حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

لمار.. فنانة سعودية تسير على خطى "السندريلا"

بدأت "من الآخر".. وانطلقت بـ"كلام الناس"

الرياض - محمد عطيف

يبدو أن الفنانة السعودية الشابة لمار، التي تقوم بدور البطولة النسائية في المسلسل السعودي الشهير "كلام الناس" أمام الفنانين حسن عسيري ويوسف الجراح، تسير على خطى سيندريلا السينما المصرية الفنانة سعاد حسني.

وإذا كانت لمار، التي كانت بدايتها كممثلة من خلال مسلسل "من الآخر" الذي قدمته شركة "الصدف" للإنتاج الصوتي والمرئي وعرض حصريًا في رمضان الماضي على شاشة دبي الفضائية، لا تدعي أنها النسخة السعودية من سعاد حسني، ولم تصرح بذلك في يوم من الأيام، إلا أن نقادا كثيرين ممن تابعوا تجربتها والشخصيات الناجحة التي قدمتها في مسلسل "كلام الناس 1"، الذي عُرض أيضًا في رمضان الماضي على شاشة القناة الأولى السعودية، رأوا فيها مشروع فنانة شاملة. فقد جاءت إلى الفن من خلال عالم الأزياء، إضافة إلى امتلاكها ملكة الغناء، حيث سبق أن أحيت العديد من الحفلات الغنائية الناجحة أثناء وجودها في العاصمة اللبنانية بيروت.

نقطة تحول

وإذا كانت ظروف المجتمع السعودي لم تسمح للمار بالانطلاق بموهبتها الغنائية، إلا أنها وبحسب حديثها لـ"العربية.نت" وجدت الدعم الأكبر من خلال شركة "الصدف" للانطلاق بقوة بموهبتها في مجال التمثيل، فجاء وقوفها لأول مرة أمام كاميرا تصوير دراما من خلال مسلسل "من الآخر"، وعلى الرغم من أنه كان التجربة الأولى لها كممثلة، إلا أنها أقنعت النقاد بجدارة، وهو الأمر الذي فسرته بنفسها بأنه يعود لتعاملها مع الكاميرا "بحب وتلقائية".

وتقول لمار: "برغم النجاح الذي حققته من خلال تجربتي الأولى في مسلسل "من الآخر"، إلا أن النقلة الحقيقية لي في مجال الدراما جاءت من خلال "كلام الناس" وهو المسلسل السعودي الأبرز في ماراثون الدراما الرمضانية، والذي يشارك في بطولته حسن عسيري، ويوسف الجراح، وعماد اليوسف، وخالد سامي، وعدد من النجوم عن قصة علاء حمزة وإخراج عمر الديني.

لمار التي تجيد أداء عدد من الشخصيات جاءت في الجزء الأول من المسلسل بـ10 شخصيات مختلفة وبلهجات مختلفة أيضًا أثبتت من خلالها أنها فنانة متجددة، لا تعترف بالنمطية. وبحسب النقاد، فإن لمار كتبت لنفسها مكانة خاصة جداً كموهبة كوميدية صاعدة بقوة على صعيد الدراما السعودية، فاستطاعت استثمار نجاحها في الجزء الأول من "كلام الناس" لتحصل من بعده على دور البطولة في مسلسل "لعبة الشيطان"، كما شاركت في مسلسل "هشتقة" مع الفنان فهد الحيان.

ثلاثة أعمال في رمضان

ينتظر أن تشارك الفنانة لمار في تصوير ثلاثة أعمال من المقرر عرضها في رمضان المقبل لتدخل منافسة ليس مع بنات جنسها من الفنانات السعوديات والخليجيات فحسب، بل في منافسة مع نفسها بتقديم أداء مختلف في هذه الأعمال. فتشارك لمار في مسلسل "أنتِ طالق" من إنتاج الفنان السعودي محمد بخش، ويعتبر المسلسل أول بطولة مطلقة لها في الدراما السعودية، كما تشارك أيضاً بشخصية رئيسية في مسلسل "لعبة الشيطان" من إنتاج مؤسسة جديرة للإنتاج. أما العمل الأهم بالنسبة لها فهو الجزء الثاني من مسلسل "كلام الناس" الذي تنتجه شركة "الصدف" للإنتاج الصوتي والمرئي، والذي توليه عناية خاصة باعتبار أن مشاركتها في الجزء الأول من المسلسل والذي عرض في رمضان الماضي على شاشة القناة الأولى السعودية هي التي وضعتها على أعتاب النجومية.

العربية نت في

29/05/2013

 

فى الذكرى الثالثه لرحيله :

أسامة أنور عكاشة..مازال النيل يجرى

أشراف : غادة طلعت 

نعيش هذه الأيام الذكرى الثالثة لرحيل رائد الدراما العربية وأستاذ تشريح المجتمع المصرى أسامة أنور عكاشة الذى ولد فى 27 يوليو 1941 بمحافظة الغربية لأب يعمل فى التجارة ؛حصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس ليكمل مشواره الوظيفى كأى شاب مصرى حيث عمل أخصائياً اجتماعياً إلا أنه لم يستطع أن يتنفس وسط الملفات والروتين الخانق لهذا قرر أن يكسر المألوف ويتمرد فقدم استقالته ليتنفس الصعداء بالكتابات التى أثرى بها الأدب المصرى حيث اعتبر البعض أنه يستحق جائزة نوبل لتمكنه من الغوص فى الواقع المصرى فهو كان قديرا فى تقديم النماذج المصرية الحقيقية فكان يعشق مصر ويعتبر أن المصراوية هم أطيب وأعرق الشعوب وضمن تصريحاته السابقة بعشقه لمصر قال قدمت المصراوية للتأكيد على أن الشعب المصرى قادر على هضم كل المؤثرات والطوارئ فهو الذى خدع كل المستعمرين ولم يتأثر بهم بل أثر فيهم.

ترك عكاشة ثروة درامية تصل إلى 67 عملا حفرت اسمه فى تاريخ الدراما المصرية ونقلتها لمنطقة أهم وابتكر فكرة مسلسلات الأجزاء التى سبقت الدراما التركية التى يعتقد البعض أنها موضة جديد وتناسوا أن مؤسسها مصرى أصيل فكان يرفع شعاراً فى كل الأزمات ويقول «مازال النيل يجرى».

زوحته  اتهامه بالعلمانية .. كذب وإفتراء

خمس سنوات فقط هو عمر زواج السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة والفنانة عبير منير وبالرغم من ذلك فإن زوجته تعتبر هذه السنوات البسيطة هى أسعد أيام حياتها على الإطلاق وقالت: وجدت فيه صفات إنسانية من الصعب أن تتجمع فى إنسان وبافتقادى له فقدت السند الذى كنت أحتمى به.

تتحدث زوجته عن أيامه الأخيرة والتفاصيل التى لا يعرفها قراء ومحبو وعشاق أعمال أسامة أنور عكاشة: لا أصدق أن ثلاث سنوات مرت على رحيله فقد كان إنسان حنونا لأبعد الحدود وابن بلد ويعلم معنى الرجولة وحساس جدا بمعنى أن أقل كلمة ممكن تسعده أو تتعسه وقادر أن يحتوى كل المحيطين به سواء أصدقائه أو أسرته وهذا يعلمه المقربون منه، وقد اكتشفت من خلال السنوات البسيطة التى عشتها معه أنه إنسان متدين جدا وحريص على الصلاة وقراءة القرآن على عكس ما كان يشاع عن أنه علمانى خاصة فى آرائه وكتاباته عن الصحابة والتى جعلت الجماعات المتطرفة تعاديه وتكفره، فقد كان أسامة يرفض أن يكون ما بداخله مختلفا عن آرائه المعلنة.

وأضافت منير أن أسامة أنور عكاشة كان مؤمنا بموهبتها بشكل كبير ومع ذلك لم يرشحها فى أى عمل من أعماله ولا يفرضها على أى مخرج وأن المخرج إسماعيل عبدالحافظ هو من رشحها لتجسيد الأميرة التركية «قسمت» فى مسلسل «المصراوية»، وعندما نجحت فى تقديم الشخصية والتى تفاعل معها الناس بشكل كبير قام بزيادة مساحتها فى الجزء الثانى وأشارت منير إلى الطقوس التى كان يقوم به زوجها أثناء الكتابة حيث يحرص على الهدوء التام وهذا ما جعله مقيما معظم الوقت فى مدينة الإسكندرية، كما كان لا يحب أن يطلع أحد على كتاباته إلا بعد الانتهاء منها ليس خوفا من شىء وأنها كانت تحترم حريته فى ذلك، ونفس الشيء بالنسبة لأصدقائه الذى كان يعشقهم جدا وعلى رأسهم المخرج كرم النجار وإسماعيل عبدالحافظ ومحمود سعد ويحيى الفخرانى وصلاح السعدنى.

وأشارت منير إلى أن عكاشة لم يترك وصية محددة لكن دائما ما كان ينصحها ألا تكون حسنة النية مع كل الناس وتكون حظرة فى معاملتها وأن أكثر شيء كان يخشاه على زوجته هو بساطتها مع الأخرين، وبرغم أن حالته الصحية كانت صعبة فى أيامه الأخيرة إلا أنه كان حريصا على الأطمئنان على أحوالها وأحوال كل المحيطين بها.

محمد رياض معلمى الأول ..ورشحنى لدور مهم

الفنان محمد رياض واحد من جيل الشباب الذى قدمه عكاشه فى مسلسلاته حيث قدمه فى اعمال مثل «امرأة من زمن الحب» و«أميرة فى عابدين» واللذين اعتبرهما رياض من أهم المحطات الفنية فى حياته.

يقول رياض: الراحل أسامة أنور عكاشة من أهم الكتاب الذين يهتمون بتقديم الشباب فى أعمالهم ويخصص لهم مساحة مميزة وهذا واضح فى أعمال كثيرة مثل «الشهد والدموع» و«ليالى الحلمية» و«زيزينيا» وغيرها وكان يتعامل معى وكأننا أصدقاء ولا أنس عندما رشحنى لدور مهم فى مسلسل «أميرة فى عابدين» وبعد انتهاء تصوير احد المشاهد فى المسلسل قال لى إن أدائى تطور بشكل كبير وأعتبره من أهم المعلمين فى حياتى.

اثار الحكيم نجيب محفوظ الدراما التليفزيونية

الفنانة آثار الحكيم واحدة من أهم وأكثر الفنانات التى قامت ببطولة أعمال الراحل أسامة أنور عكاشة بداية من «الحب وأشياء أخرى» و«ليالى الحلمية» و«زيزينيا» وتعتبرها علامات فارقة فى مشوارها.

وقد أكدت آثار الحكيم أنها تعتبر عكاشة هو نجيب محفوظ الدراما التليفزيونية وقيمة لن تتكرر، ودائما أعماله سابقة لعصره وبالرغم أنه توفى قبل ثورة 25 يناير إلى أن اعماله قامت بالتنبؤ بقيام ثورة و هو نفسه كان رمز الثورات سواء فى أعماله أو مقالاته.

وأضافت الحكيم: أن من المواقف التى لا تنساها غضبه منها عندما اعتذرت عن استكمال «ليالى الحلمية» بسبب حملها وانجابها لأول أبنائها عمر وحاول اقناعها أن تكمل المسلسل بعد الولادة إلا أنها لم تستطع التوفيق بين التصوير ورعاية ابنها ونفس الحال تكررت عندما اعتذرت عن مسلسل «أرابيسك» حيث كانت مرشحة لنفس الدور الذى جسدته لوسى.

وانهت آثار الحكيم كلامها بمقولة محفورة فى ذهنها قالها الراحل لها ولا تنساها وهى «العمل الفنى الذى يقدمه الفنان شهادة موثقة فى الشهر العقارى».

هشام سليم نفتقد أعماله الملحمية

يرى الفنان هشام سليم أن الراحل أسامة أنور عكاشة واحد من أهم المبدعين الذين تخصصوا فى الأعمال الملحمية التى ترصد التاريخ المصرى وهموم الناس ولم يأتى حتى الآن الكاتب الذى من الممكن أن يكمل مسيرته فى هذا الاتجاه خاصة أن مهنة الكتابة أصبحت مجرد سبوبة.

وقال هشام عكاشة من أكثر الكتاب الذين ارتاح فى العمل معهم وكان مؤمناً جداً بموهبتى لذلك شاركت فى عدد كبير من أعماله وكان سبب دخولى التليفزيون حيث قدمت أول عمل درامى لى وهو «الرايا البيضا» من تأليفه ثم توالت اعمالى بداية من «ليالى الحلمية» و«أربيسك» و«المصراوية» و«امرأة من زمن الحب» وغيرها وأشعر الآن بافتقاده جداً.

وأكد سليم أن الراحل لم يكن ديكتاتورا فى أعماله فقد كان يسمح بمساحة من المنافسة فى بعض تفاصيل الشخصيات.

أهم أعماله

- مسلسل «زهرة البنسفج» 1978.

- أبواب المدينة «جزءين» 1980 - 1982 .

- الشهد والدموع «جزءين» 1983 - 1984 .

- بوابة المتولى 1985.

- رحلة السيد أبو العلا البشرى «جزءين» 1985 - 1995.

- ليالى الحلمية «5 أجزاء» 1987.

- الرايا البيضا 1988 .

- فيلم «كتيبة الإعدام» 1989.

- ضمير آبلة حكمت 1991 .

- أرابيسك 1994 .

- زيزينيا 1997.

- أميرة فى عابدين 2002 .

- المصراوية «3 أجزاء» 2007 - 2009 - 2011 .

فردوس عبد الحميد تنبأ بالثورة فى «عصفور النار»

أكدت الفنانة فردوس عبد الحميد أن أسامة أنور عكاشة كان يتمتع بخصوصية متفردة فى اعماله فشخصياته تشعر معها كأنها من لحم ودم لأنها خارجة من الواقع لذلك لم تجد صعوبة فى الدخول فى تفاصيلها علاوة على أنه كان سابق عصره فقد كان لديه بصيرة بما سيحدث فى المستقبل وهذا واضح فى أعماله فلا أنس مسلسل «عصفور النار» الذى تناول ظلم واستبداد عمدة قرية ومحاولة الاستيلاء على كل ما تملكه أهلها من أرض ومال وانتهى بثورتهم ضد الظلم والطغيان وهذا حدث فى مصر بعد تقديم المسلسل بعشرين عاما واعتقد أن عكاشة لم يحصل على التكريم المناسب لقيمته ربما يحدث هذا فى المستقبل بعد أن تستقر مصر ويحصل فيها الفنانون والمستضعفون على حقوقهم.

نجله هشام: رفض الحصول على جائزة مبارك لأنها تحمل إسمه

«غادر أبى الحياة لكنه سيظل فى ذاكرة مصر» بهذه الكلمات بدأ المخرج هشام عكاشة حديثه عن والده الراحل فى ذكراه الثالثة وقال عنه: كنت بالنسبة لأبى صديقاً أكثر من ابن فقد انجبنى فى سن كبيرة لذلك كنت مخزن أسراره وكان يعتمد على فى قضاء مصالحه خاصة أنه كان يقيم معظم وقته فى الإسكندرية التى كان يعشقها أكثر من مسقط رأسه لذلك كتب أعمال كثيرة تدور أحداثها فيها مثل «الراية البيضا» و«النوة» و«عفاريت السيالة» و«زيزينيا» فقد كان يعشق التجول فى كل شوارع وشواطئ وحوارى اسكندرية التى يستقى منها شخصيات اعماله.

وأضاف عكاشة أن والده كان دائما مهموماً بتحليل الشخصية المصرية على مر العصور وساعده فى ذلك دراسته لعلم الاجتماع وعمله كأخصائى اجتماعى فى جامعة الأزهر.

فمنذ أن بدأ رحلته وهو يحرص على الاحتكاك بكل طبقات المجتمع وكان دائم التجول على مقاهى البسطاء ويعتبر المخرج قمر الدين صلاح هو سبب تحول والده واتجاهه للدراما التليفزيونية ثم جاء صديق عمره المخرج إسماعيل عبد الحافظ الذى قدم معه روائع الأعمال وأضاف عكاشة أن الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة كان متأثراً بالأدب العالمى وأخذ منه شخصيات مشهورة مثل مسلسل «رحلة السيد أبو العلا البشرى» المأخوذة عن رواية عالمية.

وعن علاقته بالأنظمة السياسية التى عاصرها قال: كان والدى دائم الصدام مع السلطة ولم يتنازل لأى نظام واتذكر صدامه مع نظام مبارك أثناء تصوير الجزء الخامس من «ليالى الحلمية» والذى كان سيتم منع عرضه بسبب تناول أولاد الوزراء والمسئولين الكبار فى الدولة وسيطرتهم على مقاليد الأمور فى مصر وهذا جعل الرقابة ترفض عرضه ثم مشكلة منع عرض مسرحية «الناس اللى فى الثالث» التى منعت من العرض عدة سنوات.

وعن تكريمه والجوائز التى حصل عليها فى حياته أكد عكاشة أن والده حصل على جوائز كثيرة لكن كان يعتز جداً بجائزة الدولة التقديرية وأنه رفض حصوله على جائزة مبارك لأنها تحمل اسم مبارك وأنه لا يقبل أن يحصل على جائزة تحمل اسم رئيس جمهورية مهما كانت انجازاته.

روز اليوسف اليومية في

30/05/2013

 

دينا فؤاد‏:‏ جذور بداية لموسم درامي جديد

حوار ـ إنجي سمير 

قررت الفنانة دينا فؤاد عرض مسلسلها الجديد جذور خارج شهر رمضان المقبل‏,‏ حيث أبدت سعادتها باتخاذ الشركة المنتجة لهذا القرار الذي تري أنه ضروري في ظل تزاحم النجوم وشركات الإنتاج علي موسم واحد‏,‏ مما قد يعرض مسلسلات كثيرة لعدم مشاهدتها‏,‏ الأهرام المسائي تحدث معها حول فكرة عرض المسلسل خلال الفترة الحالية‏,‏ والتعاون مع فريق عمل لبناني ومدي توافقها معهم‏,‏ وردود الأفعال التي تلقتها عقب عرض أولي حلقات المسلسل‏,‏ وتفاصيل أخري في الحوار الآتي‏:‏

·        ‏*‏ كيف جاء ترشيحك لمسلسل جذور؟

‏**‏ الجهة المنتجة شاهدوتني في أكثر من عمل واقتنعوت بموهبتي الفنية‏,‏ كما انني في بداية عرض العمل علي تخوفت كثيرا حيث تعتبر أول مرة أدخل مسلسلا يعرض شكلا جديدا للدراما الاجتماعية والإنسانية من خلال‏60‏ حلقة وبعد ذلك قرأت السيناريو جيدا وكان لي بعض الملاحظات علي دوري وشرحتها للمؤلفة كلوديا مرشليان التي وقفت بجانبي كثيرا واقتنعت بها وتم تعديلها في الحال حتي يظهر في أفضل صورة‏.‏

·        ‏*‏ ما الاختلاف الذي تشعرين به في مسلسل بفريق عمل لبناني؟

‏**‏ سعيدة كثيرا بهذه التجربة حيث يعمل اللبنانيون بشكل مختلف وتعرفت علي ثقافة جديدة ولديهم طريقة ونظام مختلف في العمل والتصوير‏,‏ كما عرفت كثيرا من الممثلين اللبنانيين واكتسبت منهم خبرات فنية و أحمل لهم كثيرا من الاحترام‏,‏ حيث أسهموا كثيرا في نجاح المسلسل وشعرت بأننا نقدم عملا متميزا يحمل كثيرا من المعاني التي تسعد قلب المشاهد‏,‏ كما انني كنت أحاول دائما أن أثبت كفنانة مصرية أنه يوجد بيننا تكافؤ‏.‏

·        ‏*‏ ما أوجه الاختلاف بين المسلسل اللبناني والمصري؟

‏**‏ في لبنان اللوكيشن وأماكن التصوير ثرية كثيرا ولديهم موهبة متكاملة في كيفية إخراج صورة متميزة ولكن أيضا في مصر في السنوات الأخيرة يهتم المخرجون والجهات الإنتاجية بالتميز في الإخراج والتصوير وإذا استمر هذا النجاح وأن نعطي العمل حقه في كل شيء مثل التمثيل والإخراج والإنتاج فسوف نصبح مثل الدول العربية المتطورة وأفضل منهم‏.‏

·        ‏*‏ هل تعتقدين أن المسلسلات اللبنانية قد تكون وسيلة للقضاء علي الأعمال التركية؟

‏**‏ لا أعرف ولكنهم دائما يحاولون إبداع أشكال جديدة للمسلسلات اللبنانية والمصرية بسبب ظاهرة الأعمال التركية ولو اتحدنا جميعا سواء مصر أو لبنان أو أي دولة عربية من ناحية ظهور العمل في صورة جميلة من حيث الإخراج والتصوير والممثلين والملابس والديكورات فإننا بالتأكيد سنسبق أي عمل تركي ونطغي عليه‏.‏

·        ‏*‏ ألم يقلقك عدم عرض العمل في رمضان؟

‏**‏ بالعكس فأنا سعيدة كثيرا بعرضه خارج رمضان الذي يتكدس فيه جميع الأعمال الدرامية وبالفعل المسلسل يعتبر العمل الوحيد الذي ظهر في موسم جديد وحقق نجاحا باهرا بعرضه‏,‏ كما أن الدعاية والإعلانات هي التي تجذب المشاهدة لأي مسلسل وهذا حدث بالفعل فلولا الاهتمام بجزء الدعاية لما كان حقق المسلسل كل هذ النجاح‏.‏

·        ‏*‏ هل يزعجك خروجك هذا العام من المنافسة الدرامية في رمضان؟

‏**‏ لا إطلاقا فقد اعتاد المشاهد أن يراني في شهر رمضان لمدة‏6‏ أعوام ولكن هذا العام سأظهر ولكن في موسم جديد بعيدا عن رمضان فيجب علي صناع الدراما أن يخلقوا مواسم جديدة‏,‏ كما أن مسلسلي جذور يعرض حاليا وهو‏60‏ حلقة سينتهي عرضه مع حلول شهر رمضان وهذا لن يجعل الجمهور يفتقدني لفترة طويلة‏.‏

·        ‏*‏ هل ستظهرين في مسلسل الشك كضيفة شرف؟

‏**‏ نعم بالفعل فبطلة العمل مي عز الدين طلب مني الظهور معها في العمل في أحد المشاهد كضيفة شرف ولكن للأسف اعتذرت بسبب انشغالي بتصوير جذور حيث كنت أتمني العمل معها خاصة أنها صديقتي علي المستوي الشخصي ولا يوجد لدي أي مشكلات في الظهور في مشهد واحد‏.‏

·        ‏*‏ هل معني ذلك أن من الممكن أن تظهري كضيفة شرف لمجرد المجاملة؟

‏**‏ هذا يترتب علي قوة العمل فعندما أوافق علي الظهور في مشهد واحد يجب أن يكون العمل يستحق ظهوري فيه ويكون مسلسلا أو فيلما قويا ودوري فيه من الممكن أن يغير مجري الأحداث وله أهمية ولكن لن أظهر لمجرد الوجود فقط‏.‏

·        ‏*‏ هل ترين أن ندرة مسلسلات هذا العام في صالح الفنان ومسلسله؟

‏**‏ بالطبع فندرة الأعمال الدرامية ستعطي كثيرا من المسلسلات فرصة للمشاهدة الجيدة‏,‏ كما أنها ستفتح موسما خارج رمضان‏,‏ مؤكدة أن المسلسلات المصرية تخلق موسما جديدا وهذا سيكون في مصلحة الفنان والمشاهد‏.‏

·        ‏*‏ وماذا عن السينما في حياتك الفنية؟

‏**‏ السينما تمر بحالة من الكساد والركود وصناعة السينما متدهورة‏,‏ كما انني ضد مبدأ الظهور في فيلم لمجرد المال أو الوجود فقط وهذا الذي يجعلني لا أوافق علي أي فيلم تجاري فظهرت في‏3‏ أفلام سينمائية قوية وحققت نجاحا ولذلك أريد الحفاظ علي مستوي هذا النجاح‏.‏

·        ‏*‏ هل لديك أعمال جيدة أخري؟

‏**‏ عرض علي كثير من الأعمال العربية ولكن لم اختر منها حتي الآن ومنها مسلسل صبايا ولن أوافق علي تقديم عمل عربي آخر إلا إذا أظهرني بشكل مختلف حتي لا أكرر نفسي مرة أخري ومرشحة لفيلمين آخرين ولكن لا يزالان في مرحلة الكتابة‏.‏

الأهرام المسائي في

30/05/2013

 

يشعر بتناقض لقبوله أعمالاً لا تناسبه

داوود جلاجل: خسرت نفسي مرتين

عمّان - ماهر عريف: 

داوود جلاجل أحد روّاد الفن الأردني يزخر رصيده المهني على مدى 43 عاما بنحو 200 عمل تلفزيوني ومسرحي وسينمائي، أبرزها النسخة الأصلية من “رأس غليص” عام 1976 و”تل الفخار” و”رياح الليل” و”العلم نور” وغيرها .

جلاجل كشف في حوار مع “الخليج” عن خسارته نفسه مرتين، وأكد إسهام انخراطه في الإنتاج التنفيذي في تحرره من استغلال “مسيئين” فيما رفض اتهامه ب “الشللية” حيال عمله مع أسماء مكررة غالبا .

·        من المسؤول الرئيس في رأيك عن “انتكاسة” الدراما الأردنية؟

المسؤولية تتقاسمها الجهات الرسمية المتجاهلة أو “الجاهلة” وعدد من المنتجين “المتاجرين” و”المستغلين”، وتنازل بعض الفنانين وخسارتهم أنفسهم وموهبتهم .

·        وأنت ألم تخسر نفسك وتندم؟

بلى، حدث ذلك مرتين في عملين ندمت تماماً على المشاركة ضمنهما، وربما تنازلت بدرجات متفاوتة من خلال إطلالات أخرى بعضها مسرحية .

·        ما العملان تحديداً؟

مسلسل “سعداء ولكن” الذي ظهر منذ سنوات عدة ضعيفاً من الناحية الفنية على الشاشة بصورة خالفت معايير موضوعية جعلتني أقبله أساساً والعمل الكوميدي السطحي “شوية صبر يا جبر” قبل عامين حيث ارتكزت موافقتي حينها على المقابل المادي .

·        ما شعورك حين تنضم إلى عمل لا يناسبك بعد مشوار فني يزخر بمحطات مهمة؟

أشعر بتناقض داخلي بين إدراكي عدم جدارة خوض التجربة واضطراري إلى الموافقة عليها ضمن مقاييس فنية متواضعة وأحيانا تأتي نتيجة عمل محفز على الورق أقل بكثير من المأمول . كنت أجمع أفراد أسرتي عندما أتلقى عرضاً جديداً وأخطرهم عدم رضائي عنه واضطراري إلى قبوله من أجلهم نحو توفير مقتضيات حياتية أو أبلغهم رفضي من أجل كسب نفسي، أما الآن فما عدت مضطرا لذلك بعدما زالت المسؤوليات العائلية .

·        هل أسهم اتجاهك إلى الإنتاج التنفيذي في تحررك تمثيلاً؟

إلى حد كبير وعلى الأقل تخلصت من ضغوط ومحاولات استغلال بعض المنتجين “المسيئين” للوضع الفني المتردي، وأنا أتعاون مع صديقي المخرج محمد حلمي في تقديم مجموعة تجارب تلفزيونية ومسرحية و”فيلمية”، أحدثها عمل “أصل الحكاية” المحدد عرضه في رمضان المقبل على شاشة التلفزيون الأردني .

·        ألا ترى أن تقديمكم أعمالاً “سريعة” متواضعة إنتاجياً لا يخدم الدراما نوعياً؟

نحن فعلاً لا نزعم إنجاز تجارب ضخمة إنتاجياً لأن الميزانية المتوافرة متواضعة غالبا لكننا نتحرّك ضمن “أفضل ما يمكن” ونسعى إلى مضامين مؤهلة، وعموماً في الفن كل عمل جديد يشكل إضافة سواء إيجابية أو زيادة خبرة وتجنب السلبيات مرة أخرى، لكن القيمة النوعية بحاجة إلى كميّة إنتاج متراكمة يمكنها فرز الأصلح والأجدر وهذا مفقود حالياً .

·        ألا تجد في تكرار استعانتكم بأسماء محددة “شللية” فنية؟

هذه ليست “شللية” وإنما “أسرية” مرتبطة بالقدرات الفنية المناسبة والتعامل الإنساني والأخلاقي والاجتهاد والحرص على تحقيق نجاح جماعي ضمن صيغة تفاهم مشتركة يسودها الارتياح والانسجام .

·        ألا يأتي ذلك على حساب من هم يصلحون أكثر للأدوار أحياناً؟

ربما يحدث ذلك، فنحن نتجه أولا إلى المجموعة ذاتها ونختار من فيها قبل غيرهم، خصوصاً في ظل حالة فنية “متهالكة” وظروف اقتصادية صعبة وتلبيتهم المشاركة في تجارب فنية متواصلة من دون “ترفع” أو شروط “تعجيز” ونحن في النهاية فريق يتعاون على الإنجاز وسط أفضل شروط إنسانية واجتماعية وفنية ممكنة .

الخليج الإماراتية في

31/05/2013

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2013)