أمين صالح

كتب السينماجديد أمينجريدة الأيامجريدة الوطنالقديم.. الجديدملفات خاصة 

 

أمين صالح.. صديق الأمل

الوطن البحرينية

 

خاص بـ"سينماتك"

ملفات خاصة

أخبار ومحطات

سينماتك ملتيميديا

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

فيتوريو ستورارو..(1-2)

الكتابة بالضوء

بقلم: أمين صالح

 

     
  

يعد المصور السينمائي الإيطالي فيتوريو ستورارو واحدا من أهم و أشهر المصورين السينمائيين في العالم. الأفلام التي صورها تتميّز بالتكوينات البصرية، الرائعة في جمالياتها، المضاءة بشاعرية و حسية أخّاذة. أعماله تكشف عن تحكم بارع بتقنية الفيلم و رؤية جمالية استثنائية.

عمل مع الخرج برناردو برتولوتشي في أغلب أفلامه، نذكر منها: إستراتيجية العنكبوت (1969 ) الإمتثالي (1970) آخر تانغو في باريس (1972) 1900 (1975) القمر(1979) الإمبراطور الأخير(1987)..كما استعان به كوبولا في عدد من أعماله، بدءا بـ " القيامة الآن"(1979). و قد حاز ستورارو على العديد من الجوائز، و فاز بالأوسكار ثلاث مرات عن: القيامة الآن، الحمرReds (1981- إخراج: وارين بيتي) و الإمبراطور الأخير.

بالنسبة لستورارو، التصوير السينمائي يعني " الكتابة بالضوء". الضوء هو حليفه الدائم. بالضوء يكشف المظاهر و الأوجه اللاواعية في الفيلم. بالضوء يعرض بجلاء أكثر ما تتحدث عنه القصة. و بالضوء يسبر غور الالتباس و اللا يقين الذي منه يعزل الوضوح.

ولد فيتوريو ستورارو في روما العام 1943. درس التصوير السينمائي في معهد السينما بروما..و عن الدراسة يقول:

" في المعهد تعلمت كل المهارات التقنية. و يوما جاء إليّ زميل و قال( توقف يا فيتوريو، يجب أن تعرف لم أنت تفعل ذلك).. عندئذ بدأت في تعلم التعبير البصري للقصة. كانت تلك لحظة رائعة في حياتي".

عندما اتجه ستورارو إلى السينما أصبح أصغر مساعد مصور أول في إيطاليا. و بحماسة و نشاط غمر نفسه في الحرفة السينمائية، لكن دون أن يهمل الجانب التثقيفي. ففي الفترات التي لم يكن يعمل بها، كان يحاول سد الثغرات في خلفيته الثقافية.. هكذا تعرّف على رسامين مثل: فرمير و كارافاجيو، و على روائيين مثل: وليام فولكنر و سيزار بافيز، و على موسيقيين مثل: موزارت و فاجنر..و عن هذا يقول:

" كل هذا ساعدني على رؤية أشياء كنت سأظل غير واع لها لو كنت أعمل طوال الوقت دون أن أستغل أوقات الفراغ. ثمة أوقات فيها يتوجب علينا أن نعود إلى جذورنا و أن نبدأ من جديد. عندئذ يكون بوسعنا أن نواصل".

اللحظة الأهم في بدايات مسيرته السينمائية جاءت عندما التقى بالمخرج الشاب برناردو برتولوتشي، و الذي كان يستعد لإخراج فيلمه الثاني" قبل الثورة" (1968)، و عرض على ستورارو أن يصور الفيلم.

تلك كانت تجربته الفريدة و المدهشة.. أو على حد تعبيره.." ذلك كان أشبه بالحب الأول".. و بعد سنوات طويلة لا يزال يعتبر أن كل أعماله اللاحقة تمتد جذورها في هذا الفيلم، و عن ذلك يقول:

" أظن أن فيلمي الأول هو أشبه ببصمة.. أثر مميز لا سبيل إلى محوه".

و عن علاقته بالمخرج برتولوتشي يقول:

" كنت محظوظا لأنني التقيت مبكرا ببرتولوتشي الذي كان يعبّر عن نفسه بصريا، و يؤلف من خلال الكاميرا، كاتبا بها مثلما يكتب فولكنر روايته. أنا و برتولوتشي نفهم بعضنا البعض، و لم نكن بحاجة إلى الكلمات لنتواصل معا. برناردو لا يكف أبدا عن العمل.. و هذا أمر رائع. العمل معه هو دائما قيد الانجاز. قبل التصوير، أنت تهيئ لمشهد ما، و فجأة يأتي هو ليقول: توقف يا فيتوريو، هذا لن ينفع..إن برناردو يحثك على أن تخلق عن طريق المضي عميقا داخل ذاتك"

أما برتولوتشي فيتحدث عن العلاقة قائلا: " ستورارو هو الفنان و انا النصير.شخصيا لا أعرف شيئا عن الإضاءة،هو الذي يخلق الضوء لنفسه و لي".

إن عمل ستورارو في أفلام برتولوتشي مثل " الإمتثالي" و " استراتيجية العنكبوت" قد رسخت حضوره و شهرته. في التكوين، الذي هو مجاله في الاشتغال على النسق اللوني، نجد التعبير الدقيق عن ثيمات الفيلم و المشاعر الكامنة.

عن توظيفه للألوان من أجل توصيل حالات ذهنية، يقول:

" استخدمت اللون البرتقالي في فيلم ( آخر تانغو) لأنني شعرت بأنه الضوء المناسب. لكل لون طاقة و ذبذبة نتفاعل معها جميعا. عندما حققته لم أكن أعرف السبب الذي جعلني استخدم اللون الأزرق بتدرجاته لفيلم ( الإمتثالي) أو اللون البرتقالي لفيلم ( آخر تانغو) لكن الغريزة هي التي أوحت لي بذلك و أخبرتني أنها الألوان المناسبة. في ما بعد، عندما أعددت بحوثا في معنى الألوان، اكتشفت ما تمثله هذه الألوان من دلالات و إيحاءات. هذا ربما يفسر اختياراتي للألوان.. مع أنها كانت، آنذاك، اختيارات عاطفية نابعة من الحدس و الغريزة".

مع فيلم برتولوتشي " القمر" La Luna  استخدم فيتوريو ستورارو اللون رمزيا للمرّة الأولى في عمله السينمائي، و ذلك من أجل توضيح عاطفة و انفعال الشخصيات. القمر، كما يفسر ستورارو، في التحليل السيكولوجي، هو رمز للأم. باستخدام نتائج بحوثه في التعبير عن هذا المفهوم، كان ستورارو يشعر بأنه يدخل فصلا جديدا من حياته.

إن عمل ستورارو مع برتولوتشي يتوازى مع تطوره الخاص من الظل إلى الضوء. مع ذلك هو عمل على نحو مثمر مع مخرجين آخرين في إيطاليا وأمريكا..في أفلام شعر بأنه يمنحها شيئا من إبداعه.. و عن هذا يقول:

إنها دائما مسالة التعرّف على الآخر، سبر إمكانياته، محاولة اكتشاف رؤاه. خطوة خطوة أنت تشعر و تكتشف إذا كان المخرج هو مخرجك، و القصة هي قصتك."

(  يتبع )

الوطن البحرينية في 23 سبتمبر 2006