثر علي الفكرة من بين العديد من النصوص التي قدمت له وكان يقوم بقراءتها بعناية حتي النهاية حتي عثر من بينها علي الفكرة التي استقر عليها في النهاية لمسلسل »باب الخلق« وتمت مفاوضات عديدة بين مؤلف العمل الشاب محمد سليمان وبين شركة الانتاج »فنون مصر« التي تكونت منذ 4 سنوات والتي وضعت ضمن خطتها أن تكون باكورة أعمالها مع نجم بحجم محمود عبدالعزيز.

مضمون العمل

»محفوظ زلطة« مدرس لغة عربية يعود لمصر بعد سفر وغياب لفترة طويلة تصل لربع قرن عاشها بعيدا عن مصر لنجده اعتاد أن يعيش حياته بنمط وسلوك معين ليكتشف بعد عودته وجود صراعات وتغيرات تطرأ علي المجتمع تسبب له نوعاً من الاستفزاز فيحاول المشاركة بتغييرها وبالفعل ينجح في هذا بشكل كبير فهو عمل محوري يحدث خلاله العديد من المفاجآت لتقلب الأحداث.

بدأ التحضير للعمل والاستعداد له بشكل مكثف نظرا لطول المدة التي استغرقها من أجل تجويد النص والاستعداد بشكل مبكر استطاع كل فريق العمل اجراء جميع المعاينات لأماكن التصوير المختلفة وكذلك اختيار الملابس المطلوبة واجراء المقابلات مع النجوم والتدريب علي أدوارهم فكانت الأمور منذ البداية تسير بشكل متكامل ومتناسق من خلال التحضير المبكر مما أتاح الفرصة للتخلص من أي معوقات منذ بداية التصوير وحتي الآن ومما ساعد في تحقيق هذه المعادلة الصعبة بالعمل هو وجود الوقت الكافي للتحضير والتجهيز بشكل جيد يليق باسم نجم كبير مثل محمود عبدالعزيز  الشركة المنتجة قد قررت التصوير في عدد من البلدان  منها انجلترا وأوكرانيا بالاضافة إلي بلد عربي آخر لم يستقر عليه حتي الآن وفيما يخص مصر سيتم التصوير ما بين 3 أماكن داخلي وخارجي في بعض الفيلات والشوارع التي باتت تسبب ازعاجا للجميع حيث تشكل 15٪ تقريبا من أحداث المسلسل بشكل عام.

وقد رصدت الشركة المنتجة ميزانية ضخمة للمسلسل رفضت الافصاح عنها واكتفت بأنها لا تبخل علي العمل بأي شيء لوجود نجم كبير بحجم محمود عبدالعزيز، وعن تسويق المسلسل فمن المتوقع أن يتم الاعلان عنه من جانب الشركة المنتجة في الفترة القادمة من خلال مؤتمر صحفي كبير.

بلاتوه خاص

تم تخصيص ديكورات للمسلسل قد تكون الأكبر في تاريخ الدراما علي الاطلاق حيث تصل مساحته ما يقرب من 1000 متر بديكور داخله يتم تغييره من خلال ما يقرب من 19 ديكور آخر داخلي ولا يستطيع المشاهد أن يصدق أنه أمام ديكور بهذا الشكل وذلك من خلال اللمسات التي وضعها مهندس الديكور المحترف أيمن فتحي والذي كان يحرص المخرج عادل أديب علي التواجد معه بشكل شبه دائم من الثامنة صباحا ومع بداية أول مسمار يضعه العمال لاقامة الديكور وحتي العاشرة ليلا دون أن يغادرالاستوديو ثانية واحدة من أجل الاطمئنان بنفسه علي كل كبيرة وصغيرة داخل المسلسل، وقد تم بالفعل حجز البلاتوه منذ ما يقرب من عام.

ونجح المخرج عادل أديب أن ينتهي من تصوير ما يقرب من 5 ساعات بما يعادل أكثر من 35٪ من الأحداث حيث من المتوقع أن يتم تصوير المشاهد الداخلية والتي تصل إلي 18 ديكوراً داخلياً تصور بشكل متتال حتي يعقبها تصوير المشاهد الخارجية لتكون الأوضاع  أكثر استقرارا .

اتسمت خطة شركة الانتاج خلال التصوير بالمرونة ووضع الخطط البديلة للتصدي لأي معوقات باستمرار التصويرالذي بدأ الاستعداد له ببروفات ترابيزة طوال شهر ونصف  مما سهل دخول الأبطال للتصوير بنسبة 80٪ حيث تعايشوا بشكل كامل مع كل تفاصيل شخصياتهم الدرامية من خلال تدوين البعض منهم للملاحظات التي يسجلها خلال جلسات التحضير مع البطل محمود عبدالعزيز.

فرصة للوجوه الشابة

لم تكن المرة الأولي في تاريخ محمود عبدالعزيز التي يقوم فيها الجنتيل بتقديم عدد من الوجوه الشابة في أعماله فهو أحد النجوم البارزين علي الساحة الفنية الساعين لدعم الشباب الجديد الصاعد والمؤمنين بأحقيتهم بأن يكون لديهم فرصة حقيقية بجوار النجوم الكبار حتي يثبتوا أنفسهم وهذا بالفعل ما يحرص عليه في هذا العمل تحديدا وبناء علي طلبه وتأكيده علي هذا المبدأ بصرف النظر عن كون هؤلاء الشباب شاركوا في أعمال سابقة ولم يسلط عليهم الضوء بشكل جيد أو وجوه جديدة يقدمها لأول مرة للشاشة حتي ينطلقوا من خلاله بعمل قوي فقد تم ترشيح أكثر من 3 آلاف وجه جديد  من محافظات مصر المختلفة للمشاركة بالمسلسل وبالفعل تم اختيار 12 وجها جديدا فقط وتم تسكينهم في أدوار حيوية ومحورية بأحداث المسلسل.

كواليس المسلسل

حالة من الحب والاستقرار الهادئ والمريح تسود كواليس المسلسل ولا يتوقف الضحك داخل البلاتوه نظرا لحالة التفاهم والانسجام التي تجمع بين نجومه منذ بداية اليوم الأول للتصوير علي مدي شهرين ونصف وحتي آخر دقيقة قبل كلمة »فركش« لم تحدث أي مشكلة واحدة علي الاطلاق داخل البلاتوه وأنه لم يتم وقف العمل لأي سبب ما منذ بداية يناير حتي الآن.

ويعتمد العمل خلال التصوير علي »تكنيك« سينمائي نظرا لأن معظم العاملين بالمسلسل محترفو سينما سواء مدير التصوير السينمائي وجميع العاملين المشاركين بالمسلسل سينمائيون أيضا.

السينما داخل الدراما التليفزيونية جديدا في حد ذاته بالاعتماد علي 3 كاميرات ولكن الشيء الجديد والمختلف في العمل العناصر المتخصصة في المسلسل كالستايلست ومهندس الصوت والمكسر ومدير التصوير والمخرج بما ينعكس في النهاية وبشكل جيد علي المشاهد ويخرج العمل بنفس تقنية العمل السينمائي الجديد.

سيناريو الحلقة الأولي

في الحلقة الأولي من المسلسل، تتعرض الأحداث لحياة محمود عبدالعزيز الذي يعيش خارج مصرمسجونا بأحد سجون دولة أجنبية ولا يعرف أحد عنه شيئا وتلقي الحلقة الضوء علي طريقة تعامل الجهات الأمنية مع المصريين والعرب بالخارج خاصة بعد الأحداث الأخيرة ويمر عبدالعزيز بثلاث مراحل واضحة في الشكل والأداء ترتبط كل منها بالبلد التي ينتقل اليها سواء المغرب أو فرنسا أو أوكرانيا حيث يتورط دائما في مشاكل أمنية لا ذنب له فيها لتكتشف في الحلقة الثانية السر وراء عودته لمصر وسط حراسة أمنية شديدة وصراع دائم مع رجال الأمن في مصر.

وبعد أن يتم الأفراج عنه يعود لمصر في رحلة البحث عن أهله ويقابل عايدة رياض التي تؤمن ببراءته ويضطر للعيش معها بالمنزل بينما لا يصدقه الآخرون خصوصا بعض الأهل والجيران حيث يستنكرون عودته مشردا بعد هذه السنوات الطويلة.

ويظهر محمود عبدالعزيز خلال هذه الأحداث بلوك مختلف في كل مرحلة فاللوك الأول وأثناء مرحلة السجن يبدو بالذقن والحالة التي توحي بالفقر والاجهاد ثم يحلق ذقنه ويستأنف حياته من جديد بعد خروجه من السجن ثم يظهر عليه الثراء حيث الملابس الفاخرة والدور البارز في المجتمع.

خبيرة مكياج

استعان المسلسل بخبيرة المكياج التركية التي تقوم برسم  الأستيل الخاص للثلاثة مراحل الخاصة بمحمود عبدالعزيز خلال أحداث المسلسل كما تشرف علي تنفيذه لأول مرة بمصر »الذقون« باستخدام خامات خاصة استحضروها خصيصا من أمريكا وانجلترا ذات جودة عالية.

توظيف الشخصيات

يضم العمل 48 نجما تم تقسيم مساحات الأدوار الخاصة بهم من خلال السيناريو الذي استطاع أن يخدم  كل الأدوار الدرامية الموجودة داخله فالبطل يتبع نظام العمل بروح الجماعة وليس بروح النجم الأوحد  ويراعي خلال تصوير مشاهد الفنانين أمامه أن يعطيهم خطوطا للأداء لمساعدتهم حتي يصل بالمشهد لأعلي درجة من المعايشة.

وتختلف طبيعة دور محمود عبد العزيز شكلاً ومضموناً عن أدواره السابقة حيث يقوم بأكثر من مرحلة علي مدار الأحداث فالشبه هنا مقسم بأكثر من »لوك« بداية من عودته من السفر والعائلة ثم لوك المحطة الفضائية فتبدو الشخصية الدرامية وكأنها تسير كالقطار ليمر فيها علي محطات متنوعة وكل محطة منها تعتبر الشخصيات الموجودة فيها مع البطل أبطالا وكذلك المشاهد متساوية حتي آخر حلقة لنجد أن كل النجوم  في النهاية أدوارهم مميزة وكبيرة ومشتركة مع البطل وكذلك متساوية بالمساحات بحيث يبدو كل نجوم العمل أبطالاً.

بعيدا عن الثورة

ينتهي باب الخلق قبل احداث ثورة 25 يناير وقد فضل النجم محمود عبد العزيز أن يتناول قضية تفيد المجتمع يستعرض من خلالها حال المصريين بصفة خاصة والعرب بصفة عامة من خلال رصده للعشرين سنة الماضية داخل وخارج مصر وحال المواطنين البسطاء والأغنياء ومشاكلهم مع الحكومة.

وقد تم ترشيح الفنان الفرنسي التونسي الأصل أمين بوحافة لوضع موسيقي تصويرية تتناسب مع أجواء القضية التي يناقشها العمل.. وقد تم تجهيز تتر المسلسل من جرافيك وانيميشن ومازال البحث جاريا عن الفنان الذي سيغني المقدمه والنهاية.

كريم ومحمود .. ثاني مرة

بعد التعاون الأول الذي جمع بين الفنان محمود عبدالعزيز وابنه كريم في مسلسل »محمود المصري« يعودان ليلتقيا مرة أخري في »باب الخلق« وربما يتبادر للوهلة الأولي لذهن البعض منا أن ترشيحه للدور جاء عن طريق والده الذي يتصدر البطولة أو لشقيقه محمد المنتج لنفس المسلسل وانما جاء ترشيح كريم بشكل مبدئي  عن طريق المخرج عادل أديب من خلال حديثه مع محمود عبدالعزيز ورؤيته كمخرج أنه ربما يكون الأنسب للشخصية فلم يعترض محمود وأكد عادل لمحمود أنه سيجعله يقرأ الشخصية ولو شعر فيه بالقدرة علي تقديمها بشكل جيد، فما المانع. وبالفعل وافق عبد العزيز بتكرار التجربة مرة ثانية بين الأبن ووالده واحس بها وقادر علي تقديمها فليس لدي محمود أي مانع.

ومن المفارقات الطريفة التي يتذكرها كريم إلي الآن والتي تجعله يخشي الوقوف أمام والده محمود عبدالعزيز نظرا لواقعة لن ينساها حدثت له تحديدا معه من خلال قيام والده بتصوير مشهد أمامه كان يؤديه بنوع من الانفعال الشديد مما جعل كريم وقتها يشعر بنوع من الرهبة.

مفاجأة باب الخلق

يشهد المسلسل مولد نجم جديد في عالم الفن.. النجم الصغير اكتشفه أحمد السيد مدرب التمثيل وأحد المساعدين الأساسيين للمخرج عادل أديب وهو الطفل »نور رضا« البالغ من العمر سبع سنوات والذي يجسد دور ابن محمود عبدالعزيز بالأحداث فهو كما يطلق عليه البعض داخل البلاتوه بروح الدعابة »القنبلة الفنية« ويبقي علي المشاهد أن ينتظر هذه القنبلة وكذلك مفاجأت أخري جديدة ينتظرها جمهور رمضان في »باب الخلق«.

أخبار النجوم المصرية في

14/03/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)