حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سنوات فى ماسبيرو.. قلعة الخطيئة

حنان شومان

تنويه ضرورى قبل البداية:

لم أختر أنا هذا العنوان, بل اختاره وحدده من يطلقون على أنفسهم ثوار ماسبيرو, فهم الذين أطلقوا هذا الاسم على المكان الذى عملوا ويعملون به لسنوات فإن كان أهل الدار يرون ذلك فلا يصح للغرباء عن المكان مثلى أن يجدوا له اسمًا مخالفًا.

هذه شهادة منى على مكان وزمان كان يُصنع فيه بعض من الإعلام الذى تقدمه الدولة للشعب المصرى, سأذكر بعض أسماء غائبة عن المشهد بما لها وما عليها، وسأحجب أسماء ليس خوفاً من أصحابها ولكن لأنهم أمثلة متكررة فى مبنى ماسبيرو كما فى أماكن كثيرة فى مصر.

البداية

كان مبنى التليفزيون بالنسبة لى كطفلة لا يعنى إلا «مبنى طويييل» وفى نهايته «خازووق»، على كل حال لم يكن إلا مبنى قابعًا على نيل مصر أصم قبيح الشكل، وهو عكس إحساسى تماماً تجاه جهاز التليفزيون القابع فى غرفة المعيشة فى منزلنا فقد كان له معنى آخر، كان يمثل الدنيا وما فيها من عجائب, كان يمثل ماما نجوى وبقلظ وتوم وجيرى وبعد فترة صار يمثل ليالى الحلمية وليالى رمضان وعادل إمام وإسماعيل ياسين وكل نجوم السينما الذين أعشقهم، وصوت محمود سلطان ونشرة أخبار الساعة التاسعة المقدسة لدى والدى، أى أنه فى النهاية كان يمثل لى الحياة.

ومرت سنوات وظل جهاز التليفزيون عندى منفصلًا عن المبنى. وحتى بعد التحاقى بالدراسة فى كلية الإعلام ظل المكان بالنسبة لى مجهولًا لأنى أحلم بالمطابع وصالات التحرير وليس الاستديوهات. والتحقت بقسم الصحافة وعملت صحفية تعشق الكلمة وترى فيها «حياة أو موت». وتخصصت فى الكتابة عن السينما والفنون التى أعشقها ودرست فنها. وكان كثير من الزملاء يعملون على أخبار ماسبيرو أو التليفزيون، وكذلك يعملون فيه أحياناً فى الإعداد كما فى محطات أخرى بينما أنا أرى فى ذلك قلة قيمة ولا أفهم ما أهمية خبر عن موظف يعمل فى قطاع مش عارف إيه. ولم تكن تثيرنى مثل هذه الأخبار كقارئة أو صحفية بل كنت أشعر بأن من يغطى أخبار ماسبيرو يبدو كمن يكتب عن قلم الأطفال أو قلم الغناء، كما قال نور الدمرداش عنه فى فيلم «صغيرة على الحب» حين دخله باحثاً عن سعاد حسنى.

وكثيراً ما عرض علىّ أن أعد برامج أو أن أكون ضيفة فيه بعد أن كسبت سنين فى عمر مهنتى, ولم أكن أقبل فقد كان لى مرة أو اثنتين تجارب بائسة فى برامج يائسة دخلت فيها مبنى ماسبيرو فوجدت مذيعة لا تعرف الموضوع الذى ستتحدث فيه إلا قبل دقائق من بداية اللقاء، أما المعد للقاء فسعيد بأن ضيفه صحفى فيعتمد عليه فى تحديد نقاط الحديث، يعنى الخلاصة تجربتان أو ثلاث تتسم بالكآبة وفقر الحال والفكر، ولم يكن المكان أيضاً أفضل حالاً من البشر.. فالاستديوهات تعلوها الأتربة وتزينها الورود الصناعية الحقيرة.

وغاية الأمر أن ماسبيرو كمبنى وبشر لم يكن يعنى فى عقلى إلاحالة من حالات البؤس الحكومى الذى لم أنتم يوماً له.

ولأن الحياة تجود- أحيانًا- ببعض الحظ فقد كنت جارة للناقد الكبير د.عبدالقادر القط الذى جلست إليه طويلاً وهو يشاهد التليفزيون وينتقد على الهواء ما يُعرض أمامنا من مادة ومن أداء بائس وهو- رحمه الله -كان صاحب قلم ولسان لاذع على قدر دماثة خلقه, وكان ذلك كفيلًا بأن يؤكد لى دون شك أن ما يُعرف بالتليفزيون المصرى وما يمكن أن يكتب عنه ليس إلا مسخرة. ومرت سنوات وبدأت عيونى وعيون الناس تتفتح على إعلام خاص وفضائيات قادمة من مختلف بقاع الأرض, لتؤكد لنا أنه ليس كل ما هو مرتبط بالفن التليفزيونى يعنى الفقر بل على العكس كثير منه يحتاج إلى جهد وفن يصل أحياناً إلى فن السينما. وبدت كلمة الريادة التى عشنا نسمعها ونقرؤها سنين على ألسنة المسؤولين عن التليفزيون تبدو مثيرة للسخرية، فحتى نشرة أخبار التاسعة ما عادت تغرى أبى بالمتابعة وصارت نشرات محطات عربية مثل أم بى سى وغيرها هى التى تتصدر المشهد الإخبارى.

وجاءت حرب الخليج الأولى لتعلن سيادة الإعلام الأمريكى على العقل العربى مُمثلًا فى قناة السى إن إن, ثم تأتى حرب الخليج الثانية لتعلن سيادة قطر الإعلامية عبر قناة الجزيرة، ونحن فى مصر فى سبات عميق نحلم بالسيادة والريادة فى إعلام كسيح لا يشاهده حتى الفلاحون فى النجوع, فالشعب يبحث عن الحقيقة والمعلومات عبر الفضاء وأهل ماسبيرو لا يكلمون إلا أنفسهم.

ولم يكن التراجع فقط على مستوى الأخبار ولكن التراجع أيضاً صار سمة حتى البرامج الترفيهية أو كما يقال عنها برامج المنوعات وما كان هناك ما يمكن متابعته أحياناً على شاشة التليفزيون المصرى إلا المسلسلات المصرية التى تستهوى بعض ربات البيوت من السابعة والربع. غاب الإعلام المصرى الرسمى عن العقل المصرى واحتله إعلام آخر من الشرق والغرب. وكانت دائماً مذيعات التليفزيون ومذيعوه عُرضة لكل نكات وسخرية المجتمع وبرامجه وأفكاره موضع كل انتقاد. ولم يسلم من هذا الانتقاد إلا عدد قليل من البرامج التى كان يضطلع بتقديمها عادة وجوه ومعدون من خارج مبنى ماسبيرو, حتى لو لم تحظ بإعجاب الجميع ولكنها تظل الأفضل والأكثر تميزاً فى مكان فقير بائس مظهراً وجوهراً مثل حديث المدينة لمفيد فوزى سواء أحببناه أو كرهناه, أو حتى برنامج كلام من ذهب لطارق علام رغم اختلافى معه, أو برنامج مع الناس لرولاخرسا والذى كان يعد أول برنامج توك شو ينقل ما فى مصر من شرقها إلى غربها إلى الشاشة بصورة مختلفة.

المهم، ظل المبنى بشكله الذى يشبه مبانى أوروبا الشرقية الشيوعية الخالية من أى جمال معمارى بالنسبة لى يشبه محتواه القابع فى غرفة الجلوس بمنزلنا ولم يبق منه لدى إلا ذكريات صاحبت الطفولة.

الفصل الأول

عرفت المهندس أسامة الشيخ اسماً شهيراً وصانعاً للعديد من نجاحات الإعلام الخاص وقنوات مثل الإيه آر تى ودريم وقناة الراى الكويتية وغيرها الكثير وإن لم تكن المعرفة شخصية, ثم حدثت للرجل حادثة أقعدته لفترة وترك العمل وكعادة الحياة والبشر تدير ظهرها للبشر حين يفقدون السلطة، وكان ذلك حال المهندس أسامة الشيخ حين تعرفت عليه رجلًا بلا سلطة أو سلطان ولكن جمعنا حب الصحافة أنا كاتبة وهو قارئ نهم للصحف ومثقف كبير وصاحب خبرة كبيرة فى الحياة، والأهم أنه كان معارضاً رائعاً للنظام وصاحب مشاكل كبيرة معه، فهو كان أول من فتح باب الظهور التليفزيونى لهيكل على قناة دريم وهو ما سبب وحكايات كثيرة من الاصطدام بالسلطة والتى كان لها دور بالتأكيد فى احترامى لأسامة الشيخ وتوثيق الصلة به، فى حين لم يكن صاحب سلطة أو سلطان.

ودون إنذار مسبق فوجئت بالصديق يخبرنى بأن أنس الفقى وزير الإعلام آنذاك طلبه للعمل كرئيس لمجموعة القنوات المتخصصة التى لم نكن كمشاهدين نعرف عنها إلا سلمى الشماع وبرنامجها اسهر معانا, وأحيانا كان المشاهدون يعرفون سهير شلبى وهى تقدم برنامجاً يعاد عشرات المرات وهى ترتدى قلوبًا كثيرة ودمتم.

وتعجبت كيف يقبل الرجل العمل فى هذا المكان البائس بعد تجربة إعلامية حرة ثرية ولكنه أكد لى أنه اشترط ألا يكون أولًا عضواً فى الحزب الوطنى بالتبعية لمنصبه, ثم أسر إلىَّ أن مصر بحاجة لكل خبرات أبنائها وأنه لن يبخل بخبرته الآن على بلاده. ومن الغريب أن يكون نفس هذا الشخص الآن قابعا فى سجن طرة ينتظر المحاكمة بتهمة إهدار المال العام.. على كلٍ, وحين تأكدت من موافقته قلت له إذاً أنت ستناسب الحكومة وستصبح صاحب منصب وبالتالى ستنقطع صلتى بك لأنك ستعمل فى المبنى أبوخازوق حسب تسميتى له فى حينه.

ولم أكن أعرف أو أتصور أننى سأضطر يوماً لدخول نفس المكان وأن أُناسب الحكومة ولكن بلا سلطة أو سلطان.

فى الأسبوع القادم

- المسلسلاتى وحكاية علشان خاطر مصر.

- مذيعات التليفزيون والفراغ العقلى.

- نادية الجندى تشكونى لوزير الإعلام بسبب المكياج.

- صحفيو التليفزيون مراكز قوى بعضهم ثمنه ساندويتش أو وجبة وآخرون ثمنهم برنامج.

اليوم السابع المصرية في

20/04/2011

 

سنوات فى قلعة الخطيئة «2»

حنان شومان 

انتهينا فى الفصل الأول بأن أعلن لى أسامة الشيخ موافقته على قبول منصب رئيس القنوات المتخصصة التى تشمل باقة قنوات لم نكن نعرف، كمشاهدين، إلا القليل عنها، مثل المنوعات والدراما والثقافية والرياضة والمعلومات, وتعجبت أن يوافق الرجل على أن يتحمل مسؤولية محطات شبه ميتة وهو صاحب التجربة الإعلامية الثرية، إضافة لأنه سيخسر راتبا كبيرا من عمله فى مؤسسة إعلامية كويتية. قَبِل الرجل المنصب وغاب عنى لبعض الوقت, إلى أن فوجئت به يتصل بى ويطلبنى للمقابلة على وجه السرعة فى مكتبه بماسبيرو، وكانت أول مرة أدخل فيها مبنى ماسبيرو. كنت ذكرت أن استوديوهات ماسبيرو كانت أماكن بائسة، أما المكاتب فكانت أكثر بؤسا.

فى طريقى لمكتب أسامة الشيخ بالدور السابع من مبنى ماسبيرو لم أشعر أننى فى صرح إعلامى تم إنشاؤه فى الستينيات من القرن الماضى, ولكنه بدا ديوانًا من دواوين الحكومة فاجأنى أسامة الشيخ بطلب فكرة وشكل لبرنامج يعُرض على قناة الدراما فى رمضان كفاصل بين المسلسلات. تصورت أنه يقصد رمضان العام القادم لأن رمضان كان بعد 6 أيام من لقائنا. أبديت له استحالة ذلك لقصر المدة وعدم استعدادى للدخول مع التليفزيون المصرى فى عمل, أصر وقال لى عبارة صارت موضع تندر لى فيما بعد وهى: علشان مصر.. لابد أن نقدم برنامجا يعيد المشاهد المصرى للتليفزيون بعد أن سرقته المحطات السعودية واللبنانية. كان الرجل جاداً لكنى جعلت كلمته نكتة أرددها كلما أعيتنى مصر. وأتساءل: أليس هناك من أحد يحب مصر غيرى؟!

استطاع أسامة الشيخ أن يحدد إقامتى فى التليفزيون منذ ذلك الحين من أجل المسلسلاتى، وجعلها قضية وطنية. كان الوقت المتاح ضيقاً ومعرفتى بالمكان والبشر معدومة، طلبت أن أشاهد شرائط للمذيعات المتاحات, واخترنا مجموعة على كل حال. واستجاب أسامة الشيخ لطلبى فى أن نحضر لهن ستايليست وكوافير من خارج المبنى، لأن مظهر المذيعة وخاصة فى برامج المنوعات مهم جداً، وأغلب مذيعات التليفزيون لدينا يفتقرن إلى حسن المظهر، إما بسبب فقر الحال، أو الذوق، أو عادة الاثنين معاً. وطبعا كان البدايات صعبة، فالفنانون المصريون خاصة النجوم فى خصام مع التليفزيون، والقنوات الأخرى تدفع لهم بالدولار لتستضيفهم خاصة فى رمضان, ولكنى تعلمت من أسامة الشيخ أن لكلمة علشان خاطر مصر مفعول السحر معى, وأيضاً مع فنانى مصر الذين لم يرفض أحدهم الدعوة للظهور على التليفزيون المصرى دون مقابل، إضافة لأن المذيعات اللاتى كن ممتنات للظهور فى برنامج جيد إلى حد ما وأصبح له مشاهدة، بعد أيام تصورن أنهن نجمات، وصار التقاتل والمشاكل بينهم على أشده, ورغم أنى امرأة إلا أنى أدرك جيداً أن أشرس خصومة هى خصومة النساء. فما بالكم لو كن مذيعات فى التليفزيون المصرى؟. ولكن المشكلة الأكبر تمثلت فى أن وجودى فى البرنامج صار يعنى انتقادا لبعض الفنانين حول أدوارهم الرمضانية فكنت أنقل بشكل يومى آراء الجمهور السلبية بعيداً عن مجاملات المذيعات وإن كان أغلبهم تقبلها، إلا نادية الجندى التى شكتنى لأنس الفقى الذى لم أكن التقيته من قبل وأسامة الشيخ، ورفضت الظهور فى البرنامج إلا فى حضور زميلة أخرى صحفية تضمن رقتها معها بدلا من انتقادها مثلما كنت أفعل.

«المسلسلاتى» وصحفيو التليفزيون

البرنامج استطاع أن يحصل على مشاهدة دفعت بقناة الدراما التى كانت مجهولة لدى المشاهدين وتنتج 45 برنامجا، إى والله، ولم يكن أحد يعرفها، استطاعت ببرنامج واحد مدتة 15 دقيقة وفكرة بسيطة أن تنقل القناة نقلة نوعية، فأصحاب القرار فى التليفزيون المصرى عادة ما ينظرون للشاشة على أنها بحاجة إلى تعبئة شرائط ووقت وليس فكر حتى على بساطته قد يجذب المشاهد، ولهذا لم تكن نادية الجندى والمذيعات ومشاكلهن العقيمة هن فقط المشكلة ولكنى اكتشفت أن هذا البرنامج خلق حالة هجوم من بعض الزملاء الصحفيين الذين يغطون أخبار التليفزيون ولم أكن أعرفهم بشكل شخصى, قال إيه.. علشان هذا البرنامج قطع عيشهم لأن بعضهم كانوا يُعد خمسة وعشرة برامج أحيانا على طريقة «عبى شريط ودمتم».. وكونهم ينقلون أخبار المبنى للصحف كان يسمح لهم باعتبارهم مراكز قوى, وللأسف كثير منهم له ثمن يتراوح من ساندويتش أو وجبة فى كافيتريا التاسع إلى برنامج أو أشياء أخرى!!! ونَجُمَ عن هذه العلاقة غير السوية نظرة فيها كثير من الكراهية وعدم الاحترام للصحافة والصحفيين داخل مبنى ماسبيرو وفى ذات الوقت يحتاجون لهم من أجل ضربات تحت الحزام بين الزملاء وبعضهم فى التليفزيون.

أخلاق الزحام تجتاح ماسبيرو

والغريب أننى اكتشفت منذ أن دخلت ذلك المبنى أن ما بين الاهتمام بما تنقله الصحافة عن أهل المبنى والتشاحن الذى يحصل على ماذا من درجة أو مرتب, لا يُبقى لأهل المكان مجهودا للحديث فى تجويد العمل أو إضافة الفكر. ولكى لا اتهم بالظلم أو التعميم لكل قاعدة استثناء، وفى ماسبيرو هناك استثناءات بالتأكيد، ولكنها تائهة بفعل أخلاق الزحام التى تجتاح المكان.. ففى مبنى قوامه أكثر من 40 ألف موظف ويمكن أن يديره ألف شخص، يصعب أن تتحدث عن جودة أو ابتكار. وفى بلد لم يتعلم أهله لغة العمل الجماعى حتى فى الإعلام يصعب أن تجد عملاً جيداً إلا بشق الأنفس، وعادة ما ينتهى بتقاتل القائمين عليه ليثبت كل منهم أنه صاحب النجاح منفرداً وينسى مشاركة آخرين له، وإن كان ذاك سمة غالبة فى مصر، فإنها السمة الوحيدة فى التليفزيون المصرى الذى يمثل كل سلبيات البلد والمرحلة.

وإضافة إلى أخلاق الزحام والفردية هناك أخلاق التدمير, فعادة كل برنامج يعمل فيه مئات دون داع إلا أكل العيش وهؤلاء يتفننون فى تعطيل العمل أى عمل إما لنقص فى الموهبة المطلوبة أو ليأس من التواجد.

انتهى شهر رمضان، وكان يجب أن ينتهى المسلسلاتى، طلب أسامة الشيخ منى الاستمرار ورفضت، لأن طبيعته تصلح لرمضان أو على الأكثر حلقة أسبوعية وليس يومية. كان الرد وماذا أفعل مع العاملين؟، لابد أن أجد لهم برنامجا يوميا لزيادة دخلهم!!! فأيقنت أن كثيراً من قرارات بعض المسؤولين داخل المبنى ترتبط باعتبارات كثيرة آخرها قيمة ما يقدم. اعتذرت ورغم ذلك استمر البرنامج من أجل العاملين. ومات على الشاشة وصار علامة لسوء السمعة بين البرامج على اختلاف معديه والمسؤولين عنه ولم يفكر أحد فى أن يدفن الجثة ويقول وحدوووه.. بقوا يأكلون «عيش» على الجثة التى كنت يوماً واحدة من شهود ميلادها. ومازال المسلسلاتى مستمراً حتى الآن والحاجة أكبر لاستمراره بعد الثورة ليس لدوره الرائع فى الوعى، ولكن لأن بعضاً من العاملين فيه وجوه تقف فى بهو المبنى ثائرة, فأتعجب ألا يرون عيبا فيما يفعلون على الشاشة وأن أولى بهم أن يثورا على ما يقدمون.. ولكن يبدو أن أسهل على بعض ثوار ماسبيرو الكلام عن فساد عام من معالجة فساد يخصهم والمسلسلاتى خير مثال.

اليوم السابع المصرية في

27/04/2011

 

سنوات فى قلعة الخطيئة «3»

حنان شومان 

خلق الله الإنسان مزيجاً من الفجور والتقوى, وما خلقه فرعونا متجبراً، ولكن البشر هم من يخلقون الفراعنة، فابحث فى التاريخ ماضيه وحاضره عن أى فرعون ستجده صناعة المحيطين به، ومبنى ماسبيرو للحق كما شاهدت من أبرع الأماكن فى صناعة الفراعين، فيكفى أن تكون رئيسا، أى رئيس، لتثق أنه سيتم نفاقك دون حدود وأنك لا يأتيك الباطل من أمامك أو خلفك ولكن عليك أيضا أن تثق فى أن الخصومة فى ذات معقل النفاق تكون خصومة طاحنة.

وعليه فإن النفاق أو الخصومة فى ماسبيرو لا وسطية فيها، هذا كما قلت لو أنك مجرد رئيس فما بالك لو كنت وزيراً أو رئيس قطاع انسى...... لأنك يا ريس ستكون صاحب الحكمة والقول السديد والرأى الرشيد، وفى مبنى ماسبيرو لا يستطيع إلا الملائكة مقاومة هذه الفتنة، وبما أن الملائكة لا يسكنون الأرض، فمبنى ماسبيرو اختار له سكانه اسم قلعة الخطيئة، فإنه أيضا من الصعب أن تحاكم فراعينه دون أن تحاكم من صنعوهم على كثرتهم. هذا هو العدل الذى سيفرضه الله يوم الحساب، ولكنه مفقود على الأرض، فهل هناك أحد فى ماسبيرو يحاكم نفسه الآن لأنه ساهم على مدى سنوات فى خلق فراعين يرجمونهم الآن ؟.. كنت قبل سنوات من دخولى المبنى أسمع -والله أعلم- أن أكثر خطايا ماسبيرو كانت خطايا أخلاقية، ولكنى أشهد أن أكثر الخطايا التى شاهدتها كانت من النوع الذى أشرت إليه، من صناعة الفراعين.

فصل جديد

كنت أتصور أن بخروجى فى نهاية شهر رمضان عام 2007 من ماسبيرو بعد انتهاء برنامج المسلسلاتى بالنسبة لى، لن أعود له ثانيةً، ولكن كان القدر يكتب لى مساراً آخر فى عودة ثانية ظلت لسنوات أخرى، وكأن مقدرا لى أن أرتبط بالمكان، لأرى فيه نهاية عصر وبداية عصر آخر. وخلال هذه المدة لم أكن قابلت وزير الإعلام أنس الفقى آنذاك، رغم ألا شىء يتم فى المبنى، وليس هناك من جملة مفيدة تقال، إلا ويكون فيها اسم الوزير... فكل مسؤول يصدر قرارا أو يقول جملة ينهيها بأنه أمر الوزير، وكل موظف كبر أو صغر يفعل شيئا يذيل فعله وقوله، بأنه حسب اتفاقه مع الوزير... لم أكن أشاهد أو قابلت الوزير ولكنه كاسم كان يحيط بى من كل جانب، وإن أكدت لى الأيام أن كل من كان يردد اسم الوزير ليبرر أعماله، كان كاذبا، ليس لأن الوزير كان ملاكاً أو غافلاً، ولكن لأن الوزير كان مهموما فقط بتهيئة مناخ يبدو حراً من أجل تمهيد التربة لعصر شباب لجنة السياسات، مبنى ماسبيرو كما سبق وذكرت، مثال حى قائم لكل سلبيات الناس فى مصر وخطاياهم فى إفساد المسؤولين. ولدى تجربة خاصة مع أنس الفقى قبل أن ألقاه حين أتى رمضان عام 2008 واتفقت على أن أعد برنامج الكمين على قناة نايل لايف، وفى أعراف التليفزيون، يتم إرسال أسماء الضيوف المقترحة إلى الوزير لإجازتها، مما سبب لى ضيقا شديدا وإحساسا بالرقابة المبكرة على عمل لم يتم، ولكنى على كل حال أرسلت قائمة بالضيوف لمكتبه الذى رد علىّ برفض مجموعة من أسماء الضيوف لأسباب سياسية، وحين اتصل بى مدير مكتب الوزير لإبلاغى، أصررت على قائمة ضيوفى، وإلا سأعتذر عن البرنامج وأوضحت وجهة نظرى بإصرار، وبالفعل عادت الإجابة بالموافقة على أى ضيف أقترحه لدرجة أن مدير مكتبه قال لى، مش ناقص يا أستاذة غير استضافة أيمن نور، فضحكت وقلت والله فكرة فرد يبدو إنك عايزه لنا خراب البيوت!!!! إذا كلمة »لا« فى وجه الحاكم أى حاكم تعتمد على صاحب حق مصرٌ على حقه، وأزعم أن طوال عملى فى ماسبيرو لم يقهرنى حاكم، ولكن قهرنى وعذبنى ضعف المواهب، وقلة ضمير كثير من الفنيين مثل مخرجين ما هم بمخرجين، وبعض مصورات ومصورين ينامون خلف الكاميرات، ونوعيات ممن يعملون بالمونتاج ما أنزل الله بهم من سلطان، ومساعدين لهم لا تأخذ منهم عملا إلا إذا ضمن الحوافز فى يده قبل العمل. أسلوب العمل فى ماسبيرو وعدد العاملين، خلق موظفين ولم يخلق مبدعين، فالعمل الذى يمكن أن يفعله واحد يُحدد له عشرة، وفى النهاية يقوم واحد فقط بإنجازه بشق الأنفس، وينتظر الآخرون الثواب والدرجة والحوافز فيسود الظلم دون إجادة.

أنا والوزير والناس

كنت قد آليت على نفسى ألا أكتب عن التليفزيون وبرامجه سلبا أو إيجاباً منذ أن بدأ تعاملى معه، حتى لا أُتهم بمحاباة أحد أو الهجوم على أحد، ولكنى خالفت هذه القاعدة مرة واحدة حين تم العدوان على غزة من قبل إسرائيل، وبدا التليفزيون ببرامجه وتناوله الإعلامى كسيحا أمام الهجوم على مصر، لم أستطع أن ألتزم الصمت لأنى فى هذا الموقف، لم أكن ملزمة بالحديث عن برنامج أو شخص، ولكنى أتحدث عن سياسة إعلامية عامة، هاجمت فيها الوزير، وقلت، أنه حين تتخذ لأول مرة مصر موقفا سياسيا قويا، يخذلها إعلام دولة كسيح مسؤول عنه وزير وجب حسابه، لأنه فاشل فى أهم ما يجب الدفاع عنه. اتهمت الوزير بالفشل ولم أفكر فى أنى أقدم عملا فى التليفزيون، فأنا أقول كلمة حق. وفوجئت بصدور قرار بمنعى من العمل فى التليفزيون، وأن العاملين داخل المبنى فى ذلك اليوم لم يسلّم منهم أحد علىّ، بل يديرون وجوههم عنى، ربما خوفا من أن يقال عنهم أنهم سلموا على اللى شتمت الوزير ..... ثمن قليل تصورت أنى سأدفعه من أجل حرية رأى. ولكن لعجبى اتصل بى الفقى الذى لم أكن التقيته من قبل، واعتذر عن قرار اتخذه موظفوه ظنا منهم أنهم بذلك يدافعون عنه، وقال إن من حقى أن أعبر عن رأيى، فقلت له جملة كان عليها شهود، قلت اللهم اجعلنى كلمة حق عند سلطان جائر أو حائر، فلما رد بأنه ليس كذلك، قلت إن من يحكم ويتحكم فى أكثر من 45 ألف نسمة، لابد أن يكون حائرا وجائرا وقد كان كذلك بالفعل.

والغريب أن بعد هذا الموقف دون أن أدرى صاروا يحكون عنى داخل المبنى أنى من الأقوياء، وحكايات ليس منها شىء حقيقى، وانضم الزملاء الصحفيون فى نسج أرقام أتقاضاها عن برنامج أقدمه، وأنى أعمل مستشارة للمسؤولين فى التليفزيون، وما من شىء مما كان يتردد صحيحاً، فقد كنت فقط معدة لنشرة فنية يومية، ثم تلى ذلك تقديم برنامج نقدى للصحافة الفنية، وهى مهنتى وكان يصعب أن يقدمه أحد غيرى من المتاحين من مذيعات التليفزيون، بتوع يا قمر، يا جميلة، وبرنامج كلام على ورق كان فى المقام الأول برنامجا نقديا لاذعا، والأهم أنى كنت شاهدة على نهاية عصر وبداية آخر.

الفتنة الطائفية الغائبة الحاضرة

كانت مصر تموج طوال سنوات ماضية ومازالت بفتنة دينية، غذتها السياسة وأطماعها وجهالة تعليم وعقول مظلمة، حصرت علاقة البشر بعضهم ببعض فى خانة الديانة وصورة الحجاب، ورغم كل ما كان يموج به الشارع، بدا مبنى ماسبيرو يعانى من هذه المشكلة، على الأقل فيما كنت أرى، إلى أن حدث موقف أكد لى أن الفتنة دائما نائمة، لعن الله من أيقظها. كانت رئيسة التليفزيون نادية حليم سيدة من وجهة نظرى طيبة، وإن لم أكن أعرفها من قبل إلا كمذيعة، بلا لون أو شخصية، تدعوك لتذكر أى من برامجها، وطبعا كل هذه المواصفات بالتأكيد لا تكفى لكى تقدم كرئيسة كفء للتليفزيون، ولكنها على كل حال كانت كذلك. وكم ممن تبوؤا مناصب فى هذا البلد كانوا اختيارا فى غير محله، إذاً لم تكن نادية حليم استثناء، ولكن المصيبة كانت فيما اكتشفته من عقل سيدة كانت مسؤولة عن جزء من الإعلام، لم أقترب من نادية حليم طوال فترة عملى فى التليفزيون ولكن كنا نلتقى مصادفة مع تحية متبادلة، غير أنى وجدتها على غير عادة، تسألنى فى مرة عن اسمى بالكامل، فتعجبت وقلت حنان شومان، فقالت إنها طبعا تعرفه ولكنها تريد اسمى الثلاثى، فقلت غريبة وذكرت اسمى ثلاثيا يتوسطه عبدالعزيز، فقالت يعنى مسلمة! فزاد تعجبى، فردت بأنها منذ أن رأتنى تصورت أنى مسيحية، لأنى فى معرض حديث لى أمامها قلت عن أحد القساوسة كلمة أبونا، ولما سألت وما الفرق، فقالت أصلى مش بحب المسيحيين، قلت يا نهار أسود سيدة مسؤولة، كما هو المفروض، عن جزء من وعى المجتمع، تصنف الناس حسب الدين وهى أيضا ترأس بالتأكيد مسيحيين ومسلمين، فكيف تعدل بينهم وهى من تجهر بحب أصحاب ديانة وكراهية آخرين!

وأيقنت وقتها أن مصر فى خطر وورطة كبرى إن كان بعض كبار مسؤوليها يفكرون بهذا المنطق فما بالنا نعيب على الدهماء جهلهم. وإن كان الآن هناك من حديث عن ديمقراطية وانتخاب أصحاب المناصب، فأولى أن نطلب إجراء اختبارات نفسية وعلمية على من سيتولون المناصب، حتى نأمن ألا يكونوا متطرفين قد لا يجاهرون بآرائهم فى التطرف، ولكن سيمارسونه بالتأكيد وينقلونه بالتبعية لآخرين.

اليوم السابع المصرية في

04/05/2011

 

سنوات فى قلعة الخطيئة «4»

حنان شومان 

◄◄ الشيخ كاد أن يضرب المناوى بسبب تغطية أحداث الثورة

أثارت المقالات الثلاثة عن التليفزيون ردود أفعال كنت أتوقعها ليس لأننى أتمتع برؤية ثاقبة, ولكن لأن مبنى التليفزيون مثال مصغر لمصر. حيث فقدنا كثيرا من الموضوعية والوسطية حتى فى الخصومة، فأنت إما معى أو ضدى، ولو كنت معى فأنت صديق ولو كنت غير ذلك فأنت عدو تستحق الرجم.

وقد رجمنى بعض أهل المكان وكأنى كنت أتهمهم بشكل شخصى حين تحدثت عن سلبيات مكان يضم آلاف البشر على اختلاف نوعياتهم، فى النهاية يمثلون نماذج سلبية وإيجابية فى ذلك البلد.

لم أكتب عن مبنى ماسبيرو لأكون صديقة أو عدوة لأحد بل يعلم الله أنى ما كتبت إلا لكى أضع أمام القارئ نموذجا من كثير من مؤسسات مصر الإعلامية وخاصة الحكومية التى تئن من التخمة, وهو ما أتمنى أن يتغير.

والتغيير لا يمكن أن يأتى إلا إذا وضعنا أيدينا على أسباب الداء ولو لم يقتنع أهل ماسبيرو ومصر كلها أن العيب ليس فى حكامهم فقط ولكن فيهم أيضا وأننا جميعا بحاجة لتربية أنفسنا على العمل الجاد والتركيز فيه والتعود على العمل الجماعى وكثير من الخصال التى نفتقدها فعلينا أن ننسى, فلا ثورة ولاعشر ثورات كفيلة بأن تحسن أحوالنا لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم.

وأخيرا فإن اكتسبت عداوات مما كتبت فقد ربحت فى مقابلها وهو الأهم احتراما لدى بعض الذين يدركون أن المصريين بحاجة لثورة أكبر على سلبياتهم مثل الثورة على حكامهم سواء كان الحاكم رئيساً أو وزيراً أو مديراً.

الفصل الأخير

كانت مصر كلها تعانى مما يعانى منه أهل ماسبيرو فهم من أهلها, وإن بدا لمن ليسوا منه أنه لسان حال الحكومة وبالتالى فأهله مسؤولون وموافقون عما يجرى على شاشاته من تأييد لحكم كنا جميعا نعانى منه.. ولكنى أشهد بأن النكات الساخرة من الحكومة التى كنت أسمعها من أهل ماسبيرو سواء من كبار المسؤولين أو صغارهم لم تكن إلا دليلاً على رفضهم لواقع سياسى واجتماعى رافضين له ولكنهم لا يملكون من مقاومة له إلا النكتة والسخرية منه وهى صفة أصيلة فى تكوين المصريين على مدى العصور.

وجاء يوم 25 يناير وما تلاه من أحداث لم يكن فى حسبان أحد أنها ستحدث بهذه السرعة، وحين أتى يوم 28 وأدركت كأم أن ابنى وأبناء آخرين قد يُقتلون على يد قوات الشرطة وأنهم يطالبون بما أطالب به عمراً قررت أن أكون معهم ولتكن نهايتنا واحدة لو أراد الله وكان ماسبيرو يبث أكاذيب حول ما يحدث فى ميدان التحرير.

قررت فى صباح يوم 29 يناير أن أتجه إلى مبنى ماسبيرو المبنى الذى عملت فيه بعض الوقت وأزعم أنى أعرف فيه بعض أصحاب القرار فمشيت على قدمى باكية حتى مبنى ماسبيرو الذى أحاطته القوات من كل مكان ودخلت إليه كمواطنة مصرية تطلب أن تقول الحقيقة لاهله علهم يجهلونها رغم ثقتى من الفشل ولكنى كنت أحلم بالأمل.

وصلت إلى مكتب رئيس الاتحاد أسامة الشيخ ودخلت عليه فوجدته واضعا يده على رأسه منكسا وجهه فحين رآنى سألنى كيف وصلت وكيف هى أحوال الميدان وحين رجوته بكل ما بيننا من مودة أن ينقلوا الحقيقة على الشاشة قال لى شهادة أشهدها للتاريخ وأمام الله «أنا أجلس هنا مغلول اليد الوزير وعبد اللطيف المناوى هم من يديرون المعركة لدرجة أننى كدت أضرب المناوى ولكنهم منعونى، اصعدى للوزير ربما سمعك, أتمنى أن أرحل من هذا المكان الان إلى التحرير ولكن لا أجد وسيلة للهروب».

صعدت إلى الدور التاسع حيث مكتب وزير الإعلام أنس الفقى وحين دخلت غرفة السكرتارية التى تؤدى لمكتبه وجدت الفقى واقفا يراقب المشهد الذى يجرى أمام المبنى من خلف الشباك وفوجئ بى فسألنى كما سأل أسامة الشيخ عن كيفية وصولى للمبنى فوقفت أمامه باكية كأم أطلب منه أن تظهر الحقيقة على الشاشة لان هؤلاء الذين يقولون عنهم بلطجية منهم ابنى وقد يُقتل ولا أخجل أن أقول إنها المرة الاولى التى أتوسل فيها لمسؤول ولكن توسلاتى كانت توسلات مواطنة وأم تخاف على بلدها وابنها معاً.

وأشهد أمام الله أن ما سأنقله حدث دون زيادة او نقصان حين قال لى الفقى «وهل هؤلاء، مشيرا للمتظاهرين فى الشارع، سيفهمون الحقيقة؟. صرخت فيه قائلة: نعم. فطلب منى أن أعود لبيتى لانه لن يستطيع حمايتى وما كنت بحاجة لحمايتة بل هو الذى كان بحاجة لحماية من آخرين.

وعدت مرة ثانية للدور الثامن حيث مكتب أسامة الشيخ الذى قال لى ما إن رآنى ألم أقل لك انه لا فائدة، ونظر إلى شاشة التليفزيون أمامه والتى كانت تظهر عليها قناة العربية مصورة اكتمال احتراق مبنى الحزب الوطنى وقال «احتراق مبنى هذا الحزب رمز لاحتراق الظلم، إبقى طمنينى على مصر».

النهاية وربما البداية

وكان ذلك آخر عهدى بمبنى ماسبيرو ولم أعد له ثانية, ولكنى كنت أرقبه مثل غيرى، مكان ومبنى يحتاج يحتاج لثورة خاصة ليست كتلك التى يقوم بها المعتصمون فى البهو الداخلى أو خارجه, ولكنه محتاج ليد قوية وعقل راجح وخيال واسع يقر بأنه لا صلاح لهذا المكان إلا إذا تم التخلص من الترهل الوظيفى المتمثل فى آلاف من الموظفين ومن هم محسوبون على أهل الإعلام وما هم بذلك. المكان والبشر محتاجان لإعادة صياغة وتسكين, والأيدى المرتعشة لن تستطيع إصلاح ولكن سيبقى الوضع على ما هو عليه.

وأزعم أن من تولى مسؤولية المكان وهو د.سامى الشريف غير مؤهل لهذه المهمة فى الظروف العادية فكيف به فى مثل هذا الظرف؟ فمسؤول يخرج بقراراته على الهواء، ويجرى بينه وبين بعض العاملين معه تراشق مثل ما شاهدناه على الشاشات,ويقبل ان يعلن قراراته على شاشات أخرى غير التى يديرها وكثير مما نراه ونسمعه منه, لا يدل إلا عن مسؤول فى غير محله ولا وقته.

والناس على دين حكامهم غالبا فكيف بمكان يرأسه سامى الشريف ويعج أساساً بآلاف فى غير محلهم. كلمة أخيرة: لم يكن كل ما شاهدته فى تجربتى بماسبيرو خطايا ولا رأيته قلعة للخطيئة، ولكن حين يراه ويقول عنه ذلك العاملون فيه فلا أملك إلا أن أتمنى زوال كل قلاع الخطايا فى مصر حتى ولو كان ماسبيرو.

اليوم السابع المصرية في

12/05/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)