حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

دراما رمضان التلفزيونية لعام 2013

بعد تناولها موضوعات تهمّ المرأة والمجتمع

الدراما الخليجية: تميزٌ في 2012 يعد بكسر قيد المحلية في 2013

حسن آل قريش

في العام 2012، تناولت الدراما الخليجية موضوعات مختلفة تهمّ المجتمع والمرأة، ما يؤكد حدوث تطور غير مسبوق في الفن الدرامي في منطقة الخليج، قد يفتح أمامها باب العالمية في العام القادم.

الدمام: تميزت الدراما الخليجية لعام 2012 بعدد من العروض القوية أثبتت ظهور أقلام نسائية استطاعت فرض أسمائها بقوة وطرحت أكثر من قضية تهم المرأة الخليجية وتفاصيل حياتها، ما يعني تواجدا نسائيا كبيرا ومؤثرا في الدراما الخليجية بدأ في النضوج والظهور بقوة هذا العام.

أما البطولات النسائية ومنافستها البطولات الرجالية في عدد من الأعمال الدرامية فهي ظاهرة فنية جديدة برزت هذا العام في الدراما الخليجية، وتعتبر نتيجة طبيعية للتواجد النسائي في الكتابة الدرامية بلا شك، وجاءت بعد تميز عدد من الوجوه الشابة للفنانات الخليجية في الأعوام الماضية واللواتي حصلن على عدد من البطولات المطلقة والجماعية في الأعمال الدرامية أمثال الفنانات: هدى حسين، لمياء طارق، إلهام الفضالة، أمل العوضي، هيفاء حسين، ومنى شداد، وعبير الجندي، وسوسن هارون، وسعاد علي، وملاك، وجواهر، وبثينة الرئيسي، وشجون الهاجري، وفاطمة الصفي، ومرام، وفرح، ونور، وشيلاء سبت، ونورة العميري، ونجوى القطرية، وميسون.. وغيرهن.

أما من الناحية الفنية فتألق عدد من المخرجين في إبداع الأعمال الدرامية الخليجية ولم يبتعدوا عن النضج الفني الذي تشهده في الكتابة والتمثيل، فكان تنوع أماكن التصوير ما بين الخارجي والداخلي، كما تنوعت الأعمال الخليجية من حيث التصنيف فنجد الرومانسي، والأكشن، والكوميدي، والاجتماعي، والتاريخي، والبدوي، وكل نمط من هذه الأنماط احتاج إلى أماكن تصوير متعددة ومعدات وتجهيزات مختلفة، ومن أشهر المخرجين الذين شاركوا في الأعمال الدرامية الخليجية في العام 2012 وحققت أعمالهم نجاحًا جماهيريًا ملحوظًا: غافل فاضل، وأحمد المقلة، ومنير الزعبي، وسلطان خسروه، ومحمد دحام الشمري، وجمعان الرويعي، وسائد الهواري، وحسين الحليبي، وعبدالخالق الغانم، وعامر الحمود، وعلي العلي، وعبد الخالق الغانم.. وغيرهم.

الدراما الكويتية تواجد قوي

وإذا سلطنا الضوء على الدراما الكويتية التي كانت متواجدة بقوة وتميز في العام 2012 فنجد أن الأعمال الاجتماعية والرومانسية صاحبة النصيب الأكبر في التواجد وإن كانت موضوعات المرأة الخليجية هي المسيطرة بعض الشيء، وأهمها:

«حبر العيون» من إخراج أحمد المقلة، وتأليف جمال سالم، وبطولة: حياة الفهد، أحمد الجسمي، حبيب غلوم، منصور الفيلي، أحمد الصالح، أحلام حسن، هند البلوشي، هيا عبدالسلام، يلدا، وتدور الأحداث حول امرأة لها ابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة وزوج مريض، تعيش في مزرعة في مدينة ريفية منعزلة عن صخب المدينة إلى أن تحدث أحداث معينة تجعلها ترحل للمدينة.

«مجموعة إنسان» من إخراج منير الزعبي، وتأليف إيمان سلطان، وبطولة: سعد الفرج، جاسم النبهان، محمد جابر، أحمد السلمان، حسن البلام، انتصار الشراح، باسم عبدالأمير، فخرية خميس، هبة الدري، عبير أحمد، شجون، فاطمة الصفي، نشوى مصطفى، وتدور الأحداث حول قصة رجل يحب أسرته ويعيش معهم حياة سعيدة، فجأة يتعرض منزله للحريق بعد خروجه لشراء هدية لإحدى بناته، ويفقد كل أسرته.

«خوات دنيا» من إخراج غافل فاضل، وتأليف محمد الحمادي، وبطولة: سعاد عبدالله، عبير عيسى، مها أبوعوف، حسين المنصور، زينة كرم، غدير صفر، مشاري البلام، صمود، عبير أحمد، إبراهيم الزدجالي، عيسى ذياب، محمد المسلم، سالي القاضي، وتدور الأحداث حول هموم المواطن اليومية وآثارها على جوانب حياته المختلفة بصورة واقعية.

«ساهر الليل- وطن النهار 3» من إخراج محمد دحام الشمري، وتأليف فهد العليوة، وبطولة: جاسم النبهان، باسمة حماد، محمود بوشهري، هيا عبدالسلام، وتدور الأحداث في نهاية الثمانينات إلى بداية التسعينات، ويعرض فيه عدد كبير من أحداث غزو الكويت بجانب خط رومانسي ممتع.

«خادمة القوم» من إخراج سلطان خسروه، وتأليف وداد الكواري، وبطولة: هدى حسين، جاسم النبهان، عبد الإمام عبد الله، مها محمد، حسن البلام، خالد البريكي، وتدور الأحداث حول قصة امرأة ذات شخصية قوية لكنها تتسم بالطيبة تخدم قومها بحب وكرم وتقدم كل ما عندها لمن حولها.

«أيام العمر» من إخراج سائد الهواري، تأليف سلام محمد، وبطولة: عبدالرحمن العقل، عبير أحمد، أمل العوضي، عبدالله البارون، مشعل الجاسر، زهرة عرفات، زهرة الخرجي، عبدالله بوشهري، وتدور الأحداث حول عدد من القضايا اجتماعية والإنسانية بين أفراد الأسرة والمجتمع في قالب رومانسي.

«شارع 90» من إخراج جمعان الرويعي، وتأليف عبدالمحسن الروضان، وبطولة: أسمهان توفيق، خالد البريكي، مرام، زهرة الخرجي، باسمة حمادة، شيماء علي، جاسم النبهان، حمد أشكناني، ليلى عبد الله وصمود، وتدور الأحداث حول خط درامي يضم مختلف أطياف المجتمع الكويتي يتعرض لعدد كبير من المتغيرات الاجتماعية.

«سكن الطالبات» من إخراج حسين الحليبي، وتأليف عبير زكريا، وبطولة: أسمهان توفيق، فخرية خميس، لمياء طارق، شيلاء سبت، نورة العميري، عبدالله بهمن، فرح، فهد العبدالمحسن، خالد بوصخر، وتدور الأحداث حول تفاصيل حياة البنات الجامعيات اللاتي يسكنّ في السكن الخاص في الجامعة حيث يتم رصد واقع حياتهن ولحظات كثيرة بين الطموح والأمل والعاطفة والمغامرة.

«امرأة تبحث عن مغفرة» من إخراج منير الزعبي، تأليف إيمان سلطان، وبطولة: زهرة عرفات، وغانم السليطي، ومحمد العجيمي، وطيف، ولمياء طارق، وفوز الشطي.

«مطلقات صغيرات» من إخراج سائد الهواري، وتأليف د. خلود النجار، وبطولة: عبدالإمام عبدالله، سلمى سالم، إبراهيم الزدجالي، شهد، عبدالله الطليحي، أحمد إيراج، محمد حسن، أمل العوضي، عبدالله بهمن، هنادي، ملاك، سعود بوشهري، وتدور الأحداث حول ظاهرة الطلاق في السن المبكرة التي أصبحت إحدى ظواهر المجتمع الخليجي.

«بنات الجامعة» من إخراج عبدالله الحسن، وسيناريو وحوار محمد النشمي، بطولة: عبدالإمام عبدالله، لطيفة المجرن، شهد، عبدالله بوشهري، شفيقة يوسف، طارق الكندري، عيسى الحمر، محمد صفر، ناصر كرماني، أبرار سبت، بدر العلي، عبدالله الريس، أحمد الخميس، شيلاء سبت، غادة الزدجالي، مي عبدالله، ليلى عبدالله، نواف النجم، غرور، منى السيد، رونق، سعود بوشهري.

«لعبة المرأة الرجل» من إخراج الأردني إياد الخزوز، ومأخوذ عن قصة للكاتبة السعودية سارة العليوي، وبطولة: ميساء المغربي، وإبراهيم الحربي، وإبراهيم الزدجالي، وأميرة محمد، وشهاب جوهر، ويعقوب الفرحان، ويتناول العديد من القضايا الاجتماعية وأهمية دور الرجل والمرأة داخل الأسرة.

«دروب الوفا» من إخراج البحريني محمد القفاص، وتأليف نايف الراشد، وبطولة نايف الراشد، ومشاري البلام، وهبة الدري، وفاطمة الحوسني، وأسمهان توفيق، وأحمد الخميس.

«كنة الشام وكناين الشامية» من إخراج جمعان الرويعي، وتأليف هبه مشاري حمادة، وبطولة: شجون الهاجري، وفاطمة الصفي، ومرام، وليلى عبد الله، ومريم الصالح، وإلهام الفضالة، وتدور الأحداث حول حكايات في نهاية حقبة الستينات ويركز فيها على البعدين الاجتماعي والرومانسي.

«حلفت عمري» من إخراج سلطان خسروه، وتأليف عبدالعزيز الحشاش، وبطولة: هدى حسين وعدد من نجوم الفن الخليجي، وتدور الأحداث حول قصة رومانسية بكل أطوارها من الحب والزواج والطلاق والشيخوخة.

«هجر الحبيب» بطولة: إلهام الفضالة، وصلاح الملا، وعبدالإمام عبدالله، وأمل عبدالكريم، وأحمد إيراج، وبثينة الرئيسي، وشوق، وعبدالله الطراروة، وليلى عبدالله، وناصر عباس، ونور، وسماح غندور، وسوسن الهارون، ونواف القريشي، وتدور الأحداث في إطار رومانسي بحت.

«لو باقي ليلة» من إخراج علي العلي، وتأليف حسين المهدي، وبطولة: عبدالعزيز جاسم، وصلاح الملا، وحمد العماني، وخالد أمين، وأسيل عمران، وشيماء علي، وبثينة الرئيسي، وتدور الأحداث حول أب يواجه صعوبة في تربية بناته بعد رحيل أمهم.

«اليحموم» من إخراج مصطفى رشيد، تأليف عيسى الحمر، بطولة أحمد الجسمي، إبراهيم الصلال، وهدى الخطيب، والدكتور حبيب غلوم.

«مذكرات عائلية» من إخراج محمد العليمي، وتأليف فهد العليوة، وبطولة: إبراهيم الحربي، شيماء علي، ومريم الصالح وخالد أمين، وهدى الخطيب، وشجون الهاجري، وفاطمة الصفي.

«سالفة زعفران» من إخراج السوري مأمون البني، ومأخوذ عن نص بحريني، وبطولة نخبة من نجوم الخليج وسورية والأردن من بينهم: غازي حسين وواحة الراهب، ونضال نجم، ومرعي الحليان، ومروان عبدالله صالح، وتدور الأحداث حول دور الزوجة المتسلطة وسيطرتها على زوجها وتأثير ذلك على الأسرة والمجتمع.

«شلة بنات» من إخراج السوري: خالد قداح، بطولة: هيفاء حسين، وشيماء سبت، وحبيب غلوم، وتدور الأحداث حول عدد من القضايا الاجتماعية التي تهم البنت في المجتمع الخليجي، ولم يتم التطرق إليه من قبل.

«أنت عمري» من إخراج أحمد دعيبس، وتأليف جابر البنا، وبطولة: أحمد إيراج، وهبة الدري، وباسمة حمادة، وناصر كرماني، وعمر اليعقوب، وبدور عبدالله، وفاطمة العبدالله، والممثل الشاب نواف العلي.

«أرواح» من إخراج سامي العلمي، وتأليف عبدالله البطاشي، بطولة: خالد البريكي ولمياء طارق وغيرهم.. وهو مسلسل اللهجة فيه عُمانية، وتدور فيه الأحداث حول عدد من القضايا الاجتماعية التي تهم الشباب وذلك من خلال عدد من المواقف الإنسانية التي لها تأثير في نفسية الشباب خاصة في سن ما بعد المراهقة.

«الحلال والحرام» من إخراج البحريني محمد القفاص، وتأليف أحمد الفردان، وبطولة: عبد العزيز الجاسم وسعيد قريش ومرام ويلدا ومشاري البلام وأمل العوضي وحسين المهدي، وتدور الأحداث حول ما يتعرض له المواطن الخليجي من تناقضات في كل تفاصيل الحياة التي يعيشها بشكل يومي.

أما الأعمال الدرامية الكوميدية الكويتية فكانت متواجدة ولكن قليلة، وإن كانت متميزة وجذبت أنظار الجماهير والنقاد، وأهمها:

«رجال وسط الحريم» وهو مسلسل «ست كوم» كوميدي من بطولة: البحرينية سعاد علي، ومروة محمد، ومحمد الصيرفي، وانتصار الشراح، ويعتبر النسخة الخليجية من مسلسل «راجل وست ستات» المصري.

«الفلتة 2» من إخراج نعمان حسين، وتأليف أيمن الحبيل، بطولة: طارق العلي، منى شداد، سلطان الفرج، نورة العميري، مبارك بلال، وضيوف الشرف داود حسين، يوسف الجراح، هيا الشعيبي، إدوارد، علاء مرسي، سعيد سالم، ماغي مطران، وتدور الأحداث حول عدد من المواقف والمفارقات الكوميدية لقضايا مختلفة بأسلوب ساخر.

«طماشة4» من إخراج عارف الطويل، وتأليف سلطان النيادي ومجموعة من الكُتاب، وبطولة: جابر نغموش، أحمد الأنصاري، بدرية أحمد، محمد العامري، أحمد السلطان، صوغة خميس، وتدور الأحداث في قالب كوميدي اجتماعي، وتقديم أفكار ناقدة للمجتمع في قالب ساخر من خلال 30 حلقة منفصلة متصلة.

«طاح الجمل» من بطولة: انتصار الشراح، سعاد علي، احمد السلمان، شيماء علي، ومحمد طاحون، وتدور الأحداث في إطار كوميدي، ويجمع بين نجوم من الكوميديا الخليجية والكويتية خاصة..

«بودرويش» من بطولة: الفنان البحريني عبدالناصر درويش، ومحمد جابر، وعدد من الفنانين، والفنانة القطرية نجوى، وهو عمل كوميدي كويتي، وتدور الأحداث في إطار كوميدي بمشاركة مجموعة من الفنانين..

الدراما السعودية غزارة إنتاج وتميز في 2012

أما الدراما السعودية فكانت لها نصيب لا بأس به من الأعمال الدرامية المتميزة التي لفتت النظر والانتباه في العام 2012 وتميزت بالتنوع وغزارة الإنتاج مقارنة بالأعوام الماضية رغم ما يتعرض له المنتجون السعوديون من مشاكل إنتاجية، ومن أهم الأعمال الدرامية السعودية التي عالجت قضايا تهم المرأة والمجتمع:

«لعبة الشيطان» من إخراج الفنان الشاب سمير عارف، وتأليف القدير محمد الطويان، وبطولة: عبدالمحسن النمر، ومحمد الطويان، وجميل علي، ومروة محمد، ودينا محمد، والعمانية شمعة محمد، ومروة راتب، وهبة عبدالعزيز، وناصر الربيعان، وماجد مطرب، وأحمد العبيد، وبندر الخضير، ويتميز بالأكشن والإثارة، وتصويره يميل إلى الصورة السينمائية.

«كلام الناس» من بطولة: حسن العسيري، وخالد سامي، ويوسف الجراح، وبشير الغنيم، ومحمد المفرح، ومحمد المنصور، وعبد العزيز السكيرين، ومرزوق الغامدي، وأفنان فؤاد وريماس وغزلان، وتدور الأحداث حول هموم المواطنين وما يتعرضون له يوميا من مشاكل اجتماعية ولكن في قالب كوميدي خفيف.

«عيال حارتنا» من إخراج بدر أبو مرق، وتأليف: عبدالعزيز المدهش، وعنبر الدوسري، وسعد المدهش، وبطولة: محمد العيسى، وطلال السدر، وفاطمة الحوسني، وعبير أحمد، ولطيفة المقرن، وملكة جمال لبنان سماح غندور، ومحمد بخش.

«السلطانة» من إخراج ماجد الربيعان، تأليف علي الشهري، وبطولة: محمد المفرح، ومحمد الحجي، وأميرة محمد، وجوانا كريم، وأغادير السعيد، وسارة الجابري، وزارا البلوشي، وليلى السلمان، وشيماء، وشيلاء، وأبرار سبت، وتدور الأحداث حول معاني التضحية والوفاء وتقديم دراما جديدة على المجتمع الخليجي.

«هوامير الصحراء4» من إخراج على سامر البرقاوي، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين المعروفين، في مقدمهم كل من احمد الصالح وعبد اهلي العامر وسعيد قريش وعلي السبع وسمير الناصر وسميرة الوهيبي وريم الفيصل وإيمان البلوشي وريم عبدالله وأمل العوضي وآخرين، وسيقوم من خلال العمل بطرح مواضيع مستمدة من الواقع وقضايا المجتمع الشائكة والمختلفة.

«نساء من زجاج» من إخراج برجس العمران، وتأليف ندا الظفيري، هو عمل سعودي من بطولة نجوم الدراما الخليجية: تركي اليوسف، وماجد مطرب، وطلال السدر، ومشعل المطيري، ودريعان الدريعان، وعلي المدفع، وشيماء سبت، ومروة محمد، وزارا البلوشي، ومريم الغامدي،وهو يتكون من حلقات منفصلة، وتدور الأحداث حول ما يتعرض له النساء من ظلم من أزواجهن.

«بني قرقاص» هو إنتاج سعودي كويتي مشترك، من بطولة: مشاري بلام، وبشير غنيم، وشهاب حاجية، وخالد العجيرب، وتدور الأحداث في بيئة بدوية بشكل ساخر وناقد لأحداث سياسية واقتصادية واجتماعية.

«شباب البومب» وهو عمل سعودي من بطولة: فيصل العيسى، وشعيفان محمد، فايز المالكي، وخالد سامي، وتدور الأحداث حول عدد من الموضوعات التي تهم الشباب ويتم عرضها بطريقة جديدة تعبر عنهم وعن مشاكلهم.

«ملحق بنات» من إخراج عامر الحمود، وتأليف ليلى الهلالي، وبطولة: هيفاء حسين، ومجموعة من الفنانات الشابات، وهو عمل اجتماعي جزء مكمل لمسلسل «بنات الثانوية» الذي منع من العرض في الكويت العام الماضي.

الكوميديا السعودية

كما شاركت الدراما السعودية بعدد من الأعمال الكوميدية التي تميزت به في العام 2012 رغم قلتها إلا أن تواجدها أضفى نوعًا من التميز والتنوع على ما قدمته، وأهمها:

«طالع نازل» من بطولة الفنان الكوميدي عبدالله السدحان، ويعد بديلا للمسلسل الشهير «طاش ما طاش».

«سكتم بكتم» من بطولة فايز المالكي وعدد من نجوم الدراما السعودية، وتدور الأحداث في إطار كوميدي، ويركز على نقد السلبيات التي يعانيها المجتمع السعودي خاصة والخليجي عامة.

«يا تصيب يا تخيب» من إخراج عبدالخالق الغانم، ويشارك في مجموعة كبيرة من نجوم المنطقة الشرقية والرياض والكويت والبحرين، مثل: خالد البريكي، ويوسف الجراح، وسمير الناصر، وحبيب الحبيب، وجعفر الغريب، وبشير الغنيم، وإبراهيم الحساوي، وراضي المهنا، وعلي السعد، وسلطان المقبالي، وخالد العبودي، ومن الفنانات هيفاء حسين، وشمعة محمد، وأفنان فؤاد.. وغيرهم، وهو عمل كوميدي خفيف، تدور أحداثه في إطار المواقف الإنسانية الكوميدية.

«من الآخر» من إخراج عبد الخالق الغانم، وبطولة ريم عبدالله، ويوسف الجراح، وحبيب الحبيب، وهو عبارة عن حلقات منفصلة متصلة في إطار كوميدي

«أي خدمة» من بطولة المنتج والممثل محمد العيسى، وبشير الغنيم، وعبدالرحمن الخطيب، ولطيفة المجرن، وأغادير السعيد، وعبدالعزيز المبدل، وعبدالله السناني، ومرزوق الغامدي، وزارة البلوشي وأحمد العبيد، ويتكون من 30 حلقة، وتدور الأحداث بطريقة كوميدية متصلة منفصلة، قام بتأليفه مجموعة من الكُتَّاب أبرزهم

خالد فلاج ورياض النجدي.

مسلسل عمر كسر حاجز المحلية وإنطلق للعالمية

ويبقى العمل الخليجي الأبرز والأضخم للعام 2012 هو مسلسل عمر الذي يصنف في خانة المسلسلات التاريخية التلفزيونية بتكلفة إنتاج تصل الى 200 مليون ريال سعودي. وهو إنتاج مـشترك بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) ومؤسسة قطر للإعلام. 

المسلسل يحكي سيرة وحياة عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث ومعارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى توفي. قام بالدور سامر إسماعيل وهو وجه جديد في أول ظهور له على الشاشة. دقق على الوقائع التاريخية في النص الدرامي كل من يوسف القرضاوي و سلمان العودة وغيرهما. 

وفتح هذا العمل الطريق للدراما السعودية لتنطلق خارج حدود الوطن العربي حيث ستتم دبلجته بلغات أخرى ومن المقرر عرضه في 5 قارات. كما تم تصويره في أكثر من دولة منها: المغرب والتي تم تصوير أغلب المشاهد فيها في مدن: مراكش، طنجة، الدار البيضاء، الجديدة والمحمدية.

المسلسل من كتابة وليد سيف ومن إخراج حاتم علي. إستغرق تصويره أكثر من 300 يوم بين سنتي 2010 و 2012م. وبلغ عدد القائمين عليه 30 ألفا، بيـن ممثلين وطاقم، كما أن المسلسل واجه إنتقادات وحملات كبرى لمنعه من العرض، وأخذ حيزاً واهتماماً ونقاشاً مستمراً على مواقع التواصل الإجتماعي.

واستحوذ المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة في شهر رمضان، وحظي بمتابعة كبيرة من طرف ملايين المشاهدين في كل أنحاء العالم، خاصة العالم العربي.

وفي النهاية يبقى السؤال هل يشهد عام 2013 إستمرار تألق الدراما الخليجية لتنطلق عربياً وعالمياً بشكل واسع محطمة قيود المحلية، أم سيقتصر هذا التفوق على الأعمال الملحمية التاريخية فقط؟ هذا ما ستُجيب عليه الأعمال الدرامية التي سيتم إنتاجها وعرضها في الأشهر المقبلة...

إيلاف في

01/01/2013

 

مسلسلات رمضان 2013... تعثر وتدهور وأزمة رقابية 

كتب الخبرغنوة دريان 

لن يحمل عام 2013 ازدهاراً للدراما العربية، فثمة مؤشرات بدأت تظهر معالمها تنبئ بأن الدراما ستواجه أزمة حقيقية، أبرزها تراجع المنتجين عن إنتاج المسلسلات لعدم تسديد الفضائيات مستحقاتها واكتفاء الشركات الكبرى بإنتاج مسلسل أو اثنين، ما يثير المخاوف على مستقبل الدراما في ظل وقوف الدولة موقف المتفرّج واستقطاب الدراما التركية الجمهور والشاشات على السواء لأنها توفر أرباحاً ضخمة.

حاول منتجون استحداث مواسم مرادفة لموسم شهر رمضان لتسويق مسلسلات أنتجوها  في 2012 ولم ترَ النور، على غرار «على كف عفريت» (سيعرض على قناة «النهار») و{في غمضة عين» (سيعرض على قناة «أم بي س» مصر)، إلا أن  هذه الخطوة لن تجعل المسلسلين يحظيان بنسبة مشاهدة مرتفعة، لأن الجمهور العربي اعتاد أن يكون شهر رمضان الموسم الأمثل لعرض مسلسلات ضخمة، بالتالي هو غير مستعد لمشاهدة مسلسل «في غمضة عين» بطولة أنغام وداليا البحيري على قناة واحدة وبشكل حصري، في وقت اعتاد متابعة المسلسلات المفضلة لديه على القنوات التي يرغب فيها وفي الوقت الذي يناسبه.

ديون ومستحقات

تتبع شركات الإنتاج هذا العام سياسة جديدة وهي الاكتفاء بإنتاج مسلسل أو اثنين في الموسم الواحد، من بينها شركتا «العدل غروب» و{كينغ توت»، بالإضافة إلى المنتج اسماعيل كتكت المعروف بإنتاج مسلسلات السير الذاتية، والمنتج محمد فوزي الذي اعتاد إنتاج أكثر من ثلاثة مسلسلات في الموسم الواحد.

يؤكد جمال العدل أن شركة «العدل غروب» تحضر لمسلسل واحد هو «سجن النساء»، ويعزو المنتج أمير شوقي أسباب الأزمة إلى عدم وجود سيولة كافية لدى القنوات الفضائية التي لم تستطع تسديد ديونها، بالتالي لن تتعامل شركات الإنتاج معها في حال لم تدفع مستحقاتها المالية.

أما المنتج محمد فوزي الذي غالباً ما يدخل المنافسة الرمضانية بأكثر من ثلاثة مسلسلات، فيكتفي هذا العام بتقديم مسلسلين كان يفترض أن يعرضا في العام الماضي هما: «ميراث الريح» لمحمود حميدة وسمية الخشاب و{مولد وصاحبه غايب» لهيفا وهبي وفيفي عبده.

يؤكد فوزي أنه غير مستعد لإنتاج مسلسل ثالث نظراً إلى الظروف الدقيقة التي يعيشها الوطن العربي، ويتمنى تعويض خسارة العام الماضي من خلال توزيع جيد للمسلسلين.

أزمة رقابية

ثمة مسلسلات تواجه أزمات رقابية ولم تجد لها حلا، مثل سيناريو «أولاد حارتنا» للأديب نجيب محفوظ الذي كان ينوي المخرج خالد يوسف خوض السباق الرمضاني 2013 عبره للمرة الأولى، إلا أن الرقابة تعتبر أن هذه الرواية غير صالحة للعرض على شاشة التلفزيون، كذلك الأمر بالنسبة إلى مسلسل «أسماء بنت أبي بكر» لصابرين، إذ كان يفترض بدء تصويره في العام الماضي إلا أنه واجه أزمات رقابية، أولها عدم إعطاء الأزهر الشريف موافقته النهائية عليه، لذا قد يؤجل إلى العام المقبل في حال وافقت الشركة المنتجة على الموازنة التي رصدت له وسط الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر.

أما المنتج اسماعيل كتكت فيتردد في اتخاذ أي خطوة لإنتاج مسلسل ضخم خشية عدم القدرة على تسويقه كما حصل مع «فاروق» و{أسمهان» فيقع في خسارة كبرى، لا سيما أنه يخصص موازنة ضخمة لأعماله وتنتج شركته مسلسلاً واحداً في العام.

بدوره يعبّر الفنان عمرو واكد الذي يشارك في إنتاج مسلسل «مداح القمر» (يروي سيرة الموسيقار بليغ حمدي الذاتية) عن خشيته من أن يفشل الموزع في تسويقه في القنوات العربية في ظل الظروف الضاغطة، رغم أن المسلسل يتمتّع بعناصر التشويق والنجاح، ذلك أن سيرة بليغ حمدي حافلة بأحداث لا تعرفها سوى قلّة وسيشاهدها الجمهور في سياق المسلسل، فضلاً عن أن معظم الشخصيات معروفة ومحبوبة.

المنتج صفوت غطاس الذي قرر عدم إنتاج أي مسلسلات حالياً يوضح أن تدهور الأحوال الاقتصادية والسياسية في البلد، وعدم تسديد المحطات الفضائية والتلفزيون المصري المستحقات، دفعا المنتجين إلى الخشية والتردد في إنتاج مسلسلات جديدة، حتى لو جازفوا وأنتجوا أعمالاً جديدة فمن سيشتريها؟ يفترض أن تسدّد الفضائيات ما عليها من أموال خلال سنة ونصف السنة، وهو أمر يشكّ غطاس في إمكان تحقيقه، لذا يعتبر أن الانتظار سيد الموقف حتى تنقشع الرؤية على الساحة المصرية، سواء السياسية أو الفنية.

ظروف سيئة

يشير المنتج أحمد الجابري إلى أنه لا يصح إنتاج مسلسلات في هذه الفترة السيئة والمتعثرة وغير واضحة المعالم، مؤكداً أن الدراما التركية أحد أهم أسباب ضعف الإنتاج في مصر، لأنها المنافس الأقوى للدراما المصرية، والأسوأ من ذلك أن الدولة تقف متفرجة وتفضل المحطات الفضائية إنفاق أموالها على الدراما التركية التي تجلب لها أرباحاً أكثر من الدراما المصرية.

يضيف الجابري: «لا يسمح الجو العام بالإنتاج بسبب التدهور في المجالات كافة والفوضى وعدم الانضباط، وأكثر ما يحزنني أن مدينة الإنتاج الإعلامي محاصرة، وثمة خشية من محاصرة الاستوديوهات من دون أن يعمد أحد إلى رفع الصوت في وجه هذه الممارسات، لذلك سنواجه في رمضان 2013 معضلة حقيقية في ظل عدم وجود شركات إنتاج مستعدة لتحمّل خسارة وافتقاد قنوات فضائية إلى سيولة تؤمن تسويقاً جيداً، بالإضافة إلى عدم وجود رعاة اعتدنا عليهم في الأعوام الماضية، وكان وجودهم وحده كفيلا بالتعويض عن أي خسارة قد تصيب محطة أو شركة إنتاج كبرى».

الجريدة الكويتية في

03/01/2013

 

نتائج استفتاء

نجــوم رمضـان‏2012‏  

علي الرغم من أن سماء عام‏2012‏ كانت ملبدة بغيوم السياسة القاتمة إلا أنها لم تستطع طوال أيام رمضان أن تمنع الجمهور من الالتفاف حول الشاشة الصغيرة لمتابعة حزمة درامية تنوعت مابين المسلسل الاجتماعي والتاريخي والكوميدي جنبا إلي جنب مع نوعية من البرامج الحوارية الساخنة التي تنوعت مابين الشأن السياسي والديني والمنوع الخفيف, والتي جميعها حازت قبول'120465 صوتا' من المشاركين في هذا الاستفتاء والذين وصلت رسائلهم إلينا عبر البريد العادي والإلكتروني وصفحة' ملحق فنون الجمعة' علي شبكة التواصل الاجتماعي' فيس بوك' علي مدار شهرين, وعلي الرغم أيضا من أن استمارة التصويت كانت محددة بخانات تحمل اسم النجم الفائز والقناة والإذاعة والموقع الالكتروني الأبرز, إلا أن هوامش تلك الاستمارات قد حظيت بالعديد من المفارقات التي تحمل في مجملها روح الدعابة والنكتة المصرية الخالصة, والمستمدة من قلب الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد طوال الـ22 شهرا الماضية, ومن هذه الملاحظات المهمة التي واجهت اللجنة في أثناء إجراء الفرز أن عملية التصويت شهدت اختلافات جوهرية بين أبناء الإقليم الواحد' المحافظة', فقد يري أبناء القاهرة في مقاييس اختيار نجمهم ما يختلف تماما مايراه أبناء الجيزة أو الدقهلية, وأسيوط والمنيا وسوهاج وغيرهما, وهناك محافظات مثل شمال وجنوب سيناء, ومرسي مطروح وبورسعيد والسويس مثلا رأت أن الأعمال الاجتماعية لم تعبر تعبيرا حقيقيا عن كافة أبناء مصر.

بينما السواد الأعظم لقاطني الدلتا ومطروح والأسكندرية والفيوم يرون أن المسلسل التاريخي هو الأبرز في جل استمارات التصويت.

أيضا هناك مفارقات كثيرة لايتسع لها المقام هنا من فرط كثرتها ومنها أن أكثر من2800 رسالة قد سلمت باليد تنوعت في أحجام مظاريفها مابين الصغير والوسط والكبير جدا, وأن هناك عائلة واحدة من' كفر المياسرة- مركز الزرقا- دمياط' قد أرسل أفرادها الخمسة بأكثر من1600 رسالة عبر الوسائل المختلفة' البريد العادي- السريع- الالكتروني', وكذا33 خطابا من قارئ من الإسماعيلية نسي أن يكتب اسمه فتبعها بـ33 آخرين بعد13 يوما تحوي بياناته كاملة, ووصل للجنة حزمة كبيرة من الخطابات يبلغ عددها490 رسالة تصورنا أنها لعائلة واحدة خاصة أن الخط المكتوب علي الظروف واحد لكن اتضح أنها قادمة من قرية واحدة من الجيزة, ونفس الأمر تكرر مع محافظات أسيوط والاسماعيلية والمنيا.

الحقائق السابقة وغيرها أكدتها نتائج' استفتاء الأهرام الكبير' فمنذ الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي وحتي ظهر الثلاثاء25 ديسمبر كان فريق العمل بملحق' نجوم وفنون', و' ملحق الجمعة' أشبه بخلية نحل, الكل يقوم بدوره في فرز أوراق الاستفتاء السنوي الفني والذي يقام في صورة مهرجان فني كبير وللمرة الثانية في تاريخ مؤسسة الأهرام العريقة, بعد ما أتاحت عمليات التصويت الحر المباشر عبر مختلف وسائل الاتصال لجمهور القراء في مصر ومختلف دول العالم للتعبير عن آرائهم وقول كلمتهم فيما شاهدوه من أعمال فنية وبرامج عرضت طوال شهر رمضان المبارك وكانت المحصلة النهائية للجنة الفرز تتلخص في الآتي:

شهد الاستفتاء مشاركة' أكثر من120 ألف صوت منهم'5432' عبر البريد العادي وباقي الأصوات جاءت عبر الموقع الإلكتروني وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من خلال الصفحة المخصصة لهذا الغرض للتصويت, والذي شهد جملة من النتائج والأحداث غير المتوقعة تجلت خلال عمليات الفرز التي تمت بشفافية كبيرة, لذا كانت النصيحة التي يتبادلها الزملاء المشاركون في الفرز: علي الجميع أن يصمت عندما يقول الجمهور كلمته ثم أردفوا بجملة أخري تقول:' افرغ رأسك من أية توقعات مسبقة فالجمهور له معاييره الخاصة التي يجب أن يحترمها النقاد والإعلامين والفنانون أيضا', خاصة أنه استفتاء جاء في ظل تجليات فعاليات ثورة25 يناير التي رفعت سقف الحرية وأثبتت جدوي عمليات الاقتراع التي غابت طويلا.

وجاءت النتائج وحيثيات الفوز في هذا المارثون الكبير علي النحو التالي:

نجم نجوم شهر رمضان: عادل إمام

أفضل مسلسل اجتماعي: الخواجة عبدالقادر

أفضل مسلسل تاريخي: نابليون والمحروسة

أفضل مسلسل كوميدي: الزوجة الرابعة

أفضل مسلسل إذاعي: الإمام' محمد عبده' تأليف محمد السيد عيد وإخراج تامر شحاتة علي البرنامج العام

أفضل نجم: يحيي الفخراني

أفضل نجمة: يسرا

أفضل مخرج:شادي الفخراني, شوقي الماجري

أفضل كاتب سيناريو: عبدالرحيم كمال

أفضل ديكور: عادل المغربي

أفضل تتر مسلسل: مع سبق الإصرار

أفضل مطرب تتر: مدحت صالح عن' شمس الانصاري'

أفضل شاعر غنائي: سيد حجاب

أفضل ملحن: عمار الشريعي

أفضل شركة منتجة للأعمال الاجتماعية: شركة الجابري

أفضل شركة منتجة للأعمال التاريخية: إيبلا للإنتاج السينمائي والتليفزيوني عن مسلسل' نابليون والمحروسة'

أفضل شركة منتجة للأعمال الكوميدية: سبوت2000 صفوت غطاس

أفضل برنامج إذاعي' الشعب يسأل والرئيس يجيب' البرنامج العام

أفضل دور ثان( رجال): أحمد رزق عن مسلسل' خطوط حمرا,والأخواة أعداء',سمير غانم' شربات لوز'

أفضل دور ثاني( نساء): روجينا عن' مع سبق الأصرار', ورانيا يوسف عن' خطوط حمرا

أفضل نجم شاب: أحمد السقا ومصطفي شعبان

أفضل نجمة شابة: غادة عبدالرازق

أفضل برنامج( توك شو): الحياة اليوم شريف عامر ولبني عسل

أفضل برنامج( حواري): أنا والعسل- نيشان

أفضل برنامج( ديني): آمنت بالله( خيري رمضان مع الحبيب علي الجفري) قناةcbc.

أفضل مذيع( تليفزيون): طوني خليفة ونيشان

أفضل مذيعة( تليفزيون): سمر يسري' القاهرة والناس'

أفضل مذيع( إذاعة): إبراهيم حفني إذاعة الأغاني

أفضل مذيعة( إذاعة): جيهان عبدالله نجومFM

أفضل قناة منوعة: الحياة

أفضل قناة لعرض المسلسلات: النهار

أفضل قناة إخبارية: الجزيرة

أفضل قناة دينية: الرسالة

أفضل محطة إذاعية: راديو مصر

أفضل موقع الكتروني: الأهرام الرقمي

أفضل نجم إذاعي: كمال أبوريه' الإمام محمد عبده'

أفضل نجمة إذاعية' نيللي كريم مسلسل' العهد'

جائزة خاصة: لنجوم' طرف تالت'

جائزة خاصة' للنجوم الشباب في' ناجي عطالله'

الجـــــــــــــــوائز

تقرر إقامة حفل توزيع الجوائز في غضون الأسابيع القادمة بمبني الأهرام فور الوصول إلي حالة من التوافق والاستقرار, وسوف يعلن في حينه عن الموعد المحدد والمكان الذي يقام فيه الاحتفال.

جدير بالذكر بأنه سيتم منح الفائزين في استفتاء الأهرام لنجوم رمضان2012' ميدالية الأهرام وشهادة تقدير خاصة', ويقوم بتوزيعها كل من رئيس مجلس إدارة الأهرام ورئيس تحرير في حضور قيادات المؤسسة من العاملين بالإدارات المختلفة ضمن فعاليات الاحتفال.

أما الفائزون الخمسة من القراء فسوف يمنح كل منهم مبلغ جائزة قيمه تقدير لتطابق اختياراته مع النتائج النهائية للاستفتاء.

الفائـــــزون من القـــــــراء

بعد انتهاء عمليات الفرز وتجنيب كافة الرسائل التي لم تتفق في إجاباتها مع النتائج النهائية للاستفتاء, لعب الحظ دوره في الاختيار العشوائي لخمسة من الفائزين الذين تتطابق اختياراتهم مع تلك النتائج من بين3692 رسالة تحمل نفس الإجابات علي النحو التالي:

نوران محيي خليفة سيد- أسيوط البداري.

رشا العربي إبراهيم سلامة- دمياط الزرقا12 شارع موسي.

فاطمة طه أحمد أحمد- الشرقية- منيا القمح- كفر االغنيمي

طاهر السيد هريدي- طما سوهاج.

شادي محمود حماد سالم الإسماعيلية43 شارع نجيب محفوظ المجاورة الأولي شقة8 مدخل( أ).

الأهرام اليومي في

03/01/2013

 

عادل إمام يهرب من السجن ونور جاسوسة وغادة عبدالرازق تواجه مشاكل المرأة

الماراثون الدرامي المصري يبدأ استعداداً لشهر رمضان

القاهرة - رحاب محسن 

بدأت استديوهات الدراما المصرية الاستعداد للبدء في تصوير حلقات الأعمال الدرامية المقرر عرضها خلال شهر رمضان القادم, حيث بدأ كبار نجوم الفن في مصر في الاستعداد لخوض ماراثون الأعمال الدرامية التي ستعرض في الشهر الفضيل, ولكن في حالة من التوتر والحرص، لتجنب أي هجمات من السلفيين أو الإخوان المسلمين التي قد تعطل عجلة التصوير, كما حدث في العام المنصرم.

وتعود الفنانة اللبنانية نور لجمهورها بعد طول غياب بمسلسل جديد بعنوان "فتاة من الشرق", حيث أكدت نور أنها تشعر بتخوف من الأحداث التي تمر بها مصر, ويمر بها الوطن العربي, مؤكدة أن هذه الأحداث كانت السبب في غيابها عن الشاشة السينمائية وشاشة التلفزيون خلال السنوات الماضية, فعدم الاستقرار يؤثر بالسلب على الفنان ويجعله متردداً فيما سوف يقدمه.

خطوة جديدة في مشوار نور

وأكدت نور أن الأحداث السياسية كانت الخط الأساسي لمعظم الأعمال الدرامية التي قدمت من بعد أحداث ثورة يناير/كانون الثاني وحتى الآن, مضيفة أن العديد من الأعمال عرضت عليها خلال تلك الفترة لكنها كانت تفضل أن ترصد المشهد من الخارج, في ظل تهديد الكثير من الأعمال بالتوقف في أي لحظة، بالإضافة إلى مواجهة السلفيين والإخوان المسلمين, إلا أنها قررت هذا العام المشاركة في مسلسل "فتاة من الشرق"، حرصاً منها على ألا تتغيب عن جمهورها أكثر من ذلك

وأشارت إلى أن قصة هذا العمل تحديداً لفتت انتباهها, فهي تعتبر خطوة جديدة في مشوارها الفني لم تقدمها من قبل, وسوف تضيف لتاريخها الفني

وأضافت نور أن هذا العمل يعتبر من ملف الجاسوسية والمخابرات, حيث تجسد نور شخصية الأردنية "أمينة داود"، أشهر جاسوسة إسرائيلية للموساد ضد الفلسطينيين، في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث يلقي المسلسل الضوء على مراحل تجنيد هذه الفتاة إلى أن أصبحت من أخطر الجاسوسات لصالح إسرائيل, المسلسل من تأليف أحمد علي أحمد، وإخراج عبدالحي المطراوي، ويجري ترشيح باقي النجوم المشاركين في العمل.

العراب يغير خط سيره تماشياً مع الثورة المصرية

أما الفنان عادل إمام فيطل على الجمهور العربي هذا العام بمسلسل "العراب" الذي تضرر أيضا بسبب الأحداث السياسة التي تمر بها مصر, حيث إن المسلسل تم كتابة قصته منذ عامين, إلا أنه قد تم تأجيله بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها شركات الإنتاج منذ أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني

هذا وأكد الفنان عادل إمام أنه قد عقد عدة جلسات مع المؤلف يوسف معاطي لإعادة صياغة سيناريو المسلسل, وذلك حتى يتماشى مع الأحداث الدائرة في مصر, حيث أكد إمام أنه لا يسعى لتقديم عمل إلا ويحتوي على إسقاط سياسي في مضمونه, حتى وإن كان عملا كوميديا, لافتاً إلى أن الفن جزء من حياة الإنسان يجب أن يتعايش مع معاناة الناس, ويسلط الضوء على مشاكلهم بوضوح وجرأة

وشدد إمام على أن الفن لا يقتصر فقط على الترفيه, لكنه رسالة يجب تقديمها مهما واجه الفنان من صعاب ومخاطر

هذا ويجسد الفنان إمام في مسلسل "العراب" شخصية رجل يدخل السجن قبل اندلاع ثورة يناير، بسبب قضية نصب تم اتهامه فيها، إلا أنه يستطيع الهروب من السجن عقب الانفلات الأمني الذي حدث في مصر أثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني وفتح السجون

المسلسل من تأليف يوسف معاطي ومن إخراج رامي إمام، والمسلسل مرشح لبطولته معظم نجوم مسلسل فرقة ناجي عطا الله، الذين منهم محمد إمام، وأحمد السعدني، ونضال الشافعي.

حكاية حياة غادة

هذا، وتشارك الفنانة غادة عبدالرازق في ماراثون الأعمال الرمضانية هذا العام بمسلسل "حكاية حياة", حيث أكدت الفنانة المصرية أنها على الرغم من تعرضها لهجوم شديد عند كل عمل تقدمه، وذلك بعد إعلانها عن موقفها السياسي منذ أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني, فإنها حريصة على ألا تبتعد عن جمهورها رغم ما تتعرض له من هجوم

وأضافت أن المشهد السياسي أصبح هو الشغل الشاغل للناس, وهو الحديث الرئيسي لدى الجميع، حتى وإن كان هذا الحديث بين البسطاء, لافتة إلى أن ظروف الحياة المعيشية الصعبة هي التي دفعت الناس لمحاوله فهم المقاليد السياسية في الدوله لمعرفة ما يدور حولهم, وما سوف يعود عليهم من منفعة بعد تردي الحالة الاقتصاديه لدى الكثيرين

وأضافت الفنانة المصرية أنها أصبحت تنظر للدراما بمنظور مختلف وبعقلية أكثر نضوجاً, حيث إنها أصبحت حريصة على تقديم مشاكل المجتمع العربي بشكل واقعي يكشف عن أسباب انهيار القيم والأخلاق وتفشي الفساد بسبب الرأس مالية وتفاوت الطبقات

هذا.. ويناقش مسلسل "حكاية حياة" العديد من القضايا الاجتماعية المتنوعة التي تهم الأسرة المصرية والعربية، ومنها مشاكل المرأة والشباب والبطالة. ويشارك غادة عبدالرازق البطولة الفنان ماجد المصري وأحمد راتب وكمال أبورية وروجينا وعبير صبري وميار الغيطي وسيناريو وحوار أيمن سلامة ومن إخراج محمد سامي.

العربية نت في

04/01/2013

 

رغم الجدل الدائر حوله.. وعلى عهدة جهة إنتاجه

مسلسل «محمد علي» على شاشة رمضان المقبل

القاهرة - أحمد الجندي 

رغم حالة الاضطرابات السياسية وحالة الانقسام التي تسود الشارع في مصر حالياً وما يتبع ذلك من تداعيات سلبية على جميع مستويات الحياة في مصر سواء كان على المستوى الاقتصادي أو الثقافي أو الفني، إلا أن كل هذا لم يمنع عددا من شركات الإنتاج الدرامي من العمل على تنفيذ مشروعاتها الدرامية وخططها الإنتاجية التي أعدتها مؤخراً، ومن بين هذه الشركات شركة «كنج توت» التي أكد أحد أهم المسؤولين عنها المنتج هشام شعبان أن ما يحدث في مصر حالياً لابد أنه يسبب حالة من الارتباك الكبير لحركة الإنتاج، لكننا نحاول أن نستمر في عملنا بقدر المستطاع حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج ونعود إلى نقطة الصفر التي كنا عليها أثناء وعقب قيام ثورة يناير مباشرة.

وقال: لدينا مشاريع لأعمال درامية نحرص على تنفيذها خلال المرحلة الحالية والمقبلة وفي مقدمتها مسلسل «محمد علي» التي أوشكت مؤلفته د. لميس جابر على الانتهاء تماماً من كتابة حلقاته كاملة وكنا قد انتوينا بدء التصوير في منتصف ديسمبر الحالي، لكن حالة الاضطرابات التي حدثت في مصر جعلتنا نؤجل لمدة شهر كامل وسنبدأ التصوير في الأسبوع الثاني من شهر يناير المقبل. وأشار شعبان إلى أن هذا المسلسل من الأعمال الدرامية الضخمة الإنتاج وهو يعد عملاً تاريخياً يحتاج إلى تجهيزات خاصة لذلك فضلنا أن نبدأ التصوير مبكراً حتى لا يدخل علينا شهر رمضان 2013 ونحن ما زلنا نصور أحداثه على الهواء كما يحدث في مسلسلات أخرى أو كما حدث مع مسلسلات سابقة.

وأضاف: اقترب مهندس الديكور عادل المغربي من بناء الديكور الخاص بالعمل ولم يتبق له إلا جزء بسيط منه ليكون الديكور معداً بشكل كامل لبدء التصوير وقد تكلف الديكور ما يقرب من 5 ملايين جنيه مصري، حيث تدور الأحداث بكاملها في عصر محمد علي مؤسس مصر الحديثة ويستعرض المسلسل قصة حياة هذا الرجل ويعرض أيضًا لمجمل الأحداث السياسية والاجتماعية التي شهدتها مصر أثناء فترة حكمه.

واستطرد شعبان قائلاً: يضم الديكور 7 حواري كاملة ومدخلاً لقلعة محمد علي والسور بخلاف القلعة نفسها وقد أهدتنا مدينة الإنتاج الإعلامي قطعة أرض مساحتها 13 فداناً أقمنا عليها هذا الديكور، على أن نهدي الديكور بكامله بعد انتهاء تصوير المسلسل لمدينة الإنتاج، وأشار شعبان إلى أنه ليست هذه المرة الأولى التي نهدي فيها ديكوراً للمدينة فقد أهدينا لها ديكور مسلسل «سمارة» الذي انتجناه العام الماضي.

وعن بطل ومخرج المسلسل وفريق العمل قال هشام شعبان: البطولة محسومة للنجم يحيى الفخراني فهو متعاقد مع شركتنا على بطولة هذا المسلسل منذ عام 2008 وحالت ظروف عديدة دون تنفيذ هذا المسلسل الضخم منذ هذا التاريخ وحتى الآن، أما الإخراج فلم يتم حسمه حتى الآن فالمخرج الأساسي لهذا العمل والذي كان مرشحاً له منذ البداية كان حاتم علي، ودارت بيننا خلال الفترة الأخيرة محادثات عديدة ومن المنتظر أن يحسم أمره خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأضاف: وتحسباً لأي اعتذار مفاجئ من جانب حاتم لدينا المخرج الشاب شادي الفخراني الذي أثبت نجاحاً هائلاً وقدرة فنية رائعة من خلال إخراجه لمسلسل «الخواجة عبدالقادر» وليس لدينا مشكلة على الإطلاق في جزئية إخراج المسلسل والتي سيتم حسمها خلال أيام قليلة ثم نبدأ بعدها في اختيار باقي فريق الممثلين وهذا لن يستغرق وقتاً طويلاً، خاصة أننا تقريباً انتهينا من اختيار الفريق الفني للعمل وتم التعاقد بالفعل مع الكثير منهم.

وعما إذا كان سيتم الاستعانة بممثل أصغر سناً ليجسد شخصية محمد علي في شبابه، قال شعبان: أحداث المسلسل تبدأ من واقعة مذبحة القلعة وفترة حكم محمد علي والازدهار التي شهدته مصر في عهده ولسنا بحاجة إلى الاستعانة بممثل آخر أصغر عمراً، لكن في إطار الأحداث سيتم استرجاع فترة طفولة وشباب محمد علي بأسلوب الحكي، لكن التركيز الأكبر سيكون على فترة توليه حكم مصر.

النهار الكويتية في

08/01/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2013)