حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أكد أن "شجرة الدم" نقلة فنية كبيرة

يسري الجندي: الأعمال المصرية ستظل رقم "1" مع احترامي للآخرين

الكاتب يقدم "التاريخ" بلا وجهة نظر

أجري الحوار: عمرو كمال

يظل الكاتب والمبدع الكبير يسري الجندي فارساً من فرسان الكتابة الدرامية بكافة اتجاهاتها.. وأحد أهم المؤلفين الذين يواجهون بأعمالهم التردي والاسفاف الذي تقدمه علي الشاشة الكثير من الجهات.

يعكف الجندي منذ فترة طويلة علي كتابة مسلسله الاجتماعي التاريخي "همس الجذور" الذي أكد انه في طريقه إلي النور قريباً .. الجندي كرمه مهرجان القاهره للإعلام العربي الأخير في حفل افتتاح دورته السادسة عشر .. في حواره لشاشتي أكد الجندي ان مسلسله القادم "شجرة الدر" سيكون نقلة في تاريخ الدراما المصرية التاريخية وذكر الكثير من التفاصيل الأخري.

·         ماذا يعني لك تكريم من مهرجان القاهرة الدولي الأخير للاعلام العربي ؟

* شرف لأي مبدع أن يتم تكريمه في مهرجان كهذا واعتبره وساما علي صدري..خاصة أن المهرجان له اسمه ومكانته علي الساحة العربية ويعد أكبر تظاهرة من نوعها للدراما العربية ويحدث احتكاك فكري كبير .

أمنية

·         وكيف تري الدورة القادمة لهذا المهرجان.. وهل تتوقع لها النجاح؟

* بكل تأكيد أتوقع ان نحقق نجاحاً كبيراً يتجاوز كل الطموحات والآمال.. خاصة ان 2010 شهد أعمالاً درامية عظيمة ونجاحات مختلفة للكتاب والممثلين وكافة المشاركين في صناعة الدراما.. والاعلام أيضاً.

·         ما هو تقييمك لمستوي الدراما المصرية التي قدمت علي مختلف الفضائيات هذا العام؟

* علي مستوي الأفكار والموضوعات المقدمة كانت دراما هذا العام متنوعة ومختلفة وتعرضت للكثير من القضايا الاجتماعية الهامة.. ولعل أبرز هذه الأعمال "أهل كايرو". و"الجماعة" وقد غيرت هذه الأعمال شكل وملامح الدراما المصرية.

مستقبل الدراما

·         كيف تري مستقبل الدراما في ظل المنافسة الشرسة بينها وبين الدراما السورية والخليجية؟

* بلا مجاملة أنا متأكد ان الدراما المصرية ستظل هي الأفضل والأكثر نجاحاً بين كل ألوان الدراما.. فنحن أصحاب ريادة حقيقية وفعلية وليست مجرد حبر علي ورق. وهذا لا ينفي حبي واعتزازي بالفن العربي كله ولكافة الفنانين العرب من كل البلاد.

·         تردد مؤخراً ان مسلسل "همس الجذور" الذي تكتبه منذ سنوات علي وشك ان يظهر للنور قريباً فهل هذا صحيح؟

* بالفعل سوف يظهر المسلسل قريباً وهو مكون من عدة أجزاء سوف تعرض تباعاً ولكننا مازلنا في مرحلة التحضير الأولي له.

·         هل هو عمل تاريخي كما يتردد ؟

* العمل اجتماعي من الدرجة الأولي ويتعرض لبعض المراحل التاريخية للفلاح المصري البسيط من خلال استعراض حياة أسرتين كانتا تعيشان وقت الحكم الملكي.

·         ** قدمت من قبل مسلسل سقوط الخلافة الذي لاقي نجاحاً كبيراً فما سر هذا النجاح في نظرك؟

* ربما يعود إلي أنه مليء بالتفاصيل والحكايات الدرامية المثيرة حول أحداث تاريخية معروفة تخص "الصراع العثماني والدول الاستعمارية" وقد كشفت فيه عن حقيقة السلطان عبدالحميد الثاني الذي حارب اليهود وحاول توحيد الصف العربي علي عكس ما يشاع عنه.

أهواء شخصية

·         هل كانت الرؤية في المسلسل وفقاً لحقائق تاريخية أم وجهة نظرك كما يفعل الكثير من كتاب التاريخ الذين يلونون الأحداث بآرائهم وميولهم؟

* مهما اختلفت آراء الكاتب فلابد ان تخرج أعماله التاريخية مجردة من الذاتية والأهواء.. وعليه ان يقدم الحقائق مجردة خاصة تلك التي لا تحتمل تلوينها بالآراء الخاصة.

·         في أكثر من تصريح لك عن مسلسلك القادم "شجرة الدر" أكدت انه سيكون مفاجأة فلماذا؟

* لأنه ببساطة سيفتح آفاقاً جديدة للكتابة الدرامية التاريخية وتدور أحداثه في فترة حكم السيدة التي حكمت مصر 82 يوماً وكانت حياتها مليئة بالمتناقضات وتردد حولها الكثير من الغموض والألغاز ويكفي أنها نموذج للمرأة التي صعدت من القاع إلي القمة.

شاشتي المصرية في

20/01/2011

 

أكدت أنها "جعانة" تمثيل

إيناس علي: أختي رقم 1

أجري الحوار: ولاء عمران 

نفت الفنانة الشابة إيناس علي تماماً أن يكون النجاح وشهرة أختها الممثلة ساندي أي دور في دخولها الوسط وترشيحها لثلاثة مسلسلات دفعة واحدة عرضت مؤخراً منها "منتهي العشق" و"أحلام مستحيلة". لكنها أكدت من ناحية أخري أنها كانت ترافق ساندي كظلها في كل تحركاتها فتظهر معها في البلاتوه وفي الحفلات وفي المقابلات العامة والخاصة وهو ما أتاح لها فرصة كبيرة لتكوين صداقات مع عدد كبير من الفنانين والمنتجين والعاملين في الوسط. إيناس أكدت أنها تعشق الكوميديا رغم ظهورها بثلاثة أدوار يغلب عليها طابع الشر. وعن كيفية دخولها الوسط الفني وترشيحها لهذه الأعمال وأحلامها في المستقبل وعلاقتها بأختها كان لشاشتي معها هذا الحوار..

·         في البداية كيف جاء دخولك مجال التمثيل؟

** أولي تجاربي مع التمثيل كانت من خلال ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة هي: "منتهي العشق" مع المطرب مصطفي قمر و"الفوريجي" مع الكوميديان أحمد آدم و"أحلام مستحيلة" الذي يضم نخبة من النجوم منهم نيللي كريم كان حبي للتمثيل قد بدأ منذ الطفولة وكنت أشارك في الحفلات الغنائية والتمثيلية التي تقام ضمن الأنشطة المدرسية وحتي في الجامعة ورغم أن دراستي كانت بعيدة عن الفن حيث درست الحقوق فقد كنت أشارك في الأنشطة الفنية التي تقام في الجامعة وكنت دائماً رقم واحد فيها إلي أن ساعدني الحظ هذا العام لدخولي مجال التمثيل من خلال الأعمال السابقة.

شهرة ساندي

·         بصراحة هل شجعك علي اتخاذ هذه الخطوة ما حققته شقيقتك الفنانة "ساندي" من نجاح كبير في مجال التمثيل وهل قدمت لك المساعدة في دخول الوسط؟

** بصراحة شديدة.. أنا وساندي نعتبر ظل بعض ولا نفارق بعض أبداً مسألة دخولي الفن ليست لها علاقة بشهرة ساندي ونجاحها. وهي لم تفرضني يوماً علي أحد.

دخولي المجال جاء منذ سنوات طويلة عندما حضرت إلي مصر مع أختي وكنا نحلم بدخول المجال الفني سوياً.

ولكنني لم يسعفني الحظ في حين نجحت ساندي في أن تدخل المجال الفني وقدمت العديد من الأعمال أما أنا فكانت لي تجربة وحيدة قدمتها منذ 5 سنوات تقريباً من خلال مسلسل "عبدالحميد أكاديمي" مع الفنان سمير غانم وبعدها توقفت طوال هذه السنوات الماضية إلي أن بدأ الحلم يتحقق لي مرة أخري بفضل الله سبحانه وتعالي من خلال ترشيحي للأعمال التي عرضت مؤخراً.

·         ما هو سبب التوقف بعد تقديمك "عبدالحميد أكاديمي" ؟

** لا أستطيع أن أنكر أنني كنت كسولة. ولم أسعي للاستمرار. وكان لي حسابات أخري وكنت دائماً أقول لنفسي أغلب العاملين في الوسط الفني أصدقائي ويعرفوني جيداً ولو كان أحد يريدني في عمل كان سيطلبني علي الفور.

بصراحة شديدة أري أن حساباتي هذه لم تكون صحيحة لأن الصداقة شيء والعمل شيء آخر وأنا أيضاً لست نجمة لكي انتظر أن يقولوا لي تعالي الأدوار في انتظارك ولكنني في نفس الوقت لم أستطيع أن أفرض نفسي علي أحد ولا أحب أن أدخل في بوابة اسم "ساندي" في الوسط لأنني لا أحب أيضاً أن تفرضني شقيقتي علي أحد ولكن توفيق الله سبحانه وتعالي كان سبب تحقيق حلمي وساعدني الحظ في دخول المجال هذا العام من خلال أكثر من عمل.

·         وكيف نشأت صداقاتك في الوسط الفني قبل دخول المجال إذن؟

بالنسبة لصداقتي للوسط الفني كانت عن طريق ساندي حيث كنت أتواجد معها في الاستديو والحفلات والمناسبات وما غير ذلك وكونت صداقة قوية بأغلب الفنانين في الوسط الفني وأصبحت علي علاقة طيبة ووثيقة بهم.

غيرة ومنافسة

·         هل أدي دخولك للمجال إلي وجود خلافات أو منافسة أو غيرة فنية بينكما؟

** علاقتي بساندي مختلفة فنحن أشقاء وأصدقاء ولا نفارق بعض أبداً لا قبل دخولي المجال ولا بعد ذلك وسنظل هكذا دائماً لأن كل واحدة منا تكمل الأخري فليس من المعقول أن يستغني إنسان عن "ايد من أيديه" لأن كل منهما تكمل الأخري وأنا وساندي أشبه بهذا.

·         وماذا عن شعورها بعد علمها بترشيحك لهذه الأعمال؟

** لقد رأيت الفرحة في عينها وفي شعورها حيث فرحت أكثر مني بعملي هذا وكانت منتظرة تلك الخطوة..

·         وكيف إذن ثم ترشيحك لهذه المسلسلات وماذا عن هذه الأعمال؟

** أول عمل رشحت له هو مسلسل "منتهي العشق" ورشحني له منتج العمل ممدوح شاهين الذي شاهدني في مهرجان القاهرة السينمائي.

أما بالنسبة "للفوريجي" فترشيحي له جاء بالصدفة حين ذهبت في يوم مع شقيقتي لمكتب منتج العمل "محمد سمير" وكان هناك مخرج العمل "عمرو عابدين" والفنان "أحمد آدم" وقمت بإلقاء التحية عليهم وتهنئتهم وجلست فوجدتهم الثلاثة ينظرون إلي ويقولون لي أنت "مني" فابتسمت ولم أفهم واستمروا في الحديث وقالوا لي إنت هتجسدي شخصية مني في المسلسل وخرجت من المكتب وأنا أعتقد أنهم كانوا يمزحون معي حتي فوجئت باتصال من الفنان أحمد آدم يؤكد لي أنه تم ترشيحي لتجسيد شخصية مني سكرتيرة الفنان "طارق لطفي" في العمل. وبعد ذلك تم ترشيحي لمسلسل أحلام مستحيلة مع المخرجة منال الصيفي.

أدوار الشر

·         أدوارك في الأعمال الثلاثة كانت شبه شريرة؟ ألم تخشين أن تؤخذك هذه الأدوار وتنحصرين فيها؟

** اطلاقاً.. لم أخش ذلك لأنني ببساطة شديدة مازلت في بداية الطريق وأفكر فقط في أن يعرفني الجمهور وأن أضع لنفسي أرشيفاً لهم يعرفونني من خلاله فلا يهمني أن يراني الجمهور شريرة أو طيبة لأنني في مرحلة الانتشار وقد لا يصدق البعض أنني أريد أن أصبح كوميديانة في الأساس ولا يمر يوم دون أن أقوم بعمل مقالب فيمن حولي أو أكف عن التهريج والهزار طوال الوقت والجميع يؤكدون لي أنني دمي خفيف.

·         هل معني هذاأنك تنوين الاتجاه للكوميديا؟!

** لا أستطيع أن أحكم في أي اتجاه سأسير في مشواري فأنا أعشق التمثيل وهذا يكفي وإن كنت أتمني أن أصبح كوميديانة والحكم في ذلك للجمهور.

·         وما رأيك في البطولات النسائية للأفلام الكوميدية؟

** أنا أري أن تجارب الفنانات رغم أنها قليلة فهي ناجحة وتعتبر ياسمين عبدالعزيز هي رقم واحد فعلاً وبصراحة أنا عن نفسي أتمني أن أقدم كل الأدوار وأخوض تجربة السينما والتليفزيون والمسرح لأنني أشعر بجوع شديد للتمثيل وجعانة لدرجة أني بحلم أن أقدم كل الأدوار الموجودة.

شاشتي المصرية في

20/01/2011

 

ايها السياسيون : تعلموا من المسلسلات.. !

الدراما التليفزيونية..أجمد ..من الجامعة العربية ! 

اكد تقرير الدراما العربية 2010 الذي يصدره مركز الدراسات والبحوث باتحاد المنتجين العرب ان الدراما المصرية استعادت عافيتها الي حد كبير خلال العام الماضي من خلال 74 مسلسلا انتجتها شركات الانتاج المصرية العامة والخاصة مثلت ثلث الانتاج العربي وعرض منها علي شاشة رمضان الماضي فقط 44 عملا بنسبة 26% مماتم عرضه علي شاشات العالم العربي خلال الشهر الكريم .

رغم المتعارف عليه من تبعية العمل الفني لجهة إنتاجه فإن الإنتاج الدرامي العربي هذا العام شكل حسب التقرير -حالة فريدة حيث بدا من الصعب- باستثناء الاعمال شديدة المحلية تحديد عمل واحد خالص بدون اية مشاركة لكوادربشرية او انتاج من دولة اخري وهو مايبدو واضحا بشدة في الانتاج الخليجي الذي يتجاوز الحدود بين اقطاره بامتياز لأن أغلب المسلسلات ضمت عناصر من أكثر من دولة خليجية سواء في التمثيل أو الإخراج أو الكتابة او الإنتاج وتنفيذه ..كما سجلت الكوادر الفنية العربية حضورا واضحا في الدراما المصرية وهو ما مثل بالفعل خطوة مهمة في طريق التكامل العربي في هذا المجال خصوصاً .. والجمهور الذي تخاطبه الدراما العربية واحد هو الجمهور العربي . وهو تكامل وتعاون تم في الغالب لأسباب تسويقية في المقام الاول وفنية في المقام الثاني وهو مايستدعي استمراره وزيادة مساحته .

بوليسي وكوميدي

وفي تقريره السنوي رصد اتحاد المنتجين العرب 253 مسلسلا تليفزيونيا متنوعا قدمتها الدراما العربية خلال هذا العام 2010 وهو رقم اقل من عام 2009 بـ26 عملا وبنسبة تراجع بلغت حوالي9% تقريبا وبلغ عدد المسلسلا الاجتماعية 159 مسلسلا بنسبة 65% تقريبا من اجمالي الانتاج وهي نسبة تزيد عن العام الماضي بـ11% تقريبا حيث بلغت النسبة في العام الماضي 54% من اجمالي الانتاج غلب التناول الكوميدي علي 34 مسلسلا منها بنسبة 514% تقريبا بينما مالت سبع مسلسلات الي الطابع البوليسي الاجتماعي بنسبة 2.8% من اجمالي الانتاج .اما الاعمال الكوميدية الخالصة فقد بلغت 65 عملا بنسبة 26% تقريبا من اجمالي الانتاج. اماالاعمال التاريخية فقد بلغت سبعة اعمال بنسبة 2.8% من اجمالي الانتاج ووصل عدد مسلسلات السيرة الذاتية ست مسلسلات بنسبة 2.6% من اجمالي الانتاج وهي نفس نسبة العام الماضي تقريبا بينما تناولت عشرة مسلسلات التراث المحلي والبدوي بنسبة 4% تقريبا ووقفت نسبة المسلسلات الدينية عند 8.% بواقع عملين هما رايات الحق والقعقاع وان صنف الاخير ضمن اعمال السيرة الذاتية . وتركزت الاعمال التراثية والبدوية في الدراما الخليجية ووصلت الي 10 اعمال بنسبة تصل الي 10% من حجم الانتاج الخليجي بينما رصد تقرير العام الماضي 16 عملاتراثيا وبدويا علي مستوي العالم العربي .

انتاج خاص

رصد التقرير تركز الانتاج في مواطنه التقليدية وهي مصر وسوريا ودول الخليج العربي وحسب ملكية جهات الانتاج جاءت مصر كالعادة في المقدمة كدولة واحدة ب74 عملا مصريا خالصا بنسبة 30.5.% تقريبا وهي ازيد من نسبة 2009 قليلا والتي بلغت 27 % تقريبا من اجمالي الانتاج وقدمت دول الخليج مجتمعة بما فيها العراق واليمن 100 عملا بنسبة 40.5% تقريبا ثم سوريا ب25 عملا بنسبة 11% تقريبا من اجمالي الانتاج العربي وقدمت دول المغرب العربي 43 عملا بنسبة 16% تقريبا وحسب التقرير فقدكشفت تجربة العرض الرمضاني في الدراما المصرية عن حقيقة مهمة وهي تراجع دور المنتج الحكومي بصورة ملفتة للنظر ليحل المنتج الخاص في قيادة حركة الانتاج الدرامي و اصبح من الاساسي ان تتشارك قطاعات الانتاج الحكومية في اغلب اعمالها مع المنتج الخاص بعد ان كان الانتاج الذاتي هو الاساس لدي هذه القطاعات .وقد عرضت قنوات التليفزيون في رمضان 2010 "44 " عملا دراميا مصريا غلب عليها صفة المشاركة في الانتاج وقدم قطاع الانتاج "15" مسلسلا شارك في انتاجها مع جهات اخري بنسب مختلفة وسبعة اعمال لمدينة الانتاج الاعلامي كانتاج مشارك واربعة اعمال لصوت القاهرة كمنتج مشارك ايضا بينما قدم القطاع الخاص منفردا " 28 " عملا بنسبة 55% تقريبا من اجمالي الانتاج وشارك في النسبة الباقية في المقابل قدم القطاع العام السوري قدم مايقرب من 20% من الانتاج هذا العام بينما قدم القطاع الخاص حوالي نفس النسبة وتكفلت جهات انتاجية عربية بتمويل النسبة الباقية من الانتاج السوري .

قدم القطاع الخاص حوالي 127 عملا متنوعا بنسبة 51% تقريبا من الانتاج تقريبا في الوقت الذي انتجت فيه الجهات المملوكة للدولة 102 عملا بنسبة 40.5% بينما تشارك الجانبين في 22عملا بنسبة9.5% تقريبا اغلبها في مصر.وتشاركت جهات انتاجية من اكثر من دولة عربية في تمويل انتاج 11 عملا بنسبة 5%تقريبا وهو مايقل عن 2009 بنسبة 2% من اجمالي الانتاج لم تسجل الدراما العراقية او اللبنانية عام 2010 ايضا اية حالة للانتاج العام وقام القطاع الخاص بالانتاج كله وبالذات القنوات الفضائية في البلدين فكرة التعاون العربي في الانتاج الدرامي التي كانت حاضرة في 2010 بصورة كبيرة وكما الماضي لم يعد من الممكن احيانا نسبة مسلسل معين لدولة عربية واحدة وخصوصا الانتاج الخليجي الذي يمثل اكبر نموذج في هذا الاطار لكن الظاهرة التي بدت اكبر في 2010 هو مشاركة كوادر التمثيل والتاليف والاخراج والتي وصلت الي 95 عملا بنسبة تقترب من ال40% من اجمالي الانتاج العربي شهد عام 2010 أيضا تجاوز صناع الدراما مسألة المشاركة في بعض عناصر العمل الي مرحلة التشابك والتضافر في انجازه بصورة متكاملة وعلي سبيل المثال مسلسل ¢ كليوباترا ¢ فهو قصة من التاريخ المصري الخالص كتبتها كاتبة سورية واخرجها مخرج سوري رغم ان الجزء الاكبر من الانتاج مصري وشارك في بطولتها ممثلون من الجانبين وتم التصوير بين مصر وسوريا ومسلسل سقوط الخلافة السيناريو مصري والمخرج اردني والبطل سوري والانتاج مصري قطري وكذلك مسلسل ¢ ذاكرة الجسد ¢ فالقصة جزائرية و والكوادر سورية والانتاج خليجي .

مشاركة نسائية

اشار التقرير الي 51 عملا قدمتها المرأة علي مستوي العالم العربي ككاتبة طوال العام بنسبة 21% تقريبا بمايزيد عن نسبة عام 2010 ب4% بينما قدمت كمخرجة 16 عملا فقط بنسبة 6.5% بينما كانت نسبة العام السابق له 8% تقريبا وتركزت مشاركات المراة ككاتبة في دراما الخليج ب18 عملا من مجمل انتاج الخليج والعراق واليمن والذي بلغ 100 عملا بنسبة 18% وتزيد النسبة بالتاكيد لتصل الي 22% من الانتاج في حالة استبعاد الانتاج العراقي والذي لم يسجل اي مشاركة في هذا المجال بينما سجلت مشاركة المراة في الدراما الخليجية 6 حالات لتتساوي مع الدراما المصرية بينما تتفوق علي الجميع في وجود ثلاث حالات لاشتراك المؤلفة وكاتبة معا في عمل واحد في حين لم يحدث ذلك سوي مرة واحدة في الدراما المصرية والسورية والمغاربية .في الدراما المصرية قدمت المرأة ككاتبة 12 عملا بنسبة 16.5% من اجمالي الانتاج بينما قدمت كمخرجة 6 اعمال فقط بنسبة 8% من اجمالي الانتاج .

اما في الدراما السورية فقد تراجعت مشاركة المراة ككاتبة الي اربعة اعمال وان زادت النسبة المئوية لتصل الي 16 % بالنظر الي كم الانتاج السوري الهوية الذي بلغ 26 عملا مع الاشارة الي كتابة السورية قمر الزمان علوش لاحد اكبر الانتاجات العربية وهو كليوباترا وهو بالمناسبة المسلسل التاريخي الوحيد الذي كتبته امراة طوال العام الماضي في الاخراج سجلت الدراما السورية مشاركتين احداهما بالمشاركة مع كاتبة ايضا وسجلت الدراما المغاربية سجلت 6 مشاركات للمرأة علي مستوي الكتابة ومشاركتين في الاخراج احداهما بالتعاون مع كاتبة ايضا ووصلت مشاركة المرأة في الاعمال المغاربية ككاتبة الي 6 اعمال بنسبة 15% من الانتاج الذي بلغ 40 عملا .

جذب وطرد

كما رصد التقرير ظاهرة مشاركة الكوادر الفنية التي اقتصرت علي الاعمال المصرية والسورية والخليجية بينما ظلت الانتاجات المحلية في لبنان ودول المغرب العربي دون تسجيل حالات تذكر لهذا التعاون وقد مثلت السوق السورية هي الاكثر جذبا لرؤوس الاموال العربية لتوظيفها في مجال الانتاج الدرامي وبعد الMBC والاوربت اتجهت هيئة الانتاج العامة في الجماهيرية الليبية الي دمشق لتتكفل بتمويل عملين سوريين في كل المفردات وهما الدبور والخبز الحرام وتليفزيون قطر ايضا الي سوريا لتنفيذ المسلسل الضخم ¢ القعقاع بن عمرو التميمي ¢ ورووتانا خليجية ل¢ صبايا2 ¢ وغيرها وحتي عندما اتجه راس المال الخليجي الي المغرب العربي لانتاج ¢ذاكرة الجسد ¢استعان بكوادر فنية وانتاجية سورية وهي ظاهرة تستحق الدراسة بالاشارة الي نشاط شركات الانتاج السوري الكبير في تنفيذ العديد من الانتاجات الخليجية .

وبينما بدت السوق السورية هي الاكثر طردا لكوادرها الفنية علي مستوي الدراما العربية وقد وساهم 21 مخرجا سوريا في اخراج اعمال بعيدا عن الدراما السورية او علي الاقل انتاج مشارك شهدت الدراما المصرية اربع حالات والدراما الخليجية 17 مخرجا بعضهم قدم اكثر من عمل بينما جاء المخرجون الاردنيون في المرتبة الثانية من حيث الانتشار وشارك 11 مخرجا في اعمال خارج الدراما الاردنية بينما توقف رصيد مشاركة المخرجين المصريين خارج الدراما المصرية عند ثلاث حالات كلها في الدراما الخليجية بل ان السوق الدرامي المصري استقبل ست حالات لمخرجين من سوريا والاردن ولبنان .

السوق المصرية في المقابل لم تسجل هذا التواجد المالي الخليجي كما كان في الماضي وذلك لاتساع السوق المصرية وقدرتها علي الاكتفاء الذاتي بل انها اصبحت جاذبة لكوادر الدراما السورية والعربية بشكل عام من مخرجين وممثلين وحتي ككتاب وهومايشير الي تراجع الحضور السوري كانتاجات درامية خالصة والاتجاه الي التاثير البشري من خلال هذا الانتشار المكثف لعناصر الانتاج الدرامي في مختلف انحاء العام العربي .

مشاركة تركية

وحول الدراما التركية والايرانية اشار التقرير الي ظاهرة جديدة بدت واضحة عام 2010 بعد موجة دبلجة الاعمال الدرامية التركية التي اجتاحت العالم العربي في السنوات القليلة الماضية ومشاركة بعض الممثلين الاتراك كضيوف في دراما خليجية في العام الماضي حيث تطور الامر لانتاج مسلسل خليجي تركي يتناول قصة يشارك فيها ممثلون اتراك بشكل اساسي وهو مسلسل ¢ياصديقي¢ كما اتجهت بعض الاعمال الدرامية لنفس النهج في تقديم اعمال رومانسية مثل¢ الحب الذي كان¢ و¢ليلي2 ¢ و¢متلف الروح ¢¢والحب البريء ¢و¢الشمس تشرق مرتين¢ و¢سارة ¢اما التاثير المكسيكي فوصل الي مدي ابعد من خلال تعريب نص درامي كامل بممثلين عرب من خلال مسلسل ¢ رجال مطلوبون ¢. وهو انتاج سعودي رصد التقرير كعادته كل عام تشابها في بعض الافكار والموضوعات منها "عايزة تجوز .وعقبة ليك " ... كما تطابقت الاسماء دون ان يدري صناعها مثل الصراع انتاج ليبي والصراع انتاج سعودي " وغيرها .تواصل هذا العام اطلاق قنوات تلفزيونية متخصصة في الدراما من اهمها تاثيرا قناة دراما 2 التي اطلقها اتحاد الاذاعة والتليفزيون مع حلول شهر مضان الماضي والتي شكلت حلا ناجحا لاستيعاب الانتاج المحلي الذي يصعب تسويقه في ظل تشجيع كل دولة لانتاجها المحلي وارتفاع اسعار الانتاجات الكبيرة .شهد العام 2010 حضورا للدراما الايرانية علي بعض الشاشات العربية الخاصة والتي عرضت بعض الاعمال التي اثارت جدلا منها مسلسل المسيح والذي توقف عرضه علي قناة المنار اللبنانية بعد حلقتين مراعاة للظروف السياسية في هذا البلد بينما استمر عرضه حتي نهايته علي شاشة قناة حنبعل التونسية الخاصة . وفي مصر خرقت قناة ميلودي دراما الخاصة حاجز الرفض المصري المدعم بفتوي الازهر الشريف بعدم جواز ظهور الانبياء علي الشاشة بعرضها للمسلسل الايراني يوسف الصديق مرتين .

التقرير رصد بابا جديدا طرقته الدراما العربية عام 2010 وهوتقديم مسلسلات تصنف علي انها دراما¢رعب ¢ وتمثلت في اكثر من عمل منها ¢ابواب الخوف ¢ و ¢البيت المسكون ¢ وقد تواكب ذلك مع اطلاق اول فضائية عربية لسينما الرعب وهي قناة توب موفيز

واشار التقرير ايضا الي ان الانتاجات الدرامية المغاربية ركزت علي الكوميديا الخفيفة من خلال اعمال قصيرة ومحلية لم تطمح الي طرح نفسها للتسويق عربيا بسبب حاجز اللهجة وحتي غرابة اسماء هذه الاعمال مثل هدذاري وسولي وزواج ليلة تدبيرو عام والكريك وجيني كود ولبريكاد وغيرها ورغم ذلك هي سوق واعد يبلغ عدد سكانها حوالي 87 مليون نسمة

واخيرا وحسب التقرير ايضا فقد ظلت شاشة رمضان هي الموسم الاهم لعرض الانتاج الدرامي العربي وبلغت نسبة ماعرض من انتاجات العام علي شاشة الشهر الكريم فقط مايقرب من مسلسلا 170 بنسبة تصل الي اكثر من 70% من اجمالي ماتم انتاجه طوال 2010 و سجلت الدراما المصرية الحضور الاقوي علي شاشة رمضان ب44 مسلسلا علي مختلف الشاشات العربية بنسبة تصل الي 26% من جملة ماتم عرضه علي مستوي العالم العربي بما فيه الانتاجات المحلية

شاشتي المصرية في

20/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)