بعد غربة طويلة استمرت لعدة سنوات عاد الممثل العراقي خليل إبراهيم إلى
بغداد ومن المؤمل أن يشارك بأعمال درامية جديدة ستعزز من مسيرته الفنية
الطويلة .
وقال إبراهيم في لقاء مع “الخليج” إن الدراما العراقية لا تزال متطورة وتعد
متقدمة جداً، مؤكداً أن الأجور التي يحصل عليها الممثل العراقي متدنية جداً
ولا تتناسب مع قيمته وإبداعه وقدراته . وأبدى ندمه على المشاركة في بعض
الأعمال تحت حالة الاضطرار المعيشي في سنوات الغربة . وتالياً تفاصيل
اللقاء:
·
كيف وجدت بغداد؟
بغداد جميلة رغم الذي أصابها وأتمنى أن تكون أجمل من الآن بكثير، وأدعو
القائمين عليها للشروع فوراً برفع الحواجز الأسمنتية من شوارعها وكافة
مرافقها، لأن هذه الحواجز قطعت أوصالها وبرفع الحواجز سنراها جميلة جداً،
كما سيراها الآخرون أجمل وأجمل .
·
ماذا يمثل لك عملك الأخير “وكر
الذيب”؟
حقيقة أن مسلسل “وكر الذيب” الذي كتبه الكاتبان حيدر منعثر وحسين النجار
وأخرجه أيمن ناصر الدين يعد من الانتقالات الجميلة جداً في مسيرتي الفنية
وحتى أكون منصفاً فإن أعمالي الأخيرة كلها أعتز بها كثيراً وخصوصاً “18”
و”المواطن
G”
فضلاً عن “وكر الذيب” الذي له خصوصية في داخلي .
·
ما هذه الخصوصية؟
لأنني جسدت فيه عبر شخصية “خال الشيخ حازم” ثلاث مراحل عمرية، فضلاً عن
ثلاث شخصيات الشخصية الأولى عندما كان في عمر 40 عاماً والأخرى عمرها 50
عاماً والأخيرة تجاوزت ال 70 عاماً من العمر .
·
هذه التنقلات العمرية المتباعدة
ألم تجد صعوبة في تجسيدها؟
نعم . . هناك صعوبات كثيرة، لكن هذا هو واجب الممثل وإلا لماذا يقولون عنه
ممثل؟ لأن الممثل يجسد كل الشخصيات . كذلك فإنني وضعت لازمة معينة لي في
“وكر الذيب” التي تقول “هي ولية” وحقيقة هذه اللازمة أخذتها من امرأة
عراقية طاعنة في السن وجعلتها لازمة لي في مسلسل “وكر الذيب” وأصبحت تتردد
على ألسنة الناس وهذا الأمر أسعدني كثيراً، لأن هذه اللازمة نابعة من
البيئة العراقية الأصيلة، بينما لم يفلح ممثل آخر في إنجاح لازمة معينة،
لأنه لم ينطقها باللهجة العراقية الصرفة .
·
ما جديدك؟
بدأت مؤخراً تصوير دوري في مسلسل جديد يحمل عنوان “سليمة مراد” من إخراج
باسم القهار وتأليف فلاح شاكر والجهة المنتجة قناة “الشرقية” الفضائية
والمشرف على المسلسل المخرج صلاح كرم .
·
ما شخصيتك في هذا المسلسل؟
سوف أجسد شخصية الملحن العراقي المعروف صالح الكويتي وهو أبرز ملحن عراقي
في ثلاثينات وأربعينات وخمسينات وستينات القرن المنصرم وهو يهودي من أصل
عراقي وقد تم اختياري لتجسيد هذه الشخصية لأنني أجيد العزف على آلة العود
والغناء .
·
هل تتخوف من سطوة الملحن المعروف
وصاحب الألحان المؤثرة في الغناء العراقي صالح الكويتي؟
كلا . . لأنني سبق أن جسدت شخصيته في العام الماضي في مسلسل “فاتنة بغداد”
لكن لم يكن الدور ذا مساحة واسعة إلا أنني تمكنت من لفت انتباه الجمهور
لهذه الشخصية .
·
هل تخشى عملية التكرار؟
على العكس تماماً، لأن تجسيدي شخصية صالح الكويتي في “فاتنة بغداد” جعلني
أعرف أسرار وخفايا هذه الشخصية بشكل جيد، فضلاً عن ذلك المساحة في مسلسل
“سليمة مراد” لشخصية صالح الكويتي واسعة جداً وسأحاول من خلالها أن أترك
بصمة جديدة .
·
هل لديك أعمال أخرى؟
نعم . . هناك مسلسل آخر يحمل عنوان “طريق نعيمة” من إخراج أكرم كامل وهذا
المسلسل يدور حول امرأة غجرية ويتطرق إلى بعض المسؤولين العراقيين في الحقب
السابقة الذين ينتعشون كثيراً عندما يحضرون جلسات السمر التي تحصل في بيوت
الغجر وحتى في بيوت المسؤولين آنذاك .
·
أنت صورت الكثير من المسلسلات في
سوريا فما الشيء الذي فقدته هذه المسلسلات؟
رغم أن أغلب الأعمال التي اشتركت فيها في سوريا كانت جيدة، فقدت جغرافية
المكان فقط، وفي بعض الأحيان تفقد هذه الأعمال روحية المخرج إذا كان المخرج
سورياً، لأن المخرج السوري مع احترامي الكبير لقدراته لا يمتلك روحية ونفس
المخرج العراقي في الصورة، علماً أنه توجد جغرافية مشابهة، لكن الشبيه لن
يكون بديلاً عن الأصل .
·
المخرج السوري ماذا أضاف للدراما
العراقية وكذلك للممثل العراقي؟
حقيقة لدينا الكثير من المخرجين الفطاحل أمثال فارس طعمة التميمي، عزام
صالح، باسم القهار، وأكرم كامل، وعلي أبو سيف، لذلك لم نكن بحاجة إلى
مخرجين غير عراقيين لإخراج أعمالنا الدرامية، إلا أن الظرف الذي أجبر
الدراما العراقية على التصوير في سوريا أجبرها أيضاً على الاستعانة ببعض
المخرجين السوريين، لأن الرقابة هناك تتابع كل شيء بشكل صحيح ووجود المخرج
السوري يذلل الكثير من هذه الرقابة .
·
لكن المخرج السوري متطور تقنياً؟
هذا صحيح وقد استفدنا من رؤيته ومن توجيهاته في العمل خصوصاً في ما يتعلق
بالتعامل مع الكاميرا، لكنه كان يحتاج إلى مساعدة من قبل الممثلين
العراقيين حتى يفهم النص العراقي بشكل جيد، لأنه لا يعرف التقاليد
العراقية، والشيء الجيد أن المخرجين السوريين كانوا يحاولون معرفة كل
الأشياء العراقية الموجودة في النص وتعد غامضة عليهم .
·
كيف وجدت الدراما العراقية في
الآونة الأخيرة؟
أنا أرى أن الدراما العراقية لا تزال محافظة على نفسها وكل شخص يتكلم عنها
بسوء فإنه يتعدى عليها كثيراً من دون وجه حق لأنها تعد دراما متقدمة جداً .
·
هل تستطيع منافسة الدراما
المصرية والسورية وحتى الخليجية؟
نعم . . لكن بشرط أن تحصل على ميزانية جيدة، لأن الدراما العراقية تنتج
أعمالها بأجور متدنية جداً لا تتماشى مع قيمة وإبداع وقدرات الممثل العراقي
ومع ذلك نراها متطورة .
·
هذه الأجور المتدنية هل جعلتك
تندم على بعض الأعمال التي اشتركت فيها؟
حقيقة كنت أعيش خارج العراق وكل شيء في الغربة يحتاج إلى أموال، لذلك
اضطررت في بعض الأحيان إلى المشاركة في أعمال لم أكن مقتنعاً بها، لكن
الظرف المعيشي الصعب جداً جعلني أشارك فيها .
الخليج الإماراتية في
11/02/2012
إنتاج عدد حلقات أكثر بتكلفة أقل
التوجه نحو دراما عربية بوصفة تركية
ماهر منصور
لا ينتهي الحديث عن
أزمات تسويق وتوزيع الأعمال الدرامية على الفضائيات العربية، والاختلال ما
بين
العرض والطلب، مع تراجع كبير في سوق الإعلان العربية، نتيجة ما
تشهده المنطقة
العربية من حراك شعبي وثورات وضعت المنطقة على صفيح ساخن. ويبدو أن
المنتجين
الدراميين، ممن تقف خلفهم فضائيات كبرى، قد أدركوا أن جبن الرأسمال من شأنه
أن يؤخر
العديد من مشاريعهم الدرامية، فاتبعوا سياسة "جد بالموجود"، و"العب
بالمقصقص ليأتيك
الصحيح". فاتجهوا نحو الدراما التركية المدبلجة إلى اللهجة الشامية،
واشتروا منها
ما يملأ ساعات طويلة من البث الفضائي، بعدما اكتشفوا أن ثمن الساعة
الدرامية منها
أقل بكثير مما قد يدفعونه ثمنا لساعة درامية عربية.
ومع تراجع تهافت الجمهور
العربي على الدراما التركية، وافتقاد هذه الأخيرة لأسباب جاذبيتها مع تكرار
موضوعات
أغلبها، ونمطية معالجتها الدرامية، صار لزاماً على المنتجين الدراميين
البحث عن
وصفة جديدة تجذب الجمهور طويلا أمام الشاشة، وفي الوقت ذاته لا
ترهق الحقيبة
الإنتاجية للعمل، وهو ما وجده المنتجون في الوصفة التركية لإنتاج
المسلسلات، أي
إنتاج مسلسلات طويلة، بعدد ساعات درامية تتجاوز ثلاثة أضعاف أو أربعة أضعاف
عدد
حلقات المسلسل العربي التقليدي، البالغ ثلاثين حلقة.
وانطلاقا من ذلك، أنتج في
العام الفائت المسلسل الطويل "مطلوب رجال" للمخرج حاتم علي، الذي يستعد
حالياً
للبدء يتصوير مسلسله الطويل الجديد "المنتقم". فيما ينتظر الجمهور العربي
في 25 من
الشهر الجاري بدء عرض مسلسل "روبي" على قناة "ام بي سي"، وهو مكون من تسعين
حلقة
أخرجها الفنان السوري رامي حنا.
ولن يكون سر الوصفة الدرامية التركية في عدد
حلقات مسلسلاتها، وإنما في كلفتها الإنتاجية التي ستترتب نتيجة هذا العدد
الكبير من
الحلقات، والوقت الإنتاجي اللازم لتنفيذها. وبالحساب: فإن الزمن الإنتاجي
لتنفيذ
ثلاثين حلقة من مسلسل مكون من تسعين حلقة على سبيل المثال، هو
أقل بكثير من تنفيذ
مسلسل مكون من ثلاثين حلقة، وبطبيعة الحال فإن تعاقد ممثل على تجسيد شخصية
ما في
مسلسل من تسعين حلقة، سيكون أقل مما يمكن أن يتقاضاه من أجر على ثلاثة
مسلسلات كل
منها مكون من ثلاثين حلقة.. وتنطبق القاعدة ذاتها على أجر كل
من المخرج
والكاتب.
ولا نحتاج لكثير من البراهين للقول ان التكاليف الإنتاجية الأخرى
لإنتاج مسلسل من تسعين حلقة، ستكون أقل من التكاليف الإنتاجية
لإنتاج ثلاثة
مسلسلات. ففي المسلسل الطويل ثمة ديكور واحد لثلاثة مسلسلات أو أكثر، وثمة
تقليص
لما يمكن أن نسميه تكاليف التحضير الإنتاجية قبل التصوير.
على هذا النحو يضرب
منتجو تلك المسلسلات (وأغلبهم يعملون لصالح فضائيات عربية) عصفورين بحجر
واحد، حين
قدموا مسلسلات عربية بوجوه تمثيلية معروفة عند الجمهور العربي، وفي الوقت
ذاته
خففوا الكلفة الإنتاجية للساعة الدرامية الواحدة، الأمر الذي
يؤكد أن موضة
المسلسلات الطويلة، بالحساب لا بالشعارات، ليست أكثر من لعبة إنتاجية،
"تسوق حسب
السوق".
..
ولندع جانباً الكلام الرنان عن نزول الفضائيات العربية في إنتاج هذه
المسلسلات عند رغبة الجمهور!
السفير اللبنانية في
11/02/2012
الرئيس السابق وزوجته وأولاده يظهرون بأسماء مستعارة
مبارك وأسرته أبطال مسلسلات رمضان المقبل
القاهرة - أميرة رشاد
في شهر رمضان القادم ستنقل الدراما التلفزيونية المصرية واقع 30 عاما من
الفساد عاشها الشعب المصري، وسيرصد صناع الدراما الصعود المفاجئ لبعض
الشخصيات التي سيطرت على كل مقاليد الأمور في عالم السياسة والاقتصاد، كما
سيتعرضون لشخص الرئيس المصري السابق حسني مبارك وأسرته.
فالمسلسلات التي يجري تصويرها حاليا أو التي تستعد لبدء التصوير من أجل
العرض في شهر رمضان من بينها مجموعة كبيرة من الأعمال التي تناقش الفساد في
عهد النظام السابق وفي مقدمتها مسلسل «فساديكو» الذي كتب له السيناريو
والحوار المؤلف فيصل ندا وستقوم بإنتاجه شركة صوت القاهرة.
وقال المؤلف فيصل ندا : مسلسل «فساديكو» كما يظهر من اسمه يكشف عن رموز
الفساد الذين ظهروا خلال عهد مبارك وسيظهر من خلاله شخصيات حقيقية بأسماء
مستعارة، فمثلا جمال مبارك سيكون اسمه «البرنس» وسنرى من خلال الأحداث
كيفية صعوده المفاجئ من أجل الاستيلاء على السلطة، والمسلسل سيرصد الكثير
من وقائع الفساد وستنتهي أحداثه بقيام ثورة 25 يناير.
ومن إنتاج شركة صوت القاهرة أيضا يبدأ المخرج محمد فاضل يوم 25 يناير
بالتزامن مع العيد الأول للثورة تصوير مسلسل «ربيع الغضب» تأليف مجدي صابر
ومرشح لبطولته فردوس عبدالحميد ومجموعة من الممثلين الشباب، وتدور أحداثه
حول مجموعة من مظاهر الفساد التي انتشرت في عهد النظام السابق.
وقال المخرج محمد فاضل : مسلسل «ربيع الغضب» يجيب عن مجموعة من التساؤلات
حول أسباب قيام الثورة ويناقش بعض مظاهر الفساد مثل تزوير الانتخابات
البرلمانية نهاية عام 2010 والتي تسببت في اشتعال الغضب في نفوس ملايين
المصريين، وستبدأ الأحداث في عام 2008 وتنتهي يوم تنحي مبارك.
أما مسلسل «الخفافيش» تأليف وإخراج أحمد النحاس فيرصد 10 حوادث جنائية
يتحمل النظام السابق مسؤوليتها وتكشف عن فساده مثل سرقة لوحة زهرة الخشخاش
وانتحار شاب بسبب استبعاده من العمل معيدا بالجامعة رغم تفوقه، والمسلسل
يشارك في بطولته سميحة أيوب وبوسي وعبير صبري ومحمود قابيل ودلال عبدالعزيز.
وكشف المؤلف والمخرج أحمد النحاس عن المسلسل سيكشف عن تورط شخصيات مقربة من
النظام السابق في قضايا شغلت الرأي العام مثل تورط حسين سالم صديق الرئيس
السابق في سرقة لوحة زهرة الخشخاش لكنه سيطلق عليه اسما مستعارا.
وفي الأيام الأولى لشهر يناير يبدأ الفنان هاني رمزي تصوير مسلسله الجديد
«ابن النظام» تأليف حمدي يوسف وإخراج أشرف سالم وبطولة عزت أبوعوف ولطفي
لبيب وحسن حسني وتدور أحداثه حول رجل أعمال فاسد يستطيع أن يصبح عضوا بارزا
في الحزب الحاكم.
وقال المؤلف حمدي يوسف : «ابن النظام» لا يرمز لجمال مبارك نجل الرئيس
السابق أو رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم في الحزب الوطني المنحل ولكنه
يرمز لكل الفاسدين الذين استفادوا من قربهم للسلطة، والمسلسل سيتعرض للعديد
من القضايا المهمة مثل تهريب الأموال للخارج وسيشير إلى بعض رموز النظام
السابق بشكل غير مباشر، والعمل بشكل عام يدور في إطار كوميدي.
ومن فساد القصور إلى سجن مزرعة طره حيث يتواجد أغلب رموز النظام السابق
حاليا تدور أحداث مسلسل «المزرعة» تأليف محسن الجلاد وإخراج عادل مكين
والمرشح لبطولته صلاح السعدني ولطفي لبيب والمطرب الشعبي سعد الصغير، ويرصد
العمل ما يحدث في كواليس السجن ويوميات رموز النظام السابق هناك وذلك في
إطار كوميدي، وسيظهر خلال أحداث المسلسل شخصيات حقيقية مثل حسني مبارك
ونجليه علاء وجمال وزوجته سوزان ولكن بأسماء مستعارة.
كما انتهى المؤلف محمد الباسوسي من كتابة مسلسل جديد بعنوان «الهبيشة»
إخراج إبراهيم الشوادي ومرشح لبطولته نيكول سابا ويرصد من خلاله كيف استطاع
رجال الأعمال الفاسدين تحقيق ثروات طائلة بسبب علاقتهم بنظام مبارك.
في الوقت نفسه تواصل الفنانة إلهام شاهين تصوير مسلسلها الجديد «قضية معالي
الوزيرة» تأليف محسن الجلاد وإخراج رباب حسين ويشاركها مصطفى فهمي وندى
بسيوني ويوسف شاهين وتامر هجرس، ورغم أن المسلسل لا يتعرض بشكل مباشر
للنظام السابق إلا أنه يكشف الفساد الذي كان موجودا في عهد مبارك من خلال
شخصية وزيرة تقوم بدورها إلهام شاهين تحاول القضاء على الفساد داخل الوزارة
التي تتولى مسؤوليتها.
النهار الكويتية في
12/02/2012
باسم ياخور..
لن أجسد شخصية هشام
مصطفي
.. ولا أعلم شيئا عن رشدي أباظة
كتب:أميرة العادلي
قدم الكثير من الأعمال التاريخية مثل صلاح الدين, وصقر قريش, وتألق في
تجسيد دور ضابط المخابرات الإسرائيلي في مسلسل حرب الجواسيس,
وكان ثالث زوج لغادة
عبدالرازق في زهرة وأزواجها الخمسة أنه الفنان السوري باسم ياخور الذي دار
معه
الحوار حول اعماله السابقة ومشروعاته الفنية.
·
تألقت في رمضان الماضي في مسلسل
زهرة وأزواجها الخمسة فكيف تحسب الخطوة
القادمة؟
** لم أتوقع هذا النجاح للمسلسل, وكانت تجربة مخيفة بالنسبة لي أن
أتحدث باللهجة المصرية, وتدربت كثيرا عليها, وبعد نجاح
المسلسل جماهيريا أصبحت
علي مسئولية كبيرة في اختيار العمل القادم.
·
حدثنا عن مسلسل
المرافعة؟
** المسلسل يرصد مشكلة كبيرة في العالم العربي, عن كيفية تحكم رأس
المال الهمجي وامتزاجه بالسلطة, وتأثيره في حياة ومصائر عدد
كبير من البشر,
والعمل ليس بيانا سياسيا, أو شعارات رنانة, لكنه يمزج الحب,
والسياسة,
والعلاقات في قالب واحد.
·
ما سر انجذابك للمسلسل؟
** أولا لأن الشخصية
مختلفة تماما عما قدمته من قبل, ثانيا السيناريو مكتوب بمصداقية وحرفية
عالية,
فهي شخصية من لحم ودم لها لحظات نجاح وانكسار وقوة وضعف
ورقة, ووحشية وهذا حال
البشر, الدراما لا يمكن أن تكون منفصلة عن الشارع, والرمزية للسلطة
والنفوذ مهم
جدا في هذه المرحلة, وأنا قرأت هذا النص من عامين, لكنه الآن أكثر
جرأة,
والمسلسل لا يمثل حالة مصرية فقط, ولكن الحالة العربية,
وفي رأيي الشخصي أن سبب
الثورات في العالم العربي هو عدم وجود العدالة الاجتماعية, فهناك من يعمل
ليل
نهار ولا يستطيع أن يعيش, وهناك من يكسب بطريقة سهلة, والمسئول ليس فقط
السلطة
وإنما تلك الشريحة من رأس المال التي أفسدت الحياة الاجتماعية,
والاقتصادية,
والسياسية.
·
حدثنا عن دورك في المسلسل؟
** هو رجل أعمال جمال ينتمي
لعائلة بها وفرة من الأموال, وعلاقته بأمه كبيرة فهو ضعيف أمامها,
وبمعني آخر
أجسد رأس المال والنفوذ, بعيدا عن الطبقة الحاكمة, ولكنها مدعومة,
وغطاء
للطبقة الحاكمة ولن أقدم الشخصية ككتلة شر, فلا يوجد شرير في المطلق.
·
يقال أنك تجسد شخصية رجل الأعمال
المصري هشام طلعت مصطفي, وتورطة في جريمة قتل
سوزان تميم؟
** وهذا غير حقيقي وإذا جسدنا المسلسل من زاروية هشام طلعت مصطفي
وسوزان تميم فنحن لا نقدم عملا مهما, بل نقدم عملا ضيقا
وسطحيا, لكننا نتناول
رجل الأعمال الأمبراطور وتأثيره علي الحالة الأجتماعية, ويحق للكاتب أن
يأخذ5%
من هشام طلعت و10% من أحمد عز, وغيره من الشخصيات المصرية والعربية,
وزواج
المال بسلطة موجود بكثرة في العالم العربي.
·
كيف استعددت لأداء
الشخصية؟
** الورق دائما يكون نقطة الانطلاق, وبعدها تأتي لمساتي كممثل,
وأنا شخص حرامي استخدم مشاهداتي في الحياة, وأخزن منها وأعود
أستدعي التفاصيل,
لكني قلق من الشخصية, فهي مركبة تعيش شرخا بين الواقع, والمجتمع
ومزاجية جدا,
وليس لها رادع, لكن هذا القلق سيزول بمجرد بدء التصوير خلال أيام, خاصة
أننا
نقوم بالتصوير بين القاهرة ولندن.
·
تناقلت أخبار عن ترشيحك لمسلسل
عن حياة
رشدي أباظة؟
** أنا أيضا قرأت ذلك في الصحف, لكن لم يعرض علي المسلسل من
الأساس.
·
لماذا توقف مسلسلك السوري
المفتاح؟
** بالفعل قمنا بتصوير
أكثر من08% من المسلسل, ثم تقرر تأجيله, والمسلسل تدور احداثه حول
الفساد
الإداري من خلال المفتاح وهي كلمة تطلق في سوريا علي الشخص الذي يسهل
المعاملات في
المصالح الحكومية, وكنت أجسد شخصية المفتاح وهو طالب حقوق
قرر ترك الدراسة رغم
أنه عبقري في القانون, ويستغل عبقريته في اللعب علي الثغرات القانونية,
ويحقق
ثروة كبيرة.
·
أنت بارع في الأعمال التاريخية
متي سنراك في عمل
تاريخي؟
** أتمني أن يعرض علي سيناريو تاريخي جيد, لأني أعشق الأجواء
التاريخية, لكني لا أقدم أي عمل إلا بشرط أن يكون السيناريو
قريبا جدا من الوثيقة
التاريخية, وأبتعد عن الأعمال المبنية علي اجتهادات.
·
وماذا عن
السينما؟
** أتمني أن أقدم عملا سينمائيا, وبالفعل عرض علي مشروعان لكني
رفضت لأني لم أشعر بنفسي في الدور, وحين أجد الدور المناسب
لن أتردد.
الأهرام المسائي في
12/02/2012
ماجد المصري:
إنتاج المسلسلات
الآن مغامرة غير محسوبة
كتب:إنجي سمير
قال الفنان ماجد المصري أنه قرر اطالة شعره في مسلسله الجديد مع سبق
الإصرار
للخروج من شخصية سيف الحديدي التي جسدها ضمن احداث مسلسل آدم
الذي قدمه في العام
الماضي وليس معني ذلك أنه سيجسد شخصية اجنبية.
فهو ابن بلد ولكن بشكل جديد واضاف أن عدم انتاج المسلسلات لا يعتبر جبنا بل
هو
خوف من الخسارة خاصة وان العمل حاليا يعتبر مغامرة مؤكدا أن
خطواته البطيئة في
الساحة الفنية تدل علي اختياره الأعمال بدقة حتي لا يندم كما أدلي لـ
الأهرام
المسائي بالعديد من التفاصيل عن موضوعات عديدة.
·
ماذا عن الشخصية التي
تجسدها في مسلسل مع سبق الاصرار؟
** أجسد شخصية زياد الرفاعي وهو رجل أعمال
يعمل في البورصة وتعرف علي غادة عبدالرازق ونشأت بينهما قصة حب شديدة وتحدث
كثير من
الخلافات والمسلسل يدور في اطار رومانسي اجتماعي ويشاركنا فيه أحمد راتب
وروجينا
وميار الغيطي ومحمد شومان وهو من تأليف أيمن سلامة واخراج محمد
سامي.
·
وماذا عن النيولوك الذي قمت
بعمله قبل التصوير؟
** عملت نيولوك لكي اخرج من
شخصية سيف الحديدي التي جسدتها في مسلسل ادم العام الماضي وبالتالي جلست مع
مخرج
العمل وقررنا ان يكون النيولوك هو اطالة شعري ولكن ليس معني ذلك أن شخصية
زياد التي
اجسدها اجنبية فهو ابن بلد ولكن الاطالة هي شكل جديد لابن البلد.
·
هل تري
أن إنتاج المسلسلات حاليا مغامرة؟
** طبعا لأن المنتج هو تاجر يشغل امواله لكي
يحصل علي أكبر مكسب وبالتالي معظم المنتجين يرون أنه يجب الانتظار قليلا
حتي تنتهي
الظروف الحالية وهذا لا يعتبر جبنا كما يعتقد البعض ولكنه حرص علي المال
فالعمل في
مثل هذا الوقت مغامرة.
·
ما رأيك في ردود الافعال التي
استقبلتها علي شخصية
سيف الحديدي في مسلسل آدم؟
** أنا مثلي مثل أي مشاهد اصبت بحالة من الغيظ
والغضب اثناء مشاهدتي العمل ولكن كان كل همي أن أوضح للمشاهدين أن هذه
الشخصية في
المسلسل فقط وليست هي شخصية ماجد المصري الحقيقية.
·
هل استعنت بأحد رجال
أمن الدولة لدراسة شخصية سيف الحديدي؟
** لم استعن بأحد ولكنني قدمت الشخصية
بناء علي ما سمعته من الاقارب والأصدقاء وبعد ذلك اعتمدت علي رسم الشخصية
من خيالي
وبمساعدة المخرج.
·
هل تعتقد أن تأخرك عن ابناء جيلك
خوف من الوقوع في
الخطأ؟
** لا فأنا أريد اختيار اعمالي بدقة شديدة حتي لا اندم بعد ذلك واذا
وجدت عملا جيدا اوافق عليه دون تردد واذا تأكدت أنه سيضيف لي
خطوة للامام خاصة
وانني أفضل التركيز في اداء الشخصية.
·
من الملاحظ أن اعمالك في السينما
أقل
من الفيديو ما تعليقك؟
** لا اركز في هذا ولكن تأتي بالمصادفة أن الاعمال
التليفزيونية التي تأتي تكون أفضل من السينمائية ولكنني أحضر لفيلم قريبا
ولن أبوح
بتفاصيله حتي يتم الانتهاء من كتابته كاملا.
·
ما رأيك في الحالة التي تمر
بها السينما المصرية الآن؟
** السينما المصرية أصيبت بحالة الركود بسبب الظروف
الحالية وما تمر به البلد مما ادي الي تراجع عجلة الانتاج السينمائي خاصة
وأن
المنتجين اصيبوا بالخوف بعد تعرضهم للخسارة.
الأهرام المسائي في
12/02/2012
أحمد فهمي:
نجاح ماما في
القسم جعلني حريصا علي اختيار أدواري
كتب:شريف نادي
أكد الفنان أحمد فهمي أن مسلسله الجديد البحر والعطشانة والمقرر عرضه في
شهر
رمضان المقبل يعد تحديا جديدا له حيث يقدم شخصية جديدة عليه,
وأن عدم تقديمه لأي
ألبوم غنائي في الفترة الماضية يرجع للظروف الحالية.
وكذلك الأغاني الوطنية التي فقدت تأثيرها, ورفض في حواره مع الأهرام
المسائي
أن يكون التمثيل والغناء قد أبعداه عن فريق واما مؤكدا أنهم
بالفعل يحضرون لكليب
جديد, ولكن الظروف دفعتهم للتأجيل.
·
ماذا عن دورك في مسلسل البحر
والعطشانة؟
** أقدم في العمل شخصية يوسف وهو شاب يتعرض لصدمة في حياته نتيشجة
الفساد في المجتمع بشكل عام فيدفعه ذلك للاتجاه الي جماعة
إسلامية أميرها يتحدث
باسم الدين ولكنه فاسد, ونحاول من خلال هذا الدور أن نعرض كيف تتم
السيطرة علي
الشباب والتحكم في عقولهم بهذا الشكل, ليصبحوا في النهاية أدوات لتنفيذ
أشياء قد
تكون خطأ ولكنهم يرونها صحيحة, بالاضافة الي أحداث أخري نكتشفها داخل
المسلسل.
·
بعد النجاح الذي حققته في مسلسل
ماما في القسم هل حرصت علي
اختيار سيناريو مناسب ليكون استكمالا لمشوار نجاحك؟
** احاول أن يكون أي دور
أقدمه لابد وان يظهر بشكل مختلف وأجتهد جيدا عليه, خاصة وأنني في بداية
التمثيل
قدمت عملين لم يكونا علي مستوي فني جيد, ولكن في النهاية
استفدت منهم جيدا وتعلمت
كيفية اختيار عمل يحقق نجاحا, واحاول حاليا أن اخرج من منطقة الشاب الجان
واقدم
كاراكتر مختلفا يفاجئ الجمهور, وهو ما سيجدني فيه الجمهور في هذا
المسلسل,
وكذلك فيلم مصور قتيل الذي أتمني أن يلقي قبول الجمهور.
·
تشارك مع النجم
أحمد السقا في مسلسل خطوط حمرا؟
** لا أريد أن أتحدث عن هذا العمل الآن,
ولكنها ستكون مشاركة بشكل معين في عدد من حلقات المسلسل.
·
ألا تري أن
التمثيل ابعدك عن الغناء؟
** أولا أريد أن أفصل بعض الشيء ما بين كوني مغنيا
وبين التمثيل فهذا اتجاه وهذا اتجاه آخر, وإذا جاءني عرض تمثيل يصلح أن
أغني فيه
أفعل ذلك واذا لم يصلح الغناء فلا مانع, وليس شرطا لكي أقدم فيلما أن
أغني فيه
لأني مطرب, أما فيما يخص عدم تقديمي لألبوم غنائي فهذا راجع
الي ظروف البلد فمن
لديه قبول الآن أن يستمع الي أغنية رومانسية, حتي فكرة الأغاني الوطنية
أصبحت أري
أننا لم نعد نتأثر بها كما في السابق, فالمشاركة في الثورة متعددة
الاشكال وليس
من الضروري تقديم أغنية قد لا تكون مؤثرة في الوقت الحالي.
·
من الملاحظ أنك
تركز في جميع أعمالك علي البطولة الجماعية فما سبب ذلك؟
** أعتقد أن الوضع
حاليا أختلف عن زمان فمن النادر أن تجد الآن البطل المطلق خاصة في
التليفزيون ستجد
أي ممثل يقدم دورا معه عدد آخر من النجوم, كذلك الأمر في
السينما, وفي رأيي أن
هذا هو المفروض أن يحدث دائما بدليل أن أغلب أفلام السينما العالمية تجد
بها هذه
التركيبة كلهم نجوم كبار ولكنهم مشتركون في عمل واحد, وفي النهاية المهم
بالنسبة
لي أن يكون الدور جيدا.
·
ما أخبار فرقة واما وهل الغناء
بمفردك والتمثيل
أبعدك عن الفرقة؟
** لابالتأكيد فأي شيء وصلت له اليوم سببه فريق واما فهي
السبب أن أكون مغنيا أو ممثلا, و واما ستظل موجودة, ولن أتركها,
ونحضر خلال
الفترة المقبلة لكليب جديد, ولكن الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر دفعتنا
للانتظار.
·
هل حصولك علي دورات تدريب في
التمثيل جاءت من أجل صقل
موهبتك؟
** بالتأكيد فأنا أعمل الآن مع مدربة التمثيل مروة جبريل وهو يحتاج
وقتا ومجهودا, ونعمل علي الدور معا, ومن المقرر أن أسافر
في شهر مايو الي لوس
انجلوس للحصول علي كورس تمثيل آخر, لأنني في النهاية خريج معهد كونسل
فادوار
وأعمل معيد به فبالتالي أمتلك أدوات الغناء ولكني لا أمتلك أدوات التمثيل
بالقدر
الكافي فأحصل علي الخبرة من خلال التمثيل, ولكن في النهاية
أريد أن أكون متمكن من
أدواتي التمثيلية, وهناك أشياء كثيرة في التمثيل أريد أن أعرفها.
·
الا
تري أن عرض فيلم جدو حبيبي في هذا التوقيت مغامرة؟
** هذا تقدير الشركة
المنتجة, كما أنه لم يكن أحد يعلم أن هذا اليوم ستحدث فيه هذه المأساة,
ومن
الصعب سحبه من السوق, ولكني لدي أمل أن تمر الأمور بسلام.
·
ما هي ردود
الأفعال التي وصلتك عن الفيلم؟
** الحمد لله كل من شاهد الفيلم أشاد به وهو
أمر أسعدني, ويكفي أنني عملت مع مخرج بحجم علي أدريس والفنانين محمود
ياسين
وبشري.
·
وماذا عن فيلم مصور قتيل؟
** انتهيت من التصوير ولا أعرف موعد
عرضه حتي الآن, وهو فيلم تشويقي حيث أجسد دور ضابط شرطة وهو كاراكتر
أقدمه لأول
مرة وأتمني أن يلقي إعجاب الجمهور.
الأهرام المسائي في
12/02/2012
الإخوان دراما: سيد قطب قريباً على الشاشة
ميدل ايست أونلاين/ القاهرة
المغربي محمد مفتاح مرشح لتجسيد شخصية المفكر الإسلامي الراحل سيد قطب في
مسلسل يكشف توجهاً فنياً جديداً تتبناه وتدعمه جماعة الإخوان المسلمين.
قال أحمد الجهيني مؤلف مسلسل "سيد قطب" إن الفنان المغربي محمد مفتاح مرشح
للعب دور البطولة في مسلسل يتناول السيرة الذاتية للمفكر الإسلامي الراحل.
وقال الجهيني في تصريحات نشرتها أسبوعية "الفجر "المصرية في عددها الأخير
إن "هناك ترشيحاً مبدئياً للمغربي محمد مفتاح لأنه يشبه بشدة سيد قطب"
مشيراً إلى أن الميزانية التقريبية للعمل الدرامي تقدر بمليوني دولار.
وعن الطريقة التي سيتناول بها المؤلف شخصية سيد قطب باعتبارها شخصية مثيرة
للجدل٬ قال الجهيني "سأطرح الشخصية كما هي خلافية مثيرة للجدل والآراء فيها
متطرفة حيث لم يكتب عنها بشكل وسط؛ فالإخوان المسلمون والسلفيون يرفعونه
لأعلى المنازل ويعتبرونه شهيداً في حين يعتبره اليساريون والناصريون
والليبراليون شخصاً إرهابياً".
ولم يخف مؤلف المسلسل الذي ينتجه اليمني خالد منجي صاحب شركة "النبيل
للانتاج"٬ أنه "يحب الإخوان" لكنه "ضد التطابق مع آرائهم" ومن ثمة فإنه
"سيتعامل مع شخصية سيد قطب درامياً كإنسان وسيطرح الظروف التي صنعت منه
شخصية جدلية".
واعتبرت صحيفة "الفجر" أن انتاج مسلسل عن السيرة الذاتية للسيد قطب "بداية
لتوجه جديد في الفن تتبناه وتدعمه جماعة الإخوان المسلمين على مستوى العالم
العربي وليس مصر فحسب".
ميدل إيست أنلاين في
12/02/2012 |